تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 29 من 29

الموضوع: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    أدلة السلف على إثبات علو الله على خلقه واستواءه على عرشه :
    استدل السلف على إثبات علو الباري سبحانه بأدلة كثيرة، منها:
    أولاً : أدلة الكتاب: وهي على أنواع، منها ما يصرح باستواء الله على عرشه كما في قوله تعالى:{ الرحمن على العرش استوى }(طه:5) والاستواء في الآية هو العلو والارتفاع، قال الإمام الطبري في تفسير الآية: الرحمن على عرشه ارتفع وعلا . وحكى أبو عمر بن عبد البر عن أبي عبيدة في قوله تعالى: { الرحمن على العرش استوى } قال: علا . وقال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري": " وأما تفسير { استوى } علا، فهو صحيح، وهو المذهب الحق، وقول أهل السنة، لأن الله سبحانه وصف نفسه بالعلي، وقال:{ سبحانه وتعالى عما يشركون } وهي صفة من صفات الذات ".
    ومن أدلة الكتاب ما يصرح بالصعود والعروج إليه، والصعود لا يكون إلا لعلو، قال تعالى: { إليه يصعد الكلم الطيب }(فاطر: 10)، و{ الكلم الطيب } هو الذكر والدعاء . وقال تعالى: { تعرج الملائكة والروح إليه }(المعارج:4) والعروج الصعود .
    ومنها ما يصرح بالرفع إليه، قال تعالى: { إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك ورافعك إلي }(آل عمران: 55 ) وقال تعالى: { بل رفعه الله إليه }(النساء: 157-158)، وقال - صلى الله عليه وسلم - عن شهر شعبان وقد سئل عن سبب صومه: ( شَهْرٌ ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم ) رواه النسائي .
    ومن أدلة الكتاب أيضا التصريح بالفوقية: كما في قوله تعالى عن الملائكة: { يخافون ربهم من فوقهم }(النحل:50)، وكما في قوله:{ وهو القاهر فوق عباده وهو الحكيم الخبير }(الأنعام:18).
    ومنها التصريح بنزول الملائكة والكتب منه إلى عباده، والنزول لا يكون إلا من علو، قال تعالى: { قل نزله روح القدس }(النحل: 102) وقال تعالى:{ تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم }(الزمر:1) .
    ومنها التصريح بأنه في السماء، كما قال تعالى: { أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور أم أمنتم من في السماء أن يرسل عليكم حاصباً فستعلمون كيف نذير }(الملك:16-17) . ومعنى { في السماء } أي: على السماء لاستحالة أن تكون السماء ظرفا للخالق ومكانا له .
    قال الإمام اللالكائي في "شرح اعتقاد أهل السنة" : " فدلت هذه الآيات أنه تعالى في السماء وعلمه بكل مكان من أرضه وسمائه . وروى ذلك من الصحابة : عمر ، وابن مسعود ، وابن عباس ، وأم سلمة ومن التابعين : ربيعة بن أبي عبد الرحمن، وسليمان التيمي، ومقاتل بن حيان وبه قال من الفقهاء: مالك بن أنس، وسفيان الثوري، وأحمد بن حنبل " .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    ثانياً: أدلة السنة: وهي كثيرة، فمنها حديث معاوية بن الحكم السلمي وفيه أنه أتى النبي – صلى الله عليه وسلم - بجارية أراد تحريرها من العبودية، فسألها النبي: ( أين الله ) قالت: في السماء، قال: ( من أنا ؟ ) قالت : أنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ( أعتقها – حررها - فإنها مؤمنة ) رواه مسلم وأحمد وأبو داود والنسائي و مالك في موطئه الشافعي في مسنده و ابن حبان وغيرهم ولم يؤول أي منهم الحديث فدل على قبولهم ظاهره.
    ومنها حديث جابر - رضي الله عنه – في سرده حجة النبي - صلى الله عليه وسلم - وأنه عندما خطب الناس في حجة الوداع واستشهدهم على البلاغ، فقالوا: " نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت " فقال: بإصبعه السبابة يرفعها إلى السماء، وينكتها – ويخفضها - إلى الناس، اللهم اشهد، اللهم اشهد، ثلاث مرات ) رواه مسلم في صحيحه . وهو دليل صحيح صريح على علو الله على خلقه .
    ومنها ما ورد في صحيح البخاري أن زينب – رضي الله عنها - كانت تفخر على أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم – فتقول: " زوجكن أهاليكن وزوجني الله تعالى من فوق سبع سماوات " ومثل هذا القول من زينب لا يقال بالرأي، بل هو مما تلقته عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وما فهمته من نصوص القرآن .
    ومنها حديث عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ( الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) رواه الترمذي وصححه .
    ومن الأحاديث التي تثبت صفة العلو لله ما جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ( والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها )
    ومنها حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: ( لما قضى الله الخلق كتب في كتابه فهو عنده فوق العرش: إن رحمتي سبقت غضبي ) متفق عليه .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    ثالثاً: دليل الإجماع: يقول الإمام أبو عمر بن عبد البر في كتابه "الاستذكار الجامع لمذاهب الأمصار" تعليقا على حديث الجارية المتقدم" فعلى ذلك جماعة أهل السنة، وهم أهل الحديث ورواته المتفقهون فيه، وسائر نقلته، كلهم يقول ما قال الله تعالى في كتابه:{ الرحمن على العرش استوى }(طه:5)، وأن الله - عز وجل - في السماء وعلمه في كل مكان " . وقال الإمام البغوي : " أهل السنة يقولون الاستواء على العرش صفة الله بلا كيف يجب على الرجل الإيمان به ويكل العلم به إلى الله عز وجل ".
    وقال أبو الحسن الأشعري - رحمه الله - كما في الإبانة(1/39)" إن قال قائل: ما تقولون في الاستواء ؟ قيل له: نقول: إن الله - عز وجل - يستوي على عرشه استواء يليق به ".
    وقال أبو مطيع البلخي في كتاب "الفقه الأكبر": سألت أبا حنيفة عمن يقول لا أعرفربيفيالسماءأوفيالأرض،قال:كفر؛لأناللهيقول: { الرحمن على العرش استوى }(طه:5)، وعرشه فوق سبع سمواته، فقلت: إنه يقول على العرش،ولكنلاأدرىالعرشفيالسماءأوفيالأرض،فقال:إنهإذاأنكرأنهفيالسماءكفر،لأنهتعالىفيأعلىعليين،وأنهيُدعىمنأعلىلامنأسفل ". وهذا النقول تؤكد صراحة أن السلف مجمعون على أن الله – كما أخبر – عال على خلقه مستو على عرشه استواء يليق بجلاله وكماله .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    رابعاً: دليل الفطرة: وملخصه أن النفوس بفطرتها تقبل على طلب العلو عند توجهها إلى ربها بالدعاء، ودليل فطرية هذا الإقبال استواء الناس فيه فيستوي فيه العالم والجاهل والذكر والأنثى إلا من تلوثت فطرته بكلام أهل الكلام، ذكر محمد بن طاهر المقدسي أن الشيخ أبا جعفر الهمداني حضر مجلس إمام الحرمين وهو يتكلم في نفي صفة العلو، ويقول: كان الله تعالى ولا عرش وهو الآن على ما كان، فقال الشيخ أبو جعفر : أخبرنا يا أستاذ عن هذه الضرورة التي نجدها في قلوبنا فإنه ما قال عارف قط يا الله إلا وجد في قلبه ضرورة بطلب العلو لا يلتفت يمنة ولا يسرة، فكيف تدفع هذه الضرورة عن أنفسنا ؟ قال: فلطم الإمام على رأسه ونزل .. وقال: حيرني الهمداني .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحفيشي مشاهدة المشاركة
    أي قرآن تقرأ فيه يا رجل...
    إن في كتاب الله((...وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (4)...الحديد....
    إقرأ كتاب الله جيدا ثم ناقشني.....واركع للدليل...
    إختلطت عليك الآيات يا أخي.
    قد سألتك عن تفسير قوله تعالى ( ونحن اقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون ) فرحتَ انت تفسر لي قوله تعالى ( وهو معكم أينما كنتم ).
    أنتظر شرحك.

  6. #26

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    الأخ / المعتدل
    أرجو أن تُفصح لنا عن عقيدتك بوضوح ، هل تعتقد أن الله في كل مكان ؟ و هل تعتقد أن له ذاتا أم لا ؟
    فقد فهمت من كلامك عن آية ( فأينما تولوا فثم وجه الله ) أنك تعتقد حلوله في كل الأماكن .
    منتظر إجابتك ...
    رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    555

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    الآيه تعني أي أنه تعالى أقرب إلينا من أي أحد وذلك لإدراكه التام بنا وإحاطته الشاملة بنا وعلمه الكامل بنا....وهذا لا يتوفر إلا في الله تعالى وحده فهو صاحب الكمال المحيط بكل الخلائق...

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    الحمد لله وبعد

    أيها المعوج .

    أنت دائم الحيدة ولا تجيب على ما يوجه لك من أسئلة .

    أسلوبك وطريقتك تدل على أنك حفظت كلمتين ثم جئت بهما لتجادل والله حسيبك .

    طرح عليك أبو صهيب وبن حسنين المصري حفظهما الله أدلة فأراك تحيد عنها لأن الأصل فيك والله أعلم العوج

    وهي سنة فرعون في الحوار

    وراجع مقدمة سورة الشعراء سترى الحيدة

    فأجب على ما يطرح عليك من أسئلة لأنك في نفسك صاحب الحق من وجهة نظرك .

    وصاحب الحق جاهز بالجواب خاصة وأنت الذي فتحت باب الحوار ثم حدت لتطرح بعض الشبهات التي تحفظها

    وخذ هذه تنفعك

    صعد الجويني المنبر فقال كان الله ولا عرش .
    فقال تلميذه الهمداني أبو جعفر يا إمام دعنا من العرش أخبرني عن حاجة القلب الملحة في اتجاه القلب إلى السماء حين الدعاء
    فبكى الجويني رحمه الله ووضع يديه على رأسه قائلا حيرني الهمداني حيرني الهمداني .
    هذه لك

    أما لإخواننا المشاركين .

    أرجوا من الإخوة المشاركين من أهل السنة رجاءا من سني مثلكم أسألكم بالله إن كنتم مستجيبين لأخيكم أبي خزيمة

    لا تجادلوه ولا تكملوا المناقشة معه حتى يجيب على ما طرحه عليه الأخوان أبي صهيب والمصري

    وإلا سرتم في الحواري التي سيستدرجكم إليها لأن هذا كأهل البدع لا يكملون حوارا على أصوله العلمية دون أن يحيدوا
    والله المستعان فأرجوا أن لا تكملوا النقاش معه حتى يجيب على ما طرحه الأخوان حفظهما الله .

    وقاتل الله البدع وأهلها

    والحمد لله رب العالمين .

  9. #29

    افتراضي رد: الاسراء و المعراج , سؤال واحد فقط

    الأخ أبا خزيمة
    بارك الله فيك
    قلتَ فأوجزتَ
    و نحن لنصيحتك فاعلون .
    و على نهجك سائرون .
    رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •