ما الحكم الشرعي بالمظاهرات و الاعتصامات.
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ما الحكم الشرعي بالمظاهرات و الاعتصامات.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    33

    افتراضي ما الحكم الشرعي بالمظاهرات و الاعتصامات.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    سؤال عن الحكم الشرعي بالمظاهرات و الاعتصامات؟

    و جزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    213

    افتراضي رد: ما الحكم الشرعي بالمظاهرات و الاعتصامات.

    باختصار أخي ولكي لا أطيل عليك، فتاوى أهل العلم الراسخين الربانين الذين حرموا المظاهرات كثيرة جدًا ومتداولة، ((ومنهم)):
    1- اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.
    2- الشيخ عبد العزيز ابن باز.
    3- الشيخ محمد ناصر الدين الألباني.
    4- الشيخ محمد بن صالح العثيمين.
    5- الشيخ مقبل بن هادي.
    6- الشيخ ربيع بن هادي.
    7- الشيخ عبد العزيز آل الشيخ.
    8- الشيخ عبد المحسن العباد.
    9- الشيخ صالح الفوزان.
    10- الشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد.
    11- الشيخ عبد العزيز الراجحي.
    12- الشيخ صالح آل الشيخ.
    13- الشيخ عبد الكريم الخضير.
    ... وغيرهم الكثير من أهل العلم.
    وحرموها من أجل علل كثيرة، ((منها)):
    1- لا دليل على جوازها.
    2- بدعة محدثة.
    3- لا تمت إلى الإسلام بصلة، وهي من عادات الكفار، وليست من أعمال المسلمين، وتشبه بالكافرين.
    4- مخالفة لهدي السلف في الإنكار والنصح للأئمة والأمراء.
    5- ليست من وسائل الإصلاح، وتضر أكثر مما تنفع.
    6- تفتح أبواب الشر والفوضى:
    فكل المظاهرات مشتملة على واحدة أو أكثر من هذه المفاسد -سواء من المتظاهرين أنفسهم أو من المندسين بينهم-: قطع طرق المسلمين، وتعطيل المصالح، ووقوع الفوضى والتخريب والسلب والنهب والقتل، وتمييع عقيدة الولاء والبراء بمخالطة أهل الفسوق والعصيان -فضلا عن أهل الكفر من النصارى وغيرهم-، واختلاط النساء بالرجال، ورفع الشعارات المخالفة للشرع، ...
    والله المستعان.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: ما الحكم الشرعي بالمظاهرات و الاعتصامات.

    جزاكم الله خيرا أخي حسين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    741

    افتراضي رد: ما الحكم الشرعي بالمظاهرات و الاعتصامات.

    أخي الكريم (حسن الحبشي) هلا سألت الأخ(محمد عمر زيدان) عن بلدته قبل أن تنقل الفتوى ... لأن الفتوى تختلف حسب البلدان

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    180

    افتراضي رد: ما الحكم الشرعي بالمظاهرات و الاعتصامات.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسلم خالد المصري مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم (حسن الحبشي) هلا سألت الأخ(محمد عمر زيدان) عن بلدته قبل أن تنقل الفتوى ... لأن الفتوى تختلف حسب البلدان
    اذكر لنا عالم من السلف سئل مُستفتيه عن بلده حتى يُفصل له الفتوي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    477

    افتراضي رد: ما الحكم الشرعي بالمظاهرات و الاعتصامات.

    يا أبا صهيب اكتب هكذا (عالما ) بعد قولك اذكر....،والأخ مصيب فيما قال فالفتوى تخضع للزمان والمكان والأشخاص،راجع اعلام الموقعين لشيخ الإسلام ابن القيم رحمه الله ،وهون على نفسك،ولاتندفع كثيرا فتسقط على أنفك ورأسك ،سيما وفضيلتك لازلت ترفع المفعول ،ويعلم الله بماذا تفع بالحال والمبتداوالخبر.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: ما الحكم الشرعي بالمظاهرات و الاعتصامات.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... أخواني الكرام اسأل الله العظيم أن تكونوا بخير وعافية في دينكم ودنياكم .
    وأما بخصوص حكم ( المظاهرات والإعتصامات والإضرابات ) فالأمر يحتاج إلى تفصيل في جزئياته . ولكن على العموم نقول أن ( المظاهرات و الإعتصامات والإضرابات ) هي نوع من الوسائل التي يتوصل بها إلى تحقيق المقاصد الشرعية ، فإن كان المقصد شرعياً كـــــ( الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ونصرة المظلوم ورفع الظلم ) فهذا مطلوب شرعاً وما يفضي إلى تحقيقه فهو جائز من باب أولى ، فإن الوسائل تأخذ حكم المقاصد . والوسائل كما نعلم ثلاثة أنواع : الأول : وسائل محرمة ، وحكمها معلوم . الثانية : وسائل مباحة ، وحكمها واضح .

    والثالثة : وسائل مسكوت عنها ، وحكمها حكم مقاصدها .
    وعلى هذا نقول أن ( المظاهرات والأعتصامات والإضرابات ) هي من الوسائل المسكوت عنها في الشرع إذ لا يوجد دليل خاص على القول بمنعها أو إباحتها ، ومن قال أن الشارع نص على حكمها تصريحاً قيل له هات الدليل .
    وقد وضح شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مصنفاته : ( أن تصرفات العباد من العادات التي قد يحتاجون إليها في أمر دنياهم لا يحظر منها إلا ما نص الشارع على تحريمه تصريحاً ) إهـ يضاف إلى ما سبق أنه يوجد في ظواهر نصوص الشريعة ما يمكن القياس عليه في جواز مشروعية التظاهر والإعتصام والإضراب إذا كان المقصود منه تحقيق بعض المصالح أو دفع بعض المفاسد : منها حديث الرجل الذي شكا جاره إلى النبي صلى الله عليه وسلم مرات عدة ، والنبي صلى الله عليه وسلم يأمره بالصبر حتى قال له في الأخيرة : أطرح متاعك في الطريق فافعل ، فجعل الناس يمرون عليه .... والروايات في هذا معلومة مشهورة . ومنها حديث أبي لبابة الأنصاري رضي الله عنه الذي ربط نفسه بالمسجد وأقسم أن لا يأكل طعام حتى يفك النبي صلى الله عليه وسلم وثاقه .... والحادثة معلومة مشهورة .
    ومنها حديث : ( من رأى منكم منكر فليغيره بيده ولسانه وقلبه .. ) ومعلوم أن هذا يكون بالوسائل المشروعة أو المسكوت عنها ، فلو أن بعض الأشخاص تظاهروا في مكان عام ضد منكر ظاهر لكان ذلك فعلاً مشروعاً يؤجرون عليه إذا خلصت نياتهم ، ولا يكون هذا تشبه بأفعال الكفار كما يرى من يحرم التظاهرات والإعتصامات !!.
    فالقياس هنا حاصل وهو أولى من قياسه على أدلة النهي عن التشبه بالكفار .
    والذين تجاسروا على القول بحرمة المظاهرات على العموم دون تفصيل إذا نظرنا إلى حجتهم نرى أن فيها نظر

    فمن ذلك قولهم : أن المظاهرات من عادات الكفار وتشبه بهم ، والجواب : أن هذا باطل لأن الأصل في عادات الخلق هو عدم الحظر إلا ما نص الشارع على حرمته.
    وقالوا أيضاً : أن المظاهرات والإعتصامات والإضرابات تخالف منهم السلف في الإنكار والنصح سراً لأولياء الأمور ، والجواب : أن هذا تعميم باطل لأن منهج السلف في الإنكار له اشكال كثيرة تنوعت بين السكوت والنصح سراً وعلناً والأنكار على المنابر والخروج بالسيف ، والوقائع في هذا معلومة مشهورة ليس هذا موضع بسطها .
    ومنها قولهم : أنها بدعة محدثة لا دليل على جوازها ... والجواب : أنها قد تكون بدعة حسنة لأنها كما وضحنا من العادات والوسائل المسكوت عنها فتأخذ حكم المقاصد ، فلا يوجد دليل على تحريما نصاً .
    وقالوا : أنها ليست من وسائل الإصلاح بل تضر أكثر مما تنفع .. والجواب : أن هذا ليس دليل شرعي تُبنى عليه الأحكام فلا يحتاج إلى رد .... والله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •