فتاوى رابغ للالباني...تفريغ الشريط الاول
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: فتاوى رابغ للالباني...تفريغ الشريط الاول

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    177

    افتراضي فتاوى رابغ للالباني...تفريغ الشريط الاول

    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على المعبوث رحمة للخلق اجمعين ثم اما بعد:
    فقمت بتفريغ الشريط الاول من فتاوى شيخنا شامة الشام اسكنه الله فسيح جناته المسماة بفتاوى رابغ راجيا من المولى الاجر و الثواب....
    و كان التفريغ متطابقا لكلام شيخنا حيث اثبتُ لفظه كما هو و القليل منه ما لم افهمه فوضعته بين قوسين منبها عليه بقولي (كلام غير مفهوم)....
    و اليك نص التفريغ....
    الشريط الاول:
    قال صلى الله عليه و سلم يصوم في السنة شهرا تاما الا شعبان كان يصله برمضان...
    الالباني: كان يصله...طيب ايش السؤال...
    السائل: يصل الصوم شعبان برمضان يعني ما يفطر بينهم؟؟؟
    الالباني: لا, الحديث هذا يعني ,هو في بعض الاحاديث من طريق السيدة عائشة رضي الله عنها (كان يصوم شعبان كله,كان يصوم شعبان الا قليلا)
    فالذي اظن انه قد يشكل عليك هذا الحديث بحديث آخر (اذا كان النصف من شعبان فلا صوم حتى رمضان)
    لكن هذا محمول على ما لم يكن له عادة من صيام, اما من كان له عادة من صيام شعبان فيجوز ان يصله برمضان ان كان له عادة صيام شعبان ,اما ان يتقصّد صوم شعبان لوصله برمضان فهذا غير مشروع, فرّقتم بين الامرين؟؟؟
    السائل: ايه
    الالباني: بين ان يكون له عادة يعني يصوم شعبان فيصله برمضان فهذا يحتاج الى ناس يعني ذوي عزم و حزم و قوة و نشاط ,اما من ليس له عادة من صيام شعبان ,فاذا دخل شعبان تقصّد ان يصوم شعبان ليصله برمضان هذا هو المقصود بالحديث الذي ذكرته آنفا (اذا كان النصف من شعبان فلا صوم حتى رمضان) الا ان يكون له عادة من صيام
    السائل: نقول افترضنا انه ما يفطر يعني صيام...
    الالباني: يعني كان يصوم حتى نظنّ انه لا يفطر و يفطر حتى نظن انه لا يصوم في هذه احوال ان لما يصوم شعبان و رمضان يصدق عليه ما جاء في ذاك الحديث انه يصوم حتى نظن انه لا يفطر ...وصل شعبان برمضان هو من ذلك الظن الذي ظنوه انه يصوم و يصوم حتى نظن انه ما يفطر ,هذا هو احواله عليه السلام ,من احواله ان يصوم شعبان و يصله برمضان فلا اشكال في ذلك .
    السائل: فالحديث الذي يقول يعني.. احب...شهر شعبان...معنى الحديث احب اعمالا ترفع الى الله في شعبان...في يوم محدد من هذا الشهر على اساس ان الاعمال ترفع فيه ؟
    الالباني: وبنو هذا الحديث؟ مسجّل عندك؟ بدنا النص تبعوا...
    السائل: ذلك الشهر تغفل الناس فيه بين رجب و رمضان و هو شهر ترفع فيه الاعمال الى رب العالمين
    الالباني: طيب
    السائل: و احب ان يرفع عملي و انا صائم
    الالباني : ايوه,شو السؤال؟؟؟
    السائل: حديث في آخركان يقول في خمسة عشر ان الله ينظر الى...في شعبان؟؟؟
    الالباني: لا هذاك مانو صحيح...هداك اذا كان بين النصف من شعبان قصوموا...فقوموا ليلها و صوموا نهارها...هذا الذي تعنيه؟؟
    السائل: نعم ...يغفر الله جميع ذنوبه الا ...
    الالباني: ام حديث آحر؟؟ ايش الشؤال؟؟؟
    السائل: في يوم مخصص للعبادة لهذا اليوم؟؟
    الالباني : لا ما في...واضح الحديث اللي ذكرتلك اياه...اذا كان النصف من شعبان فقوموا ليلها و صوموا نهارها..فهو حديث ضعيف جدا, ما في تفصيل ,على العكس من ذلك من لم يكن له عادة من صيام شعبان فقد صح عن الرسول صلى الله عليه و سلم انه قال ( اذا كان النصف من شعبان فلا صوم حتى رمضان) ( اذا كان النصف من شعبان فلا صوم حتى رمضان)
    فلا يشرع قصد صيام النصف لذاته اما نعود للكلام الاول : من كان له عادة من صيام يصوم شعبان كله مافي مانع, اما ان يأتي و يتقصّد صيام النصف فهذا ليس له اصل في الشرع.
    السائل: طيب يا شيخ اذا كان في واحد متعود ان يصوم الثلاثة البيض و في الشهر هذا, شهر شعبان ...فكيف يصوم الثلاثة البيض هذه؟؟
    الالباني: ليس متعودا يصوم ماذا؟؟؟
    السائل: لا
    الالباني: لا, استوضح
    السائل: هو ما كان, ما يصوم
    الالباني: ما يصوم ايش؟؟
    السائل: ما يصوم الثلاثة البيض.
    الالباني:ايه نعم
    السائل: في هذا الشهر شهر شعبان بالذات اراد ان يصوم الثلاثة البيض هذه.
    الالباني: اه...فيأتي الحديث الذي ذكرته آنفا
    السائل: ايه
    الالباني: ( اذا كان النصف من شعبان فلا صوم حتى رمضان)
    السائل: طيب يا شيخ في حديث اللي يقول انو هذا الوضوء (كلمة غير مفهومة) على اهلها الله منور بالصلاة عليها
    الالباني: حديث صحيح
    السائل : صحيح ان شاء الله
    الالباني: ايه نعم
    السائل: الشرح
    الالباني: الشرح
    السائل: معنى الحديث
    الالباني: معنى الحديث انو صلاة الرسول عليه الصلاة و السلام على الاموات بخفف عنهم من عذاب القبر او يزيدهم نورا على نور في قبورهم
    الالباني: نعم
    السائل: القبر روضة من رياض الجنة او حفرة من حفر النار
    الالباني: ايه نعم
    السائل:هل هذا حديث؟؟؟
    الالباني: حديث ضعيف لكن معناه مأخوذ من احاديث صحيحة ,لعلكم تذكرون ان الميت اذا وضع في قبره كان صالحا فتحت له طاقة ,نافذة (كلمة غير مفهومة) منها على منزله في الجنة فيأتيها من و روحها ريحها و نعيمها و لا يزال كذلك يُنَعّم حتى تقوم الساعة و اذا كان و العياذ بالله غير صالح فتحت له طاقة الى النار و يراى منزله من النار فياتيه من ريحها و دخانها و لهيبها فلا يزال كذلك يعذّب حتى تقوم الساعة ..
    فهذا بمعنى انو الحديث روضة من رياض الجنة او حفرة من حفر النار .تقريبا..يؤدي هذا المعنى و ان كان الحديث الضعيف هذا فيه شيئ مبالغة من الوصف روضة من رياض الجنة او حفرة من حفر النار, لكن يأتيه من روحها و نعيمها ان كان صالحا و العكس بالعكس كما ذكرنا .
    السائل: طيب الحديث ان الميت ليعذب ببكاء اهله عليه ..
    الالباني: ايه نعم ,هذا قد جرى خلاف بين عائشة و ابن عمر و غيره من الصحابة فسيدتنا عائشة رضي الله عنها انكرت هذا الحديث و قالت انما قال عليه الصلاة و السلام هذا الحديث بالنسبة لبعض اليهود كانوا يبكون على ميتهم , لكن علماء الحديث ,لكن علماء الحديث ما وافقوها على الانكار ذلك بان الحديث (ان الميت ليعذب ببكاء اهله عليه) رواه جماعة من الصحابة غير ابن عمر رواه ابوه عمر و غير عمر و ابنه عبد الله رواه ايضا المغيرة ابن شعبة و لذلك لما جاوؤا بتوهيم ابن عمر كما فعلت السيدة عائشة كان يمكن هذا التوهيم لو كان ابن عمر وحده قد روى هذا الحديث لكن ما دام ان معه ابوه و معه المغيرة ابن شعبة فالثلاثة احفظ من واحد و هي عائشة ,لو كان ابن عمر لوحده كان يمكن حينئذ ان يغلّب رأي عائشة و قولها على قول ابن عمر ذلك بان السيدة عائشة رضي الله عنها كما تعلمون هي زوجة النبي صلى الله عليه و سلم و هي تصاحبه ما شاء الله في اكثر الاوقات بخلاف عبد الله ابن عمر فلو كان ابن عمر هو وحده روى هذا الحديث و خطّأته عائشة رضي الله عنها كان يمكن ان تقبل بتخطئتها و نتبنّى حديثها دون حديث ابن عمر كما وقع لها في قضية اخرى و هي انّ ابن عمر حدّث بانّ النبي صلى الله عليه و سلم اعتمر في شهر رجب ,فقيل لعائشة اسمعي لعبد لله ابن عمر ماذا يقول, قالت ماذا يقول؟؟
    قالوا: يقول ان النبي صلى الله عليه و سلم اعتمر في شهر رجب , فقالت لقد وهن عبد الله ابن عمر يرحمه ما اعتمر رسول الله صلى الله عليه و سلم عمرة الاّ في ذي القعدة...
    جاء في بعض الرويات ان عائشة لما ذكرت هذا سمع كلامها ابن عمر فما تكلم بكلمة مما يشعر انه كانه شعر بانه فعلا هو واهم ...نعم
    السائل: اخطأ..
    الالباني: ايوه ,ايه لكن حديثنا (ان الميت ليعذب ببكاء اهله عليه) لا سبيل الى تبنّي رأي عائشة و تخطئة عبد الله ابن عمر كما فعلنا في حديث العمرة لما ذكرته آنفا ان مع ابن عمر عمر نفسه و المغيرة ابن شعبة ...يا شيخ (كلمة غير مفهمومة) بذكره كانك سؤالك جواب عليه ما تمّ...
    سؤالك كان عن الحديث ايش المعنى ,ايش المقصود منه, للعلماء قولان في تفسير يُعذب ببكاء اهله عليه :
    منهم من يقول ان العذاب المذكور في الحديث هو عذاب الاخرة ...
    و منهم من يقول ان المقصود بالعذاب هو التألم و الحزن و الذي يقول هذا القول يعني ان الميت يسمع بكاء الاحياء عليه ,يأسف لاسفهم و يحزن لحزنهم هذا هو العذاب الذي عناه الرسول في الحديث في قول البعض...
    اما المأولون و هم الجمهور يقولون يُعذّب فعلا و هنا يرد قول السيدة عائشة المذكور و المشار اليه آنفا ,
    هي انو لماذا انكرت هذا الحديث ؟؟؟لانها فهمت ان العذاب هنا هو العذاب بمعنى التألم بالنار او بزمهرير ام بما شابه ذلك مما هو معروف ..
    فقالت لماذا يعذب هذا و الله عز و جل يقول (و لا تزر وازرة وزر اخرى) اجاب العلماء عن هذه الشبهة بان المقصود من الحديث على المعنى الذي ذهب اليه الجمهور ان العذاب المعروف انه انما يعني به الميت الذي يموت و لا يوصي و لا ينصح اهله بالا يبكوا عليه , اما اذا قام بواجب التذكير و النصيحة ثم بكوا عليه فلا يضره ذلك لانه قد ادى الواجب...
    هذا مع ملاحظة ان المقصود بلبكاء ليس هو مطلق البكاء و انما المقصود به النياحة و هو رفع الصوت , فبرفع الصوت اذا كان الميت لم ينصح و لم يذكر اهله قوله ( كلمة غير مفهومة) انه اذا جاءتني الوفاة فلا تصيحوا و لا تنوحوا لا ن هذا يكون سبب ليس لعذابكم فقط بل سبب لعذاب انا...
    على هذا يُفسّر الحديث و خلاصة ذلك ان الميت الذي لم يذكّر اهل بما يجب عليه من النصح انه اذا مان ان لا يبكوا عليه فهذا الذي يعذّب و العذاب ليس بمعنى الالم و الحزن و انما هو بمعنى العذاب الذي يستحقه العاصي يوم القيامة او في القبر ...
    و يؤيد هذا المعنى من السنة و من النظر ايضا , اما السنة ففي رواية للمغيرة ابن شعبة قال( ان الميت ليعذب ببكاء اهله عليه يوم القيامة) يعذّب يوم القيامة , بينما تفسير الثاني الذي فسّر العذاب بالالم فهو يعني و هو في القبر ..
    بينما حديث المغيرة يقول : يعذّب يوم القيامة..
    اما النظر ساذكره قريبا ان شاء الله , التفسير الثاني انه يتألم فمعنى ذلك ان الميت اذا مات ما انقطعت علاقته مع الناس ,فهو يحسّ بهم و يتألم بألمهم ...تفضل...و هذا الكلام ليس صحيحا لان الميت اذا مات انقطعت علاقته بهذه الحياة الدنيا فهو لا يسمع و لا يحسّ بشئ كما قال تعالى (ما انت بمسمع من في القبور ,انك لا تسمع الموتى و لا تسمع الصم الدعاء)
    اذا الاموات لا يسمعمون فكيف يُقال ان الميت اذا بكى او ناح اهله عليه هو يحس ببكائهم و يتألم لألمهم , هذا المعنى مع مخالفته للحديث (يعذّب يوم القيامة) فهو يخالف نصوص اخرى في الكتاب و في السنة التي تدل على ان الميت لا يسمع و لا يحس ...
    فاذا المعنى الاولى هو المعنى الصحيح ...
    مما جنح اليه من فسّر العذاب الميت بانه الالم و المشقة و ليس العذاب بمعنى النكال الذي يلقاه الكافر او الفاسق لان قوله عليه السلام (السفر قطعة من عذاب ) لا يعني عذاب جهنم و انما المشقة , لكن يرد على هذا ما ذكرته آنفا ان الميت اذا مات انقطعت علاقته مع الدنيا فلا يحس بشيئ فلا يسمع و لا اي شيئ...
    السائل: حديث يضغط على المؤمن في قبره ...(كلام غير مفهوم) و يبعث على الكافر نار...ايش شرح الحديث هذا؟؟؟
    الالباني: ما ادري هكذا حديث في ضغطة القبر و في ضربة المزرية بالنسبة للكافر او المنافق هذا..
    السائل : نأتي بالكتاب
    الالباني ها
    السائل نأتي بالكتاب لان هو ذكر بالمسند مسند احمد..
    الالباني : هات بالكتاب..من العذاب
    السائل: من العذاب..
    الالباني ايه ..
    السائل: و دعوة المسافرمن المستجبات
    الالباني: ايه نعم
    السائل: فكيف يعني يكون ؟؟
    الالباني: في تعارض يعني؟؟
    السائل: ايوه
    الالباني : لا ما في تعارض ..
    السائل: اه
    الالباني: لا ما في تعارض, حفّت الجنة بالمكاره و حفت النار بالشهوات , فاذا كان المسلم يعيش بالحياة الدنيا في مكاره , يعني هذا يتعارض مع استجابة الدعاء!!!
    لا يتعارض...
    السائل: نعم ..السفر قطعة من العذاب فطالما ان المسافر يعني انه مستجاب الدعاء
    الالباني : نحن ما قلنا السفر قطعة من عذاب عذاب جهنم , قلنا مشقة بس..
    السائل : جزاك الله خيرا...
    السائل: حديث اسناده صحيح, حديث صحيح؟؟
    الالباني اه علكم تعلمون ان صحة الحديث اما ان يثبت بالسند الواحد او يثبت بمجموعة اسانيد , فالحديث الذي ثبت بمجموعة اسانيد كل سند من هذه الاسانيد لوحده ضعبف لكن الاسانيد الضعيفة اذا لم يشتدّ بعضها يقوّي بعضها بعضا , فاذا كانت الاسانيد الضعيفة مفرداتها جاء بها حديث واحد فهذا الحديث يصير صحيحا بمجموع هذه الاسانيد و هذه الطرق ففي هذه الحالة يقال حديث صحيح ...
    اما اذا جاء حديث باسناد صحيح قيقال حديث اسناده صحيح فليس كل حديث يقال فيه حديث صحيح يكون اسناده صحيحا ...
    فقد يكون اسانيده ضعيفة لكن مجموعها اعطى للحديث هذه الصحة فقيل حديث صحيح تمييز بينه و بين الحديث الذي صحّ اسناده ..
    السائل: يعني الحديث صاحب السند الصحيح اقوى من الحديث الصحيح؟؟؟
    الالباني: لا هذا شيئ تاني.. هذا شيئ تاني..
    بعد ان عرفت انت الفرق , اما ايهما اقوى, حينئذ المسألة تختلف .اذا جاء حديث بعشر اسانيد كل اسناد فيه ضعف من قِبل حفظ الراوي هذا الحديث يكون اصحّ من حديث الذي اسناده صحيح لانه مجموعة الرواة و لو كان فيهم ضعف يدل على انهم حفظوا هذا الحديث فحفظ الجماعة هؤلاء مع ضعف كل فرد منهم على حدة يلقي في النفس الاطمأنينة بصحة الحديث اكثر من الاطمئنان بصحة حديث الذي رواه فرد واحد ....
    الالباني: ايش في عندك؟؟
    السائل: قال في المسند ايضا من حديث حذيفة قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في جنازة فلما انتهينا الى القبر قعد على ساقيه فجعل يردد بصره في ثم قال : يضغط المؤمن فيه ضغطة تزول منها حمائله و يملأ على الكافر نارا) قال و الحمائل عروق الانثيين...ما معنى تزول الحمائل يعني كيف تزول الحمائل؟؟؟
    الالباني: كناية عن شدة العذاب و هو مفسر الحمائل متل ما عم بتقول..
    السائل: يعني المؤمن يضغط ضغطة هالدرجة يعني؟؟؟
    الالباني و ممكن تتداخل اضلاعه ان ينجو منها احد فسعد ابن معاذ كما قال عليه السلام في بعض الاحاديث الصحيحة ..
    السائل: يعني ضغطة يتألم منها
    الالباني: بلا شك , يتألم يعني اذا تداخلت الاضلاع فهذا الم شديد لكن لا يستمر , ضغطة واحدة ثم يعود كل شيئ الى طبيعته ان صالحا فصالح و ان طالح فطالح كما شرحنا آنفا من حيث انه يفتح على الميت طاقة في القبر ..
    السائل: يعني الضغطة لا بدّ منها...
    الالباني: لا بدّ منها
    السائل: شديدة هذه
    الالباني: الله المستعان , لا اله الا الله
    السائل: و دنا من الامام و استمع و لم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة صيامها و قيامها
    الالباني: شو السؤال؟؟؟
    السائل: ايش صحة هذا الحديث؟؟؟ و الشرح
    الالباني: الشرح واضح شو اللي امشكل عليك؟؟؟ شو اللي امشكل عليك منه حتى نشرحه
    السائل: يعني كل خطوة يخطاها المسجد اجر سنة؟؟
    الالباني: يعني هذا كثير على الله عز و جل!!!ان ينعم على عباده المؤمنين فليكن كذلك ,لكن انت مفكر من الذي يفعل هذه الصفات كلها حتى يكون له هذا الاجر؟؟؟
    امسك الحديث من اوله , من غسّل ايش معنى غسّل و اغتسل؟؟؟
    هل هذا اولا يتمكن منه كل انسان, الجواب لا ....
    انما هو المتزوج لان من غسّل كناية انه جامع زوجته و حملها على الاغتسال فاذا هذا الحديث لا يشمل الاعزب , ماشي؟؟؟ هذه اول صفية عندي...
    ثانيا هل كل من, كل متزوج يوم الجمعة يحقق ان يغسّل زوجته ؟؟
    السائل: اذا لا بدّ يا الشيخ انه هو يغسلها؟؟؟
    الالباني: لا يعني يحملها على الاغتسال
    السائل: يعني هي تغتسل...
    الالباني: ايوه, يعني يجعلها تأتي عملا يجب عليها الاغتسال و هو الجماع , اكثر الان المتزوجين هل يطبقون هذه السنة بحيث انو هو يجامع زوجته فيجب عليه ان يغتسل غسلين غسل الجنابة و غسل الجمعة ثم المرأة يجي دورها يجب ان تغتسل ...
    انت بتشوف ان هذا الاجر عظيم و عظيم لكن سهل بينما الامر ليس كذلك ...
    من غسل و اغتسل و بعدين بكّر اه مين اللي يبكر لصلاة الجمعة؟؟؟ من راح بالساعة الاولى كانما قرب بدنة و من راح في الساعة الثانية كانا قرب بقرة الى آخر الحديث معروف هذا...
    السائل: لكن شيخ الساعة الاولى من متى يعني؟؟
    الالباني: ساعة واحدة عربي يعني بعد طلوع الشمس
    السائل: يعني بعد شروق الشمس...بدرجة
    الالباني ايه هو هذا...من غسل و اغتسل و بكر و ابتكر و بعدين؟؟
    السائل: و مشى
    الالباني اه و مشى
    السائل: و لا يركب
    الالباني بالتأكيد انه مشى التأكيد انه مشى و ما ركب , طيب و اكثر الناس اليوم يركبون , طيب و بعدين؟؟؟
    السائل: و دنا من الامام
    الالباني و دنا من الامام من الذي يدنو من الامام اليوم من الجماهير اللي بدخلوا المسجد , نادر جدا جدا...
    لذلك ما تظن انو هذا , يعني تطبيقه سهل حتى تستعظم ان يكون له هذا الاجر الكبير
    الالباني: الحمد لله
    الحاضرون: يرحمك الله
    الالباني: يهديكم الله و يصلح بالكم
    الالباني ايه غيره؟؟؟
    السائل: لم يلغوا كان له بكل خطوة عمل سنة
    الالباني: ايه نعم ما لغى يعني ما تكلم و لو بالامر بالمعروف و النهي عن المنكر و الخطيب يخطب ,هكذا...
    لذلك الجمع بين هذه الخصال كلها ليس من السهل ...
    السائل: في تمام المنة انت ذكرت (كلام غير مفهوم) ان غسل الجمعة و غسل الجنابة اذا جامع الرجل زوجته قبل الصلاة يغتسل غسلين
    الالباني ايه نعم
    السائل كيق الغسلين هذا؟؟؟
    الالباني: يتوضأ الوضوء بين يدي غسل الجنابة كما هو السنة ثم بعد ذلك يصب على بدنه ثلاث حثيات و يوصل الماء و يمرره على كل اجزاء البدن فاذا هو طاهر من غسل الجنابة بعد الانتهاء من هذا الغسل يصب على بدنه ايضا ثلاث حثيات بنية غسل الجمعة ..
    السائل: تخرج من؟؟؟؟
    الالباني لا حيث هو , ما في ضرورة للخروج , ايه نعم
    السائل: التائب من الذنب كمن لا ذنب له...حديث صحيح؟؟؟
    الالباني: اظن هكذا صحيح...
    السائل: حسن
    الالباني: يعني هو ثابت نعم
    السائل: في حديث يا شيخ يقول ان التوبة تجب ما قبلها ؟
    الالباني: التوبة تجب ما قبلها
    السائل: قلت يا شيخ انه لا اصل له
    الالباني: عم بفكر لانه هوفي الحديث الاسلام يجب ما قبله و ايش كمان قال؟؟؟ الاسلام يجب ما قبله, في جملة تانية ها...تختلط ب
    السائيل: هو موجود يا شيخ ان كنت...
    الالباني لا بس كمل كلامي... في جملة تانية في الحديث الاسلام يجب ما قبله يمكن الحج ايضا يجب ما قبله
    فبعض الناس يرونه توبة تجب ما قبلها و هذا لم نجد له اصلا...
    الالباني: , ايه نعم
    السائل: شيخ في حديث يقول و هو في صحيح البخاري ( اخرجوا المخنثين من بيوتكم)
    الالباني: , ايه نعم معناه المخنثين هني الشباب اللي بيتشبه بالبنات او الرجل الشباه بالنساء , بيتحدث دائما عن اوصافهم و عن جمالهم و نحو ذلك....
    هذا هو المخنث ...
    السائل: رواه مسلم و انت ما قلت رواه مسلم قلت الحافظ......
    الالباني و الحديث نفسه ؟؟
    السائل: ايوه
    الالباني لا (كلام غير مفهوم) طيب نقص قليل يجوز انو يقال رواه البخاري و فيه كثير مما ليس في البخاري
    السائل: اثنان قالوا (كلام غير مفهوم)
    الالباني: تعرف الاثان هدول مين؟؟؟تعرفهم؟؟
    السائل: مين..ما اعرفهم عندهم كتب...
    الالباني: انا عارف , انت تتسرع بالجواب , هل انتم تظنون انو كل من الّف هو عالم
    السائل: لا
    الالباني: فاذا ما فائدة قولك انو في اثنان قالوا كذا...و انت لا تعرفهم
    السائل: لا اعرفهم و لذا سألتك
    الالباني: لماذا اجبتك , هناك امور دقيقة لا يعرفها الا المتعمقون و المتمرسون في هذا العلم ,مثلا قد يكون الحديث في صحيح البحاري و مسلم مختصرا ثم يأتي في زيادة و لو كانت الزيادة كلمة , فيأتي الحديث بهذه الزيادة خارج الصحيحين فانا اهتم بتخريج الحديث بهذه الزيادة لانه كون اصل الحديث في الصحيحين ما يهمني لانه معروف فاخرّج الحديث بسبب تلك الزيادة التي لم ترد في الصحيحين , فيأتي المستعجل مما لا علم عنده يقول هذا وهم من الشيخ الحديث في البخاري و مسلم ...بنقول وقف لان الحديث في البخاري و مسلم التي ليس بالزيادة او باللفظ اللي انا خرجته و انما هو بلفظ آخر و لعل من هذه الامثلة التي انتقدها الرجل الذي تشير اليه
    حديث (لا حول و لا قوة الا بالله كنز من كنوز الجنة) انا خرجت الحديث بالسلسلة بلفظ (اكثر او اكثروا من لا حول و لا قوة الا بالله فانه كنز من كنوز الجنة) فجاء المتعقب و قال هذا حديث في صحيح البخاري ...
    فهو مخطئ , الحديث ليس في صحيح البخاري بهذه الزيادة (اكثر او اكثروا) عرفت؟؟؟
    السائل: نعم
    الالباني: فليجب ما ينبغي لطلاب العلم ان يشغلوا _و عليكم السلام_ اوقاتهم في ان يقرؤا كل من هب و دب ممن كتب في العصر الحاضر _و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته _ اهلا يا الله,و ضحت لك الصورة
    السائل: طيب يا شيخ حديث علي بن ابي طالب في حفظ القرآن
    الالباني: لا يصح
    السائل: حكم الشطرنج
    الالباني: الشطرنج لا يصح في تحريمه حديث الا ان شأنه ككثير من الملاهي الحادثة فاذا لم يكون فيها مخالفة صريحة للشرع فيجوز اللعب بها احيانا من باب الترويح عن النفس و ليس من باب اعتيادها و الاهتمام بها فانه سيؤدي بصاحبها الى الاهمال لكثير من الواجبات التي تجب عليه ان يكون ملتزما لها و مراعيا لها , و لكن الشطرنج الى اليوم فيه سيئة ملازمة لاحجارها ففيها بعض الاصنام كالفيل و الفرس و نحو ذلك و لهذا من كان في بيته شطرنج و اراد ان يلهو به بالشرط السابق اي احيانا فيجب ان يغيّر هذه الصور و هذه التماثيل و ان يقضي عليها , على رؤوسها لان الصورة الرأس كما جاء في الحديث ...
    فحينئذ يمكن التلاعب بها بالشرط الذي ذكرته آنفا ...
    و قد روي عن علي رضي الله عنه و انا حين اقول روي اعني ما اقول يعني بسند فيه ضعف انه مر بناس مكبين على اللعب بالشطرنج فقال لهم: ما هذه التماثيل التي انتم لها عاكفون؟؟
    لان الحقيقة جلسة هؤلاء الاعبين و المتفرجين من حولهم تراهم مهتمين , مكنبين على اللعب , نزع علي لهذه الاية انكارا عليهم فقال ما هذه التماثيل التي انتم لها عاكفون؟؟
    قبل كل شيئ يجب تغيير هذه التماثيل و بعد ذلك اذا لعب بها احيانا كما قلنا لم تصرفه عن الحضور في المسجد و الصلاة مع المسلمين و لم تشغله عن قيام بواجباته الدينية و البيتية و نحو ذلك...
    السائل: طيب بالنسبة للصلاة (كلام غير مفهوم)
    الاباني: انت تعرف ما هي البدعة؟؟؟
    السائل: كلام غير مفهوم
    الالباني: طيب و تعرف انو هذا لم يكن طيب خلاص فهو بدعة...
    السائل: سواء ...كلام غير مفهوم
    الالباني هو ما يعرف ما هي البدعة و لم يعرف انو هذا لم يكن في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم و لذلك انا اجبتك بطريق السؤال و الجواب , تعرف البدعة؟؟؟ قلت و بينت , ثم قلت لك كان هذا في عهد الرسول قلت لا فاذا هذه هي البدعة...
    السائل: حدثت يا شيخ في جدة عن كتب التي للمبتدئ في طالب العلم هلا تذكرنا عن كتب اللغة للمبتدئ...
    الالباني: كتب اللغة تعني ماذا ,موضوع اللغة واسع , فبالنحو مثلا...انت قلت عن المبتدئ تعلم اللغة ...ماذا كنت تقصد؟؟؟
    الالباني: انا اقصد كتب اللغة كتب علم النحو و الصرف لكن لعلي ذكرت هناك او في مكان آخر انو هذا العلم بصورة خاصة لا يمكن فهمه عادة الا بدراسته على شيخ ...سمعت هذا مني انت؟؟؟
    السائل: نعم
    الالباني: فحينئذ فالشيخ هو الذي يوجّه المريد الى الكتاب الذي يناسبه هو من جهة و يناسب الطلبة من جهة اخرى فهناك كتب حديثة انصح بها اكثر من الكتب القديمة لانها موضحة ككتب النحوية لبعض العلماء المعاصرين كالشيخ مصطفى الغلايني البيروتي و كذلك بعض المصريين (كلام غير مفهوم) الكتب العصرية مبسطة اكثر من الكتب القديمة لانها معقدة ,هذا ما عندي...
    السائل: علم البلاغة تنصحون بدراسة علم البلاغة
    الالباني: لا بدّ ايضا كتب معاصرين
    السائل: معاصرين
    الاباني: ايه نعم الذي يمكن الانسان من اللغة العربية اكثر و اكثر دراسة الكتب العربية و اهمها القرآن و السنة ثم الكتب القديمة المعروفين بلغتهم كالامام الشافعي و امثاله...بس
    السائل...بالنسبة للصلاة (كلام عير واضح)
    الالباني: كيف قلتَ؟
    السائل: عندما احك جسدي بالصلاة اضع يدي الثانية؟؟؟
    الالباني: لا تدعها كما كانت ثم تحك باليد التي تساعدك على اراحة بالك من الحك اما اليد الاخرى تبقى كما هي...واضح
    السائل: في الركوع ينظر الى موضع السجود او الى رجله؟؟؟...
    الالباني: ما في شيئ معين في السنة , لم يرد مطلقا شيئ في تحديد اين ينظر في الركوع و كذلك في السجود
    السائل: كيف يكون موضع البصر؟؟؟
    الالباني: هو قائم ينظر الى موضع سجوده و هو في التشهد ينظر الى اصبعه السبابة التي رافعها الى القبلة و يحركها كما جاء في السنة الصحيحة و هو ينظر اليها , المحلان هما مما جاء في السنة من حيث تحديد رمي البصر اليهما و ما سوى ذلك فهو (غير مفهوم) مسكوت عنه...
    السائل: و في الركوع يا شيخ
    الالباني قد سبق الجواب
    السائل: شيخ في حديث يقول عنه بعض العلماء انها ضعيفة و لكن يقولون ان الامة اجمعت غلى قبول هذه الاحاديث فهل هذا يؤخذ به في الاحكام الشرعية؟؟؟كحديث اذا تغير طعمه و لونه و ريحه
    الالباني: الجواب نعم و لكن لا فائدة من توجيه السؤال بهذه الصورة سنقول:
    ذاك الحديث اذا فُصل عن اجماع الامة هل يسقط الاخذ به بالاجماع و بالعكس تماما اذا فصل الاجماع عن الحديث الضعيف هل يؤخذ بهذا الحديث الضعيف , الجواب مختلف تماما...
    يؤخذ بالاجماع و لو لم يكون هناك حديث مطلاقا و لا يؤخذ بالحديث الضعيف اذا لم يكن هناك اجماع , ما فائدة هذه الصورة من السؤال لا شيئ تحته لعله وضح...
    لكن الذي يقع ان الحديث الضعيف يعطي حكما و لم يجمع عليه يقول بعضهم اكثر العلماء على هذا الحديث الضعيف , حينئذ ستختلف القضية عن الصورة الاولى مما اذ عرّينا الاجماع عن الحديث الضعيف قلنا يؤخذ به , اما اذا ادعي ان هناك اكثر العلماء على هذا الحديث ثم اذهبنا الحديث و بقي المذهب ان عليه اكثر العلماء ان تقوم الحجة بهذه الاكثرية , الجواب لا...
    كذلك و هذا ذكر في المصطلح قالوا اذا كان هناك حديث اخذ به احد الائمة عمل به بنى حكما عليه كذلك لا يقتضي ان يكون الحديث عنده صحيحا لانه يمكن ان يكون انما عمل بهذا الحديث ليس لخصوص الحديث و باعتبار انه ثبت عنده بل بقيام دليل آخر عنده , هذا الدليل الاخر وافق الحديث كأن يكون مذهبه مثلا انه اعتمد على قياس و هذا القياس عنده قياس صحيح مقبول فوافق حينئذ الحديث فيقال ان هذا الحديث اخذ به الامام الفلاني فاذا هو صحيح ؟ الجواب لا (غير مفهوم) بين ذهاب امام الى حديث ما ان يكون الحديث صحيحا...

    السائل: شيخ نسمع كثيرا ان بعض الائمة اذ لم يوجد في الباب حديث صحيح و وجد حديث ضعيف يقولون يؤخذ به كالامام احمد مثلا فما هو المقصود بالحديث الضعيف هذا؟؟؟
    الالباني: المقصود كما شرح ذلك ابن تيمية في بعض كتبه الحديث الحسن المعروف اليوم لان الحديث الحسن لم يكن مشاعا استعماله في زمن امام احمد كثيرا فقد كان الحديث يومئذ ينقسم الى قسمين: صحسح و ضعيف , اينما جاء عن امام احمد احيانا انه يؤخذ بالحديث الضعيف في الباب ان لم يكون غيره انما يعني الحديث الثابت في ادنى مراتب الثبوت الا و هو الحديث الحسن و هذه امور اصطلاحية يعرفها من كان له اشتغال بهذا العلم الذي له مثل هذا الاصطلاح فحينما يقال حديث حسن و يقال حديث صحيح اينما يعنون بهذين الاصطلاحين ان الحديث الحسن صورته...انما يعنون ان ثبوت الحديث الحسن دون ثبوت الحديث الصحيح و ماذا تحت هذا التفصيل...
    ذكروا في علم المصطلح ان الحديث الصحيح ما رواه عدل ضابط عن مثله عن مثله الى منتهاه و لم يشذ و لم يعلّ ...
    اما الحديث الحسن فقد عرّفوه بنفس التعريف في كل فقراته الا انهم قالوا في الشخص الاول بل الثاني و هو الضبط ما رواه عدل ضابط حفظه دون حفظ الثقة الضابط , هذا من كان في الاسناد مثل هذا الرواي حفظه فيه شيئ من الضعف فلبيس متينا هذا الحفظ كحفظ الثقة الذي يكون حديثه صحيحا ...
    يعني اذا كان هناك رجلان او راويان احدهما يحفظ الرواية او الشيئ الذي يسمعه حفظا جيدا يندر جدا جدا ان يخطئ في روايته , اما راوي الحديث الحسن فهو حافظ لكن يخطئ احيانا في روايته فيجعلون هذا النوع من الرواة فيجعلون حديثهم حسنا لانهم قد لاحظوا في روايته شيئا من سوء الحفظ بعكس الاول فاذا عرفنا هذا التفصيل ففي حديث الراوي الثاني الذي جعلوه جعلوا حديثه حسنا فيه شيئ من الضعف بالنسبة للرواي الاول الثقة الذي لا يوجد في حديثه ضعف و لهذا كانوا من قبل يطلقون على هذا الراوي الثاني ان حديثه ضعيف يعني بالنسبة للاول و لا شك انهم حينما كانوا يستعملون الاصطلاحين صحيح و ضعيف فقد كان مستقر في اذهانهم ان الصحة درجات , ادنى درجات الصحة اصطلاحوا فيما بعد تسمية هذا النوع من الحديث بالحديث الحسن و قد كان هذا الاصطلاح حدث بُعيد زمن الامام احمد , استعمله الامام البخاري احيانا و هو من تلامذة الامام احمد و اشاع استعماله تلميذ الامام البخاري و هو الحافظ الترمذي فاطلاق احمد جزازا اخذ بالحيث الضعيف اذ لم يكون في الباب غيره حُمل على انه المقصود بالحديث الضعيف هذا الذي ضعفه نسبيّ بالنسبة للصحيح (كلام ناقص.....
    الحديث الضعيف في معنى الاصطلاحي فيما بعد الذي هو ياتي في المرتبة الثالثة الصحيح الحسن الضعيف و هو الذي اشتد سوء حفظه فحديث هذا الرواي مجمع على انه لا يؤخذ به في الاحكام كما ذكر ذلك شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله في بعض فتاويه ....

    انتهى الشريط الاول....

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    177

    افتراضي

    (إن هذه القبور ظلمة على أهلها والله ينورها بصلاتي عليهم )
    هذا الحديث حيث لم افهمه من خلال الاستماع...فليصح في مكانه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي

    بارك الله فيكم وسدد امركم وزادكم من فضله .
    واصل وصلك الله بكل خير .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    177

    افتراضي

    و فيك بارك المولى اخي الفاضل....

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    438

    افتراضي رد: فتاوى رابغ للالباني...تفريغ الشريط الاول

    جزاك الله خير

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    879

    افتراضي رد: فتاوى رابغ للالباني...تفريغ الشريط الاول

    جزاكم الله خيرا

    ألا يوجد رابط لسماع الاسئلة ؟؟ والرد عليها ؟؟

    بورك فيكم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    177

    افتراضي رد: فتاوى رابغ للالباني...تفريغ الشريط الاول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشيم بن بشير مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير
    و اياك جزيت خيرا.....

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    177

    افتراضي رد: فتاوى رابغ للالباني...تفريغ الشريط الاول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الهمام البرقاوي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا

    ألا يوجد رابط لسماع الاسئلة ؟؟ والرد عليها ؟؟

    بورك فيكم
    واياكم جزيتم خيرا...سوف احضره لك لاحقا ان شاء الله تعالى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •