ضع هنا كل الأحاديث التي لا تصح في شعبان لدحر البدع ونشر السنة.
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ضع هنا كل الأحاديث التي لا تصح في شعبان لدحر البدع ونشر السنة.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي ضع هنا كل الأحاديث التي لا تصح في شعبان لدحر البدع ونشر السنة.

    ضع هنا كل الأحاديث التي لا تصح في شعبان
    لينتفع بها الدعاة على المنابر فينشروها بين الناس

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: ضع هنا كل الأحاديث التي لا تصح في شعبان لدحر البدع ونشر السنة.

    ما جاء في سبب تسمية شعبان

    1- روي عن أنس رضي الله عنه حديث: "تدرون لم سمي شعبان ؟ لأنه يشعب فيه خير كثير ، وإنما سمي رمضان لأنه يرمض الذنوب أي : يدنيها من الحر ". وفي رواية عنه رضي الله عنه: "إنما سمي شعبان لأنه يتشعب فيه خير كثير للصائم فيه حتى يدخل الجنة" . موضوع –
    أخرجه الرافعي في تاريخه تاريخ قزوين ، عن أنس ، ورواه عنه أيضاً أبو الشيخ ابن حبان بلفظ تدرون لم سمي شعبان والباقي سواء . وفيه زياد بن ميمون صاحب الفاكهة وهو كذاب . أنظر السلسلة الضعيفة حديث رقم (3223)، وضعيف الجامع حديث رقم (2061) . قال ابن حجر رحمه الله في الفتح (4/213): وسمي شعبان لتشعبهم في طلب المياه أو في الغارات بعد أن يخرج شهر رجب الحرام ، وقيل فيه غير ذلك.اهـ. وفي عمدة القاري (11/82): قال ابن دريد سمي بذلك لتشعبهم فيه أي لتفرقهم في طلب المياه، وفي ( المحكم ) سمي بذلك لتشعبهم في الغارات، وقال ثعلب قال بعضهم إنما سمي شعبانا لأنه شعب أي ظهر بين رمضان ورجب، وعن ثعلب كان شعبان شهرا تتشعب فيه القبائل أي تتفرق لقصد الملوك والتماس العطية.اهـ.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: ضع هنا كل الأحاديث التي لا تصح في شعبان لدحر البدع ونشر السنة.

    ما جاء في فضل شعبان

    2- روي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه حديث: "رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي، فمن صام من رجب يومين فله من الأجر ضعفان ووزن كل ضعف مثل جبال الدنيا". ثم ذكر أجر من صام أربعة أيام ومن صام ستة أيام ثم سبعة أيام ثم ثمانية أيام ثم هكذا إلى خمسة عشر يوما منه . وروي هذا الحديث عن أنس رضي الله عنه أيضاً .
    موضوع -
    قال الشوكاني: وهو حديث موضوع، وفي إسناده أبو بكر بن الحسن النقاش وهو متهم، والكسائي مجهول، وقد رواه صاحب اللآلىء عن أبي سعيد الخدري . الفوائد المجموعة (1/100) . قال الحافظ العراقي في شرح الترمذي : حديث ضعيف جدا هو من مرسلات الحسن رويناه في كتاب الترغيب والترهيب للأصفهاني، ومرسلات الحسن لا شيء عند أهل الحديث، ولا يصح في فضل رجب حديث اهـ. فيض القدير (4/18). وقال العجلوني : رواه الديلمي وغيره عن أنس مرفوعا ، لكن ذكره ابن الجوزي في الموضوعات بطرق عديدة ، وكذا الحافظ ابن حجر في كتاب تبيين العجب فيما ورد في رجب. اهـ . كشف الخفاء (1/510) رقم (1358) . وانظر الفوائد المجموعة (1/47). وضعفه شيخنا الألباني رحمه الله وقال: رواه أبو الفتح بن أبي الفوارس في أماليه عن الحسن مرسلا . ضعيف الجامع حديث رقم (3094)، والسلسلة الضعيفة حديث رقم (4400).

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: ضع هنا كل الأحاديث التي لا تصح في شعبان لدحر البدع ونشر السنة.

    3- وروي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، عن رسول الله e : "شعبان شهري، ورمضان شهر الله ، وشعبان المطهر ، ورمضان المكفر" . موضوع -
    قال العجلوني: رواه الديلمي عن عائشة مرفوعا ، قال ابن الغرس: قال شيخنا: حجازي ضعيف. اهـ. كشف الخفاء (2/13) رقم (1551). ضعيف الجامع حديث رقم (3402) . وقال المناوي في فيض القدير : وفيه الحسن بن يحيى الخشني قال الذهبي: تركه الدارقطني. وفي رواية عن عائشة رضي الله عنها: "شهر رمضان شهر الله ، وشهر شعبان شهري ، شعبان المطهر ، ورمضان المكفر" . ضعيف جدا - قال المناوي في فيض القدير (4/166): رواه ابن عساكر في تاريخ دمشق عن عائشة، ورواه باللفظ المذكور الديلمي أيضاً فعزوه إليه أولى. اهـ. ضعيف الجامع حديث رقم (34119) . × ويغني عنه حديث : عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: "ذاك شهر تغفل الناس فيه عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم". صحيح – صحيح الترغيب ( 1022) ، وصحيح الجامع رقم (3711) .
    +@+

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: ضع هنا كل الأحاديث التي لا تصح في شعبان لدحر البدع ونشر السنة.

    ما جاء في فضل صوم شعبان

    4- عن موسى بن إسماعيل قال: حدثنا صدقة بن موسى، عن ثابت، عن أنسرضي الله عنه قال: سئل النبي e أي الصوم أفضل بعد رمضان؟

    قال : "شعبان لتعظيم رمضان".

    قال في أي الصدقة أفضل ؟

    قال: " صدقة في رمضان " .

    ضعيف –
    قال الترمذي رحمه الله: هذا حديث غريب، وصدقة بن موسى ليس عندهم بذاك القوي.اهـ.سنن الترمذي (3/51)، حديث رقم (663). وقال ابن الجوزي: وهذا حديث لا يصح، قال يحيى بن معين صدقة بن موسى ليس بشيء، وقال ابن حبان لم يكن الحديث من صناعته فكان إذا روى قلب الأخبار فخرج عن حد الاحتجاج به.اهـ. العلل المتناهية (2/556) حديث رقم (914). وقال المناوي : أخرجه الترمذي واستغربه ، والبيهقي كلاهما من حديث صدقة بن موسى ، عن ثابت ، عن أنس .
    قال الذهبي في المهذب صدقة ضعفوه . اهـ.
    ضعيف الجامع حديث رقم (1023) .
    وقال الحافظ: إسناده ضعيف. "الفتح" (4/152ـ154) .
    وقال شيخنا الألباني رحمه الله: قلت: وأورده الذهبي في "الضعفاء" وقال: "ضعفوه"، وفي "التقريب" : "صدوق له ( وهام )، قلت : وأشار المنذري في "الترغيب" ( 1 / 79 ) إلى تضعيف الحديث . (890).اهـ. إرواء الغليل (3/397)، وانظر ضعيف الترغيب والترهيب (618)، وضعيف الجامع رقم (1023)، وضعيف الترمذي رقم (104) .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •