قبسات ودرر مضيئة - الصفحة 4
صفحة 4 من 14 الأولىالأولى 12345678910111213 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 264

الموضوع: قبسات ودرر مضيئة

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    810

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    1.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما من عبدٍ يسترعيه الله رعيه ، يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة " #رواه_مسلم

    2.١٤ هـ أحداثها - فيها فُتحت دمشق صلحاً من أبي عبيدة وعنوة من خالد ثم أمضيت صلحاً بعد مراجعة عمر رضي الله عنهم أجمعين

    3.١٤هـ - فيها وقعة جسر أبي عبيد على الفرات على مرحلتين من الكوفة واستشهد من المسلمين٨٠٠ - مصّر عتبة بن غزوان البصرة وأمر ببناء مسجدها الأعظم

    4.عن جرير قال : بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم . #رواه_مسلم


    5.١٥ هـ أحداث هذه السنة - فيها وقعة اليرموك المسلمون ٣٠٠٠٠ والروم أزيد من ١٠٠ ألف وقيل المسلمون ٥٠ ألف والروم ألف ألف وداستهم خيل المسلمين
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    810

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    1.١٥ هـ - كان المسلمون ٧ ألاف والمجوس ٦٠ ألف ومعهم ٧٠ فيل فحصرهم المسلمون في المدائن وقتلوا رؤساءهم الثلاثة وخلقاً كثير منهم وأعز الله جنده
    .١٥ هـ - استشهد فيها عمرو (ابن أم مكتوم) المذكور في قوله تعالى (أن جاءهُ الأعمى) وأبوزيد الأنصاري وهُزم المجوس وأنطفأت نارهم بفضل الله

    3.قال النبي صلى الله عليه وسلم {ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها} رواه مسلم هذا أجر نافلة الفجر فما هو أجر الفريضة نسأل الله الكريم من فضله

    4.قال النبي عليه السلام {إذا سألتم الله فاسألوه الفردوس فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة أراه فوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة} رواه البخاري

    5.في كتاب الله تعالى وصف الله تعالى: دخول الجنة بالفوز الكبير والفوز المبين والفوز العظيم فما أعظمه والله من فوز ولأجله يرخص كل ثمن
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    810

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    1.كان الإمام أحمد يُعرف بالتحذير من المخالفين في مجلسه،، فقال له أحد الجالسين: يا إمام أتغتاب المسلمين؟! فرد الإمام: بل أغتاب للمسلمين

    2.إذا رأيت الله يتابع نعمه عليك وأنت تعصيه فإنما هو استدراج فاحذره، قال تعالى:{سنستدرجهم من حيث لا يعلمون} /أبو حازم الأعرج

    3.الناس بخير ما تناصحوا وتواصوا بالحق ،فإذا أهملوا وضيّعوا وتقاعسوا عن هذا الأمر العظيم ،ظهرت بينهم المنكرات ، وقلّت بينهم الخيرات ،وانتشرت الرذائل. ابن باز

    4.قال الشيخ صالح المغامسي
    ومن أعظم الغبن أن يقول الله جل وعلا ( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض ) فيخبر الله أنها جنة عرضها السماوات والأرض
    ولا يجد فيها أحدنا موضع قدم!!

    5.
    يقول ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد في وصف خطبته صلى الله عليه وسلم: "وكان يُقصِّرُ الخُطبة، ويطيل الصلاة، ويكثر الذِّكر، ويَقْصدُ الكلماتِ الجوامع، وكان يقول: "إنَّ طُولَ صَلاَةِ الرَّجُلِ وَقِصَرَ خُطْبَتِه، مَئِنَّةٌ مِنْ فِقْهِهٌ"
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    810

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    1. قال الامام الشوكاني رحمه الله : قوله "ولم أكن بدعائك رب شقياً" أي لم أكن بدعائي إياك خائباً في وقت من الأوقات، بل كلما دعوتك استجبت لي. قال العلماء: يستحب المرء أن يجمع في دعائه بين الخضوع، وذكر نعم الله عليه كما فعل زكرياء ها هنا، فإن في قوله: "وهن العظم مني واشتعل الرأس شيباً" غاية الخضوع والتذلل وإظهار الضعف والقصور عن نيل مطالبه، وبلوغ مآربه

    2.قال الامام ابن حزم رحمه الله : (ينبغي أنْ يرغب الإنسان العاقل في الاستكثار من الفضائل وأعمال البِرِّ التي يستحق من هي فيه الذِّكر الجميل، والثَّناء الحسن، والمدح، وحميد الصِّفة. فهي التي تقرِّبه من بارئه تعالى، وتجعله مذكوراً عنده عزَّ وجلَّ الذِّكر الذي ينفعه، ويحصل على بقاء فائدته، ولا يبيد أبد الأبد)



    3.وقال الامام محمد بن علي التِّرمذي رحمه الله: (ليس في الدُّنيا حِمل أثقل من البِرِّ؛ لأنَّ من برَّك فقد أوثقك، ومن جفاك فقد أطلقك) .

    4.و قال الامام ابن القيِّم رحمه الله : إنَّ أعمال البِرِّ تنهض بالعبد، وتقوم به، وتصعد إلى الله به، فبحسب قوِّة تعلُّقه بها يكون صعوده مع صعودها.

    5.عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الْآخِرَةِ وَمَنْ سَتَرَ عَلَى مُسْلِمٍ سَتَرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ. سنن الامام الترمذي رحمه الله
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    810

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    1.قال الامام بن رجب رحمه الله : والكربة : هي الشدة العظيمة التي توقع صاحبها في الكرب ، وتنفيسها أن يخفف عنه منها ، مأخوذ من تنفيس الخناق ، كأنه يرخى له الخناق حتى يأخذ نفسا ، والتفريج أعظم من ذلك ، وهو أن يزيل عنه الكربة ، فتفرج عنه كربته ، ويزول همه وغمه ، فجزاء التنفيس التنفيس ، وجزاء التفريج التفريج

    2.هذه الآية جامعة للصلوات الخمس )
    قال الأزهري: معنى الدلوك في كلام العرب الزوال، ولذلك قيل للشمس إذا زالت نصف النهار: دالكة، وقيل لها إذا أفلت: دالكة، لأنها في الحالتين زائلة. قال: والقول عندي أنه زوالها نصف النهار لتكون الآية جامعة للصلوات الخمس، والمعنى: أقم الصلاة من وقت دلوك الشمس {أَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ لِدُلُوكِ} فيدخل فيها الظهر والعصر وصلاتا غسق الليل، وهما العشاءان، ثم قال: {أَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ} هذه خمس صلوات. تفسير الشوكاني 2/469

    3.(1){وَلِبُيُوتِه ِمْ أَبْوَٰبًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِـٔـُونَ (34) وَزُخْرُفًاۚ وَإِن كُلُّ ذَٰلِكَ لَمَّا مَتَـٰعُ ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَاۚ وَٱلاخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ(3 5)} الزخرف{وَزُخْرُ ًاۚ }( المعنى الدارج)قال الحسن: النقوش؛ وأصله الزينة. يقال: زخرفت الدار؛ أي زينتها. وتزخرف فلان؛ أي تزين.( االمعنى غير الدارج)الزخرف هنا الذهب؛ عن ابن عباس وغيره. نظيره: {أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَىٰ فِى ٱلسَّمَآءِ وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّىٰ تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَـٰبًا نَّقْرَؤُهُۥۗ قُلْ سُبْحَـانَ رَبِّى هَلْ كُنتُ ٳِلا بَشَرًا رَّسُولا} (الإسراء: 39) تفسير القرطبي 16 / 87

    4.عن عبد الله بن مسعود، قال: أفرس الناس ثلاثة: العزيز، حين قال لامرأته {أَكْرِمِى مَثْوَئـٰهُ عَسَىٰۤ أَن يَنفَعَنَآ} وبنت شعيب التي قالت{قَالَتْ إِحْدَٰهُمَا يَـٰۤأَبَتِ ٱسْتَـْٔجِرْه ۖ إِنَّ خَيْرَ مَنِ ٱسْتَـْٔجَرْت ٱلْقَوِىُّ ٱلامِينُ} (القصص: 26) وأبو بكر، حين تفرَّس في عمر وولاه من بعده.بحر العلوم للسمرقندي 2 /149.

    5.{إِنَّهَا تَرْمِى بِشَرَرٍ كَٱلْقَصْرِ(32)كَ َنَّهُۥ جِمَـٰلَتٌ صُفْر(33) } المرسلات
    أي يتطاير الشرر من لهبها كالقصر، قال ابن مسعود:كالحصون{كَ أَنَّهُۥجِمَـٰلَ تٌ صُفْرٌ}(المعنى الدارج) كالإبل السود، قاله مجاهد والحسن وقتادة والضحاك واختاره ابن جرير،(المعنى غير الدارج )وعن ابن عباس ومجاهد وسعيد بن جبير: {جِمَـٰلَتٌ صُفْرٌ} يعني حبال السفن.تفسير ابن كثير 19 /162
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    810

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    1.{وَتَأْكُلُونَ ٱلتُّرَاثَ أَكْلا لَّمًّا (19)} الفجر .
    ٱلتُّرَاثَ أي ميراث اليتامى ‘ (أَكْلا لَّمًّا) أي شديدا.تفسير القرطبي 20 /52

    2.قال تعالى :
    {وَمَا هَـٰذِهِ ٱلْحَيَوٰةُ ٱلدُّنْيَآ إِلا لَهْوٌ وَلَعِبٌۚ وَإِنَّ ٱلدَّارَ ٱلاخِرَةَ لَهِىَ ٱلْحَيَوَانُۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ(64)}ا عنكبوت ٱلْحَيَوَانُۚ أي دار الحياة الباقية التي لا تزول ولا موت فيها.تفسير القرطبي 13 /361.

    3.ولما قال تعالى: «رجالا» وبدأ بهم دل ذلك على أن حج الراجل أفضل من حج الراكب.تفسير القرطبي 12 /37

    4.قوله تعالى: {وَأَذِّن فِى ٱلنَّاسِ بِٱلْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ(27)} الحج . أخرج ابن جرير عن ابن عباس، {يَأْتُوكَ رِجَالا}قال: مشاة {وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ} قال: الإبل {يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} قال: بعيد. عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله {يَأْتُوكَ رِجَالا} قال: على أرجلهم .الدر المنثور 6

    5.{فَإِذَا ٱنشَقَّتِ ٱلسَّمَآءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَٱلدِّهَانِ(37)}ا لرحمن أي: كوردة حمراء. قال: سعيد بن جبير، وقتادة: المعنى فكانت حمراء.
    وتصير مثل الدهن لذوبانها، وقيل: الدهان الجلد الأحمر.تفسير الشوكاني 5 /135
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    810

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    1.قوله تعالى: {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَآءَ تَنۢبُتُ بِٱلدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلاكِلِينَ (20)} المؤمنون صِبْغٍ) ويراد به الزيت الذي يصطبغ به الأكل؛ وكل إدام يؤتدم به فهو صِبْغ؛ حكاه الهَروِيّ وغيره.تفسير القرطبي 12 /114

    2.{وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّل لَّنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ ٱلْحِسَابِ (16)}سورة ص
    القط هو الكتاب وقيل هو الحظ والنصيب. هذا إنكار من الله تعالى على المشركين في دعائهم على أنفسهم بتعجيل العذاب .تفسير ابن كثير 7 /387

    3.قوله تعالى: {وَإِنَّهُۥ لِحُبِّ ٱلْخَيْرِ لَشَدِيدٌ(8)}العا ديات أي وإنه لحب الخير وهو المال لشديد، وفيه مذهبان (أحدهما) أن المعنى وإنه لشديد المحبة للمال (والثاني) وإنه لحريص بخيل من محبة المال وكلاهما صحيح. تفسير ابن كثير 8 /445

    4.ومنها قوله تعالى (وقالوا أإذا ضللنا في الأرض) يفهم منها بعض الناس أن ضل هنا بمعنى المكوث ، وإنما معناها كما في معاني القرآن للفراء (2/ 331) إذا صارت لحومنا وعظامنا ترابا كالأرض. وأنت تقول: قد ضل الماء في اللبن، وضل الشيء في الشيء إذا أخفاه وغلبه

    5.المسلم عضدٌ لأخيه المسلم الدآعية .د.السميط ..داعيةٌ وبصمةٌ للإسلام بهذا القرن ..يستحق دعوةً بالشفاء
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    810

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    1.يقول الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله :
    ( لست ولله الحمد أدعوا إلى مذهب صوفي أو فقيه أو متكلم أو إمام من الأئمة الذين أعظمهم مثل ابن القيم والذهبي وابن كثير وغيرهم ، بل أدعوا إلى الله وحده لا شريك له ، وأدعو إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي أوصى بها أول أمته وآخرهم وأرجوا أني لا أرد الحق إذا أتاني ، بل أشهد الله وملائكته وجميع خلقه إن أتانا منكم كلمة من الحق لأقبلها على الرأس والعين ، ولأضربن الجدار بكل ما خالفها من أقوال أئمتي حاشا رسول الله صلى الله عليه فإنه لا يقول إلا الحق .. ) مؤلفات الشيخ محمد بن عبدالوهاب - القسم الخامس (الرسائل الشخصية ) ص252

    .٨ هـ أخر أحداث هذه السنة - توفيت إبنت النبي عليه الصلاة والسلام زينب، وهي أكبر أولاده صلى الله عليه وسلم ..

    ٨ هـ - وفتح الله فيها على يد خالد بن الوليد وهي أول مشاهِده في الإسلام - في رمضان منها فتح مكة - وغزوة حنين في شوال
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    810

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    **قال الشيخ صالح المغامسي:
    ومن أعظم الغبن أن يقول الله جل وعلا ( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض ) فيخبر الله أنها جنة عرضها السماوات والأرض
    ولا يجد فيها أحدنا موضع قدم!!


    *إذا رأيت الله يتابع نعمه عليك وأنت تعصيه فإنما هو استدراج فاحذره، قال تعالى:{سنستدرجهم من حيث لا يعلمون} /أبو حازم الأعرج..
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    810

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    ******كان الإمام أحمد يُعرف بالتحذير من المخالفين في مجلسه،، فقال له أحد الجالسين: يا إمام أتغتاب المسلمين؟! فرد الإمام: بل أغتاب للمسلمين .



    ********في كتاب الله تعالى وصف الله تعالى: دخول الجنة بالفوز الكبير والفوز المبين والفوز العظيم فما أعظمه والله من فوز ولأجله يرخص كل ثمن


    ******قال النبي عليه السلام {إذا سألتم الله فاسألوه الفردوس فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة أراه فوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة} رواه البخاري
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    810

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    تفقد سليمان عليه السلام للطير، وفقده الهدهد، يدل على كمال حزمه وتدبيره للملك بنفسه، وكمال فطنته حتى تفقد هذا الطير الصغير. *تفسيرسورة النمل ...



    {إن الذين آمنواوعملواالصا لحات سيجعل لهم الرحمن ودا} هذامن نعمه على عباده الذين جمعوا بين الإيمان والعمل الصالح،أن وعدهم أنه يجعل لهم ودا
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    810

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    **ذكر السبكي في الطبقات ( 2/139)
    عن الربيع أنه سمع الشافعي يقول:

    أكره أن يقول: أعظم الله أجرك يعني في المصائب؛لأن معناه أكثر الله مصائبك ليعظم أجرك
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    810

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    ***زاد طالب العلم http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=239987



    http://www.alftwa.com/ إكتب الفتوى التي تريدها .. في اسفل كلمة (( الفتوى من مصدرها )) يوجد مستطيل اكتب فيه فتواك .. وسوف تلاقي الإجابه مع مصدرها بإذن الله .. ساهموا في نشر الموقع جزيتم خبرا
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    810

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    **فلاش تعليم الصلاه على رأي ابن باز رحمه الله http://www.saaid.net/flash/salah.htm


    **أجمل ما في حرية النت أنها في غيبة الرقيب عدى الله سبحانه فهي تعطيك الفرصة للتعرف على حصتك من نبل السلوك ونصيبك من طهارة الضمير
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    810

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    ***قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ: مُرْسَلاَتُ سَعِيْدِ بنِ المُسَيِّبِ صِحَاحٌ.

    ***عن أحمد بن حنبل قال: لَيْسَ فِي المُرْسَلاَتِ شَيْءٌ أَضْعَفُ مِنْ مُرْسَلاَتِ الحَسَنِ، وَعَطَاءِ بنِ أَبِي رَبَاحٍ، كَانَا يَأْخُذَانِ عَنْ كُلِّ أَحَدٍ، وَمُرْسَلاَتُ ابْنِ المُسَيِّبِ أَصَحُّ المُرْسَلاَتِ، وَمُرْسَلاَتُ إِبْرَاهِيْمَ النَّخَعِيِّ لاَ بَأْسَ بِهَا.

    ***مَنْ رَوَى ذَلِكَ < أي الحديث الموضوع والمكذوب > مَعَ عِلْمِهِ بِبُطْلاَنِهِ، وَغَرَّ المُؤْمِنِيْنَ، فَهَذَا ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ، جَانٍ عَلَى السُّنَنِ وَالآثَارِ، يُسْتَتَابُ مِنْ ذَلِكَ، فَإِنْ أَنَابَ وَأَقْصَرَ، وَإِلاَّ فَهُوَ فَاسِقٌ، كَفَى بِهِ إِثْماً أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ، وَإِنْ هُوَ لَمْ يَعْلَمْ فَلْيَتَوَرَّعْ ، وَلْيَسْتَعِنْ بِمَنْ يُعِيْنُهُ عَلَى تَنْقِيَةِ مَرْوِيَّاتِهِ
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    810

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    ****عجبت لمن ابتلي بالغم ..يغفل عن قول الله تعالى (لا إله الا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    810

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    ****قيل لبعض العلماء: كيف استطعت أن تنال العلم؟ قال: "بِبُكورٍ كبُكُورِ الغُراب، وصبرٍ كصبر الحمام، وبطَرْدِ الهُمُومِ والآلامِ والغُمُومِ التي تشغل القلبَ عن الوصول إلى غاية العلم ولذَّته".



    ****يقول أحدُ العلماء -وهو أبو طاهر: "بقيتُ في الإسكندرية ما يُقارب من ستين سنةً، وكنتُ أتمنى أن أرى منارَتها، ولم تُتَح لي رؤيتها خلال ستين سنةً إلا من خلال الطَّاقة
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    810

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    1.يقول أبو الدَّرداء –وهو من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم: "لو أَعْيَتْنِي آيةٌ ولم أجد لها إلا رجلًا بِبَركِ الغماد -تقريبًا مسيرة خمس ليالٍ من مكَّة- يدلّني عليها؛ لرحلتُ إليه".


    2.الشيخ سليمان بن عبد الله آل الشيخ صاحب كتاب "تيسير العزيز الحميد" يقول -وكان من علماء الحديث في زمانه وكان يسكن الدَّرعيَّة: "أنا أعرف أهل الحديث أكثر من معرفتي بأهل الدَّرعيَّة
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    810

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    ****يقول ابنُ الجوزي -رحمه الله: "لو حسبتَ ما كتبته بخطِّ يدي لوجدتُ أنَّه يزيد عن ألفي ورقة"،
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    810

    افتراضي رد: قبسات ودرر مضيئة

    كان ابنُ تيمية -رحمه الله- إذا أعضلته مسألةٌ يقول: "اللَّهُمَّ يا مُعلم إبراهيم علِّمني، ويا مُفَهِّم سليمان فهِّمني".
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •