تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: الدرسات الدائرة حول الظاهرية: التاريخ، والمنهج:

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    Question الدرسات الدائرة حول الظاهرية: التاريخ، والمنهج:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    "الدرسات الدائرة حول الظاهرية: التاريخ، والمنهج"
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    Post رد: الدرسات الدائرة حول الظاهرية: التاريخ، والمنهج:

    -المدرسة الظاهرية بالمغرب والاندلس .
    رسالة دكتوراه بكلية أصول الدين بتطوان .
    للدكتور / توفيق الغلبزوري الإدريسي
    تقع في ألف صفحة .
    نشر دار ابن حزم ـ الرياض .
    قال الشيخ عبد العزيز الحنوط حفظه الله :
    الكتاب مفيد جدا
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: الدرسات الدائرة حول الظاهرية: التاريخ، والمنهج:

    -مصادر التشريع الإسلامي
    وطرق استثمارها
    عند الإمام الفقيه المجتهد
    علي بن أحمد ابن حزم الظاهري
    تأليف
    شيخنا العلامة الأصولي والفقيه
    أبي الطيب مولود السريري المدرس بتنكرت
    جنوب المغرب
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: الدرسات الدائرة حول الظاهرية: التاريخ، والمنهج:

    الدليل عند الظاهرية
    تأليف
    الدكتور / نور الدين الخادمي
    ( دار ابن حزم )

    كتاب جيد لم أقرأه كاملا لكن قرأت مقدمته واغلب المباحث فيه هو ليس بين يدي الان وإلا لخصته لك اخي الكريم اشرف
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  5. #5

    افتراضي رد: الدرسات الدائرة حول الظاهرية: التاريخ، والمنهج:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إمام الأندلس مشاهدة المشاركة
    -المدرسة الظاهرية بالمغرب والاندلس .
    رسالة دكتوراه بكلية أصول الدين بتطوان .
    للدكتور / توفيق الغلبزوري الإدريسي
    تقع في ألف صفحة .
    نشر دار ابن حزم ـ الرياض .
    قال الشيخ عبد العزيز الحنوط حفظه الله :
    الكتاب مفيد جدا
    http://alukah.net/majles/showthread.php?t=5178
    أبو محمد المصري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: الدرسات الدائرة حول الظاهرية: التاريخ، والمنهج:


    بارك الله فيكم يا شيخ أشرف

    فيما يتصل بعلم الحديث:
    - المنهج الحديثي عند الإمام ابن حزم الأندلسي
    للشيخ (طه بن علي بوسريح)
    ط؛ دار ابن حزم

    - مقدمة أبي صهيب الكرمي لكتاب: (حجة الوداع، للإمام ابن حزم)
    ط؛ بيت الأفكار الدولية

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  7. #7

    افتراضي رد: الدرسات الدائرة حول الظاهرية: التاريخ، والمنهج:

    الكتب هذا بعضها :
    1ـ ابن حزم الأندلسي
    وجهوده في البحث التاريخي و الحضاري
    تأليف
    الدكتور / عبدالحليم عويس
    ( دار الإعتصام )
    .............................. ........
    2ـ ابن حزم

    حياته وعصره ـ آراؤه و فقهه
    تأليف
    الشيخ محمد أبو زهرة
    ( دار الفكر العربي )
    .............................. ..........
    3ـ ابن حزم
    رائد الفكر العلمي
    تأليف
    عبداللطيف شرارة
    ( منشورات المكتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع ـ بيروت )
    .............................. ............
    4ـ دراسات في الادب والعلم والفلسفة
    ابن حزم الكبير
    تأليف
    الدكتور / عمر فروخ
    ( دار لبنان للطباعة والنشر )
    بيروت ـ لبنان
    .............................. ...........
    5ـ دراسات عن ابن حزم
    وكتابه طوق الحمامة
    تأليف
    دكتور / الطاهر أحمد مكي
    ( دار المعارف )
    .............................. ............
    6ـ مصادر التشريع الإسلامي
    وطرق استثمارها
    عند الإمام الفقيه المجتهد
    علي بن أحمد ابن حزم الظاهري
    تأليف
    أبي الطيب مولود السريري
    مصادر التشريع الاسلامي وطرق استثمارها عند الإمام الفقيه المجتهد علي بن أحمد ابن حزم الظاهري

    الناشر : دار الكتب العلمية- بيروت - لبنان
    رقم الطبعة : الأولى
    تاريخ الطبعة: 2002
    نوع التغليف: عادي ( ورقي )
    عدد الأجزاء : 1
    عدد الصفحات : 183
    مقاس الكتاب : 17 × 24 سم
    السعر : 10.0 ريال سعودي ($2.67)
    التصنيف : / أصول الفقه / الأدلة الشرعية
    نبذة عن الكتاب : هذا الكتاب يعتبر دراسةً قصد بها مؤلفها بيان بعض القواعد الأصولية التي يعتمد عليها الظاهرية وخصوصاً الإمام أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد ابن حزم يرحمه الله ، في استنباط الأحكام الفقهية من النصوص الشرعية ، وكيفيّة اختياره لآراءِه الأصولية ، والطريقة التي جدّد بها ابن حزم مذهب أهل الظاهر ، والعمل الذي جاء به في تجديد مسالك النظر في أصول الفقه ، حيث ذكر المؤلف أنه جاء بما لم يُسبق إليه في كل الميادين التي كتب فيها بوجهٍ عام .

    قراءة علمية:
    إن ابن حزم قد جدد المذهب الظاهري بتصحيح آراء لأصحابه الظاهرية رأى أنها قد انحرفت عن طريق السداد ، وتنكبت عن سبيل الرشاد ، وبتأييد ما يرى أنه جدير بالتقوية والتثبيت .

    - أما فيما يتعلق بالقواعد العامة التي أخذ ابن حزم بمقتضاها ، فمنها :

    Pأولاً : أن البرهان في الديانة إنما هو نصوص الكتاب والسنة ، وما أخذ منها من أحكام وقضايا ودلائل بطرق يقينية . وقد سار على مقتضى هذه القاعدة فأنكر حجية القياس ، والإجماع السكوتي ، والاستحسان ، والاحتياط ، ودليل الخطاب ، والإجماع الذي لم يبن على النص ، وسد الذرائع ، وإجماع أهل المدينة ، وإجماع أهل البصرة وأهل الكوفة ، وفتوى الصحابي ، وفعله وقوله ، وإن لم يعرف له مخالف ، والرأي والتقليد ، وشرع من كان قبلنا ، وكل ما ليس نصاً شرعياً ، أو سبيلاً يؤدى إليه ، وإلى متضمنه .

    - كما أنكر حجية ما كان نصاً ، لكنه انحط عن درجة تيقن صحته وثبوتها ، كالحديث المرسل ، والحديث الضعيف والبلاغ ، وما رواه الضعفاء ، وكل ما كان على هذه الشاكلة .

    P ثانياً : (أن الثابت لا يسقط إلا بيقين) ، وقد عمل بهذه القاعدة المواضع التي يستدعي حالها تطبيقها فيها . ومنها أن النسخ لا يثبت إلا ببرهان يفضي إلى اليقين ، وأن العام لا يجوز تخصيصه إلا ببرها يفضي إلى اليقين أيضاً ، وهكذا كل ما صح ثبوته ن واستقرت صحته ، فإنه لا يسقط إلا بيقين .

    P ثالثاً : (إن الساقط لا يثبت إلا بيقين) وقد أجرى ما تدل عليه هذه القاعدة على ما يوافق أمره إجراؤه عليه ومن ذلك : منعه رفع المرسل إلى درجة المسند بالمرجحات التي يرفعه بها غيره من بعض الفقهاء ، وأصحاب الرأي ، وذلك ككون راويه (أي المرسل) لا يروي إلا عن الثقات ، ومنه الترجيح لأجبار الآحاد عند تعارض بعضها مع بعض بمرجحات لا تقيد اليقين المطلوب ، وهو الذي يرتفع به الشك ، وتزول به الريب ، من تلك المرجحات : الترجيح بكثرة العدد من الرواة ، والترجيح بالضبط والإتقان ، والترجيح بتقديم القول على الفعل ، والترجيح بما يعضده المرسل ، والترجيح بموافقة رأي الأئمة ، والترجيح بكونه مروياً بألفاظ شتى ، والترجيح بميل أكثر الناس إليه . وغير ذلك مما ذكر أنه من المرجحات . وهكذا كل ما يجري في هذا المجرى ، وينطبق عليه ما ينطبق على ما ذكر .

    P رابعاً (إن اللفظ لا يعطيك حكماً في غيره ولا يعطيك إلا نفسه) بهذه القاعدة رد ابن حزم على القائلين بالمفهوم ، ويرى بأن اللفظ لا حكم له ولا دلالة ولا مقتضى في أي معنى من المعاني الخارجة عن دلالاته اللفظية الظاهرة ، وأن ما لم يصرح بحكمه ، وينص عليه بلفظه الذي وضع له ، يبقى على حكمه الأصلي ، فلا يثبت له حكم ، ولا ينفى عنه إلا ماكان له بالأصالة فإنه يبقى له , وهذا أيضاً ينطبق على كل لفظ جاء الشرع فيه بحكم ، فلا يلحق به غيره الذي لم يرد فيه حكم شرعي ، بل يبقى هذا الذي لم يرد فيه أي حكم شرعي على حكمه الأصلي ، فلا عبرة بوجود شبه أو معنى يجمع بين الذي ورد فيه الحكم ، الذي لم يرد فيه شيء أصلاً .

    - وحاصل الأمر أن ابن حزم قد سعى بترسيخ هذه القاعدة وتطبيقها إلى إزالة القواعد التي يرى أنها يفضي العمل بمقتضاها إلى الفوضى في الدلالة ، إذ تحمل الألفاظ على معان لا يدل عليها بأي وجه من الوجوه اللغوية المقبولة المعتبرة .

    وقد استعاض عن هذه القواعد (كالمفاهيم) بتوسيع الدلالة الظاهرية للألفاظ ، كما سبق ذكره في بحث الدلالة ، وتوسيع معنى كون اللغة توقيفاً ، كما سبق ذكره أيضاً في المجاز .

    P خامساً : أن الكتاب والسنة سواء ومرامه وقصده بهذه القاعدة أن كل واحد منهما ينسخ الآخر ، وأن كل واحد منهما يخصص الآخر ، وهكذا سائر الأحكام التي تتعلق بالدلالة ، فإنهما في ذلك ككلام واحد ، وقد عمل ابن حزم بهذه القاعدة في المواضع التي تنطوي وتندرج تحت المعنى الذي ذكرناه وأجملناه في لفظة الدلالة وما يندرج أيضاً تحت معنى "البيان" .

    · منهج ابن حزم في تجديد المذهب الظاهري .

    - لا يخفى على ذي البصيرة أن كل امرئ اختار مسلك الاجتهاد ، ونبذ التقليد ، ومقت الأخذ به ، واعتبار العمل به من الذنوب الكبائر، لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون إمعة يحقب دينه الرجال ، ويردد ما يقولون ، فيقنع بتعدد الأفكار ، وبجملة من آراء غيره ، يلوكها لوكاً ، ويمطط فيها الكلام ، وينشرها بين الأنام .

    - ومن ثم فإن ابن حزم بحكم كونه من ذلك الطراز الثائر على التقليد وأهله والمبغض لكل ما يمت لذلك بصلة ، والموصوف بكل تلك الأوصاف التي ذكرناها في الذي اختار مسلك الاجتهاد قد أفرغ ما بين جوانحه من الآراء والأفكار المخمرة ، والتي هي من ثمار طول التفكر ، وإمعان النظر وسعة الإطلاع .

    - ولا ريب أن ابن حزم لم يختر المذهب الظاهري عن تقليد ، وإنما اختاره لأن يرى فيه العودة إلى ما كانت عليه حال الشريعة قبل حدوث التقليد واتباع غير النص الشرعي ، والاحتكام إلى مالم يأذن به الله تعالى في دينه . ومن ثم فإن اختياره للمذهب الظاهري ثورة على تنكب الناس سبيل الأخذ بالنصوص ، وانسياقهم وراء آراء الرجال ، وعلى غير ذلك من الآفات التي تنشأ عن التقليد .

    - وقد حرص ابن حزم على إيراد النصوص الشرعية التي تلزم الناس الأخذ بظاهر الكتاب والسنة مما يدل على أنه اختار المذهب الظاهري عن اقتناع عقدي استمده من وجوب احترام ميدان الشريعة ، وتفويض الأمر لله تعالى في ذلك ، إذا التشريع للعباد لايجوز لأحد إلا له وحده سبحانه ، ومن ثم فإنه يرى أن كل حكم لا يستند إلى النص الشرعي بوجه يقيني ، يعد مما لم يأذن به الله تعالى ، وهو أمر يجب الحذر منه ، وقطع السبل والمسالك التي قد تفضي إليه .

    - وإذا كان ابن حزم هذا هو حاله من جهة اختياره لمذهبه هذا ، فلا ريب حاله هذا وهو الحدب على حرمة النصوص ، وعلى عدم خرق حجاب هيبة الشريعة كما ذكرنا يلازمه في كل بحوثه الأصولية ، فيبني عليه آراءه ، ويزن به آراء غيره ، فما وافق منها أصله هذا قبله ، ومما خالفه منها نبذه ، واستهجن الأخذ به ، سواء كان رأي الظاهرية ، أو رأي غيرهم ، فالمعتبر عندهم ما صح على أساس هذا الأصل .

    - وبهذا يعلم ويقرر أن عمل ابن حزم في مذهبه الظاهري تأسيسي لا امتدادي لعمل من سبقه من الظاهرية بصورة تقليدية ، بل اتفاقي ، بمعنى أن ما وافق فيه غيره من الظاهرية إنما هو من باب وقع الحافر ، وتأسيسي كما سيأتي .

    - وبمقتضى ما ذكر من الأخذ بما تقتضيه قواعد هذا الأصل الذي ذكرنا أن ابن حزم يعتمد عليه في قبول الآراء ورفضها ، رد (أي ابن حزم) على أصحابه الظاهرية وخالفهم .

    - ومما خالفهم فيه قوله بالمجاز في القرآن والسنة ، وهو ما منعه داود ونجله محمد ، وغيرهما من الظاهرية ، كما خالفهم في نفي القياس الجلي (فحوى الخطاب أو دليل الخطاب) ، والمروي عن داود أنه قبله وذهب القول به ، وخالفهم أيضاً (أو بعضهم) في قوله بجواز تخصيص الكتاب بالكتاب ، وتخصيص السنة المتواترة بمثلها ، وتخصيص الكتاب بالسنة ، ويروى عن بعض الظاهرية ، ومنهم داود ، منع ذلك كله ، وخالفهم أيضاً في حملة المشترك على كل ما يدل عليه حقيقة من معنيين أو معان ، وخالف بعضهم في منعه ورود حديث صحيح يخالفه الإجماع ، وخالفه في الدلالة ، إذ وسعها توسيعاً لم يكن للظاهرية لم يكن الظاهرية يسيرون على ما يستلزمه ، ولم يستثمروا النصوص على ما يقتضيه . كما خالفهم في مسائل تعرف بالرجوع إلى موطنها في مؤلفاته ، وفي هذا البحث طرف من ذلك .

    - وحاصل القول أن ابن حزم قد جدد المذهب الظاهري ، برد ما يراه فاسداً فيه وإزالته ، وتوسيع ما يراه جديراً بالتوسيع ، وتضييق ما يراه جديراً بالتضييق فيه ، وتقوية الجوانب التي ينبغي أن تقوى وتحصن فيه ، ومجمل القول في هذا كله أنه هدم في مذهبه ذاك ما يرى أن الهدم أولى به ، وبنى وقوى وحصن ما يراه مستحقاً لذلك ، وهذا هو معنى التجديد .

    · عمله في علم الأصول بوجه عام :

    - إن ابن حزم قد جاء بما لم يسبق إليه في كل الميادين التي كتب فيها بوجه عام ، ففي علم الأصول ومعرفته سلك مسلك الباحث عن الحقيقة ، فراجع مراجعة عامة القواعد المبثوثة في هذا العلم ، والأسس التي بنيت عليها تلك القواعد ، فرأى أن هذه الأسس لا ينبغي أن تبنى عليها القواعد التي تبنى عليها الأحكام الفقهية ، فبدا له أن يدخل آلات نظرية جديدة تستثمر بها النصوص الشرعية ، فأدخل (المنطق) وبيّن في حديثه عن طريقة أخذ الدليل من النص سبيل استخدام المنطق في هذا الشأن .

    وهذا العمل (إدخال المنطق إلى علم الأصول) هو أول من فعله .

    - وما إدخاله القواعد المنطقية في هذا الذي ذكرناه إلا سعي منه إلى تقويض قواعد القياس الفقهي الذي هو بناء على رأيه ظني ، لا يفيد اليقين ولا يؤدي إلى ما يفيده ، ووضع القياس المنطقي مكانه من حيث استثمار النصوص في جهتها الدلالية ، لأنه أي (القياس المنطقي) في نظره برهاني يفيد إن عمل به على وجهه الصحيح اليقين .

    وهذا أيضاً عمل هدم وبناء : هدم أسس لاحقة ، وبناء أسس جديدة عوضاً عن المهدومة ، وهو ما يندرج تحت معنى التجديد بلا شك.



    الفهرس :
    خطبة الكتاب 3

    التمهيد وفيه ثلاثة مباحث 9

    المبحث الأول في الفرق بين المذهب الظاهري ومذهب أهل

    القياس 11

    تمثيل ظريف للظاهرية وأهل القياس 13

    المبحث الثاني في تفسير مصطلحات يبين تفسيرها مسلك

    مفسرها الأصولي 15

    أسس المعرفة عند ابن حزم 17

    مدلول العقل ومكانته عند ابن حزم 21

    المبحث الثالث في أدلة فقهية يعتمد عليها الفقهاء وابن حزم

    ينكرها ويرفض أدلتها 28

    B الباب الأول 31

    مصادر التشريع عند ابن حزم وفيه ثلاثة فصول 31

    * الفصل الأول في الكتاب 31

    * الفصل الثاني في السنة 31

    * الفصل الثالث في الإجماع 31

    P الفصل الأول في الكتاب 33

    الأدلة الشرعية (أي مصادر التشريع) عند ابن حزم 35

    النسخ وما يتعلق به من مباحث عند ابن حزم 36

    النسخ متميز عن التخصيص والاستثناء عند ابن حزم 39

    ما يقع به النسخ من الأدلة عند ابن حزم 39

    صفة الأحكام التي يقع بها النسخ عند ابن حزم 40

    ما ينتقل إليه من الأحكام بعد النسخ 42

    إذا نسخ حكم ومعه حكم آخر وقف عند المنسوخ 42

    نسخ الحكم قبل العمل به 43

    P الفصل الثاني في السنة 48

    السنة 48

    أقسام السنن وأحكامها عند ابن حزم 51

    حكم المرسل عند ابن حزم 52

    ما يفيده خبر الواحد الصحيح عند ابن حزم 54

    حكم الحديث الضعيف عند ابن حزم 56

    حكم زيادة العدل عند ابن حزم 57

    حكم مخالفة الصحابي لروايته 59

    حكم قول الصحابي السنة كذا 59

    حكم رواية الحديث بالمعنى عند ابن حزم 61

    رأي ابن حزم في كيفية الجمع بين النصوص التي يبدو

    التعارض بينها 63

    فاختلف الناس في كيفية استعمال هذين النصين 67

    ما به ترجح الأخبار بعضها على بعض عند التعارض 70

    تخصيص القرآن بخبر الواحد 71

    المرسل المؤيد بالإجماع 72

    ورود حديث صحيح يخالف الإجماع 72

    الاستنتاج 73

    P الفصل الثالث في الإجماع 75

    الإجماع عند ابن حزم 75

    ما يثبت به الإجماع عند ابن حزم 76

    ما خالف فيه ابن حزم القائلين بالإجماع 77

    الدليل المأخوذ من الإجماع 78

    B الباب الثاني

    طرق استثمار مصادر التشريع عند ابن حزم وفيه أربعة

    فصول : 81

    * الفصل الأول – مسلك ابن حزم في الدلالة 81

    * الفصل الثاني – طرق استثمار النص عند ابن حزم 81

    * الفصل الثالث – رأي ابن حزم في المجاز 81

    * الفصل الرابع – رأي ابن حزم في المفهوم 81

    P الفصل الأول – مسلك ابن حزم في الدلالة 83

    P الفصل الثاني – في طرق استثمار النص عند ابن حزم 109

    - آراء العلماء في المنطق وإدخاله إلى علم أصول الفقه 116

    - إدخال المنطق إلى علم أصول الفقه 121

    - المسلك النظري البديل عن المسلك المنطقي 122

    - تجربة ابن حزم المنطقية وتقويمها 124

    * الدليل الثاني الذي يؤخذ من النص عند ابن حزم 125

    * الدليل الثالث القول بمدلول ومقتضى المترادفات (المتلائمات)125

    * الدليل الرابع السبر والتقسيم 126

    * الدليل الخامس الاستدلال بالأعلى على الأدنى 128

    * الدليل السادس العكس المستوي 128

    * الدليل السابع 130

    P الفصل الثالث في رأي ابن حزم في المجاز 131

    رأي العلماء في إنكار المجاز 139

    P الفصل الرابع في رأي ابن حزم في المفهوم 142

    - الاختلاف فيما يطلق عليه مفهوم الموافقة عند القائلين به 146

    - هل دلالة النص على مفهوم الموافقة لفظية أم قياسية ؟ 148

    - المصطلح المختار عند ابن حزم في دلالة المفهوم 149

    - مسلك ابن حزم في رد كون المفهوم حجة 152

    - مفهوم الموافقة ومسلك ابن حزم في رده ومنع حجته 153

    - مفهوم المخالفة ومسلك ابن حزم في رده 160

    - مسلك ابن حزم في رد مفهوم المخالفة هذا 161

    فعلى مقتضى هذه القاعدة رد تلك المفاهيم 162

    - مسلك آخر لابن حزم في الرد على القائلين بالمفهوم 165

    تقويم هذا المسلك 167

    وتلك الشروط هي 168

    الاستنتاج على مجمله 173

    - الخاتمة 175

    - منهج ابن حزم في تجديد المذهب الظاهري 177

    - عمله في علم الأصول بوجه عام 179

    الملاحظات : ذكر المؤلف (ص11) أن الظاهرية يقسمون الأحكام الشرعية إلى أقسام ثلاثة : هي الواجب والحرام ، والعفو ، ثم يجعلون الكراهة تابعة للتحريم ، والمندوب تابعاً للفرض . ا.هـ .

    ونرى أنّ هذا خطأ على الظاهرية ظاهِر ، فقد نص ابن حزم نفسه في المحلّى (1/13) على أنّ : "الشريعة كلها إمّا فرض يعصي من تركه ، وإمّا حرام يعصي من فعله ، وإمّا مباح لا يعصي من فعله ، وَلا من تركه ، وإمّا مكروه يؤجر من تركه ، ولا يعصي من فعله ، وإمّا مطلق لا يؤجر من فعله ولا من تركه ، ولا يعصي من فعله ولا من تركه " ا.هـ وهذا ظاهرٌ جدّاً في أن المكروه والمندوب من أقسام المباح عندهم على التفصيل السابق ، لا كمَا ذكر المؤلف عنهم أن المندوب يتبع الفرض عندهم ، وأن الكراهة تتبع التحريم ، بل قول المؤلف هذا يناقض أصلَ مذهبهم تماماً ، ولا أدري كيف وقع المؤلف في هذا ، مع ما أبداه من جَوْدَة في بحثه ، وفهم جيد ، فجزاه الله خيراً .
    http://www.thamarat.com/images/BooksBig/ACF4C63.jpg

    .............................. .............

    7ـ ابن حزم وآراؤه في علوم القرآن

    تأليف
    محمد أبو صعليك

    ( دار البشير )
    .............................. ...............
    8ـ ابن حزم الأندلسي
    ومنهجه في دراسة العقائد والفرق الإسلامية
    تأليف
    الدكتور / مجيد خلف منشد
    ( دار ابن حزم )
    .............................. .................
    9ـ ابن حزم الأندلسي
    عصره ومنهجه وفكره التربوي
    تأليف
    الدكتور / حسان محمد حسان
    ( دار الفكر العربي )
    .............................. ................
    10ـ ابن حزم والفكر الفلسفي
    بالمغرب و الأندلس
    تأليف
    سالم يفوت
    ( الدار البيضاء )
    .............................. ..................
    أبو محمد المصري

  8. #8

    افتراضي رد: الدرسات الدائرة حول الظاهرية: التاريخ، والمنهج:

    11ـ الإسهام ببيان منهج ابن حزم في تعليل الأخبار
    من خلال كتابه الإحكام
    تأليف
    أبي الفضل بدر العمراني الطبخي
    ( دار الكتب العلمية )
    .............................. .................

    12ـ المنهج الحديثي عند الإمام ابن حزم الأندلسي
    تأليف
    طه بن علي بوسريح
    دار ابن حزم

    .............................. ..................

    13ـ ابن حزم وموقفه من الإلاهيات

    عرض ونقد
    تأليف

    الدكتور / أحمد بن ناصر الحمد
    .............................. ..................
    14ـ الإمام ابن حزم الظاهري
    إمام أهل الأندلس
    تأليف
    محمد عبدالله أبو صعيليك


    ( دار القلم )
    دمشق

    .............................. ..................

    15ـ ابن حزم الظاهري

    علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأموي الأندلسي


    تأليف

    الدكتور / فاروق عبدالمعطي


    ( دار الكتب العلمية )
    بيروت

    .............................. .................... .

    16ـ الإمام أبو محمد بن حزم


    تأليف

    سيف الدين الكاتب


    ( مؤسسة عزالدين للطباعة والنشر ضمن سلسلة أعلام من المغرب والأندلس )


    .............................. .................... .

    17ـ ابن حزم خلال ألف عام
    جمع وتحقيق
    أبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري


    ( دار الغرب الإسلامي )
    بيروت


    .............................. .................... ..

    18ـ ابن حزم الاندلس
    حياته وادبه
    للدكتور / عبدالكريم خليفة

    ( الدار العربية للطباعة والنشر ـ بيروت )

    .............................. .................... ....

    19ـ ابن حزم الأندلسي
    للدكتور / زكريا إبراهيم
    ( طبعة الدار المصرية للتأليف والترجمة ضمن سلسلة أعلام العرب )
    .............................. .................... ......

    20ـ القياس القطعي بين ابن حزم وابن تيمية

    دراسة مقارنة بين القياسين المنطقي والفقهي

    للدكتور / سامي الصلاحات


    ضمن مجلة الحكمة العدد : الثالث والعشرون

    .............................. .................... .........
    أبو محمد المصري

  9. #9

    افتراضي رد: الدرسات الدائرة حول الظاهرية: التاريخ، والمنهج:

    21ـ ظاهرية ابن حزم
    نظرية في المعرفة ومناهج البحث
    الدكتور / أنور خالد الزعبي
    ( المعهد العالمي للفكر الإسلامي ودار البشير )
    عمان
    .............................. .................... .........
    22ـ تجليات المنهج الظاهري لابن حزم في مسيرته
    وفي نماذج من أعمال
    الدكتور / أنور خالد الزعبي
    ( ضمن مجلة : إسلامية المعرفة العدد 33ـ34 )
    .............................. .................... ............
    23ـ تفسير النصوص وحدود التأويل
    عند ابن حزم الاندلسي
    قراءة في مضمون النظرية الظاهرية وتطبيقاتها قي الخطاب الديني
    الدكتور / نعمان بوقرة بن عبدالحميد
    ( ضمن مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية ـ العدد : السابع والخمسون )
    .............................. .................... .............
    24ـ نظرات في اللغة
    عند ابن حزم الأندلسي
    تأليف
    سعيد الأفغاني
    ( دار الفكر بيروت )
    .............................. .................... .......
    25ـ منهج المدرسة الظاهرية في تفسير النصوص
    ( دراسة في تراث ابن حزم )
    تأليف
    الدكتور / أحمد النقيب
    تقديم أ. د . محمد خير البقاعي
    الناشر : مكتبة ودار ابن حزم - الرياض- السعودية
    رقم الطبعة : الأولى
    تاريخ الطبعة: 2004
    نوع التغليف: عادي ( ورقي )
    عدد الأجزاء : 1
    عدد الصفحات : 323
    مقاس الكتاب : 17 × 24 سم
    السعر : 25.0 ريال سعودي ($6.67)
    التصنيف : / أصول الفقه / مذاهب أصولية
    نبذة عن الكتاب : يدرس هذا الكتاب جهد المدرسة الظاهرية في تفسير النصوص الشرعية وتأويلها ، للخروج بمنهج يمثل أدوات وآلات الفهم والاستنباط والتوجيه الظاهري ، من خلال دراسة تراث الإمام أبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي (384 – 465هـ). عميد هذه المدرسة .

    وقد اتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي ، وقسم دراسته إلى بابين :

    · الباب الأول : التصور العقلي ودوره في تأويل النصوص ، وقد قسمه الباحث إلى ثلاثة فصول ؛ الأول : البرهان العقلي ومنهجية الإلزام ، والثاني : نظرية الدليل ، والثالث : العقل والشرع ، وهذا الباب بفصوله الثلاثة يعد إطاراً معرفياً عميقاً وظفه ابن حزم بشكل جيد في تأويل النصوص وإعادة فهمها ، وذلك بالتعاون والتضامن مع أداتين معرفيتين هما النص واللغة وما يلابسهما .

    · ومن هنا كانت دراسة الباب الثاني : محددات المنهج الحزمي ، الذي يحوي هذه الفصول الثلاثة ؛ الأول : التصور اللغوي ودوره في تأويل النصوص ، والثاني : السياق اللغوي وتأثيره في تأويل النصوص ، والثالث : السياق الخارجي ودوره في تأويل النصوص .

    وقد أمكن الخروج بالمنهج الحزمي المتكامل عند تأويله للنصوص ؛ إذ يعتمد على أدوات لغوية وأخرى غير لغوية ، فاللغوية تتصل ببنية النص ، وأما غير اللغوية ؛ فتتعلق بما هو خارج عن لغة النص لتستوعب العقل والحس والنصوص الأخرى المعينة على الفهم ، وأيضاً المعارف العامة ، وهي كلها أدوات استنبطها ابن حزم ووظفها في تفسير النصوص وتأويلها ، وبهذا المنهج يمكن حل العديد من الإشكالات والأسئلة المتعلقة بالدرس الحزمي خصوصاً .
    http://www.thamarat.com/images/BooksBig/moh-2189-k.jpg

    .............................. .................... ......
    26ـ موقف ابن حزم
    من المذهب الأشعري
    كما في كتابه الفصل في الملل والنحل
    تأليف
    عبدالرحمن بن محمد سعيد دمشقية
    ( دار الصميعي للنشر والتوزيع )
    .............................. .................... ......
    27ـ الدليل عند الظاهرية
    تأليف
    الدكتور / نور الدين الخادمي
    ( دار ابن حزم )
    .............................. .................... ......
    28ـ المدرسة الظاهرية
    بالمشرق والمغرب
    الدكتور / أحمد بكير محمود
    ( دار قتيبة )
    .............................. .................... .....
    29ـ ابن حزم وآراؤه
    الكلامية والأخلاقية
    الدكتور / صلاح الدين بسيوني
    .............................. .................... .....
    30ـ الأخلاق والسياسة
    عند ابن حزم
    الدكتور/ صلاح الدين بسيوني
    مكتبة نهضة الشرق ـ القاهرة
    .............................. .................... .....
    أبو محمد المصري

  10. #10

    افتراضي رد: الدرسات الدائرة حول الظاهرية: التاريخ، والمنهج:

    31ـ ابن حــــــــزم الأندلسي
    ونقد العقل الأصولي
    تأليف
    شرف الدين عبدالحميد أمين
    دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع ـ الكويت
    .............................. .................... ....
    32ـ ابن حــــــــزم الأصولي
    الدكتور / عبدالله بن عبدالله الزايد
    .............................. .................... .....
    33ـ ابن حــــــــــــزم ومنهجه
    في دراسة الأديان

    تأليف
    محمود علي حماية
    دار المعارف ـ القاهرة
    .............................. .................... ..
    34ـ ابن حـــــــزم
    وموقفه مــــــــن الفلسفة
    والمنـــــــطق والأخـــلاق
    تأليف
    وديع واصف مصطفى
    المجمع الثقافي ـ أبوظبي
    .............................. ....................
    35ـ مجموعة الرسائل الكمالية " رقم 16 " في :
    الفقه الظــــــاهــــ ـــري ، ويشمل
    1ـ مقدمة ضافية عن : نشأة الفقه الظاهري
    2ـ رسالة قيمة في مفردات الإمام داود الظاهري
    3ـ النبذ في أصول الفقه للإمام ابن حزم مع منظومته في الفقه الظاهري
    الناشر : مكتبة المعارف ـ محمد سعيد حسن كمال ـ الطائف ـ شارع الكمال
    .............................. .................... ...
    36ـ الإمـــــام داود الظاهــــري
    وأثره في الفقه الإسلامي
    الدكتور / عارف خليل محمد أبو عبيد
    دار الأرقم ـ الكويت
    .............................. ...................
    37ـ المحلّى لا بن حزم وخصَائصه
    بقلم
    الأستاذ الشيخ محمد المنتَصِر الكتِّاني
    ( وهو ضمن موسوعة تقريب فقه ابن حزم الظاهري )
    .............................. ..................
    38ـ أجوبة ابن حزم
    على مواضع من البخاري
    بقلم
    الأستاذ محمد بن زين العابدين رستم
    ( ضمن مجلة آفاق الثقافة والتراث . السنةالتاسعة : العدد الثالث والثلاثون ـ المحرم 1422ه)
    .............................. .................... .
    39ـ الإمام ابن حزم أديب الفقهاء
    ( وهو ضمن كتاب أئمة الفقه التسعة لعبدالرحمن الشرقاوي )
    دار إقرأ ـ بيروت ـ لبنان
    .............................. .................... ...
    40ـ المذهـــــب الظـــــاهـــري
    داود الأصبهــــاني
    ابن حزم الأندلسي
    ( ضمن كتاب : تاريخ المذاهب الإسلامية . الإمام محمد أبو زهرة )
    دار الفكر العربي
    .............................. .................... ..
    أبو محمد المصري

  11. #11

    افتراضي رد: الدرسات الدائرة حول الظاهرية: التاريخ، والمنهج:

    41ـ ابن حـــــــزم وآراؤه
    الكلامية والفلسقية
    الدكتوره / سهير فضل الله أبو وافية
    .............................. .................... .
    42ـ المناظرة
    في أصول التشريع الإسلامي
    ( دراسة في التناظر بين ابن حزم والباجي )
    للأستاذ المصطفى الوضيفي
    المملكة المغربية ـ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
    .............................. .................... ..
    43ـ تأصيل ما أنكره ابن حزم
    على الفقهاء
    من خلال كتابه الإحكام
    إعداد
    د. عبدالمحسن بن محمد الريس
    .............................. ....................
    44ـ تَـــــــــوْرَ اةُ اليَــهُودِ
    والإمام ابن حزم الأندلسي
    قدَّم لَهُ وَهَذَّبَهُ وَرَتَّبَهُ وَعَلَّقَ عَلَيْهِ
    عبدالســلام عبدالوهــاب طويــلة
    دار القلم ـ دمشــــق
    .............................. ...................
    45ـ الإمام ابن حزم
    وجهوده التجديديه في علم الأصول
    عبدالسلام بن محمدبن عبدالكريم
    المكتبة الإسلامية ـ القاهرة
    ( وهو فصل من فصول كتابه : " التجديد والمجددون في أصول الفقه " ص103ـ175) .
    .............................. ...................
    46ـ ابــــــــن حــــــــــــــ زم
    والمسائل التي خالف فيها الجمهور
    فـــــي
    العقائد والأصول والعبادات
    تأليف
    محمد صالح موسي حسين
    منشورات / جامعة سبها ـ ليبيا
    * قال أبو عبدالرحمن : قال ترجمان المعارف الإسلامية ابن حزم ـ رحمه الله ـ في كتابه الماتع " النبذ "
    (ص 59) :
    " وإذا خالف واحد من العلماء جماعة فلا حجة في الكثرة ؛ لأن الله تعالى يقول ـ وقد ذكر أهل الفضل ـ :
    ( وَقَلِيلٌ مَّاهُمْ ) ، وقال تعالى : ( فإن تَنَازَعْتُمْ فَي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إلى اللهِ وَالرَّسُولِ إن كُنتُمْ تُؤْمٍنُونَ باللهِ
    واليَوْمِ الآخِرِ ) . ومنازعة الواحد منازعة توجب الرد إلى القرآن والسنة . ولم يأمر الله تعالى قط بالرد إلى
    الأكثر ، والشذوذ هو خلاف الحق ولو أنهم أهل الأرض إلا واحد . برهان ذلك أن الشذوذ مذموم ، والحق
    محمود ، ولا يجوز أن يكون المذمود محموداً من وجه واحد . ويسأل من خالف هذا : عن خلاف الاثنين
    للجماعة ثم خلاف الثلاثة لهم ثم الأربعة وهكذا أبداً . فإن حدَّ حداً كان متحكماً بلا دليل . فقد خالف أبو بكر
    رضي الله عنه جمهور الصحابة رضوان الله عليهم وشذ عن كلهم في حرب الردة وكان هو المصيب ، ومخالفه
    مخطئاً . برهان ذلك : القرآن الشاهد بقوله ثم رجوع جميعهم إليه " .
    .............................. ...................
    47 - الجدل الديني بين المسلمين وأهل الكتاب بالأندلس : ابن حزم - الخزرجي


    تأليف : د. خالد عبد الحليم عبد الرحيم السيوطي


    نشر : دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع / القاهرة
    48ـ نوابغ الإسلام ( ص 143 ـ 171 ) تأليف أنور الجندي ـ دار الاعتصام .
    49 _ تسْمِيْن الغثيْثِ وتقويمُ الأنِيثِ بما أرسَاه ابن حزم من قواعد في علوم الحديث
    جمع وإعداد عيسى محمود طه
    الناشر مكتبة الثقافة الدينية
    50 ـ إعلام البرية بنفي انتساب ابن حزم للجهمية .
    تأليف : أبو أسامة الأثري ـ جمال ناصر عبدالسلام ـ .
    نشر دار العقيدة
    وتقع الرسالة في 64 صفحة
    أبو محمد المصري

  12. #12

    افتراضي رد: الدرسات الدائرة حول الظاهرية: التاريخ، والمنهج:

    51 ـ الاختلاف بين جمهور الأصوليين وابن حزم في الاحتجاج بالمفهوم وأثره في الفروع الفقهية .
    رسالة ما جستير بجامعة وهران بالجزائر .
    للباحث : نبيل حفاف .
    تقع في250 صفحة .. من مطبوعات دار ابن حزم عام 1427هـ .

    52 ـ الظاهر عند ابن حزم ، دراسة أصولية فقهية .
    رسالة بالجامعة الإسلامية ببغداد .
    للدكتور : أحمد العيسى .
    تقع في 300 صفحة .. من مطبوعات دار الكتب العلمية عام 1427 هـ .

    53ـ الإمام ابن حزم ومنهجه التّجْديديِّ في أصولِ الفقهِ .
    تأليف / أبي الفضل عبدالسلام بن محمد بن عبدالكريم
    المكتبة الإسلامية للنشر والتوزيع .. القاهرة : 38 ش صعب صالح / عين شمس الشرقية ت : 4991254
    54ـ نوادر ابن حزم في مجلدين
    تأليف العلامة أبي عبد الرحمن ابن عقيل شفاه الله
    55-النظرية اللسانيةعند ابن حزم الأندلسي
    [ قراءة نقدية في مرجعيات الخطاب اللساني وأبعاده المعرفية ]
    الدراسة بقلم : د. نعمان بوقرة- الجزائر
    من منشورات اتحاد الكتاب العرب
    دمشق - 2004
    56-رسالة (منهج نقد النص بين ابن حزم الأندلسي واسبينوزا)

    الدكتور محمد عبد الله الشرقاوي

    كلية دار العلوم جامعة القاهرة.
    أبو محمد المصري

  13. #13

    افتراضي رد: الدرسات الدائرة حول الظاهرية: التاريخ، والمنهج:

    58 _ الفكر المنطقي الإسلامي ... دراسة في جهود ابن حزم الأندلسي .
    تأليف : محمد جلّوب فرحان .
    منشورات مكتبة بسام ... موصل عراق

    59_ ابن حزم وآراؤه الأصولية
    تأليف : د . محمد بنعمر
    دار الكتب العلمية .

    60-كتاب ابن حزم: حياته - فلسفته
    وصف الكتاب :
    رسالة ماجستير في الفلسفة مقدمة إلى معهد الآداب الشرقية في جامعة القديس يوسف في بيروت
    بإشراف: أسعد أحمد علي.
    تاريخ المناقشة 1397هـ
    المؤلف إسماعيل مصطفى إسماعيل اليوسف
    الرابط
    http://www.ibnhazm.net/files/ibnhazm...oustafa-01.zip
    أبو محمد المصري

  14. #14

    افتراضي رد: الدرسات الدائرة حول الظاهرية: التاريخ، والمنهج:


    هذه بعض الكتب و المقالات بشأن ابن حزم باللغات الأعجمية التي قررت على طلبة بعض الجامعات الأجنبية:

    "On Forgetting a Beloved: The Ring of the Dove," transl. by A.J. Arberry in Medieval Iberia, pp. 77-80 [l].

    "On the Inconsistencies of the Four Gospels: Al-Fasl fî al-milal," transl. by Thomas E. Burman, in Medieval Iberia, pp. 81-83 l].

    Adang, Camilla, "Islam as the Inborn Religion of Mankind: The Concept of fitra in the Works of Ibn Hazm," al-Qantara, 21 (2000): 391-410.

    Coope, Jessica A., "With Heart, Tongue, and Limbs: Ibn Hazm on the Essence of Faith," Medieval Encounters, 6, nn.1-3 (2000): 101-113.

    Kaddouri, Samir, "Identificacion de un manuscrito andalusi anonimo de una obra contra Ibn Hazm al-Qurtubî (m. 456/1064)," al-Qantara, 22 (2001): 299-320.

    Makin, Al, "The Influence of Zâhirî Theory on Ibn Hazm's Theology: The Case of his Interpretation of the Anthropmorphic "The Hand of God"," Medieval Encounters, 5, n.1 (1999): 112-20.
    أبو محمد المصري

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    Lightbulb رد: الدرسات الدائرة حول الظاهرية: التاريخ، والمنهج:

    جزاك الله خيرا أخي إمام الأندلس ..
    جزاك الله خيرا شيخنا الحمادي، ويسعدني أن تكون إحدى مشاركاتكم العزيزة في موضوع خاص لي ..
    جزاك الله خيرا أخي أبا محمد المصري العمري .. وننتظر المزيد ..
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  16. #16

    افتراضي رد: الدرسات الدائرة حول الظاهرية: التاريخ، والمنهج:

    بحوث أعجمية
    http://www.bookrags.com/Ibn_Hazm

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2017
    المشاركات
    4

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله، أولا أتقدم إليكم بخالص الشكر والتقدير على ما تقدموه من علم ومعرفة لقاصديها، عندي رجاء من الإخوة الأفاضل، أريد أن أعرف بعض علماء الظاهر من المغرب الأقصى وما دليل ظاهريتهم، فإن تعذر ذلك فأسألكم إمداداي بكتب تسعفني في طلبتي هذه وشكرا جزيلا لكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •