استفسار عن الإقامة والناس يصلون في الصف الأول ؟
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: استفسار عن الإقامة والناس يصلون في الصف الأول ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي استفسار عن الإقامة والناس يصلون في الصف الأول ؟

    مسألة : الناس يكملون السنة في الصف الأول وقد قامت الصلاة هل يخرجون؟

    لأنتظر بعد الأذان ربع الساعة فيأتي أناس فيصلون السنة في الصف الأول قبل الإقامة بثواني
    ..
    إن أقيمت الصلاة ظلوا يصلون ويتمونها فيوقفون؟
    السؤال هل أنتظرهم حتى يفرغوا دون أن أكبر؟أم أكبر ولا يكون الصف خلفي مستويا ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,784

    افتراضي رد: استفسار عن الإقامة والناس يصلون في الصف الأول ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى مشاهدة المشاركة
    مسألة : الناس يكملون السنة في الصف الأول وقد قامت الصلاة هل يخرجون؟

    لأنتظر بعد الأذان ربع الساعة فيأتي أناس فيصلون السنة في الصف الأول قبل الإقامة بثواني
    ..
    إن أقيمت الصلاة ظلوا يصلون ويتمونها فيوقفون؟
    السؤال هل أنتظرهم حتى يفرغوا دون أن أكبر؟أم أكبر ولا يكون الصف خلفي مستويا ؟

    ** قال الشيخ العثيمين - رحمه الله - في حطبة جمعة عنوانها : ( مسئولية الإمام ) :

    ومن مسؤوليات الإمام أيضاً أن يحرص على إقامة الصفوف وتسويتها بالقول وبالفعل إذا لم يفد القول فيأمرهم بتسوية الصفوف وإقامتها ويؤكد ذلك عليهم ويتوعدهم على مخالفتها ويسويها بيده إن لم ينفع ذلك لقد كان نبينا وإمامنا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم رسول الله يفعل ذلك فعن أنس ابن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( سوا صفوفكم فإن تسوية الصف من تمام الصلاة ) متفق عليه وللبخاري من إقامة الصلاة ولأبي داود ( رصوا صفوفكم وقاربوا بينها وحاذوا بالأعناق ) وله من حديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أقيموا الصفوف وحاذوا بين المناكب وسدوا الخلل ولينوا بأيدي إخوانكم ولا تذروا فروجات الشيطان ) يعني الفضاء بين الرجلين فإن الشيطان يدخل فيه من بين أهل الصف وقال صلى الله عليه وسلم ( ومن وصل صفاً وصله الله ومن قطع صفاً قطعه الله ) وفي الصحيحين عن أنس ابن مالك رضي الله عنه قال قال أقيمت الصلاة فأقبل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجهه فقال ( أقيموا صفوفكم وتراصوا ) وعن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسوي صفوفنا حتى كأنما يسوي بها القداح حتى رآنا أنا قد عقلنا عنه ثم خرج يوماً فقام حتى كاد يكبر فرأى رجلاً بادياً صدره من الصف فقال صلى الله عليه وسلم ( عباد الله لتسون صفوفكم أو ليخالفن بين وجوهكم ) أي بين قلوبكم كما في رواية لأبي داود وهذا وعيد شديد على من لا يسون الصفوف أن يخالف الله بين قلوبهم فتختلف وجهات نظرهم وتضيع مصالحهم بسبب اختلافهم وعن البراء بن .... رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخلل الصف من ناحية إلى ناحية يمسح صدورنا ومناكبنا ويقول لا تختلفوا فتختلف قلوبكم وعن النع وقال النعمان بن بشير رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسوي يعني صفوفنا إذا قمنا للصلاة فإذا استوينا كبر فانظروا أيها المسلمون ولاسيما الأئمة منكم انظروا إلى قوله فإذا استوينا كبر هذه الجملة الشرطية تجدونها صريحة في أنه صلى الله عليه وسلم لا يكبر للصلاة حتى تستوي الصفوف ولقد أدرك ذلك الخلفاء الراشدون والأئمة المتبعون لرسول الله صلى الله عليه وسلم ففي الموطأ عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يأمر بتسوية الصف فإذا جاءوه فأخبروه أن الصفوف قد استوت كبر وكان قد وكل رجالاً لتسوية الصفوف وقال مالك بن أبي عامر كنت مع عثمان بن عفان فقامت الصلاة وأنا أكلمه يعني في حاجة حتى جاء رجال كان قد وكلهم بتسوية الصفوف فأخبروه بأن الصفوف قد استوت فقال لي استوي في الصف ثم كبر فهذا أيها المسلمون فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين لا يكبرون للصلاة حتى تستوي الصفوف أفليس من الجدير بنا أن يكون لنا فيهم أسوة أفليس جديراً بنا أن نأمر بتسوية الصفوف وإقامتها وأن ننتظر فلا نكبر للصلاة حتى نراهم قد استوا على الوجه المطلوب إن كثيراً من الأئمة يخجلون أن يقفوا عن التكبير من أجل تسوية الصفوف يخشون أن يلومهم الناس على ذلك وفي الحقيقة إن المؤمن لا يهمه أحد في جانب تقوى الله عز وجل إن المؤمن لا يخشى في الله لومة لائم أو تضجر متضجر إن الأمر الذي ينبغي للأئمة أن يقولوا كلمة يريدون بها معناها أن يقولوا استوا وهم يريدون من الناس أن يستوا لا أن يقولوها كلمة عابرة حتى لو كان الصف أعوج فإنهم لا يبالون أن يكبروا بدون أن يستوي أيها المسلمون هذه بعض من مسؤوليات الإمام في إمامته

    http://www.ibnothaimeen.com/all/khot...icle_384.shtml



    ومما سبق ينبغي على الإمام الإقامة بعد الوقت المحدد ثم انتظار القوم الذين تراخوا في الحضور مبكرين للمسجد و تعجلهم
    ثم التنبيه عليهم بعدم العود وترديد حديث النبي - صل الله عليه وسلم - :
    إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة
    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 710
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    ويستحب أن يُعلم الناس فقه صلاة الجماعة في خطب الجمعة أو في الدروس المقامة في المسجد حتى يفقهوا السنة في ذلك
    وهذا أولى من غيره من دروس الرقائق والمواعظ بالتعليم .


    هذا والله تعالى أعلى وأعلم .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: استفسار عن الإقامة والناس يصلون في الصف الأول ؟

    جزاك الله خيرا ورحمك الله
    أما ما تفضلتي به من هذه الخطبة الطيبة فقد كتبت المشاركة ثم وقعت عليها ولما أراجعها بعد فجزاك الله خيرا
    وأما ما تفضلتي به من بيان الأحكام فهذه خطتي مع جمهور المصلين معي في المسجد
    الخطبة الأولى في أي موضوع رقاق الصلاةالتوحيد المنكرات في المجتمع
    الخطبة الثانية وهذا ثابت أحكام الطهارة والاستنجاء والوضوء والغسل والتيمم والشروط الصلاة وأركانها
    وبإذن الله سأخطب الجمعة القادمة إن شاء الله في الخطبة الثانية عن تأثر الإمام بسوء طهارة المأموم كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
    عند أحمد والترمذي وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب وحسنه بن كثير في آخر تفسير سورة الروم
    وحسنه العلامةمحمد بن العلامة الإتيوبي في ذخيرة العقبى على المجتبى للنسائي" شرح سنن النسائي"
    وأخيرا جزاك الله خيرا .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    920

    افتراضي رد: استفسار عن الإقامة والناس يصلون في الصف الأول ؟

    وفقكم الرحمان سبحانه جل وعلا جميعًا لكل خير ..
    من باب المدارسة والفائدة :
    أولاً / يجب معرفة حقائق في هذه المسألة :
    قطع النافلة سواء كان ابتدئها المصلي بعد الاقامة أو كان فيها قبل الاقامة والدخول في الفرض هو عبارة عن :
    (1) عدم ضياع الثواب المكتسب من الجزء الذي أقامه في النافلة قبل اقامة الصلاة المفروضة ، لقول الله سبحانه جل وعلا : { فمن يعمل مثقال ذرة خيرًا يره } ، فثواب الأجزاء التي أقامها في النافلة واصل له حتى لو قطعها .

    (2) عدم وقوعه في النهي لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة ) . صحيح مسلم .

    (3) تحصيل ثواب تكبيرة الإحرام : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من صلى لله أربعين يومًا في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان: براءة من النار، وبراءة من النفاق ) حسنه الألباني .

    (4) فضل ادراك الجزء المدرك في الصلاة المكتوبة خير وأكبر من فضل الجزء المدرك في النافلة .

    (5) إن كان المصلي في الصفوف الأولى فاتمام المصلي لصلاة النافلة بعد اقامة الصلاة يكون سبب في عدم تسوية الصفوف في الجماعة مقدار الجزء الذي يتم فيه النافلة ، وتسوية الصفوف من واجبات الصلاة .

    (6) إن كان المصلي يتم النافلة في الصفوف الأولى فهذا مترتب عليه أنه لن يفصل بين الصلوات ، لأنه سيصلي الصلاة المكتوبة في مكانه الذي شغله القدر الذي صلى فيه النافلة وعدم الفصل بين الصلوات منهي عنه كما في الحديث : ( صلى بنا إمام لنا يكنى أبا رمثة فقال صليت هذه الصلاة أو مثل هذه الصلاة مع النبي صلى الله عليه وسلم قال وكان أبو بكر وعمر يقومان في الصف المقدم عن يمينه وكان رجل قد شهد التكبيرة الأولى من الصلاة فصلى نبي الله صلى الله عليه وسلم ثم سلم عن يمينه وعن يساره حتى رأينا بياض خديه ثم انفتل كانفتال أبي رمثة يعني نفسه فقام الرجل الذي أدرك معه التكبيرة الأولى من الصلاة يشفع فوثب إليه عمر فأخذ بمنكبه فهزه ثم قال اجلس فإنه لم يهلك أهل الكتاب إلا أنه لم يكن بين صلواتهم فصل فرفع النبي صلى الله عليه وسلم بصره فقال أصاب الله بك يا ابن الخطاب ) رواه أبو داود وذكره الألباني في الصحيحة .

    (7) الوقت الذي بعد الإقامة هو مخصص للصلاة المكتوبة فقط ، فلو صلى المصلي أي صلاة غير المكتوبة في هذا الوقت كانت هذه الصلاة كأنها هي الصلاة المفروضة شرعًا ، فلو صلى مثلاً ركعتي تحية المسجد بعد اقامة صلاة العشاء ، كانت الركعتان هما صلاة العشاء ، أي صلى صلاة العشاء ركعتين فقط ، أو كأنه زاد أو انتقص من الركعات المفروضة ، كما في الأحاديث : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر برجل يصلي . وقد أقيمت صلاة الصبح . فكلمه بشيء ، لا ندري ما هو . فلما انصرفنا أحطنا نقول : ماذا قال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : قال لي " يوشك أن يصلي أحدكم الصبح أربعا " ) وفي رواية ( أتصلي الصبح أربعا ) : وفي حديث آخر : ( دخل رجل المسجد ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الغداة . فصلى ركعتين في جانب المسجد . ثم دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم . فلما سلم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال " يا فلان ! بأي الصلاتين اعتددت ؟ أبصلاتك وحدك ، أم بصلاتك معنا ؟ " ) صحيح مسلم ، وأخرج البيهقي في السسن الكبرى : ( ( أن ابن عمر أبصر رجلاً يصلي الركعتين والمؤذن يقيم فحصبه وقال: أتصلي الصبح أربعاً ) .. يعني هذا الفعل يوحي أنه كرر الصلاة أكثر من مرة أو زاد وانتقص في عدد الصلوات المفروضة لأن هذا الوقت مخصص فقط للصلاة المفروضة .

    ثانيًا / الأحاديث والروايات التي ورد المنع فيها من صلاة النافلة إذا أقيمت الصلاة المفروضة هي :
    (1) ( إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة ) . صحيح مسلم .
    (2) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر برجل يصلي . وقد أقيمت صلاة الصبح . فكلمه بشيء ، لا ندري ما هو . فلما انصرفنا أحطنا نقول : ماذا قال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : قال لي " يوشك أن يصلي أحدكم الصبح أربعا " مسلم .
    (3) أقيمت صلاة الصبح . فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يصلي ، والمؤذن يقيم . فقال " أتصلي الصبح أربعا " . مسلم .
    (4) عن ابن عباس قال : أقيمت صلاة الصبح فقام رجل يصلي الركعتين ، فجذب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بثوبه فقال : أتصلي الصبح أربعا . قال الوادعي : حسن على شرط مسلم ، وقال أحمد شاكر والهيثمي : اسناده صحيح .
    (5) عن عبد الله بن عباس : كنت أصلي وأخذ المؤذن في الإقامة ، فجذبني النبي صلى الله عليه وسلم فقال أتصلي الصبح أربعا . قال ابن القيم : صحيح ، وذكره الهيثمي بنص آخر : ( أقيمت صلاة الغداة فنهضت أصلي الركعتين قبل الغداة فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فجذبني وقال أتصلي الصبح أربعا ) وقال رجاله ثقات ، وذكره أحمد شاكر بنص آخر وهو : ( عن ابن عباس قال : أقيمت الصلاة ولم أصل الركعتين فرآني وأنا أصليهما فدنا وقال : أتريد أن تصلي الصبح أربعا فقيل لابن عباس : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : نعم ) وقال اسناده صحيح .
    (6) رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يصلي ، والمؤذن يقيم ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلاتان معا " السلسلة الصحيحة للألباني وقال : اسناده جيد .
    (7) وذكر ابن القيم في اعلام الموقعين والبيهقي في السنن الكبرى : ( كان عمر بن الخطاب إذا رأى رجلا يصلي وهو يسمع الإقامة ضربه ) .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: استفسار عن الإقامة والناس يصلون في الصف الأول ؟

    جزاك الله خيرا كلمات نافعة مفيدة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •