تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 6 من 18 الأولىالأولى 12345678910111213141516 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 120 من 346

الموضوع: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

  1. #101
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    95- من نوادر اللغة

    [ قال ابن العديم في تاريخه : ]
    قرأت في "جزء " وقع إليّ من أمالي أبي عبد الله الحسين بن أحمد بن خالويه، كتبت من إملائه وعليه خطه:
    سأل سيف الدولة جماعة العلماء بحضرته ذات ليلة, فقال: هل تعرفون اسما ممدودا, وجمعه مقصور؟ , فقالو: لا، فقال ابن خالويه : ما تقول أنت؟ , قلت: أنا أعرف اسمين ممدودين وجمعها مقصور، قال: ما هما؟ , قلت: لا أقول لك ذلك إلا بألف درهم، ثم كتبت رقعة, فقلت: إنما لم أقلهما لأن لا تؤخذ بغير شكر، وهما صحراء وصحارى، عذراء وعذارى
    فلما كان بعد شهر كتبت إليه إني قد أصبت حرفين آخرين, ذكرهما الجرمي في كتاب التنبيه، وهما صلفاء وصلافى, وهي الأرض الغليظة، وخبراء وخبارى, وهي أرض فيها ندوّة
    فلما كان بعد عشرين سنة من هذا الحديث أمليت هذه الأحرف على أبي القاسم العقيقي -أيده الله- فلما مضى إلى دمشق كتبت إليه: إنه بإقبال الشريف ويمنه لما استغرب هذه الأحرف وجدت حرفا خامسا, ذكره ابن دريد في الجمهرة, وهو: سبتاء وسباتاء وهي الأرض الخشنة .



    المصدر : [ بغية الطلب فى تاريخ حلب 2/ 634 ]



    قلت -رحم الله والدي- :
    كذا في المطبوع : [فقال ابن خالويه] , ولعل الصواب [فقال لابن خالويه] , فالسائل سيف الدولة والمسؤول ابن خالويه
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  2. #102
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    96- قصيدتا الشاطبي وانتفاع الناس بهما



    القاسم بن فِيره -بكسر الفاء بعدها ياء آخر الحروف ساكنة ثم راء مشددة مضمومة بعدها هاء-, ومعناه بلغة عجم الأندلس: الحديد, ابن خلف بن أحمد أبو القاسم وأبو محمد الشاطبي الرعيني الضرير, ولي الله الإمام العلامة, أحد الأعلام الكبار والمشتهرين في الأقطار [ ت 590 هـ ]


    [ قال ابن الجزري رحمه الله ]:
    من وقف على قَصِيدَتَيْهِ علم مقدار ما آتاه الله في ذلك, خصوصًا اللامية, التي عجز البلغاء من بعده عن معارضتها, فإنه لا يعرف مقدارها إلا من نظم على منوالها, أو قابل بينها وبين ما نظم على طريقها, ولقد رزق هذا الكتاب من الشهرة والقبول ما لا أعلمه لكتاب غيره في هذا الفن, بل أكاد أن أقول: ولا في غير هذا الفن, فإنني لا أحسب أن بلدا من بلاد الإسلام يخلو منه, بل لا أظن أن بيت طالب علم يخلو من نسخة به، ولقد تنافس الناس فيها, ورغبوا من اقتناء النسخ الصحاح بها إلى غاية, حتى إنه كانت عندي نسخة باللامية والرائية بخط الحجيج صاحب السخاوي مجلدة, فأعطيت بوزنها فضة فلم أقبل
    ولقد بالغ الناس في التغالي فيها, وأخذ أقوالها مسلمة, واعتبار ألفاظها منطوقًا ومفهومًا, حتى خرجوا بذلك عن حد أن تكون لغير معصوم, وتجاوز بعض الحد فزعم أن ما فيها هو القراءات السبع, وأن ما عدا ذلك شاذ لا تجوز القراءة به
    ومن أعجب ما اتفق للشاطبية في عصرنا هذا أن به من بينه وبين الشاطبي باتصال التلاوة والقراءة رجلين, مع أن للشاطبي يوم تبييض هذه الترجمة مائتي سنة, وهذا لا أعلم أنه اتفق في عصر من الأعصار للقراءات السبع, وإن كان اتفق في بعض القراءات وقتًا ما, وما ذلك إلا لشدة اعتناء الناس بها, ومن الجائز أن تبقى الشاطبية باتصال السماع بهذا السند إلى رأس الثمانمائة, فإن من أصحاب القاضي بدر الدين بن جماعة اليوم جماعة, ولا أعلم كتابًا حفظ وعرض في مجلس واحد وتسلسل بالعرض إلى مصنفه كذلك إلا هو.



    المصدر : [ غاية النهاية في طبقات القراء (2 / 22]

    قلت – رحم الله والدي -:
    القصيدة الأولى هي: حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع رحم الله ناظمها, قال في كشف الظنون 1 /646 : أبياتها ألف ومائة وثلاثة وسبعون بيتاً, أبدع فيه كل الإبداع، فصار عمدة الفن, وله شروح كثيرة، أحسنها وأدقها شرح الشيخ برهان الدين: إبراهيم بن عمر الجعبري /ت 732، وهو شرح مفيد مشهور, سماه: كنز المعاني.اهـ
    والقصيدة الثانية هي : عقيلة أتراب القصائد فى أسنى المقاصد, وهي رائية في رسم المصحف في 299 بيتا, رابط تحميلها, وأولها:
    الحمدُ للهِ مَوْصُولاً كما أمـَرَا مباركاً طيباً يَسْـتَـنْـزِلُ الدِّرَرَا
    وقال عنهما الحافظ الذهبي في معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار 1 /312: قد سارت الركبان بقصيدتيه، حرز الأماني, وعقيلة أتراب القصائد، اللتين في القراءات والرسم، وحفظهما خلق لا يحصون؛ وخضع لهما فحول الشعراء وكبار البلغاء، وحذاق القراء, ولقد أودع وأوجز, وسهل الصعب.اهـ,
    توضيح وبيان: الحديد ترجمته بالإسبانية : [ hierro ]
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  3. #103
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    97- كرامة إمام

    [ قال ابن الجزري رحمه الله ]:
    أخبرني بعض شيوخنا الثقات عن شيوخهم: أن الشاطبي كان يصلي الصبح بغلس بالفاضلية ثم يجلس للإقراء, فكان الناس يتسابقون السير إليه ليلًا , وكان إذا قعد لا يزيد على قوله: من جاء أولًا فليقرأ , ثم يأخذ على الأسبق فالأسبق
    فاتفق في بعض الأيام أن بعض أصحابه سَبَقَ أولًا, فلما استوى الشيخ قاعدًا قال: من جاء ثانيًا فليقرأ, فشرع الثاني في القراءة , وبقي الأول لا يدري حاله, وأخذ يتفكر ما وقع منه بعد مفارقة الشيخ من ذنب أوجب حِرمان الشيخ له, ففطن أنه أجنب تلك الليلة, ولشدة حرصه على النوبة نسي ذلك لما انتبه, فبادر إلى الشيخ, فأطلع الشيخ على ذلك, فأشار للثاني بالقراءة, ثم إن ذلك الرجل بادر إلى حمام جوار المدرسة فاغتسل به, ثم رجع قبل فراغ الثاني, والشيخ قاعد أعمى على حاله, فلما فرغ الثاني قال الشيخ: من جاء أولًا فليقرأ, فقرأ
    وهذا من أحسن ما نعلمه وقع لشيوخ هذه الطائفة , بل لا أعلم مثله وقع في الدنيا


    المصدر : [ غاية النهاية في طبقات القراء 2 / 21 ]

    قلت - رحم الله والدي- :
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في جامع المسائل 1 /69 : أولياءُ الله المتقون لهم كراماتٌ يُكرِمُهم الله بها، فخواصُّ أولياء الله المتبعون لمحمد - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يكون كراماتُهم إمّا لحجةٍ في الدين، أو لحاجةٍ للمسلمين، كما كانت معجزات الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كذلك، فهم يتقرَّبون إلى الله بما يُكرِمُهم به من الخوارق، ويعبدون الله بها، ويزدادون بها قربًا إلى الله، لا يطلبون بها عُلوًّا في الأرض ولا فسادًا .اهـ, وقال في الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح 2 /344: الصالحون لهم كرامات مثل كرامات صالحي هذه الأمة ومثل كرامات الحواريين وغيرهم ممن كان على دين المسيح, لكن وجود الكرامات على أيدي الصالحين لا توجب أن يكونوا معصومين كالأنبياء، لكن يكون الرجل صالحا وليا لله وله كرامات, ومع هذا فقد يغلط ويخطئ فيما يظنه, أو فيما يسمعه ويرويه, أو فيما يراه, أو فيما يفهمه من الكتب, ولهذا كان كل من سوى الأنبياء يؤخذ من قولهم ويترك, بخلاف الأنبياء - صلوات الله عليهم - أجمعين، فإنه يجب تصديقهم في كل ما أخبروا به من الغيب، وطاعتهم في كل ما أمروا به, ولهذا أوجب الله الإيمان بما أوتوه, ولم يوجب الإيمان بجميع ما يأتي به غيرهم. اهـ, وقال في المسائل والأجوبة 1 /161: كرامات أولياء الله يكون سببها فعل ما أمر الله به ورسوله من الواجب والمستحب، ثم السابقون المقربون من الأولياء المتبعون يستعملونها فيما يقرب, إما حجة للدين، وإما حاجة للمسلمين، والمقتصدون يستعملونها في أمور مباحة، وأما استعمالها فيما حرم الله ورسوله كالظلم والعدوان فمحرم, وأما ما كان سببه بدعة كالأحوال التي تحصل لأهل السماع البدعي, فهي أمور شيطانية, يضل بها الشيطان أهل الجهل، ويغوي بها أهل الغي، وهذا وهذا يبطل بحقائق الإيمان كقراءة آية الكرسي وغيره مما يطرد الشيطان، والله أعلم


    وقد ألف أهل السنة والجماعة في ثبوت كرامات أولياء الصالحين والعلماء العاملين المتبعين كتبا, منها:
    1-كرامات الأولياء للحافظ أبي محمد الحسن بن محمد الخلال/ ت 439 هـ, وهو مطبوع, تحميل الكتاب: مخطوطا / مطبوعا
    2- وكرامات أولياء الله عز وجل للحافظ أبي القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري اللالكائي الشافعي/ت 418 هـ, وهو مطبوع, تحميل الكتاب: مخطوطا / مطبوعا
    3- وكرامات الأولياء لأبي عبد الله محمد بن زياد الكوفي، اللغوي/ت 231هـ, ذكره في كشف الظنون 2 /1452
    4- كرامات الأولياء لمحمد بن السري, ذكره في صلة الخلف ص343
    5- وإثبات كرامات الاولياء للعلامة أبي محمد عبد الله بن أبى زيد عبد الرحمن القيرواني المالكى/ت 386هـ
    6- وكرامات الأولياء للحافظ أبي أحمد العسال محمد بن أحمد بن ابراهيم العبدى قاضى أصبهان/ت 349 هـ
    7- وكرامات الاولياء والمطيعين من الصحابة والتابعين لعبد الرحمن بن محمد بن عبد الله البكري الصقلى الصوفى المالكى /ت حدود سنة 380 هـ
    8- المعجزات وتكثير الطعام والشراب لأبي محمد جعفر بن يوسف الفريابي, ذكره في ابن حجر في معجمه(203), وفي صلة الخلف ص402
    9- ذكر من كانت له من الآيات من هذه الأمة ومن تكلم بعد الموت من أهل اليقين للحافظ أبي بكر أحمد بن سليمان النجّاد البغدادي الحنبلي/ت 348هـ , ذكره الألباني في فهرس الظاهرية (520)
    10- وكرامات الصالحين ومعجزاتهم لأبي المطرف عبد الرحمن بن محمد بن عيسى بن فطيس بالتصغير القرطبى المحدث المالكى قاضى الجماعة/ت 402 هـ , ذكره ابن بشكوال في (الصلة), وقال: ثلاثون جزءاً
    11- وكتاب المستغيثين بالله تعالى عند المهمات والحاجات والمتضرعين إليه سبحانه بالرغبات والدعوات وما يسر الله الكريم لهم من الإجابات و الكرامات للحافظ أبي القاسم ابن بشكوال الأندلسي, مطبوع / تحميل الكتاب
    12- وكرامات الأولياء للحافظ أبي ذر الهروي/ت 434هـ, ذكره في سير أعلام النبلاء17/560
    13- وكرامات الأولياء لأبي الفداء عبد الرقيب بن علي بن حسن الإبي اليمني,معاصر, طبع في دار الآثار صنعاء 1423هـ, وقد اهتم مؤلفه بتصحيح وتخريج الأحاديث فجزاه الله خيرا


    توضيح وبيان: الفاضلية: قال النعيمي في الدارس في تاريخ المدارس 1 /67: دار الحديث الفاضلية بالكلاسة, كذا رأيته بخط الشيخ تقي الدين الأسدي, ورأيت في كتاب ابن شداد قال زكرياء: في الجامع من حلق الحديث ميعاد بالكلاسة للقاضي الفاضل انتهى, وقال أبو شامة في كلامه على وفاة صلاح الدين: إن تربته جوار المكان الذي زاده الفاضل في المسجد انتهى, قلت: والفاضل هو عبد الرحيم بن علي بن الحسن بن الحسين بن أحمد ابن الفرج بن احمد القاضي محيي الدين, وقيل مجير الدين أبو علي ابن القاضي الأشرف ابي الحسن اللخمي البيساني العسقلاني المولد المصري المنشأ صاحب العبارة والفصاحة والبلاغة والبراعة ولد في جمادى الأولى سنة تسع بتقديم التاء وعشرين وخمسمائة.اهـ
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  4. #104
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    ذاكرة أعمى

    أحمد بن عبد الله بن سليمان أبو العلاء التنوخي المعري


    [قال ابن العديم رحمه الله:] من أعجب ما بلغني من ذكائه ما حدثني به والدي رحمه الله قال:
    بلغني أنه لما سافر أبو العلاء الى بغداد, وأقام بها المدة التي أقامها, اجتاز في طريقه وهو متوجه بشجرة، وهو راكب على جمل، فقيل له: طأطىء رأسك, لئلا تلحقك الشجرة، ففعل ذلك، فلما عاد من بغداد, ووصل الى ذلك الموضع، وكانت الشجرة قد قطعت، طأطأ رأسه, فقيل له في ذلك، فقال: هاهنا شجرة، فقال له: ما هاهنا شجرة، فقال: بلى، فحفروا في ذلك الموضع، والله أعلم.



    المصدر : [بغية الطلب فى تاريخ حلب 2/ 876]

    قلت - رحم الله والدي -:
    قد حكيت هذه القصة أيضا عن الإمام المقرئ أبي القاسم الشاطبي الضرير رحمه الله, فقد ذكرها منسوبة إليه شهاب الدين القسطلاني في كتابه: الفتح المواهبي في مناقب الإمام الشاطبي :[ص 54 مختصره] قال:
    حكي لي أنه لما كان بطريق مكة ذاهبا إليها, اجتاز بشجرة, فأخبره خادمه عند قربها, فطأطأ رأسه تحتها لئلا تصيبه، فلما حج وعاد لذلك الموضع, طأطأ رأسه تحت موضعها, كما فعل أولا من غير أن يعلمه أحـد بذلك, وكانت الشجرة قد قطعت قبل عوده, وإنه سئل عن سبب فعل ذلك فذكره, وأنه حفر ثم وجد أصل تلك الشجرة المذكورة
    فالله أعلم بصحة نسبتها إلى أحدهما, وقد ساق ابن قتيبة الدينوري في كتابه: المعارف فصلاً في العميان والمكفوفين, وكذا الحافظ ابن الجوزيّ في: تلقيح فهوم أهل الأثر, فله فيه فصل في تسمية العميان الأشراف, وأفرد لهم الصلاح الصفدي كتابا سماه: نكث الهميان في نكت العميان, وهو مطبوع / تحميل الكتاب
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  5. #105
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    99- هدايا لا تقسم

    روى الخطيب بإسناده عن النقاش, أن محمد بن علي الصائغ أخبرهم قال: أخبرني يحيى بن معين قال:
    كنت عند أبي يوسف، وعنده جماعة من أصحاب الحديث وغيرهم، فوافته هدية من أم جعفر احتوت على تخوت دبيقي، ومصمت، وشرب، وتماثيل ند، وغير ذلك، فذاكرني رجل بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: " من أتته هدية وعنده قوم جلوس فهم شركاؤه فيها "، فسمعه أبو يوسف, فقال: أَبِي تُعَرِّض؟ , إنما قال النبي صلى الله عليه وسلم: " والهدايا: الأقط، والسمن، والزبيب "، ولم تكن الهدايا ما ترون، يا غلام، شِل إلى الخزائن.



    المصدر : [طبقات الفقهاء الشافعية لابن الصلاح 1/ 143]

    قلت –رحم الله والدي-:
    الحديث أخرجه الطبراني في معجمه الكبير 133/ 2 عن يحيى بن سعيد الواسطي: أخبرنا يحيى بن العلاء عن طلحة بن عبيد الله عن الحسن بن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ... فذكره مرفوعاً, قال العلامة الالباني رحمه الله في الضعيفة [4532]: ضعيف
    وأبو يوسف هو الإمام المجتهد العلامة المحدث قاضي القضاة أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم بن حبيب الأنصاري، الكوفي, تلميذ أبي حنيفة, قال الذهبي: حدث عن ...أبي حنيفة ولزمه وتفقه به، وهو أنبل تلامذته، وأعلمهم / ت ـ182هـ, ترجمته في سير النبلاء 8 / 535
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  6. #106
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية


    100- المفاضلة بين تعلم القرآن وتعلم الفقه

    [ قال ابن الجوزي رحمه الله]: إِن قيل: فأيما أفضل: تعلم الْقُرْآن أَو تعلم الْفِقْه؟
    فَالْجَوَاب: أَن تعلم اللَّازِم مِنْهُمَا فرض على الْأَعْيَان، وَتعلم جَمِيعهَا فرض على الْكِفَايَة، فَإِذا قَامَ بِهِ قوم سقط الْفَرْض عَن البَاقِينَ، فقد اسْتَويَا فِي الْفَرِيضَة فِي الْحَالَتَيْنِ. فَإِذا فَرضنَا الْكَلَام فِي التزيد مِنْهُمَا على قدر الْوَاجِب فِي حق الْأَعْيَان، فالتشاغل بالفقه أفضل، وَذَاكَ رَاجع إِلَى حَاجَة الْإِنْسَان، لَا أَن الْفِقْه أفضل من الْقُرْآن، وَإِنَّمَا كَانَ الأقرأ فِي زمَان رَسُول الله هُوَ الأفقه، فَلذَلِك قدم الْقَارئ فِي الصَّلَاة.



    [ كشف المشكل من حديث الصحيحين 1/ 170]

    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  7. #107
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    101- مخرج من ورطة

    عُثْمَان بن مُحَمَّد السّلمِيّ قَالَ: حَدثنِي بلطون بن منجو أحد القواد قَالَ: حَدثنِي غُلَام لِابْنِ المزوق الْبَغْدَادِيّ قَالَ:
    كَانَ مولَايَ مكرما لي، فَاشْترى جَارِيَة وزوجنيها، فأحببتها حبا شَدِيدا، وأبغضتني بغضا عَظِيما، وَكَانَت تنافرني دَائِما، وأحتمِلُها إِلَى أَن أضجرتني يَوْمًا، فَقلت لَهَا: أَنْت طَالِق ثَلَاثًا بتاتا، لَا خاطبتيني بِشَيْء إِلَّا خاطبتك بِمثلِهِ، فقد أفسَدَك احتمالي لَك، فَقَالَت لي فِي الْحَال: أَنْت طَالِق ثَلَاثًا بتاتا، قَالَ: فأبلستُ، وَلم أدر مَا أجيبها بِهِ, خوفًا من أَن أَقُول لَهَا مثل مَا قَالَت، فَتَصِير بذلك طَالقا مني، فأُرشِدت إِلَى أبي جَعْفَر الطَّبَرِيّ، فَأَخْبَرته بِمَا جرى، فَقَالَ: أَقِم مَعهَا بعد أَن تَقول لَهَا: أَنْت طَالِق ثَلَاثًا إِن أَنا طَلقتك، فَتكون قد خاطبتها بِهِ، فوفيت بيمينك وَلم تطلقها، وَلَا تعاود الْيَمين




    المصدر : [طبقات الفقهاء الشافعية 1/ 112]

    قلت -رحم الله والدي-:
    توضيح وبيان: قال في الصحاح 3 /909 : الإبلاس أيضا: الانكسار والحزن. يقال: أبلس فلان، إذا سكت غما. قال الراجز:
    يا صاح هل تعرف رسما مُكْرَسا * قال نعم أعرفه وأبلسا *
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  8. #108
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    102- فتيا فقيه العرب

    الحريري أبو محمد القاسم بن علي بن محمد العلامة البارع ذو البلاغتين أبو محمد القاسم بن علي بن محمد بن عثمان البصري، الحرامي الحريري صاحب (المقامات)


    [قال ابن الصلاح رحمه الله]: كانَ شَافِعِيّ الْمَذْهَب، وَذَلِكَ بَين من " مقاماته " فِي فتاوبه الَّتِي ضمنهَا المقامة الثَّانِيَة وَالثَّلَاثُونَ مِنْهَا، ناسباً لَهَا إِلَى فَقِيه الْعَرَب، وَإِنَّمَا فَقِيه الْعَرَب عبارَة عَن عَالم الْعَرَب وَلَيْسَ عبارَة عَن شخص معِين، فَذكر من فَتَاوِيهِ قَالَ: أَيجوزُ بيع الْخلّ بِلَحْم الْجمل؟ قَالَ: لَا، وَلَا بِلَحْم الْحمل، قَالَ الحريري: الْخلّ: ابْن الْمَخَاض، وَلَا يحل بيع اللَّحْم بِالْحَيَوَانِ سَوَاء كَانَ من جنسه أَو غير جنسه.
    وَقَالَ أَيْضا: قَالَ: مَا يجب على المختفي فِي الشَّرْع؟ قَالَ: الْقطع لإِقَامَة الردع، المختفي: نباش الْقُبُور.
    وَقَالَ: قَالَ: أينعقد نِكَاح لم يشهده القواري، قَالَ: لَا والخالق الْبَارِي: القواري: الشُّهُود، لأَنهم يقرونَ الْأَشْيَاء، أَي: يتبعونها.
    فَهَذِهِ أجوبة شَافِعِيّ لَيْسَ غير، لمُخَالفَة الأول لمَذْهَب أَحْمد، فَإِنَّهُ يجوز بِغَيْر الْجِنْس، وَالثَّانِي لمَذْهَب أبي حنيفَة، وَالثَّالِث لمَذْهَب مَالك رضى الله عَنْهُم.



    المصدر: [ طبقات الفقهاء الشافعية 2/ 663 ]

    قلت -رحم الله والدي- :
    ذكر نحوه ابن شهبة في طبقاته2 /663, وزاد مبينا: فهذه أجوبة شافعي ليس غير، لمخالفة الأول لمذهب أحمد، فإنه يجوز بغير الجنس، والثاني لمذهب أبي حنيفة، والثالث لمذهب مالك رضى الله عنهم.اهـ
    وكتاب: فتيا فقيه العرب للعلامة أبي الحسين أحمد بن فارس اللغوي المالكي المذهب/ت 395 هـ, قال عنه السبكي في طبقاته 3 /455: جزء لطيف, يرويه الخطيب البغدادى عن القاضى أبى زرعة روح بن محمد الرازي عن ابن فارس ,اهـ طبع بتحقيق: د. حسين علي محفوظ ضمن مجلة المجمع العلمي العربي دمشق الجزء 1 المجلد 33 / تحميل الكتاب
    وقال السيوطي في المزهر 1 /480 : في فتيا فقيه العرب: الفصل الثالث في فتيا فقيه العرب, وذلك أيضاً ضربٌ من الألغاز, وقد ألَّف فيه ابن فارس تأليفاً لطيفاً في كرّاسة، سماه بهذا الاسم، رأيتُه قديماً، وليس هو الآن عندي
    فنذكر ما وقع من ذلك في مقامات الحريري، ثم إن ظَفِرت بكتاب ابن فارس ألحقتُ ما فيه: قال الحريري في المقامة الثانية والثلاثين: قال الحارث بن همّام: أَجْمَعْتُ حين قضيتُ مَناسِكَ الحج
    وفي شرح المنهاج للكمال الدميري: سئل فقيه العرب عن الوضوء من الإناء المُعوَّج، فقال: إن أصاب الماء تَعْويجه لم يَجُز، وإلاَّ جاز. والمراد بالمعُوَّج المضبّب بالعاج، وهو ناب الفِيلة، ولا يُسَمى غيرها عاجاً.
    قال: وليس مراد ابن خالويه والحريري بفقيه العرب شخصاً معيَّناً، إنما يذكرون ألغازاً ومُلَحاً ينسبونها إليه، وهو مجهول لا يُعرف، ونَكِرَة لا تتعرّف
    خاتمة: في كتاب المقصور والمدود لابن السكِّيت: قال أبو عبيدة : قال فقيهُ العرب: من سرّه النساء ولا نساء فليبكّر العشاء، وليباكر الغداء، وليخفّف الرِداء، وليقل غِشيان النساء.
    وعبارة التبريزي في تهذيبه: قال فقيه العرب، وهو الحارث بن كلدة ، وعبارة غيرهما: قال طبيب العرب - وهو المشهور - فأطلق على طبيب العرب، لاشتراكهما في الوصْف بالفَهم والمَعرفة، ولهم ساجع العرب ينقل عنه ابنُ قتيبة في كتاب الأنواء بهذا اللفظ، واللَّه أعلم بالصواب. اهـ
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  9. #109
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    103- أئمة أعلام لم يحجوا البيت الحرام

    قال السمعاني: وسمعت محمد بن علي الخطيب، سمعت محمد بن محمد بن يوسف القاشاني بمرو، سمعت محمد بن عمر بن هانئ القاضي، يقول:
    إمامان ما اتفق لهما الحج, أبو إسحاق, والقاضي أبو عبد الله الدامغاني، أما أبو إسحاق فكان فقيرًا، ولكن لو أراد لحملوه على الأعناق، والدامغاني لو أراد الحج على السندس والإستبرق لأمكنه.
    قلت [ القائل ابن كثير ]: أما فقر الشيخ فعذر واضح له في ترك الحج، فإنه كان متقللًا من الدنيا من مبتدئه إلى آخر عمره رحمه الله



    المصدر: [ طبقات الشافعيين ص 462 ]

    قلت – رحم الله والدي-:
    وممن لم يحج أيضا من الأئمة الكبار الإمام العلم أبو محمد ابن حزم الظاهري الأندلسي رحمه الله, ولذا وقعت له أوهام في كتابه: حجة الوداع , قال ابن القيم في زاد المعاد 2 /268 عند بيانه لوهم من أوهامه : وأبو محمد لم يحج, وسألت شيخنا عنه، فقال: هذا من أغلاطه، وهو لم يحج - رحمه الله - تعالى.


    توضيح وبيان: أبو إسحاق: إبراهيم بن علي بن يوسف الفيروزآبادي الشيرازي، الشافعي/ت476هـ, ترجمته في سير الذهبي 18 /452, والدامغاني: العلامة البارع مفتي العراق قاضي القضاة أبو عبد الله محمد بن علي بن محمد الحنفي/ت476هـ, ترجمته في السير 18 /485
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  10. #110
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    104- جلساء لا يُمَل حديثهم

    قال الزبيدي في طبقاته: حدثنا أحمد بن سعيد، حدثنا أبو جعفر أحمد بن محمد الطحاوي، حدثنا أحمد بن أبي عمران، قال:
    كنت عند أبي أيوب أحمد بن محمد بن شجاع، فبعث غلامه إلى أبي عبد الله بن الأعرابي يسأله المجيء إليه، فعاد إليه الغلام، فقال: قد سألته عن ذلك فقال لي: عندي قوم من الأعراب، فإذا قضيت أَرَبي معهم أتيت؛ قال الغلام: وما رأيت عنده أحدا, إلا أني رأيت بين يديه كتبا ينظر فيها، فينظر في هذا مرة، وفي هذا مرة.
    ثم ما شعرنا حتى جاء؛ فقال له أبو أيوب: قال لي الغلام: إنه ما رأى عندك أحدا، وقد قلت له: أنا مع قوم من الأعراب، فإذا قضيت أربي معهم أتيت !؟, فقال:
    (يُفيدوننا من عِلمَهمْ علم من مضى ... وعقلاً وتأديباً ورأيا مُسَددًا)
    (بِلَا فتنةٍ تُخشى وَلَا سُوء عشرةٍ ... وَلَا نَتقِي مِنْهُم لِسَانا وَلَا يدا)
    (فَإِن قُلتَ أمواتٌ فَمَا أَنْت كاذِبٌ ... وَإِن قلت أَحيَاءٌ فلستَ مُفندا)

    المصدر: [ بغية الوعاة 1/ 106 ]

    قلت- رحم الله والدي-:
    وأعلى من هذا وأشرف جليسا الإمام ابن المبارك رحمه الله, نقل الحافظ الذهبي في السير 8 /382: عن نعيم بن حماد قال: كان ابن المبارك يكثر الجلوس في بيته، فقيل له: ألا تستوحش؟, فقال: كيف أستوحش وأنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه
    توضيح وبيان: ابن الأعرابي : إمام اللغة أبو عبد الله محمد بن زياد الهاشمي مولاهم الأحول، النسابة, كان صاحب سنة واتباع /ت231هـ, ترجمته في السير 10 /687
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  11. #111
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    105- ضعف الإنسان وفتنة النسوان

    قال الرسعني (ت 661هـ) رحمه الله في تفسير قوله تعالى: { وخُلِق الإنسان ضعيفاً } :
    قال ابن عباس وجمهور المفسِّرين: لا يصبر عن النساء، وعلى مشاق الطاعات.
    قال سعيد بن المسيب: ما أيس الشيطان من بني آدم إلا أتاهم من قِبَل النساء، فقد أتى عليَّ ثمانون سنة، وذهبت إحدى عَينيّ، وأنا أعشو بالأخرى، وإنَّ أخوفَ ما أخاف عليّ فتنة النساء
    وقال معاذ بن جبل: أخوف ما أخاف عليكم فتنة النساء إذا تسوَّرن الذهب، ولَبسْنَ رياط الشام، وعصب اليمن، فأتعبن الغني، وكلَّفن الفقير ما لا يجد
    وفي الصحيحين من حديث أسامة بن زيد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "مَا تَرَكْتُ في النَّاسِ بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرُّ عَلَى الرِّجَالِ مِنَ النِّسَاء"



    المصدر: [ رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز 1/ 482]

    قلت –رحم الله والدي -:
    ما كان قول هؤلاء الأخيار الأبرار لو أدركوا زمننا هذا, حيث النساء عاريات عاريات , مائلات مميلات, والعيش صعب, والحرية الإباحية مكفولة محترمة, والإيمان ضعيف, فاللهم عفوك وسترك, وانظر صورا من قتنة النساء للرجال في الكتب التالية, واسأل ربك العافية:
    1- ابتلاء الأخيار بالنساء الأشرار لإسماعيل بن نصر بن عبد المحسن السلاحي المعروف بابن القطعة , طبع في دار الجيل1413 هـ تحقيق رياص مصطفى العبد الله / تحميل الكتاب
    2- العنوان في الاحتراز من مكائد النسوان لعلي بن عمر الأبوصيري المعروف بابن البتنوني/ب بعد 900 هـ, طبع في مكتبة بيسان بيروت 1989 تحقيق محمد التونجي / يسر الله رفعه قريبا
    حديث أسامة أخرجه البخاري (4808)، ومسلم (2740)
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  12. #112
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    106- عاقبة إكرام العلم والعلماء في الدنيا والآخرة

    [ قال ياقوت الحموي رحمه الله ] :
    نقلت من خط الإمام الحافظ أبي نصر عبد الرحيم بن وهبان صديقنا ومفيدنا قال، نقلت من خطّ أبي بكر محمد بن منصور السمعاني، سمعت أبا المعالي ثابت بن بندار البقال يقول، حكى لنا البرقانّي رحمه الله قال:
    كان إسماعيل بن إسحاق القاضي يشتهي رؤية إبراهيم الحربي، وكان إبراهيم لا يدخل عليه، يقول: لا أدخل دارا عليها بواب، فأخبر إسماعيل بذلك فقال: أنا أَدَعُ بابي كباب الجامع، فجاء إبراهيم إليه، فلما دخل عليه خلع نعليه، فأخذ أبو عمر محمد بن يوسف القاضي نعليه ولفّهما في منديل دبيقيّ, وجعله في كمه، وجرى بينهما علم كثير، فلما قام إبراهيم التمس نعليه، فأخرج أبو عمر النعل من كمّه، فقال له إبراهيم: غفر الله لك كما أكرمت العلم
    فلما مات أبو عمر القاضي رؤي في المنام، فقيل له: ما فعل الله بك؟ , فقال: أجيبت فيّ دعوة إبراهيم الحربي رحمه الله.



    المصدر : [ معجم الأدباء 1/ 48]

    قلت – رحم الله والدي -:
    ومما ورد في هذا الباب, باب إكرام العلم وأهله ومحبتهم وإجلالهم, والجزاء الحسن والثواب العاجل على ذلك في الدنيا قبل الآخرة, ما ذكره الحافظ الذهبي في تذكرة الحفاظ 2 / 166:
    قال الوزير أبو الفضل البلعمي سمعت الأمير إسماعيل بن أحمد يقول: كنت بسمرقند فجلست للمظالم, إذ دخل محمد بن نصر, فقمت إجلالا له, فلما خرج عاتبني أخي إسحاق, وقال: تقوم لرجل من الرعية؟ , فنمت فرأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومعي أخي, فأقبل النبي صلى الله عليه وآله وسلم فأخذ بعضدي, وقال: ثبت ملكك وملك بنيك بإجلالك محمد بن نصر, وذهب ملك هذا باستخفافه به.
    فاللهم اقذف في قلوبنا محبة أهل العلم, وارزقنا حسن الأدب معهم, وتعزيرهم وتوقيرهم وتعظيمهم, آمين
    مما ألف في الباب: كتاب الإعلام بحرمة أهل العلم والإسلام للشيخ محمد بن أحمد بن إسماعيل المقدم / رابط تحميله

    توضيح وبيان: أبو عمر: هو الإمام الكبير قاضي القضاة محمد بن يوسف بن يعقوب بن إسماعيل ابن عالم البصرة حماد بن زيد بن درهم الأزدي مولاهم البصري ثم البغدادي المالكي, حمل الناس عنه علما واسعا من الحديث والفقه، قيل: كان الرجل إذا امتلأ غيظا، يقول: لو أني أبو عمر القاضي ما صبرت, ترجمته في السير 14 /555
    وابن نصر: هو محمد بن نصر بن الحجاج المروزي, الإمام شيخ الإسلام أبو عبد الله الحافظ, ذكره الحاكم، فقال: إمام عصره بلا مدافعة في الحديث, قال الذهبي: يقال: إنه كان أعلم الأئمة باختلاف العلماء على الإطلاق/ت294هـ, ترجمته في السير 14 /33
    الدبيقي: نسبة إلى دبيق كأَمِير, قال في معجم البلدان 2 /438 : بليدة كانت بين الفرما وتنّيس من أعمال مصر، تنسب إليها الثياب الدبيقية، والله أعلم, وقال في تاج العروس: 25 / 276: الثياب الدبيقية وهي من دق الثياب، كانت تتخذ بها، وكانت العمامة منها طولها مائة ذراع، وفيها رقمات منسوجة بالذهب، تبلغ العمامة من الذهب خمسمائة دينار سوى الحرير والغزل.اهـ
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  13. #113
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    الفائدة 102


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القاسم بن محمد مشاهدة المشاركة
    أحسبه تصحيفاً، والصواب: فليُكْرِ، وإكراء العشاء تأخيره.
    جزاك الله خيرا على التنبيه والتصويب
    وقد عثرث في كتاب عيون الأنباء في طبقات الأطباء 1 /165 على هذا النقل المفيد , قال :
    وَرُوِيَ بعض هَذِه الْكَلِمَات عَن الْحَرْث بن كلدة وفيهَا : من سره النِّسَاء وَلَا نسَاء, فليكر الْعشَاء, وليباكر الْغَدَاء, وليخفف الرِّدَاء, وَليقل غشيان النِّسَاء
    وَمعنى : [ فليكر [: يُؤَخر , وَالْمرَاد بـ: الرداء : الدّين , وَسمي الدّين رِدَاء لقَولهم: هُوَ فِي عنقِي, وَفِي ذِمَّتِي, فَلَمَّا كَانَت الْعُنُق مَوضِع الرِّدَاء سمي الدّين رِدَاء
    وَقد رُوِيَ من طَرِيق آخر وَفِيه: وتعجيل الْعشَاء , وَهُوَ أصح, وروى أَبُو عوَانَة عَن عبد الْملك بن عُمَيْر قَالَ : قَالَ الْحَرْث بن كلدة: من سره الْبَقَاء وَلَا بَقَاء, فليباكر الْغَدَاء, وليعجل الْعشَاء, وليخفف الرِّدَاء, وَليقل الْجِمَاع



    وفي تاج العروس (39 / 390): أكرى العشاء: أخره, وكذلك غير العشاء, وأنشد الجوهري للحطيئة:
    وأكريت العشاء إلى سهيل *** أو الشعرى فطال بي الأناء
    قيل: هو يطلع سحرا, وما أكل بعده فليس بعشاء؛ يقول: انتظرت معروفك حتى أيست؛ كما في الصحاح.
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  14. #114
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    107- تزوير إسناد

    إبراهيم بن عقيل بن جيش أبو إسحاق القرشي, المعروف بابن المكبري النحوي الدمشقي,[ ت474هـ ]


    قال ابن عساكر: كان أبو إسحاق يذكر أن عنده تعليقة أبي الأسود الدؤلي التي ألقاها إليه علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وكان كثيرا ما يَعِدُ بها أصحابه، لا سيما أصحاب الحديث, ولا يفي, إلى أن كتبها عنه بعض تلاميذه الذين يقرأون عليه, وإذا به قد ركّب عليها إسنادا لا حقيقة له, اعْتُبِر فوُجِد موضوعا مُرَكبا، بعض رجاله أقدم ممن روى عنه, ولم يكن الخطيب عَلِم بذلك, ولا وقف عليه, فلذلك وثقه
    قال: وهذه التعليقة فهي في أمالي أبي القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي النحوي, نحو من عشرة أسطر، فجعلها هذا الشيخ إبراهيم قريبا من عشرة أوراق. \

    المصدر: [ معجم الأدباء 1/ 91 ]

    قلت -رحم الله والدي -:
    كلام الحافظ ابن عساكر في تاريخه مطولا [7 /56] ومنه: كان كثيرا يعدني بها, فأطلبها منه وهو يرجئ الأمر, إلى أن وقعت إلي في حال حياته, دفعها إلي الشيخ الفقيه أبو العباس أحمد بن منصور المالكي رحمه الله, وكان كتبها عنه على ما ذكر لي, إذ حملها إلي المعروف برزين الدولة المصمودي لما كان يقرأ عليه شيئا من علم العربية, وسمعها منه في سنة ست وستين وأربعمائة, وإذا به قد ركب عليها إسنادا لا حقيقة له.اهـ
    وقصة أبي الأسود نقلها السيوطي في "جزء" له سماه: الأخبار المروية في سبب وضع علم العربية [ص31] قال: قال أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي النحوي في أماليه: حدثنا ابو جعفر محمد بن رستم الطبري قال حدثنا ابو حاتم السجستاني حدثني يعقوب بن إسحاق الحضرمي حدثنا سعيد بن سلم الباهلي حدثنا أبي عن جدي عن أبي الأسود الدؤلي رضي الله عنه قال: دخلت على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه فرأيته مطرقا متفكرا, فقلت: فيم تفكر يا أمير المؤمنين ؟, قال: إني سمعت ببلدكم هذا لحنا, فأردت أن أصنع كتابا في أصول العربية, فقلت: إن فعلت هذا أحييتنا وبقيت فينا هذه اللغة, ثم أتيته بعد ثلاث, فألقى إلي صحيفة فيها: بسم الله الرحمن الرحيم, الكلام كله اسم وفعل وحرف, فالاسم ما أنبأ عن المسمى, والفعل ما أنبأ عن حركة المسمى, والحرف ما أنبأ عن معنى ليس باسم ولا فعل, ثم قال لي: تتبعه وزد فيه ما وقع لك, واعلم يا أبا الأسود أن الأسماء ثلاثة: ظاهر, ومضمر, وشيء ليس بظاهر ولا مضمر, وإنما تتفاضل العلماء في معرفة ما ليس بظاهر ولا مضمر
    قال أبو الأسود: فجمعت منه أشياء, وعرضتها عليه, فكان من ذلك حروف النصب, فذكرت منها: إن, وأن, وليت, ولعل, وكأن, ولم أذكر لكن, فقال لي: لم تركتها, فقلت: لم أحسبها منها, فقال: بل هي منها, فزدها فيها .اهـ
    والنص المذكور لا يوجد في الأمالي الزجاجي المطبوعة بتحقيق العلامة عبد السلام هارون, وإنما زادها في الملحق بذيلها [ص238] نقلا عن الأشباه والنظائر النحوية للسيوطي [1 /7]
    ورسالة: سبب وضع علم العربية للجلال السيوطي طبعت في دار الهجرة دمشق 1988 تحقيق د. مروان العطية, وطبعت ثانيا في دائرة الشؤون الإسلامية دبي1422 تحقيق عبد الحكيم الأنيس / رابط تحميله: تحقيق العطية / تحقيق الأنيس
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  15. #115
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    108- حرف في اللغة

    قال أبو الطيب [ عبد الواحد بن علي الحلبي اللغوي /ت 351 هـ ]:
    لم يؤخذ على أبي عمرو خطأ في شيء من اللغة إلا في حرف قَصَر عن معرفَتِه عِلمُ من خَطَّأَهُ فيه، وروايته: أخبرنا جعفر بن محمد أخبرنا علي بن حاتم وغيره عن الأصمعي عن يونس قال: قيل لأبي عمرو بن العلاء: ما الثفر ؟, قال: الإست، فقيل له: إنه القُبُل، فقال: ما أقرب ما بينهما
    فذهب قوم من أهل اللغة إلى أن هذا غلط من أبي عمرو، وليس كما ظنوا, فقد نص أبو عمرو الشيباني وغيره على أن الثُّفر: الدبر، والثفر من الأنثى: القبل


    المصدر: [ المزهر في علوم اللغة وأنواعها 2 / 342]


    قلت - رحم الله والدي -:
    قال الزبيدي في تاج العروس 10 / 325: الثفر: بفتح فسكون (ويضم، للسباع و) لذوات (المخالب، كالحياء للناقة) ، وفي المحكم: للشاة (أو) هو (مسلك القضيب منها) . وفي بعض الأصول المعتمدة: (فيها) بدل (منها) ، واستعاره الأخطل فجعله للبقرة، فقال:
    جزى الله فيها الأعورين ملامة *** وفروة ثفر الثورة المتضاجم
    توضيح وبيان: أبو عمرو بن العلاء بن عمار بن العريان التميمي ثم المازني، البصري، شيخ القراء والعربية , قال إبراهيم الحربي، وغيره: كان أبو عمرو من أهل السنة, قال اليزيدي، وآخر: تكلم عمرو بن عبيد في الوعيد سنة، فقال أبو عمرو: إنك لأكن الفهم، إذ صيرت الوعيد الذي في أعظم شيء، مثله في أصغر شيء، فاعلم أن النهي عن الصغير والكبير ليسا سواء، وإنما نهى الله عنهما لتتم حجته على خلقه، ولئلا يعدل عن أمره، ووراء وعيدِه عَفوُه وكرمُه, ثم أنشد:
    ولا يرهب ابن العم ما عشت صولتي ... ولا أختتي من صولة المتهدد
    وإني وإن أوعدته ووعدته ... لمخلف إيعادي ومنجز موعدي
    فقال عمرو بن عبيد: صدقت، إن العرب تتمدح بالوفاء بالوعد والوعيد، وقد يمتدح بهما المرء، تسمع إلى قولهم؟!
    لا يخلف الوعد والوعيد ولا ... يبيت من ثأره على فوت
    اختتأ منه: استتر خوفا أو حياء, قاله في تاج العروس [1 /207, مادة :ختأ ] ترجمة أبي عمرو في السير6 /407

    .
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  16. #116
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية


    109- رؤيا منام

    أحمد بن الحسين بن مهران المقرىء أبو بكر النيسابوري, مصنف (الغاية في القراءات) [ت381 هـ]
    قال الحاكم: مات في السابع والعشرين من شوال سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة، وهو يوم مات ابن ستّ وثمانين سنة، وصلينا عليه في ميدان الطاهرية، وتوفي ذلك اليوم أبو الحسن العامري صاحب الفلسفة
    قال الحاكم: فحدثني عمر بن أحمد الزاهد قال: سمعت الثقة من أصحابنا يذكر : أنه رأى أبا بكر ابن الحسين بن مهران رحمه الله، في المنام, في الليلة التي دفن فيها، قال فقلت: أيها الأستاذ ما فعل الله بك؟ , فقال: إن الله عز وجل أقام أبا الحسن العامري بحذائي, وقال: هذا فداؤك من النار.
    ثم ذكر الحاكم باسناد رفعه الى أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كان يوم القيامة أعطى الله كلّ رجل من هذه الأمة رجلا من الكفار فيقول هذا فداؤك من النار
    وهذا الخبر إذا قرن بالرؤيا صار من براهين الشرع.



    المصدر : [معجم الأدباء 1/ 233]

    قلت – رحم الله والدي -:
    الجملة الاخيرة قول ياقوت الحموي, فقد ذكر القصة الذهبي في سيره [16 /407] عن الحاكم, ولم يذكرها
    والحديث صحيح, أخرجه مسلم في صحيحه [2767]
    بيان وتوضيح: العَامِري: أبو الحسن محمد بن يوسف العامري النيسابورىّ الخراساني/ت 381 هـ, عالم بالمنطق والفلسفة اليونانية, له شروح على كتب أرسطو, طبع له كتاب: الإعلام بمناقب الإسلام
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  17. #117
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    110- حكم الأجرة والهدية على الفتيا

    البرزلي: وأما الإجارة على الفتيا فنقل المازري في شرح المدونة الإجماع على منعها, وكذلك القضاء؛ لأنها من باب الرشوة, لكن لو أتى خصمان إلى قاض فأعطياه أجرا على الحكم بينهما, وأتى رجل للمفتي فأعطاه أجرا على فتوى لم يتعلق بها خصومة, ولم يتعين ذلك عليه لوجود من يقوم به، فقال الشيخ عبد الحميد: أي شيء يمنع من ذلك, ولا يجسر على التصريح به, وقال اللخمي يمنع من ذلك جملة, وعلى الأول يحمل ما يروى عن ابن علوان أحد فقهاء تونس ومفتيها, أنه كان يقبل الهبة والهدية ويطلبها ممن يفتيه, كما نقله ابن عرفة عنه.



    المصدر : [مواهب الجليل في شرح مختصر خليل 1 / 33]

    قلت- رحم الله والدي -:
    قال ابن الصلاح في أدب الفتوى والمفتي والمستفتي (1 / 114): الأولى بالمتصدي للفتوى أن يتبرع بذلك، ويجوز له أن يرتزق على ذلك من بيت المال، إذا تعين عليه وله كفاية، فظاهر المذهب أنه لا يجوز، وإذا كان له رزق فلا يجوز له أخذ أجرة أصلًا، وإن لم يكن له رزق في بيت المال فليس له أخذ أجرة من أعيان من يفتيه كالحاكم على الأصح, احتال له الشيخ أبو حاتم القزويني [ محمود بن الحسن القزويني, ت440هـ] في "حِيَلهِ"، فقال: لو قال لمستفتي: إنما يلزمني أن "أفتيك" قولًا، وأما بذل الخط فلا، فإذا استأجره على أن يكتب له ذلك كان جائزًا.
    وذكر أبو القاسم الصيمري: أنه لو اجتمع أهل البلد على أن جعلوا له رزقًا من أموالهم ليتفرغ لفتاويهم جاز ذلك، وأما الهدية، فقد أطلق السمعاني الكبير أبو المظفر: أنه يجوز له قبول الهدية، بخلاف الحاكم فإنه يلزم حكمه,قلت: ينبغي أن يقال: يحرم عليها قبولها إذا كانت رشوة على أن يفتيه بما يريد,كما في الحاكم وسائر ما لا يقابل بعوض. والله أعلم.
    مما ألف في المفتي وآدابه من الكتب والتصانيف :
    1- أدب المفتي والمستفتي لأبي القاسم عبد الواحد الصيمري الشافعي ت 386هـ, ذكره في كشف الظنون 1/ 654
    2-تعظيم الفتيا للإمام أبي الفرج ابن الجوزي الحنبلي, طبع في الدار الأثرية عمّان 1427 هــ تحقيق مشهور بن حسن آل سلمان/ رابط تحميله
    3- أدب المفتي والمستفتي لأبي عمرو عثمان بن عبد الرحمن ابن الصلاح الشافعي/ت 643هـ/ طبع في دار المعرفة بيروت تحقيق قلعجي, وفي دار الفكر دمشق 1408 تحقيق بسام عبد الوهاب الجابي, وفي مكتبة العلوم والحكم المدينة المنورة 1423هـ تحقيق موفق عبد الله عبد القادر/ تحميل الكتاب:تحقيق قلعجي, تحقيق الجابي
    4- صفة الفتوى المفتي والمستفتي لأبي عبد الله أحمد بن حمدان بن شبيب بن حمدان النميري الحرّاني الحنبلي/ت 695هـ / رابط تحميله
    5- أدب الفتيا للعلامة جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي الشافعي, طبع في دار الآفاق العربية القاهرة 1428 هـ , تحقيق أ.د. محيي الدين هلال السرحان / رابط تحميله
    6- الفتوى في الإسلام للعلامة جمال الدين القاسمي, طبع في دار الكتب العلمية بيروت 1406 هـ تحقيق محمد عبد الحكيم القاضي / رابط تحميله


    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  18. #118
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    111- حفظ إمام

    أبو عمر الزاهد: الإمام الأوحد العلامة اللغوي المحدث محمد بن عبد الواحد بن أبي هاشم البغدادي، المعروف: بغلام ثعلب.[ ت345هـ ]


    حكي أن معز الدولة بن بويه قَلَّدَ شُرطة بغداد غلاما تركيا من مماليكه اسمه: خواجا, فبلغ ذلك أبا عمر الزاهد, وكان يملي كتابه «اليواقيت» في اللغة, فقال للجماعة في مجلس الإملاء: اكتبوا ياقوتة خواجا، الخواج في أصل اللغة: الجوع، ثم فرّع على هذا بابا, وأملاه عليهم
    فاستعظموا كذبه, وتَتَبَّعُوه، فقال أبو علي الحاتمي- وكان من أصحابه- أخرجنا في «أمالي الحامض » عن ثعلب عن ابن الأعرابي الخواج: الجوع



    المصدر: [معجم الأدباء 6 /2557]

    قلت - رحم الله والدي -:
    قال الذهبي في السير [15 /509] ترجمة أبي عمرو : لازم ثعلبا في العربية، فأكثر عنه إلى الغاية، وهو في عداد الشيوخ في الحديث لا الحفاظ، وإنما ذكرته لسعة حفظه للسان العرب، وصدقه، وعلو إسناده.اهـ, وذكر في بغية الوعاة [1/ 165]: عن الخطيب البغدادي: كان أهل اللغة يطعنون عليه، ويقولون: لو طار طائر في الجو قال: حدثنا ثعلب، عن ابن الأعرابي، ويذكر في ذلك سببا, وأما أهل الحديث فيصدقونه ويوثقونه.اهـ
    وكتابه: اليواقيت طبع باسم: ياقوتة الصراط في تفسير غريب القرآن, في مكتبة العلوم والحكم المدينة المنورة، 1423 هـ, تحقيق د. محمد بن يعقوب التركستاني / تحميل الكتاب
    توضيح وبيان: معز الدولة: السلطان أبو الحسين أحمد بن بويه بن فنا خسرو بن تمام بن كوهي الديلمي، الفارسي, تملك العراق نيفا وعشرين/ت356هـ, ترجمته في السير 16 /189
    الحاتمي: أبو علي محمد بن الحسن بن المظفر، الكاتب اللغوي البغدادي/ت388هـ, ترجمته في في تاريخ بغداد 2/ 214 , ومعجم الأدباء 18/ 154
    الحامض: أبو موسى سليمان بن محمد بن أحمد الحامض من تلاميذ ثعلب, خلفه بعد موته في مكانه/ت305هـ, ترجمته في وفيات الأعيان 2 /406
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  19. #119
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    112- مفاضلة بين شاعرين

    [ قال ابن العديم رحمه الله ]: أخبرنا أبو القاسم بن أبي علي الأنصاري قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد قال: سمعت أبا الطيب سعيد بن إبراهيم بن سعيد الطّلبيري الطبيب بالثغر يقول: سمعت عبد الحليم بن عبد الواحد السوسي بسفاقس يقول:
    سئل الحسن بن رشيق عن أبي العلاء المعري هل هو أشعر أم أنت؟ , فقال: قد ألفت أنا كتابا, وهو كتابا في معناه، فالفرق ما بيننا كالفرق ما بين الترجمتين، سمى هو كتابه: «زجر النّابح», وسميت أنا كتابي: «ساجور الكلب»
    يشير إلى أن أبا العلاء أفضل وألطف, وأهدى إلى المعاني وأعرف



    المصدر : [ بغية الطلب فى تاريخ حلب 2/ 878 ]

    قلت – رحم الله والدي-:
    زجر النابح كتاب لأبي العلاء قال عنه ياقوت: معجمه[1 /330]: كتاب زجر النابح يتعلق بلزوم ما لا يلزم، وذلك أن بعض الجهال تكلّم على أبيات من لزوم ما لا يلزم يريد بها التشرير والأذيّة، فألزم أبا العلاء أصدقاؤه أن ينشيء هذا، فأنشأ هذا الكتاب وهو كاره. اهـ, وقال ابن العديم [2/ 881]: وقفت له على كتاب وضعه في الرد على من نسبه إلى معارضة القرآن والجواب عن أبيات استخرجوها من نظمه رموه بسببها بالكفر والطغيان، سمى الكتاب بـ:«زجر النابح», ورد فيه على الطاعن في دينه والقادح.اهـ طبع من مقتطفات جمعها وحققها د. أمجد الطرابلسي, في المطبعة الهاشمية ،‏, 1965 وأعاد طبعه مجمع اللغة العربية 1982


    توضيح وبيان: الحسن بن رشيق القيرواني أحد البلغاء الأفاضل الشعراء/ت 463 هـ, كان بينه وبين ابن شرف القيرواني مناقضات ومهاجاة, وصنف عدة رسائل في الرد عليه منها رسالة سماها: ساجور الكلب, ورسالة نجح المطلب, ورسالة قطع الأنفاس, ورسالة نقض الرسالة الشعوذية والقصيدة الدعية, والرسالة المنقوضة, ورسالة رفع الإشكال ودفع المحال
    الساجور: خشبة تعلق, وقال الزمخشري: طوق من حديد, وقال بعضهم: الساجور: القلادة تجعل في عنق الكلب/ تاج العروس 11 /506
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  20. #120
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    الكريم ابن الكريم أبا يعلى ...
    مساؤك ملامح ليل حين يتجمل برائحة المطر.
    معك أولاً بأول ...
    طيب الله أنفاسك كما عطرتني بفوائدك .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •