تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: إعجابات الفيس بوك فى الميزان :

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    154

    افتراضي إعجابات الفيس بوك فى الميزان :

    إعجابات الفيس بوك فى الميزان :
    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسوله و بعد : فهذه بعض محظورات أستعمال الإعجابات فى موقع الفيس بوك أحببت أن أقيدها هنا نصحا لى و للأخوان و من كان من مشايخنا و إخوانناعنده إضافة أو استدراك فلا يحرمنا منه :
    [1] من هذه المحظورات تسجيل إعجاب صاحب المشاركة أو الموضوع بما نشره هو و الدليل أن النبى صلى الله عليه و سلم نهى عن إعجاب المرء بنفسه
    [2] لا يجوز تسجيل الإعجاب بأى شيئ محرم فى الشرع كرسومات الكركاتير و النكت المكذوبة و صور النساء المتبرجات [و لو الوجه فقط] و الأخبار غير الموثقة مجهولة المصدر الثقة لأن المرء يكفيه كذبا أن يحدث بكل ما سمع .
    [3] لا ينبغى أن تسجل أعجابك على شيئ لم تتطلع عليه حتى و إن كان كاتبه شخص تعرفه جيدا فربما الذى كتبه غير صحيح أو خلاف الراجحأو دُس فى حسابه
    [4] لا تسجل إعجابك بشيئ إلا إن صرفت قلبك فيه لله تعالى حتى و إن كان أمر من أمور الدنيا فإنما الأجر على النية
    [5] لا تكن بالمكافئ الذى إن أُعجب الناس برأيه رد الأعجاب و إلا فلا , بدون النظر إلى نفع الموضوع من عدمه
    [6] لا يكن جلوسك أمامه سبهلله بل حصّل الفوائد و انفع الناس بما عندك و إلا فقم
    [7] أحسن الظن فى الناس لأنه الأصل الذى بنى عليه الشرع و رد بالتى هى أحسن و إن خالفك غيرك فى الرأى .
    [8] استوثق من الأحاديث المنسوبة إلى النبى قبل نشرها أو الإعجاب بها فإن نشر الأحاديث الضعيفة من جملة الكذب على النبي صلى الله عليه و سلم
    [9] لا تستحى من صديق أو غيره إن رأيت منه ما يخالف الشرع أن تنصحه فإنما هلك من كانوا قبلنا بسكوت بعضهم على بعض فى الأثم . ....

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    32

    افتراضي رد: إعجابات الفيس بوك فى الميزان :

    جزاك الله خيراً . المشكلة إن مفيش إعجابات أصلاً اليومين دول ؛ السوق نايم و الحال واقف

  3. افتراضي رد: إعجابات الفيس بوك فى الميزان :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وائل احمد عبد الجليل مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً . المشكلة إن مفيش إعجابات أصلاً اليومين دول ؛ السوق نايم و الحال واقف
    أضحك الله سنك أخي الكريم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: إعجابات الفيس بوك فى الميزان :

    جزاك الله خيراً

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: إعجابات الفيس بوك فى الميزان :

    جزاكم الله خيرا ، وبارك فيكم .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: إعجابات الفيس بوك فى الميزان :

    منقول من أبي زيد العتيبي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بوركت يا شيخ خالد على الانتقاء الجيد النافع

    وجزاك الله خيراً

    وهنا أقيد تنبيهين ظهرا لي ، والله الموفق .

    1) التنبيه الأول / بالنسبة للنقطة الأولى : " من هذه المحظورات تسجيل إعجاب صاحب المشاركة أو الموضوع بما نشره هو و الدليل أن النبى صلى الله عليه و سلم نهى عن إعجاب المرء بنفسه " .

    هذه المسألة فيها نظر وتحتاج إلى تحرير من جهتين ، فنقول :

    الجهة الأولى / بيان معنى : ( الإعجاب ، والعَجَب ، والعُجْب ) .

    اعلم وفقك الله أن المتأمل في كلام العلماء يجد أن الإعجاب بالشيء أو بالنفس أو بالرأي يشمل أربعة معاني :

    المعنى الأول / الاستحسان ، ومنه قولهم : " أعجبَني هذا الشَّيء، وقد أُعِجبْت به. وشيء مُعْجِبٌ، إذا كان حسَناً جِدّاً " ( معجم مقاييس اللغة : 4/197 ) .

    وهذا نوعان :

    - بمعنى محبة الشيء ، والرغبة به ، كما في حديث عائشة - رضي الله عنها - : « كان الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يعجبه التيمن في شأنه كله : في طهوره ، وترجله ، وتنعله » ( متفق عليه ) .

    - بمعنى استغراب الشيء ، وهو ينشأ من سببين :

    السبب الأول :
    خفاء الأسباب على هذا المستغرب للشيء المتعجب منه ، بحيث يأتيه بغتة بدون توقع .

    والثاني: أن يكون السبب فيه خروج هذا الشيء عن نظائره وعما ينبغي أن يكون عليه؛ بدون قصور من المتعجب ؛ بحيث يعمل عملا مستغربا لا ينبغي أن يقع من مثله.

    وهذا ثابت لله عز وجل ؛ لأنه ليس عن نقص من المتعجب ، ولكنه عجب بالنظر إلى حال المتعجب منه " (بتصرف يسير من مجموع فتاوى ابن عثيمين : 8/410 ) .

    المعنى الثاني /الانكار ، كقول الإمام أحمد – رحمه الله - : " عجبت لقوم عرفوا الإسناد وصحته ، يذهبون إلى رأي سفيان ، والله تعالى يقول : {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } [ النور : 63] . أتدري ما الفتنة ؟ الفتنة الشرك ، لعله إذا رد بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك " .

    قال ابن عثيمين – رحمه الله - : " العجب نوعان :

    الأول : عجب استحسان ؛ كما في حديث عائشة - رضي الله عنها - : « كان الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يعجبه التيمن في شأنه كله : في طهوره ، وترجله ، وتنعله » .

    الثاني : عجب إنكار ؛ كما في قوله تعالى : { بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ } [ الصافات :12 ] ، والعجب في كلام الإمام أحمد هنا عجب إنكار
    " ( القول المفيد : 2/152 – 153 ) .

    المعنى الثالث / النظر إلى النفس بعين الكمال مع نسيان نعمة الله وهذا مذموم ويشمله الذم الوارد في قوله - صلى الله عليه وسلم - : " ثلاث منجيات : خشية الله تعالى في السر و العلانية و العدل في الرضا و الغضب و القصد في الفقر و الغنى و ثلاث مهلكات : هوى متبع و شح مطاع و إعجاب المرء بنفسه " ( صحيح الجامع ، برقم : 3039 ) .

    المعنى الرابع / هو المعنى الثالث ويضيف إليه احتقار الناس ، وهو الكبر . قال الحافظ – رحمه الله - في الفتح – : " قال القرطبي اعجاب المرء بنفسه هو ملاحظته لها بعين الكمال مع نسيان نعمة الله فإن احتقر غيره مع ذلك فهو الكبر المذموم " ( 10 /261 ) .

    فظهر من هذا أن استحسان العمل مع استشعار نعمة الله عليه ليس بمذموم بل هو داخل ضمن معنى السرور بالحسنة الممدوح فاعله كما جاء في قوله – صلى الله عليه وسلم - : " من سرته حسنته و ساءته سيئته فذلكم المؤمن " ( صحيح الجامع ، برقم : 2546 ) .

    الجهة الثانية / التنبه إلى أن كلمة ( أعجبني ) قد تفقد مدلولها في بعض الصور لأن من يريد إعادة مشاركته لمناسبة تقتضي ذلك يضطر أن يضغط على الموضع المسمى ( أعجبني ) ولا يريد بذلك أي معنى من معاني الإعجاب وإنما يريد رفع المشاركة من جديد عند المضافين في صفحته للفائدة .

    2) التنبيه الثاني /الذي ينبغي على الدعاة خاصة وطلبة العلم أن تصدر كل تصرفاتهم على مقتضى العلم والتربية ؛ لأن من تصدى لتعليم الناس لا بد له في تعليمه من أمرين :

    الأول /أن يعلمهم .

    الثاني / أن يربيهم على هذا العلم .

    ولا يصل العبد إلى هذا المقصد من التعليم الرباني إلا إذا جعله من أجل أهدافه في كل الميادين التي يشارك فيها في التوجيه والدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

    وهذا يقتضي منه في هذا الباب – وهو تقييد الاعجاب – على المشاركات والتعليقات ونحوها أن يجعله مفضياً إلى ما فيه العلم والتربية .

    فتجده تارة يقيدها لأن فيها علما صحيحاً ، وتارة لغرض التشجيع ، وتارة لغرض الاهتمام ، وتارة لتأليف القلوب ، ويتقصد الاهمال – أيضا – لأسباب شرعية .

    والموضوع يحتاج إلى كتابة مستفيضة فلعل واحداً من النبهاء يتصدى لذلك .

    هذا ما أردت التنبيه عليه

    والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •