ادرءوا الحدود بالشبهات - هل يصح؟
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: ادرءوا الحدود بالشبهات - هل يصح؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    7

    افتراضي ادرءوا الحدود بالشبهات - هل يصح؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على خير خلق الله القائل من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار
    وآله وصحبه وسلم أما بعد
    نعم ايها الاخوة حديث أدرءوالحدود بالشبهات وغيره من الاحاديث في معناه كلها باطلة
    فلماذا بعض الناس يتساهلون في الاستشهاد بها وكأنهم لايدركون التحذير الانف الذكر
    قال فليتبوأ مقعده من النار وكذلك حديث اخر خطير منتشر مع انه باطل قال كما تكونو يولى
    عليكم 0 ارجو التعليق وهذه اول مشاركة كتبتها على عجالة وصلى الله على محمدوسلم تسليما
    أ0هـ
    اخوكم ابو الوفاء الجداوي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: أدرءو الحدودبالشبهات - حديث باطل

    التعليق:
    قال الإمام ابن المنذر رحمه الله تعالى:
    (وأجمعوا على أنَّ درء الحد بالشبهات).اهـ
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: أدرءو الحدودبالشبهات - حديث باطل

    والتساهل في رواية الأخبار الضعيفة، والاستشهاد بها، من قِبل الناقد البصير، أو من قِبل الفقيه، لا يعني أنه يحكم بثبوتها ونسبتها إلى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، لا سيما إذا كانت علل هذه الأخبار كانت في غاية الظهور عندهم، وأن مجرد روايتها يُشعر البصير بضعفها. ثم غاية أهل العلم من هذا المسلك - فيما يظهر -: أنهم قد وجدو لهذه الأخبار أصل في الشرع، وبه يأمَن السالك من الزيادة أو النقصان في الدِّين، والله تعالى أعلم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    217

    افتراضي رد: أدرءو الحدودبالشبهات - حديث باطل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوالوفاءالجداو ي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على خير خلق الله القائل من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار
    وآله وصحبه وسلم أما بعد
    نعم ايها الاخوة حديث أدرءوالحدود بالشبهات وغيره من الاحاديث في معناه كلها باطلة
    فلماذا بعض الناس يتساهلون في الاستشهاد بها وكأنهم لايدركون التحذير الانف الذكر
    قال فليتبوأ مقعده من النار وكذلك حديث اخر خطير منتشر مع انه باطل قال كما تكونو يولى
    عليكم 0 ارجو التعليق وهذه اول مشاركة كتبتها على عجالة وصلى الله على محمدوسلم تسليما
    أ0هـ
    اخوكم ابو الوفاء الجداوي
    عدد من الأحاديث ضعيفٌ إسناداً ولكنَّ عمل المسلمين عليه.
    يا أيها الذين ءامنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً وسبحوه بكرة وأصيـلاً

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: أدرءو الحدودبالشبهات - حديث باطل

    جزاك الله خيرا اخي اشرف بن محمد
    وكلام بن المنذر رحمه الله يفيد ان الحد لايوقع عند حدوث شبهه
    لدى الحاكم فايقاع الحد هنا ظلم وهذا طبيعي ان يجمع العلماء على
    تحريم الظلم وهي الشبهه هنا لكن بدون ايراد احاديث باطلة فالحق
    احق ان يتبع واما كلامك الاخر اخي اشرف غير واضح

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: أدرءو الحدودبالشبهات - حديث باطل

    جزاك الله خيرا اخي ابو يوسف التواب
    ولكن ليس في الاحكام ولكن احاديث مقبولة عند بعض العلماء الثقات انما في فضائل الاعمال
    مع وجود علة فيها مثل حديث عبدالرحمن بن سمرة رضي الله عنه انظر مجمع الزوائد رقم 11746
    في كتاب التعبير وصلى الله على محمد وسلم تسليما

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,643

    افتراضي رد: أدرءو الحدودبالشبهات - حديث باطل

    من الدرر السنية
    احاديث واثار عن الصحابة
    عن عمر ، قال : لأن أخطئ في الحدود بالشبهات ، أحب إلي من أن أقيمها بالشبهات
    الراوي: إبراهيم النخعي - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: السخاوي - المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 50
    208692 - ادرؤوا الحدود بالشبهات
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح موقوفا . وحسن لغيره مرفوعا - المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 42
    219479 - ادرأوا الحدود بالشبهات
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح موقوفا ، وحسن لغيره مرفوعا - المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 25
    171885 - الحدود تدرأ بالشبهات
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الشوكاني - المصدر: الفتح الرباني - الصفحة أو الرقم: 12/6236
    قال الشوكاني رحمه الله في النيل
    وفي الباب - عن علي مرفوعًا‏:‏ ادرؤوا الحدود بالشبهات وفيه المختار بن نافع قال البخاري‏:‏ وهو منكر الحديث قال‏:‏ وأصح ما فيه حديث سفيان الثوري عن عاصم عن أبي وائل عن عبد اللّه بن مسعود قال‏:‏ ‏(‏ادرؤوا الحدود بالشبهات ادفعوا القتل عن المسلمين ما استطعتم‏)‏ وروي عن عقبة بن عامر ومعاذ أيضًا موقوفًا وروي منقطعًا وموقوفًا على عمر‏.‏ ورواه ابن حزم في كتاب الاتصال عن عمر موقوفًا عليه‏.‏ قال الحافظ‏:‏ وإسناده صحيح
    ورواه ابن أبي شيبة من طريق إبراهيم النخعي عن عمر بلفظ‏:‏ ‏(‏لأن أخطئ في الحدود بالشبهات أحب إليّ من أن أقيمها بالشبهات‏)‏ وفي مسند أبي حنيفة للحارثي من طريق مقسم عن ابن عباس مرفوعًا بلفظ‏:‏ ‏(‏ادرؤوا الحدود بالشبهات‏)‏ وما في الباب وإن كان فيه المقال المعروف فقد شذ من عضده ما ذكرناه فيصلح بعد ذلك للاحتجاج به على مشروعية درء الحدود بالشبهات المحتملة لا مطلق الشبهة وقد أخرج البيهقي وعبد الرزاق عن عمر أنه عذر رجلًا زنى في الشام وادعى الجهل بتحريم الزنا وكذا روي عنه وعن عثمان أنهما عذرا جارية زنت وهي أعجمية وادعت أنها لم تعلم التحريم‏.‏
    جميع الحقوق محفوظة لموقع الدرر السنية (
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: أدرءو الحدودبالشبهات - حديث باطل

    جزاك الله خيرا اخي ابا محمد الغامدي
    لقد نقلت ان حديث عائشة رضي الله عنها حسن لغيره ولم توضح المصدر
    كما انك نقلت رواية البيهقي في حديث عمر عن التي زنت في الشام ولم توضح
    هذه الروايه هل تصح؟ وعلى فرض صحتها هل يستشهد بها لرفع الحديث
    الى رسول الله عليه السلام 0 فإذا كان الامر كذلك اقول كما قلت في
    البدية ان الحق احق ان يتبع فلا نلبّس على المسلمين وصلى الله على محمد
    وسلم تسليما0

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,643

    افتراضي رد: أدرءو الحدودبالشبهات - حديث باطل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوالوفاءالجداو ي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا اخي ابا محمد الغامدي
    لقد نقلت ان حديث عائشة رضي الله عنها حسن لغيره ولم توضح المصدر
    كما انك نقلت رواية البيهقي في حديث عمر عن التي زنت في الشام ولم توضح
    هذه الروايه هل تصح؟ وعلى فرض صحتها هل يستشهد بها لرفع الحديث
    الى رسول الله عليه السلام 0 فإذا كان الامر كذلك اقول كما قلت في
    البدية ان الحق احق ان يتبع فلا نلبّس على المسلمين وصلى الله على محمد
    وسلم تسليما0
    219479
    اخي الكريم عن عائشة ادرأوا الحدود بالشبهات
    :- خلاصة الدرجة: صحيح موقوفا ، وحسن لغيره مرفوعا
    - المصدر: النوافح العطرة المحدث: محمد جار الله الصعدي -
    قال الشوكاني رحمه الله في النيل ورواه ابن حزم في كتاب الاتصال عن عمر موقوفًا عليه‏.‏ قال الحافظ‏:‏ وإسناده صحيح
    وأصح ما فيه حديث سفيان الثوري عن عاصم عن أبي وائل عن عبد اللّه بن مسعود قال‏:‏ ‏(‏ادرؤوا الحدود بالشبهات ادفعوا القتل عن المسلمين ما استطعتم‏)‏
    وقال الشوكاني رحمه الله وما في الباب وإن كان فيه المقال المعروف فقد شذ من عضده ما ذكرناه فيصلح بعد ذلك للاحتجاج به على مشروعية درء الحدود بالشبهات المحتملة لا مطلق الشبهة
    اضافة الى ماذكره اخونا الكريم أشرف بن محمد
    من قول الإمام ابن المنذر رحمه الله تعالى:(وأجمعوا على أنَّ درء الحد بالشبهات).اهـ
    وكما قلت في البدية ان الحق احق ان يتبع وصلى الله على محمدوسلم تسليما0
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: أدرءو الحدودبالشبهات - حديث باطل

    بارك الله فيك اخي الغامدي
    اين وجدت ان ابن الصعدي محدث ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •