لو كُنتُ أُعاتِبُ الأنعامَ لعاتبتُهُم، لكنّهُم أضلُّ فمن أيّ وجهٍ يصحُّ لهُم العتاب؟!
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: لو كُنتُ أُعاتِبُ الأنعامَ لعاتبتُهُم، لكنّهُم أضلُّ فمن أيّ وجهٍ يصحُّ لهُم العتاب؟!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    لن ألبَثَ كثيرًا حتّى أكونَ تحتَ التُّراب.
    المشاركات
    612

    افتراضي لو كُنتُ أُعاتِبُ الأنعامَ لعاتبتُهُم، لكنّهُم أضلُّ فمن أيّ وجهٍ يصحُّ لهُم العتاب؟!

    رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ خيرُ خلقِ اللهِ على الإطلاقِ، وإن كُانَت كُلّ أعمالِ البِرّ الّتي قد تقومُ بِها لا تُساوِي طلقةً من طلقاتِ أُمّكَ، فكيفَ برسولِ اللهِ إن قُلنا في حقّهِ ما قُلنا وإن فعلنَا ما فعَلنا!
    وما أحدَثَ هذا الّذي أساءَ سبقًا، بل سبقَهُ الكثيرُ أمثالُهُ، فما يضيرُ السّحابَ نبحُ الكلاب؟

    لكِن هُم يتفنَّنُونَ في الطُّرقِ، وينوّعُونَ الوسائلَ، وكُلّ مرّةٍ يخرُجُونَ علينا بشيءٍ جديدٍ، فهل لازِلنا نستمسِكُ عندَ كُلّ حادثَةٍ بذاتِ النّهجِ تظاهُرَةٌ فوقفةٌ فبيان!
    وهكذا دوالَيكَ
    وانتصَرنا،
    ونحنُ يا رسولَ اللهِ فداك!

    فداكَ لمّا رغِبنا بأنفُسِنا عن نفسِك، فآثرنا راحَةَ الدُّنيا، واتّبعنا الهَوى، أم فداكَ لمّا اشتغلنا بالانتصارِ للـ أنا وحظّها، ونسِينا أنّكَ كِدتَ تُهلكُ نفسَكَ إشفاقًا على من لم يهتدُوا، ولمّا تنتقم ولم تغضَب إلّا لحُرمةٍ مِن حُرماتِ الله!

    أم فدَاكَ يا رسولَ اللهِ في حينٍ وحِينٍ حتّى قالَت لي يومًا: نحنُ أُمّةُ المشاعرِ الصّاعدَةِ الهابطَةِ فوافقتُها؛ لأنّنا قلّ منّا من ليسَ كذلك، قلّ منّا من يذكُرُكَ بالاتّباعِ في كُلّ حالاتِه، ليسَ بـ (تعابيرِ الوجهِ) حينَ يُستفَزُّ، كمن تُؤثّرُ فيهِ الموعظةُ لحظةَ سماعِها، وتُلهيهِ دُنياهُ يومَ يلزمُهُ تطبيقُهَا...

    يا قومِ هُم عميٌ ما أبصرُوا الحقّ، وصُمٌّ لم يسمعُوه، وبُكمٌ عنهُ إن عرفُوهُ فلن يقولوه، لكنّنا كُرّمنا بالإسلامِ، ولا تصلُحُ لنا أوصافُهُم...
    مثّلُوا قلبَ رسولِ اللهِ في قلوبِكُم، وجمالَ فعالِهِ بجوارِحِكُم، واعلَمُوا أنّهُ سُيُنصرُ رسولُ اللهِ لكنّهُ لن يُكاثِرَ الأُمَمَ بالعُصاةِ، ولن يُكاثِرَها بمن أحدَثُوا بعدَهُ ما لا يُرضي اللهَ ولا يُرضيهِ.

    وما كانَ من صوابٍ فمنَ اللهِ وما كانَ من خطإٍ فمن نفسِي والشّيطان،
    وأعوذُ باللهِ من أن أُذكِّرَ بهِ وأنساه.
    إن وعدْتُ بعودةٍ أو مُشاركةٍ ولم أعُد، أو كانَ لأختٍ حقٌّ عليّ فلتُحلّلني، أستودعُكُنّ الله .

  2. #2
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة مجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,248

    افتراضي رد: لو كُنتُ أُعاتِبُ الأنعامَ لعاتبتُهُم، لكنّهُم أضلُّ فمن أيّ وجهٍ يصحُّ لهُم العت

    خاطرة بليغة تقطر حزنا وألما
    وموعظة صريحة فالغضب المحمود ليس "جعجعة بلا طحين"!!

    نحنُ أُمّةُ المشاعرِ الصّاعدَةِ الهابطَةِ فوافقتُها
    صدقت صدقت

    بارك الله في عقلك وقلمك
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    لن ألبَثَ كثيرًا حتّى أكونَ تحتَ التُّراب.
    المشاركات
    612

    افتراضي رد: لو كُنتُ أُعاتِبُ الأنعامَ لعاتبتُهُم، لكنّهُم أضلُّ فمن أيّ وجهٍ يصحُّ لهُم العت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة بنت محمد مشاهدة المشاركة
    خاطرة بليغة تقطر حزنا وألما
    وموعظة صريحة فالغضب المحمود ليس "جعجعة بلا طحين"!!



    صدقت صدقت

    بارك الله في عقلك وقلمك
    جزاكِ اللهُ خيرًا وبارَكَ فيكِ...
    إن وعدْتُ بعودةٍ أو مُشاركةٍ ولم أعُد، أو كانَ لأختٍ حقٌّ عليّ فلتُحلّلني، أستودعُكُنّ الله .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,176

    افتراضي رد: لو كُنتُ أُعاتِبُ الأنعامَ لعاتبتُهُم، لكنّهُم أضلُّ فمن أيّ وجهٍ يصحُّ لهُم العت

    احسن الله إليك
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •