>>اذكار: “سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

سؤال حول شروط إعراب (ذو) إعراب الأسماء الخمسة.

سؤال حول شروط إعراب (ذو) إعراب الأسماء الخمسة.


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: سؤال حول شروط إعراب (ذو) إعراب الأسماء الخمسة.

المشاهدات : 6910 الردود: 1

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    شوال-1430هـ
    المشاركات
    17
    المواضيع
    7
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    Post سؤال حول شروط إعراب (ذو) إعراب الأسماء الخمسة.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    1- اشترط الشيخ محمد محي الدين عبد الحميد -رحمه الله- في كتابه التحفة السنية لــــ(ذو) حتى تعرب إعراب الأسماء الخمسة أن تضاف إلى (اسم جنس ظاهر غير وصف).
    (أ) فما معنى اسم جنس ظاهر؟
    (ب) وما معنى غير وصف؟
    (ج) وهل معنى ذلك أنه يوجد اسم جنس مضمر وما مثاله؟
    (د) وهل معنى ذلك أنه يوجد اسم جنس ظاهر وصف وما مثاله؟
    وجزى الله من علمني خيرا


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1430هـ
    المشاركات
    8,130
    المواضيع
    1509
    شكراً
    197
    تم شكره 200 مرة في 177 مشاركة

    افتراضي رد: سؤال حول شروط إعراب (ذو) إعراب الأسماء الخمسة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد حسن عبد الناصر مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    1- اشترط الشيخ محمد محي الدين عبد الحميد -رحمه الله- في كتابه التحفة السنية لــــ(ذو) حتى تعرب إعراب الأسماء الخمسة أن تضاف إلى (اسم جنس ظاهر غير وصف).
    (أ) فما معنى اسم جنس ظاهر؟
    اسم الجنس هو الذي وضع للمعنى الكلي المجرد, مثل رجل, حيوان, نبات
    وظاهر يعني غير مضمر
    (ب) وما معنى غير وصف؟
    يعني ألا تكون وصفا كاسم الفاعل والمفعول, فلا نقول: "إبراهيم ذو فاضل"
    (ج) وهل معنى ذلك أنه يوجد اسم جنس مضمر وما مثاله؟
    مثاله أن نأتي بمضمر يعود على اسم الجنس المذكور, كأن نقول: الجمال ذوه أنت. والأدب ذوه أنت.
    (د) وهل معنى ذلك أنه يوجد اسم جنس ظاهر وصف وما مثاله؟
    نعم يوجد, فاسم الجنس إما أن يكون جامدا مثل: رجل وفرس وحجر, وإما أن يكون وصفا, مثل: شاعر, قارئ, كاتب.
    والله تعالى أعلم
    وجزى الله من علمني خيرا
    وننتظر أنا وأنت مزيدا من التوضيح من إخواننا.



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. علامات الإعراب في الأسماء والأفعال
    بواسطة علي الصفحي في المنتدى مجلس اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-رمضان-1430هـ, مساءً 11:38
  2. سؤال في إعراب الأسماء الأعجمية الثلاثية.
    بواسطة أبو بكر العروي في المنتدى مجلس اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 4-رجب-1430هـ, صباحاً 05:28
  3. الكلام على الأسماء الحسنى والصفات العلا وبيان الفرق بينهما (تابع)
    بواسطة نور السلفية في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-ربيع الأول-1430هـ, مساءً 07:11
  4. الكلام على الأسماء الحسنى والصفات العلا وبيان الفرق بينهما
    بواسطة نور السلفية في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-ربيع الأول-1430هـ, صباحاً 11:56
  5. علامات الإعراب في الأسماء
    بواسطة خالد عبد المعطى كروم في المنتدى مجلس اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-ربيع الأول-1430هـ, صباحاً 11:16

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن صباحاً 01:01


اخر المواضيع

من كان عنده شيء لرفع الهمم فليضعه هنا .من قصص وكلمات ومقاطع . @ آثار الحرب في الفقه الإسلامي دراسة مقارنة - وهبة الزحيلي @ موسوعة قضايا إسلامية معاصرة - محمد الزحيلي - 7 مجلدات @ القول الفصل في أكثر مدة الحمل @ اجتهاد التابعين - وهبة الزحيلي @ أصول الفقه ومدارس البحث فيه - وهبة الزحيلي @ أصول الإيمان والإسلام - وهبة الزحيلي @ ما هو ضابط الكفاية للشخص بالنسبة للزكاة ؟ @ أسئلة نريد جوابها . @ تقديم الألسن على الأيدي والأرجل @ تقديم الألسن على الأيدي والأرجل @ "الإلحاد الناعم" أخطر من "الإلحاد الخشن"! @ موقف شيخ الإسلام من مسألة فناء النار! @ شرح كتاب( القواعد الأساسية للغة العربية) للشيخ اللغوي محمد سعيد رسلان حفظه الله . @ شرح كتاب( القواعد الأساسية للغة العربية) للشيخ اللغوي محمد سعيد رسلان حفظه الله . @ مخطوط: ألغاز في اللغة العربية (الإفصاح في شرح أبيات مشكلة الإعراب) - الفارقي @ كُن مَعَ مُرَاده مِنْك وَلَا تكن مَعَ مرادك مِنْهُ !! @ كتاب نضرة الأنظار في شرح المنار لعلامة محمد امين الاسكداري المعروف بقصيري زاده @ مؤلفات المؤرخ المغربي المرحوم محمد بن عزوز حكيم @ طلب مساعده @