منظومة أصول الفقه وقواعده - الصفحة 2
صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 86
1اعجابات

الموضوع: منظومة أصول الفقه وقواعده

  1. #21
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    .
    6. لَكِـنَّ فِـــي أُصُـولِــــــه ِ تَسْـــهِيلا ****** لنَيْلِــــهِ فَــاحْرِصْ تَجِـــــدْ سَـبِيـــلَا


    أصوله: الأصول المعنية هنا هي القواعد والضوابط التي تجمع شتات العلم وتُسهّله على طالبه.
    تسهيلا لنيله: ذلك لأن من يعرف الأصل يبني عليه الكثير.
    مثال:
    قاعدة "الأصل الطهارة" نبني عليها كل ما واجهنا من أمور مشكوك فيها؛ كمن وجد في ثوبه بقعة لا يدري ما هي, فالأصل أن الثوب طاهر.
    وتعليلات الفُقهاء بمنزلة القواعد.
    لنيله فاحرص تجد سبيلا: احرص على هذه الأصول وفهمها؛ تجد سبيل إدراك العلم.

    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  2. #22
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    .
    7. اِغْتَنِــــمِ الْقَوَاعِــــد َ الْأُصُــــولَا ****** فَمَـــنْ تَفُتْـــــهُ يُحْــــرَمُ الوُصُـــولَا


    اغتنم: احرص عليها حِرص المجاهد على الغنيمة.
    القواعد الأصولا: هي الركائز التي يُبنى عليه العلم, ووقد يتطرق الناظم إلى بعض الضوابط مع ذكر القواعد.
    وهنا سؤال:
    ما الفرق بين القاعدة والضابط؟
    القاعدة: هي جملة من القول تشتمل أنواعًا من العلم.
    الضابط: هو جملة من القول يشمل أفرادًا من العلم.
    بمعنى أن الضابط يكون في مسألة واحدة؛ فيضبط أفرادها, وأما القاعدة فتشمل أشياء كثيرة من أنواع مختلفة من العلم.
    فمن تفته يُحرم الوصولا: من لم يُدرك هذه القواعد ويعرفها يُحرم الوصول إلى العلم "من حُرم الأصول حُرم الوصول"؛ لأن من لم يدرس هذه الأصول سيأخذ العلم مسألة مسألة, دون أن يكون له أصل يبني عليه فيختل علمه ويتبدد فكره.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,166

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التوحيد مشاهدة المشاركة
    . لأن من لم يدرس هذه الأصول سيأخذ العلم مسألة مسألة, دون أن يكون له أصل يبني عليه فيختل علمه ويتبدد فكره.
    علينا بالتأسيس المنهجي العلمي وحفظ أصول العلوم و التدرج في العلم مع الإتقان .
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,443

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    الحمد لله وصلت وأنت ما زلتِ في البداية .. : ))
    أحسن الله اليك
    أختنا التوحيد .. ونفع بكِ .. وزادك علما ..
    متابعين معك ..
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  5. #25
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    بارك الله فيكما وشكر لكما أم علي ولجين.
    وعذرًا على الانقطاع الذي كان والذي سيكون في شهر رمضان..
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  6. #26
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    8. وَهَاكَ مِـنْ هَـذِي الْأُصُولِ جُمَلَا ****** أَرْجُـــــو بِهَـا عَـالِ الْجِنَـانِ نُـــزُلَا


    هاك: أي خذ, والخطاب لكل من يقرأ.
    من هذه الأصول: بعض من أصول الفقه.
    جملا: المقصود الشيء الذي تحصل به الكفاية.
    عالي الجنان: العالي منها, وهي الفردوس, أسأل الله أن يجعلنا من أهلها.
    نزلا: منزلا, ولا ينبغي لعاقل أن يرجو شيئًا دون فعل الأسباب, ومن رجاها دون عمل فهو متمنٍ وليس براجٍ.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  7. #27
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    9. قَوَاعِــداً مِــنْ قَــوْلِ أَهْـلِ الْعِلْـمِ ****** وَلَيْسَ لِـي فِيهَـا سِــوَى ذَا النَّظْــمِ



    قواعدا من قول أهل العلم: يقصد أنه تتبع كلام أهل العلم وأخذ منها هذه القواعد, لكن..

    لماذا قواعد منصوبة هنا؟ بصرف النظر عن منعها للصرف وصرفها لضرورة الشعر؟
    من تجيبنا على هذا السؤال؟

    وليس لي فيها سوى ذا النظم: يقصد أنه ما أتى بها من عنده ولكن نظم القواعد الفقهية التي وضعها أهل العلم, وكما قيل: كم ترك الأول للآخر؟

    وترقبن أن نبدأ في القواعد في المشاركة القادمة بإذن الله.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,166

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التوحيد مشاهدة المشاركة
    9. قَوَاعِــداً مِــنْ قَــوْلِ أَهْـلِ الْعِلْـمِ ****** وَلَيْسَ لِـي فِيهَـا سِــوَى ذَا النَّظْــمِ

    .

    لماذا قواعد منصوبة هنا؟ بصرف النظر عن منعها للصرف وصرفها لضرورة الشعر؟
    من تجيبنا على هذا السؤال؟

    بارك الله في أخيتي التوحيد ... وجزاك الله خيرا على هذه المدارسة المفيدة
    الجواب :
    هاك : فعل أمر .
    جملا : مفعول به أول .
    قواعدا : مفعول به ثاني .
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  9. #29
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة مجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,248

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التوحيد مشاهدة المشاركة
    9. قَوَاعِــداً مِــنْ قَــوْلِ أَهْـلِ الْعِلْـمِ ****** وَلَيْسَ لِـي فِيهَـا سِــوَى ذَا النَّظْــمِ



    قواعدا من قول أهل العلم: يقصد أنه تتبع كلام أهل العلم وأخذ منها هذه القواعد, لكن..

    لماذا قواعد منصوبة هنا؟ بصرف النظر عن منعها للصرف وصرفها لضرورة الشعر؟
    من تجيبنا على هذا السؤال؟

    وليس لي فيها سوى ذا النظم: يقصد أنه ما أتى بها من عنده ولكن نظم القواعد الفقهية التي وضعها أهل العلم, وكما قيل: كم ترك الأول للآخر؟

    وترقبن أن نبدأ في القواعد في المشاركة القادمة بإذن الله.

    يبدو أنني لستُ وحدي في ممارسة التشويق (ابتسامة)

    اسمحي لي أن أجيب السؤال وأخطئ كالمعتاد لكن التجربة معك لها متعة ^_^
    أظن أن قواعد هنا صفة أو بدل من "جملا" في البيت قبلها

    8. وَهَاكَ مِـنْ هَـذِي الْأُصُولِ جُمَلَا "قواعدا"
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  10. #30
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    جزاكما الله خيرًا وشكر لكما طيب المتابعة سارة وأم علي
    أسأل الله لي ولكما العلم النافع والعمل الصالح المتقبل

    يبدو أنني لستُ وحدي في ممارسة التشويق (ابتسامة)
    ليس تشويقًا بقدر ما هو تنشيط العقل وتحفيزه لزيادة الفهم والتحصيل.

    أعربها الشارح - رحمه الله - عطف بيان
    والحقيقة أننا لم ندرس إلا عطف النسق والذي فيه حرف العطف "الواو" وأما عطف البيان فيشتبه بشكل كبير مع البدل, وكثيرًا ما يكون للكلمة الواحدة إعرابان "عطف بيان" أو "بدل" كما في هذه الكلمة, فيصلح لإعرابها أن نقول "عطف بيان" ويصلح أن نقول "بدلا".

    اسمحي لي أن أجيب السؤال وأخطئ كالمعتاد لكن التجربة معك لها متعة ^_^
    متعكِ الله بما تحبين من خيري الدنيا والآخرة
    ولكنكِ غيّرتِ العادة هذه المرة : )
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  11. #31
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة مجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,248

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    والله وأنا بكتبها قلت ممكن تكون عطف بيان!

    بس لأني لم أدرس عطف البيان كما ذكرت قلت (خلينا اللي نعرفه أحسن من اللي منعرفهوش) (ابتسامة)
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  12. #32
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    القواعد والأصول

    10. الـــدِّينُ جَـــاءَ لِسَـــعَادَةِ الْبَشَرْ ****** وَلِانْتـِفـَاء ِ الـشَّرِّ عَنْهـُمْ والــضّـَرَرْ
    11. فَكُــلُّ أمْــرٍ نَــافِعٍ قَــدْ شَــرَعَهْ ****** وكُــــلُّ مَــــا يَضُرُّنَــــا قَــــدْ مَنَعَـهْ
    12. ومَــعْ تَسـاوِي ضَـرَرٍ وَمَنْفَعَـهْ ****** يَكُــونُ مَمْنُوعًــــا لِــدَرْءِ الْمَفْسَـدَهْ
    13. وَكُـــلُّ مَــا كَلفَـــهُ قَـــدْ يُسِّــرا ****** مِـنْ أَصْلِــهِ وعِنـدَ عــارضٍ طَــرَا
    14. فَاجْلـِبْ لِتَيْـسِيرٍ بِكُلِّ ذِي شَطَطْ ****** فَلَيْسَ فِي الدِّينِ الْحَنِيفِ مِنْ شَطَطْ
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  13. #33
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    10. الـــدِّينُ جَـــاءَ لِسَـــعَادَةِ الْبَشَرْ ****** وَلِانْتـِفـَاء ِ الـشَّرِّ عَنْهـُمْ والــضّـَرَرْ


    هذان الأمران تدور عليهما الشريعة؛ تَحصيل المصالح, وتَقليل المفاسد, أي: جلب المصالح ودَرْء المفاسد.

    (
    جاء لسعادة البشر ): السعادة ضد الشقاء واللام للتعليل.
    (
    ولانتفاء الشر عنهم والضرر ): الشر ضد الخير, والضرر ضد النفع.
    وهذه قاعدة مستقلة؛ وهي انتفاء الشر عنهم؛ مدفوعه ومرفوعه:
    المدفوع: يكون قبل نزول الشر.
    والمرفوع: يكون بعد نزوله.

    والشرع لا يُقِر ضررًا, ورد في الحديث: ((لا ضرر ولا ضرار )).
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  14. #34
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة مجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,248

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    والشرع لا يُقِر ضررًا, ورد في الحديث: ((لا ضرر ولا ضرار )).
    الحمد لله الذي جعل دينه شريعة كاملة، لا تقر الضر ولا الشر، مانعة
    ولصلاح الفرد والمجتمع جامعة
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  15. #35
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    11. فَكُــلُّ أمْــرٍ نَــافِعٍ قَــدْ شَــرَعَهْ ****** وكُــــلُّ مَــــا يَضُرُّنَــــا قَــــدْ مَنَعَـهْ


    لا شك أن جميع ما شرعه الله على لسان نبيه نافع.
    (
    شَرعَه ): أَذِن فيه, فإن كان عبادة فإنه مطلوب, وإن لم يكن عبادة فهو مباح.

    والسؤال الآن:
    أليس في الربا والقمار نفعٌ إذ يربح الإنسان بهما؟
    والجواب: أن ما يحصل بهما من الضرر أضعاف ما يحصل من النفع, سواء كان الضرر دنيويًا أو أخرويًا.

    (
    وكُل مَا يضُرنا قَدْ مَنعَه ): قد يكون الضرر معلومًا حاضرًا, وقد يكون متوقعًا في العاقبة, فكل ما يضر بالمرء ممنوع شرعًا
    والضرر يكون في الدين أو المال أو الجسد, ويكون كذلك على الأفراد أو المجتمع.

    والسؤال الآن:
    إذا كان لابد من ارتكاب ضرر ممنوع لدفع ضرر أكبر منه, فهل يكون نقضًا لهذه القاعدة؟
    والجواب: لا ينقضها؛ لأننا إذا اتقينا الضررَ بالمضرة فقد منعنا الضرر الزائد؛ كأكل الميتة لمن خشي الهلاك جوعًا.
    وسيأتي ذكر الناظم لذلك إن شاء الله في قوله:
    وَادْفَعْ خَفيفَ الْضرَرينِ بِالأَخَفِ *** وَخُذْ بِعالِي الْفاضِليْن لا تَخَفْ

    سؤال: ماذا لو كان الضرر نسبيًا؛ أي أن يكون ضارًا لشخص دون غيره؟

    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  16. #36
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة مجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,248

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    سؤال: ماذا لو كان الضرر نسبيًا؛ أي أن يكون ضارًا لشخص دون غيره؟
    قد يكون ممنوعا عليه دون غيره، كالنظر في فعل معين وتقدير الفتنة فيه من عدمها مثل السفر إلى بلاد الكفار.
    أو منظور في تحقيق مفاسده ومصالحه العامة والخاصة، وتحقيق أدنى المفسدتين منه وأعلاهمها.
    أصبتُ؟؟؟
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  17. #37
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة بنت محمد مشاهدة المشاركة
    قد يكون ممنوعا عليه دون غيره، كالنظر في فعل معين وتقدير الفتنة فيه من عدمها مثل السفر إلى بلاد الكفار.
    أو منظور في تحقيق مفاسده ومصالحه العامة والخاصة، وتحقيق أدنى المفسدتين منه وأعلاهمها.
    أصبتُ؟؟؟
    أحسن الله إليكِ وزادكِ علمًا وفهمًا
    نعم, يمنع شرعًا ولا يمنع غيره؛ أي يُحرم عليه ويُباح لغيره, ومن ذلك أيضًا مريض السكري؛ حيث يمنع شرعًا من تناول الحلى التي قد تهلكه وهي مباحة للناس.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,166

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    جزاك الله خيرا .. واصلي بارك الله فيك
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  19. #39
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا .. واصلي بارك الله فيك
    وفيكِ بارك الله أم علي الفاضلة.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  20. #40
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: منظومة أصول الفقه وقواعده

    12. ومَــعْ تَسـاوِي ضَـرَرٍ وَمَنْفَعَـهْ ****** يَكُــونُ مَمْنُوعًــــا لِــدَرْءِ الْمَفْسَـدَهْ


    ما غلب نفع فهو مباح, وما غلب ضرره يُمنع, لكن في حال تساوى النفع والضرر, ماذا يكون؟
    الجواب:
    يمنع؛ فدرء المفاسد مُقدم على جلب المصالح؛ فقد يغلب ضرره وخبثه ويزيد على المصلحة.
    واللام في " لدرء " لام التعليل.


    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •