خطأ وجوب رد هدية الطعام بطعام بين الجيران
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: خطأ وجوب رد هدية الطعام بطعام بين الجيران

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    884

    افتراضي خطأ وجوب رد هدية الطعام بطعام بين الجيران

    عندما قرأت هذه المعلومة في كتاب "الزهرات الوردية في الفتاوى الأجهورية" لشيخ المالكية علي بن محمد بن عبد الرحمن الأجهوري، اعتنى به أبو الفضل الدمياطي أحمد بن علي، مركز التراث الثقافي الدار البيضاء ودار ابن حزم، الجزء الثاني، ص402.
    عندما قرأتها وجدت فيها معلومة تتصل بعادة منتشرة فرأيت أن أنشرها للإفادة.
    ***
    ‏(936‏) (6‏) وسئل عما يفعله بعض الناس من أنهم يهادون بعضهم، ويمتنع المهدى إليه من رد الإناء فارغا ويرسله بشيء، وإن لم يفعل ذلك حصل في نفس المهدي شيء- فهل يجوز ذلك؟ أو يمتنع ذلك؟
    فأجاب: قال في " المدخل " (1\ 236 - 237) في آخر آداب الأكل: وينبغي له أن يحتفظ في هذه العادة المذمومة التي أحدثت، وهو أن يهدي أحد الأقارب أو الجيران طعاما فلا يمكن المهدى إليه أن يرد الوعاء فارغا وإلا وجد على فاعل ذلك، وكان سببا لترك المهاداة بينهما. ولسان العلم يمنع من ذلك كله؛ لأنه يدخله بيع الطعام بالطعام غير يد بيد، ويدخله أيضا بيع الطعام متفاضلا ويدخله الجهالة. فإن قيل: ليس هذا من باب البياعات وإنما هو من الهدايا، وقد سومح فيها. والجواب: هو مسلم لو مشوا فيه على مقتضى الهدايا الشرعية، لكنهم يفعلون ذلك لطلبهم العوض، فإن الواقع يتشوفون له. والمدفوع إليه يحرص على المكافأة، فخرج بالمسامحة من باب الهدايا إلى باب البياعات. فإذا كان كذلك فيعتبر فيه ما تقدم ذكره. انتهى، والله أعلم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    135

    افتراضي رد: خطأ وجوب رد هدية الطعام بطعام بين الجيران

    ومثل هذا ما يعرف بالنقطة للعروس
    فقد سمعت أن في بعض البلاد إذا لم يردها وزيادة قاضاه عند أكابر القوم وفضحه
    تعلم قبل أن تكلم فالتقليد ليس علما
    كلام أهل العلم يستدل له لا به مهما علا قدرهم
    استدل ثم اعتقد


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,374

    افتراضي رد: خطأ وجوب رد هدية الطعام بطعام بين الجيران

    وقد أفتى الشيخ مصطفى العدوي أن النقوط نوع من أنواع الدَّيْن، لأن الذي يعطي النقوط يعلم أنه سوف يستردها، وكذلك الآخذ يعلم أنه سوف يردها.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •