منظومة أصول الفقه وقواعده - الصفحة 3
صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 86
1اعجابات

الموضوع: منظومة أصول الفقه وقواعده

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    بارك الله فيكِ ,متابعة معكِ إن شاء الله.
    إنَّ الَّذي مَلأ الُّلغَاتَ محَاسناً جَعَلَ الجمَالَ وَسرَهُ في الضَّاد

  2. #42
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خنساء مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكِ ,متابعة معكِ إن شاء الله.
    آمين, جزاكِ الله كل خير, ورزقني وإياكِ العلم النافع والعمل الصالح.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  3. #43
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده


    13. وَكُـــلُّ مَــا كَلفَـــهُ قَـــدْ يُسِّــرا ****** مِـنْ أَصْلِــهِ وعِنـدَ عــارضٍ طَــرَا


    قوله: " كل ما كلّفه " على من يعود الضمير؟
    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: ((إن الدين يُسر, ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه)), البخاري.
    وقال: ((إنما بعثتم ميسِرين ولم تبعثوا معسرين)), البخاري.

    قوله: "
    وعند عارض طرا ": إذا كان الأمر ميسرًا من أصله, ثم طرأ عليه عارض, فإنه ييسر أكثر مما كان, مثال:
    التطهر من الحدث الأكبر أو الأصغر بالماء للتيسير؛ فإن أُصيب المَرءُ بمرض يتأذى بالماء معه, فإنه يتيمم, وهو تيسير على تيسير ورحمة على رحمة!
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,300

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    جزاك الله خيرا ... متابعة إن شاء الله..زادك الله علما وإيمانا وفقها .....
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,300

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    للرفع
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  6. #46
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    رفع الله قدركِ في الدارين وبارك فيكِ.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  7. #47
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    14. فَاجْلـِبْ لِتَيْـسِيرٍ بِكُلِّ ذِي شَطَطْ ****** فَلَيْسَ فِي الدِّينِ الْحَنِيفِ مِنْ شَطَطْ


    يقول العلماء في هذه القاعدة: المشقَّة تجلب التيسير, ويقولون: كلما ضاق الأمر اتسع.
    فكلَّما وجدتَ مشقة في عبادة, فيسرْ على نفسكَ بما شرع الله؛ قال - تعالى: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} [الحج/78].
    فليس في الدين الحنيف من شطط: الدين الحنيف أي: الدين الكامل الذي لا عِوج فيه.
    شطط: تعب على النفس.
    وهذه القاعدة هي روح الإسلام.

    ومِما ينبني على هذه القاعدة من الفروع, إذا اختلف اثنان من أهل العلم على قولين, فهل نأخذ بالقول الأشد أو الأيسر؟
    للعلماء في ذلك ثلاثة أقوال:

    1) نأخذ بالأشد؛ لأنه أحوط وأبرأ للذمَّة.
    2) نأخذ بالأيسر؛ لأنه أقرب إلى مقاصد الشريعة.
    3) نحن بالخيار؛ لتعارض العلتين.

    وقد رجَّح الناظم - رحمه الله - القول الثاني.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,300

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    جزاك الله خيرا ،، شرح المنظومة مختصر وواضح وهو شرح قيم بارك الله فيك ..
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  9. #49
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    أحسن الله إليكِ, وبارك فيكِ
    وأرجو من أخواتي أن يقومنني متى وجدنَّ خللا؛ فالاختصار من عندي بعد قراءة شرح الشيخ - رحمه الله.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  10. #50
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة مجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,248

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    أيقونة شكرا هذه ...رائعة ^_^
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  11. #51
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة بنت محمد مشاهدة المشاركة
    أيقونة شكرا هذه ...رائعة ^_^
    أحسن الله إليكِ في الدنيا والآخرة, وجزاكِ عنَّا كل خير : )
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  12. #52
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    15- وما استطعتَ افعَلْ مِـنَ المأْمُورِ ****** واجْتَنِبِ الكـــــــــــل َّ مِــنَ المحـظُورِ
    16- والشَّـــرعُ لا يَلْـزمُ قبــلَ العلــمِ ****** دَليلُـــهُ فِعــلُ الـمسِــــــي فـافتَهمِ
    17- لكــــن إِذا فــرَّطَ فِــي التَّعلُّــمِ ****** فَــذَا مَـحَــــــــلُ ّ نَظَـــرٍ فلْتَعلَـــــــ ــمِ
    18- وكـلُّ مـمنــــوعٍ فلِـلضَّـرُورةِ ****** يُبــــــــاحُ والـمَـكـروهُ عِنــدَ الحـاجـةِ
    19- لكـــنَّ مــا حُــــــرِّمَ لِلذَّرِيْعَــة ِ ****** يَـجُـــوزُ لِلْحـــــــاجـ ـةِ كالعَرِيَّـــــ ـــةِ
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  13. #53
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    .
    15- وما استطعتَ افعَلْ مِـنَ المأْمُورِ ****** واجْتَنِبِ الكـــــــــــل َّ مِــنَ المحـظُورِ

    ما: اسم موصول, مفعول به مُقدم.

    وما استطعت افعل من المأمور
    :افعل على قدر استطاعتكَ فيما أُمرت به؛ لقوله - تعالى: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن/16], وقوله - صلى الله عليه وسلم: ((إذا أمرتكم بشيء, فأتوا منه ما استطعتم)).

    واجتنب الكل من المحظور:يُجتنب المحظور كله, بلا قيد أو شرط؛ حيث لا مشقة في الترك - غالبًا - قال - صلى الله عليه وسلم: ((إذا نهيتكم عن شيء فدعوه)).

    فالامتثال بالنسبة للمحظور لا يكون إلا بتركه كله, وأما بالنسبة للمأمور فعلى قدر الاستطاعة.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  14. #54
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    16- والشَّـــرعُ لا يَلْـزمُ قبــلَ العلــمِ ****** دَليلُـــهُ فِعــلُ الـمسِــــــي فـافتَهمِ


    هل تلزم الشرائع قبل العِلم؟

    اختلف أهل العِلم في ذلك على:

    1) تلزم في الأصول دون الفروع.
    2) تلزم في الجميع.
    3) لا تلزم في الجميع.

    ورجَّح الناظم - رحمه الله - القول الأخير,
    ومما استدل به من الأدلة العامة:
    قوله - تعالى: {
    رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ} [النساء/165] , {وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا} [القصص/59].

    ومن الأدلة الخاصة:
    فعل المسيء في صلاته؛ فقد أمره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يعيد الصلاة الحاضرة دون السابقة, بالرغم من أنه لم يكن يُحسن الصلاة في كل ما سبق, والطمأنينة رُكن من أركان الصلاة.
    واستدل أيضًا بفعل عمَّار بن ياسر - رضي الله عنهم - حين تمرَّغ في الصعيد, كما تمرَّغ الدابَّة عندما احتاج للاغتسال ولم يجد الماء, ولم يأمره - صلى الله عليه وسلم - بالإعادة, بل قال: ((إنما يكفيك أن تقول بيديك
    هكذا)).
    ولهذا لا يؤاخذ من ترك واجبًا, وهو جاهل.
    لكن الناظم استثنى, كما سيأتي - إن شاء الله.


    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,300

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    جزاك الله خيرا ... متابعة بإذن الله تعالى
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  16. #56
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    متابعتكِ تُسعدني أيتها الكريمة..
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  17. #57
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    17- لكــــن إِذا فــرَّطَ فِــي التَّعلُّــمِ ****** فَــذَا مَـحَــــــــلُ ّ نَظَـــرٍ فلْتَعلَـــــــ ــمِ


    فرَّط في التعلم: تهاوَن في رفع الجهل عن نفسه, وهذا قد لا يُعذر بجهله.

    محل نظر: لأنها ليستْ قاعدة؛ فقد يُعذر بجهله في بعض الحالات؛ كأن يُشاع أمر مُحرَّم على أنه مباح في بلده, وهو لَمْ يتحرَ الدقة ولم يبحث المسألة, فهو جاهل بالحكم, لكن هناك تفريط منه.

    واختلف أهل العلم في المسائل التي تتعلق بأصول الدين:

    1) منهم من قال لا يُعذر مُطلقًا.
    2) ومنهم من قال بأنه معذور بجهله فيها؛ كحال العامة يعيشون بين قوم يدعون الأموات, ولم يصل إليهم أو يخبرهم أحد أن هذا من الشرك.
    وقد اختار - رحمه الله - القول الثاني, ثم استطرد بذكر حال أهل الفترة وأن أمرهم في الآخرة إلى الله, وليس لنا أن نحكم عليهم بأنهم أهل النار.

    فلتعلمِ: مادامت المسألة محل نظر, فعليك أن تتعلم حتى تتبين لك الحقيقة - بإذن الله.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,300

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروة عاشور مشاهدة المشاركة


    فلتعلمِ: مادامت المسألة محل نظر, فعليك أن تتعلم حتى تتبين لك الحقيقة - بإذن الله.
    أسعدكِ الله في الدارين
    ونفع بعلمكِ الإسلام والمسلمين ، وجزاكِ الله خيراً على الإفادة ..
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    619

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    جزاكِ الله خيرا، وبارك في جهودكِ.

    التجزئة تشوق القارئ للقراءة دون ملل.

    جعل الله ما قدمت في ميزان حسناتك.

    اللهم اغفر لأبي عبد الرحمن (محمد خالد) المعروف ب (الوراق) وأسكنه فردوسك الأعلى من غير حساب ولا سابقة عذاب.
    واصلح ذريتي ووفقهم لكل خير.

  20. #60
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    أحسن الله إليكما وشكر لكما طيب المتابعة
    وتقبل دعواتكما الطيِّبة.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •