تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: هل هذا الحديث صحيح ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي هل هذا الحديث صحيح ؟

    قال الامام احمد في مسنده : حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ أَنْبَأَنَا عَمَّارُ بْنُ أَبِي عَمَّارٍ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى فِي يَدِ رَجُلٍ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ فَقَالَ أَلْقِ هذَا فَأَلْقَاهُ فَتَخَتَّمَ بِخَاتَمٍ مِنْ حَدِيدٍ فَقَالَ ذَا شَرٌّ مِنْهُ فَتَخَتَّمَ بِخَاتَمٍ مِنْ فِضَّةٍ فَسَكَتَ عَنْهُ .
    فهل لعمار بن أبي عمار رواية عن عمر بن الخطاب ؟
    مع العلم بأن هذا الحديث صححه الألباني في آداب الزفاف .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: هل هذا الحديث صحيح ؟

    هل صحح الشيخ هذا الحديث أم الحديث الذي رواه الإمام أحمد ، قال :
    حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن عجلان عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده
    أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى على بعض أصحابه خاتما من ذهب فأعرض عنه فألقاه واتخذ خاتما من حديد قال فقال هذا أشر هذا حلية أهل النار فألقاه واتخذ خاتما من ورق فسكت عنه
    فهذا الأخير من رواية عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: هل هذا الحديث صحيح ؟

    قال المزي في تهذيب الكمال :
    عمار بن أبي عمار مولى بني هاشم ويقال : مولى بني الحارث بن نوفل أبو عمرو ويقال : أبو عمر ويقال : أبو عبد الله المكي
    قال الحافظ العلائي في جامع التحصيل 1/241 :
    عمار بن أبي عمار عن عمر رضي الله عنه قال أبو زرعة مرسل
    قال الهيثمي في مجمع الزوائد 5/270 بعد أن ساق الحديث : رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح إلا أن عمار بن أبي عمار لم يسمع من عمر

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: هل هذا الحديث صحيح ؟

    سلامٌ عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    أما بعد،

    فقد قال أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي - رحمه الله - في كتاب المراسيل:

    (282) عمار بن أبي عمار
    553 - قال أبو زرعة: عمار بن أبي عمار عن عمر مرسل

    (طبعة مؤسسة الرسالة بتحقيق شكر الله القوجاني ص152)
    فالحديث منقطع !

    وفي ترجمة عمار بن أبي عمار من التقريب، للحافظ ابن حجر (نسخة شاغف):
    4863- م4 عمار بن أبي عمار، مولى بني هاشم، ويقال مولى بني الحارث، أبو عمرو ويقال أبو عبد الله، صدوق ربما أخطأ،
    من الثالثة، مات بعد العشرين

    قلت: أي بعد المائة الأولى كما صرح الحافظ في مقدمة التقريب.

    والفاروق رضي الله عنه، قال الحافظ في التقريب: استشهد في ذي الحجة سنة ثلاثٍ وعشرين،

    وعليه، فالظاهر مما تقدم أن عمار بن أبي عمار لا يصح له سماعٌ من عمر، ويبعد أن يكون أدركه

    والله تعالى أجل وأعلم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: هل هذا الحديث صحيح ؟

    أعتذر عن الخطأ غير المقصود في نسبة تصحيح الشيخ الألباني للحديث المذكور ، فالذي صححه الشيخ الألباني هو حديث ابن عمرو وليس حديث عمر- أي أن الأمر كما ذكر أخونا حسن عبد الله جزاه الله خيراً .
    وحبذا لو تكرم أحد إخواننا بالكلام على أسانيد جملة هذه الأحاديث التي تنهى عن التختم بخاتم الحديد - مع مراعاة أن هناك من الأحاديث ما يوحي بجوازه مثل :
    حديث البخاري المشهور : التمس ولو خاتماً من حديد ،
    حديث أبي داود والنسائي : كَانَ خَاتَمُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ حَدِيدٍ مَلْوِيٌّ عَلَيْهِ فِضَّةٌ ،
    حديث النسائي سأل رجل النبي : فَمَاذَا أَتَخَتَّمُ قَالَ حَلْقَةً مِنْ حَدِيدٍ أَوْ وَرِقٍ أَوْ صُفْرٍ .
    وهل ورد القول بالتحريم عن أحد من العلماء المتبوعين ؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: هل هذا الحديث صحيح ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم قال الشيخ المحدث أحمد شاكر رحمه الله تعالى في " شرح مسند الإمام أحمد:1/81 رقم 132" إسناده ضعيف لانقطاعه، عمار بن أبي عمار مولى بني هاشم ثقة ولكنه متأخر يروي عن ابن عباس وأبي هريرة وغيرهما ولم يدرك عمر".

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: هل هذا الحديث صحيح ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله في كتاب أحكام الخواتيم ص 48 : وفي كلام أحمد إيماء إليه قال في رواية إسحاق وقيل له : يكره الخاتم من ذهب أو حديد ؟
    قال :أي والله والحديد يكره .
    فسوى بينه وبين الذهب في الكراهة ثم أفرده بكراهة زائدة وظاهر الأحاديث السابقة تدل على ذلك .
    والصحيح عدم التحريم فإن الأحاديث فيه لاتخلو عن مقال وقد عارضها ماهو أثبت منها كالحديث الذي في الصحيحين أن النبي قال لخاطب المرأة التي عرضت نفسها عليه: التمس ولو خاتما من حديد .اهـ
    قال الإمام الشافعي:
    مافي قلبي من علم إلا وددت أن يتعلمه كل أحد ولاينسب إلي
    مناقب الشافعي 1-173

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •