كثيرة هي النصوص الدالة على أهمية الأخلاق وفضلها ومكانتها من الدين، وكثيرة هي النصوص الحاثة على التحلي بمكارم الأخلاق، قال صلى الله عليه وسلم: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق). وقال: (إن خياركم أحاسنكم أخلاقاً)، وموسوعة الأخلاق الإسلامية موسوعة شاملة حوت في طياتها العديد من الأخلاق الإسلامية الحميدة للاقتداء بها، وأخرى من الأخلاق المذمومة لتجنبها والبعد عنها، جمعها موقع الدرر السنية ليسهل رجوع الناس إليها والاستفادة منها من أي مكان كانوا حول العالم، وتتكون الموسوعة من 3 أجزاء رئيسية ، وتحوي 100 خلق إسلامي ما بين أخلاق محمودة ومذمومة والأجزاء الثلاثة هي :

1. مقدمات في الأخلاق الإسلامية:
وتحتوي على بيان معنى الأخلاق، وأهميتها، وثمراتها، ومصادر الأخلاق في الإسلام، وتقسيمها، وخصائص الأخلاق الإسلامية، وكيفية اكتسابها.

2. الأخلاق المحمودة:
وتتكون من 53 خلقاً محموداً، مع بيان معناها، والترغيب فيها من القرآن والسنة، وأقوال السلف والعلماء فيها، وأقسامها، وآثارها وفوائدها، وصورها، وما جاء من الأشعار والأمثال فيها، وغير ذلك.

3. الأخلاق المذمومة:
وتتكون من 47 خلقاً مذموماً، مع بيان معناها، وذمها في القرآن والسنة، وصورها، وآثارها، وأسبابها، والوسائل المعينة على تركها، وما جاء من الأشعار والأمثال فيها، وغير ذلك.


بعد هذا كله يمكنك تصفح الموسوعة الأخلاقية من هنا