كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين .. - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 26 من 26

الموضوع: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    النبي صلى الله عليه وسلم قال ابتداءاً (( خذوا عني مناسككم )) ..

    وقال (( افعل ولا حرج )) لمن أتاه بعد الفعل ..

    فمن قال انه لابد أن يكون شعار المفتي (( خذو عني مناسككم )) .. قد اصاب كبد الحقيقة .

    لأن الأصل اتباع النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن ديننا ميسر ، لمن فعل شيئاً ناسياً أو جاهلاً أو عاجزاً ، فأتت كلمة افعل ولا حرج .

    وقد نزلت ثلاث كتب على حسب علمي :

    الأول / كتاب الشيخ فهد أباحسين بعنوان (( كيف نفهم التيسير )) وهو يناقش منهج الكتاب لا الأقوال .
    الثاني / كتاب الشيخ ابراهيم الصبيحي بعنوان (( حتى لايقع الحرج )) وهو يناقش الأقوال ويرد عليها برد علمي رصين كعادة الشيخ وفقه الله .
    الثالث / كتاب الشيخ عبدالمحسن العباد وقد شدد الشيخ في ألفاظه ، وأخذ يناقش صحة مسمى
    (( الاسلام اليوم )) ..

    نسأل الله أن يهدينا الصراط المستقيم ..

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    إنَّمـ الدُّنيا فنَاء ــا
    المشاركات
    126

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    حيَّاك الله أخي الفاضل أبا محمد اللبناني ؛ فهذه أول مشاركةٍ لك ..



    إن من يقرأ كتاب الشيخ سلمان لا يمكن إلا أن يحكم لكاتبه بأنه فقيه متمكن,قادر على استخراج علل الأحكام من نصوصها,

    اعلم أنَّ الحكم لشخصٍ بالفقه لابد أن يكونَ من فقيه - وقد تساهل المتأخرون في هذا - ؛ فأصبحَ طالبُ العلمِ المبتدئ يصفُ خلقاً بالفقه والرسوخ !


    كما أن أدوات الاجتهاد عنده حاضرة بقوة ظاهرة.


    قد يكون هذا صحيحاً ؛ لكن هل أدوات الاجتهاد عند الرادِّين عليه حاضرةٌ بقوَّةٍ ظاهرة ؟!
    فاكتمالُ أدوات الاجتهاد لا تعصم المجتهد - كما لا يخفى - !


    وإلى الأخوة الذين ما زالوا يظنون أن العالم الإسلامي من شرقه إلى غربه ومن شماله إلى جنوبه منحصر بحي السويدي وما حوله , أقول لهم أفيقوا أفيقوا


    نصيحةٌ مسدَّدة ..


    ومن هذا الأصل العظيم أقول :

    إلى الأخوة الذين ما زالوا يظنون أن - أيَّ شخصٍ - في العالم الإسلامي من شرقه إلى غربه ومن شماله إلى جنوبه له أن يتكلم بما شاء متى شاء كيف شاء .. أقول : أفيقوا أفيقوا ..

    فالعلمُ دين ، والدِّينُ له فقهاؤه ، والفقهاءُ لهم أصول .. والأصول لابد أن تكون سليمةً من العَوَر !


    طبعا الكلام موجه إلى غير الجامية والمداخلة فهؤلاء وضعوا أرجلهم في الجنة


    اتَّق الله يا هذا ؛ فنحنُ وإن كنَّا نختلف معهم كثيراً ؛ لا ينبغي لنا أن نتكلم بهذا الأسلوب ..

    فكلامكُ إمَّا حقّاً ، وإماَّ استهزاءً ..

    فإن كان حقّاً ؛ فذلك محرَّمٌ ؛ لعدم جواز الشهود لأحدٍ بجنَّة أو نار إلاّ بنص ..

    وإن كان استهزاءً ؛ فذلك أيضاً غيرُ جائزٍ ؛ لأنَّه استهزاء ..!!

    فهل يمكن لقالتك هذه أن تكون لا في معرض الجدّ ، ولا في معرض الهزل ؟!
    ولمـَّا طعمْتُ لذَّةَ العلمِ صيَّرتْ سِواها من اللَّذاتِ عنديَ كالسّـمِّ
    ولمـَّا عشقتُ العلمَ عشْقَ درايةٍ سلوْتُ عن الأوطانِ والأهلِ والخِلْمِ !

    [ التُركزيّ الشنقيطيّ ]

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليلُ الفوائد مشاهدة المشاركة
    حيَّاك الله أخي الفاضل أبا محمد اللبناني ؛ فهذه أول مشاركةٍ لك ..





    اعلم أنَّ الحكم لشخصٍ بالفقه لابد أن يكونَ من فقيه - وقد تساهل المتأخرون في هذا - ؛ فأصبحَ طالبُ العلمِ المبتدئ يصفُ خلقاً بالفقه والرسوخ !





    قد يكون هذا صحيحاً ؛ لكن هل أدوات الاجتهاد عند الرادِّين عليه حاضرةٌ بقوَّةٍ ظاهرة ؟!
    فاكتمالُ أدوات الاجتهاد لا تعصم المجتهد - كما لا يخفى - !





    نصيحةٌ مسدَّدة ..


    ومن هذا الأصل العظيم أقول :

    إلى الأخوة الذين ما زالوا يظنون أن - أيَّ شخصٍ - في العالم الإسلامي من شرقه إلى غربه ومن شماله إلى جنوبه له أن يتكلم بما شاء متى شاء كيف شاء .. أقول : أفيقوا أفيقوا ..

    فالعلمُ دين ، والدِّينُ له فقهاؤه ، والفقهاءُ لهم أصول .. والأصول لابد أن تكون سليمةً من العَوَر !





    اتَّق الله يا هذا ؛ فنحنُ وإن كنَّا نختلف معهم كثيراً ؛ لا ينبغي لنا أن نتكلم بهذا الأسلوب ..

    فكلامكُ إمَّا حقّاً ، وإماَّ استهزاءً ..

    فإن كان حقّاً ؛ فذلك محرَّمٌ ؛ لعدم جواز الشهود لأحدٍ بجنَّة أو نار إلاّ بنص ..

    وإن كان استهزاءً ؛ فذلك أيضاً غيرُ جائزٍ ؛ لأنَّه استهزاء ..!!

    فهل يمكن لقالتك هذه أن تكون لا في معرض الجدّ ، ولا في معرض الهزل ؟!
    أوجزت أخي الحبيب فأجدت .
    إن العجب لا ينقضي ، وإن جاز للعجب أن يتعجب من عجب هؤلاء بأقوام ليسوا بعلماء ، ويتركوا العلماء ، بل ويلمزوا العلماء! فحق للعجب ذلك !!
    عليكم أيها الطلبة بغرز العلماء ، فإنهم عدوله .
    والله الهادي.

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    86

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    هناك اجماع من المفتي والفوزان واللحيدان والغديان والعباد على وجود شذوذات كثيرة في كتاب ( أفعل ولا حرج ) فمنهم من نقده تصريحا ومنهم من نقده تلميحا ومنهم من منع من قراءته بل قال بعضهم يجب أن يحرق ؟!
    اتق الله يا أباعمر السلفي ، وانظر ما تقول .
    أما مناقشة المسائل علمياً فهو متاح لكل طالب علم متمكن يحسن الإبحار .
    وأما أن تنسب ما قلت إلى أولئك الأئمة فهذا جناية منك عليهم وعلى الناس ، فهل لك أن توثق كلامك ؟ من منهم قال : " يجب أن يحرق"؟ ومن منهم منع من قراءته ؟

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    لو أن مؤلف الكتاب شخص آخر..ممن يحبهم المتعصبون..
    لما كانت هذه الثورة العارمة..التي لا معنى له ..ولا وجه
    ولا طعم ولا لون
    ولا رائحة..
    سوى رائحة الجهل والهوى والعصبية

    وأكرر..ردي ليس على من يختلف مع الشيخ أو غير الشيخ في مسائل اجتهادية
    ولكن على التنقص من قدره لأجل هذه الكتاب!..

    ولأخي الفاضل خليل الفوائد..أقول..لا بأس في قول الأخ "وضعوا أرجلهم في الجنة"..لأنه محمول على السخرية
    وهؤلاء أهل للسخرية ..فجهودهم في تفريق كلمة المسلمين..والحط على العلماء..وفق منهج الجرح والتجريح..وتخذيل المجاهدين..إلخ
    لا تخفى على أحد..ولم يقتصر إفسادهم على جزيرة العرب بل يشكو من تيارهم المجافي للحق أهلُ العراق وفلسطين أيضا!

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,642

    افتراضي رد: كتاب " افعل ولا حرج " بين المؤيدين والمعارضين ..

    الاخ الكريم أبو فهر السلفي وفقه الله
    شكرالك على هذه الفائدة وسؤالي مامدى صحة هذه الرواية وهل هي صحيحة اوروريت بالمعنى كماقلت ؟؟؟
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •