ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية !!!
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 24

الموضوع: ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,552

    Exclamation ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية !!!

    ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية ، فكيف بطالب علم - طالبة علم - مبتدئ يناقش ويخالف على المنتديات ، فمتى لهذا الطالب أن يحصل على العلم والفهم الصحيح ، إن كان غاية جداله ونقاشه أن يبحث عما يؤيد كلامه من الاستشهادات والنقولات من هنا وهناك ، دون أصول ورسوخ في العلم ، فماذا يجني هذا الطالب بعد ذلك كله ؟!
    نعم ، تزيد النقاشات طالب العلم توسعا وإدراكا للمسائل لمن كان له علم وآلة ولم تكن المناقشات والجدل مصدره الأساسي .
    فمن الأخطاء التي يجب الحذر منها ما قاله الشيخ ابن عثيمين رحمه الله - في كناب العلم ص 81-82-:
    " التصدر قبل التأهل : مما يجب الحذر منه أن يتصدر طالب العلم قبل أن يكون أهلا للتصدر ، لأنه إذا فعل ذلك كان هذا دليلا على أمور :

    الأمر الأول: اعجابه بنفسه حيث تصدر فهو يرى نفسه علم الأعلام.

    الأمر الثاني : أن ذلك يدل على عدم فقهه ومعرفته للأمور ، لأنه إذا تصدر ، ربما يقع في أمر لا يستطيع الخلاص منه ، إذ أن الناس إذا رأوه متصدرا أوردوا عليه من المسائل ما يبين عواره.

    الأمر الثالث : أنه إذا تصدر قبل أن يتأهل لزمه أن يقول على الله ما لا يعلم ، لأن الغالب من كان هذا قصده ، أنه لا يبالي ويجيب على كل ما سئل ويخاطر بدينه ويقول على الله عز وجل بلا علم .

    الأمر الرابع : أن الإنسان إذا تصدر فإنه في الغالب لا يقبل الحق لأنه يظن بسفهه أنه إذا خضع لغيره ولو كان معه الحق كان هذا دليلا على أنه ليس بعالم ." ا.هـ




    أسأل الله تبارك وتعالى أن يرزقنا وإياكم علما نافعًا، وعملا صالحًا متقبلاً هو ولي ذلك والقادر عليه.
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية !!!

    قال ابن القيم رحمه الله - كتاب إعلام الموقعين - :

    " صحة الفهم وحسن القصد من أعظم نعم الله التي أنعم بها على عبده بل ما أعطي عبد عطاء بعد الإسلام أفضل ولا أجل منهما بل هما ساقا الإسلام وقيامه عليهما وبهما يأمن العبد طريق المغضوب عليهم الذين فسد قصدهم وطريق الضالين الذين فسدت فهومهم ، ويصير من المنعم عليهم الذين حسنت أفهامهم وقصودهم وهم أهل الصراط المستقيم الذين أمرنا أن نسأل الله أن يهدينا صراطهم في كل صلاة وصحة الفهم نور يقذفه الله في قلب العبد يميز به بين الصحيح والفاسد والحق والباطل والهدى والضلال والغي والرشادويمده حسن القصد وتحري الحق وتقوى الرب في السر والعلانية ويقطع مادته اتباع الهوى وإيثار الدنيا وطلب محمدة الخلق وترك التقوى."
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    195

    افتراضي رد: ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية !!!

    لقد سبقت الأخت الفاضلة ، فقد كنت قد زورت مقالة عما يجري اليوم في هذه المنتديات العلمية كموقع أهل الحديث وهذا الموقع من طرح الآراء على شاكلة الرأي والرأي الآخر ، فيدلو من دب وهب بدلوه ، وتخرج لنا آراء غريبة عجيبة ، تكدر طالب العلم من أن يسترسل أو أن يرد ، ثم أن ثمة آراء شاذة تخرج علينا فيضطر طالب العلم للرد ثم يرد عليه وهكذا يكثر الكلام بسبب تصدر جاهل ، فهل هناك وسيلة لضبط ذلك ؟
    أرى أن هذا أمرا حري بأن يناقش ويقترح حل عملي لهذه المشكلة ، فقديما قالوا ( العلم نقطة كثرها الجهال)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,683

    افتراضي رد: ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية !!!

    كثرة الجدال هي علامة شر ففي الحديث
    عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " ما ضل قوم بعد هدى إلا أوتوا الجدل " . رواه الترمذي والحاكم .
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية !!!

    بارك الله فيكم

    قال الشيخ عبدالعزيز السدحان في كتاب معالم في طريق طلب العلم :

    " الحذر من القول بلا علم ، والحرج من ترك سؤال بلا جواب ... وبعضهم يتعالم و ويحاول أن يجيب ، لأنه يعرف أن شخصه قد ينقص وتقل هيبته إذا قال : لا أدري ! وهذا من تلبيس إبليس ، ولو أنك قلت :( لا أدري ) فأنت مأجور ، وهذا مما يرفع مقامك عند الناس ."

    "عدم التأثر بالإهانة الشخصية إذا سلم دينك ، فقد تقول كلاما ،وتسمع ممن حولك إهانة أو كلاما لايليق أو سخرية صريحة ، فلا يهمنك شأنه ، قال تعالى : ( ولا يستخفنك الذين لا يوقنون ) ....... بل لو أن جميع الحاضرين نقموا عليك ، أو انتقدوك ، وأنت واثق بأنك على حق ، فلا تهتم بأمرهم ، ولا يهولنك شأنهم ، فهم على وزر وشر ، وأنت على أجر وخير ، ولكن بشرط مراعاة المصلحة وعدم التسرع ."
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية !!!

    صدقتم ، ولعل الحل والله أعلم أن يراقب المسلم ربه فيما يكتبه ولا ينسى قوله سبحانه : "مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد".

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية !!!

    بارك الله فيكم

    قال فضيلة الشيخ محمد العثيمين رحمه الله تعالى- في كتاب العلم - : " ولا شك أن طلب العلم من أفضل الأعمال ، بل هو من الجهاد في سبيل الله تعالى ، ولا سيما في وقتنا هذا حين بدأت البدع تظهر في المجتمع الإسلامي وتنتشر وتكثر ، وبدأ الجهل الكثير ممن يتطلع إلى الإفتاء بغير علم ، وبدأ الجدل من كثير من الناس .. ".
    وقال أيضا رحمه الله تعالى :".. إن العلم الذي هو محل الثناء هو العلم الشرعي الذي هو فقه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وما عدا ذلك فإما أن يكون وسيلة إلى خير أو وسيلة إلى شر؛ فيكون حكمه بحسب ما يكون وسيله إليه ".
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية !!!

    في نظري ذالك راجع إلى أمور منها :
    1-ضعف الإخلاص عند كثير ممن يكتب في المنتديات قال الشيخ عبد الله البخاري في شرحه للبيقونية نقلا عن ابن القيم رحمه الله فساد النية لابد أن يتورث عنه فساد العمل
    2-تببع شواذ المسائل قال الشيخ العلامة ابن القيم رحمه الله : وأخس همم طلاب العلم من قصرت همته على تببع شواذ المسائل ولم ينزل ولا هو واقع, أو كانت همته في معرفة الإختلاف وتتبع أقوال الناس وليس له همة إلى معرفة الصحيح من تلك الأقوال وقل أن ينتفع واحد من هؤلاء بعلمه
    3-التصدر والإستقلال عن أهل العلم, قال النبي صلى الله عليه وسلم " البركة مع أكابركم ", وقال النبي صلى الله عليه وسلم " من أشراط الساعة أن يلمتس العلم عند الأصاغر", وكان الشيخ الألباني رحمه الله يكرر في أشرطته كثير : حب الظهور يقصم الظهور
    4- التعصب للمشائخ وبعض طلبة العلم على حساب الحق,وهذا مشاهد عيانا عند كثير ممن ينتسب إلى العلم في زماننا
    هذه الأمور وغيرها أدت إلى إفراز فتنتين عظيمتين
    1- فتنة الإرجاء
    2- فتنة التجريح والتعديل بغير حق
    فنسأل الله السلامة والعافية

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية !!!

    بارك الله فيك .. ما المراد بفتنة الارجاء ؟ هل هو مجرد التقليد والتعصب ؟
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية !!!

    لا إله إلا الله
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية !!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك .. ما المراد بفتنة الارجاء ؟ هل هو مجرد التقليد والتعصب ؟
    فتنة الارجاء وغلات جهمية العصر وصلوا في هذا العصر إلى نتائج خطيرة
    مثل التوقف في تكفير اليهود والنصارى إلا بعد قيام الحجة
    شارون اليهود اذا مات لا يجوز ان نقول عليه انه من اهل النار
    كل الارجاء الموجود سببه رسائل جماعة التقريب وغيرهم
    من الصوفية عبدة القبور والتكايا والزوايا
    ومثقفين العرب من الصحفيين والكتاب المتحررين من حدود الشريعة

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية !!!

    جزاكم الله خيرا ،، لا حول ولاقوة إلا بالله
    نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم آمين
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية !!!

    جزاك الله خيرا فاضلتي ام علي

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية !!!

    الأخوة والأخوات الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله، ورد في الحديث عن النبي :

    و الذي نفسي بيده لا يسمع بي رجل من هذه الأمة ، و لا يهودي و لا نصراني ثم لم يؤمن بي الا كان من أهل النار
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 157
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

    تبادر إلى ذهني سؤال: لو أن الرجل من الأمة أو يهودي أو نصراني لم يسمع بالنبي هل نقول أنّه من أهل النار أم نقول علمه عند الله؟

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    Post رد: ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية !!!

    إذا لم يسمع رجلٌ بالنبي _صلى الله عليه وسلم_ فما حكمه ؟ .
    قال القرطبي في "المفهم" :" وفيه دليل على أنّ مَن لم تبلغْه دعوةُ الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولا أمره ، لا عقاب عليه ولا مؤاخذة ، وهذا كقوله تعالى : {وما كنّا معذِّبين حتى نبعث رسولاً} الآية. ومن لم تبلغْه دعوة الرسول ولا معجزته ، فكأنّه لم يُبعثْ إليه رسول" .

    وقال العراقي في "طرح التثريب في شرح التقريب" (7/ 160) :
    قَوْلُهُ «لَا يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ» يَتَنَاوَلُ جَمِيعَ أُمَّةِ الدَّعْوَةِ مَنْ هُوَ مَوْجُودٌ فِي زَمَنِهِ، وَمِنْ يَتَجَدَّدُ وُجُودُهُ بَعْدَهُ إلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ فَذِكْرُهُ الْيَهُودِيَّ وَالنَّصْرَانِي َّ بَعْدَ ذَلِكَ مِنْ ذِكْرِ الْخَاصِّ بَعْدَ الْعَامِّ، وَإِنَّمَا ذَكَرَهُمَا تَنْبِيهًا عَلَى مَنْ سِوَاهُمَا، وَذَلِكَ لِأَنَّ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى لَهُمْ كِتَابٌ فَإِذَا كَانَ هَذَا شَأْنُهُمْ مَعَ أَنَّ لَهُمْ كِتَابًا فَغَيْرُهُمْ مِمَّنْ لَا كِتَابَ لَهُ أَوْلَى قَالَهُ النَّوَوِيُّ فِي شَرْحِ مُسْلِمٍ وَيَحْتَمِلُ أَنْ يُرَادَ بِهَذِهِ الْأُمَّةِ الْعَرَبَ الَّذِينَ هُمْ عَبَدَةُ الْأَوْثَانِ، وَحِينَئِذٍ فَعَطَفَ الْيَهُودِيَّ وَالنَّصْرَانِي َّ عَلَى بَابِهِ لِعَدَمِ دُخُولِهِمَا فِيمَا تَقَدَّمَ، وَقَوْلُهُ فِي رِوَايَتِنَا: وَلَا يَهُودِيٌّ وَلَا نَصْرَانِيٌّ يُوَافِقُ ذَلِكَ.
    (الثَّالِثَةُ) وَمَفْهُومُهُ أَنَّ مَنْ لَمْ يَسْمَعْ بِالنَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، وَلَمْ تَبْلُغْهُ دَعْوَةُ الْإِسْلَامِ فَهُوَ مَعْذُورٌ عَلَى مَا تَقَرَّرَ فِي الْأُصُولِ أَنَّهُ لَا حُكْمَ قَبْلَ وُرُودِ الشَّرْعِ عَلَى الصَّحِيحِ." .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية !!!

    وهذان سؤالان موجهان للشيخ الألباني _رحمه الله تعالى _بخصوص هذه المسألة ؟.
    [744] باب هل من لم يصله الدين في هذا الزمان, أو وصله على غير وجهه له حكم أهل الفترة؟
    السؤال: اللي بيموت الآن من غير المسلمين مثلاً في دول أوروبا ونشأ في بيئة والعياذ بالله فاسدة، وما أحد وصل له الدين الإسلامي، وإن كان وصل له فوصل له ... مشوشاً بحيث إنه ما يرغب أنه يدخل فيه، فلا أدري يعني .. هل هؤلاء يدخلون في حكم أهل الفترة أم فيه اختلاف كبير؟
    الشيخ: لا، هذا مثل الفترة الذين لم تبلغهم الدعوة، لهم معاملة خاصة في عرصات يوم القيامة.
    مداخلة: أما هذول؟
    الشيخ: عم أقول لك هذول مثل أهل الفترة لهم معاملة في عرصات يوم القيامة معاملة خاصة، فلا يحكم لهم هنا بجنة ولا بنار.
    مداخلة: العرصات تأتي بمعنى الطرق يعني؟
    الشيخ: العرصات ساحة موقف المحشر.
    مداخلة: ... الذي بيموت منهم الآن يعني، بيكون حقه عَلَى مَنْ مثلاً؟
    الشيخ: ما بيكون؟
    مداخلة: يكون حقه على من يعني: مسئول عنه مَن ... يحتمل خطيئته وإثمه؟ هل المسلمون يعني مثلاً ... الذي لم يذهبوا له يبلغوه الدين؟
    الشيخ: عن أي نوع أنت عم بتحكي عن النوع اللي سألت عنه أولاً.
    مداخلة: هو نفس السؤال اللي فيه، الذي يموت مثلاً في فرنسا من أمريكا من بريطانيا من ألمانيا إلى ما شابه ذلك، وما عنده يعني من يوصلّه الدين
    الشيخ: الله يهديك، أنت حكمت هذيك الساعة إنه هذول عليهم إثم؟
    مداخلة: كيف؟
    الشيخ: حكمت هذيك الساعة إنه عليهم الإثم؟
    مداخلة: إثم يعني اللي مثلاً ما بلغوهم هذا قصدي.
    الشيخ: أنا عارف لقصدك الله يهديك، هل فهمت مني إنه هذول اللي ماتوا ولم تبلغهم الدعوة آثمين؟
    مداخلة: لا ما فهمت هكذا.
    الشيخ: طيب! فهمت أنهم غير آثمين؟
    مداخلة: نعم فهمت.
    الشيخ: فإذاً كيف تقول: إنه من يتحمل إثمهم؟
    مداخلة: أيوه صحيح.
    "الهدى والنور" (326/ 27: 35: 00 طريق الإسلام)


    [745] باب حكم من لم تبلغهم الدعوة في الآخرة
    مداخلة: نحن نقرأ قول الله عز وجل: {وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا} (الإسراء:15).
    الشيخ: أي نعم.
    مداخلة: ونرى أن في هذه الأيام الملايين من البشر يعيشون في معزل عن العلم ... أي نعم، فالحقيقة وقد انقطع الوحي، وما عاد الرسل يأتون.
    مداخلة: {لِأُنذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ} (الأنعام:19).
    مداخلة: أي نعم، وطبعاً نحن نعرف حكم أهل الفترة في هذه المسألة بالذات، فهل يقاسون هؤلاء على أهل الفترة، وما هو الشيء الذي لا يؤاخذون
    به شرعاً؟
    الشيخ: هو في اعتقادي لا يخفاك أن علة التكليف، مناط الحكم على طائفة من الناس أو شعب من الشعوب أو أمة من الأمم.
    مداخلة: عفواً يا شيخنا، تكملة للسؤال وأستميحكم وأقول: مع ملاحظة أن الرسول عليه الصلاة والسلام ذكر بأن أباه في النار، ولم يؤذن بالاستغفار لأمه، فهذه المسألة نريد توضيحها.
    الشيخ: أردت أن أقول أن مناط الحكم في المؤاخذة وعدمها، هو وصول الدعوة وعدم وصولها، فأي جماعة أو أي شعب أو أي أمة نفترض أنها لم تبلغها دعوة الرسول عليه السلام، وهذا الذي يهمنا بالنسبة ... لخاتم [الأنبياء] حين ذاك يرتفع القلم عن هؤلاء فلا يؤاخذون بكفرهم وبضلالهم، ما دام أننا افترضنا أنهم لم تبلغهم دعوة الرسول عليه السلام، فالشيخ محمد جزاه الله خيراً ذكر الآية: {لِأُنذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ} (الأنعام:19)، وهذه الآية فيها لفت النظر لبعض الناس الذين يستشهدون لهذه المسألة بمثل قوله تعالى: {لِتُنذِرَ قَوْمًا مَا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ} (يس:6).
    إذاً: ما دام أن آباءهم لم ينذروا، فإذاً: يتبادر إلى الذهن أنهم من أهل الفترة.

    أنا أقول: أولاً الآية عطفت، قال: {لِأُنذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ} (الأنعام:19)، وهذا يعني أن النذير لا يشترط في إقامة الحجة أن يكون اتصل بالقوم مباشرةً بجسده وصوته ودعوته، هذا طبعاً واقع ولكن ليس شرطاً، إنما المهم أن تبلغهم الدعوة، والذي يؤكد لنا هذا أن أي نبي وبخاصة خاتم الأنبياء لو أتى قوماً وبشرهم وأنذرهم، لكن فيهم رجل أصم، فإذاً: هذا جاءه الرسول مباشرة، لكن ليس هذا هو المقصود، لكن أن تصل الدعوة إليه، وهذا باعتباره أصم أو باعتباره أحمق، ونحو ذلك، فهو غير مؤاخذ لأنه لم تبلغه الدعوة، مع أنه شخص الرسول اتصل به، فالعكس بالعكس تماماً.
    وأنا أقول بهذه المناسبة لهؤلاء الذين يتمسكون بالآية السابقة: {لِأُنذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ} (الأنعام:19):
    نحن الآن المسلمين على هذا الفهم الضيق للآية السابقة: {لِتُنذِرَ قَوْمًا مَا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ} (يس:6)، نحن أيضاً ما جاءنا من نذير، لكن نحن جاءتنا الدعوة، بلغتنا، ولذلك فنحن مُكلَّفون، وإذا لم نستجب فنكون غير معذورين.
    نفس الكلام يقال تماماً بالنسبة لأهل الفترة قبل الرسول عليه السلام، ومنه نستطيع أن نأخذ جواب الحديثين الذين ذكرتهما آنفاً، لا نستطيع أن نقول أن الذين كانوا قبل الرسول عليه السلام كلهم من أهل الفترة، ولا نستطيع أن نقول كلهم ليسوا من أهل الفترة، لا نستطيع أن نقطع بأن كل فرد من أفراد العرب الذين كانوا قبل الرسول بلغته الدعوة، كما أن العكس لا نستطيع أن نقوله، أن كل فرد من أفراد هؤلاء ما بلغتهم الدعوة.
    إذاً: القضية مربوطة بالبلاغ وعدم البلاغ، إذا كان هذا بيناً كما تعلمون، حينئذ أقول: إذا جاءنا خبر عن الرسول عليه السلام صحيح بأن فلاناً كان من أهل الجاهلية وهو في النار، نحن نقطع فوراً أن هذا بلغته الدعوة، {وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا} (الإسراء:15)، ولا يخفاكم أن هذه الآية تعني أيضاً رسولاً إما مباشرةً وإما بدعوته، فإذا سلفت هناك أحاديث مثل حديث: «إن أبي وأباك في النار» يحكم على ناس ماتوا في الجاهلية قبل بعثة الرسول عليه السلام، فذلك يعني تماماً أن هؤلاء بلغتهم دعوة التوحيد، ولذلك جحدوا بها، كما قال تعالى: {وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْ هَا أَنْفُسُهُمْ} (النمل:14).
    اليوم كما أشرتم، أمم في الشمال القطب الشمالي، القطب الجنوبي، بل أوروبا، بل أمريكا إلى آخره، لا يعرفون عن الإسلام شيئاً، والحقيقة كما يقال: إن أنسى فلن أنسى، وأول لقاء كان بيني وبين بعض الأساتذة في الجامعة (1) لأول سنة أظن، في نفس الجامعة في جماعة من أهل العلم ومحمد أمان تذكره جيداً، أثيرت هذه القضية، وأنا بينت وجهة نظري باختصار حسب ما سمعتم بشيء من التفصيل، قال الشيخ المشار إليه بأنه ما نستطيع أن نقول أنه لم تبلغهم الدعوة اليوم الأوربيون والأمريكيون ونحو ذلك؛ لأنه ما شاء الله الآن القرآن يتلى في الإذاعات ليلاً نهاراً، قلنا له: يا شيخ، الله يهدينا وإياك العرب لا يفهمون الكلام هذا حتى يفهمه الأعاجم، فإذا قلت للأعجمي، قل: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ} (الإخلاص:1 - 2)، سيقولها ولكن بشيء من الصعوبة، لكن هل يعلم أن هذا يهدم الصليب والمعبود بالباطل، لا يدري ولا يفقه أي شيء.
    فإذاً: ليس المقصود ببلوغ الدعوة ألفاظها، وإنما المقصود معاني الدعوة وحقائقها.

    مداخلة: سماعها على الوجه الذي يحمله على
    الشيخ: هو كذلك، هذه حقائقها، ولهذا أن أقول اليوم كثير من المشركين الذين نراهم في ضلال مبين، ويشركون ويجعلون لله أنداداً وهم لا يعلمون، المشركين الأولين وهم يعلمون ...
    إذاً: لا نستطيع أن نحكم لهم بنار؛ لأن الذي يقيم الحجة عليهم المشايخ الذين يحيطون بهم هم سبب بلاغهم، يسموا الاستغاثة كما تعلم توسلاً، ونحو ذلك من الضلالات، والانحرافات، فهؤلاء ما بلغتهم الدعوة.
    مداخلة: إذاً: على هذا شيخنا نحمل قول النبي عليه الصلاة والسلام: «والذي نفسي بيده! لا يسمع بي يهودياً ولا نصرانياً من هذه الأمة ثم لا يؤمن بي إلا
    دخل النار».
    إذاً: هذا السماع [ما] المقصود به؟
    الشيخ: السماع الحق.
    مداخلة: الذي عناه الله أيضاً بقوله تبارك وتعالى: {وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ} (التوبة:6).
    الشيخ: أي نعم.
    مداخلة: هنا سؤال يا شيخنا متصل بهذه المسألة بالذات، وهو: الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول: «ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كما تولد البهيمة بهمية ... » إلى آخر الحديث.
    وفي سورة الروم قول الله تبارك وتعالى: {فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لاتَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ} (الروم:30)، هذه الفطرة التي في الآية وفي هذا الحديث، أليست تعني فطرة التوحيد؟
    الشيخ: فيها خلاف هذه، منهم من يقول هذا، وهذا هو الظاهر، ومنهم من يقول استعداد لتقبل دعوة الحق، لكن الأول هو الأرجح.
    مداخلة: فإذا كان الأمر كذلك، فهل يصح لنا أن نقول بأنه يمكن أن نقسم الأمر بالنسبة للدعوة إلى قسمين أو للنجاة والعذاب، نقسم الناس إلى قسمين وهم: أهل الفترة ومن يشبههم في أي زمان يأتي من بعد النبي عليه الصلاة والسلام، فنقول: من كان في نفسه هذه الفطرة لن تتغير ولن تتبدل، ولم يبلغه الدعوة، ولم تكن قد بلغته الدعوة، فهذا يعد من الناجين، ومن كان قد تغيرت
    في نفسه فطرة التوحيد، ولم تبلغه التوحيد، فهذا يعتبر غير ناجي، فهل يمكن أن يقال هذا؟
    الشيخ: من الناحية النظرية بلا شك يمكن أن يقال هذا، لكن من الناحية الواقعية يا ترى إذا تُرِكَ الإنسان خاصة إذا كان في مجتمع منحرف، هل يظل على فطرته، أنا أتصور أن الحديث الذي ذكرته، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه، يعطي أن التربية لها تأثير، فمن الناحية النظرية؛ هو كما تقول ما أشرك مع الله أحداً، فهو ناجي بفطرته الأصيلة في نفسه، لكن تَصَوُّرُ الأمر كأمر واقع، أنا أستبعده جداً، إلا إذا تصورنا إنسان من العصر الحجري، يعيش لوحده في هذه البراري ولا يعيش في بيئة تصلحه أو تفسده، ممكن هذا أن يعيش على الفطرة السليمة ويموت كذلك، فعلى هذا نقول هو ناجي.
    مداخلة: بس نحن الآن نريد أن نستدرك فقرة في هذا الحديث: «فأبواه
    يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه» إذاً: المفهوم المتبادر في ضوء إجابتكم الطيبة هذه، أن الأبوين هم اللذان يتحملان مسؤولية الولد أليس كذلك؟
    الشيخ: نعم، لكن هذا لا ينجي الولد.
    هم بلا شك يتحملان مسؤولية الولد، لكن لا ينجي الولد من العذاب؛ لأنه إذا كان الولد مات قبل بلوغ سن التكليف فهذا طبعاً لا نقول أنه معذب، أما إذا بلغ سن التكليف ومات يهودياً أو نصرانياً أو مجوسياً، فلا عذر له باعتبار أن (أباه) وأمه كانوا من الضالين يهود أو نصارى أو مجوس، فتحمل الآباء مسؤولية الأبناء شيء، وعدم مؤاخذة الولد شيء آخر، هنا لا بد من التفصيل الذي ألمحتُ إليه؛ أنه إن كان بلغ سن التكليف فهو مؤاخذ؛ لأنه لم يستعمل عقله في تفهم الدعوة، ويعود للكلام السابق، إذا بلغته، يعني نحن الآن عندما نتصور ...
    مداخلة: نحن نقول في الذي لم تبلغه الدعوة.
    الشيخ: حينئذ لا فرق بارك الله فيك بين الولد وبين الوالد.
    مداخلة: وهذا هو الذي أريد أن أصل إليه، إذاً: معناه أنه صارت سلسلة
    من التهويد والتمجيس والتنصير، لا حد لها ... وكل والدين يحملان مسؤولية
    ما قبلهما (1).
    إذاً: هذا كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: «من أجرب البعير الأول؟» (2).
    الشيخ: لكن لا بد أن نلاحظ أن هذا التسلسل لا ينبغي طرده لا سلباً ولاإيجابياً، يعني لا نستطيع أن نتصور أن كل واحد من هؤلاء لم تبلغه الدعوة، فأنت تعرف النصارى الذين يعيشون في البلاد الإسلامية، كبلاد الشام مثلاً، هؤلاء لا أتصور أن نقول عنهم أنهم لم تبلغهم الدعوة؛ لأننا حينما نقول لم تبلغهم الدعوة ما نعني تفاصيلها، وإنما نعني محاربة الشرك الذي هم واقعين فيه، بينما نصارى أوروبا وأمريكا .. وإلى آخره، هؤلاء يغلب على الظن أنهم ما بلغتهم الدعوة، لكن مع ذلك لا يجوز أن نطلق هذا النفي؛ لأنه ممكن بعض أفراد من أولئك إما دراسة شخصية أو اتصالات شخصية كما نعلم عن بعض السفراء الذي كانوا يرسلون إلى بعض البلاد العربية، فتتاح لهم فرصة في لقاء بعض العلماء وبعض المشايخ، فتتجلى لهم عن الإسلام حقائق كانوا يجهلونها من قبل، فهؤلاء بالرغم أنهم من أمريكا مثلاً، لكن هؤلاء لا ينساقون مساق أولئك أبداً.
    لذلك ... فيجب أن ننظر إلى المناط، من بلغته الدعوة فقد أنذر، من لم تبلغه الدعوة فكما تعلم له حساب في عرصات يوم القيامة.
    مداخلة: إذاً: هنا يا شيخنا سؤال يسترجع السؤال الآخر، وهو إذا كان هذا الإنسان، فسدت فطرته بأبويه وتحول إلى دين الشرك حتى بفطرته، فهذا الإنسان إذا بلغ سن التكليف وكان في بيئة كبيئة ديار الشام أو مصر مثلاً، وهو يسمع بهذه الدعوة التي أقل ما فيها فهماً له أنه قادر على نفي الشرك عنه، فإذاً مؤاخذٌ ولو أن أبويه قد أفسدا فطرته.
    الشيخ: لا شك.
    مداخلة: الرسول عليه الصلاة والسلام حكم بأن أباه في النار، وهذا حكم قضى به - صلى الله عليه وآله وسلم - بصريح اللفظ والعبارة، لكن أمه لم يصرح بأنها في النار، وإنما قال: «استأذنت ربي أن أزور قبرها فأذن لي، واستأذنته أن أستغفر لها فلم يأذن لي»، فهل هذا أيضاً ينبئ عن ما صرح بحق أبيه؟
    الشيخ: طبعاً بلا شك؛ لأنه كما لا يخفاك عدم الاستغفار.
    مداخلة: {وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ}.
    الشيخ: {وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ} (التوبة:114).
    فعدم الإذن للرسول عليه السلام بالاستغفار لأمه يعني بأنه لا يجوز الاستغفار لمشرك.
    مداخلة: لكن أيضاً هل يقال بأنه قد يلمح عدم تصريح النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - بأن أمه في النار، أنها في منزلة دون منزلة أبيه في النار؟
    الشيخ: لا، الأمر مسكوت عنه، ممكن كما حدث الرسول عليه السلام عن عمه أبي طالب أنه في ضحضاح، هذا ممكن، لكن كما لا يخفاك أيضاً أن الأمور الغيبية لا يجوز التوسع فيها، وإنما نكل الأمر إلى الله عز وجل.
    مداخلة: وإلا لانتهينا إلى ما انتهى إليه القوم، بأن الله بعث أبوي النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ...
    الشيخ: أحياهما له، حتى آمنا به.
    مداخلة: يعني: إنسان غير موحد لا يُسْتَغْفَر له، ولو أيقنا أنه لم تبلغ الدعوة.
    الشيخ: هذا لأنك أنت لك الظاهر، أنت لا تدري أن هذا معذور أو غير معذور، فهو مشرك من حيث الظاهر.
    أردت أن أقول بالنسبة لحديث: «ما من يهودي أو نصراني من هذه الأمة سمع بي ثم لا يؤمن بي ... » أنا أقول في تفسير هذا الحديث بهذه المناسبة، يسمع بي على حقيقتي، فإن النصارى مثلاً في فرنسا في بريطانيا في ألمانيا، سمعوا بالرسول عليه السلام، لكن سمعوا به رجل دجال نسونجي .. إلى آخره،
    لكن هم معناه ما سمعوا به على حقيقته، دعمت هذا الفهم بحديث: «من رآني في المنام فقد رآني حقاً؛ فإن الشيطان لا يتمثل بي» ... لا بد أن يكون الذي رآه في المنام تطابق أوصافه أوصاف الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - الواردة في الشمائل.
    إذاً: لا بد له أن يرى شخص الرسول في المنام، ليس صورة يقال له: في المنام هذه شخصية محمد عليه السلام، فهنا قوله: (رآني) مثل قوله: (سمع بي) تماماً، أي: كل منهما على حقيقته عليه السلام، هنا من حيث شخصه، وهناك من حيث دعوته.
    "الهدى والنور" (179/ 01: 29: 00) . موسوعة الألباني في العقيدة (5/ 837)
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية !!!

    وقال القاضي عياض في "إكمال المعلم" (1/456) :" وقوله - صلى الله عليه وسلم - :" لا يسمع بي أحد من هذه الأمة، يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولا يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار ".فيه دليل على أن من في أطراف الأرض وجزائر البحر(5) المنقطعة، ممن لم تبلغه دعوة الإسلام ولا أمر النبي - صلى الله عليه وسلم -، أن الحرج عنه في عدم الإيمان به ساقط، لقوله: " لا يسمع بي " ؛ إذ طريق معرفته والإيمان به - عليه السلام - مشاهدة معجزته وصدقه أيام حياته، أو صحة النقل بذلك والخبر لمن لم يشاهده أو جاء بعده، بخلاف الإيمان بالله تعالى وتوحيده الذي يوصل إليه بمجرد النظر الصحيح ودليل العقل السليم" .

    قال ابن حزم الأندلسي في "الإحكام": (5/109) :"إنما أوجب النبي صلى الله عليه وسلم الإيمان به على من سمع بأمره صلى الله عليه وسلم فكل من كان في أقاصي الجنوب والشمال والمشرق وجزائر البحور والمغرب وأغفال الأرض من أهل الشرك فسمع بذكره صلى الله عليه وسلم ففرض عليه البحث عن حاله وإعلامه والإيمان به" .

    وقال الشيخ ابن باز _رحمه الله_ت :" ..أن من لم تبلغه الدعوة كالذين في أطراف الدنيا أو في أوقات الفترات، أو كان بلغته وهو مجنون ذاهب العقل، أو هرم لا يعقل فهؤلاء وأشباههم مثل أولاد المشركين الذين ماتوا وهم صغار، فإن أولاد المشركين الذين لم يبلغوا الحلم كلهم أمرهم إلى الله، فالله يعلم بما كانوا عاملين، كما أجاب بذلك النبي صلى الله عليه وسلم لمن سأله عنهم، ويظهر علمه فيهم سبحانه يوم القيامة بالامتحان، فمن نجح منهم دخل الجنة، ومن لم ينجح دخل النار ولا حول ولا قوة إلا بالله " انظر : مجموع فتاوي الشيخ ابن باز .

    وقال الشيخ ابن عثيمين :" وإذا لم تبلغه الحجة فإنه لا يحكم بكفره لقوله تعالى: (وأوحي إليّ هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ((1). وقوله تعالى: (وما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولاً يتلو عليهم آياتنا وماكنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون((2). وقوله تعالى: (إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده ـ إلى قوله ـ : رسلاً مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزاً حكيماً((3). وقوله تعالى: (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً((4).
    وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه -أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: "والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ـ يعني أمة الدعوة ـ يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار". لكن إن كان مَن لم تبلغه الحجة لا يدين بدين الإسلام، فإنه لا يعامل في الدنيا معاملة المسلم، وأما في الآخرة فأصح الأقوال فيه أن أمره إلى الله تعالى" .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية !!!

    الأخ أبو عاصم أحمد بلحة السلام عليكم ورحمة الله، أحسن الله إليك على هذا النقل الطيب، نسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية !!!

    جزاك الله خيراً أخي الفاضل_أبو عبد العزيز التميمي_ وهذا القولُ ، هو قول جماهير أهل العلم ، من أهل السنة والجماعة .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: ما بال بعض المنتديات كثر فيها الجدال والسطحية !!!

    ما شاء الله نقل طيب أسأل الله أن يبارك في كتابه

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •