أن المسائل التي فيها خلاف قوي فإنه لا ينكر فيها المسلم على أخيه.صالح آل الشيخ
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: أن المسائل التي فيها خلاف قوي فإنه لا ينكر فيها المسلم على أخيه.صالح آل الشيخ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي أن المسائل التي فيها خلاف قوي فإنه لا ينكر فيها المسلم على أخيه.صالح آل الشيخ

    من محاضرة
    الحـــَــــــجّ
    عبادة وميدان دعوة


    س1/ فضيلة الشيخ يغلط بعض الشباب الذين ينكرون المنكر بأسلوب يزداد فيه البلاء شدة ويزداد فيه المنكر ولا يتغير في مثل هذه بعض الشباب يأخذون الكاميرات ويكسرونها مما يجعل المنكر يزداد فما توجيهم لذلك جزاكم الله خيرا؟

    ج/ قاعدة مهمة في هذا وهي أن العلماء قرروا أن المسائل التي فيها خلاف قوي فإنه لا ينكر فيها المسلم على أخيه. الخلاف قسمان-يعني في الفقهيات-: خلاف قوي. وخلاف ضعيف. المسألة التي فيها خلاف قوي فلا يكن فيها إنكار، وهذا في مسائل كثيرة مثل أهل العلم بأمثلة نذكر منها مثلا في زكاة الحلي، من زكى أو لم يزكِّ، هذه المسألة فيها خلاف قوي فلا إنكار فيها ما يأتي واحد ينكر على أهله على أبيه أنه ما قال لأهله يخرجوا الزكاة أو القول الآخر، والذي كان عليه العلماء في هذه البلاد من قديم أن لا زكاة في الحلي كما هو معروف، والآن أفتى عدد من أهل العلم مثل سماحة الشيخ عبد العزيز حفظه الله الشيخ محمد بن عثيمين وغير أولئك بأن الزكاة فيها، فإذا كان في مثل هذه المسألة فيها خلاف قوي؛ يعني اختلف فيها المفتون عندنا وهم إنما يختلفون في المسائل التي فيها معه قوة من جهة الاستدلال وهنا لا ينكر هذا. كذلك مسألة قراءة الفاتحة، وفي مسائل من أشباه ذلك. منها مسألة التصوير الفوتغرافي فإن المفتين انقسموا منهم من قال إنه يحرم ومنهم من قال لا يحرم، وهؤلاء الذين أفتوا بعدم الحرمة فيه لهم حجة، وإن كان القول الصحيح عندنا أن جميع التصوير بأنواعه حرام؛ لأن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لعن المصورين ونهى عن التصوير وهذا يعم جميع أنواع التصوير الذي يكون ثابتا، ولكن ما دام فيه خلاف لبعض المفتين في هذه البلاد الكبار الذي يصار إلى قولهم فإنك إذا أنكرت على ما يستعمل ذلك فإنك قد تنكر عليه أنه أخذ بفتوى ذلك العالم، وهذا يحصل فيه خلل في كثير من المسائل؛ لكن هنا يأتي مسألة الدعوة والبيان والنصيحة، بأنك تقول له أن هذا التصوير ما يجوز وتأتي له بالأدلة لعله أن يترك ذلك ويأخذ بالقول الصحيح فيها. المسائل التي فيها خلاف قوي؛ يعني اختلف فيها المفتون عندنا، يعني مثلا الشيخ ابن عثيمين يفتي بشيء الشيخ ابن باز يفتي بشيء آخر، هذه المسألة يصير فيها خلاف قوي الإنكار فيها معناه أنك تنكر على من أخذ بقول هذا المفتي وهذا فيه تضييق، وليس ماشيا مع قواعد أهل العلم. وإنما الإنكار يكون في المسائل التي الدليل فيها واضح أو التي الخلاف فيها ضعيف

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: أن المسائل التي فيها خلاف قوي فإنه لا ينكر فيها المسلم على أخيه.صالح آل الشيخ

    للفائدة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,648

    افتراضي رد: أن المسائل التي فيها خلاف قوي فإنه لا ينكر فيها المسلم على أخيه.صالح آل الشيخ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى مشاهدة المشاركة
    وإنما الإنكار يكون في المسائل التي الدليل فيها واضح أو التي الخلاف فيها ضعيف
    بارك الله فيكم
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,302

    افتراضي رد: أن المسائل التي فيها خلاف قوي فإنه لا ينكر فيها المسلم على أخيه.صالح آل الشيخ

    جزاك الله خيراً

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: أن المسائل التي فيها خلاف قوي فإنه لا ينكر فيها المسلم على أخيه.صالح آل الشيخ

    وجزاكم مثله وبارك فيكم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,056

    افتراضي رد: أن المسائل التي فيها خلاف قوي فإنه لا ينكر فيها المسلم على أخيه.صالح آل الشيخ

    كلام متين، والشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله مشهود له بالمتانة في العلم
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,125

    افتراضي رد: أن المسائل التي فيها خلاف قوي فإنه لا ينكر فيها المسلم على أخيه.صالح آل الشيخ


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: أن المسائل التي فيها خلاف قوي فإنه لا ينكر فيها المسلم على أخيه.صالح آل الشيخ

    جزاك الله خيرا أبا مالك
    واستفدت مما يؤيد الموضوع كلمة الخضير حفظه الله في آخر المشاركة السادسة

    فإن هذه الجملة بحق لا تجعل في الكلام ثغرا إذ أنه يقع الخلاف ولكنه في إحدى البلدان مثلا يثير شرا فيكون كأدلة له حظ من النظر لكن في هذا البلد لا ينبغي أن يذكر لأن فساده أكثر فلأدلة في تلك الحال عليه لا له


    إذا فَرَضْنَا أنَّ المسألة على حدٍّ سواء، الأدِلَّة مُتعادِلَة، واعْتُمِدَ قول وأُفْتِيَ فيه في بلدٍ من البُلْدَانْ، لا شكَّ أنَّ هذا القول هو المُعْتَمَدْ، والذِّي يُثير غيره لا سِيَّما إذا كان القولُ الآخر تَتَرَتَّب عليهِ آثار عَمَلِيَّة مُؤَثِّرة سَلْبِيَّة، فإنَّهُ لا حَظَّ لهُ من النَّظر؛ بل يُنْكَر على منْ أَفْتَى بِهِ.


    فإن هذه الجملة بحق لا تجعل في الكلام ثغرا إذ أنه يقع الخلاف ولكنه في إحدى البلدان مثلا يثير شرا فيكون كأدلة له حظ من النظر لكن في هذا البلد لا ينبغي أن يذكر لأن فساده أكثر فلأدلة في تلك الحال عليه لا له

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: أن المسائل التي فيها خلاف قوي فإنه لا ينكر فيها المسلم على أخيه.صالح آل الشيخ

    للفائدة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    للفائدة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •