>>اذكار: “سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

سؤال حول شروط إعراب (ذو) إعراب الأسماء الخمسة.

سؤال حول شروط إعراب (ذو) إعراب الأسماء الخمسة.


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: سؤال حول شروط إعراب (ذو) إعراب الأسماء الخمسة.

المشاهدات : 7097 الردود: 1

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    شوال-1430هـ
    المشاركات
    17
    المواضيع
    7
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    Post سؤال حول شروط إعراب (ذو) إعراب الأسماء الخمسة.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    1- اشترط الشيخ محمد محي الدين عبد الحميد -رحمه الله- في كتابه التحفة السنية لــــ(ذو) حتى تعرب إعراب الأسماء الخمسة أن تضاف إلى (اسم جنس ظاهر غير وصف).
    (أ) فما معنى اسم جنس ظاهر؟
    (ب) وما معنى غير وصف؟
    (ج) وهل معنى ذلك أنه يوجد اسم جنس مضمر وما مثاله؟
    (د) وهل معنى ذلك أنه يوجد اسم جنس ظاهر وصف وما مثاله؟
    وجزى الله من علمني خيرا


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1430هـ
    المشاركات
    8,199
    المواضيع
    1514
    شكراً
    208
    تم شكره 217 مرة في 189 مشاركة

    افتراضي رد: سؤال حول شروط إعراب (ذو) إعراب الأسماء الخمسة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد حسن عبد الناصر مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    1- اشترط الشيخ محمد محي الدين عبد الحميد -رحمه الله- في كتابه التحفة السنية لــــ(ذو) حتى تعرب إعراب الأسماء الخمسة أن تضاف إلى (اسم جنس ظاهر غير وصف).
    (أ) فما معنى اسم جنس ظاهر؟
    اسم الجنس هو الذي وضع للمعنى الكلي المجرد, مثل رجل, حيوان, نبات
    وظاهر يعني غير مضمر
    (ب) وما معنى غير وصف؟
    يعني ألا تكون وصفا كاسم الفاعل والمفعول, فلا نقول: "إبراهيم ذو فاضل"
    (ج) وهل معنى ذلك أنه يوجد اسم جنس مضمر وما مثاله؟
    مثاله أن نأتي بمضمر يعود على اسم الجنس المذكور, كأن نقول: الجمال ذوه أنت. والأدب ذوه أنت.
    (د) وهل معنى ذلك أنه يوجد اسم جنس ظاهر وصف وما مثاله؟
    نعم يوجد, فاسم الجنس إما أن يكون جامدا مثل: رجل وفرس وحجر, وإما أن يكون وصفا, مثل: شاعر, قارئ, كاتب.
    والله تعالى أعلم
    وجزى الله من علمني خيرا
    وننتظر أنا وأنت مزيدا من التوضيح من إخواننا.



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. علامات الإعراب في الأسماء والأفعال
    بواسطة علي الصفحي في المنتدى مجلس اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-رمضان-1430هـ, مساءً 11:38
  2. سؤال في إعراب الأسماء الأعجمية الثلاثية.
    بواسطة أبو بكر العروي في المنتدى مجلس اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 4-رجب-1430هـ, صباحاً 05:28
  3. الكلام على الأسماء الحسنى والصفات العلا وبيان الفرق بينهما (تابع)
    بواسطة نور السلفية في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-ربيع الأول-1430هـ, مساءً 07:11
  4. الكلام على الأسماء الحسنى والصفات العلا وبيان الفرق بينهما
    بواسطة نور السلفية في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-ربيع الأول-1430هـ, صباحاً 11:56
  5. علامات الإعراب في الأسماء
    بواسطة خالد عبد المعطى كروم في المنتدى مجلس اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-ربيع الأول-1430هـ, صباحاً 11:16

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن صباحاً 01:47


اخر المواضيع

ينبغي أن يلقن الأبناء الأحكام بأدلتهـا... @ صوتيا : الشمقمقية لابن الونان من البيت 01 إلى 64 @ (التفسير والمفسرون) للذهبي pdf @ (الملخص الفقهي) للشيخ صالح الفوزان pdf @ خواطر دعوية لأصحاب العقول السوية @ (شرح العقيدة الواسطية) للشيخ صالح الفوزان pdf @ ارجوووو مساعدتي ضروري @ أيا وطنا كم به أفسدوا... للشاعر محمد عبد الله المطري مراجعة د.صادق البيضاني @ تمايز معنى التراكيب في إطار الصيغة @ ترجمة العلامة المحدث أحمد محمد شاكر رحمه الله @ المجلد السابع من تفسير ابن جرير الطبري طبعة التركي به خطأ في مصورة pdf @ أين أجد تخريج هذا البيت @ هل تُشرع النية للتيمم؟ @ جمع مبسط بين نصوص الوعد والوعيد . @ مخطوط نفحات صمدية وفتوحات قدسية في معاني الصلاة، لمن؟ @ مقام النبوة؛ بين السنة والشيعة والمتصوفة! @ ● فقه الآنية وبعض ما يتعلق بها من أحكام ( 3 ) - إعداد / عبدرب الصالحين العتموني @ قضايا اللغة العربية في اللسانيات الوظيفيّة، بنية الخطاب، من الجملة إلى النّصّ @ حديث ابن عباس: لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس (دراسة تحليلية) أرجو مشاركاتكم @ ما معنى الاحاديث التي فيها ( من فعل كذا دخل الجنة ) و نحوه ؟؟ @