سنن مهجورة في التراويح ورمضان - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 47
22اعجابات

الموضوع: سنن مهجورة في التراويح ورمضان

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,044

    افتراضي رد: سنن مهجورة في التراويح ورمضان

    18 / < أكل البطيخ مع الرطب >
    ووقته ليس بعد الإفطار مباشرة ، إنما في أوقات أخرى جمعا بين الأحاديث الواردة في ذلك .
    قال الإمام أبو داود رحمه الله في سننه :
    حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ نُصَيْرٍ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يَأْكُلُ الْبِطِّيخَ بِالرُّطَبِ فَيَقُولُ: نَكْسِرُ حَرَّ هَذَا بِبَرْدِ هَذَا، وَبَرْدَ هَذَا بِحَرِّ هَذَا " .
    قال شيخنا العباد حفظه الله في شرح سنن أبي داود : وهذا من جنس أكل الخيار مع التمر، أعني أن البطيخ فيه برودة والتمر فيه حرارة، فحرارة التمر تكسر ببرودة البطيخ والعكس.
    وفيه الجمع بين شيئين في الأكل، وكونه يتناولهما معاً من أجل أن ما في هذا من حرارة تذهب ببرودة الآخر ا.هـ .
    قلت : الحديث إسناده حسن ،
    والحديث بوب عليه الإمام الترمذي رحمه الله في سننه فقال : بَابُ مَا جَاءَ فِي أَكْلِ البِطِّيخِ بِالرُّطَبِ ، وقال الإمام أبو داود
    رحمه الله في سننه :
    باب فِى الْجَمْعِ بَيْنَ لَوْنَيْنِ فِى الأَكْلِ ، وقال البيهقي في الشعب : الجمع بين لونين إرادة للتعديل بينهما ، وقال البغوي في شرح السنة : بابُ الجمْع بيْن الشّيْئيْنِ فِي الأكْلِ .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,044

    افتراضي رد: سنن مهجورة في التراويح ورمضان

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شادي سلام
    السلام عليكم ما تقول في القنوت قبل الركوع هل هو سنة مهجوره ام الاصل؟؟

    .............................. .................... .............................. .................... ..........
    شكرا على هذا السؤال القيم .
    والشيخ الألباني رحمه الله كأنه في رسالة قيام رمضان يرى بأن القنوت قبل الركوع هو الأصل ، وكلمته كالتالي :
    وبعد الفراغ من القراءة وقبل الركوع ، يقنت أحياناً بالدعاء الذي علمه النبي سِبْطَهُ الحسن بن علي رضي الله عنهما وهو :
    " اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، وإنه لا يذلّ من واليتَ ، ولا يعزّ من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، لا منجا منك إلا إليك"، يصلي على النبي أحياناً، لما يأتي بعده .
    ولا بأس من جعل القنوت بعد الركوع ، ومن الزيادة عليه بلعن الكفرة ، والصلاة على النبي (والدعاء للمسلمين في النصف الثاني من رمضان ، لثبوت ذلك عن الأئمة في عهد عمر رضي الله عنه ، فقد جاء في آخر حديث عبد الرحمن بن عبد القارى المتقدم اهـ .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,044

    افتراضي رد: سنن مهجورة في التراويح ورمضان

    19 / < استحباب الإغتسال بين المغرب والعشاء في العشر الأواخر من رمضان >
    قال الإمام ابن رجب الحنبلي رحمه الله في لطائف المعارف :
    و لفظ حديث عائشة : [ كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا كان رمضان قام و نام فإذا دخل العشر شد المئزر و اجتنب النساء
    و اغتسل بين الأذانين و جعل العشاء سحورا ] أخرجه ابن أبي عاصم
    و إسناده مقارب ......................... و منها : اغتساله بين العشاءين ، و قد تقدم من حديث عائشة :
    "و اغتسل بين الأذانين " و المراد أذان المغرب و العشاء اهـ .
    ثم ذكربعض الروايات الضعيفة التي تشهد للحديث ، واستدل بفعل السلف الصالح رحمهم الله تعالى .
    والحديث رواه الإمام ابن أبي عاصم رحمه الله في كتابه الصوم والإعتكاف ، وهو كتاب مفقود أو مخطوط ،
    ونظرا لفقد الكتاب لم أقف على سنده لدراسة حاله .
    وقد اعتمدت بعد الله عزوجل على قول الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله ، مع فعل السلف الصالح رحمهم الله تعالى ، والله أعلم .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,044

    افتراضي رد: سنن مهجورة في التراويح ورمضان

    20 / < الذهاب إلى المسجد ماشيا في رمضان وبالذات في وقت الحر إن لم يشق عليك >
    قال الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه :

    حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى أَخْبَرَنَا عَبْثَرٌ عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِىِّ عَنْ أَبِى عُثْمَانَ النَّهْدِىِّ عَنْ أُبَىِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ كَانَ رَجُلٌ لاَ أَعْلَمُ رَجُلاً أَبْعَدَ مِنَ الْمَسْجِدِ مِنْهُ وَكَانَ لاَ تُخْطِئُهُ صَلاَةٌ - قَالَ - فَقِيلَ لَهُ أَوْ قُلْتُ لَهُ لَوِ اشْتَرَيْتَ حِمَارًا تَرْكَبُهُ فِى الظَّلْمَاءِ وَفِى الرَّمْضَاءِ . قَالَ مَا يَسُرُّنِى أَنَّ مَنْزِلِى إِلَى جَنْبِ الْمَسْجِدِ إِنِّى أُرِيدُ أَنْ يُكْتَبَ لِى مَمْشَاىَ إِلَى الْمَسْجِدِ وَرُجُوعِى إِذَا رَجَعْتُ إِلَى أَهْلِى. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « قَدْ جَمَعَ اللَّهُ لَكَ ذَلِكَ كُلَّهُ ».

    وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى حَدَّثَنَا الْمُعْتَمِرُ ح وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ أَخْبَرَنَا جَرِيرٌ كِلاَهُمَا عَنِ التَّيْمِىِّ بِهَذَا الإِسْنَادِ. بِنَحْوِهِ.

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِى بَكْرٍ الْمُقَدَّمِىُّ حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ حَدَّثَنَا عَاصِمٌ عَنْ أَبِى عُثْمَانَ عَنْ أُبَىِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ كَانَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ بَيْتُهُ أَقْصَى بَيْتٍ فِى الْمَدِينَةِ فَكَانَ لاَ تُخْطِئُهُ الصَّلاَةُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- - قَالَ - فَتَوَجَّعْنَا لَهُ فَقُلْتُ لَهُ يَا فُلاَنُ لَوْ أَنَّكَ اشْتَرَيْتَ حِمَارًا يَقِيكَ مِنَ الرَّمْضَاءِ وَيَقِيكَ مِنْ هَوَامِّ الأَرْضِ. قَالَ أَمَا وَاللَّهِ مَا أُحِبُّ أَنَّ بَيْتِى مُطَنَّبٌ بِبَيْتِ مُحَمَّدٍ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ فَحَمَلْتُ بِهِ حِمْلاً حَتَّى أَتَيْتُ نَبِىَّ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَأَخْبَرْتُهُ - قَالَ - فَدَعَاهُ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ وَذَكَرَ لَهُ أَنَّهُ يَرْجُو فِى أَثَرِهِ الأَجْرَ. فَقَالَ لَهُ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- « إِنَّ لَكَ مَا احْتَسَبْتَ ».
    وَحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو الأَشْعَثِىُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِى عُمَرَ كِلاَهُمَا عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ح وَحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَزْهَرَ الْوَاسِطِىُّ قَالَ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا أَبِى كُلُّهُمْ عَنْ عَاصِمٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ نَحْوَهُ ا.هـ .
    الرمضاء : الرمل الحار والأرض الشديدة الحرارة ، قال الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله في اختيار الأولى في شرح حديث اختصام الملأ الأعلى :

    والمشي إلى المسجد أفضل من الركوب ........ وكلما شق المشي إلى المسجد كان أفضل اهـ .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,044

    افتراضي رد: سنن مهجورة في التراويح ورمضان

    21 / من السنن المهجورة :
    < عدم تحديد ليلة القدر في ليلة من الليالي لأن الغالب يحددها وهو خلاف للسنة النبوية >
    يظهر لي والله أعلم بالصواب بأن ليلة القدر لا تحدد بليلة من الليالي ، بل هي متنقلة من ليلة إلى أخرى كما يفهم من مجموع الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة ، ولذلك قال الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه : باب رفع معرفة ليلة القدر لتلاحي الناس : حدثنا محمد بن المثنى حدثنا خالد بن الحارث حدثنا حميد حدثنا أنس عن عبادة بن الصامت قال خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين فقال خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان فرفعت وعسى أن يكون خيرا لكم فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة .
    لكن أرجى الليالي هي ليلة السابع والعشرين من رمضان < أي أن ليلة القدر في الغالب قد تأتي في ليلة السابع والعشرين من رمضان > .
    وقد ثبت في صحيح البخاري بأن ليلة القدر في سنة من السنوات جاءت في عهد النبي عليه الصلاة والسلام في ليلة الحادي والعشرين من رمضان .
    والحافظ رحمه الله ذكر في الفتح 48 قولا في تحديد ليلة القدر ثم قال : وَأَرْجَحهَا كُلّهَا أَنَّهَا فِي وِتْرٍ مِنْ الْعَشْر الْأَخِير وَأَنَّهَا تَنْتَقِل كَمَا يَفْهَم مِنْ أَحَادِيث هَذَا الْبَاب ، وَأَرْجَاهَا أَوْتَار الْعَشْر ، وَأَرْجَى أَوْتَار الْعَشْر عِنْد الشَّافِعِيَّة لَيْلَة إِحْدَى وَعِشْرِينَ أَوْ ثَلَاث وَعِشْرِينَ عَلَى مَا فِي حَدِيث أَبِي سَعِيد وَعَبْد اللَّه بْن أُنَيْسٍ ، وَأَرْجَاهَا عِنْد الْجُمْهُور لَيْلَة سَبْع وَعِشْرِينَ ، وَقَدْ تَقَدَّمَتْ أَدِلَّة ذَلِكَ . قَالَ الْعُلَمَاء : الْحِكْمَة فِي إِخْفَاء لَيْلَة الْقَدْر لِيَحْصُل الِاجْتِهَاد فِي اِلْتِمَاسهَا ، بِخِلَافِ مَا لَوْ عُيِّنَتْ لَهَا لَيْلَةٌ لَاقْتُصِرَ عَلَيْهَا كَمَا تَقَدَّمَ نَحْوه فِي سَاعَة الْجُمُعَة ، وَهَذِهِ الْحِكْمَة مُطَّرِدَة عِنْد مِنْ يَقُول إِنَّهَا فِي جَمِيع مِنْ السَّنَة وَفِي جَمِيع رَمَضَان أَوْ فِي جَمِيع الْعَشْر الْأَخِير أَوْ فِي أَوْتَاره خَاصَّة ، إِلَّا أَنَّ الْأَوَّل ثُمَّ الثَّانِي أَلْيَقُ بِهِ . وَاخْتَلَفُوا هَلْ لَهَا عَلَامَة تَظْهَر لِمَنْ وُفِّقَتْ لَهُ أَمْ لَا ؟ فَقِيلَ : يَرَى كُلّ شَيْء سَاجِدًا ، وَقِيلَ الْأَنْوَار فِي كُلّ مَكَان سَاطِعَة حَتَّى فِي الْمَوَاضِع الْمُظْلِمَة ، وَقِيلَ يَسْمَع سَلَامًا أَوْ خِطَابًا مِنْ الْمَلَائِكَة ، وَقِيلَ عَلَامَتهَا اِسْتِجَابَة دُعَاء مَنْ وُفِّقَتْ لَهُ ، وَاخْتَارَ الطَّبَرِيّ أَنَّ جَمِيع ذَلِكَ غَيْر لَازِم وَأَنَّهُ لَا يُشْتَرَطُ لِحُصُولِهَا رُؤْيَةُ شَيْءٍ وَلَا سَمَاعُهُ اهـ .
    فائدة :
    الألف شهر عن ثلاث وثمانين سنة وأربعة أشهر .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,044

    افتراضي رد: سنن مهجورة في التراويح ورمضان

    22 / < الوقوف عند آية الرحمة وآية العذاب وآية التسبيح كما قال الإمام البيهقي رحمه الله في سننه الكبرى >

    قال الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه :
    وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ح وَحَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ جَمِيعًا عَنْ جَرِيرٍ كُلُّهُمْ عَنِ الأَعْمَشِ ح وَحَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ - وَاللَّفْظُ لَهُ - حَدَّثَنَا أَبِى حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ عَنِ الْمُسْتَوْرِدِ بْنِ الأَحْنَفِ عَنْ صِلَةَ بْنِ زُفَرَ عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- ذَاتَ لَيْلَةٍ فَافْتَتَحَ الْبَقَرَةَ فَقُلْتُ يَرْكَعُ عِنْدَ الْمِائَةِ. ثُمَّ مَضَى فَقُلْتُ يُصَلِّى بِهَا فِى رَكْعَةٍ فَمَضَى فَقُلْتُ يَرْكَعُ بِهَا. ثُمَّ افْتَتَحَ النِّسَاءَ فَقَرَأَهَا ثُمَّ افْتَتَحَ آلَ عِمْرَانَ فَقَرَأَهَا يَقْرَأُ مُتَرَسِّلاً إِذَا مَرَّ بِآيَةٍ فِيهَا تَسْبِيحٌ سَبَّحَ وَإِذَا مَرَّ بِسُؤَالٍ سَأَلَ وَإِذَا مَرَّ بِتَعَوُّذٍ تَعَوَّذَ ثُمَّ رَكَعَ فَجَعَلَ يَقُولُ « سُبْحَانَ رَبِّىَ الْعَظِيمِ ». فَكَانَ رُكُوعُهُ نَحْوًا مِنْ قِيَامِهِ ثُمَّ قَالَ « سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ ». ثُمَّ قَامَ طَوِيلاً قَرِيبًا مِمَّا رَكَعَ ثُمَّ سَجَدَ فَقَالَ « سُبْحَانَ رَبِّىَ الأَعْلَى ». فَكَانَ سُجُودُهُ قَرِيبًا مِنْ قِيَامِهِ. قَالَ وَفِى حَدِيثِ جَرِيرٍ مِنَ الزِّيَادَةِ فَقَالَ « سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ ».
    وفي سنن أبي داود ، والحديث صحيح :
    حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ قُلْتُ لِسُلَيْمَانَ أَدْعُو فِى الصَّلاَةِ إِذَا مَرَرْتُ بِآيَةِ تَخَوُّفٍ فَحَدَّثَنِى عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ مُسْتَوْرِدٍ عَنْ صِلَةَ بْنِ زُفَرَ عَنْ حُذَيْفَةَ أَنَّهُ صَلَّى مَعَ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فَكَانَ يَقُولُ فِى رُكُوعِهِ « سُبْحَانَ رَبِّىَ الْعَظِيمِ ». وَفِى سُجُودِهِ « سُبْحَانَ رَبِّىَ الأَعْلَى » ، وَمَا مَرَّ بِآيَةِ رَحْمَةٍ إِلاَّ وَقَفَ عِنْدَهَا فَسَأَلَ وَلاَ بِآيَةِ عَذَابٍ إِلاَّ وَقَفَ عِنْدَهَا فَتَعَوَّذَ .


    قال شيخنا العباد حفظه الله في شرح سنن أبي داود :
    وهذا الذي جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما هو في صلاة الليل، وبعض أهل العلم يقول: إنه يفعل ذلك في الفريضة وفي النافلة ، لكن كونه لم يحفظ في الفريضة وإنما جاء في النافلة ، الأولى أن يؤتى به في النافلة دون الفريضة .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,044

    افتراضي رد: سنن مهجورة في التراويح ورمضان

    23 / < الدعاء عند رؤية الهلال في رمضان أي في الأيام الأولى عند رؤيته لأول مرة >
    قال الإمام أحمد رحمه الله في مسنده :
    حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ سُفْيَانَ الْمَدِيِنِيُّ، حَدَّثَنِي بِلالُ بْنُ يَحْيَى بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى الْهِلالَ، قَالَ: "اللهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْيُمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ وَالْإِسْلامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللهُ " .
    قال المشرف العام على تحقيق المسند الشيخ شعيب الأرنؤوط : حسن لشواهده .
    والحديث بوب عليه الإمام الترمذي رحمه الله في سننه فقال : باب ما يقول عند رؤية الهلال ، وقال الإمام ابن حبان رحمه الله في سننه : ذكر ما يقول المرء إذا رأى الهلال أول ما يراه .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,044

    افتراضي رد: سنن مهجورة في التراويح ورمضان

    24 / < الأفضل للصائم النوم في وقت القيلولة لا كما يفعل أكثر الناس من النوم بعد الفجر أو بعد العصر >
    جاء في الحديث الذي حسنه الألباني رحمه الله : ( ( قِيلُوا فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لاَ تَقِيلُ ) ) .
    قال المناوي في التيسير : ( قيلوا فإن الشياطين لا تقيل ) من القيلولة وهي النوم في الظهيرة فتندب لإعانتها على قيام الليل .
    وعلى فرض ضعف الحديث < وفي نظري الخاص بأنه لا ينزل عن مرتبه الحسن لغيره > فقد ثبت بالأحاديث الصحيحة بأن النبي عليه الصلاة والسلام كان يفعلها ، وكذلك فعلها السلف الصالح رحمهم الله تعالى ، والطب الحديث أثبت فوائد القيلولة كما هو معروف لأصحاب الشأن .
    فهذه السنة إن لم تثبت بالقول فقد ثبتت بالفعل ، والله تعالى أعلم .
    قال الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :
    بَاب الْقَائِلَةِ بَعْدَ الْجُمُعَةِ
    بَاب مَنْ عَلَّقَ سَيْفَهُ بِالشَّجَرِ فِي السَّفَرِ عِنْدَ الْقَائِلَةِ
    بَاب تَفَرُّقِ النَّاسِ عَنْ الْإِمَامِ عِنْدَ الْقَائِلَةِ وَالِاسْتِظْلَا لِ بِالشَّجَرِ
    بَاب الْقَائِلَةِ فِي الْمَسْجِدِ
    وفي المسند :
    خَرَجَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا مِنَ الْأَيَّامِ فَصَلَّى صَلَاةَ الْهَاجِرَةِ، ثُمَّ قَعَدَ فَفَزِعَ النَّاسُ فَقَالَ: " اجْلِسُوا أَيُّهَا النَّاسُ، فَإِنِّي لَمْ أَقُمْ مَقَامِي هَذَا لِفَزَعٍ، وَلَكِنَّ تَمِيمًا الدَّارِيَّ أَتَانِي فَأَخْبَرَنِي خَبَرًا مَنَعَنِي الْقَيْلُولَةَ مِنَ الْفَرَحِ وَقُرَّةِ الْعَيْنِ ....... الحديث .
    قال الشيخ شعيب محقق المسند : حديث صحيح .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,044

    افتراضي رد: سنن مهجورة في التراويح ورمضان

    25 / < الإستغفار في وقت السحر إما قبل السحور أو بعده >
    قال الله عز وجل : < وَبِالْأَسْحَار ِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ > ، < وَالْمُسْتَغْفِ رِينَ بِالأَسْحَارِ > .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,044

    افتراضي رد: سنن مهجورة في التراويح ورمضان

    26 / < الإفطار على السويق >
    من خلال اطلاعي المتواضع على كتب السنة النبوية ، وجدت النبي عليه الصلاة والسلام أفطر على عدة أطعمة في مناسبات متعددة ، وهي كالتالي :
    1 / الرطب .
    2 / التمر .
    3 / اللبن .
    4 / السويق .
    5 / الماء ، ويطلق الماء على الطعام قال تعالى : < فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ >
    والحمد لله الناس يطبقون هذه السنن باستثناء السويق .
    قال الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :
    بَاب يُفْطِرُ بِمَا تَيَسَّرَ مِنْ الْمَاءِ أَوْ غَيْرِهِ < أَيْ سَوَاء كَانَ وَحْده أَوْ مَخْلُوطًا >
    حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ حَدَّثَنَا الشَّيْبَانِيُّ سُلَيْمَانُ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ الله بْنَ أَبِي أَوْفَى رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ سِرْنَا مَعَ رَسُولِ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ صَائِمٌ فَلَمَّا غَرَبَتْ الشَّمْسُ قَالَ انْزِلْ فَاجْدَحْ لَنَا قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَوْ أَمْسَيْتَ قَالَ انْزِلْ فَاجْدَحْ لَنَا قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ عَلَيْكَ نَهَارًا قَالَ انْزِلْ فَاجْدَحْ لَنَا فَنَزَلَ فَجَدَحَ ثُمَّ قَالَ إِذَا رَأَيْتُمْ اللَّيْلَ أَقْبَلَ مِنْ هَا هُنَا فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ وَأَشَارَ بِإِصْبَعِهِ قِبَلَ الْمَشْرِقِ .
    وقوله : فاجدح لنا أي خلط الشيء بغيره ، والمراد هنا خلط السويق بالماء أو اللبن ، وتحريكه حتى يستوي ،
    والسويق : ما يعمل من دقيق الحنطة أو الشعير ، وَقَدْ وَصَفَهُ أَعْرَابِيّ فَقَالَ : عُدَّة الْمُسَافِر ، وَطَعَام الْعَجْلَان ، وَبُلْغَة الْمَرِيض .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,044

    افتراضي رد: سنن مهجورة في التراويح ورمضان

    منقول من الأخ طاهر نجم الدين المحسي جزاه الله خيرا
    جزاك الله خيرا يا شيخ خالد على هذه الفوائد القيمة نفع الله بكم ...
    قال الإمام الفقيه الألباني - رحمه الله - في ( رسالة قيام رمضان ) ( ص 20 ) تعليقا على حديث أبي ذر رضي الله عنه وفيه :
    ( فلما كانت الثالثة جمع أهله ونساءه .... ) :
    يعني ليلة سبع وعشرين .... ولذلك جمع فيها النبي صلى الله عليه وسلم أهله ونسا
    ءه ، ففيه استحباب حضور النساء هذه الليلة ) .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,471

    افتراضي رد: سنن مهجورة في التراويح ورمضان

    جزاك الله خيرا استمر فنعم ما جئت به

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,044

    افتراضي رد: سنن مهجورة في التراويح ورمضان

    27 / < ، ترك مجامعة النساء ، و إيقاظ المرء أهله وكل من يطيق الصلاة في العشر الأواخر من رمضان >

    قال الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :
    بَاب الْعَمَلِ فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ
    حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي يَعْفُورٍ عَنْ أَبِي الضُّحَى عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ وَأَحْيَا لَيْلَهُ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ .
    وقوله : ( شد مئزره ) هو كناية عن الاستعداد للعبادة والاجتهاد لها زيادة عن المعتاد ، وقيل هو من ألطف الكنايات عن اعتزال النساء وترك الجماع ، والمئزر الإزار وهو ما يلبس من الثياب أسفل البدن ، ( أيقظ أهله ) نبههن للعبادة وحثهن عليها .
    والحديث المذكور بوب عليه الإمام ابن خزيمة رحمه الله في صحيحه فقال :
    باب استحباب إحياء ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان و ترك مجامعة النساء فيهن و الاشتغال بالعبادة و إيقاظ المرء أهله فيهن .
    وقال الحافظ رحمه الله في الفتح :
    قَوْله : ( وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ )
    أَيْ لِلصَّلَاةِ وَرَوَى التِّرْمِذِيُّ وَمُحَمَّد بْن نَصْر مِنْ حَدِيث زَيْنَب بْن أُمّ سَلَمَة " لَمْ يَكُنْ النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا بَقِيَ مِنْ رَمَضَان عَشْرَة أَيَّام يَدَعُ أَحَدًا مِنْ أَهْله يُطِيق الْقِيَام إِلَّا أَقَامَهُ " قَالَ الْقُرْطُبِيُّ : ذَهَبَ بَعْضُهُمْ إِلَى أَنَّ اِعْتِزَالَهُ النِّسَاء كَانَ بِالِاعْتِكَافِ ، وَفِيهِ نَظَرٌ لِقَوْلِهِ فِيهِ " وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ " فَإِنَّهُ يُشْعِر بِأَنَّهُ كَانَ مَعَهُمْ فِي الْبَيْت فَلَوْ كَانَ مُعْتَكِفًا لَكَانَ فِي الْمَسْجِد وَلَمْ يَكُنْ مَعَهُ أَحَدٌ ، وَفِيهِ نَظَرٌ فَقَدْ تَقَدَّمَ حَدِيثُ " اِعْتَكَفَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِمْرَأَةٌ مِنْ أَزْوَاجِهِ " ؛ وَعَلَى تَقْدِير أَنَّهُ لَمْ يَعْتَكِف أَحَدٌ مِنْهُنَّ فَيَحْتَمِل أَنْ يُوقِظَهُنَّ مِنْ مَوْضِعِهِ وَأَنْ يُوقِظَهُنَّ عِنْدَمَا يَدْخُلُ الْبَيْتَ لِحَاجَتِهِ اهـ .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: سنن مهجورة في التراويح ورمضان

    جزاك الله خيرا يا أخي الكريم لو جعلت كل المكتوبات في ملف واحد حتى يستفيد فيه من لا يأتي الى الموقع . أعني ممكن نطبعه و ننشره بإن الله و رجائي لجميع الإخوة أن يجعلوا ما يكتبونه في ملف وورد او pdf لتعم الفائدة
    وفق الله الجميع .

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,044

    افتراضي رد: سنن مهجورة في التراويح ورمضان

    28 / < مسألة فيها نظر >
    قال الشيخ طاهر نجم الدين المحسي حفظه الله
    سنة مهجورة في رمضان - جعل إمام خاص للنساء -
    أخرج ابن أبي شيبة في ( المصنف ) ( 2 / 222) :
    حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، قَالَ : حدَّثَنَا هِشَامٌ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : جَعَلَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابَ لِلنَّاسِ قَارِئِينَ فِي رَمَضَانَ ، فَكَانَ أُبِيِّ يُصَلِّي بِالنَّاسِ ، وَابْنُ أَبِي حَثْمَةَ يُصَلِّي بِالنِّسَاءِ.
    قلت : إسناد صحيح .

    كما أخرج عبدالرزاق في ( المصنف ) ( 3 / 151 ) :
    ( عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، «أَمَرَ سُلَيْمَانَ بْنَ أَبِي حَثَمَةَ أَنْ يَؤُمَّ النِّسَاءَ فِي مُؤَخِّرِ الْمَسْجِدِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ» ، قَالَ سُفْيَانُ: وَأَصْحَابُنَا يَكْرَهُونَ ذَلِكَ، وَيَقُولُونَ: أَرَأَيْتَ إِنْ أَحْدَثَ فَمَنْ يُقَدِّمُ؟ وَيَقُولُونَ: التَّطَوُّعُ أَيْسَرُ .
    وهذا إذا لم يكن في المسجد مكبر صوت ...
    وأظن أن الحكمة من جعل إمام خاص للنساء هو عدم تطويل الصلاة عليهن ؛ إذ كان هدي السلف إطالة صلاة التروايح حتى كان بعضهم يقول : خشينا أن يفوتنا الفلاح ، أي السحور ....

    وأنا أظن أن هذه السنة لم يأت وقتها بعد ؛ حين يترك الناس مكبرات الصوت ، ثم يهتدوا بهدي السلف في صلاة التراويح - إطالة الصلاة - فحينئذ نقول : يكون الإمام مفصولا عنهن بساتر يرينه ولا يراهم كما أقر ذلك العلامة الألباني بعض من اقترح عليه مصلى الناس ، وكان الشيخ رحمه الله لا يرى فصل مصلى النساء الرجال ؛ فلما اقترح له الأخ هذا الاقتراح وهو أن النساء يرين الإمام ويراهم الرجال ....
    قال الإمام الفقيه الألباني - رحمه الله تعالى - في رسالة ( قيام رمضان ) ( ص 21 ) :
    ( ويشرع للنساء حضورها كما في حديث أبي ذر السابق, بل يجوز أن يُجْعَلَ لهن إمام خاص بهن, غير إمام الرجال, فقد ثبت أن عمر رضي الله عنه لما جمع الناس على القيام, جعل على الرجال أُبَيَّ بن كعب, وعلى النساء سليمان بن أبي حثمة, فعن عرفجة الثقفي قال:
    كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يأمر الناس بقيام شهر رمضان ويجعل للرجال إماماً وللنساء
    إماماً, قال: فكنت أنا إمام

    قلت: وهذا محله عندي إذا كان المسجد واسعاً, لئلا يشوش أحدهما على الآخر. ) اهـ .
    .............................. ...........
    قلت : الإمام ابن حبان رحمه الله في صحيحه حمل الأمر على الإباحة فقال :
    ذكر الإباحة للقارئ في شهر رمضان أن يؤم بالنساء التراويح جماعة

    ذكر إباحة إمامة الرجل النسوة في شهر رمضان جماعة


    مع العلم بأنه لم يذكر الآثار التي ذكرها الشيخ طاهر المحسي حفظه الله .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,044

    افتراضي رد: سنن مهجورة في التراويح ورمضان

    29 / < الكيفيات التي تصلى بها صلاة الليل >
    قال الشيخ الألباني رحمه الله في رسالة قيام رمضان :
    الكيفيات التي تصلى بها صلاة الليل :
    كنت فصلت القول في ذلك في "صلاة التراويح" (ص101-115) فأرى أن أٌلَخّص ذلك هنا تيسيراً على القارئ وتذكيراً :
    ثم يصلي ركعتين دونهما ، ثم يصلي ركعتين دون اللتين قبلهما ، ثم يصلي ركعتين دونهما ، ثم يصلي ركعتين دونهما ، ثم يوتر بركعة .
    الثانية : يصلي ثلاث عشرة ركعة ، منها ثمانية يُسلم بين كل ركعتين ، ثم يوتر بخمس لا يجلس ولا يسلم
    إلا في الخامسة .
    الثالثة : إحدى عشرة ركعة ، يسلم بين كل ركعتين ، ويوتر بواحدة .
    الرابعة : إحدى عشرة ركعة ، يصلي منها أربعاً بتسليمة واحدة ، ثم أربعاً كذلك ، ثم ثلاثاً .
    وهل كان يجلس بين كل ركعتين من الأربع والثلاث ؟ لم نجد جواباً شافياً في ذلك ، لكن الجلوس في الثلاث لا يشرع !
    الخامسة : يصلي إحدى عشرة ركعة ، منها ثماني ركعات لا يقعد فيها إلا في الثامنة ، يتشهد ويصلي على النبي ( ثم يقوم ولا يسلم، ثم يوتر بركعة ، ثم يسلم ، فهذه تسع ، ثم يصلي ركعتين، وهو جالس.
    السادسة : يصلي تسع ركعات منها ست لا يقعد إلا في السادسة منها ، ثم يتشهد ويصلي على النبي ( ثم ... إلخ ما ذُكر في الكيفية السابقة .
    هذه هي الكيفيات التي ثبتت عن النبي ( نصاً عنه ، ويمكن أن يزاد عليها أنواعاً أخرى ، وذلك بأن ينقص من كل نوع منها ما شاء من الركعات حتى يقتصر على ركعة واحدةٍ عملاً بقوله ( المتقدم :
    ( ...فمن شاء فليوتر بخمس ، ومن شاء فليوتر بثلاث ، ومن شاء فليوتر بواحدة .
    فهذه الخمس والثلاث ، إن شاء صلاها بقعود واحد ، وتسليمة واحدة كما في الصفة الثانية ، وإن شاء سلم من كل ركعتين كما في الصفة الثالثة وغيرها ، وهو الأفضل .
    وأما صلاة الخمس والثلاث بقعود بين كل ركعتين بدون تسليم فلم نجده ثابتاً عنه ( ، والأصل الجواز ، لكن لما كان النبي ( قد نهى عن الإيتار بثلاث، وعلل ذلك بقوله: ( ولا تشبهوا بصلاة المغرب؛ فحينئذ لا بد لمن صلى الوتر ثلاثاً من الخروج عن هذه المشابهة ، وذلك يكون بوجهين :
    أحدهما : التسليم بين الشفع والوتر ، وهو الأقوى والأفضل .
    والآخر : أن لا يقعد بين الشفع والوتر ، والله تعالى أعلم .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,044

    افتراضي رد: سنن مهجورة في التراويح ورمضان

    تصحيح :
    29 / < الكيفيات التي تصلى بها صلاة الليل >
    قال الشيخ الألباني رحمه الله في رسالة قيام رمضان :
    الكيفيات التي تصلى بها صلاة الليل :
    كنت فصلت القول في ذلك في "صلاة التراويح" (ص101-115) فأرى أن أٌلَخّص ذلك هنا تيسيراً على القارئ وتذكيراً :
    الكيفية الأولى : ثلاث عشرة ركعة ، يفتتحها بركعتين ، خفيفتين ، وهما على الأرجح سنة العشاء البعدية ، أو ركعتان مخصوصتان يفتتح بهما صلاة الليل كما تقدم ، ثم يصلي ركعتين طويلتين جداً ،
    ثم يصلي ركعتين دونهما ، ثم يصلي ركعتين دون اللتين قبلهما ، ثم يصلي ركعتين دونهما ، ثم يصلي ركعتين دونهما ، ثم يوتر بركعة .
    الثانية : يصلي ثلاث عشرة ركعة ، منها ثمانية يُسلم بين كل ركعتين ، ثم يوتر بخمس لا يجلس ولا يسلم
    إلا في الخامسة .
    الثالثة : إحدى عشرة ركعة ، يسلم بين كل ركعتين ، ويوتر بواحدة .
    الرابعة : إحدى عشرة ركعة ، يصلي منها أربعاً بتسليمة واحدة ، ثم أربعاً كذلك ، ثم ثلاثاً .
    وهل كان يجلس بين كل ركعتين من الأربع والثلاث ؟ لم نجد جواباً شافياً في ذلك ، لكن الجلوس في الثلاث لا يشرع !
    الخامسة : يصلي إحدى عشرة ركعة ، منها ثماني ركعات لا يقعد فيها إلا في الثامنة ، يتشهد ويصلي على النبي ( ثم يقوم ولا يسلم، ثم يوتر بركعة ، ثم يسلم ، فهذه تسع ، ثم يصلي ركعتين، وهو جالس.
    السادسة : يصلي تسع ركعات منها ست لا يقعد إلا في السادسة منها ، ثم يتشهد ويصلي على النبي ( ثم ... إلخ ما ذُكر في الكيفية السابقة .
    هذه هي الكيفيات التي ثبتت عن النبي ( نصاً عنه ، ويمكن أن يزاد عليها أنواعاً أخرى ، وذلك بأن ينقص من كل نوع منها ما شاء من الركعات حتى يقتصر على ركعة واحدةٍ عملاً بقوله ( المتقدم :
    ( ...فمن شاء فليوتر بخمس ، ومن شاء فليوتر بثلاث ، ومن شاء فليوتر بواحدة .
    فهذه الخمس والثلاث ، إن شاء صلاها بقعود واحد ، وتسليمة واحدة كما في الصفة الثانية ، وإن شاء سلم من كل ركعتين كما في الصفة الثالثة وغيرها ، وهو الأفضل .
    وأما صلاة الخمس والثلاث بقعود بين كل ركعتين بدون تسليم فلم نجده ثابتاً عنه ( ، والأصل الجواز ، لكن لما كان النبي ( قد نهى عن الإيتار بثلاث، وعلل ذلك بقوله: ( ولا تشبهوا بصلاة المغرب؛ فحينئذ لا بد لمن صلى الوتر ثلاثاً من الخروج عن هذه المشابهة ، وذلك يكون بوجهين :
    أحدهما : التسليم بين الشفع والوتر ، وهو الأقوى والأفضل .
    والآخر : أن لا يقعد بين الشفع والوتر ، والله تعالى أعلم .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,044

    افتراضي رد: سنن مهجورة في التراويح ورمضان

    30 / < استحباب اتباع الجنازة ، وإطعام المسكين ، وعيادة المريض للصائم >

    قال الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه :
    حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِى عُمَرَ حَدَّثَنَا مَرْوَانُ - يَعْنِى الْفَزَارِىَّ - عَنْ يَزِيدَ - وَهُوَ ابْنُ كَيْسَانَ - عَنْ أَبِى حَازِمٍ الأَشْجَعِىِّ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ الله -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ صَائِمًا ». قَالَ أَبُو بَكْرٍ رضى الله عنه أَنَا. قَالَ « فَمَنْ تَبِعَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ جَنَازَةً ». قَالَ أَبُو بَكْرٍ رضى الله عنه أَنَا. قَالَ « فَمَنْ أَطْعَمَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ مِسْكِينًا ». قَالَ أَبُو بَكْرٍ رضى الله عنه أَنَا. قَالَ « فَمَنْ عَادَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ مَرِيضًا ». قَالَ أَبُو بَكْرٍ رضى الله عنه أَنَا. فَقَالَ رَسُولُ الله -صلى الله عليه وسلم- « مَا اجْتَمَعْنَ فِى امْرِئٍ إِلاَّ دَخَلَ الْجَنَّةَ ».
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,044

    افتراضي رد: سنن مهجورة في التراويح ورمضان

    للرفع والتذكير .

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,044

    افتراضي رد: سنن مهجورة في التراويح ورمضان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    7 / < مدارسة القرآن من أوله إلى آخره مع شخص آخر أو بواسطة المصحف الصوتي >
    قال الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :
    بَاب كَانَ جِبْرِيلُ يَعْرِضُ الْقُرْآنَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    وَقَالَ مَسْرُوقٌ عَنْ عَائِشَةَ عَنْ فَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلَام أَسَرَّ إِلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ جِبْرِيلَ كَانَ يُعَارِضُنِي بِالْقُرْآنِ كُلَّ سَنَةٍ وَإِنَّهُ عَارَضَنِي الْعَامَ مَرَّتَيْنِ وَلَا أُرَاهُ إِلَّا حَضَرَ أَجَلِي .
    حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ قَزَعَةَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ بِالْخَيْرِ وَأَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ لِأَنَّ جِبْرِيلَ كَانَ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ حَتَّى يَنْسَلِخَ يَعْرِضُ عَلَيْهِ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقُرْآنَ فَإِذَا لَقِيَهُ جِبْرِيلُ كَانَ أَجْوَدَ بِالْخَيْرِ مِنْ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ .
    حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَنْ أَبِي حَصِينٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ كَانَ يَعْرِضُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقُرْآنَ كُلَّ عَامٍ مَرَّةً فَعَرَضَ عَلَيْهِ مَرَّتَيْنِ فِي الْعَامِ الَّذِي قُبِضَ فِيهِ وَكَانَ يَعْتَكِفُ كُلَّ عَامٍ عَشْرًا فَاعْتَكَفَ عِشْرِينَ فِي الْعَام الَّذِي قُبِضَ فِيهِ .
    فائدة مهمة :
    كان السلف الصالح رحمهم الله تعالى يأخذون القرآن على مرحلتين :
    المرحلة الأولى : تسمى مرحلة السماع ، بمعنى أن يستمع القرآن الكريم كاملا من الشيخ .
    المرحلة الثانية : تسمى مرحلة العرض بمعنى أن يقرأ القرآن الكريم كاملا على الشيخ .
    ثم بعد مرحلتي العرض والسماع يعطى الإجازة القرآنية الصحيحة المسندة إن كان متقنا ، وإلا فلا .
    ولما ضعفت الهمم صار العلماء يقتصرون على مرحلة العرض والقراءة فقط .
    والعرض والسماع على ثلاث مراتب :
    المرتبة الأولى : العرض والسماع .
    المرتبة الثانية : العرض فقط .
    المرتبة الثالثة : السماع فقط .
    فمن استطاع أن يقرأ القرآن على شيخه ويستمع إلى قراءة شيخه فقد حصل < بشديد الصاد > أفضل المراتب عند السلف الصالح ، ومن اقتصر على المرتبة الثانية فبها ونعمت ، وإلا فالمرتبة الثالثة .
    وفي هذه الأزمنة يستطيع القارىء أن يستمع إلى القرآن كاملا من كبار المقرئين كالمنشاوي والحصري
    وعبد الباسط والحذيفي والأخضر ومحمد أيوب .....إلخ .
    وهي لا تعتبر إجازة صحيحة بمعناها المعتبر عند علماء التجويد لكن سماع القرآن بواسطة آلات التسجيل له فوائد كثيرة منها :
    أولا : تصحيح النطق .
    ثانيا : تعلم تجويد القرآن .
    ثالثا : معرفة الوقف والإبتداء للآيات القرآنية من خلال تتبع قراءة المقرىء .
    رابعا : تدبر القرآن .
    خامسا : الأجر والمثوبة من الله .
    سادسا : تطبيق السنة النبوية المعروفة والتي هي بعنوان < إني أحب أن أسمعه من غيري > .
    سابعا : مراجعة الحفظ .
    قال زيد بن ثابت رضي الله عنه : قراءة القرآن سنة متبعة يأخذها الآخر عن الأول .
    قال شيخنا الفاضل المفضال عبد العزيز عبد الفتاح القارىء حفظه الله في كتابه القيم سنن القراء ومناهج المجودين : وخلاصة القول : إن هذه هي الطريقة النبوية في تلقي القرآن ، و هي التي جرت عليها عادة القراء وسنتهم وتسمى العرض والسماع ، فرسول الله صلى الله عليه وسلم تلقى القرآن من جبريل مشافهة ، سماعا منه أولا كما دلت عليه آيات سورة القيامة ، وكما دل عليه بعض هذا الحديث ، وعرضا على جبريل كا هو واضح من بقية الحديث اهـ .


    وقد إلتقيت برجل بالمسجد النبوي الشريف قبل 22 سنة تقريبا ، فأخبرني بأنه في كل شهر يستمع للقرآن من أوله إلى آخره بواسطة آلات التسجيل كختمة المنشاوي ، والحصري ، وعبد الباسط ، والخياط ، والحذيفي .
    والختمات التي سجلت في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في غاية الإتقان والضبط والتحرير مثلختمة الحذيفي ، والأخضر ، ومحمد أيوب ، وعبد الله بصفر ، وعماد زهير حافظ .

    فحاولوا أن تطبقوا هذه السنة النبوية في هذا الشهر الكريم سنة 1433 هـ ، وذلك بالإستماع إلى جزء في كل يوم من كتاب الله عز وجل بواسطة المصحف الصوتي ، أو عرض القرآن على شخص متقن حفظا أو قراءة ، وسماع أو قراءة الجزء لا يأخذ أكثر من ساعة ، وقيل دائم خير من كثير منقطع .
    الكثير منا يستمع إلى المصاحف الصوتية المرتلة ، والاستماع سنة نبوية صحيحة ، لكن القلة من يستمعون إلى المصاحف الصوتية المجودة ويقال لها : قراءة التحقيق .
    وقبل أيام حصلت على القراءة المجودة ( التحقيق ) للقارئ المقرئ محمد صديق سيد ثابت المنشاوي رحمه الله تعالى من سورة الفاتحة إلى الناس .
    والمشاوي يقرأ من قلبه لا من لسانه ، وقراءته لا مثيل لها في نظري الخاص .

    ففتحت المصحف لأنّ النظر في المصحف عبادة كما قال بعض العلماء ، وبدأت أتابع معه السور القرآنية أولا بأول ، هو يقرأ الآيات ، وأنا أتأمل وأتدبر وأتابع الآيات معه عن طريق المصحف ، وبما أنه يقرأ ببطء مع صوته الجميل صرت أفهم وأتدبر الآيات أكثر فأكثر .
    فنصيحتي أن تجربوا هذه الطريقة لعلها تنفعكم في تدبر القرآن ، وهي متعبة وشاقة نظرا لبطء القراءة لكن الأجر على قدر المشقة .
    ومن القراءات المجودة ( التحقيق ) كاملة :
    1 / عبد الباسط عبد الصمد .
    2 / محمود الحصري .
    3 / الطبلاوي .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •