تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 29

الموضوع: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    47

    افتراضي الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط


    إلى أين اتجه النبي - عليه الصلاة و السلام - في ليلة الاسراء و المعراج ؟
    إلى اليمين , او إلى الشمال , أو شرقا او غربا ؟؟ أم الى الاسفل ؟

    أم إلى أيييييييييييييي ييييين ؟؟

    أترك لكم الجواب , فستجد جوابكم هو جواب السؤال أين الله ؟
    المعذرة فإني لا احتمل التأخير على الجواب
    الجواب هو
    إتجه إلى السمااااااااااا ااااااااااااااا ااااااء
    فوق سبع سموات
    إلى الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    ماذا يفعل - عليه الصلاة و السلام - عند معراجه إلى السماء ؟
    ممن تلقى حكم الصلاة و تشريعها هناك ؟؟ أليس من الله ؟؟
    فأين الله إذن , عندما أُرسِلَ جبرائيل - عليه السلام - ليصطحب النبي إليه ؟
    هل عُرِجَ بالنبي إلى السماء لأنه لا يوجد مكان في الارض ؟؟ طيب لماذا تجاوزوا سبع سموات و السابعة كان نهاية المعراج ؟؟
    المعذرة على الاحراج في مثل هذه التساؤلات

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من الانصار مشاهدة المشاركة
    ماذا يفعل - عليه الصلاة و السلام - عند معراجه إلى السماء ؟
    ممن تلقى حكم الصلاة و تشريعها هناك ؟؟ أليس من الله ؟؟
    فأين الله إذن , عندما أُرسِلَ جبرائيل - عليه السلام - ليصطحب النبي إليه ؟
    هل عُرِجَ بالنبي إلى السماء لأنه لا يوجد مكان في الارض ؟؟ طيب لماذا تجاوزوا سبع سموات و السابعة كان نهاية المعراج ؟؟
    المعذرة على الاحراج في مثل هذه التساؤلات
    عجبا لتحليلك يا انصاري !!!
    تجعل الله في السماء لمجرد انه أوحى إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما أوحى هناك ! ... طيب.
    فلماذا لا تجعله تعالى في جبل الطور - والعياذ بالله - إن كنت ظاهريا إلى هذا الحد ... مادام قد نادى سيدنا موسى من الجانب الأيمن للطور ، كما قال تعالى ( وناديناه من جانب الطور الأيمن )

    وأخيرا أتركك مع هذا الحديث "المحرج" من صحيح مسلم :

    قال صلى الله عليه وسلم ( مَا بَالُ أَحَدِكُمْ ، يَقُومُ مُسْتَقْبِلَ رَبِّهِ فَيَتَنَخَّعُ أَمَامَهُ ، أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يُسْتَقْبَلَ ، فَيُتَنَخَّعَ فِي وَجْهِهِ ... )

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    اولا - ليست حادثة الاسراء و المعراج هي فقط الدالة على علو الله .
    ثانيا - ليس بقوله تعالى ( و ناديناه بجانب الطور ...... ) دليلا على وجوده هناك , لأن هذا وصف لما حصل عند الجبل و هو النداء , و هذا القول يتعارض بشكل كبير مع صراحة الايات السبعة القائلة بلفظ ( الاستواء على العرش ). فهنا في هذه الآية ( ناديناه بجانب ..... ) هي إشارة بإن النداء حصل هناك و ليس بوجود الله عينا في ذلك المكان.
    ثالثا - ما حصل في الاسراء و المعراج من احداث خارجة من عند الله و ليس صفة الله . مثلا تشريع الصلاة , و لكن اذا قلنا اذا رأينا نوراً في الارض او في الشمس هل نقول هذا هو الله ؟؟ لا . لأنها صفة من الله او ناتج من قدرة الله . فالامور الدالة على وجود الله (آياته) لا تدل على ذاته .
    رابعا- استدلالك بالحديث فقد تهاوت حجتك بعد بيان قوله تعالى ( ناديناه .......)
    فتأمل و تنبه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من الانصار مشاهدة المشاركة
    ... فهنا في هذه الآية ( ناديناه بجانب ..... ) هي إشارة بإن النداء حصل هناك و ليس بوجود الله عينا في ذلك المكان.
    طيب ... إشرح لي بوضوح أكثر ما الذي جعلك تستدل على وجود الله في السماء من خلال قصة الإسراء بعد أن علمت ان الغرض منه إطلاع النبي صلى الله عليه وسلم على آيات الله كما قال تعالى ( لنريه من آياتنا ) ... ويدل على ذلك أكثر وأكثر أنه لم يعرج به إلى السماء مباشرة من مكة وإنما ذهب إلى بيت المقدس أولا.
    فما الذي جعلك تفهم وجود الله تعالى في السماء من خلال قصة الإسراء بعينها ... هذا هو السؤال الموجه إليك ... ولا اتحدث عن غير ذلك من الأدلة ... فأنا ارد على استدلالك هذا لا على العلو والإستواء بصفة عامة ... فهو موضوع آخر طويل.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من الانصار مشاهدة المشاركة
    ثالثا - ما حصل في الاسراء و المعراج من احداث خارجة من عند الله و ليس صفة الله . مثلا تشريع الصلاة , و لكن اذا قلنا اذا رأينا نوراً في الارض او في الشمس هل نقول هذا هو الله ؟؟ لا . لأنها صفة من الله او ناتج من قدرة الله . فالامور الدالة على وجود الله (آياته) لا تدل على ذاته .
    لم أفهم قصدك هنا فوضح أكثر من فضلك.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من الانصار مشاهدة المشاركة
    رابعا- استدلالك بالحديث فقد تهاوت حجتك بعد بيان قوله تعالى ( ناديناه .......)
    هنا أيضا أحتاج إلى مزيد من التوضيح ... فما قصدك بالضبط ؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    لازلنا ننتظر تفسيرا لتناقضك يا انصاري
    فقد قلتَ في البداية :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من الانصار مشاهدة المشاركة
    ممن تلقى حكم الصلاة و تشريعها هناك ؟؟ أليس من الله ؟؟
    بمعنى انك جعلت تلقي الحكم من الله في السماء دليلا على وجوده فيها .
    ثم قلت بعد ذلك :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من الانصار مشاهدة المشاركة
    ليس بقوله تعالى ( و ناديناه بجانب الطور ...... ) دليلا على وجوده هناك , لأن هذا وصف لما حصل عند الجبل و هو النداء
    وهذا الندا كان فيه ما كان من إخبار لموسى عليه السلام ... فلا فرق بينه وبين ما أخبر به تعالى نبينا صلى الله عليه وسلم من حيث كونه " إخبارا من الله " لا من حيث المضمون ... فبأي وجه تفرق بينهما ؟
    ننتظر منك ردا .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    555

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    سأل الرسول الجارية أين الله فقالت: في السماء....رواه مسلم....الأمر سهل..لماذا العراك على أمر بين وهين....

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحفيشي مشاهدة المشاركة
    سأل الرسول الجارية أين الله فقالت: في السماء....رواه مسلم....الأمر سهل..لماذا العراك على أمر بين وهين....
    ليس الأمر بهين يا اخي بل هو من المتشابه الذي زلت فيه أقدام.
    وما قولك في الحديث الصحيح الذي ذكرتُه في أول مشاركة ؟
    ما ردك عليه إن كان الأمر هينا وبينا كما تقول ؟.

  9. #9

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتدل مشاهدة المشاركة
    ليس الأمر بهين يا اخي بل هو من المتشابه الذي زلت فيه أقدام.
    وما قولك في الحديث الصحيح الذي ذكرتُه في أول مشاركة ؟
    ما ردك عليه إن كان الأمر هينا وبينا كما تقول ؟.
    بل هو صريح واضح دلّت عليه نصوص الشريعة وهو مقتضى الفطرة السليمة والعقل الصحيح ولهذا أقرّ به إمامك الأشعري
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    555

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    أنت أيها المعتدل إن صدق إسمك على وصفك فلتسمع لقول الرسول بماذا رد على الجارية قال:إعتقها فإنها مؤمنة ...ولم يقل لها كيف في السماء!!!..أين في السماء!!!...لماذا ليس فوق العرش!!!....والله إن تلك المناقشات هي أساس كل فساد وهلاك...ولو صمت الإنسان وانتهى إلى ما علم لكفى وشفى ونجى بنفسه....إنما دخلت لنا تلك المهاتعات من قبل أصحاب اللبس والكلام الذين يشغفون بتتبع المتشابه والأمور التي فوق عقولهم....

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إشرحوا لي إذن حديث الإمام مسلم :

    ( مَا بَالُ أَحَدِكُمْ ، يَقُومُ مُسْتَقْبِلَ رَبِّهِ فَيَتَنَخَّعُ أَمَامَهُ ، أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يُسْتَقْبَلَ ، فَيُتَنَخَّعَ فِي وَجْهِهِ ... ).

    وانا انتظركم.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    أما الأخ العاصمي القائل :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمي من الجزائر مشاهدة المشاركة
    بل هو صريح واضح دلّت عليه نصوص الشريعة وهو مقتضى الفطرة السليمة والعقل الصحيح ولهذا أقرّ به إمامك الأشعري
    فأطلب منه توثيق كلامه بنقل صريح.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    555

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتدل مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيمإشرحوا لي إذن حديث الإمام مسلم :( مَا بَالُ أَحَدِكُمْ ، يَقُومُ مُسْتَقْبِلَ رَبِّهِ فَيَتَنَخَّعُ أَمَامَهُ ، أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يُسْتَقْبَلَ ، فَيُتَنَخَّعَ فِي وَجْهِهِ ... ).وانا انتظركم.
    وهل أشكلت عليك((مستقبل ربه))....إن فهمك فيه نظر!!!!!!إنها تعني أي إن قبلة الله مقابل وجهه فلا يقابل هذه الجهة بالبزاق لأن في إلقائه استخفافا لها عادة.....وليس معناه أن الله بنفسه أمامه....وهذا معروف يقينا لدى كل من شرح الحديث من العلماء...ولم يتطرق إليهم ما جال بنفسك...أنا أقول لك راجع نفسك فإن فيك شئ.....

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحفيشي مشاهدة المشاركة
    وهل أشكلت عليك((مستقبل ربه))....إن فهمك فيه نظر!!!!!!إنها تعني أي إن قبلة الله مقابل وجهه فلا يقابل هذه الجهة بالبزاق لأن في إلقائه استخفافا لها عادة.....وليس معناه أن الله بنفسه أمامه....وهذا معروف يقينا لدى كل من شرح الحديث من العلماء...ولم يتطرق إليهم ما جال بنفسك...أنا أقول لك راجع نفسك فإن فيك شئ.....
    هذا اسلوبكم دائما ... لا تحسنون إلا التقبيح والشتم والفحش في الألفاظ ... فأين أنتم من خلق القرآن يا من تزعمون أنكم على نهج السلف !!!!
    لأي علة قال النبي صلى الله عليه وسلم : أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يُسْتَقْبَلَ ، فَيُتَنَخَّعَ فِي وَجْهِهِ ... ؟ ... هل هذه العبارة لغو عندك ؟
    مثل هذا الحديث تؤولونه ... اما غيره فيلزم عندكم أخذه على ظاهره دون تاويل.
    سبحان الله !!! ذكرتموني بقوله تعالى نؤمن ببعض ونكفر ببعض.
    هل لي ان أسألكم عن تفسير قوله تعالى "ونحنُ أَقرَبُ إِلَيهِ مِنكُم ولكِنْ لا تُبصِرُون"

  15. #15

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    روى البخاريُّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى نُخَامَةً فِي القِبْلَةِ، فَحَكَّهَا بِيَدِهِ وَرُئِيَ مِنْهُ كَرَاهِيَةٌ، أَوْ رُئِيَ كَرَاهِيَتُهُ لِذَلِكَ وَشِدَّتُهُ عَلَيْهِ، وَقَالَ: «إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا قَامَ فِي صَلاَتِهِ، فَإِنَّمَا يُنَاجِي رَبَّهُ أَوْ رَبُّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ قِبْلَتِهِ، فَلاَ يَبْزُقَنَّ فِي قِبْلَتِهِ، وَلَكِنْ عَنْ يَسَارِهِ أَوْ تَحْتَ قَدَمِهِ»، ثُمَّ أَخَذَ طَرَفَ رِدَائِهِ، فَبَزَقَ فِيهِ وَرَدَّ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ، قَالَ: «أَوْ يَفْعَلُ هَكَذَا»

    وفي تاريخ المدينة لابن شبه ، قال : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ قَالَ: حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي رَوَّادٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى فَرَأَى نُخَامَةً فِي الْقِبْلَةِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ أَتَاهَا فَحَكَّهَا ثُمَّ قَالَ: «إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا صَلَّى فَإِنَّ رَبَّهُ أَمَامَهُ، وَلَا يَبْزُقَنَّ بَيْنَ يَدَيْهِ، وَلَا عَنْ يَمِينِهِ، وَلَكِنْ عَنْ يَسَارِهِ»

    وفي سنن الدارمي ، قال : أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: بَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ إِذْ رَأَى نُخَامَةً فِي قِبْلَةِ الْمَسْجِدِ فَتَغَيَّظَ عَلَى أَهْلِ الْمَسْجِدِ وَقَالَ: " إِنَّ اللَّهَ قِبَلَ أَحَدِكُمْ إِذَا كَانَ فِي صَلَاتِهِ، فَلَا يَبْزُقَنَّ - أَوْ قَالَ: لَا يَتَنَخَّعَنَّ - " ثُمَّ أَمَرَ بِهَا فَحُكَّ مَكَانُهَا، وَأَمَرَ بِهَا فَلُطِخَتْ قَالَ حَمَّادٌ: وَلَا أَعْلَمُهُ إِلَّا قَالَ بِزَعْفَرَانٍ

    لي عودة ..

  16. #16

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتدل مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    إشرحوا لي إذن حديث الإمام مسلم :

    ( مَا بَالُ أَحَدِكُمْ ، يَقُومُ مُسْتَقْبِلَ رَبِّهِ فَيَتَنَخَّعُ أَمَامَهُ ، أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يُسْتَقْبَلَ ، فَيُتَنَخَّعَ فِي وَجْهِهِ ... ).

    وانا انتظركم.
    فماذا تقول في قول الله تعالى: ﴿وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾ سورة البقرة.؟!
    و ماذا تجد في نفسك و انت وجهك في الأرض في حالة السجود و تقول " سبحان ربي الأعلى " هل تظن و انت في هذا الموضع أنه في السماء ام في كل مكان ؟!!
    و ماذا تقول في إجماع أهل الملة ان عيسى عليه السلام لم يمت و لكن رفع الى السماء فقال الله عز و جل : { بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا } فقال عز و جل ان عيسى رُفع اليه .
    و قال عز و جل لنبيه صلى الله عليه و سلم : { قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنّ َكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا } .
    و قال عز و جل : { أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ * أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ } .
    و اخيراً يقول الرسول صلى الله عليه و سلم : { ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا ، حين يبقى ثلث الليل الآخر ، يقول : من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له } رواه البخاري .
    و انا أنتظرك : ) ....

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    555

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتدل مشاهدة المشاركة
    هل لي ان أسألكم عن تفسير قوله تعالى "ونحنُ أَقرَبُ إِلَيهِ مِنكُم ولكِنْ لا تُبصِرُون"
    سبحان الله..آمنت بالله وحده....
    هل تفهم من هذة أيضا أن الله بجوارك....
    إن أفهامك هذة لم أرى لها مثيل من قبل في عالم الإستنباطات....
    يقول تعالى((وهو معكم أينما كنتم...))...الله تعالى معنا أينما سرنا وحللنا لكن بعلمه أيها المعتدل....بعلمه وإحاطته وسلطانه وملكوتة وعزتة وحكمه لا بنفس ذاته يا رجل......

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحفيشي مشاهدة المشاركة
    سبحان الله..آمنت بالله وحده....
    هل تفهم من هذة أيضا أن الله بجوارك....
    إن أفهامك هذة لم أرى لها مثيل من قبل في عالم الإستنباطات....
    يقول تعالى((وهو معكم أينما كنتم...))...الله تعالى معنا أينما سرنا وحللنا لكن بعلمه أيها المعتدل....بعلمه وإحاطته وسلطانه وملكوتة وعزتة وحكمه لا بنفس ذاته يا رجل......
    طيب ... تعلم ان الله تعالى لا يضع الكلمة في القرآن إلا ولها معنى ووزن ... فلا لغو فيه أبدا ... هذا لا نختلف فيه.
    فلماذا قال تعالى بعد ذلك مباشرة "ولكن لا تبصرون" فنفى الرؤية البصرية ... ولو قال "ولكن لا تعلمون" أو غير ذلك لكان لكلامك وجه مقبول .
    أنتظر ردك يا فهيم.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    555

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتدل مشاهدة المشاركة
    فلماذا قال تعالى بعد ذلك مباشرة "ولكن لا تبصرون"
    أي قرآن تقرأ فيه يا رجل...
    إن في كتاب الله((...وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (4)...الحديد....
    إقرأ كتاب الله جيدا ثم ناقشني.....واركع للدليل...
    إن الأمة أطبقت واجمعت أن الله تعالى بذاته فوق سماواته لا يعلوه شئ وهو محيط بكل شئ أسفله بعلمه......

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو صهيب وليد بن سعد مشاهدة المشاركة
    فماذا تقول في قول الله تعالى: ﴿وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾ سورة البقرة.؟!
    هذه عليكم وليست لكم ... فهي تشير إلى الأرض وليس إلى السماء.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو صهيب وليد بن سعد مشاهدة المشاركة
    و ماذا تجد في نفسك و انت وجهك في الأرض في حالة السجود و تقول " سبحان ربي الأعلى " هل تظن و انت في هذا الموضع أنه في السماء ام في كل مكان ؟!!
    هذا تسبيح باسم من أسماء الله تعالى فأي دلالة فيه ؟ ... ولماذا لا تجعله علو رفعة ومكانة عوض العلو المادي ؟ ... هل يحرم ذلك ام بالعكس هو الأولى من غيره لما في السجود من تذلل يراد به أصلا إظهار علو الرفعة والمكانة لله لا العلو المادي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو صهيب وليد بن سعد مشاهدة المشاركة
    و ماذا تقول في إجماع أهل الملة ان عيسى عليه السلام لم يمت و لكن رفع الى السماء فقال الله عز و جل : { بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا } فقال عز و جل ان عيسى رُفع اليه .
    الكلام ردّ وإنكار لقتله وإثبات لرفعه عليه الصلاة والسلام ، وفيه تقدير مضاف عند أبي حيان أي إلى سمائه.
    وعيسى عليه السلام حي في السماء الثانية على ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث المعراج ... فلو كان الله تعالى في السماء الثانية تبعا لتفسيركم لكان أسفل خلق كثير يملؤون السماوات العلى وهذا ما يخالف العلو المادي الذي تتمسكون به ... فهذه الآية ضدكم أيضا لو تمعنتم.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو صهيب وليد بن سعد مشاهدة المشاركة
    و قال عز و جل لنبيه صلى الله عليه و سلم : { قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنّ َكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا } .
    و قال عز و جل : { أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ * أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ } .
    قال الإمام القرطبي رحمه الله في تفسيره :
    قيل: تقديره أأمنتم من في السماء قدرته وسلطانه وعرشه ومملكته.
    وخص السماء وإن عم ملكه تنبيها على أن الاله الذي تنفذ قدرته في السماء لا من يعظمونه في الارض.
    وقيل: هو إشارة إلى الملائكة.
    وقيل: إلى جبريل وهو الملك الموكل بالعذاب.
    قلت ( أي القرطبي ) : ويحتمل أن يكون المعنى: أأمنتم خالق من في السماء أن يخسف بكم الارض كما خسفها بقارون. إنتهى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو صهيب وليد بن سعد مشاهدة المشاركة
    و اخيراً يقول الرسول صلى الله عليه و سلم : { ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا ، حين يبقى ثلث الليل الآخر ، يقول : من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له } رواه البخاري .
    هذا الحديث لو اخذ على ظاهره لكان مؤديا إلى الحلول والتحيز في المكان وهو تعالى منزه عن ذلك ... فهو إذن من المتشابه الذي يفسر على غير ظاهره كما فسرت آيات من القرآن على غير ظاهرها بالإجماع ... وهذا مثال على ذلك ( قال تعالى ( ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ) ... فلا قائل بأن الله تعالى سيعلم بعد الإبتلاء لأن علمه قديم لا يتجدد ... وجعلوا المراد من الآية حتى يعلم حزبه وأولياؤه المجاهدين والصابرين.
    فانظر كيف صرف المعنى الظاهر إلى معنى لائق تجنبا لما لا يليق ... فكذلك غير تلك الآية من الآيات والأحاديث التي فيها تنقيص برب العالمين لا تؤخذ على ظاهرها.
    وقد جاء في حديث قدسي أن الله عبر عن مرض عباده وعطشهم وجوعهم بمرضه هو وعطشه وجوعه مع أنه منزه عن ذلك.
    وإنما جاء مثل ذلك على سبيل الكنايات والتشبيهات والمجازات لأن العرب ألفت تلك الأساليب في كلامها حتى جعلتها من المحسنات ... فنزل بعض القرآن بذلك الأسلوب وكذا الأحاديث النبوية التي هي قبل كل شيء وحي يوحى.

    وأخيرا ما تفسيركم لما جاء به الأخ عبد الله الأعصر في المشاركة 15
    http://majles.alukah.net/showthread....772#post601772

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •