ما مدى صحة حديث ( إِذَا تَغَدَّى لَمْ يَتَعَشَّ ، وَإِذَا تَعَشَّى لَمْ يَتَغَدَّ
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4
1اعجابات
  • 1 Post By احمد ابو انس

الموضوع: ما مدى صحة حديث ( إِذَا تَغَدَّى لَمْ يَتَعَشَّ ، وَإِذَا تَعَشَّى لَمْ يَتَغَدَّ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,462

    افتراضي ما مدى صحة حديث ( إِذَا تَغَدَّى لَمْ يَتَعَشَّ ، وَإِذَا تَعَشَّى لَمْ يَتَغَدَّ

    ما مدى صحة حديث (كان إِذَا تَغَدَّى لَمْ يَتَعَشَّ ، وَإِذَا تَعَشَّى لَمْ يَتَغَدَّ )
    قَالَ : دُعِيَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ ، إِلَى وَلِيمَةٍ وَأَنَا مَعَهُ ، فَرَأَى صُفْرَةً وَخُضْرَةً ، فَقَالَ : أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ : " إِذَا تَغَدَّى لَمْ يَتَعَشَّ ، وَإِذَا تَعَشَّى لَمْ يَتَغَدَّ
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    171

    افتراضي رد: ما مدى صحة حديث ( إِذَا تَغَدَّى لَمْ يَتَعَشَّ ، وَإِذَا تَعَشَّى لَمْ يَتَغَدَ

    حلية الأولياء وطبقات الأصفياء (3/ 323)
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ سَالِمٍ، وَأَحْمَدُ بْنُ السِّنْدِيِّ، قَالَا: ثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ، ثنا أَيُّوبُ بْنُ حَسَّانَ، ثنا الْوَضِينُ بْنُ عَطَاءٍ،
    ثنا عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ، قَالَ: " دُعِيَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ إِلَى وَلِيمَةٍ وَأَنَا مَعَهُ، فَرَأَى صُفْرَةً وَخُضْرَةً فَقَالَ: أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا تَغَدَّى لَمْ يَتَعَشَّ، وَإِذَا تَعَشَّى لَمْ يَتَغَدَّ " غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ عَطَاءٍ، لَا أَعْلَمُ عَنْهُ رَاوِيًا إِلَّا الْوَضِينَ بْنَ عَطَاءٍ


    المراسيل لابن أبي حاتم الرازي (ص: 25)
    567 حدثنا محمد بن أحمد بن البراء قال
    قال علي يعني ابن المديني عطاء بن أبي رباح رأى أبا سعيد الخدري يطوف بالبيت ولم يسمع منه ورأى عبدالله بن عمرو ولم يسمع منه ولم يسمع من يزيد بن خالد الجهني ولا من أم مسلمة ولا من أم هانىء ولا من أم كرز شيئا

    ويروى عن أبي جحيفة من فعله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,462

    افتراضي

    اذا هو بهذا الاسناد ضعيف لان فيه انقطاعا
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,495

    افتراضي

    المجلد: السلسلة الضعيفة
    رقم الحديث: 250
    الحديث: “ كان إذا تغدى لم يتعش , و إذا تعشى لم يتغد “ .
    قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 417 ) : $ ضعيف .رواه ابن بشران في “ الأمالي “ ( 73 / 1 ) و أبو نعيم في “ الحلية “ ( 3 / 323 ) و ابن عساكر في آخر جزء “ أخبار لحفظ القرآن “ ( ق 8 / 2 ) و كذا في “ التاريخ “ ( 11 / 65 / 1 ) عن سليمان بن عبد الرحمن حدثنا أيوب بن حسان الجرشي حدثنا الوضين بن عطاء عن عطاء بن أبي رباح قال : دعي # أبو سعيد الخدري # إلى وليمة فرأى صفرة و خضرة فقال : أما تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ... الحديث . قلت : و هذا إسناد ضعيف و رجاله ثقات لكن الوضين بن عطاء سيء الحفظ فهو لهذا ضعيف , ثم إنه مرسل كما هو الظاهر لأن عطاء لم يوصله عن أبي سعيد بمثل قوله : عن أبي سعيد , و نحوه . ( تنبيه ) هذا الحديث مما خفي مخرجه على الحافظ العراقي ثم التاج السبكي فذكرا أنه من الأحاديث التي أوردها الغزالي في “ الإحياء “ و لا أصل لها ! .و تعقبه الزبيدي في “ إتحاف السادة “ ( 7 / 409 ) برواية أبي نعيم فقط ! و رواه البيهقي في “ الشعب “ ( 2 / 158 / 2 ) موقوفا على أبي جحيفة , و فيه الوليد بن عمرو بن ساج و هو ضعيف , و تناقض فيه ابن حبان كما بينته في “ تيسير الانتفاع “ .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الحميد الأزهري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •