لماذا لم يغيرنا رمضان ؟
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: لماذا لم يغيرنا رمضان ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    741

    افتراضي لماذا لم يغيرنا رمضان ؟

    لماذا لم يغيرنا رمضان ؟



    ـ قال صلى الله عليه وسلم : ( لَمَّا رَقِيتُ الدَّرَجَةَ الْأُولَى جَاءَنِي جِبْرِيلُ فَقَالَ : شَقِيَ عَبْدٌ أَدْرَكَ رَمَضَانَ ، فَانْسَلَخَ مِنْهُ وَلَمْ يُغْفَرْ لَهُ ، فَقُلْتُ : آمِينَ ... ) .
    ـ أين هذه المغفرة ... لا نراها حتى قبل انتهاء الشهر المبارك ؟



    ـ نستعد للعصيان ليلة العيد بنزع الملابس الطويلة الساترة ولبس الضيق والتعري في الطرقات وشرب الموبقات والسهر المفرط طوال الليل وبداية الترك للصلوات ...
    ـ ونرجع كما كنا عليه قبل رمضان ...



    ـ فيعود كل إنسان منا ـ إلا من رحم الله ـ إلى تأخير الصلوات وعدم أدائها في المساجد ، وترك المواظبة على قراءة القرآن وصلاة الليل ، بل قد تصل الدرجة إلى الترك كلية ...
    ـ ويعود كل إنسان منا ـ إلا من رحم الله ـ إلى العزلة والانطواء عن الناس فبعدما كان الواحد منا يوقف الناس في الطريق أو المسجد ليقدم لهم التمر والحليب والماء للإفطار أصبح اليوم لا يفكر فيهم وينشغل بنفسه عنهم ...
    ـ تعود كل امرأة ـ إلا من رحمها الله ـ إلى التبرج والسفور ولبس الضيق بعد أن لبست العباءة الطويلة في رمضان فها هي نزعتها ، فهل نزعتها لأن شهر رمضان ثقيل عليها ... أم أن ذلك عبادة في هذا الشهر فقط ... أم أن العادة أن تلبس العباءة في هذا الشهر ؟
    ـ إن شهر رمضان ضيف عزيز كريم يزورنا لكي نستفيد منه ، فإذا ما انصرف من عندنا ودّعناه وتمنينا لقاءه مرّة أخرى .
    واستفادتنا منه أن نستكثر من الصيام والقيام وقراءة القرآن ، وأن نترك المعاصي بعد ذهابه ... فهذا هو احترام الضيف ... أن نحافظ على ما كنا نعمله في وجوده ... وليس أن نترك هذه الأعمال بمجرد انقضاءه ، وليس أن نفعل المعاصي والآثام بمجرد انقضائه .
    ـ إن الملاحظ لدى الكثيرين منا أن العبادة في رمضان أصبحت عادة لا نستفيد منها ولا نأخذ ثمرتها ... نقرأ القرآن ونصلي القيام ونصوم الشهر ونعتكف في المساجد ... ثم بعد انتهاء هذا الشهر الفضيل لا نشعر بأيّ تحسن في أيٍّ من هذه العبادات بعد رمضان .
    ـ إن رمضان فرصة لتصويب الخطأ والانتهاء من التقصير وابتداء للانطلاق في العبادة ، وليس لأداء بعض العبادات فيه ثم تركها بعد انتهائه .
    ـ إن إنسانا ينجح في مستوى من المستويات الدراسية أو العلمية أو غيرها ... ينتقل إلى مستوى آخر أعلى من هذا المستوى ... فإذا ما اكتسبنا صفة المواظبة على الصلوات والصيام والقيام وقراءة القرآن والخشوع والتدبر والصبر والألفة والأخوة بين المسلمين ولبس الملابس الطويلة الساترة لأجسادنا في ثلاثين يوما من هذا الشهر الكريم ... الطبيعي أن تستقر هذه الأعمال عندنا فلا نترك أيّا من هذه الأعمال وبل وننميها قال تعالى: ( أولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون ) ... فهل يُعقل أن إنسانا نجح في كلية الطب مثلا وتخرج منها ثم بعد ذلك يعود إلى هذه الكلية مرة أخرى ليدرس ما فيها من علوم ... أم أنه يحتفظ بهذه العلوم التي درسها ثم ينتقل إلى مرحلة إفادة الناس ؟
    ـ فما الفائدة من أن نأتي بالعبادات في كل رمضان وبعد الانتهاء منه نتوقف عن هذه العبادات؟
    إذن فما نفعله عادة وليست عبادة ...



    ـ إن الله عز وجل لم يمنّ ويتفضل ويتكرّم علينا بأن منع أعتى عتاة الشياطين من إغوائنا في رمضان لا لنؤدي عبادة في ثلاثين يوماً وتنتهي هذه العبادة بمجرد انتهاء الشهر ، وإنما لنستأنفها بعد الشهر ونحافظ عليها وننميها ، فإننا إذا تركنا العبادة بعد رمضان فإن الشياطين بزعيمهم قد استحوذوا علينا ... فما الفائدة التي استفدناها من شهر رمضان ؟
    ـ إن تغيير رمضان لنا في أن نثبت ونداوم ونحافظ على العبادات التي فعلناها فيه وننميها ... فبذلك نستشعر صفة التقوى ونستبشر بالمغفرة .
    ـ فهل سنبكي على عدم تغيير رمضان لنا من المحافظة على العبادة ، وتحسين معاملاتنا مع الناس ، والمحبة والاستجابة لأمر الله عز جل ورسوله صلى الله عليه وسلم ... ونستعدّ لاستقبال شهر رمضان ـ ضيفنا العزيز ـ من الآن ... لكي نحظى بالمغفرة والتقوى من الله عز وجل ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    50

    افتراضي رد: لماذا لم يغيرنا رمضان ؟

    الله المستعان
    أسأل الله الهدى والسداد والتوفيق
    وان يجعلنا جميعا ممن غفر لهم في رمضان وممن حصلوا ثمرة التقوى وانتفعوا حقا من زيارة هذ الضيف الكريم
    جزاكم الله كل خير ونفع بكم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,560

    افتراضي رد: لماذا لم يغيرنا رمضان ؟

    الله المستعان . نسأل الله أن يتقبل منا رمضان ، وأن يتجاوز عنا .
    ( رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    741

    افتراضي رد: لماذا لم يغيرنا رمضان ؟

    تذكرتُ رمضان بعدما انتهى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •