مساعده في تخريج حديث (من كانت الدنيا همه، فرق الله عليه أمره، وجعل فقره بين عينيه ..) - الصفحة 5
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 12345
النتائج 81 إلى 93 من 93
2اعجابات

الموضوع: مساعده في تخريج حديث (من كانت الدنيا همه، فرق الله عليه أمره، وجعل فقره بين عينيه ..)

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    584

    افتراضي رد: مساعده في تخريج حديث (من كانت الدنيا همه، فرق الله عليه أمره، وجعل فقره بين عينيه

    أتيت لكم بنص قول الشيخ العدوي في الحديث ومعه الرابط حتى من أراد أن يسمعه صوتيا حتى يطمأن قلبه...:حديث: (من كانت الدنيا أكبر همه) السؤال: ما صحة حديث: (من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه)؟ الجواب: لا يثبت. ...... الرابط:http://audio.islamweb.net/audio/inde...audioid=125349

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    584

    افتراضي رد: مساعده في تخريج حديث (من كانت الدنيا همه، فرق الله عليه أمره، وجعل فقره بين عينيه

    وقد قلت ما عندي في الحديث..والله أعلم وسلام الله عليكم....

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,432

    افتراضي رد: مساعده في تخريج حديث (من كانت الدنيا همه، فرق الله عليه أمره، وجعل فقره بين عينيه

    الأخ الكريم الحفيشي لن أزيدك مناقشةً حول ما تسمّيه:
    تفرد عمر بن سليمان عن غيره من الرواة بزيادة قوله:(من كانت الدنيا همه..) في حديث زيد بن ثابت .
    لكن أحبّ أن أدخل معك في نقاش آخر وهو:
    - عمر بن سليمان: ثقة لم يتكلّم فيه أحد قط
    - والثقة عندهم هو: العدل الضّابط لحديثه
    - والأئمة إنما يعرفون ضبط الرجل بسبر حديثه
    فينظرون فيما رواه ويعارضونه بما ثبت عندهم ورواه الأئمة الثقات:
    * فإن وجدوه متابعاً لهم لا يخالفهم، قبلوه وارتضوه
    * وإن وجدوه مخالفا لهم في غالب ما يرويه تركوه وضعفوه
    * وإن كان يوافق و يخالف كتبوا حديثه واعتبروا به بحسب الغالب عليه.
    - وعمر بن سليمان هذا قد بيّنا أنه من شيوخ شعبة الذين تفرّد بالرواية عنهم
    وأنه لم يرو عنه إلا حديثا واحدا هو حديث زيد بن ثابت هذا .
    - فإذا تفرد بالرواية عنه شعبة ولم يرو عنه إلا حديثا واحدا فهذا يعني:
    - أن عمر بن سليمان ليس له في الدنيا إلاّ حديثا واحدا
    - وهذا الحديث الواحد لا يخرج عن:
    * أن يكون قد حفظه ورواه على الصواب.
    * وإما أن يكون وهم فيه، ولم يحفظه، وأخطأ في روايته.
    - فإن قلتَ أنه أخطأ فيه ولم يحفظه-كما تدعيه- فمعنى ذلك أنه غير ضابط لحديثه
    لأنّ كلّ ما رواه قد أخطأ فيه، (فقد روى حديثاً واحدا وهو غير محفوظ يعني أنه أخطأ 100%)
    فيكون الرجل متروكاً وواهيا ومنكر الحديث. ولا يكون ثقة.!!
    - فكيف إذن وثّقه الأئمة ولم يتكلم فيه أحد ولم ينكروا حديثه ؟؟

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    584

    افتراضي رد: مساعده في تخريج حديث (من كانت الدنيا همه، فرق الله عليه أمره، وجعل فقره بين عينيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    - فكيف إذن وثّقه الأئمة ولم يتكلم فيه أحد ولم ينكروا حديثه ؟؟
    عندي إحتمالين لهذا...:الأول: أنهم وثقوه لإنه روى حديثا محفوظا وهو((نضر الله امرأ..)) ليس منكرا..فالحديث معروف ومتواتر عن النبي من طرق أخرى ثابتة..فهو قد وافق الثقات في أن الحديث مشهور ومعروف عن النبي عليه السلام..فلذلك وثقوه...أي بمعنى آخر هو قد وافق الثقات في روايه حديث((نضر الله امرأ..)) ولم يتفرد به...الثاني:أن أبو حاتم نفسه الرازي رحمه الله قد وثق عمر بقوله((صالح))..ونح ن نعرف أن هذة الكلمة معناها أنه يحسن حديث الراوي إذا توبع وهذا قاله بن ابي حاتم في كتابه الجرح والتعديل..فيحمل توثيق من وثق عمر على أنه روى حديثا محفوظا لذلك وثقوه...لكن يبقى ((من كانت الدنيا همه..)) ولم يتابعه أحد على ذلك فيه....والله أعلم....

  5. #85
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: مساعده في تخريج حديث (من كانت الدنيا همه، فرق الله عليه أمره، وجعل فقره بين عينيه

    بالنسبةِ إلي فقد إنتهى النقاشُ في هذا الموضوع .
    فليس من عادتي الإطالةُ في النقاشات إن تحولت وإنحرفت عن المسار . وجزى الله الجميع كُل خير .

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,432

    افتراضي رد: مساعده في تخريج حديث (من كانت الدنيا همه، فرق الله عليه أمره، وجعل فقره بين عينيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحفيشي مشاهدة المشاركة
    عندي إحتمالين لهذا...:الأول: أنهم وثقوه لإنه روى حديثا محفوظا وهو((نضر الله امرأ..)) ليس منكرا..فالحديث معروف ومتواتر عن النبي من طرق أخرى ثابتة..فهو قد وافق الثقات في أن الحديث مشهور ومعروف عن النبي عليه السلام..فلذلك وثقوه...أي بمعنى آخر هو قد وافق الثقات في روايه حديث((نضر الله امرأ..)) ولم يتفرد به...الثاني:أن أبو حاتم نفسه الرازي رحمه الله قد وثق عمر بقوله((صالح))..ونح ن نعرف أن هذة الكلمة معناها أنه يحسن حديث الراوي إذا توبع وهذا قاله بن ابي حاتم في كتابه الجرح والتعديل..فيحمل توثيق من وثق عمر على أنه روى حديثا محفوظا لذلك وثقوه...لكن يبقى ((من كانت الدنيا همه..)) ولم يتابعه أحد على ذلك فيه....والله أعلم....
    الاحتمالُ الذي ذكرتَه أخي الكريم غيرُ واردٍ ألبتةَ
    - لأنه لو كان حديثُ عمر بن سليمان هذا ؛ أولُه محفوظٌ، وآخِرُه منكرٌ-كما تزعم- عادَ الحديثُ كلُّهُ مُنكراً
    ألا ترى أنهم يُنكرون الحديثَ الذي تكون فيه زيادة شاذّة، مع أن أصله محفوظ !!
    - فإذا كان هذا الحديثُ
    (الذي أوّله محفوظ، وآخره منكر-كما تقول- هو في آخر المطاف:حديثٌ منكر، غير محفوظ لشذوذ زيادته= معلول)
    = هو كلُّ ما روى هذا الراوي:
    - يكون قد روى حديثاً واحداً وأخطأ فيه
    - والذي يروي حديثا واحداً ويُخطِئ فيه لا يوثّقه يحي بن معين ولا أبو حاتم ولا النّسائي ولا ابن حبان ولا ابن شاهين
    ولا.. ولا يصحّح حديثَه هذا الترمذي، ولا ابن حبان، ولا ابن عبد البر، ولا التبريزي(أبو الخير بدل بن أبي المعمر)، ولا ابن حجر..
    فليت شعري مَنْ ضعّف هذا الحديث من الأئمة المتقدّمين والحُفّاظ المتأخرين ؟
    وكلهم لا يعرفون عمر بن سليمان إلا بهذا الحديث وبرواية شعبة له عنه، ومع ذلك يوثّقونه، ويصحّحون حديثَه.
    هذا..
    وقد وجدنا لأول حديث زيد بن ثابت (الفصل الأول:"نضر الله امرأ"، والثاني:" ثلاث لا يغل عليهن قلب مسلم..) أصلاً ؛ فقد روي عن النبي من غير وجه..
    ووجدنا لخاتمته (= تفسيره للصلاة الوسطى من قوله) أصلاً كذلك؛ فهو يروى عن زيد بأسانيد صحاح
    أفلا يكون وسطُه(=الفصل الثالث:"من كانت الدنيا همه..") محفوظاً أيضاً ؟؟
    لأن الذي رواه ليس له إلاّ هذا الحديث بحيثُ لا يمكن أن تختلط عليه مروياته، ويدخل له حديث في حديث ..
    فيبعد جدا أن لا يحفظه ولا يضبطه؛ فيخطئ في وسطه ويزيد فيه ما ليس فيه !!
    على أنه قد وُجد لوسطه ما يعضده ويشهد له.

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    584

    افتراضي رد: مساعده في تخريج حديث (من كانت الدنيا همه، فرق الله عليه أمره، وجعل فقره بين عينيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    فيبعد جدا أن لا يحفظه ولا يضبطه؛ فيخطئ في وسطه ويزيد فيه ما ليس فيه !!على أنه قد وُجد لوسطه ما يعضده ويشهد له.
    ولماذا لا يكون أخطأ في ىخره وأصاب في أوله..ألا يمكن أن يوافق الثقات في شطر ويخطئ في شطر...:5816 - أَخْبَرَنَا أحَمَدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، قَالَ: حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: خَرَجَ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ مِنْ عِنْدِ مَرْوَانَ قَرِيبًا مِنْ نِصْفِ النَّهَارِ، فَقُمْتُ إِلَيْهِ فَسَأَلْتُهُ، فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «نَضَّرَ اللهُ امْرَأً سَمِعَ مِنَّا حَدِيثًا حَفِظَهُ حَتَّى يُبَلِّغَهُ غَيْرَهُ، فَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ، وَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ لَيْسَ بِفَقِيهٍ»...الن ائي في الكبرىفأنت ترى أخي رواه القطان عن شعبة كما روى الثقات الحديث من غير حديث زيد ليس فيه من كانت الدنيا همه...ألا يكون موافقا الثقات هنا....2656 - حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ قَالَ: أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، مِنْ وَلَدِ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: خَرَجَ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ، مِنْ عِنْدِ مَرْوَانَ نِصْفَ النَّهَارِ، قُلْنَا: مَا بَعَثَ إِلَيْهِ هَذِهِ السَّاعَةَ إِلَّا لِشَيْءٍ يَسْأَلُهُ عَنْهُ، فَقُمْنَا فَسَأَلْنَاهُ، فَقَالَ: نَعَمْ، سَأَلَنَا عَنْ أَشْيَاءَ سَمِعْنَاهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: [ص:34] «نَضَّرَ اللَّهُ امْرَأً سَمِعَ مِنَّا حَدِيثًا فَحَفِظَهُ حَتَّى يُبَلِّغَهُ غَيْرَهُ، فَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ، وَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ لَيْسَ بِفَقِيهٍ»..التر مذي...وأبو داود الطيالسي عن شعبة كما أيضا معروف من روايه الثقات.....ليس فيه من كانت الدنيا همه....أفلا ترى هنا أخي كيف وافق هنا عمر الثقات وروى ما رووا...في اكتفائه على حديث نضر الله امرا....

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,432

    افتراضي رد: مساعده في تخريج حديث (من كانت الدنيا همه، فرق الله عليه أمره، وجعل فقره بين عينيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحفيشي مشاهدة المشاركة
    ولماذا لا يكون أخطأ في آخره وأصاب في أوله..ألا يمكن أن يوافق الثقات في شطر ويخطئ في شطر...
    لو أخطأ في آخره وأصاب في أوله ..أو وافق الثقات في شطر منه وشذّ عنهم في الشطر الآخر
    لكان حديثه حديثٌ خطأ = معلول = شاذ = منكر -كما تذهب إليه-
    ومنْ يروي حديثاً خطأً، وليس له إلاّ هذا الحديث؛ أنّى يُوثّقوهُ، ويُصحّحوا له ذاك الحديث ؟!!
    فالاحتمال الذي تذكره غير وارد ألبتة وقد رددناه عليك بأبسط من هنا قبل قليل

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,432

    افتراضي رد: مساعده في تخريج حديث (من كانت الدنيا همه، فرق الله عليه أمره، وجعل فقره بين عينيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحفيشي مشاهدة المشاركة
    ألا يمكن أن يوافق الثقات في شطر ويخطئ في شطر...:5816 - أَخْبَرَنَا أحَمَدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، قَالَ: حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: خَرَجَ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ مِنْ عِنْدِ مَرْوَانَ قَرِيبًا مِنْ نِصْفِ النَّهَارِ، فَقُمْتُ إِلَيْهِ فَسَأَلْتُهُ، فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «نَضَّرَ اللهُ امْرَأً سَمِعَ مِنَّا حَدِيثًا حَفِظَهُ حَتَّى يُبَلِّغَهُ غَيْرَهُ، فَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ، وَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ لَيْسَ بِفَقِيهٍ»...الن ائي في الكبرى فأنت ترى أخي رواه القطان عن شعبة كما روى الثقات الحديث من غير حديث زيد ليس فيه من كانت الدنيا همه...ألا يكون موافقا الثقات هنا....
    2656 - حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ قَالَ: أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، مِنْ وَلَدِ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: خَرَجَ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ، مِنْ عِنْدِ مَرْوَانَ نِصْفَ النَّهَارِ، قُلْنَا: مَا بَعَثَ إِلَيْهِ هَذِهِ السَّاعَةَ إِلَّا لِشَيْءٍ يَسْأَلُهُ عَنْهُ، فَقُمْنَا فَسَأَلْنَاهُ، فَقَالَ: نَعَمْ، سَأَلَنَا عَنْ أَشْيَاءَ سَمِعْنَاهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: [ص:34] «نَضَّرَ اللَّهُ امْرَأً سَمِعَ مِنَّا حَدِيثًا فَحَفِظَهُ حَتَّى يُبَلِّغَهُ غَيْرَهُ، فَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ، وَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ لَيْسَ بِفَقِيهٍ»..التر مذي...
    وأبو داود الطيالسي عن شعبة كما أيضا معروف من روايه الثقات.....ليس فيه من كانت الدنيا همه....
    أفلا ترى هنا أخي كيف وافق هنا عمر الثقات وروى ما رووا...في اكتفائه على حديث نضر الله امرا....
    أخي الحفيشي ليتك لم تكتبْ ما سطّرتَه هنا !! الآن آيست من نقاشك
    الاختلاف الذي تذكره عن شعبة في قوله:"من كانت الدنيا همه.."داخل في باب اختصار الحديث وتقطيعه وتفريقه
    فقد رواه يحي القطان عن شعبة تاما، وكذلك رواه غيره من أصحاب شعبة: كبندار، وأبي داود الطيالسي و ...

  10. #90
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: مساعده في تخريج حديث (من كانت الدنيا همه، فرق الله عليه أمره، وجعل فقره بين عينيه

    بارك الله في الشيخ أبو عبد الإله على هذه الفوائد الطيبة ، وبارك الله في أخينا الحفيشي وجزاهُ الله كل خير .

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    959

    افتراضي رد: مساعده في تخريج حديث (من كانت الدنيا همه، فرق الله عليه أمره، وجعل فقره بين عينيه


  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,508

    افتراضي

    اللهم اجعل الآخرة أكبر همنا.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    160

    افتراضي

    (مسند احمد) حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا شعبة حدثنا عمر بن سليمان من ولد عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن عبد الرحمن بن أبان بن عثمان عن أبيه: أن زيد بن ثابت خرج من عند مروان نحوا من نصف النهار فقلنا: ما بعث إليه الساعة إلا لشيء سأله عنه فقمت إليه فسألته فقال: أجل سألنا عن أشياء سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: نضر الله امرؤا سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره فإنه رب حامل فقه ليس بفقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ثلاث خصال لا يغل عليهن قلب مسلم أبدا إخلاص العمل لله ومناصحة ولاة الأمر ولزوم الجماعة فإن دعوتهم تحيط من ورائهم وقال: من كان همه الآخرة جمع الله شمله وجعل غناه في قلبه وأتته الدنيا وهي راغمة ومن كانت نيته الدنيا فرق الله عليه ضيعته وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له وسألناه عن الصلاة الوسطى وهي الظهر.
    =
    ماهي مشكلة الحفيشي ! حديث رواه مثل أحمد وعن من؟ عن مثل يحيى القطان؟ وعن من؟ عن مثل شعبة بن الحجاج عن أحفاد الخلفاء الراشدين عن ابناء الخلفاء عن الصحابي زيد بن ثابت.
    الحفيشي وربما شيخه العدوي -حسب الردود-لديهم سوء فهم في نقطة أن تلك زيادة عن الحديث المشهور, ولو قرأ متن الحديث بتمعن لعلم ان زيد حدث مروانا بحديثين في ذلك المجلس, ولكن على زمن النبي صلى الله عليه وسلم كانت في مجلسين.
    هل هم أكثر تدقيقا وتفتيشاً وحرصاً عن شيوخ الشيوخ من يحيى وشعبة خصوصا أحاديثهم عن نبلاء الناس وأشرافهم؟

صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 12345

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •