تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 37 من 37

الموضوع: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

  1. افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    هداني الله وإياك
    يا أختي لم أقصد التنقص من موضوعك أوطرحك إنّما حاولت أن أقول طبع الرجل وطبع المرأة يغلب مهما قلنا وشرحنا
    فقط
    هذا القصد
    وان كنت فهمت مني سوءا فالمعذرة منك
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

  2. #22

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم البراء وعائشة مشاهدة المشاركة
    هداني الله وإياك
    يا أختي لم أقصد التنقص من موضوعك أوطرحك إنّما حاولت أن أقول طبع الرجل وطبع المرأة يغلب مهما قلنا وشرحنا
    فقط
    هذا القصد
    وان كنت فهمت مني سوءا فالمعذرة منك

    بوركتِ من اخت ولا بأس عليكِ غير انني وددت ان تصبري علي في الطرح قليلاً فالموضوع متشابك ومع هذا فانا بحق لم اجد نفسي قلت ان طبع المرأة كطبع الرجل ولا العكس صحيح غير ان شاء الله تابعي الموضوع وان شاء الله تجدين ما يسرك وهمي الاول والاخير هو محاربة التنمية البشرية التي هي سبب الكثير من الكوارث الاسرية والفكرية ومن كل جوانبها فالتنمبة البشرية دخلت الى كل شيء حتي الى الدعوة الى الله فتجدين
    التنيمة البشرية وفن ادارة النفس
    التنمية البشرية والاسرة المسلمة
    التنمية البشرية والحياة الزوجية
    التننية البشرية وتربية الاطفال
    التنمية البشرية وفن الدعوة الاسلامية
    واخيرا التنمية البشرية وحفظ الكتاب والسنة!!!
    فأمامنا خطورة تخدش في العقيدة وتخل في انتماءنا الى مجتمعاتنا عبر هذه الافكار المسمومة الباطنية والله المستعان.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  3. افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    إذن لو جعلت العنوان عن التنمية لا عن القلوب
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    324

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    أليس من الأفضل أن نقول أن القلب و الفؤاد و اللب و الصدر كلها كلمات يدل بعضها على بعض مع وجود فوارق دقيقة في المعنى
    تقسيم القلب إلى أجزاء لا يروق لي أحس أن ذلك مادي جدا و القلب أبعد ما يكون عن المادية...لو كنا في درس علوم فنقول ينقسم إلى بطينين و أذنين هذا ينفع ^^
    أريد أن أشير أيضا إلى أن كلمة عقل لم ترد في القرآن الكريم و لكن وردت بمرادفات و معان تدل عليه (أولو الألباب، يعقلون، يتفكرون...)
    الموضوع جميل بالفعل سأركز إن شاء الله في الآيات أو في السنة على المواضع التي ذكرت فيها الكلمات الدالة على القلب لتدبرها و التأمل فيها إن شاء الله
    موضوع الفرق بين تفكير الرجل و المرأة و التنمية البشرية شيق أيضا بارك الله فيكم
    متابعة معكم إن شاء الله


  5. #25

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم البراء وعائشة مشاهدة المشاركة
    إذن لو جعلت العنوان عن التنمية لا عن القلوب

    بوركتِ اختي وموضوع القلوب والتأصيل عنه هو الذي يبني نسف القواعد للتنمية البشرية لان محور التنمية البشرية كلها عن شخصية الانسان وطبيعته وطبعاً كل قواعدهم وكلامهم خليط وخلطبيط فبناء اساس هدم ما يبنون هو المبتغى وهي في مسألة قلوب البشر وعقولهم

    فهمتيني؟!

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  6. #26

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم كريم مشاهدة المشاركة
    أليس من الأفضل أن نقول أن القلب و الفؤاد و اللب و الصدر كلها كلمات يدل بعضها على بعض مع وجود فوارق دقيقة في المعنى
    تقسيم القلب إلى أجزاء لا يروق لي أحس أن ذلك مادي جدا و القلب أبعد ما يكون عن المادية...لو كنا في درس علوم فنقول ينقسم إلى بطينين و أذنين هذا ينفع ^^
    أريد أن أشير أيضا إلى أن كلمة عقل لم ترد في القرآن الكريم و لكن وردت بمرادفات و معان تدل عليه (أولو الألباب، يعقلون، يتفكرون...)
    الموضوع جميل بالفعل سأركز إن شاء الله في الآيات أو في السنة على المواضع التي ذكرت فيها الكلمات الدالة على القلب لتدبرها و التأمل فيها إن شاء الله
    موضوع الفرق بين تفكير الرجل و المرأة و التنمية البشرية شيق أيضا بارك الله فيكم
    متابعة معكم إن شاء الله


    طيب ولا يهمك يا ستي نشيل كلمة اجزاء ونحط بدلها كلمة شُعب فالايمان له كم شعبة اي مرتبة؟!

    نفس الشيء يقال عن القلب فالقلب له مراتب ادراك كالعقل ئلي في القلب له مراتب ادراك ستة
    وانا من بكرة ان شاء الله رح بنزل التأصيل في مسألة العقل والقلب وبعديها ع طول رح بننسف القواعد التنموية وحدة وحدة

    ورح بيكون ممتاز جداً اذا شاركتوني في النسف فالموضوع يحتاج بس التفكير المنطقي المحكم وانا واثقة في القدرات للاخوات هنا ووجودك الأمتع يا ام كريم فلا عدمناك
    ^_^

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  7. افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    على بركة الله
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

  8. #28

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم البراء وعائشة مشاهدة المشاركة
    على بركة الله
    وهو كذلك بوركتِ اختي العزيزة
    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    324

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    بارك الله فيك أنا و الأخت أم البراء و عائشة معك إن شاء الله في كتائب النسف!

  10. #30

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    الحمدلله رب العالمين ومنار الجنة سبيلاً للقائدين الفاتحين:

    اين عقل الرجل
    واين قلب المرأة

    هذا هو الحوار وهذا هو موطن النقاش
    وهذه القضية هي الحرب الأزلية بين عقل الرجل وقلب المرأة

    فدعونا بلا تأجيل او تعطيل ان نضع النقاط على الحروف ونبداء وبالله التوفيق:

    قال الامام مالك
    والامام الشافعي
    والامام احمد بن حنبل التالي:

    أن عقل الانسان في قلبه
    أن مقر العقل في القلب
    أن موطن العقل هو القلب

    وذهب ابو حنيفة متفرداً بالقول ان العقل في الرأس

    فالدليل الأقوى هو ان عقل الانسان في قلبه للرجل وللمرأة على حدٍ سواء فلا خلاف ولا تصادم ولا حرب ولا معركة بين عقل الرجل ولا قلب المرأة ابداً ابداً ابداً ورح بنوضح هذا بإذن الله

    ودعونا شوي نلقي الضوء على الادلة ان العقل في القلب

    الدليل من السيرة النبوية المطهرة:
    حينما كان الرسول صلي الله عليه وسلم في سن السادسة والموقف المعروف بشق الصدر وهذا إن دل فإنما يدل أن الوسوسة من الشيطان تأتي في مقر اصدار القرارات أي القلب, فهذا الدليل اليقيني وينحدر كل هذا في قسم حق اليقين ويفيد الدليل بالمرتبة الأقوي والارجح فبتالي الدليل دليل يقيني الثبوت يقيني الدلالة أي يقيني الأصل ويقيني الفرع دليلاً ودلالتاً.

    الدليل من أدعية الرسول صلوات الله عليه:



    دليل دعاء الرسول صلي الله عليه وسلم حين كان يدعوا قائلاً
    "اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك"ثم قالت عائشة: :
    " إنك تكثر أن تدعو بهذا الدعاء ، فهل تخشى ؟ ... قال : وما يؤمنني يا عائشة و قلوب العباد بين إصبعين من أصابع الله، إذا أراد أن يقلب قلب عبد قلبه " ( أخرجه الحاكم)

    اما دلائل اقوال السلف فهي كثيرة ومن اقواها
    أن الايمان ما وقر في القلب وصدقه العمل,

    وهذا يدل علي مركزية النية في الانسان ولا يتقبل اي عمل من الانسان الي بطهارة وصفاء النية. ومحلها الاول والاخير هو في القلب والعمل مقترن بالنية والنية مقترنة بالايمان والاعتقاد والاعتناق والاقتناع والارادة.

    وما مسألة قلب المرأة وعقل الرجل فموطن العقل لكليهما هو في القلب غير ان قلب الرجل له اصل مختلف فهو خلق من طين فله ماهيته الخاصة به واما قلب المرأة فلها اصل مختلف فهي خلقت من شيء حي متفاعل وهو ضلع الرجل فالاختلاف الكائن هو ليس اختلاف تضادي او تصادمي بل اختلافي تكاملي ووءامي من الطراز الأول
    فالنساء خصيصا فقد خلقن ليسكن إليهن الرجال كما فى الآية "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم ازواجا لتسكنوا إليها", وقد قال الطبري رحمه الله فى تفسير الآية :

    " ومن حججه وأدلته على ذلك أيضا خلقه لأبيكم آدم من نفسه زوجة ليسكن إليها، وذلك أنه خلق حواء من ضلع من أضلاع آدم", وأنتم تعلمون قصة بدء الخلق, وكيف خلقت حواء من ضلع آدم,

    فلهذا في خلق الرجل امتحاناً لقلوب النساء وفي خلق النساء امتحاناً لعقول الرجال.

    وبعد هذا التأصيل نأتي للنسف احلى وامتع شيء
    ^_^



    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    324

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    جميل! بارك الله فيك

  12. #32

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم كريم مشاهدة المشاركة
    جميل! بارك الله فيك

    بورك فيكِ وراق لي مرورك الفواح بس في سؤال ملح حقيقة وهو في ما يخص الناصية فأين الحل يا ترى وهل ديننا فيه النقيضان من الأدلة كيف ذاك؟!

    شو قولك؟!

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    324

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المَاسَّةُ قُرطبة مشاهدة المشاركة

    بورك فيكِ وراق لي مرورك الفواح بس في سؤال ملح حقيقة وهو في ما يخص الناصية فأين الحل يا ترى وهل ديننا فيه النقيضان من الأدلة كيف ذاك؟!

    شو قولك؟!

    تقصدين بالتناقض أننا قلنا بأن القلب هو موطن العقل و لكن الناصية هي مقدمة الرأس، إذا كان هذا تساؤلك فأظن أن الإجابة عليه هاهنا:

    {فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور} أي ليس العمى عمى البصر وإنما العمى عمى البصيرة، وإن كانت القوة الباصرة سليمة فإنها لا تنفذ إلى العبر ولا تدري ما الخبر
    إذاً .. مالفرق بين البصر والبصيرة ؟
    وإذا كان القلب هو مصدر الإبصار فما هي مهمة العينين والعقل اللذي إذا اختل أصيب الإنسان بالغيبوبة وربما الوفاة الدماغية ؟

    يقول مجاهد : لكل عين أربع أعين .. يعني لكل إنسان أربع أعين .. عينان في رأسه لدنياه .. وعينان في قلبه لآخرته .. فإن عميت عينا رأسه وأبصرت عينا قلبه فلم يضره عماه شيئا وإن أبصرت عينا رأسه وعميت عينا قلبه فلم ينفعه نظره شيئا.
    لذلك البصر مختلف كلياً عن البصيرة اللتي هي اساسها القلب ولو كان الرجل أعمى وصلحت بصيرته لما ضره ذلك شيئا !

    ﴿أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ﴾[الحج:46]

  14. #34

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    جزيتِ الجنة يا ام كريم ويروق لي تفاعلك الطيب حقيقة

    وما اوردتيه فيه اول الخيط للجواب والقصد هو المصطلح ومعناه المجازي في قول ناصية كاذبة خاطئة وهو بالضبط مثل ما سقتي في مسألة بصر القلب وبصيرته فالمعنى هنا مجازي لان الناصية تعتبر رمز التكبر فلهذا الكبر يعد كذباً وخطأً ولهذا عند العرب ان معزة الانسان في ماء وجهه اي ناصيته وهذا لا يعني ان الناصية هي التي لها أداة التفكير بالتأكيد هذا ليس بصحيح ابداً.

    واما عن الطب فالذين لا يعلمون عن الطب وتأصيله يقولون غير فاهمين ان الدماغ هو مركز التفكير!! لكن هذا ليس صحيح الدماغ فقط مركز التمييز اي تمييز شيء عن الشيء اي هذا لون اخضر وهذا اصفر
    هذا واحد وهذا اثنان
    هذا كبير وهذا صغير

    ومن هذه الحقيقة واضافةً الى كون الطب يعجز عن معرفة كيف يتم التفكير والقرار في الكائن البشري فهذا ايضاً يدل على ضعف من زعم ان الدماغ فيه التفكير والقرار لأن الطب لا زال يتدارس هذه المسألة ولم يقطع بشيء والاقوال فيها مترادفة!!

    ومن الرائع الجميل في ما قيل في هذه المسألة قوا شيخ الاسلام ابن تيمية حين قال:
    أَيْنَ مَسْكَنُ الْعَقْلِ فِيهِ ؟ فَالْعَقْلُ قَائِمٌ بِنَفْسِ الْإِنْسَـانِ الَّتِي تَعْقِلُ وَأَمَّـا مِنْ الْبَدَنِ فَهُوَ مُتَعَلِّقٌ بِقَلْبِهِ كَمَا قَالَ تَعَالَى : { أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا } وَقِيلَ لِابْنِ عَبَّاسٍ : بِمَاذَا نِلْت الْعِلْمَ : قَالَ : " بِلِسَانِ سَئُولٍ وَقَلْبٍ عَقُـولٍ " لَكِنَّ لَفْـظَ " الْقَلْبِ " قَدْ يُرَادُ بِهِ الْمُضْغَةُ الصَّنَوْبَرِيّ َةُ الشَّكْلِ الَّتِي فِي الْجَانِبِ الْأَيْسَرِ مِنْ الْبَـدَنِ الَّتِي جَوْفُـهَا عَلَقَةٌ سَوْدَاءُ كَمَا فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { إنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إذَا صَلَـحَتْ صَلَحَ لَهَا سَائِرُ الْجَسَدِ وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ لَهَا سَائِرُ الْجَسَدِ } . وَقَدْ يُرَادُ بِالْقَلْبِ بَاطِنُ الْإِنْسَانِ مُطْلَقًا فَإِنَّ قَلْبَ الشَّيْءِ بَاطِنُـهُ كَقَلْبِ الْحِنْطَةِ وَاللَّوْزَةِ وَالْجَوْزَةِ وَنَحْوِ ذَلِكَ وَمِنْهُ سُمِّيَ الْقَلِيبُ قَلِيبًا لِأَنَّـهُ أَخْرَجَ قَلْبَهُ وَهُوَ بَاطِنُهُ وَعَلَى هَذَا فَإِذَا أُرِيدَ بِالْقَلْبِ هَذَا فَالْعَقْلُ مُتَعَلِّقٌ بِدِمَاغِهِ أَيْضًا وَلِهَذَا قِيلَ : إنَّ الْعَقْلَ فِي الدِّمَاغِ . كَـمَا يَقُولُهُ كَثِيرٌ مِنْ الْأَطِبَّاءِ وَنُقِلَ ذَلِكَ عَنْ الْإِمَامِ أَحْمـَد وَيَقُولُ طَائِفَةٌ مِنْ أَصْحَابِهِ : إنَّ أَصْلَ الْعَقْلِ فِي الْقَلْبِ فَإِذَا كَمُلَ انْتَهَى إلَى الدِّمَاغِ . وَالتَّحْقِيـقُ أَنَّ الرُّوحَ الَّتِي هِيَ النَّفْسُ لَهَا تَعَلُّقٌ بِهَذَا وَهَذَا وَمَا يَتَّصِفُ مِنْ الْعَـقْلِ بِهِ يَتَعَلَّقُ بِهَذَا وَهَذَا لَكِنَّ مَبْدَأَ الْفِكْرِ وَالنَّظَرِ فِي الدِّمَاغِ وَمَبْدَأَ الْإِرَادَةِ فِي الْقَلْبِ . وَالْعَقْلُ يُرَادُ بِهِ الْعِـلْمُ وَيُرَادُ بِهِ الْعَمَلُ فَالْعِلْمُ وَالْعَمَلُ الِاخْتِيَارِيّ ُ أَصْلُهُ الْإِرَادَةُ وَأَصْلُ الْإِرَادَةِ فِي الْقَلْبِ وَالْمُرِيدُ لَا يَكُـونُ مُرِيـدًا إلَّا بَعْدَ تَصَوُّرِ الْمُرَادِ فَلَا بُدَّ أَنْ يَكُونَ الْقَلْبُ مُتَصَوِّرًا فَيَكُونُ مِنْهُ هَذَا وَهَذَا وَيَبْتَدِئُ ذَلِكَ مِنْ الدِّمَاغِ وَآثَارُهُ صَاعِدَةٌ إلَى الدِّمَاغِ فَمِنْهُ الْمُبْتَدَأُ وَإِلَيْهِ الِانْتِهَاءُ وَكِلَا الْقَوْلَيْنِ لَهُ وَجْهٌ صَحِيحٌ . وَهَذَا مِقْدَارُ مَا وَسِعَتْهُ هَذِهِ الْأَوْرَاقُ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .] الفتاوى(9/303).

    فالخلاصة في هذا الباب هو في 3 اقوال عن العقل وهي كالتالي:

    القول الأولى:أن يثبت أن العقل في القلب شرعا وتجريبيا بعد صناعة القلب وعمليات زراعته
    القول الثانية:أن العقل هو امر غيبي كالروح لا يعلم اين محله واين موطنه
    الحالة الثالثة:أن يثبت تجريبيا أن العقل في الدماغ وليس للقلب علاقة بالعقل لا من قريب ولا من بعيد وانما القلب هو فقط لحمة تضخ الدم فحسب!!

    بس في شيء خطيييييييييير وهو ايضاً قول امامنا شيخ الاسلام ابن تيمية حين قال:

    (إن أصل العقل في القلب، فإذا كمل انتهى إلى الدماغ. والتحقيق أن الروح التي هي النفس لها تعلق بهذا وهذا، وما يتصف من العقل به يتعلق بهذا وهذا، لكن مبدأ الفكر والنظر في الدماغ، ومبدأ الإرادة في القلب. والعقل يراد به العلم، ويراد به العمل، فالعلم والعمل الاختياري أصله الإرادة، وأصل الإرادة في القلب، والمريد لا يكون مريداً إلا بعد تصور المُراد، فلا بد أن يكون القلب متصوراً فيكون منه هذا وهذا، ويبتدئ ذلك من الدماغ، وآثاره صاعدة إلى الدماغ فمنه المبتدأ وإليه الانتهاء).

    فكيف هذا!!!

    هل يعقل ان يناقض الشيخ ابن تيمية نفسه!!

    بالتأكيد لا!! لان التأصيل هاهنا هو كالتالي في شأن القلب والعقل:


    يقولُ السرخسيُ في أصولِـهِ : [العقلُ نورٌ في الصدرِ بهِ يُبصرُالقلـبُ عندَ النظـرِ في الحججِ بمنزلةِ السراجِ ، فإنه نورٌ تُبصرُ العينُ بهِ عِندَ النظرِ فَتـرى ما يُدركُ بالحواسِ لا أن السِّـرَاجَ يُوجبُ رُؤيةَ ذلكَ ولكنَّهَ يدلُ العينَ عندَ النظرِ عليه، فكذلكَ نورُ الصدرِ الذي هو العقلُ يدلُ القلبَ على معرفةِ ما هو غَائبٍ عن الحواسِ من غيرِ أن يكونَ موجبًا لذلك، بل القلب يدرك (بالعقلِ) ذلك بتوفيقِ اللهِ تعالى.]

    قـال شيخُنا ابنُ غديان-حفظه الله- : [العقلُ نورٌ يقذفُه اللهُ بالقلبِ , والعقلُ في القلبِ على الراجحِ , وذلكَ لَو تتبعنَا القرآنَ لوجَدناهُ يُخاطب القلوبَ لا الروؤس ! ؛ أيْ أن العقلَ في القلبِ لا الرأس .] في شرحه على الموافقات .

    ونقل صاحبُ البحرِ المـحيطِ فائدة فقـال : [ وَنَبَّهَ الْمَاوَرْدِيُّ فِي " أَدَبِ الدِّينِ وَالـدُّنْيَا " عَلَى فَائِدَتَيْنِ : إحْدَاهُمَا : أَنَّ الْخِلَافَ فِي الْغَرِيزِيِّ , أَمَّا التَّجْرِيبِيُّ فَمَحَلُّهُ الْقَلْبُ قَطْعًا .
    الثَّانِيَةُ : أَنَّ هَذَا الْخِلَافَ مُفَرَّعٌ عَلَى الْقَـوْلِ بِأَنَّهُ جَوْهَرٌ لَطِيفٌ يُفْصَلُ بِهِ بَيْنَ حَقَائِقِ الْمَعْلُومَاتِ ، وَأَنَّ مَنْ نَفَى كَوْنَهُ جَوْهَرًا أَثْبَتَ أَنَّ مَحَلَّهُ الْقَلْبُ] .

    قالَ الحافظُ ابنُ حجر: [وَيُؤْخَذ مِنْ قَوْله " وَوَعَاهُ قَلْبِي " أَنَّ الْعَقْل مَحَلّه الْقَلْب .] الفتح (4/43).


    والآن بعد تبيين مسألة الناصية الخاطئة الكاذبة ندخل الى الامور الدسمة وهي ماهية قلب المرأة وهذا يجعلنا ندخل على مشارف نسف كل القواعد التنموية التي جاءت الينا وهي بالتأكيد عبارة عن تخاريف لا راس لها ولا ساس.
    فرح بننتقل الى قلب المرأة وماهيته لانو هذا هو الاشكال الحقيقي ليس بيننا نحن النساء بل الرجال هداهم الله لا يعرفون هذا الامر جيداً لهيك ليش نجد ان ليس كل الرجال يعرف كيف يعامل الجنس اللطيف ذوي الايادي المخملة وهن القوارير بنات حواء وكما اقولها دائما في هذا المقام عن الرجال
    بأنه ليس كل ذكر رجال
    وليس كل الرجال فحووووووول

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    324

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    اللهم آمين و جزاك بالحسنى و زيادة بورك فيك, ما شاء الله لا قوة إلا بالله ما أجمل ما جدت به و جاد به علماؤنا سبحان الله!
    "يقولُ السرخسيُ في أصولِـهِ : [العقلُ نورٌ في الصدرِ بهِ يُبصرُالقلـبُ عندَ النظـرِ في الحججِ بمنزلةِ السراجِ ، فإنه نورٌ تُبصرُ العينُ بهِ عِندَ النظرِ فَتـرى ما يُدركُ بالحواسِ لا أن السِّـرَاجَ يُوجبُ رُؤيةَ ذلكَ ولكنَّهَ يدلُ العينَ عندَ النظرِ عليه، فكذلكَ نورُ الصدرِ الذي هو العقلُ يدلُ القلبَ على معرفةِ ما هو غَائبٍ عن الحواسِ من غيرِ أن يكونَ موجبًا لذلك، بل القلب يدرك (بالعقلِ) ذلك بتوفيقِ اللهِ تعالى.]"
    راااائع ما أجمل هذا التشبيه و ما أبلغه!!! و النتيجة أروع : "
    ذلك بتوفيقِ اللهِ تعالى"

    فقط قبل أن تواصلي إضافة حول الناصية خطرت ببالي و أنا أقول أذكار الصباح : ...اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي و من شر كل دابة أنت آخذ ب
    ناصيتها إن ربي على صراط مستقيم. كل دابة عاقلة أو غير عاقلة لها ناصية


  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    324

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    اسمحيلي أيتها الماسة بنقل هذم المعلومات التي أعجبتني عن العقل

    معنى العقل لغة:

    العقل في لغة العرب:الحبس والمنع والإمساك،يقال:"ا عْتُقِل الرجل"إذا حبس،و"مرض فلان فاعتُقِل لسانه"إذا منع من الكلام؛فلم يقدر عليه،قال ذو الرمة:
    "و مُعْتَقَل اللسان بغير خَبْلٍ يميد كأنَّه رجلٌ أميمُ".
    (...)

    و"العَقِيْلَةُ"م ن النساء:الكريمة النفيسة المخدرة المحبوسة في بيتها،قال امرئ القيس:

    "عَقِيْلَةُ أترابٍ لها دميمةٌ ولا ذات خَلْقٍ إن تأمَّلْتَ جأنِبِ".
    ثم استعمل بعد ذلك في الكريم من الذوات والمعاني،يقال منه:"عَقِيْلَة القوم"لسيدهم،و"ع قائل الكلام":أنفسه،و" قائل البحر":درره،و"عق ئل الإنسان":كرائم ماله.

    وسمي الفهم عقْلاً لأن ما فهم قد قُيِّد وضُبِطَ وأُمسِك بالعقل،يقال:"عَق َلَ الشئَ"إذا فهِمَه،فهو عَقُولٌ،و"عقل الشئ"إذا علمه،أو علم صفاته من حسن أو قبح،وكمال ونقصان؛فأمسكها، وأمكن أن يميز بين القبيح والحسن والخير والشر،ومنه قول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-:"إن الله قد بعث محمداً-صلى الله عليه وسلم-بالحق،وأنزل عليه الكتاب،فكان مما أنزل عليه آيه الرجم،قرأناها ووعيناها وعقلناها"أي:فهمن اها؛فضبطناها وأمسكناها.
    وسمي العقل عقلاً لأنه يمنع صاحبه عن التورُّط في المهالك،ويحبسه عن ذميم القول والفعل.انظر:"لسا العرب"11/458-466،"مفردات القرآن"ص341للراغب ،"الصحاح"4/1442-1445،"النهاية في غريب الحديث"3/278-282،"المجرد للغة الحديث"ص453لابن اللباد.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-:"إن العقل مصدر "عَقَلَ يعقل عقلا" إذا ضبط و أمسك ما يعلمه،
    وضبط المرأة وإمساكها لما تعلمه أضعف من ضبط الرجل وإمساكه،ومنه سمي العقال عقالاً لأنه يمسك البعير و يجره و يضبطه،وقد شبه النبي –صلى الله عليه وسلم-ضبط القلب للعلم بضبط العقال للبعير؛فقال في الحديث المتفق عليه:"استذكروا القرآن فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقلها"،وقال :"مثل القرآن مثل الإبل المعقلة إن تعاهدها صاحبها أمسكها وإن أرسلها ذهبت"،و في الحديث الآخر:"أعقلها وأتوكل أو أرسلها؟ قال:"بل اعقلها وتوكل".
    فالعقل و الإمساك و الضبط و الحفظ و نحو ذلك ضد الإرسال و الإطلاق و الإهمال و التسييب و نحو ذلك،وكلاهما يكون بالجسم الظاهر للجسم الظاهر،و يكون بالقلب الباطن للعلم الباطن"ا.هـ."بغية المرتاد"ص249-250.

    وضبط المرأة وإمساكها لما تعلمه أضعف من ضبط الرجل وإمساكه
    ؟!

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    324

    افتراضي رد: ೋೈ البشر مابين القلوب والعقولೋೈ

    تذكرت حديثا لرسولنا صلى الله عليه و سلم!
    روى الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه في باب الإيمان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال :
    ‏يا ‏ ‏مَعْشرَ‏ ‏النساء تَصَدَّقْنَ وأكْثِرْن ‏ ‏الاستغفار ، فإني رأيُتكُنَّ أكثر أهل النار . فقالت امرأة منهن ‏ ‏جَزْلة : ‏ ‏وما لنا يا رسول الله أكثرُ أهل النار؟ قال : تُكْثِرْنَ اللَّعن ،‏ ‏وتَكْفُرْنَ‏ ‏العشير ، ‏ ‏وما رأيت من ناقصاتِ عقلٍ ودين أغلبَ لذي ‏ ‏لبٍّ ‏ ‏مِنْكُن . قالت يا رسول الله وما نقصانُ العقل والدين؟ قال : أما نُقصانُ العقل فشهادة امرأتين تعْدِلُ شهادةَ رَجُل ، فهذا نقصان العقل ، وتَمكثُ الليالي ما تُصلي ، وتُفطر في رمضان ، فهذا نقصان الدين . ومعنى الجَزْلة أي ذات العقل والرأي والوقار ، وتَكْفُرْنَ العشير أي تُنكرن حق الزوج .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •