سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية - الصفحة 11
صفحة 11 من 18 الأولىالأولى ... 23456789101112131415161718 الأخيرةالأخيرة
النتائج 201 إلى 220 من 346

الموضوع: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

  1. #201
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,479

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    182- رَأْساً بِرَأْس لا عَلَي ولا لِيا



    قَالَ السَّمْعَانِيّ: حَدثنَا أَبُو الْقَاسِم الْفَارِسِي، حَدثنَا أَبُو عَليّ الْحسن بن مَسْعُود ابْن الْفراء، أخبرنَا أَبُو مُحَمَّد الْحسن بن أَحْمد السَّمرقَنْدِي الْحَافِظ، أخبرنَا أَبُو الْفضل مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن الْحُسَيْن الْعلوِي إجَازَة، سَمِعت أَبَا بكر مُحَمَّد بن عبد الله الرَّازِيّ، سَمِعت "أَبَا الطّيب التاهرتي" بِمَكَّة فِي وَقت وَفَاته قَالَ:
    جَاوَرت هَذَا الْبَيْت ثَمَانِينَ سنة، وَحَجَجْت ثَمَانِينَ حجَّة، واعتمرت عشْرين ألف عمْرَة، وختمت الْقُرْآن فِي الطّواف فِي كل يَوْم ختمة، ومنذ سِتِّينَ سنة لم أُطْعِم نَفسِي إِلَّا فِي وَقت إحلال الْميتَة، وَمَعَ هَذَا كُله لم أَدخل فِي عمل من أَعمال الْبر، ثمَّ فرغت مِنْهُ، فحاسبت نَفسِي؛ إِلَّا وجدت نصيب الشَّيْطَان فِيهِ أوفر من نصيب الله تَعَالَى, ثمَّ رفع رَأسه إِلَى السَّمَاء وَبكى، وَقَالَ: يَا رب، رَأْساً بِرَأْس من هَذَا كُله



    المصدر : [ طبقات الفقهاء الشافعية لابن الصلاح 1/ 453]


    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  2. #202
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,479

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    183- رؤيا حق

    [ قال الحافظ السلفي رحمه الله ]: سَمِعت أَبَا الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنَ عُمَرَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْأَنْدَانِيَّ الْأصْبَهَانِيَ ّ قَدِمَ عَلَيْنَا دِمَشْقَ غَازِيًا قَالَ:
    خَرَجْتُ مِنْ نَاحِيَتِي وَأَنَا أَعْتَقِدُ مَذْهَبَ السَّلَفِ, وَتَرْكَ الْجِدَالِ فِي الدِّينِ, وَالْإِقْرَارَ بِمَا وَرَدَ فِي الْقُرْآنِ وَالْحَدِيثِ, وَالْإِصْرَارَ عَلَى ظَوَاهِرَ مِنْ غَيْرِ تَعَرُّضٍ لِتَأْوِيلٍ, فَرَأَيْتُ فِي سَفَرِي قَوْمًا يَعِيبُونَ عَلَيَّ ذَلِكَ, حَتَّى قُلْتُ فِي نَفْسِي: لَعَلِّي عَلَى الْخَطَأِ, وَهَمَمْتُ بِالرُّجُوعِ عَنْ ذَلِكَ, فَرَأَيْتُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَنَامِ, وَهُوَ يَقُولُ لِي: أَتَصْبِرُ عَلَى النَّارِ ؟, فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ, وَكَيْفَ يَدْخُلُ النَّارَ مَنْ رَآكَ, فَتَبَسَّمَ, ثُمَّ قَالَ: عَلَيْكَ بِمَذْهَبِ السَّلَفِ, وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِ, فَانْتَبَهْتُ وَشَكَرْتُ اللَّهَ تَعَالَى كَثِيرًا



    المصدر : [ معجم السفر 1 / 56/ رقم149 ]


    قلت - رحم الله والدي-:
    هذه الرؤيا حَق, مُثَبِّتة لهذا الرجل, مُؤَيِّدة ومُوَاِفِقة لما أوصى به النبي -صلى الله عليه وسلم- في حياته, حيث قال عند وصفه للفرقة الناجية : "ما أنا عليه اليوم وأصحابي", فهو - صلى الله عليه وسلم- وأصحابه ومن تبعهم واقتفى اثرهم من أهل الحديث سلفنا الصالح
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  3. #203
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,479

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    184- دعوة مستجابة

    [ قال ابن العديم رحمه الله ]: قرأت في كتاب أبي القاسم يحيى بن علي الحضرمي الذي ذَيَّل به "تاريخ ابن يونس": حدثنا ابن رشيق قال: حدثنا سعيد بن هاشم الطبراني قال: حدثنا أحمد ابن محمد الطبراني قال: حدثني أبي قال:
    كنت جالسا عند "أحمد بن طولون" ذات يوم فدعا برجل، فأدخل إليه فناظره, ثم قال لحاجب من حجابه: خذ هذا فاضرب عنقه, وائتني برأسه، فأخذه ومضى به، فأقام طويلا ثم أتى وليس معه شيء، فقال له أحمد بن طولون: ما قصتك؟ , وماذا فعلت؟ , فقال: أيها الأمير الأمان، قال: لك الأمان، قال: مضيت بالرجل لأضرب عنقه فجزت ببيت خَالٍ، فقال لي: ائذن لي أدخل هذا البيت فأصلي فيه ركعتين، فاستحييت من الله عز وجل أن أمنعه من ذلك, فأذنت له، فدخل فأطال، فدخلت إلى البيت فلم أجد فيه أحدا, وليس في البيت طاق نافذ، فجئت لأخبرك بذلك, قال: فقال له: فهل سمعته يقول شيئا؟ , قال: نعم، قال: ماذا سمعته يقول؟ , قال: سمعته قد رفع يديه وهو يشير بأصبعه, وهو يقول:
    يا لطيف لما يشاء، يا فعال لما يريد, صَلِّ على محمد وآله والْطُفْ لي في هذه الساعة, وخلصني من يديه
    فدخلت البيت بعد هذا أطلبه فلم أجد فيه أحدا، فقال له أحمد بن طولون: صدقت, هذه دعوة مستجابة
    .



    المصدر : [ بغية الطلب فى تاريخ حلب 2/ 830 ]

    قلت - رحم الله والدي-:
    صدق هذه دعوة مضطر, من قلب ليس بساه ولاغافل, ففي التنزيل العزيز : ّ"{أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ }
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  4. #204
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,281

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    وتوفي [الفارابي] بدمشق في سنة تسع وثلاثين وثلاث مائة وصلى عليه سيف الدولة في أربعة من خواصه , وقد ناهز الثمانين , ودفن في مقابر باب الصغير
    يتردد هذا القول في كتب التاريخ، وأعتقد أنهم نقلوه من كتاب بعينه
    وهو مستحيل لأن سيف الدَّولة لم يكن بدمشق سنة 339، وإنما دخلها أياما أو أسابيع قليلة في سنة 234، وأُخرج منها، وصارت للإخشيد، ولم يعد إليها سيف الدَّولة إلى أن مات
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  5. #205
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,479

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية


    185- دَارِهِم ما دُمت في دَاِرِهم


    محمد بن محمد بن أحمد بن هميماه أبو نصر الرامشي النيسابوري المقرئ النحوي [ت 490 ه], له :

    إن تَلْقَكَ الغُرْبَةُ في مَعَشَر ... قد أجمعوا فِيك على بغضهم
    فدَارِهِم ما دُمت في دَاِرِهْم ... وأَرْضِهِمْ ما دُمت في أَرْضِهِمْ



    المصدر : [بغية الوعاة 1 / 218]

    قلت - رحم الله والدي-:
    قال السخاوي في "المقاصد الحسنة"[476]: حديث: "دارهم ما دمت في دارهم" ما علمته، ولكن جاء في الزوجة: " فدارها تعش بها"، أخرجه ابن حبان في صحيحه [4178] عن سمرة.
    زاد في " كشف الخفاء" [1279]: وقال النجم: ليس بحديث, وإنما هو شعر، وتمامه:
    ....................*** وأرضهم ما دمت في أرضهم
    قال: وروى الأصبهاني في "الترغيب" عن جابر: مداراة الناس صدقة، وعن زيد بن رفيع:"أمرت بمداراة الناس كما أمرت بالصلاة المفروضة"، وعن سعيد بن المسيب: "رأس العقل بعد الإيمان مداراة الناس"، وأخرجه البيهقي عن أبي هريرة بلفظ: "رأس العقل المداراة، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة"
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  6. #206
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,479

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية


    186- لا يهلك على الله إلا هالك

    محمد بن هشام بن عوف التميمي أبو محلم الشيباني السعدي اللغوي [ت 245 أو 248 هـ ]


    قال المرزباني: أخبرني محمد بن يحيى، حدثنا الحسين بن يحيى، قال: رأى الواثق بالله في منامه كأنه يسأل الله الجنة، وأن يتغمده برحمته، ولا يهلك بما هو فيه؛ وأن قائلا قال له: لا يَهْلِكُ على الله إلا من قلبه مَرْتٌ
    فأصبح فسأل الجلساء عن ذلك، فلم يعرفوا حقيقته، فوجه إلى أبي محلم فأحضره، فسأله عن الرؤيا والمرت
    فقال أبو محلم. "المرت" من الأرض: القفر الذي لا نبت فيه, فالمعنى على هذا: لا يهلك على الله إلا من قلبه خالٍ من الإيمان خُلُوَّ المرت من النبات
    فقال الواثق: أريد شاهدا من الشعر في "المرت"، فأفكر أبو محلم طويلا، فأنشده بعض من حضر بيتا لبعض بني أسد:
    ومرت مرورات يحار بها القطا ... ويُصبح ذو علم بها وهو جَاهِل

    فضحك أبو محلم, ثم قال للذي أنشده: ربما بَعُدَ الشيءُ عن الإنسانِ وهو أقربُ إليه مما في كُمِّهِ، والله لا تَبْرَح حتى أُنْشِدُكَ، فأنشد للعرب مائة بيت معروف لشاعر معروف، في كل بيت منها ذكر "المرت"
    فأمر له الواثق بألف دينار، وأراده لمجالسته، فأبى أبو محلم.



    المصدر : [بغية الوعاة 1/ 257]

    قلت - رحم الله والدي-:
    هذا المنام بمعنى حديث شريف, بلفظ: "لا يدخل النار إلا شقي, قيل: يا رسول الله, ومن الشقى ؟, قال: من لم يعمل لله بطاعة, ولم يترك له معصية" أخرجه الإمام أحمد [2/349 ، رقم 8578])، وابن ماجة [4298] عن أبى هريرة, قال البوصيرى: هذا إسناد فيه ابن لهيعة وهو ضعيف .
    قال السندي في "شرحه": قوله: (من لم يعمل بطاعة الله) أي: ما عمل عملا من حيث إنه طاعة فما أطاعه قط, (ولم يترك له معصية) أي: ما ترك عملا من حيث كونه معصية له فما ترك معصية قط، بل هو مديم في جميع المعاصي حكما إذ ما ترك شيئا منها لكونه معصية وإن الذي تركه فإنما تركه بسبب آخر
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  7. #207
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,479

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    187- إلا تبسما

    [ قال ابن الدبيثي ]: سمعت أبا القاسم إقبال بن علي بن أحمد يقول: كنت حاضراً في حلقة "أبي منصور ابن الجواليقي" ببغداد في جامع القصر الشريف يوم جمعة بعد الصلاة فسأله رجلٌ عن هذا البيت, وهو:
    يحاولن مني عادةً قد عرفتها ... قديماً فما يضحكن إلا تبمسا
    وقيل له: كيف يستثنى التبسم من الضحك، والتبسم ضحكٌ؟ , فقال: يكون حرف الاستثناء، وهو "إلا" هاهنا، بمعنى "لكن" التي معناها الاستدراك، ويكون معنى البيت: فما يضحكن لكن يتبسمن
    قال شيخنا إقبال بن علي: ومثله قوله تعالى: {إني لا يخاف لدي المرسلون. إلا من ظلم} أي لكن من ظلم.



    المصدر : [ذيل تاريخ بغداد لابن الدبيثي 2/ 556]
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  8. #208
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,479

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    188- جيوش الزمان

    أحمد بن محمد بن محمد بن أحمد السلمي، أبو جعفر المغربي، يعرف بابن خولة, من أهل غرناطة، بلدة شرقي الأندلس, أنشدني لنفسه:


    إذا ما الدهر بَيَّتَنِي بجيشٍ ... طَلِيعَتُه اهتمامٌ واكتئابُ
    شَنَنْتُ عليه من جَلَدِي كميناً ... أَمِيرَاهُ الذَّبَالةُ والكِتَابُ
    وبِتُّ أَنُصُّ مِن شَتْمِ الليالي ... عجائِبَ في حقائقها ارتيابُ





    المصدر : [ ذيل تاريخ بغداد لابن الدبيثي 2/ 379 ]
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  9. #209
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,479

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    189- "السبعية"

    أحمد بن الحسين بن أحمد بن محمد البغدادي، المقرىء أبو العباس، المعروف بـ: العراقي [ ت588 هـ ]


    كان يقول: كان عندنا في "الحربية" قومٌ من المُتَشَدِّدِين يُسَمَّوْنَ: "السبعية"، لا يُسَلِّمُون على من سَلَّمَ إلى سبعة على مبتدع


    المصدر : [ ذيل طبقات الحنابلة 2 / 396 ]

    قلت - رحم الله والدي-:
    لو أدرك بعض هؤلاء زماننا لما سَلَّمُوا على أحد, لامتلاء الدنيا بالأهواء المضلة والفتن المدلهمة, نسأل الله تعالى العافية والمعافاة في ديننا ودنيانا
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  10. #210
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,479

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    190- سلطان يهاب دعوة المظلوم ولا يهاب الجيوش

    قال الحضرمي: سمعت محمد بن الحسن بن محمد بن يحيى يقول: سمعت أبا يعقوب بن صيغون الرجل الصالح يقول:
    كان لي صديق بالمعافر من خيار المسلمين، فقير كان له أربع بنات، فجمعن من غزلهن أحد عشر دينارا اشترين جارية أعجمية, تستقي لهم من العيون والمصانع بالمعافر، وتخبز الخبز وتخدمهم، فهربت منهن في بعض الايام، فأخذها أصحاب المصالح في بني وائل، فجِئتُ فأخبرني بذلك، فجئت إلى أصحاب المصالح فكلمتهم, فقالوا: لا ندفعها إلا بأربعة دنانير، فخاطبت البنات, فأخرجن إلي أربعة أزواج حلق, في كل زوج نصف دينار
    فجئت الى أصحاب المصالح، فقالوا: لا نأخذ الا أربعة دنانير، فانصرفت آخر النهار الى بركة المعافر, وقد دخلها الماء، فجلست على حجر على الماء، وقلعت نعلي, وجعلت الحلق عليها، فبينا أنا مهموم إذا برجل على بغل قد وقف بي، ونزل الى جانبي, وقلب العنان وأمسكه بيده, وحادثني، واستخبرني عن مسكني وموضعي, واستوصف منزلي إلى أن سألني عن سيرة الوالي، فأخبرته أن له معروفا، وقد عمل هذه المصانع للماء والمارستان، وبنى الجامع، وحبس عليها الأحباس، إلى أن سألني عن تلك الحلق التي رآها على النعل، فأخبرته الخبر
    فقال لي: أنت تصف الرجل بالعدل ويستعمل من هؤلاء القوم، يفعل هذا الفعل؟ , فقلت: لا علم له بفعلهم، وحضرت صلاة المغرب, فقال لي: تقدم وصل بي، ووقف على يميني, فصليت به المغرب، ثم فرغ وركع، وركب بغله, وأخذ على المقابر على الصحراء, وانصرفت الى منزلي، فإني لجالس على إفطاري إذ سمعنا على الباب جلبة، فاطلعت إحدى البنات, فقالت لي: يا أبت على الباب قوم من أصحاب السلطان, فنزلت فإذا صاحب الشرطة "سري", فحملني على بغل, وأخذ بي على الصحراء إلى جبل، فإذا جَمْعٌ وإذا بصاحبي جالس, وبين يديه شمع، فقال لي: عندي يا إمامي، الساعة صليت بي المغرب
    ثم قال: يا "سري" ما يقدر لي "أبو أحمد الموفق" على مثل ما كدتني به أنت، "أبو أحمد" يلقاني برجال، وألقاه برجال، وبكراع وسلاح وعدة، وألقاه بمثلها، "أبو أحمد" لا يقدر يوقف لي الليلة مثل هذا الرجل المستور في الليل, وخلفه أربع بنات مظلومات, يرفعون أيديهم الى الله، هذا يُهْلِكُنِي.
    قال: ثم التفت إلي, فقال: أنشدك الله إِنْ دَعَوت علي، ثم قال: يا سوار أحضر ما قلت لك، فأحضر أربع صرر وأربع رزم ثياب, وقال لي: يا شيخ ادفع الصرر إلى أصحاب الحلق, الى كل واحدة مائة دينار, ورزمة من الثياب يكتسينها، وهذه ثلاثون دينارا ابتع بها جارية مشهورة مخبورة، وبيعوا هذه الجارية التي باتت بحيث لا يصلح, أجريت عليك وعلى بناتك خمسه دنانير في كل شهر, لكل نفس منكم دينار ومائدة طعام يوم الاثنين, ومائدة يوم الخميس، ولا تدعو علي وانصرف.


    المصدر : [بغية الطلب فى تاريخ حلب 2/ 830]

    قلت - رحم الله والدي-:
    رحم الله ابن طولون وغفر له, فقد كان كما قال الذهبي في "السير" : يرجع إلى عدل وبذل، لكنه جبار، سفاك للدماء
    توضيح وبيان: الموفق: هو الأمير أبو أحمد طلحة - ومنهم من سماه: محمدا - ابن المتوكل على الله جعفر ابن المعتصم محمد ابن الرشيد الهاشمي العباسي/ت 278 هـ، أخو الخليفة "المعتمد" وولي عهده، ووالد أمير المؤمنين المعتضد، قال ابن خلكان: وإنما تغلب [ابن طولون] على البلاد لاشتغال الموفق بن المتوكل بحرب صاحب الزنج
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  11. #211
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,479

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    191- سماع القواس

    قال القواس: حضرت مجلس القاضي "المحاملي", وكان له أربع مستملين يستملون عليه, وكنت لا أكتب في مجلس الإملاء إلا ما أسمعه من لفظ المحدث, فقمت قائما لأني كنت بعيدا عن "المحاملي" بحيث لا أسمع لفظه, فلما رآني الناس أفرجوا لي, وأجازوني حتى جلست مع المحاملي على السرير, فلما كان من الغد جاءني رجل فسلم علي, وقال لي: أسألك بالله أن تجعلني في حِلٍّ, فقلت له: مماذا؟ , قال: رأيتك أمس قمت في المجلس وتخطيت رقاب الناس, فقلت في نفسي: إنك قصدت القيام لخطي رقاب الناس لا لسماع الحديث, فرأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المنام وهو يقول لي: من أراد سماع الحديث كأنه يسمعه مني فليسمعه كسماع أبي الفتح القواس.



    المصدر : [ طبقات الحنابلة 2/ 143 ]

    قلت - رحم الله والدي-:
    القصة ذكرها الذهبي في "السير"[ 16 / 476] مختصرة جدا
    القواس : الإمام، القدوة، الرباني، المحدث، الثقة، أبو الفتح يوسف بن عمر بن مسرور البغدادي ,ت 385 هـ, ترجمته في "السير" 16 / 474, و"تاريخ بغداد" 14 / 325, قال الأزهري: كان مجاب الدعوة, من طريف كراماته رحمه الله, قال تمام بن محمد الزينبي وغيره: سمعنا القواس يذكر أنه وجد في كتبه "جزءا" في فضائل معاوية قد قرضته الفأرة، فدعا عليها فسقطت فأرة من السقف، واضطربت حتى ماتت، وروي عن أبي ذر أنه حضر لما ماتت
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  12. #212
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,479

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    192- طهر قلبك

    دخل "أبو محمد" بن أخي "معروف الكرخي" على "ابن بشار", وعليه جُبَّةُ صوف, فقال له "ابن بشار": يا أبا محمد, صَوَّفْتَ قلبكَ أو جِسمَكَ؟ , صَوِّفْ قلبكَ, وألْبَسْ القوهي على القوهي.



    المصدر: [ طبقات الحنابلة 2/ 63 ]

    قلت - رحم الله والدي-:
    يشبه هذه القصة ما أخرجه ابن ابي شيبة في المصنف[34674]: عن نافع بن جبير بن مطعم: أن حذيفة، وسلمان، قالا لامرأة أعجمية: « أهاهنا مكان طاهر نصلي فيه » ، فقالت: طهر قلبك, وصل حيث شئت، فقال أحدهما لصاحبه: «فَقِهَتْ»
    توضيح وبيان: علي بن محمد بن بشار أبو الحسن الزاهد [ت 310 ه], ترجمته في "طبقات ابن أبي يعلى" [2 / 57 ]
    القُوهِيُّ : ضربٌ من الثياب بِيض .
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  13. #213
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,479

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية


    193- دعاء لأبي إسماعيل عبد الله بن محمد الأنصاري

    قال صاعد بن سيار الهروي في "أماليه": سمعتُ شيخ الإسلام الأنصاري يقول:
    إلهي, عِصمة أو مَغفرة، فقد ضاقت بنا طريق المَعْذِرة
    .



    المصدر: [ ذيل طبقات الحنابلة 1/ 135 ]
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  14. #214
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,479

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    194- من دعاء ابن بشار

    كان "ابن بشار" يقول في دعائه: اللهم صَلِّ على أبينا آدم, الذي خلقته بيدك, وأنحلته صُورَتَك, وأسجَدتَ له ملائكتك, وزوجته حواء أمتك, فسَبَقَ عليه قضاؤُك وقدرُك, فأكل من الشجرةِ فأهبطتَهُ إلى الأرض.


    المصدر : [ طبقات الحنابلة 2/ 59 ]
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  15. #215
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,479

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    195- تلبيس الرزي

    السلطان محمد بن سام السلطان شهاب الدين أبو المظفر الغوري, صاحب غزنة, [ت 602 هـ]


    قد جاء أن "الإمام فخر الدين" وَعَظَهُ مَرَّة, فقال في كلام خَاطَبَهُ به: يا سُلطَان العالم, لا سُلطانك يَبْقَى, ولا تَلبِيسُ الرازي يبقى, وإن مَرَدَّنَا إلى الله
    فانتحب السلطان بالبكاء

    المصدر : [ الوافي بالوفيات 3/ 69 ]

    قلت - رحم الله والدي-:
    غفر الله للرازي, وقد صدق الله تعالى قوله, فتلبيسه في "تقدسيه" لم يَبْقَ منه شيء بعدما نسفه شيخ الإسلام رحمه الله نسفا في "ببيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية", فلم يغادر فيه شبهة إلا أتى عليها من قواعدها, فجزاه الله عن الإسلام والمسلمين خيرا, وبَلَّغَهُ منازلَ الصِّدِّيقِين الأبرار
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  16. #216
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,479

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    196- لا يملكون ضرا ولا نفعا

    نزل "المقتفي" يوما بنهر عيسى والدُّنْيَا صَايفَة, فدخل إليه "المستنجد", وهو إذا ذاك أمير, وقد أَثَّرَ الحَرُّ في وجهه والعطش, فقال له: أيش بك ؟, قال: أنا عطشان, قال: ولم تركت نفسك إلى أن بلغ بك العطش هذا ؟, قال: يا مولانا كان الماء في الموكبيات قد حمى, فقال: له أيش في فمك ؟, قال: "خاتم يزدن" عليه مكتوب الأثنا عشر إماما, وهو يُسَكِّنُ العَطَش, فقال له: والك, يريد يزدن يجعلك رافضيا, سيد هؤلاء الأيمة "الحسين", وقد مات عطشان, إرْمِهْ من فَمِكْ



    المصدر: [ الوافي بالوفيات 2/ 69 ]

    رحم الله "المقتفي" فما أَصْدَقَ قَوْلَه, وأَبْيَنَ حُجَّتَه, في نهيه عن هذه البدعة الشركية الرافضية, ولو كان "الحسين السبط" رحمه الله يغني عن غيره أو يملك شيئا لَدَفَعَ عن نفسه العطش أولا, ثم عن أهله ثانيا في ذلك الموقف الرهيب بـ: "كربلاء", ولم يموتوا شهداء عِطاشا رضي الله عنهم, ولكن الرافضة قوم يجهلون
    والرافضة - لا كثرالله جمعهم - هم أول من أظهر في هذه الأمة الشركَ والغلوَ القبيحَ في الأئمةِ والصالحينَ, فسَطَّرُوهُ في كتبهم, ودَوَّنُوهُ في دواوينهم, والله المستعان
    توضيح وبيان: المُسْتَنْجِد بالله الخليفة أبو المظفر يوسف [ت566 هـ], بن المقتفي لأمر الله محمد [ت555 هـ], بن المستظهر بن المقتدي العباسي
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  17. #217
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,479

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية


    197- تَيْسٌ مُرْعِب

    [ قال الصفدي ]: أخبرني من لَفْظِه الشيخ "فتح الدين محمد بن سيد الناس اليعمري", قال:
    ترافق "القرطبي" المفسر, والشيخ "شهاب الدين القرافي" في السفر إلى الفيوم, وكل منهما شيخ فنه في عصره, "القرطبي" في التفسير والحديث, و"القرافي" في المعقولات, فلما دخلاها ارتادا مكانا ينزلان فيه, فَدُلَّا على مكان, فلما أتياه قال لهما إنسان: يا مولانا, بالله لا تدخلاه, فإنه معمور بالجان, فقال الشيخ "شهاب الدين" للغلمان: ادخلوا, ودعونا من هذا الهذيان, ثم أنهما توجها إلى جامع البلد إلى أن يفرش الغلمان المكان, ثم عادا, فلما استقرا بالمكان سمعا صوت تيس من المعز يصيح من داخل الخرستان, وكرر ذلك الصياح, فأمتقع لون "القرافي", وخارت قواه, وبهت, ثم إن الباب فتح وخرج منه رأس تيس, وجعل يصيح, فذاب "القرافي" خوفا, وأما "القرطبي" فإنه قام إلى الرأس, وأمسك بقرنيه, وجعل يتعوذ ويبسمل ويقرأ: {آالله أذن لكم أم على الله تفترون}, ولم يزل كذلك حتى دخل الغلام ومعه حبل وسكين, وقال: يا سيدي تنح عنه, وجاء إليه أخرجه, وانكاه وذبحه, فقالا له: ما هذا ؟, فقال: لما توجهتما رأيته مع واحد فاسترخصته, واشتريته لنذبحه ونأكله, وأودعته في هذا الخرستان, فأفاق "القرافي" من حاله, وقال: يا أخي, لا جزاك الله خيرا, ما كنت قلت لنا, وإلا طارت عقولنا, أو كما قال



    المصدر : [ الوافي بالوفيات 2/ 87 ]



    قلت - رحم الله والدي-:
    توضيح وبيان: "خرسـتان": خزانة خشبية جدارية لها أبواب، وأصلها فارسي، و"خرستانة" مصغر ومؤنّث خرستان، و"الخرستان" دون أبواب تسمى "كتبية"
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  18. #218
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,479

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية


    198- أعلام من الصحابة رضي الله عنهم

    [ قال ابن الجوزي رحمه الله]: في "الصحابة" جماعة لا يُعرَفُون إلا بالنسبة إلى آبائهم فقط, منهم: "ابن ثعلبة", و"ابن جارية", و"ابن جميل", و"ابن حماطة", و"ابن حنظلة", و"ابن الرسيم", و"ابن عايش", وليس بـ: "عبد الرحمن بن عايش", و"ابن عبس", و"ابن عصام", و"ابن غنام", و"ابن الفاكه", و"ابن مسعدة", و"ابن المنتفق", و"ابن نضيلة" في آخرين
    وفي "الصحابة" من اشتهر بالنسبة إلى أبيه مع معرفة اسمه, كـ: "ابن زامل", و"ابن سبرة", و"ابن رسلان", و"ابن الشياب", و"ابن عائذ", و"ابن القشيب", و"ابن اللتبية", كل هؤلاء اسمه: "عبد الله", وإنما اشتهر بأبيه


    المصدر: [ ذم الهوى ص 38 ]
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  19. #219
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,479

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية



    رابط مدونة: فاكهة المجالس وتحفة المؤانس - فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية
    http://majalisabuyaala.blogspot.com/

    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  20. #220
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,479

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    199- نَاطِحُ صَخرة

    [ قال الصاحب بن عباد ]: ليس في الإعجاب بالنفس نِهاية، وكان بعض الناس يقول: أُجَارِي "البُحتري" وأُبَارِيه؛ وأُنَاقِضُه وأُسَاوِيه، فأملى الأستاذ الرئيس في ذلك قوله:
    البحتري يروم غاية شعره ... من لا يقيم لنفسه مصراعاً
    أَنَّى يرُوم مَنَالَه من لو بغى ... تقويم قافية له ما اسطاعا
    جَذَبَ العَلاَءُ بضبعه فأحله ... بين المجرد والسماك رباعا
    وغدوت ملتزم الحضيض فكلما ... رفع الورى باعاً هبطت ذراعا



    المصدر : [ الكشف عن مساوي شعر المتنبي ص 42]

    قلت - رحم الله والدي-:
    توضيح وبيان: "الصاحب بن عباد": هو إسماعيل بن عباد بن العباس، أبو القاسم الطالقاني، الوزير الأديب البليغ المتوفى 385 هـ, و"الأستاذ الرئيس" هو الوزير الأديب الكاتب أبو الفضل محمد بن الحسين المعروف بابن العميد, المتوفى سنة 360 هـ, قال "الثعالبي": بدئت الكتابة بعبد الحميد وختمت بابن العميد, وفيهما ألف "أبو حيان التوحيدي" كتابه المشهور: "مثالب الوزيرين"
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •