قاعدة نافعة عاصمة من الشيطان(عشرة أسباب) لابن القيم رحمه الله
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: قاعدة نافعة عاصمة من الشيطان(عشرة أسباب) لابن القيم رحمه الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    148

    افتراضي قاعدة نافعة عاصمة من الشيطان(عشرة أسباب) لابن القيم رحمه الله

    قاعدة نافعة اعتصام العبد منالشيطان
    من درر ابن القيم رحمه الله تعالى
    فما يعتصم به العبد منالشيطان ويستدفع به شره ويحترز منه وذلك في عشرةأسباب :

    (الحرز الأول)
    الإستعاذة بالله من الشيطان أحدهما الإستعاذة بالله من الشيطان قالتعالى وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ... وفي موضعآخر (إنه هو سميع عليم) وقد تقدم أن السمع المراد به هاهنا سمع الإجابة لا مجردالسمع التام ...
    وتأمل سر القرآن الكريم كيفأكد الوصف بالسميع العليم بذكر صيغة (هو) الدال على تأكيد النسبة واختصاصها وعرفالوصف بالألف واللام في سورة حم لاقتضاء المقام لهذا التأكيد وتركه في سورةالأعراف لاستغناء المقام عنه فإن الأمر بالإستعاذة في سورة حم وقع بعد الأمر بأشقالأشياء على النفس وهو مقابلة إساءة المسيء بالإحسان إليه وهذا أمر لا يقدر عليهإلا الصابرون ولا يلقاه إلا ذو حظ عظيم ...
    والشيطان لا يدع العبد يفعلهذا بل يريه أن هذا ذل وعجز ويسلط عليه عدوه فيدعوه إلى الإنتقام ويزينه له فإنعجز عنه دعاه إلى الإعراض عنه وأن لا يسيء إليه ولا يحسن فلا يؤثر الإحسان إلىالمسيء إلا من خالفه وآثر الله تعالى وما عنده على حظه العاجل فكان المقام مقامتأكيد
    وتحريض فقال فيه وإما ينزغنكمن الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم
    (الحرز الثاني)
    قراءة هاتين السورتين—الفلق-والناس- فإن لهما تأثيرا عجيبا فيالإستعاذة بالله تعالى من شره ودفعه والتحصن منه ولهذا قال النبي ما تعوذالمتعوذون بمثلهما وقد تقدم أنه كان يعوذ بهما كل ليلة عند النوم وأمر عقبة أنيقرأ بهما دبر كل صلاة
    (الحرز الثالث)
    قراءة أية الكرسي ففي الصحيح من حديث محمد بن سيرين عن أبي هريرة قالوكلني رسول الله بحفظ زكاة رمضان فأتى آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنكإلى رسول الله فذكر الحديث فقال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي فإنه لن يزالعليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح فقال النبي صدقك وهو كذوب ذاك الشيطان. رواه البخاري .
    (الحرز الرابع)
    قراءة سورة البقرة ففيالصحيح من حديث سهل عن عبدالله عن أبي هريرة أن رسول الله قال لا تجعلوا بيوتكمقبورا وأن البيت الذي تقرأ فيه البقرة لا يدخله الشيطان. رواه مسلم والترمذي ...
    الحرز الخامس قراءة خاتمة سورة البقرة فقد ثبت في الصحيح من حديث أبيموسى الأنصاري قال قال رسول الله من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه...رواه البخاري ومسلم

    (الحرز السادس)
    أول سورة حم المؤمن إلى قولهتعالى( إليه المصير) مع آية الكرسي ففي الترمذي من حديث عبدالرحمن بن أبي بكر عنابن أبي مليكة عن زرارة بن مصعب عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله منقرأ حم المؤمن إلى إليه المصير وآية الكرسي حين يصبح حفظ بهما حتى يمسي ومن قرأهماحين يمسي حفظ بهما حتى يصبح // ضعيف ...لكن له شواهد...

    (الحرز السابع)
    لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير....
    ففي الصحيحين من حديث سميمولى أبي بكر عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله قال من قال لا إله إلا اللهوحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت لهعدل عشرة رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيتعنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مماجاء به إلا رجل عمل أكثر من ذلك ..رواه البخاري ومسلم . فهذا حرز عظيم النفع جليلالفائدة يسير سهل على من يسره الله تعالى عليه
    (الحرز الثامن)
    كثرة ذكر الله وهو من أنفع الحروز من الشيطان ففي الترمذي من حديثالحارث الأشعري أن النبي قال إن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بهاويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بها وأنه كاد يبطيء بها فقال عيسى إن الله أمرك بخمسكلمات لتعمل بها وتأمر بني إسرائيل أن يعملوا بها فإما أن تأمرهم وإما أن آمرهم فقال يحيى أخشى إن سبقتني بها أن يخسف بي أوأعذب فجمع الناس في بيت المقدس فامتلأ وقعدوا على الشرف فقال إن الله أمرني بخمسكلمات أن أعمل بهن وأمركم أن تعملوا بهن.
    أولهن أن تعبدوا الله ولاتشركوا به شيئا وأن مثل من أشرك بالله كمثل رجل اشترى عبدا من خالص ماله بذهب أوورق فقال هذه داري وهذا عملي فاعمل وأد إلي فكان يعمل ويؤدي إلى غير سيده فأيكميرضى أن يكون عبده كذلك ؟
    وإن الله أمركم بالصلاة فإذاصليتم فلا تلتفتوا فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت .
    وأمركم بالصيام فإن مثل ذلككمثل رجل في عصابة معه صرة فيها مسك فكلهم يعجب أو بعجبه ريحها وإن ريح الصائمأطيب عند الله من ريح المسك .
    وأمركم بالصدقة فإن مثل ذلككمثل رجل أسره العدو فأوثقوا يده إلى عنقه وقدموه ليضربوا عنقه فقال أنا أفديهمنكم بالقليل والكثير ففدى نفسه منهم .
    وأمركم أن تذكروا الله فإنمثل ذلك كمثل رجل خرج العدو في أثره سراعا حتى أتى على حصن حصين فأحرز نفسه منهم كذلكالعبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله .
    قال النبي صلى الله عليهوسلم: وأنا آمركم بخمس الله أمرني بهن السمع والطاعة والجهاد والهجرة والجماعة فإنمن فارق الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه إلا أن يراجع ومن ادعى دعوىالجاهلية فإنه من حثاء جهنم فقال رجل يا رسول الله:وإن صلى وصام؟ فقال :وإن صلى وصام. فادعوابدعوى الله الذي سماكم المسلمين المؤمنين عباد الله.
    (الحرز التاسع)
    الوضوء والصلاة وهذا من أعظمما يتحرز به منه ولا سيما عند توارد قوة الغضب والشهوة فإنها نار تغلي في قلب ابنآدم كما في الترمذي من حديث أبي سعيد الخدري عن النبي أنه قال ألا وإن الغضب جمرةفي قلب ابن آدم أما رأيتم إلى حمرة عينيه وانتفاخ أوداجه فمن أحس بشيء من ذلكفليلصق بالأرض. صحيح .
    (الحرز العاشر )
    إمساك فضول النظر والكلام والطعام ومخالطة الناس فإن الشيطان إنمايتسلط على ابن آدم وينال منه غرضه من هذه الأبواب الأربعة .
    فإن فضول النظر يدعو إلى الإستحسان ووقوع صورة المنظور إليه في القلبوالإشتغال به والفكرة في الظفر به فمبدأ الفتنة من فضول النظر...إلى آخركلامه رحمه الله تعالى.
    بدائع الفوائد ...2/490 مكتبة نزار مصطفى...
    ( ياغفول يا جهول! لو سمعت صرير الأقلام وهي تكتب اسمك عند ذكرك لمولاك لمتّ شوقا إليه!
    (يحيى بن معاذ الرازي )




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: قاعدة نافعة عاصمة من الشيطان(عشرة أسباب) لابن القيم رحمه الله

    شكر لك على اختيارك وتفضلك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •