جواز وضع القرآن والأدعية نغمات للجوال
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: جواز وضع القرآن والأدعية نغمات للجوال

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    851

    افتراضي جواز وضع القرآن والأدعية نغمات للجوال

    سئل الشيخ ابن جبرين كما ورد في كتاب "ثمرات التدوين من فتاوى سماحة الشيخ ابن جبرين"، خرج أحاديثه د. طارق بن محمد بن عبد الله الخويطر، ج2، ص330، دار كنوز إشبيليا-
    عن موضوع يهم الكثيرين.

    س226: ما حكم وضع القرآن والأدعية نغمات للجوال؟
    ‏‏الجواب: نرى أن ذلك جائز؛ لما فيه من الفائدة بسماع الآيات القرآنية أو الأدعية المفيدة ‏بدلا من ضربات الأجراس، وبدلا من نغمات الأغاني. وعلى الشخص إقفال الجوال إذا دخل به المراحيض وبيوت التخلي.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    512

    افتراضي رد: جواز وضع القرآن والأدعية نغمات للجوال

    قال العلامة ابن عثيمين:
    ((ومثل ذلك ما نسمعه في الهواتف، عند الانتظار تسمع الهاتف يقرأ القرآن، لا إله إلا الله! القرآن يقضى به غرض؟! ثم إنه قد يسمعه كافر، أو شبه كافر، ويتضجر جدا من سماعه، فتكون أنت السبب في كراهة الإنسان لهذا القرآن الكريم، فلذلك -أيضا- انصحوا من تسمعون في هاتفه عند الانتظار قراءة الآيات، ثم إنه أحيانا تكون اسطوانة واقفة على كلمة في مخاطبة سابقة فتقرأ الاسطوانة من هذا المنتهى آية مقطوعة لا يدري أولها ولا صلتها بالذي قبلها))اهـ لقاء الباب المفتوح.
    وفي نور على الدرب:
    السؤال:
    السائل يقول السنترال يكون فيه قرآن عند الانتظار فإذا قام بتحويله إلى الشخص المطلوب ورفعت السماعة انقطعت الآية في موقف غير مناسب ما حكم ذلك فضيلة الشيخ؟.

    الجواب:
    (الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ؛
    لا أرى أن يجعل القرآن الكريم في السنترال من أجل أن يحول المتكلم إلى الرقم الخاص لمن طلبه لأن في هذا نوع ابتذال للقرآن حيث كان كما يقول النحويون حرف جاء لمعنى ولأنه قد يسمعه من لا يحب استماعه من منافق أو كافر ولأنه كما قال السائل قد ينقطع عند كلمة لا يحسن الوقوف عليها فالذي أرى وأنصح به اخواننا المسلمين أن يجعلوا الانتظار حكمة من الحكم التي تقال إما من كلام التابعين أو من كلام من بعدهم أو من كلام بعض الشعراء من أمثال المتنبي فقد قال بيتاً قد ينطبق على حالنا الذي التي نتكلم عنها الآن قال
    ووضع الندى في موضع السيف بالعلا ***مضر كوضع السيف في موضع الندا
    وأما أن يجعل كلام الله عز وجل حرفاً جاء لمعنى بس لأجل الانتظار! وربما يكون الزاهم-المتصل- كافراً يكره القرآن وربما يتكلم بكلام بذي، فالحاصل أن من نصيحتي لإخواني أن يعدلوا عن هذا وأن يجعلوا بدله شيئاً من الحكم من النظم أو من النثر)اهـ.

    وفي لقاء الباب المفتوح:
    السؤال:
    شخص اتصل فقال: أريد فلان، فوضع مسجلا عند سماعة الهاتف يقرأ القرآن، هل فيها شيء أم لا؟



    الجواب:
    هذه يستعملها بعض الإخوة إذا اتصلت عليه، وقلت: أريد فلانا أسمعك آية من القرآن، حتى في بعض الجهات المسئولة، لكني أرى أن يجعل بدل ذلك شيء من الحكم والأمثال، أو حكم من الأحكام الشرعية، -مثلا- دخل رجل والنبي صلى الله عليه وسلم في المسجد فصلى بلا طمأنينة ثم جاء فسلم، فقال: ( ارجع فصل فإنك لم تصل ) ومثل قوله عليه الصلاة والسلام: ( لقد هممت أن آمر بالصلاة تقام ) ما يحث على صلاة الجماعة فهذا أحسن؛ لأن القرآن أولا: ربما يكون الذي اتصل عليك يكره هذا الشيء ولا يطمئن له، أنا والحمد لله وإياكم نحب القرآن، لكن قد يكون بعض الناس لا يحب القرآن، يستثقله وإن كان لا يكرهه كراهة قلبية، لكنه يستثقله، أو يقول: هذا الرجل يلزمنا -مثلا- نستمع ثم يغلق السماعة أو يبقى على مضض، والحمد لله إذا وضعت أحكام أو حكم مثل (رأس الحكمة مخافة الله) أو ما أشبه ذلك.اهـ.

    وفيه أيضا:
    السؤال:
    يا شيخ! بالنسبة لاتخاذ المصحف سترة في المسجد خصوصا إذا كانت الأعمدة بعيدة عن الشخص في مكان صلاته أو الجدار، هل في هذا إهانة للمصحف أو يجوز؟

    الجواب:
    أولا -بارك الله فيك- يجب أن تعلم أن السترة غير واجبة، هي سنة وليست واجبة، فلا حاجة إلى أن نتكلف إلى هذا الحد.
    وثانيا: لا يجوز أن تجعل المصحف سترة لك؛ لأن هذا استخدام للمصحف في غير ما وضع له، المصحف يجب على الإنسان أن يحترمه ويعظمه، مثل ذلك فيما نرى هؤلاء الذين إذا اتصلت عليهم وصار فيه انتظار سجلوا قرآنا هذا لا نراه أبدا، أن يكون تسجيل القرآن.
    يستخدم في الانتظار ثم إن الذي يسمعه ربما يكون مالّا، ربما يكون غير مسلم، فلذلك إذا أردت انتظار اجعل سجل حكمة من الحكم أو ما أشبه ذلك، أو دعه يسكت حتى يتصل.اهـ.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: جواز وضع القرآن والأدعية نغمات للجوال

    الله يوفق الجميع الى ما يحب ويرضاه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: جواز وضع القرآن والأدعية نغمات للجوال

    هذا ما فهمت...وهناك فهم آخر!!!
    الحمد لله وحده, والصلاة والسلام على رسوله, وبعد...
    فهذه القضية مبنية على البراءة الأصلية مع مراعة أصل سدّ الذريعة وجلب المصالح...كما استفدنا في فتاوى العلماء السابقة وغيرها, فإذا تُلاحظ الأحذار فحلال على بقاء أصله, والله أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •