كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 26

الموضوع: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    بعيدا عن الخوض في ترجيح المسائل ..
    قرأت موضوعا بعنوان :
    [ ليكن شعارنا " خذوا عني مناسككم " بدلا من " افعل ولا حرج " ]
    أثار هذا العنوان حفيظتي وساءني ، إذ إن قائل " خذوا عني مناسككم " هو القائل " افعل ولا حرج " بأبي هو وأمي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ، ما كنت أود أن نصل إلى هذه المرحلة فتأخذنا العاطفة الممجوجة إلى نبذ شيء من ديننا دون أن نشعر ، فكيف نريد أن يكون شعارنا " خذوا عني مناسككم " بدلا من " افعل ولا حرج " ، والله جل وعلا يقول ( فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا ) والنبي يقول : " بعثت بالحنيفية السمحة " وهو القائل " افعل ولا حرج " .
    إن من كمال ديننا وهيمنته أن جمع بين المتابعة للنبي والتيسير ورفع الحرج ودفعه والنبي قال " إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه " هذا هو التكامل في ديننا وشرعنا وشعائرنا ، ولهذا لا يمكن بحال أن يكون شعارنا " خذوا عني مناسككم " بدلا من " افعل ولا حرج " ، بل الواجب أن يكون شعارنا خذوا عني مناسككم وفي نفس الوقت افعل ولا حرج في آن واحد .
    إن من الفقه النظر في أحوال الناس ومراعاتها ومراعاة الزمان والمكان على الحد الذي شرعه نبينا صلى الله عليه وسلم في قوله : " إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم " وإلا لكان عنتا وأغلالا ما كتبها الله علينا .
    تعجبت كثيرا من كثرة الكتابات والردود التي خرجت عن الموضوعية ، على كتاب افعل ولا حرج ، مع أن المؤلف لم يخرق إجماعا ولم يأت شاذا ، وكل الأقوال التي قال بها ورجحها معتبرة ، قال بها الأئمة المعتبرون والمحققون من أهل العلم .
    النقد مطلب شرعي والردود بين أهل العلم معلومة مأثورة ، ولا غضاضة في هذا ولا حرج ولا بأس ، ولكن الحرج والغضاضة والبأس كل البأس ، أن تحتوي الأسطر على نقد شخصي وتخرج عن موضوعيتها ، ويكون فيها تجريحا وتسفيها .
    فـ [ رفقا أهل السنة بأهل السنة ]

  2. #2
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,518

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    بارك الله فيكم شيخنا الكريم.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المحسن بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    تعجبت كثيرا من كثرة الكتابات والردود التي خرجت عن الموضوعية ، على كتاب افعل ولا حرج ، مع أن المؤلف لم يخرق إجماعا ولم يأت شاذا ، وكل الأقوال التي قال بها ورجحها معتبرة ، قال بها الأئمة المعتبرون والمحققون من أهل العلم .
    النقد مطلب شرعي والردود بين أهل العلم معلومة مأثورة ، ولا غضاضة في هذا ولا حرج ولا بأس ، ولكن الحرج والغضاضة والبأس كل البأس ، أن تحتوي الأسطر على نقد شخصي وتخرج عن موضوعيتها ، ويكون فيها تجريحا وتسفيها .
    هل حكماكم هذان على كل تلك الكثرة؟ أو على شيء منها؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    طرح متزن

    وفقكم الله تعالى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,641

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لك ... بارك الله فيك ..وصدقت في قولك . إذ إن قائل " خذوا عني مناسككم " هو القائل " افعل ولا حرج " بأبي هو وأمي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ،
    اقول فليس بينهما تعارض بحمد الله
    والصواب في حديث خذوا عني مناسككم ان كلمة عني ليست في شي من طرق الحديث بعد التتبع الكثير
    عن جابر يقول : (رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يرمى على راحلته يوم النحر ويقول لتأخذوا مناسككم فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذه).

    رواه مسلم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    157

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    جزاك الله خيراً.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    بتأمل يسير يتبين أن "افعل ولا حرج" من جملة ما يؤخذ من المناسك أصلاً.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    الشيخ سلمان العودة-والحق يقال- ضليع في الفقه والحديث معا..على نحو يندر في الرجال..
    مع حافظة قوية تبارك الله..ولا أذكر أنها خانته
    وفقه الله لما فيه الخير لدينه وأمته

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    الأخ الكريم :
    يَعمدُ بعضٌ إلى الردِّ بياناً لـ " الفقه الذاتي " لا " الفقه المنهجي " ، فغالبُ الردود تبحثُ في نقطةِ مخالفةِ المردود عليه لـ " فقه ذات " أشخاصٍ و ليستْ لغيرِ ذلك .
    أحدهم كتبَ و لم يُسَمِّ .
    و الردُّ نوعٌ من التوظيفِ للعلم ، و العلم برهانٌ و أدبٌ ، فخليقٌ بالرادِّ أن ينال حظاً كبيراً .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    هناك اجماع من المفتي والفوزان واللحيدان والغديان والعباد على وجود شذوذات كثيرة في كتاب ( أفعل ولا حرج ) فمنهم من نقده تصريحا ومنهم من نقده تلميحا ومنهم من منع من قراءته بل قال بعضهم يجب أن يحرق ؟!

    ويكفي لبيان غلط صاحب ( أفعل ولا حرج ) أنه قيد المطلق واطلق المقيد بأدلة عقلية مصادمة للأدلة النقلية والله المستعان.

  10. #10
    وليد الدلبحي غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    992

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    هناك اجماع من المفتي والفوزان واللحيدان والغديان والعباد على وجود شذوذات كثيرة في كتاب ( أفعل ولا حرج ) فمنهم من نقده تصريحا ومنهم من نقده تلميحا ومنهم من منع من قراءته بل قال بعضهم يجب أن يحرق ؟!
    ويكفي لبيان غلط صاحب ( أفعل ولا حرج ) أنه قيد المطلق واطلق المقيد بأدلة عقلية مصادمة للأدلة النقلية والله المستعان.
    مع مخالفتي لما في كتاب "افعل ولا حرج" إلا أني أستنكر هذه الكلمة منهجياً.
    كيف يقال إجماع ويوجد من خالف؟
    كيف يقال إجماع ويحصر في من ذكرت من العلماء؟
    أمر عجيب!! أن يحصر العلم والفضل والحكمة بل وحتى الإجماع في هؤلاء الفضلاء فقط.
    لكن إذا عُرف السبب بطل العجب.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **

    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:

    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))

    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    يا وليد هداك الله ورعاك

    قد قيدت الإجماع المذكور بقولي ( من ) !!
    فقلت: هناك اجماع من المفتي والفوزان .....الخ
    ويُفهم من هذا أن المذكورين مجمعين على ما ذكرته لك ولا يُفهم من كلامي أنني أنقل اجماع مطلق في المسألة.

    فتنبه لذلك واترك عنك رمي التهم جزافا يا رعاك الله

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المحسن بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    أثار هذا العنوان حفيظتي وساءني ، إذ إن قائل " خذوا عني مناسككم " هو القائل " افعل ولا حرج
    لا يجوز لك أساءت الظن في أخيك
    ولا أن تستاء من العنوان فهو مستقيم .
    فقوله : فلنجعل شعارنا ( خذوا عني مناسككم ) يشمل قوله صلوات ربي وسلامه عليه ( أفعل ولا حرج ) .
    والعكس بالعكس فقول من قال لنجعل شعارنا ( أفعل ولا حرج ) هو دعوة لترك قوله صلى الله عليه وسلم ( لتأخذوا عني مناسككم ) . فلتتنبه يا رعاك الله
    =========
    ملحوظة: قد سبقني الأخ عبد الله الشهري وفقه الله في بيان مقصودي فقال وفقه الله: ( بتأمل يسير يتبين أن "افعل ولا حرج" من جملة ما يؤخذ من المناسك أصلاً ).

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    الأخ الفاضل : عبد المحسن بن عبد الرحمن

    نعم القائل (خذوا عني مناسككم) أو (لتأخذوا مناسككم) - ولا أرى أن هناك فرقاً بينهما - هو القائل (افعل ولا حرج) ، والكاتب لهذا العنوان الذي ذكرته ، يجب أن نحسن الظن به ، فهو لا يقصد أن نأخذ ببعض أقوال الرسول - صلى الله عليه وسلم - ونترك البعض ، بل يقصد أن على المسلم أن يعمل بالسنة ابتداءً ويأتي بمناسك الحج على أكمل وجه ، ثم إن حصل خطأ أو تقصير يسأل فنقول له : (أخطأت ، وعليك كذا ) أو نقول له (افعل ولا حرج) .

    فلا بد أن نعلم الناس احترام السنة وتقديسها ، لا أن نربيهم على ما لا حرج فيه .

    والله أعلم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    الكتاب يدل على واسع فقه الشيخ سلمان وتحريره للأدلة..وعدم تعصبه
    أما من أراد الحط عليه بسبب أن بعض الناس انتقده..كالفوزان وغيره
    فهؤلاء حاصل اعتراضهم لا على سلمان..بل على الأئمة من السلف الذين رجح سلمان أقوالهم في هذه المسائل المنتقدة
    ثم المفتي وغيره ليس حجة على غيرهم من المشايخ
    والشيخ سلمان ليس حنبليا..بل آراؤه الفقهية لمن حضر دروسه أرحب..فتراه ينصر ما يرى الدليل أسعد به وأسند له
    ولمن يعترض نسأله ونتحداه:هات لنا قولا منكرا جاء به الشيخ في الكتاب ولم يسبقه إليه أحد من السلف!

    ونعوذ بالله من التعصب ..!

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    103

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    مع مخالفتي للشيخ سلمان وفقه الله في بعض المسائل التي ذكرها, ولكن لابد من الانصاف والعدل عند الرد عليه , وإنزال الشيخ منزلته , وأن ينظر لهذه المسائل على أنها تحمتل قدرا من النظر والإجتهاد .
    وأما القول بأنه جاء بشذوذات كثيرة فهذه دعوى تحتاج إلى إثبات.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    إنَّمـ الدُّنيا فنَاء ــا
    المشاركات
    126

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    بارك الله فيك أخي أبا القاسم ..

    الكتاب يدل على واسع فقه الشيخ سلمان وتحريره للأدلة..وعدم تعصبه
    وما دخل هذا الكلام بنقد الشيخ سلمان ؛ فليس هو بأوسع اطلاعاً من ابن حزمٍ ، أو ابن رشدٍ ، وغيرهم ..!
    فواسعُ الفقه لا يُعصم من النقد - إن زلَّ - .

    أما من أراد الحط عليه بسبب أن بعض الناس انتقده..كالفوزان وغيره
    يبدو أنَّك لم تقرأ الردود ؛ فأشهر الردود ردّ الصبيحي ، وأبا حسين ، والعبَّاد ؛ فأين رد الفوزان ؟

    وما يقع فيه بعض المتعصبين ( على ) سلمان ، يقع فيه بعض المتعصبين ( لـ ) سلمان !!

    فهؤلاء حاصل اعتراضهم لا على سلمان..بل على الأئمة من السلف الذين رجح سلمان أقوالهم في هذه المسائل المنتقدة
    هذا تغريدٌ خارج السرب - رعاك الله - ؛ فليس ثمَّة زالٌّ بقصد أو بغير قصد إلاّ وسيجد سلفاً له ، فالحُجَّةُ ليست قصراً على مواطن الإجماع !

    ثم للشَّيخ مسائل ليس له فيها أئمة بهذا الإطلاق الذي أطلقتَه ( جمعاً وإمامةً ) ...

    ثم المفتي وغيره ليس حجة على غيرهم من المشايخ
    لم يدع هذا أحدٌ ؛ فنقلُ ردٍ من المفتي لا يستلزم أن يكون قولُه حجةً ..
    لكنَّ بعض الناس يطلقُ هذه الكلمة - على صحتها - ، ويريد بها باطلاً محضاً ؛ فكلّ ما نوقش أو رُدَّ عليه ، قال : قول العالم فلانٌ ليس حجة !!

    والشيخ سلمان ليس حنبليا..بل آراؤه الفقهية لمن حضر دروسه أرحب..فتراه ينصر ما يرى الدليل أسعد به وأسند له
    وهل الحنبليَّة عيبٌ ؟
    ثم هذه كلُّ ينشدها ، لكنَّ الخلل يكمنُ في الترجيحات المبنيَّة على قواعد مخروقة ...
    فهو يصححُ الحديث ، لكنه يستدل بعامٍ مخصص ، أو مطلقٍ مقيد .... وهكذا ..
    وبحمد الله ؛ لا نعرف عالماً مجتهداً إلا وهو يحب الدليل ، وينصر ما يراه من خلال هذا النظر ..
    لكنّ أقوالهم مختلفة .. لماذا ؟
    أكلها راجحة ؟ كلاَّ ..
    المُصيب واحدٌ - بلا شكٍ - ؛ فعلى الرائم الحقَّ أن يؤسس قواعده وأصوله بعد تحرٍ تامٍ ..

    ولمن يعترض نسأله ونتحداه : هات لنا قولا منكرا جاء به الشيخ في الكتاب ولم يسبقه إليه أحد من السلف!
    عجيبةٌ هذه أيها الحبيبُ أبا القاسم ..
    هل مقياس النَّكارة أن يأتيَ بقولٍ لم يُسبق إليه ؛ فإن جاء بقولٍ سُبِقَ إليه سلمَ من النقد ؟!!
    راجع هذه - حفظك الله - .


    ونعوذ بالله من التعصب ..!
    إلاَّ للحق : )
    ولمـَّا طعمْتُ لذَّةَ العلمِ صيَّرتْ سِواها من اللَّذاتِ عنديَ كالسّـمِّ
    ولمـَّا عشقتُ العلمَ عشْقَ درايةٍ سلوْتُ عن الأوطانِ والأهلِ والخِلْمِ !

    [ التُركزيّ الشنقيطيّ ]

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    كلامك أخي خليل الفوائد بصراحة غريب جدا
    فحاصله أنك حملت كل كلامي على أسوأ محامله..ولن أتجشم الرد على ردودك
    غير أني سأكتفي بواحدة وقس عليها البقية..حتى لا يكون الكلام مجرد نفي عار عن البيان
    فردي ليس على من اختلف مع الشيخ في مسائل فرعية في هذا وغيره
    ثم اعلم أني من أكثر الناس خلافا مع الشيخ سلمان وفقه الله تعالى ..وبيننا مراسلات كثيرة
    وهو يسعد باستدراكاتي عليه
    وبهذا تأكد أن لست متعصبا له كما توهمت
    والله المستعان

    بيان لإساءة الفهم :-
    عجيبةٌ هذه أيها الحبيبُ أبا القاسم ..
    هل مقياس النَّكارة أن يأتيَ بقولٍ لم يُسبق إليه ؛ فإن جاء بقولٍ سُبِقَ إليه سلمَ من النقد ؟!!
    راجع هذه - حفظك الله - .
    ردي موجه لمن تنقص الشيخ وليس لمن اختلف معه
    وهذا المتنقص ومن شاكله ممن يدعي أنه سلفيّ..
    وهو يؤلب على الشيخ وأضرابه منذ مدة..
    ليزعم أنه يأتي يالشذوذات التي لم يسبق إليها
    فتوجيه الكلام أن ما استنبطه الشيخ ليس عريا
    عن الدليل الصحيح
    وقال به غير واحد من السلف..والخلف
    فهذا كافٍ في درء التهم الموجهة إليه
    وكما أن الشيخ انتقده جماعة..وافقه آخرون
    فلا معنى للتعصب ضده بسبب الكتاب
    وفحواه مما يحتمل الاختلاف..بل قل السعة

    وكل ما كتبته أخي الحبيب في تعقبك عليّ..
    أبعدت النجعة فيه..
    ولا حاجة للرد عليه لأنه لا طائل منه
    إنما رددت بما يوضح المقصود

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    هناك اجماع من المفتي والفوزان واللحيدان والغديان والعباد على وجود شذوذات كثيرة في كتاب ( أفعل ولا حرج )
    يا رعاك الله :ألا يعتبر هذا الإجماع كذبا

    سبحان الله أين الاجماع والكتاب لم يصل إلى كثيرا من المجتهدين أم أنك تحصر المجتهدين فقط في السعودية ثم أين الذين قدموا للكتاب أم أنهم ليسوا من المجتهدين.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    Lightbulb رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    والصواب في حديث خذوا عني مناسككم ان كلمة عني ليست في شي من طرق الحديث بعد التتبع الكثير
    عن جابر يقول : (رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يرمى على راحلته يوم النحر ويقول لتأخذوا مناسككم فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذه).
    رواه مسلم
    قلت: بل هي في بعض طرق الحديث عند البيهقي في السنن 5/125

    ومستخرج أبي نعيم (2995)

    وعزاه بهذا اللفظ لمسلم ابن كثير وغيره...فإما أنه وهم...وإما أنه في بعض نسخ الصحيح والأول أقرب...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    إن من يقرأ كتاب الشيخ سلمان لا يمكن إلا أن يحكم لكاتبه بأنه فقيه متمكن,قادر على استخراج علل الأحكام من نصوصها, كما أن أدوات الاجتهاد عنده حاضرة بقوة ظاهرة.
    وإلى الأخوة الذين ما زالوا يظنون أن العالم الإسلامي من شرقه إلى غربه ومن شماله إلى جنوبه منحصر بحي السويدي وما حوله , أقول لهم أفيقوا أفيقوا
    طبعا الكلام موجه إلى غير الجامية والمداخلة فهؤلاء وضعوا أرجلهم في الجنة

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •