تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: ذهاب ورجوع الصحابة في يوم العيد من نفس الطريق لا يصح سندا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي ذهاب ورجوع الصحابة في يوم العيد من نفس الطريق لا يصح سندا

    قال الإمام أبو داود رحمه الله في سننه :
    حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ نُصَيْرٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُوَيْدٍ، أَخْبَرَنِي أُنَيْسُ بْنُ أَبِي يَحْيَى، أَخْبَرَنِي إِسْحَاقُ بْنُ سَالِمٍ، مَوْلَى نَوْفَلِ بْنِ عَدِيٍّ، أَخْبَرَنِي بَكْرُ بْنُ مُبَشِّرٍ الْأَنْصَارِيُّ ، قَالَ: «كُنْتُ أَغْدُو مَعَ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْمُصَلَّى يَوْمَ الْفِطْرِ، وَيَوْمَ الْأَضْحَى، فَنَسْلُكُ بَطْنَ بَطْحَانَ حَتَّى نَأْتِيَ الْمُصَلَّى، فَنُصَلِّيَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ نَرْجِعَ مِنْ بَطْنِ بَطْحَانَ إِلَى بُيُوتِنَا» .
    قلت : الحديث إسناده ضعيف < في إسناده إسحاق بن سالم ، قال الحافظ ابن حجر عنه في التقريب : مجهول الحال ، بل قال الذهبي في الميزان : لا يعرف إسحاق وبكر بغير هذا الحديث > .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: ذهاب ورجوع الصحابة في يوم العيد من نفس الطريق لا يصح سندا

    والأثر المذكور مخالف لما صح عن النبي عليه الصلاة والسلام ، والصحابة رضي الله عنهم كانوا يتقيدون بسنة النبي عليه الصلاة والسلام باستثناء إذا لم يبلغهم الحديث .
    قال الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :
    بَاب مَنْ خَالَفَ الطَّرِيقَ إِذَا رَجَعَ يَوْمَ الْعِيدِ
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ هُوَ ابْنُ سَلَامٍ قَالَ أَخْبَرَنَا أَبُو تُمَيْلَةَ يَحْيَى بْنُ وَاضِحٍ عَنْ فُلَيْحِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ الله عَنْهُمَا قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ تَابَعَهُ يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ فُلَيْحٍ وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الصَّلْتِ عَنْ فُلَيْحٍ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَحَدِيثُ جَابِرٍ أَصَحُّ .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: ذهاب ورجوع الصحابة في يوم العيد من نفس الطريق لا يصح سندا

    قال الإمام العيني في شرح سنن أبي داود :

    وفي بعض النسخ: " فنسلك طريق بطحان، ثم نرجع من بطن بطحان"، فإن كان طريقها من غير بطنها يكون فيه اختلاف الطريق ، وإن كان هو هو فليس فيه اختلاف الطريق ، وكذا في النسخة الأولى ليس فيه اختلاف الطريق .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: ذهاب ورجوع الصحابة في يوم العيد من نفس الطريق لا يصح سندا

    منقول من عبد الله الجهني

    واهل المدينة ادرى باوديتها !
    بطحان يقع جنوب شرق المسجد النبوي وتتكانفه الحرار من الجهات الشرقية والغربية
    ولا يوجد طريق للمدينة الا عبر وادي بطحان لان غربية حرة قباء وجنوبه حرة قريضة
    ومن شرقه الحرة الشرقية فلا مسلك الا من خلال بطن الوادي
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: ذهاب ورجوع الصحابة في يوم العيد من نفس الطريق لا يصح سندا


    منقول من عبد الله الجهني


    قال الشيخ عبد المحسن العباد في شرح سنن أبي داوود /
    شرح حديث: (كنت أغدو مع أصحاب رسول الله إلى المصلى)
    قال المصنف رحمه الله تعالى: [حدثنا حمزة بن نصير حدثنا ابن أبي مريم حدثنا إبراهيم بن سويد أخبرني أنيس بن أبي يحيى أخبرني إسحاق بن سالم مولى نوفل بن عدي أخبرني بكر بن مبشر الأنصاري رضي الله عنه أنه قال: (كنت أغدو مع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المصلى يوم الفطر ويوم الأضحى فنسلك بطن بطحان، حتى نأتي المصلى فنصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم نرجع من بطن بطحان إلى بيوتنا].
    أورد أبو داود حديث بكر بن مبشر رضي الله عنه أن الصحابة كانوا يخرجون من بطن بطحان لصلاة العيد ثم يعودون من نفس الطريق الذي ذهبوا منه، وهذا الحديث لا يناسب الترجمة التي هي: [إذا لم يخرج الإمام للعيد من يومه يخرج من الغد] وإنما يطابق الترجمة السابقة، وهي أنه إذا ذهب من طريق يعود من طريق، وهو لا يدل على تلك الترجمة، ولكن يدل على أن الإنسان له أن يذهب من طريق ويرجع من نفس طريقه دون أن يخالف الطريق، لكن الحديث غير ثابت؛ لأن فيه من هو ضعيف ومن هو مجهول، والثابت هو ما تقدم من أنه يخالف الطريق، وأنه يذهب من طريق ويرجع من طريق، وهذا سنة، ولو أن الإنسان ذهب من طريقه ورجع من طريقه فلا بأس بذلك، فالذهاب من طريق والرجوع من طريق أخرى ليس بواجب وإنما هو مستحب، إن فعله الإنسان أثيب وإن لم يفعله فلا شيء عليه.
    وبطحان وادٍ في المدينة يقال له: بُطحان وبَطحان. وهذا الحديث كأنه تأخر عن مكانه في الترجمة السابقة، ولعل ذلك من بعض النساخ.

    تراجم رجال إسناد حديث (كنت أغدو مع أصحاب رسول الله إلى المصلى)
    قوله: [حدثنا حمزة بن نصير].
    حمزة بن نصير مقبول أخرج له أبو داود.
    [حدثنا ابن أبي مريم].
    هو سعيد بن الحكم، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
    [حدثنا إبراهيم بن سويد].
    إبراهيم بن سويد ثقة، أخرج له الترمذي وأبو داود، وهذا غير إبراهيم بن سويد النخعي الذي هو في طبقة التابعين، بل هذا إبراهيم بن سويد آخر في طبقة متأخرة.
    [أخبرني أنيس بن أبي يحيى].
    أنيس بن أبي يحيى ثقة أخرج له أبو داود والترمذي.
    [أخبرني إسحاق بن سالم مولى نوفل بن عدي].
    إسحاق بن سالم مجهول الحال، أخرج حديثه أبو داود.
    [أخبرني بكر بن مبشر الأنصاري].
    بكر بن مبشر حديثه أخرجه أبو داود.
    وهذا الحديث ضعيف.
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: ذهاب ورجوع الصحابة في يوم العيد من نفس الطريق لا يصح سندا

    منقول من رياض العاني
    وخير الهدي هدي محمد صلي الله علية وسلم
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: ذهاب ورجوع الصحابة في يوم العيد من نفس الطريق لا يصح سندا

    قال الشيخ الألباني رحمه الله في ضعيف أبي داود < الأم > :

    212- عن إسحاق بن سالم- مولى نوفل بن عدي-: أخبرني بكر بن
    مُبشرٍ الأنصاري قال:
    كنت أغدو مع أصحاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى المصلى يوم الفطر ويوم
    الأضحى؛ فنسلك بطْن بطْحان، حتى نأتي المصلى، فنصلي مع رسول الله
    صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثم نرجع من بطْنِ بطْحان إلى بيوتنا.
    (قلت: إسناده ضعيف؛ إسحاق مجهول الحال. والمتن منكر مخالف لما ثبت
    عنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه كان إذا خرج إلى العيد؛ رجع من غير الطريق الذي ذهب فيه.
    انظر الكتاب الآخر (1049) [ 254- باب ]) .
    إسناده: ثنا حمزة بن نصير: ثنا ابن أبي مريم: ثنا إبراهيم بن سُويد: أخبرني
    أنيس بن أبي يحيى: أخبرني إسحاق بن سالم مولى نوفل بن عدي...
    قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ إسحاق بن سالم مجهول الحال؛ كما قال الحافظ
    في "التقريب ". بل قال الذهبي في "الميزان ":
    " لا يعرف إسحاق وبكر بغير هذا الخبر ". وقال الحافظ في ترجمة بكر من
    " التهذيب ":
    " وأثْبت ابن حبان وابن عبد البر وابن السكن صحبته، وقال: إن إسناد
    حديثه صالح، وصححه الحاكم، وقال ابن القطان: لا تعْرف صحبته من غير هذا
    الحديث، وهو غير صحيح. كذا قال ".
    قلت: ولعل وجه قول ابن القطان في الحديث:
    وهو غير صحيح ": أنه معارض لما ثبت عنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن غير واحد من أصحابه
    أنه: كان إذا خرج إلى العيد؛ رجع من غير الطريق الذي ذهب فيه.
    أخرجه البخاري وغيره من حديث جابر، ومضى في الكتاب الآخر (1049)
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: ذهاب ورجوع الصحابة في يوم العيد من نفس الطريق لا يصح سندا

    في جامع الأصول في أحاديث الرسول :
    4262 - (د) بكر بن مبشر الأنصاري - رضي الله عنه - : قال : «كنتْ أَغْدُو مع أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم- إِلى المُصلَّى يومَ الفطرِ ويومَ الأضحى ، فَنَسلُك بُطحَان حتى نأتيَ المُصَلَّى ، فنصلِّي مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ، ثم نرجعُ من بُطحان إِلى بيوتنا» . أخرجه أبو داود (1) .
    __________
    قال محقق جامع الأصول في أحاديث الرسول فضلية الشيخ عبد القادر الأرنؤوط رحمه الله :
    (1) رقم (1158) في الصلاة ، باب إذا لم يخرج الإمام للعيدين يومه يخرج من الغد ، وفي سنده مجهولان اهـ .

    .............................. .................... .........................

    وقال الشيخ الألباني رحمه الله في تمام المنة في التعليق على فقه السنة :
    قوله تحت رقم 5 - : " فعند أبي داود والحكم . . عن بكر بن مبشر قال : كنت أغدو مع أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى المصلى يوم الفطر . . فنسلك بطن بطحان . . ثم نرجع من بطن بطحان إلى بيوتنا
    قال ابن السكن : إسناده صالح "
    قلت : كلا ليس بصالح لأنه من طريق إسحاق بن سالم عن بكر وهما مجهولان ولذلك تعقب الذهبي في " الميزان " قول ابن السكن هذا بقوله : " قلت : لا يعرف إسحاق وبكر بغير هذا الحديث "
    وقال الحافظ في ترجمة إسحاق المذكور : " مجهول الحال "
    والمجهول لا يحتج بحديثه بحال

    .............................. .................... ..............................
    منقول :
    إسحاق بن سالم مولى بني نوفل بن عدي مجهول الحال من السادسة د
    قلت:
    لم يرو له أبو داود إلا حديثا واحدا 1/ 478 قال فيه .... إسحق بن سالم مولى نوفل بن عدي أخبرني بكر بن مبشر الأنصاري قال كنت أغدو مع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المصلى يوم الفطر ويوم الأضحى فنسلك بطن بطحان .... الحديث .

    .............................. .................... .............................. ...........

    وقال صاحب كتاب الرياض المستطابة في صحيح وضعيف أحاديث مفاريد الصحابة{ صحيح وضعيف المفاريد } :
    بكر بن مبشر الانصاري
    مترجم في الاصابه رقم 730 قال أبوحاتم له صحبه وكذا قال بن حبان وقال ابن السكن له حديث واحد بإسناد صالح قال ابن القطان لم يرو عنه الا اسحاق بن سالم واسحاق لايعرف اهـ.من الاصابه
    ولم يذكر له الحافظ المزي في تحفة الاشراف رقم 2026 غير هذا الحديث عزاه إلى ابي داود فقط قال الامام ابوداود رحمه الله رقم 1158 في كتاب الصلاه باب اذا لم يخرج الامام للعيد.
    حدثنا حمزه بن نصير، قال اخبرني انيس بن ابي يحي، قال اخبرني اسحاق بن سالم مولى نوفل بن عدي قال اخبرني بكر بن مبشر الانصاري قال كنت اغدو مع اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . إلى المصلى يوم الفطر ويوم الاضحى فنسلك بطن بطحان حتى نأتي المصلى فنصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم . ثم نرجع إلى بيوتنا اهـ.
    ومن طريق ابي داود اخرجه البيهقي 3/309 وله عنده طريق اخرى من طريق الحاكم ابي عبدالله وهو عنده، قال حدثنا ابو عبدالله الصفار قال حدثنا ابو اسماعيل الترمذي قال حدثنا ابن ابي مريم به.
    قال البيهقي وكذلك رواه البخاري عن سعيد بن ابي مريم في غير الجامع اهـ.
    قلت وسنده ضعيف.
    سعيد بن ابي مريم هو سعيد بن الحكم بن محمد بن سالم الحمصي ابو محمد روي عن ابراهيم بن سويد وغيره وعنه حمزه بن نصير الاسلمي وحمزه هذا مجهول وغيره وسعيد بن الحاكم ثقه روى عن ابراهيم هذا وهوبن سويد بن حبان وانيس بن ابي يحي هو بن سمعان الاسلمي. روى عن اسحاق ابن سالم وعنه ابن اخيه ابراهيم بن محمد بن ابي يحي وانيس ثقه واسحاق بن سالم مجهول واخوه محمد بن يحي والد ابراهيم ثقه .
    قال الذهبي في الميزان لا يعرف روى انيس بن يحي عنه عن بكر بن مبشر قال كنت اغدو مع رسول الله إلى المصلى ولا يعرف اسحاق وبكر بغير هذا الخبر اهـ .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: ذهاب ورجوع الصحابة في يوم العيد من نفس الطريق لا يصح سندا

    جزاكم الله خيرًا
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •