تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: مبحث: أكثر المحققين على أن (المجتبى للنسائي) معدود في كتب الصحاح

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي مبحث: أكثر المحققين على أن (المجتبى للنسائي) معدود في كتب الصحاح

    الحمد لله...

    أطلق أكثر المحققين في هذا الشأن اسم الصحة على كتاب النسائي
    واحتج بعضهم على صحة الحديث بتخريج النسائي له إذا لم يعلله
    وهذا هو الصواب في المسألة والله أعلم
    وإليك الدليل والبيان:

    الإمام النسائي يشترط ذلك في كتابه:

    1_ قال الطبني أخبرني أبو إسحاق الحبّال قال سأل سائل أبا عبد الرحمن...بعض الأمراء عن كتابه السنن أصحيح كله؟
    قال: لا
    قال: فاكتب لنا الصحيح مجردا
    فصنع المجتبى(بالباء) من السنن الكبرى ترك كل حديث أورده في السنن مما تكلم في إسناده بالتعليل".ا.هـ

    ذكر الدكتور فاروق حماده في مقدمة تحقيقه لكتاب (عمل اليوم والليلة) ص 71 : أنه وجد هذا النص عن الحبال على ظهر نسخة قديمة للسنن.

    فالإمام أبو إسحاق الحبال من كبار الحفاظ المحققين المدققين
    قال ابن ماكولا: كان الحبال ثقة ثبتًا ورعًا خيرًا، ثم حدث عنه ابن ماكولا وذكر أنه ثبته في غير شيء.
    وذكر مترجموه عنه من التشدد في السماع والإجازة واشتراط التحديث من الأصول ما يجعل النفس تطمئن إلى ما يرويه ويعتمده خاصة فيما يتعلق بالكتب وروايتها

    والإمام النسائي مكث مدة طويلة في مصر واحتفل به وبكتابه المصريون
    والإمام الحبال من كبار الحفاظ المصريين وشيوخهم في هذا العلم

    فقوله مقدم على غيره في هذا الشأن لاسيما وقد تابعه مقارن له في السن والزمن والإمامة وهو الإمام الغساني صاحب تقييد المهمل الذي أبان فيه عن شدة تحريه وتثبته وإمامته في هذا الشأن

    2_ قال الإمام الناقد البصير الكبير أبو علي الغساني: ".....كتاب المجتبي له بالباء في السنن المسندة لأبي عبد الرحمن النسائي اختصره من كتابه الكبير المصنف وذلك أن بعض الأمراء سأله عن كتابه في السنن أكله صحيح فقال لا قال فاكتب لنا الصحيح منه مجودا فصنع المجتبى فهو المجتبى من السنن ترك كل حديث أورده في السنن مما تكلم في إسناده بالتعليل .اهـ
    أسنده عن أبي علي (ابن خير الإشبيلي) في (فهرسته).

    3_ تسمية النسائي له بالمجتبى:
    فالاتفاق على اسم الكتاب بأنه : (المجتبى) يدل على ذلك
    فهو كاسم (المنتقى) لكتاب ابن الجارود الذي لا ينزل فيه عن رتبة الحسن إلا نادرا وأغلب أسانيده نظيفة باستقراء المحققين
    فالاجتباء كالإنتقاء والإختيار

    4_ قال الإمام الحافظ أبو عبد الله محمد بن إسحاق ابن منده _كما أفاده ابن طاهر عنه في شروط الأئمة_ :" إن شرطه _أي النسائي_ إخراج أحاديث أقوام لم يجمع على تركهم ، إذا صح الحديث باتصال الإسناد ، من غير قطع ، ولا إرسال .".


    5_ ثم إن القول بأن المجتبى من اختيار ابن السني قول ضعيف وقد فنده غير واحد من المعاصرين كالدكتور فاروق حماده في مقدمة تحقيق عمل اليوم والليلة والشيخ حاتم العوني في أشرطة (منهجية الإمام النسائي وابن ماجه)
    وذكرت هذا لأن من أنكر القصة بنى على هذا المعنى


    ــــــــ

    فهم تلامذة النسائي لذلك واعتمادهم له:

    1_ أولا: المحدث الرحالة المكثر محمد بن معاوية أبو بكر ابن الأحمر :
    قال: قال النسائي: "كتاب السنن كله صحيح وبعضه معلول إلا أنه لم يبين علته والمنتخب منه المسمى بالمجتبى صحيح كله".ا.هـ من النكت على ابن الصلاح لابن حجر
    وكان ابن الأحمر ثقة جليلا وكان من تلامذة النسائي رآه مؤرخ مصر ابن يونس في مصر في مجلس الإمام النسائي
    وهو أحد رواة السنن عن النسائي
    فقوله مقدم على غيره لأنه:
    ـ تلميذ النسائي
    ـ أحد رواة السنن عن المصنف


    2_ ثانيا: الإمام الناقد الكبير الحافظ أبو علي الحسين بن علي النيسابوري صاحب الصحيح:
    ذكره الحافظ ابن حجر في النكت على ابن الصلاح فيمن أطلق اسم الصحة على كتاب النسائي
    وأبو علي من كبار الآخذين عن النسائي

    3_ ثالثا: الإمام الناقد الكبير أبو أحمد عبد الله ابن عدي صاحب الكامل في الضعفاء:
    قال في موطن من كتابه الكامل:"أدخله أبو عبد الرحمن النسائي في صحاحه ولم يدخله البخاري".

    4_ رابعا: الحافظ المحدث الناقد حمزة بن محمد الكناني المصري مملي جزء البطاقة:
    قال في زياداته على السنن _وهو أحد رواتها_ تعليقا على حديث :"...هذا الحديث خطأ...ولا أدري كيف جاز هذا على أبي عبد الرحمن، ولعله اتَّكل فيه على عبد الجبار".ا.هـ من تحفة المزي 250/9.
    فقوله: (كيف جاز على أبي عبد الرحمن) هذا الاستنكار لا يرد ولا يتجه إلا على القول بأن حمزة فهم شرط الصحة من صنيع شيخه في كتابه.
    والإمام حمزة من كبار الآخذين عن النسائي


    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــــ

    إمام النقد والتعليل وحافظ الدنيا أبو الحسن علي بن عمر الدارقطني:

    قال الحافظ أبو بكر البرقاني:"ذكرت لأبي الحسن الدارقطني أبا عبيد بن حربويه فذكر من جلالته وفضله وقال حدث عنه أبو عبد الرحمن النسائي في الصحيح ولعله مات قبله بعشرين سنة".
    أسندها عن البرقاني كل من الخطيب في تاريخه وابن طاهر في أطرافه وابن الجوزي في المنتظم

    وقال الحافظ ابن طاهر: فالدارقطني سمى كتاب السنن صحيحا مع فضله وتحقيقه في هذا الشأن.
    ذكر ذلك عنه ابن نقطة في التقييد وابن الملقن في البدر

    فهذه الشهادة من أقوى الأدلة لمكانة أبي الحسن في هذا العلم وتقدمه على غيره
    ـــــــــ

    الحافظ الثبت أبو علي سعيد بن عثمان ابن السكن صاحب الصحاح.
    ذكر الحافظ ابن حجر في النكت على ابن الصلاح أنه أشار إلى ذلك.
    ـــــــــ

    الحافظ المكثر الرحالة الكبير أبو عبد الله محمد بن إسحاق ابن منده:

    قال في كتابه الذي صنفه في مذاهب رواة الآثار ص42:"الذين أخرجوا الصحيح وميزوا الثابت من المعلول والخطأ من الصواب....وأبو عبد الرحمن النسائي".
    وقال كما تقدم سابقا فيما أفاده ابن طاهر عنه في شروط الأئمة_ :" إن شرطه_أي النسائي_ إخراج أحاديث أقوام لم يجمع على تركهم ، إذا صح الحديث باتصال الإسناد ، من غير قطع ، ولا إرسال .".
    ــــــــ

    الحافظ الناقد المحقق خليفة الدراقطني في هذا الشأن عبد الغني بن سعيد الأزدي المصري أبو محمد.

    سمع من حمزة الكناني تلميذ النسائي وراوي السنن عنه
    ذكره الحافظ ابن حجر في النكت على ابن الصلاح فيمن أطلق اسم الصحة على كتاب النسائي
    ـــــــــ

    الحافظ المعلل النقاد أبو يعلى الخليل بن عبد الله الخليلي القزويني صاحب الإرشاد.

    قال في الإرشاد 786/2:"....وسمع منه_أي من ابن السني_ صحيح أبي عبد الرحمن النسائي".
    وقال في 436/1:"وكتابه يضاف الى كتاب البخاري ومسلم وأبي داود".
    وقال:"وكتابه في السنن مرضي..".
    وذكره الحافظ ابن حجر في النكت على ابن الصلاح فيمن أطلق اسم الصحة على كتاب النسائي
    ــــــــــ

    الإمام المحدث الحافظ الفقيه أبو الحسن علي بن محمد القابسي المعافري رواي الصحيح.

    سمع حمزة الكناني تلميذ النسائي
    قال:"إذا نظرت إلى ما يخرجه أهل الحديث فما خرجه النسائي أقرب إلى الصحة مما خرجه غيره".
    ذكره عنه ابن الملقن في البدر المنير قال: "قال أبو الحسن المعافري الفقيه".
    وعنه ابن حجر في النكت على ابن الصلاح قال:"قال أبو الحسن المعافري".
    ووصف ابن الملقن له بالفقيه يرجح كونه القابسي لا ابن مفوز صاحب ابن عبد البر والله أعلم.
    ــــــــــ

    الإمام الحافظ صاحب التصانيف أبو عبد الله محمد بن عبد الله ابن البيع الحاكم.

    قال في المستدرك 318/1:"وقد خرجه أبو بكر محمد بن إسحاق_يعني ابن خزيمة_، وأبو داود سليمان بن الأشعث وأبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب في الصحيح".
    وذكره الحافظ ابن حجر في النكت على ابن الصلاح فيمن أطلق اسم الصحة على كتاب النسائي
    وكذا ذكر ذلك أهل المصطلح في كتبهم.
    ــــــــــ

    تنبيه: وهؤلاء الأئمة السبعة (الدارقطني وابن منده وعبد الغني الأزدي والقابسي وابن السكن والخليلي والحاكم) قريب زمنهم من زمن الإمام النسائي ليس بينهم وبينه إلا طبقة واحدة وهي طبقة تلامذته وبعضهم أقرب من بعض.
    فهم من هذه الجهة أعلم بكتاب أبي عبد الرحمن النسائي وقولهم مقدم على من دونهم.
    ــــــــــ

    الحافظ المتقن المحدث المشهور أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي.

    قال في تاريخ بغداد240/1:"...وحدث عنه أيضا مسلم بن الحجاج النيسابوري وأبو عيسى الترمذي وأبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي ومحمد بن إسحاق بن خزيمة النيسابوري في كتبهم الصحاح".
    وقال في 42/2 :"وروى عنه أيضا أبو عيسى الترمذي وأبو عبد الرحمن النسائي في صحيحهما".
    وذكر عنه هذا ابن الصلاح في المقدمة ومن تكلم على كتابه
    ــــــــــ

    الحافظ الرحالة الراوية المسند أبو طاهر أحمد بن محمد السِّلفي.

    قال في مقدمة إملاءه على شرح الخطابي على السنن لأبي داود:"وكتاب أبى داود فهو أحد الكتب الخمسة التي اتفق أهل الحل والعقد من الفقهاء وحفاظ الحديث إلاعلام النبهاء على قبولها والحكم بصحة أصولها".ا.هـ نقله عنه العراقي في التقييد.
    وقال في موضع آخر:"وأما السنن_يعني سنن أبي داود_ فكتاب له صدر في الآفاق ولا نرى مثله على الإطلاق وهو أحد الكتب الخمسة التي اتفق على صحتها علماء الشرق والغرب والمخالفين لهم كالمتخلفين عنهم بدار الحرب إذ كل من رد ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يتلقه بالقبول قد ضل وغوى إذ كان صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى".ا.هـ
    نقله عنه الحافظ في النكت على ابن الصلاح.
    ــــــــــــ

    الحافظ المحدث الجوال الرحال أبو الفضل محمد بن طاهر المقدسي المشهور بابن القيسراني.

    تقدم عنه أنه علق على قول الدارقطني فقال:"فالدارقطني سمى كتاب السنن صحيحا مع فضله وتحقيقه في هذا الشأن".
    فهو يحتج على صحة هذه التسمية بقول الدارقطني وعلو مكانته في هذا العلم.
    وقد نقل كلام ابن منده السابق مقرا له في كتابه عن شروط الأئمة.
    ـــــــــــــــ ـ

    العلامة الحافظ المتفنن أبو عبد الله محمد بن عمر ابن رُشيد الفهري السبتي.

    قال:"كتاب النسائي أبدع الكتب المصنفة في السنن تصنيفا وأحسنها ترصيفا وكأن كتابه جامع بين طريقتي البخاري ومسلم مع حظ كبير من بيان العلل".ا.هـ من النكت على ابن الصلاح لابن حجر.


    فالجمع بين طريقة الشيخين يتضمن عدة أشياء منها الصحة ولذلك ساق هذا النص الحافظ في معرض نقله لنصوص الأئمة في إطلاق اسم الصحة على كتاب النسائي
    ـــــــــــــــ ـ

    الإمام المؤرخ النقاد أبو عبد الله محمد بن أحمد الذهبي.

    قال في الكاشف:" أحمد بن شعيب الحافظ الحجة أبو عبد الرحمن النسائي صاحب الصحيح..".ا.هـ
    ـــــــــــــــ ـ

    أمير المؤمنين في الحديث من المتأخرين أبو الفضل أحمد بن علي ابن حجر العسقلاني.

    قال ابن عراق في تنزيه الشريعة 327/1:"ورأيت بخط الحافظ ابن حجر على هامش مختصر الموضوعات لابن درباس مانصه حديث أبى أمامة هذا أخرجه النسائى ولم يعلله وذلك يقتضى صحته".
    ـــــــــــــــ ــــ

    الإمام الجهبذ المحدث النظار أبو عبد الله محمد بن إبراهيم ابن الوزير اليمني.

    قال في تنقيح الأنظار:"وهذا يقوي أنه لا يجوز العمل بحديث السنن الكبرى من غير بحث وأما السنن الصغرى المسماة بكتاب المجتبي فيجوز ولعلها هي التي فصلت". ا.هـ من توضيح الأفكار 199/1.
    ـــــــــــــــ ــــــ

    وقد ذهب إلى هذا القول بعض المتخصصين في هذا الشأن من المعاصرين

    ـــــــــــــــ ـــــ

    يتبع بالخاتمة...
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: أكثر المحققين على أن (المجتبى للنسائي) معدود في كتب الصحاح

    فتلخص مما تقدم أن مما يرجح هذا القول في المسألة ما يلي:
    صحة اشتراط المصنف لذلك
    فهم بعض راوة السنن ذلك عن شيخهم المصنف
    فهم كبار تلامذة المصنف وهم أربعة
    شهادة الإمام أبو الحسن الدارقطني
    شهادة سبعة من كبار المحققين ممن قرب زمنه من زمن المصنف
    حكاية الإجماع على هذا القول وإن كان فيه نزاع
    ما ذكر عن الإمام الزنجاني أنه قال:"إن شرط النسائي في الرجال أشد من شرط البخاري ومسلم وصدقه الدارقطني عمليا والذهبي نظريا
    تفضيل الدارقطني _ إمام الأئمة في هذا الشأن_ للإمام النسائي على الإمام أبي بكر ابن خزيمة صاحب الصحيح
    ثم تفضيله له على جميع أهل عصره في معرفة الصحيح والضعيف
    اعتماد كبار المحققين لهذا القول وهذا سرد أسماءهم وعدهم زيادة في الفائدة:
    1_ أبو الحسن الدارقطني
    2_ أبو علي النيسابوري تلميذ النسائي
    3_ أبو أحمد ابن عدي تلميذ النسائي
    4_ أبو علي الغساني لأنه ذكر القصة مقرا لها ولم ينكرها
    5_ أبو إسحاق الحبال لأنه ذكر القصة مقرا لها ولم ينكرها
    6_ أبو بكر ابن الأحمر راوي السنن
    7_ حمزة الكناني راوي السنن
    8_ أبو عبد الله ابن منده
    9_ أبو علي ابن السكن
    10_ أبو عبد الله الحاكم
    11_ أبو يعلى الخليلي
    12_ أبو الحسن القابسي
    13_ أبو محمد عبد الغني بن سعيد
    14_ أبو بكر الخطيب البغدادي
    15_ أبو الطاهر السلفي
    16_ ابن طاهر المقدسي
    17_ ابن رشيد الفهري
    18_ الذهبي أبو عبد الله
    19_ الحافظ ابن حجر
    20_ ابن الوزير اليماني

    وجمع من المعاصرين...

    ـــــــــ

    وعليه يقال:
    1_ يصح معنى واصطلاحا أن يقول المخرِّج: : "أخرجه النسائي في صحيحه" "أخرجه في صحاحه". كما صنع الدارقطني وابن عدي وغيرهما

    2_ يصح العمل بما في المجتبى دون البحث عن صحة الحديث وضعفه ما لم يضعفه المصنف نفسه تقليدا له
    كما اقتضاه كلام الحافظ وابن الوزير
    ويبقى النظر الفقهي

    3_ يصح أن يقال في الحديث الذي لم يعلله النسائي وخرجه في المجتبى:"هو صحيح عند النسائي".

    ـــــــــــــــ ـ

    تنبيه: وليس معنى ذلك أن كل ما في المجتبى صحيح
    لأن النسائي علل فيها وضعف بعض الأحاديث
    لكن الغالب عليها الصحة
    كالبخاري ومسلم فإنهما عللا وضعفا بعض الأحاديث في كتابيهما
    وهذا شيء عارض وقليل بالنسبة لباقي الكتاب
    والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: مبحث في: أن أكثر المحققين على أن (المجتبى للنسائي) معدود في كتب الصحاح

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: مبحث: أكثر المحققين على أن (المجتبى للنسائي) معدود في كتب الصحاح

    جزاك الله خيرا على هذا البحث الماتع.
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: مبحث: أكثر المحققين على أن (المجتبى للنسائي) معدود في كتب الصحاح

    وجزاكم بمثله

    استدراك:
    21_ الإمام الحافظ أبو بكر محمد بن منصور السمعاني والد الحافظ أبي سعد صاحب الأنساب.
    قال في أماليه _التي بلغت الغاية في الحسن والفوائد_ :" هو _أي النسائي_ أحد أئمة الدنيا في الحديث، والمرجوع إليه في علم الصحيح والسقيم، وله شرط في الصحيح رضيه الحفاظ، وأهل المعرفة".ا.هـ من إكمال مغلطاي 57/1.

    قوله:(وله شرط في الصحيح) إن لم يكن في المجتبى من السنن الكبرى فأين يكون؟!

    ـــــــ
    قال ابن القطان :"هو _أي النسائي أعلم أهل الحديث ، وسمي الدارقطني وغيره كتابه (المجتبى) صحيحا".ا.هـ من إكمال مغلطاي 57/1
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  6. #6

    افتراضي رد: مبحث: أكثر المحققين على أن (المجتبى للنسائي) معدود في كتب الصحاح

    جزاك الله خيرا على هذا البحث الطيب
    نفعنا الله بعلمك
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: مبحث: أكثر المحققين على أن (المجتبى للنسائي) معدود في كتب الصحاح

    وجزاكم الله بمثله

    يشبه أن يكون الإجماع الذي حكاه أبو الطاهر فيما يتعلق بكتاب أبي عبد الرحمن النسائي صحيح

    لعله لاحظ المشارقة والمغاربة
    والأساتذة وتلامذتهم (رموز المدارس الحديثية في الأعصار قبله) مجمعين على ذلك فحكاه.
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: مبحث: أكثر المحققين على أن (المجتبى للنسائي) معدود في كتب الصحاح

    هل من مفيد ؟

    لم أتمكن من الوقوف على كتابي السخاوي:
    بغية الراغب المتمني في ختم سنن النسائي برواية ابن السني (الصغرى)
    القول المعتبر في ختم سنن النسائي برواية ابن الأحمر

    فهل فيهما زيادة على ما ذكرتُ؟
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  9. #9

    افتراضي رد: مبحث: أكثر المحققين على أن (المجتبى للنسائي) معدود في كتب الصحاح

    جزاك الله أخي الفاضل ولكن لدي سؤال:
    هل من اختصر السنن الكبرى هو النسائي نفسة وذلك ما تدل عليه القصة أو الذي انتقاها ابن السني كما فهمته أنا من كلام الحافظ الذهبي في السير؟
    فهل مر بكم تحقيق في المسألة.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: مبحث: أكثر المحققين على أن (المجتبى للنسائي) معدود في كتب الصحاح

    أكثر العلماء على أن الذي اختصر واجتبى من الكبرى هو النسائي
    ولهم على ذلك أدلة كثيرة مقنعة
    انظرها في مقدمة د: فاروق حمادة لتحقيقه على عمل اليوم والليلة
    وكلام الشيخ حاتم العوني في (دراسة منهجية في سنن النسائي وابن ماجه)
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  11. #11

    افتراضي رد: مبحث: أكثر المحققين على أن (المجتبى للنسائي) معدود في كتب الصحاح

    جزاك الله خيراً فقد شفيت غليلي.

  12. #12

    افتراضي رد: مبحث: أكثر المحققين على أن (المجتبى للنسائي) معدود في كتب الصحاح

    جزاكم الله خيرا
    كل العلوم سوى القرآن مشغلة... إلا الحديث و علم الفقه في الدين
    العلم مـا كان فيه قال حدثنا...و ماسوى ذلك وسواس الشياطين

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    187

    افتراضي رد: مبحث: أكثر المحققين على أن (المجتبى للنسائي) معدود في كتب الصحاح

    بوركتم ونفع الله بكم أيها الشيخ الفاضل

    وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى *** ودافع ولكـن بالتي هي أحسن

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    587

    افتراضي رد: مبحث: أكثر المحققين على أن (المجتبى للنسائي) معدود في كتب الصحاح

    ما شاء الله لا قوة إلا بالله
    اللهم بارك في عمر الشيخ أمجد..
    واحفظه يا رب الأرض والسماء..
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    217

    افتراضي رد: مبحث: أكثر المحققين على أن (المجتبى للنسائي) معدود في كتب الصحاح

    بارك الله في الشيخ أمجد الفلسطيني
    هل له صفحة على اتويتر أو فيسبوك
    بقدر ما تتعنى تنال ما تتمنى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •