تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 10 من 18 الأولىالأولى 123456789101112131415161718 الأخيرةالأخيرة
النتائج 181 إلى 200 من 346

الموضوع: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

  1. #181
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    [QUOTE=أبويعلى البيضاوي;1885875]169- 169- ليسوا سواء, متبدع ومبتدع[COLOR="Green"][SIZE="5"]


    تصويب


    169- ليسوا سواء, متبع ومبتدع
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  2. #182
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو يعلى البيضاوي مشاهدة المشاركة
    169- ليسوا سواء, متبدع ومبتدع


    تصويب

    169- ليسوا سواء, متبع ومبتدع

    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  3. #183
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    170- منام لمحدث همام بخط شيخ الإسلام

    [ قال ابن رجب رحمه الله ]: نقلت من خط الإمام أبي العباس ابن تيمية رحمه الله، قال: رأيت بخط الحافظ سراج الدين بن شجانة الحراني، سمعت أبا الفتح نصر الله بن أبي بكر بن عمر الفراء الحراني، يقول:
    رأيت الحافظ "عبد القادر" رحمه الله بعد موته بأيام قليلة، وهو جالس في مسجد الشيخ، وفي يده مجلد، وهو يُسْمِعُ، فقمت إليه، فقلت: يا شيخ عبد القادر، ما قَدِمْتَ؟ , قال: بلى, وتحسب أني أُبْطِلُ السماع, فلا أزال أُسْمِعُ إلى يوم القيامة, رحمه الله تعالى.



    المصدر : [ ذيل طبقات الحنابلة 3 / 181 ]

    قلت - رحم الله والدي-:
    هل جزاء الإحسان إلا الإحسان, الإمام المحدث أبو محمد عبد القادر بن عبد الله الرهاوي، الحنبلي رحمه الله من كبار الحفاظ الرحالين الجوابين للبلدان في طلب حديث سيد المرسلين, فلا عجب لحسن قصده, وإفناء عمره في السماع والتحديث أن يثيبه وينعم عليه ربه تعالى بنعمة التحديث في الأخرى كما أنعم عليه في الدنيا
    من مشهور تصانيف هذا الحافظ الكبير: كتاب: " الأربعون البلدانية المتباينة الأسانيد"، قال الحافظ ابن رجب: لم يُسْبَق إلى ذلك, ولا يَطْمَعُ أحد في لَحَاقِه، لخَرَابِ البلدان، وانقطاع الرواية عن أكثر تلك البلاد, قال الحافظ الذهبي: له أوهام نبهت على مواضع منها، في "الأربعين" له، وتكرر عليه في تباين الأسانيد أربع مواضع, وقد حدث بالكثير ببلاد شتى.اهـ ترجمته في السير [22/ 71]
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  4. #184
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية



    رابط مدونة: فاكهة المجالس وتحفة المؤانس - فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية
    http://majalisabuyaala.blogspot.com/
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  5. #185
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    171- اللغات في سامراء

    " سر من رأى " فيها ست لغات, حكاها " الجوهري " في كتاب "الصحاح" في فصل: [ رأى ]، وهن:
    " سُرَّ مَنْ رَأَى " : بضم السين المهملة وفتحها
    و" سر من راء " : بضم السين وفتحها وتقديم الألف على الهمزة في اللغتين
    و" ساء من رأى "
    و" سامرا "
    واستعمله " البحتري " ممدوداً في قوله:
    ونصبته علماً بسامراء ...
    ولا أعلم هل هي لغة شائعة, أو استعمله كذلك ضرورة, و" سر من رأى ": مدينة بالعراق، بناها المعتصم في سنة عشرين ومائتين, وفيها " السرداب " الذي ينتظر الإمامية خروج الإمام منه



    المصدر : [ وفيات الأعيان 1 / 41]

    قلت - رحم الله والدي-:
    السرداب وما أدراك ما السرداب, فتنة الرافضة, قال شيخ الإسلام "ابن تيمية" في جامع الرسائل [1 / 263]: يزعمون أنه دخل سرداب سامراء سنة ستين ومائتين, وهو طفل له سنتان أو ثلاث وأكثر ما قيل خمس, ويزعمون مع ذلك أنه إمام معصوم يعلم كل شيء من أمر الدين, ويجب الإيمان به على كل أحد, ولا يصح إيمان أحد إلا بالإيمان به, ومع هذا فله اليوم أكثر من أربعمئة وأربعين سنة, لم يعرف له عين ولا أثر, ولا سمع له أحد بما يعتمد عليه من الخبر, اهـ , وقال تلميذه "الشمس ابن القيم" في "المنار المنيفّ" [ص152]: لقد أحسن من قال:
    ما آن للسرداب أن يلد الذي ... كلمتموه بجهلكم ما آنا
    فعلى عقولكم العفاء فإنكم ... ثلثتم العنقاء والغيلانا
    ولقد أصبح هؤلاء عارا على بني آدم, وضُحْكَة يَسخَرَ منها كل عاقل.اهـ
    وقال الأستاذ "محب الدين الخطيب" في حواشيه على "مختصر التحفة الإثناعشرية": صاحب الزمان, وقد يسمونه: "صاحب الدار", هو الصبي الذي زعموا أنه إمامهم الثاني عشر, ودخل السرداب صبيا في مدينة "سر من رأى", ومنذ أكثر من ألف سنة يدعون بأن يعجل الله فرجه, ويرمزون لهذا الدعاء بهذين الحرفين [ع .. ج], أو [عج]، منتظرين خروجه من السرداب وبيده السيف, فيذبح البشر جميعا, وفي مقدمتهم المسلمين أهل السنة والجماعة [ الوهابية عندهم خاصة], ويمحقهم محقا, وليس في الشيعة شاعر إلا له قصيدة في صاحب الزمان ساكن السرداب, والدعاء بأن يعجل الله فرجه, وحتى "البهاء العاملي" صاحب "الكشكول" و"خلاصة الحساب" له قصيدة يغني فيها على ألحان هذه الموسيقى, ولهم في بلدة "قم" رئيس يزعمون أنه "آية الله", وهو يمثل خدمة "صاحب الزمان", ويجمع الصدقات باسمه [ أي ثم يصرفها لنفسه, فافهم], لا لأن الإمام يحتاج إلى ما في أيدى الناس بل لأن الناس يحتاجون أن تقبل صدقاتهم منه!, وقد أراد مندوب "جريدة الأخبار المصرية" أن يجتمع به, فسافر إليه ولقي في ذلك أعظم المشقات، ومع ذلك لم يتوصل إلى رؤية صاحب هذا المقام الرفيع, لأن خادم صاحب السرداب يجب أن يكون هو الآخر في سرداب!.اهـ
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  6. #186
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    172- عالم عزيز النفس شريفها

    أبو العباس أحمد بن عبد الله بن أحمد بن هشام بن الحطيئة اللخمي الفاسي؛ كان من مشاهير الصلحاء وأعيانهم، وكان مع صلاحه فيه فضيلة ومعرفة بالأدب، وكان رأساً في القراءات السبع [ت 560 هـ ]


    كان يُعرَضُ عليه المال فلا يقبل منه شيئا, قيل: جاء بعض التجار بمئزر أسود صوف, وحلف عليه به، فقال: اجعله على ذلك الوتد، فأقام ثلاثين سنة موضعه.



    المصدر : [وفيات الأعيان 1 / 170]
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  7. #187
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    173- مفاخرة بالتلبية

    التقى جرير والفرزدق بمِنى وهما حاجان، فقال الفرزدق لجرير:
    فإنك لاقٍ بالمشاعر من منى ... فخاراً فخبرني بمن أنت فاخر
    فقال له جرير: لبيك اللهم لبيك!
    قال أبو عبيدة: فكان أصحابنا يستحسنون هذا الجواب من جرير, ويعجبون به



    المصدر : [ وفيات الأعيان 1 /322 ]
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  8. #188
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    174- من بلاغة الصولي

    إبراهيم بن العباس بن محمد بن صول تكين الصولي، الشاعر المشهور؛ كان أحد الشعراء المُجيدين، وله ديوان شعر كله نٌخَبٌ، وهو صغير، له نثر بديع، فمن ذلك ما كتبه عن أمير المؤمنين، إلى بعض البُغَاة الخارجين يتهددهم ويتوعدهم، وهو:


    أما بعد، فإن لأمير المؤمنين أَنَاةٌ، فإن لم تُغْنِ عَقَّبَ بعدها وعيداً، فإن لم يُغْنِ أغنت عزائمه، والسلام


    [ قال ابن خلكان ]: وهذا الكلام مع وجازته في غاية الإبداع، فإنه ينشأ منه بيت شعر له, أوله:
    أناة فإن لم تغن عقب بعدها ... وعيداً فإن لم يغن أغنت عزائمه



    المصدر : [ وفيات الأعيان 1/ 44 ]



    قلت - رحم الله والدي-:
    توضيح وبيان: إبراهيم بن العباس الصولي كان كاتباً للخلفاء: المعتصم والواثق والمتوكل , قال دعبل الشاعر: لو تكسب إبراهيم بن العباس بالشعر لتركنا في غير شيء, له: :"ديوان رسائل", و "ديوان شعر", وكتاب "الدولة", وكتاب "العطر", وكتاب "الطبخ", ت 176 هـ
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  9. #189
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية



    رابط مدونة: فاكهة المجالس وتحفة المؤانس - فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية
    http://majalisabuyaala.blogspot.com/
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  10. #190
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    175- الأيام دول

    حدث داود بن الجراح قال: قال لي الفضل بن مروان:
    كنت أَعملُ في أبواب ضياع [ هارون] الرشيدِ الحسابَ, فنظمت في حساب السنة التي نَكَب فِيها البرامكة, فوجدتُ ثمن هَدِيّة دَفعتين من مالِ الرشيدِ, أهداهما إلى جعفر بن يحيى, بضعة عشر ألف دينار
    وفيه بعد شهور من هذه السنة, ثمن نفط وقطن برسم حرقِ جثةِ جعفر : درهم ونصف.



    المصدر [ وفيات الأعيان 1/ 473 ]

    قلت - رحم الله والدي-:
    سبحان مقلب القلوب ومصرفها, ومبدل الأحوال والأيام والنعم والمودات ومغيرها, في الأدب المفرد [1321] عن عن عبيد الكندي قال: سمعت عليا يقول لابن الكواء: هل تدري ما قال الأول؟ , " أحبب حبيبك هونا ما، عسى أن يكون بغيضك يوما ما، وأبغض بغيضك هونا ما، عسى أن يكون حبيبك يوما ما ".
    قال العلامة الالباني رحمه الله: حسن لغيره موقوفا وقد صح مرفوعا.اهـ,
    المرفوع رواه الترمدي في جامعه [1997] وقال: هذا حديث غريب, لا نعرفه بهذا الإسناد إلا من هذا الوجه,... والصحيح عن علي موقوف,
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  11. #191
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    من مشاركة للأخ الفاضل: القاسم بن محمد / ملتقى أهل الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشاهدة المشاركة

    يزيد يكنى أبا المكشوح، انظر (كتاب كنى الشعراء ..) لابن حبيب المطبوع ضمن نوادر المخطوطات لعبد السلام هارون المجموعة السابعة المجلد الثاني (ص 315).
    وشاهده قول القُحَيْف العقيلي يرثيه (من ترجمة يزيد في الأغاني) :
    فإن يقتل يزيد فقد قتلنا ... سراتهم الكهول على لحاها
    أبا المكشوح بعدك من يحامي ... ومن يزجي المطي على وجاها


    من تعليق كنت كتبته على نسختي من أعلام الزركلي رحمه الله (ج4 / ص221) :
    كنية ابن الرقاع أبو داود كذا وقع في اللآلي (ج2 / 309) وعلق عليه الميمني رحمه الله في الحاشية فقال: (ويقال في كنيته أبو دُؤاد)؛ وضبطه الأمير ابن ماكولا رحمه الله (ج3 / ص336) فقال (أبو دُوَاد) بدال مهملة مضمومة بعدها واو مخففة ممدودة وآخره دال مهملة كذا، وبه قال الآمدي رحمه الله قبله في المؤتلف والمختلف (ط. كرنكو ص116)؛ ومثله ابن ناصر الدين رحمه الله في توضيح المشتبه (ج4 / ص 5-6) وأشار إلى رواية الواو المهموزة دُؤاد ورجّحَ ترك الهمزة، وكذلك هو في تبصير المنتبه لأبي الفضل بن حجر رحمه الله (ص 556) مضبوطاً (دُؤاد) وكذا نقل السيوطي رحمه الله في المُزْهِر (ج2 ص425)؛ وذكر المرزباني رحمه الله في معجمه (ط. كرنكو ص253) القولين من غير ترجيح فقال (يكنى أبا داود وقيل أبا دواد).
    قلت: فالغالب على الظن أن (أبا داود) التي اقتصر عليها الزِّرِكلي رحمه الله وهم، وأن الصواب إن شاء الله (أبو دُوَاد) يرجح القولُ به بمراجعة ما تقدم في مواضعه.

    من ترجمته في الأعلام (ج1 / ص45) يبين أن هذا تاريخ مولده، أما وفاته فسنة 243 هـ.
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  12. #192
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    176- الحر شكور واللئيم كفور

    أنشدني أبو شجاع عبد الرزاق ابن النفيس الصوفي، قال: سمعت أبا عبد الله الفارقي ينشد بجامع القصر الشريف:
    إذا أفادك إنسانٌ بفائدةٍ ... من العلوم فأَكْثِر شُكره أبدا
    وقُل فُلانٌ جزاه الله صَالحةً ... أفادنيها وأَلْقِ الكِبر والحَسَدا
    فالحُرُّ يَشكُر صُنعاً للمفيدِ له ... عِلماً ويذكره إِن قَام أو قَعدا



    المصدر : [ذيل تاريخ بغداد لابن الدبيثي 1/ 414]

    قلت - رحم الله والدي-:
    قال ابن مفلح في الآداب الشرعية والمنح المرعية [1 / 313]: عن أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعا « لا يشكر الله من لا يشكر الناس », إسناد صحيح, رواه أحمد وأبو داود والترمذي, قال في "النهاية": معناه أن الله تعالى لا يقبل شكر العبد على إحسانه إليه إذا كان العبد لا يشكر إحسان الناس, ويكفر أمرهم؛ لاتصال أحد الأمرين بالآخر
    وقيل معناه: أن من كان عادته وطبعه كفران نعمة الناس وترك شكره لهم كان من عادته كفر نعمة الله عز وجل وترك الشكر له
    وقيل معناه: أن من لا يشكر الناس كان كمن لا يشكر الله عز وجل, وأن شكره كما تقول: لا يحبني من لا يحبك أي: أن محبتك مقرونة بمحبتي, فمن أحبني يحبك، ومن لا يحبك فكأنه لم يحبني.
    وهذه الأقوال مبنية على رفع اسم الله عز وجل ونصبه.
    وروى أحمد من حديث الأشعث بن قيس مرفوعا مثل حديث أبي هريرة, ورواه أيضا بلفظ آخر «إن أشكر الناس لله تعالى أشكرهم للناس» .اهـ
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  13. #193
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    177- الشكر قيد النعم

    أنشدنا الشريف أبو طالب وغيره، قالوا: أنشدنا أبو الفتح بن عبد الباقي قال: أنشدنا الحميدي، قال: أنشدني والدي فيما لَقَّنَنِي أَيَامَّ الصبا - رحمه الله وإيانا- :
    من قَابَلَ النِّعمَة من ربه ... بواجب الشكرِ له دامَت
    وكافِرُ النعمة مَسلُوبها ... وقَلَّ ما ترجعُ إِن زالت



    المصدر : [ ذيل تاريخ بغداد لابن الدبيثي 1/ 438]

    قلت - رحم الله والدي-:
    بيان وتوضيح: الحميدي هو الإمام، القدوة، الأثري المتقن، الحافظ، شيخ المحدثين، أبو عبد الله محمد بن أبي نصر فتوح بن عبد الله بن فتوح بن حميد الأزدي، الحميدي، الأندلسي؛ الميورقي، الفقيه، الظاهري، صاحب ابن حزم وتلميذه, قال الذهبي: كان من بقايا أصحاب الحديث علما وعملا وعقدا وانقيادا رحمة الله عليه/ت 488 هـ, ترجمته في السير [19 / 120]
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  14. #194
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    178- مُدعو النبوة

    قد ادعى النبوة عالم كثيرون, كان ممن عاصرناه "إبراهيم الغازازي" الفقير, ادعى ذلك بمدينة مالقة, وقتله السلطان "أبو عبد الله محمد بن يوسف بن نصر الخزرجي" ملك الأندلس بغرناطة وصلبه، و"بارقطاش بن قسيم النيلي" الشاعر, تنبأ بمدينة النيل من أرض العراق, وله "قرآن" صنعه, ولم يقتل، لأنه كان يُضحك منه, ويُضَعَّفُ في عقله.


    المصدر : [ البحر المحيط في التفسير 4 / 585 ]

    قلت - رحم الله والدي-:
    وهذا المتنبي الأندلسي أعاد "أبو حيان" ذكره في [8 / 485] فقال: من ذهب إلى أن النبوة مكتسبة لا تنقطع، أو إلى أن الولي أفضل من النبي، فهو زنديق يجب قتله, وقد ادعى النبوة ناس، فقنلهم المسلمون على ذلك, وكان في عصرنا شخص من الفقراء ادعى النبوة بمدينة مالقة، فقتله السلطان ابن الأحمر، ملك الأندلس بغرناطة، وصلب إلى أن تناثر لحمه.
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  15. #195
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    "استدراك"

    "الغازازي" : صوابه "الفازازي" , نسبة الى "جبل فازاز" بقبلي مدينة مكناسة الزيتون بالمغرب, وقد ذكر الحافظ ابن حجر في "الدرر الكامنة"[1/ 97] في ترجمة الإمام "أبي جعفر أحمد بن إبراهيم بن الزبير الغرناطي" صاحب كتاب:"ملاك التأويل" المتوفى سنة 708 هـ: من مناقبه أن "الفازازي" الساحر لما ادعى النبوة قام عليه "أبو جعفر" بمالقة, فاستظهر عليه بتقربه إلى أميرها بالسحر, وأوذي "أبو جعفر" فتحول إلى غرناطة, فاتفق قدوم "الفازازي" رسولا من أمير مالقة فاجتمع "أبو جعفر" بصاحب غرناطة, ووصف له حال "الفازازي", فأذن له إذا انصرف بجواب رسالته أن يخرج إليه ببعض أهل البلد, ويطالبه من باب الشرع, ففعل فثبت عليه الحد, وحُكِم بقتله, فضرب بالسيف فلم يَجُل فيه, فقال أبو جعفر: جَرِّدُوه فوجدوا جسده مكتوبا فغُسِل, ثم وُجِد تحت لسانه حجرا لطيفا فنَزَعَه, فَجَال فيه السيف حِينئذ .اهـ
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  16. افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    بارك الله فيكم أستاذي الحبيب إستفدت منكم الكثير
    قال الحسن البصري -رحمه الله-: "استكثروا من الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".


  17. #197
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    179 – ذم علم الكلام

    [ قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ]: نقل الشَّيْخ شهَاب الدّين أَبُو حَفْص عمر بن مُحَمَّد السهروردى, وحدثنيه عَنهُ الشَّيْخ عز الدّين عبد الله بن أَحْمد بن عمر الفاروثي أَنه سمع هَذِه الْحِكَايَة مِنْهُ, ووجدتها معلقَة بِخَط الشَّيْخ موفق الدّين أبي مُحَمَّد بن قدامَة المقدسى, قَالَ السهروردى :
    كنت عزمت على أَن أَقرَأ شَيْئا من علم الْكَلَام, وَأَنا مُتَرَدّد هَل أَقرَأ "الْإِرْشَاد" لإِمَام الْحَرَمَيْنِ, أَو "نِهَايَة الْإِقْدَام" للشهرستاني, أَو كتاب شَيْخه, فَذَهَبت مَعَ خَالِي أبي النجيب, وَكَانَ يصلى بِجنب الشَّيْخ عبد الْقَادِر, قَالَ: فَالْتَفت الشَّيْخ عبد الْقَادِر, وَقَالَ لي: يَا عمر, مَا هُوَ من زَاد الْقَبْر, مَا هُوَ من زَاد الْقَبْر, فَرَجَعت عَن ذَلِك
    فَأخْبر أَن الشَّيْخ كَاشَفَهُ بِمَا كَانَ فِي قلبِه, وَنَهَاهُ عَن الْكَلَام الَّذِي كَانَ ينْسب إِلَيْهِ القشيرى وَنَحْوه

    المصدر : [الاستقامة 1 /86]

    قلت - رحم الله والدي-:
    صدق الشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله, وقبله صدق الإمام أحمد رضي الله عنه حين قال: " ما ارتدى أحد بالكلام فأفلح", فعلم الكلام علم لا ينفع, وليس من زاد القبر, ولا زاد المعاد والآخرة, والحكايات عن أساطين هذا العلم وكباره في التبرؤ والتنصل منه كثيرة وفيرة, وروي في ذلك أخبار مذكورة, واشعار مسطورة
    ومما يستحسن ذكره هنا ما أورده الحافظ ابن رجب في "ذيل الطبقات" [2/309] عند ترجمة الشيخ أبي الفرج صدقة بن الحسين البغدادي الحنبلي/ت573 هـ, وهو ممن قرأ علم الجدل والكلام والمنطق والفلسفة, قال فيها: ذكر "ابن النجار" عن علي الفاخراني الضرير، قال: رأيت "صدقة الناسخّ" في المنام، فقلت له: ما فعل الله بك؟, قال: غفر لي بعد شدة، فسألته عن علم الأصول. فقال: لا تشتغل به، فما كان شيء أضر علي منه، وما نفعني إلا خمس قصيبات - أو قال: تميرات - تصدقت بها على أرملة.
    قلت [ ابن رجب ]: هذا المنام حق، وما كانت مُصيبتُهُ إلا من علم الكلام, ولقد صدق القائل: ما ارتدى أحد بالكلام فأفلح, وبسبب شُبَهِ المتكلمين والمتفلسفة كان يقع له أحيانا حيرة وشك، يذكرها في أشعاره، ويقع له من الكلام والاعتراض ما يقع
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  18. #198
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    180- حديث كسرى

    حكى القَاضِي أَبُو بكر الْحِيرِي أَن شَيخا من الصَّالِحين حكى أَنه رأى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي النّوم، قَالَ، فَقلت لَهُ: يَا رَسُول الله بَلغنِي أَنَّك قلت: ولدتُ فِي زمن الْملك الْعَادِل، وَإِنِّي سَأَلت الْحَاكِم أَبَا عبد الله عَن هَذَا الحَدِيث، فَقَالَ: هَذَا كذب، وَلم يقلهُ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، فَقَالَ لي: صدق أَبُو عبد الله.



    المصدر : [ طبقات الفقهاء الشافعية 1/ 203]

    قلت - رحم الله والدي-:
    المنام ذكره السخاوي في "المقاصد الحسنة" [1271] عند كلامه على حديث: ولدت في زمن الملك العادل، قال: لا أصل له، وقد قال أبو سعد ابن السمعاني الحافظ: سمعت أبا أحمد السنجي بمرو يقول: سمعت أبا عبد الله محمد بن عبد الواحد الحافظ يقول: سمعت الزكي أبا عبد الله إسماعيل بن عبد الغافر الفارسي يقول: سمعت محمد بن عبد الواحد الأصبهاني قال: يحكى ... وذكر القصة
    وزاد: وقال الحليمي في "الشعب": إنه لا يصح, وإن صح فاطلاق العادل عليه لتعريفه بالاسم الذي كان يدعى به. لا لوصفه بالعدل والشهادة له بذلك، بناء على اعتقاد المعتقدين فيه أنه كان عدلاً كما قال تعالى " فما أغنت عنهم آلهتهم " أي ما كان عندهم آلهة، ولا يجوز أن يسمى رسول الله صلى الله عليه وسلم من يحكم بغير حكم الله عادلاً، انتهى
    وما يحكى عن الشيخ أبي عمر ابن قدامة الحنبلي مما أورده الحافظ الزين ابن رجب في ترجمته من طبقات الحنابلة أنه قال: قد جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ولدت في زمن العادل كسرى، لا يصح لانقطاع سنده، وإن صح فلعل الناقل للحكاية لم يضبط لفظ الشيخ, وإن ضبط الحكاية والله الموفق.
    وقال العلامة الألباني في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" [997]: ولدت في زمن الملك العادل, باطل لا أصل له., وذكر المنام ...وقال: والمنامات وإن كان لا يحتج بها، فذلك لا يمنع من الاستئناس بها فيما وافق نقد العلماء وتحقيقهم كما لا يخفى على أهل العلم والنهى.
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  19. #199
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    تتميم: الحكاية التي أشار إليها السخاوي عن الحافظ ابن رجب هي في "ذيل طبقات الحنابلة" (3 / 118) قال:
    قال أبو المظفر: وكراماته كثيرة، وفضائلة غزيرة، فمنها: أني صليت يوم جمعة بجامع الجبل, في أول سنة ست وستمائة، والشيخ "عبد الله اليونيني" إلى جانبي، فلما كان في آخر الخطبة وأبو عمر يخطب نهض الشيخ عبد الله مسرعا، وصعد إلى مغارة قريبة وكان نازلا بها، فظننت أنه احتاج إلى الوضوء، أو آلمه شيء, فلما صليت الجمعة صعدت وراءه، وقلت له: خير، ما الذي أصابك, فقال: هذا أبو عمر، ما تحل خلفه صلاة، قلت، ولم؟ قال: لأنه يقول على المنبر ما لا يصلح, قلت: وما الذي يقول؟ , قال: قال الملك العادل وهو ظالم, فما يَصْدُق وكان أبو عمر يقول في آخر الخطبة: اللهم أصلح عبدك الملك العادل سيف الدين أبا بكر بن أيوب، فقلت له: إذا كانت الصلاة خلف أبي عمر لا تصح، فيا ليت شعري خلف من تصح؟ , وبينا نحن في الحديث، وإذا بالشيخ أبي عمر قد دخل ومعه مِئزر، فسلم وحَلَّ المِئزر، وفيه رغيف وخياراتان، فكَسَر الجميعَ، وقال: بسم الله، الصلاة. ثم قال ابتداء: قد جاء في الحديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ولدت في زمن الملك العادل كسرى " فنظر إلى الشيخ عبد الله: وتبسم، ومد يده فأكل, وقام أبو عمر فنزل, فقال الشيخ عبد الله: ما هذا إلا رجل صالح.
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  20. #200
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: سلسلة فاكهة المجالس وتحفة المؤانس/ فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أدبية

    181- موعظة وسلطان متعظ

    قَالَ الشَّيْخ تَقِيّ الدّين [ ابن الصلاح ]: قَرَأت بِخَط أبي الْفضل ابْن عَسْكَر الْمَعْرُوف ب: ابْن اللِّحْيَة الْفَقِيه الشَّافِعِي، حَدثنَا القَاضِي أَبُو مُحَمَّد عبد الرَّحْمَن بن نصر بن عبد الله الْعمريّ السَّهْمِي الشيزري قَاضِي طبرية وخطيبها بطبرية من لَفظه وَكتبه لي بِخَطِّهِ، حَدثنِي الشَّيْخ الْفَقِيه أَبُو طَاهِر إِبْرَاهِيم بن الْحسن بن طَاهِر الْمَعْرُوف ب: ابْن الحصني الْحَمَوِيّ الشَّافِعِي قَالَ:
    كنت عِنْد الْملك الْعَادِل نور الدّين مَحْمُود بن زنكي - رَحمَه الله - فِي دَار الْعدْل بقلعة دمشق، وَعِنْده جمَاعَة من الْفُقَهَاء والعدول والكتبة، فَالْتَفت إِلَى كَاتبه وَقَالَ: اكْتُبْ إِلَى نَائِبِنَا بـ: "معرة النُّعْمَان" ليقْبض على جَمِيع أَمْلَاك أَهلهَا، فقد صَحَّ عِنْدِي أَن أهل المعرة يتقاوضون الشَّهَادَة، فَيشْهد أحدهم لصَاحبه فِي ملك ليشهد لَهُ ذَلِك الْمَشْهُود لَهُ بِملك آخر فِي مَوضِع آخر، فَجَمِيع مَا فِي أَيْديهم من الْملك إِنَّمَا حصلوه بِهَذَا الطَّرِيق، قَالَ: فَقلت لَهُ: اتَّقِ الله فِي ذَلِك، فَإِنَّهُ لَا يتَصَوَّر أَن يتمالأ أهل بلد على شَهَادَة الزُّور، فَقَالَ: إِنَّه قد صَحَّ عِنْدِي ذَلِك، فَسكت، فَكتب الْكَاتِب الْكتاب, وَدفعه إِلَيْهِ ليعلم عَلَيْهِ، وَإِذا صَبِيٌّ رَاكِبٌ بَهِيمَةً سَائِرٌ على نَهرِ بردى, وَهُوَ ينشد:
    (اعدلوا مَا دَامَ أَمركُم ... نَافِذا فِي النَّفْع وَالضَّرَر)
    (واحفظوا أَيَّام دولتكم ... إِنَّكُم مِنْهَا على خَطَرْ)
    (إِنَّمَا الدُّنْيَا وَزينتهَا ... حسن مَا يبْقى من الْخَبَر)


    قَالَ: فَاسْتَدَارَ إِلَى الْقبْلَة وَسجد، ثمَّ رفع رَأسه واستغفر الله عز وَجل مِمَّا عزم عَلَيْهِ، ثمَّ مزق الْكتاب، وتلا قَوْله تَعَالَى: {فَمن جَاءَهُ موعظة من ربه فَانْتهى فَلهُ مَا سلف} [الْبَقَرَة: 275]



    المصدر : [طبقات الفقهاء الشافعية 1/ 297 ]

    قلت - رحم الله والدي-:
    "السلطان نور الدين": قال الذهبي في ترجمته من "السير" [20/ 532]: صاحب الشام، الملك العادل، نور الدين، ناصر أمير المؤمنين، تقي الملوك، ليث الإسلام، أبو القاسم محمود ابن الأتابك قسيم الدولة أبي سعيد زنكي ابن الأمير الكبير آقسنقر التركي...كان "نور الدين" حامل رايتي العدل والجهاد، قَلَّ أَن تَرَى العيونُ مثله، ...أظهر السُنَّة بحلب، وقَمَعَ الرافضة,...وكَسَر الفرنج مرات، ودَوَّخَهُم، وأَذَلَّهُم, وكان بطلا، شجاعا، وَافِر الهيبة، حَسَن الرمي، مَلِيحَ الشَّكْل، ذا تعبد وخوف ووَرَع، وكان يتَعَرَّضُ للشهادة... روى الحديث، وأسمعه بالإجازة، وكان من رآه شَاهَدَ من جَلَالِ السلطنة وهيبةِ الملك ما يَبْهَرُهُ، فإذا فَاوَضَهُ، رأى من لطافته وتواضعه ما يُحَيِّرُهُ... وقال الموفق عبد اللطيف: كان "نور الدين" لم يَنْشَفْ له لَبَدٌ من الجهاد، وكان يأكل من عمل يده، ينسخ تارة، ويعمل أغلافا تارة، ويلبس الصوف، ويلازم السجادة والمصحف، وكان حنفيا، يراعي مذهب الشافعي ومالك
    رحم الله السلطان العادل "نور الدين" ونَوَّرَ ضريحه, فلقد كان وحيد دهره وفريد عصره بين ملوك زمانه عدلا وزهدا وورعا, وشجاعة وشهامة وكرامة
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •