خاطرة للشيخ عبد العزير الطريفي في تغطية وجه المرأة عند الأئمة الأربعة
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: خاطرة للشيخ عبد العزير الطريفي في تغطية وجه المرأة عند الأئمة الأربعة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    809

    افتراضي خاطرة للشيخ عبد العزير الطريفي في تغطية وجه المرأة عند الأئمة الأربعة


    · من الأخطاء نسبة جواز كشف المرأة لوجهها للأئمة الثلاثة ، لأنه لم يتحدث أبو حنيفة ومالك والشافعي في كشف الوجه بذاته وإنما تحدثوا عن لزومه للأحكام كالصلاة والإحرام والظهار فيأخذون نصاً من سياقه لمعنى جديد .

    والأقوال التي تنسب خطأً لأبي حنيفة ومالك والشافعي في كشف المرأة لوجهها غير محررة , وإنما هي أقوال لفقهاء من الشافعية والمالكية والحنفية لا لأئمتهم .

    قال الموزعي الشافعي : " الأئمة كمالك والشافعيِّ وأبي حنيفة لم يتكلموا إلا في عورة الصلاة " .

    وقد قرأت في أعوام كُتُب مالك والشافعي وأبي حنيفة ومسائلهم فلم أرَ قولاً صريحاً لهم يجيز كشف الوجه بل الثابت تأكيدهم عليه . أما أتباعهم فنعم .

    * قال الشافعي في الأم : " إن طافت بالنهار سدلت ثوبها على وجهها " فمع أنه يحرم عليها عند الشافعي تغطية المحرمة وجهها إلا أنه أسقط الحظر لأن وجوب الحجاب آكد .

    * ويتحدث الأئمة الثلاثة عن الصلاة ويقولون عن المرأة " كلها عورة إلا وجهها وكفيها " هذه العبارة أكثر العبارات بتراً وهذا حجاب الصلاة لا حجاب المرأة .

    * قال مالك في المدونة : " لغيره النظر الى وجهها " .. وهذا في مسألة الظهار ومراده أن الظهار لا يجعلها محرّمة على من كان يراها قبل ذلك، بل تبقى الزوجية تراها ويراها غيرك ممن يراها قبل .

    *إدخال حرمة النقاب على المرأة المحرِمة في باب حكم الحجاب كإدخال حرمة السراويل على الرجل المُحرم، لأن هذه محظورات إحرام وليست أحكام حجاب ولباس .

    والصحابيات والتابعيات يغطين وجوههن عند الرجال حتى في الحج، سئلت عائشة : كيف تخمر المرأة وجهها ؟؟ فأخذت أسفل خمارها فغطت به وجهها والخبر صحيح أخرجه مسدد في مسنده .

    والإمام مالك يسقط الفدية الواجبة عن المرأة المحرمة التي تغطي وجهها عند الرجال ولا تسقط الفدية لفعلٍ مباحٍ باختيار لأن الفدية واجبة .. البيان 4\13 .

    والخطأ في نسبة جواز كشف الوجه للأئمة الثلاثة لا في أصل المسألة قال الموزعي الشافعي : " ما أظن أحداً من الأئمة الأربعة يبيح للشابة أن تكشف وجهها لغير حاجة " .

    قال الموزعي الشافعي في أحكام القرآن : " لم يزل عمل الناس على هذا قديماً وحديثاً في جميع الأمصار فيتسامحون للعجوز في كشف وجهها ولا يتسامحون للشابة، ويرونه عورة ومنكراً، وقد تبين لك وجه الجمع بين الآيتين، ووجه الغلط لمن أباح النَّظر إلى وجه المرأة لغير حاجة، والسلف والأئمة كمالك والشافعي وأبي حنيفة وغيرهم لم يتكلموا إلا في عورة الصلاة فقال الشافعي ومالك : ما عدا الوجه والكفين وما أظنُّ أحداً منهم يُبيح للشابَّة أن تكشف وجهها لغير حاجة، ولا يبيح للشابِّ أن ينظر إليها لغير حاجة " .. تيسير البيان لأحكام القرآن (١٠٠٢/٢) .

    يُستدل بحديث الخثعمية على جواز كشف الوجه وقد صح في المسند عن ابن عباس أن أباها أتى يعرضها على النبي صلى الله عليه وسلم للزواج والكشف هنا جائز فصرف نظر الفضل وبقي هو .. رواه أبو يعلى بسند صحيح .

    وأما حديث : (( إذا بلغت المرأة المحيض فلا يصح ان يرى منها إلا وجهها وكفيها )) فالحديث يرويه خالد بن دريك عن عائشة ولم يسمعه منها فهو منقطع .. أعله ابو داود والبيهقي وغيرهم .. ثم هو في لباس الصلاة وليس الحجاب .

    وفي النهاية : هذه كتب الأئمة الأربعة مالك وأبي حنيفة والشافعي وأحمد بين أيدينا ليس فيها نص يجيز كشف وجه المرأة ومن وقف فليُفد وقول أتباعهم ليس قولاً لهم .

    المصدر "صيد الفوائد"
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقك الى الله أحـــد فافعل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,174

    افتراضي رد: خاطرة للشيخ عبد العزير الطريفي في تغطية وجه المرأة عند الأئمة الأربعة

    احسن الله إليك
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    173

    افتراضي رد: خاطرة للشيخ عبد العزير الطريفي في تغطية وجه المرأة عند الأئمة الأربعة

    ...
    مالك يقول عما نقل عنه في المدونة الكبرى ان المظاهر لا يرى شعر من ظاهرها ولكن يرى وجهها فلماذا استثنى الوجه وما هو المظاهر ؟ ثم ان سحنون صاحب المدونة نقل عن شيخه ابن القاسم وهو "محدث وتلميذ مالك"عن مالك التالي

    قلت: أرأيت إن طلق امرأته تطليقة يملك الرجعة هل تزين له وتشوف له؟ قال: كان قوله "يعني مالك" الأول لا بأس أن يدخل عليها ويأكل معها إذا كان معها من يتحفظ بها، ثم رجع عن ذلك فقال لا يدخل عليها ولا يرى شعرها ولا يأكل معها حتى يراجعها قلت: هل يسعه أن ينظر إليها أو إلى شيء من محاسنها تلذذا وهو يريد رجعتها في قول مالك؟ قال: لم أسمع من مالك في هذا شيئا وليس له أن يتلذذ بشيء منها، وإن كان يريد رجعتها حتى يراجعها،
    وهذا على الذي أخبرتك أنه كره له أن يخلو معها أو يرى شعرها أو يدخل عليها حتى يراجعها .

    وهذا يعني ان مالك لم يكن يفرق بين من ظاهرها زوجها وبين المطلقة طلاقاً رجعياً . ويفيد انه لم يكن يفرق كثيراً بين حالة المطلقة طلاقاً رجعياً او بائناً . لأنه قال لا ياكل معها ولا يدخل عليها .

    اما رواية ان الخثعمية خطبها ابوها للنبي كي يتزوجها فهي رواية ذكر العلامة الالباني طعونا خمسة فيها وانها معتلة يكفي واحداً منها لتضعيف الرواية .

    وفي حديث صحيح لا مراء في صحته قول النبي صلى الله عليه وسلم اذا خطب احدكم امرأة فلا جناح ان ينظر اليها اذا كان انما ينظر لخطبه وان كانت لا تعلم رواه الطحاوي واحمد وغيره .
    فلم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم الوجه وذكره يفيد قصر رؤيته في الخطبة فلم يقل فلا جناح ان ينظر اليها والى وجهها . والسؤال هنا هل نسي النبي ذلك لو كان الوجه عورة ؟ وقوله اليها فهم منه احمد كما نقل عن ابن قدامه ما هو اشمل من الوجه في الخطبة مثل اليد والجسم . هذا ما نقل ونقل عن ايو بكر الشعر , والمهم عدم ذكر الوجه يفيد بعدم القصر لرؤيته في الخطبة .

    وفي حديث صحيح رواه الامام الطحاوي بسنده الى عبد الله بن وهب أن مالكا حدثه عن ابن شهاب ، عن سليمان بن يسار ، عن عبد الله بن العباس ان العباس سال النبي لم لويت عنق ابن عمك قال رايت شاب وشابه فلم امن الشيطان عليهما وهذا الجزءرواه الترمذي وغيره بسند آخر. وقد استنبط منه ابن القطان في احكام النظر جواز النظر عند امن الفتنة فلو لم يفهم العباس ان النظر جائز ما سأل ولو لم يكن ما فهمه جائزا او صحيحاً ما اقره عليه الصلاة والسلام .

    وفي صحيح البخاري صحيح ابن حبان والبيهقي بسندهم الى ابْنِ شِهَابٍ قَالَ أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ أَنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى { وَإِنْ خِفْتُمْ أَنْ لَا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى } فَقَالَتْ يَا ابْنَ أُخْتِي هَذِهِ الْيَتِيمَةُ تَكُونُ فِي حَجْرِ وَلِيِّهَا تَشْرَكُهُ فِي مَالِهِ وَيُعْجِبُهُ مَالُهَا وَجَمَالُهَا فَيُرِيدُ وَلِيُّهَا أَنْ يَتَزَوَّجَهَا بِغَيْرِ أَنْ يُقْسِطَ فِي صَدَاقِهَا فَيُعْطِيَهَا مِثْلَ مَا يُعْطِيهَا غَيْرُهُ فَنُهُوا عَنْ أَنْ يَنْكِحُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يُقْسِطُوا لَهُنَّ وَيَبْلُغُوا لَهُنَّ أَعْلَى سُنَّتِهِنَّ فِي الصَّدَاقِ فَأُمِرُوا أَنْ يَنْكِحُوا مَا طَابَ لَهُمْ مِنْ النِّسَاءِ سِوَاهُنَّ قَالَ عُرْوَةُ قَالَتْ عَائِشَةُ وَإِنَّ النَّاسَ اسْتَفْتَوْا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ هَذِهِ الْآيَةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ { وَيَسْتَفْتُونَ كَ فِي النِّسَاءِ } قَالَتْ عَائِشَةُ وَقَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى فِي آيَةٍ أُخْرَ{ وَتَرْغَبُونَ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ } رَغْبَةُ أَحَدِكُمْ عَنْ يَتِيمَتِهِ حِينَ تَكُونُ قَلِيلَةَ الْمَالِ وَالْجَمَالِ قَالَتْ فَنُهُوا أَنْ يَنْكِحُوا عَنْ مَنْ رَغِبُوا فِي مَالِهِ وَجَمَالِهِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ إِلَّا بِالْقِسْطِ مِنْ أَجْلِ رَغْبَتِهِمْ عَنْهُنَّ إِذَا كُنَّ قَلِيلَاتِ الْمَالِ وَالْجَمَالِ.

    و المقصود بالولي هنا من العصبة مثل ابن العم لأن اليتيمة التي توفى ابوها وجدها وليس لها ابن ولا عم يكون ابن عمها وليها وحديث عائشة فيه ما يشير الى انه يرى وجهها . وسورة النساء فيها آية التيمم وهي نزلت في السنة السسة هجرية . فيحمل ذلك على ما بعد الحجاب ان شاء الله لآن الحجاب كان قبل في سور الاحزاب .





  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    65

    افتراضي رد: خاطرة للشيخ عبد العزير الطريفي في تغطية وجه المرأة عند الأئمة الأربعة

    جمال الجمال
    السلام عليكم أخي الفاضل الكريم
    نصيحة مني من شخص ناقش هذه المسألة في البيئة النجدية المتعصبة نوعا ما
    خرجت بفائدة ألا وهي
    احتفظ بقولك في صدرك ولا تبديه لأحد ولا تقوله لأحد
    وفي كل حوار ونقاش تجد ذات الأسئلة وذات التجرؤ على أصحاب المذاهب الأخرى .
    وفي كل نقاش تجد من يستدل بالتاريخ والصور فياسبحان الله منذ متى كان التاريخ مصدرا للتشريع.
    وفي أمان الله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    173

    افتراضي رد: خاطرة للشيخ عبد العزير الطريفي في تغطية وجه المرأة عند الأئمة الأربعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى تميم مشاهدة المشاركة
    جمال الجمال
    السلام عليكم أخي الفاضل الكريم
    نصيحة مني من شخص ناقش هذه المسألة في البيئة النجدية المتعصبة نوعا ما
    خرجت بفائدة ألا وهي
    احتفظ بقولك في صدرك ولا تبديه لأحد ولا تقوله لأحد
    وفي كل حوار ونقاش تجد ذات الأسئلة وذات التجرؤ على أصحاب المذاهب الأخرى .
    وفي كل نقاش تجد من يستدل بالتاريخ والصور فياسبحان الله منذ متى كان التاريخ مصدرا للتشريع.
    وفي أمان الله
    يا اخي كف عن مثل هذا الكلام والذي لا يليق فان كتم شيء من العلم محرم قال تعالى إنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ البقرة (159)
    واذا كان كل منهم يقول" لا اريكم الا مع ارى وما اهديم الا سبيل الرشاد " اقول لهم ما هذا يتفكير صحيح ولو كان صحيحاً ما اعابه ربنا على تفكير فرعون .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,174

    افتراضي رد: خاطرة للشيخ عبد العزير الطريفي في تغطية وجه المرأة عند الأئمة الأربعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى تميم مشاهدة المشاركة
    نصيحة مني من شخص ناقش هذه المسألة في البيئة النجدية المتعصبة نوعا ما
    القلب حينما يبحث عن شبهة يعمى عما بين عينيه من الحق ومن اغمض عينيه عن نص امامه في ذات الخبر فهل سيبحث عن جميع ادلة الباب وتحري الحق فيها ليسلم له دينه؟؟!!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى تميم مشاهدة المشاركة
    خرجت بفائدة ألا وهي
    احتفظ بقولك في صدرك ولا تبديه لأحد ولا تقوله لأحد
    وفي كل حوار ونقاش تجد ذات الأسئلة وذات التجرؤ على أصحاب المذاهب الأخرى .
    وفي كل نقاش تجد من يستدل بالتاريخ والصور فياسبحان الله منذ متى كان التاريخ مصدرا للتشريع.
    وفي أمان الله
    وقد قرات ورائيت ان التعدي على الحرمات والفضيله والقطعيات الشرعية نهارا يتفاقم وليس له من الحرمة ولا عليها من الحياطه ما يحفز طلبة العلم للمراصده دون ان تمتهن او تستباح في زمن القلم فيه امضى من السيف ومن كتم حق الله فقد طوى جوانحه على جذوة من نار جهنم
    فاتقوا الله
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    65

    افتراضي رد: خاطرة للشيخ عبد العزير الطريفي في تغطية وجه المرأة عند الأئمة الأربعة

    جمال الجمال
    إن كتمان العلم ليس محرم على إطلاقه كماذكرت
    ولقد خصصت لك البيئة النجدية .! فتعجبت من قولك بإتهامي بكتمان العلم مطلقا
    بل يجوز كتم العلم لمصلحة وكذلك يجوز كتم العلم لأشخاص معينين
    كما أرشد رسول الله معاذ بن جبل بذلك
    ولقد فسر أهل العلم الآية التي قمت بالإستدلال بها جزافا علي بمعنيين
    أ - تارة يكون بمجرد إخفاء المعلوم وستره مع مسيس الحاجة إليه وتوفر الداعي إلى إظهاره.
    ب - وتارة يكون بإزالته ووضع شيء آخر موضعه
    فمن كتمان العلم هو إخفاء وتدليس الحقيقة .!
    وليس كما يختزله البعض في معنى واحد ألا وهو عدم إفشائه فقط بل هو أشمل وأعم من ذلك
    فلدي مصلحة في عدم طرح المسألة ابتداءً .
    بالأخص في البيئة التي عشت فيها وعرفت مراس أهلها وكيفية تفكيرهم وعقولهم


    طالبة فقه
    بل إن من أعظم الشبه التي ابلتينا بها في هذا الزمان هو حمل الناس على مذهب معين .
    لو كان هناك نص صريح كما ادعيتي ذلك لماعميت أبصار قلوب علماء أفضل وأجلّى مني.
    وإن المسألة أيسر من ذلك التشدد والتشدق الذي ترمون به مخالفيكم ولكن لما أصبحنا في زمان
    نقرأ ( فقط ) أن في المسألة خلاف في الكتب ولا نترجم ذلك في واقعنا .أصبحت قلوبنا قاسية قوية
    لاتقبل قول مخالف لها وأصبحنا نريد أن نسوق الناس بمذهبنا وأقوالنا .وأصبحت صدرونا ضيقة حرجة
    لا تستيغ لمسألة فقهية الخلاف فيها قديم سائغ .
    فقط أقول
    رحم الله قلوب أئمة وعلماء اتسعت قلوبهم لخلاف في العقائد .!
    لأنهم عندما شربت صدورهم أحاديث رسول الله وفهموا بأن أخيه المسلم هو قطعة وبضعة من جسده
    تجلت تلك الشمائل المحمدية التي غُرِسَت في قلوبهم إلى كتبهم .
    فما رأت عيني ( الخلاف ) إلا في كتبهم ما أبصرت عيناي خلاف وسع فيه قلوب الناس .

    والله المسدد والموفق لكل حق .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: خاطرة للشيخ عبد العزير الطريفي في تغطية وجه المرأة عند الأئمة الأربعة

    الاخ فتى تميم
    لقد وقعت انت بما وصفت به اخوانك النجديين المتشددين بزعمك
    اذا كنت انت تصف غيرك بالتشدد فمن السهل جداً على خصمك ان يصفك بانك متميع متساهل
    فانت هداك الله اتبعت نفس الاسلوب في الإقصاء والاتهام والتشدد على المخالف
    كما يفعل النجديون بزعمك وما يدريك ان الحق معك وهم على الباطل
    هل تريدهم ان يروا رأيك حتى ترضى عنهم وتصفهم بالمعتدلين
    نصيحتي لك ان يتسع صدرك للخلاف فإذا كنت تزعم انك تتبع الدليل فغيرك ممن يخالفك يزعم ذلك
    الذي اعرفه ممن يرى وجوب تغطية الوجه انهم يستدلون بأدلة من الكتاب والسنة
    فكان الاولى بك ان تناقش ادلتهم لا ان تصفهم بانهم متشددون هداك الله
    أعيد واكرر ان قولك عندي خطأ يحتمل الصواب وقولي صواب يحتمل الخطأ
    اما ان نتراشق بالألفاظ ونتنابز بالألقاب فليس هذا من سيماء طلاب العلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •