تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مصر المذكورة في القرأن

  1. #1

    Lightbulb مصر المذكورة في القرأن

    مصرائيم

    مصر المذكورة في القرأن هي مصرائيم أو مملكة مصرائيم التي تقع في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية وكانت تحكم من قبل سلالة من الملوك في زمن النبي يعقوب وأبنه يوسف عليهما السلام ثم تقع هذه المنطقة في قبضة فراعنه بلاد النيل فالأمبراطورية الفرعونية أتسعت وأخذت تحتل المناطق المحيطة بها فمصرائيم التي تقع في جنوب غرب شبه الجزيرة وبالتحديد في عسير أصبحت في يد الفراعنه ومعنى كلمة مصر هو المدينة التي تقع داخل الحصن فمصرائيم ضلت مدة طويلة مستعمرة فرعونية في جنوب غرب شبه الجزيرة وكانوا الفراعنه هناك يظلمون ويستضعفون أهل المنطقة ومن بينهم بني أسرائيل الى وهب الله لبني أسرائيل النبي موسى عليه السلام كقائد ورسول لهم فأستطاعوا بفضل من الله التخلص من الفراعنه ففضت الساحة لهم لكي يسيطروا على هذه المنطقة ولكن الله حرمهم من مكة أربعين سنه لأنهم رفضوا القتال مع نبيهم موسى وأخراج القوم الظالمين الذين كانوا يستولون على مكة ثم في زمن نبي الله داود عليه السلام بسطوا سيطرتهم على المنطقة وأستطاعوا أمتلاك مساحة بطول 600 كيلومتر وبعرض 200 كيلومتر وهي تقريبا المساحة الكلية في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية تبدأ من مكة وتنتهي في اليمن ووصلت أمبراطورية بنوأسرائيل الى ذروتها كواحدة من أكبر الأمبراطوريات في ذلك الزمان زمن نبي الله سليمان عليه السلام
    بنوأسرائيل هم من ذرية يعقوب بن أسحاق بن أبراهيم عليهم السلام ومعنى كلمة أسرائيل هو عبدالله فعندما نقسم الكلمة نحصل على كلمة أسرى وهي تعني عبد وكلمة أيل وهي تعني الله سبحانه وتعالى وقد أسماهم الناس بتلك التسمية لأنهم كانوا أبناء سلاله أمنت بالله وحده وهم بالتحديد أبناء يعقوب عليه السلام وأطلقت عليهم هذه التسمية عندما عثر النبي يعقوب على أبنه يوسف وأرتحل لكي يعيش في مصرائيم القريبة من مكة فعرفهم أهل تلك المنطقة بأبناء أسرائيل أي الشخص الذي يعبد الله
    بنوأسرائيل أو بنويعقوب أو بنوعبدالله الذين عاشوا في جنوب غرب شبه الجزيرة كانوا يتحدثون اللغة العبرية ثم وبعد أن سيطروا على جنوب غرب شبه الجزيرة وأندمجوا مع بقية الأقوام التي كانت تعيش في جنوب غرب شبه الجزيرة تطورت اللغة العبرية وتمحورت وعلى مر السنين أنتجت لنا اللغة العربية التي وصلت لذروتها في زمن خاتم الأنبياء والمرسلين محمد أبن عبدالله صلى الله عليه وسلم فاللغة العربية أصلها عبري فمعظم الكلام الذي نتكلمه نحن اليوم أصله يعود للغة العبرية وجميع مسميات مناطق جنوب غرب شبه الجزيرة العربية يعود أصلها للغة العبرية فمصطلح العرب العاربة والمستعربة أو قحطان وعدنان غير صحيح والسبب هو أن الأقوام القديمة التي كانت تعيش قي اليمن لا تتحدث اللغة العربية ولا واحده منها بل هناك تقريبا أكثر من عشرين لغة من لغات اليمن القديمة ولا واحده منها كانت عربية ولكن الصحيح هو أن تطور وتمحور اللحة العبرية بأختلاطها ببعض المصطلحات الأخرى الخاصة بالأقوام التي كانت تعيش في جنوب غرب شبه الجزيرة أنتج لنا اللغة العربية عندما كانوا بنوأسرائيل يمتدون من اليمن الى مكة ولكن بعدها تتدهور مملكة بنوأسرائيل ويسلط الله عليهم بقية الأقوام لغضب الله عليهم بسبب كفرهم وفجورهم فتتمزق أمبراطورية بنوأسرائيل فيهاجر منهم الكثير ويعيش بعظمهم كقبائل كانت تسكن في جنوب غرب شبه الجزيرة وعند بزوغ فجر الأسلام بقيادة خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم يهاجر بعض بنوأسرائيل الى مناطق أخرى ويدخل بعضهم في الأسلام ويبقى بعظهم على الدين اليهودي ويعيشون مسالمين مع المسلمين في الجزيرة العربية فأقدم اليهود في العالم الذين هم على صلة ببنوأسرائيل هم يهود ومسيح اليمن وأذا بقي منهم القليل في السعودية أما اليهود الذين يحتلون فلسطين فلا علاقة لهم ببنوأسرائيل أو صلتهم ضئيلة ببنوأسرائيل والسبب هو عندما هاجر بعض بنوأسرائيل قبل وبعد ظهور النبي محمد صلى الله عليه وسلم أندمجوا في بقية المجتمعات الأخرى وأنصهروا وضاعوا في هذا العالم أما بنوأسرائيل أو القبائل العربية التي تنحدر من سلالة بنوأسرائيل الذين بقوا في شبه الجزيرة العربية فمنهم من دخل في الأسلام ومنهم من هاجر والقليل منهم ظل على دينه وعاش بسلام مع المسلمين ونفس المثال بالنسبة للمسيحين الذين لا ينحدرون من سلالة بنوأسرائيل ولكنهم من أصول أخرى دخلت الدين المسيحي وعاشت على هذا الدين فالمسيحين الأصليين هم بنو أسرائيل أيضا والمسيح عيسى أبن مريم عليه السلام كان رسول الله لبني أسرائيل وعاش ومات كهلا في جنوب غرب شبه الجزيرة
    في زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم القبائل التي تنحدر لبنوأسرائيل كانوا يعيشون بالقرب منه في الطائف وفي يثرب وفي بيشة وفي اليمن وفي العديد من مناطق جنوب غرب شبه الجزيرة العربية التي لم تكن تعبد الأصنام وكانت تدين بالدين اليهودي أو المسيحي
    فلسطين التي سميت بهذا الأسم بعدما هاجر اليها قوم فلستيون الذين كانوا أيضا يعيشون في جنوب غرب شبه الجزيرة قبل هجرتهم الى فلسطين التي أحتلها الرومان أما بالنسبة للمصلوب في فلسطين فهو أحد أبناء بنوأسرائيل الذين هاجروا لتلك المنطقة في القرن الأول الميلادي وأراد أن يكون دولة لبنوأسرائيل هناك وهو يسوع بن يوسف النجار وكان له أثناعشر تلميذا يعدهم لمحاولة الأنقلاب وجم المؤيدين فقد صلب من قبل قبل الرومان وبعد مرور تقريبا أكثر من عشر سنوات أستطاع أحد اليهود الذين يسكنون سوريا وهو لا ينحدر من سلالة بنوأسرائيل بغضا وحسدا لليهود الذين ينتسبون لبنوأسرائيل ولكي لا تقوم لهم دولة في فلسطين وأسمه حناينا بأقناع أحد قواد الرومان لكي تضيع أطماع بنوأسرائيل لأيجاد أمبراطورية أخرى خلفا لأمبراطوريتهم الضائعة في جنوب غرب شبه الجزيرة فأستطاع حناينا أن يقنع أحد قواد الرومان وهو شاؤول الذي تحول لاحقا للقس بولس بعدما أقتنع بكلام حناينا أن يسوع هو المسيح أبن مريم وانه صلب ليغفر ذنوب البشر فقد البس حناينا شخصية المسيح أبن مريم للمصلوب يسوع بن يوسف النجار وصدقة شاؤول الذي تحول للقس بولس وأخذ ينشر المسيحية المفبركة في روما الوثنية وبعدما دخل الأمبراطور الروماني قسطنطين الى المسيحية اليسوعية أخذ ينشرها في أوروبا كلها التي كانت وثنية ثم بني القسطنطينية عاصمة الروم سابقا وأصبح لفلسطين قدسية دينية عند المسيحين هناك أن المصلوب هو عيسى أبن مريم وعتدما تجادل مع الأمبراطور الروماني بعض رجال بنوأسرائيل وأوضحوا له أن المسيح أبن مريم ليس يسوع غضب منهم الأمبراطور الروماني وأعتقد أنهم لازالت لديهم أطماع في فلسطين فقتلهم وقصة بنوأسرائيل طويلة ولكننا شرحناها بأختصار بسيط لكي لا يمل القارئ من قراءة هذا المقال والأن سنوضح فقط بعض الأمور العلمية وهي تاريخ جنوب غرب شبه الجزيرة له علاقة ببنوأسرائيل وجغرافية المنطقة لها علاقة ببنوأسرائيل وأسماء المناطق كلها لها علاقوة ببنوأسرائيل وهي موجودة كلها في التوراة فأرشوليم ليست فلسطين ولكن هي الشريم في جنوب غرب شبه الجزيرة وتهامة هي تهوم وكذلك الحال بالنسبة لجميع هذه المناطق بأستثناء المدن الجديدة في السعودية وأيضا اللغة العربية أصلها يعود للغة العبرية وعلماء اللغة شهود على هذا الكلام وبالنسبة للأثار فبعض قلاع الفراعنه والأثار الفرعونية لازالت موجودة في جنوب غرب شبه الجزيرة أضافتا الى أثار بنوأسرائيل وهيكل سليمان وبعض الأعمدة الكبيرة التي كتب عليها الملك سليمان وغيرها العديد من الأثار التي لا تخرج للنور لأسباب سياسية وبالنسبة لبلاد النيل فلا يوجد أي ذكر لبنوأسرائيل هناك ولا للفرعون الذي غرق ولكن في جنوب غرب شبه الجزيرة وفي العراق حصلوا على رسائل بين أحد ملوك العراق وفرعون مصرائيم ففرعون مصرائيم كان تابع للفرعون الكبير في بلاد النيل وأيضا نهر الأردن كان في السابق يمتد من الأردن الى اليمن أضافة الى بعض الأنهار التي أختفت بسبب تغير جغرافية الأرض ولكن السيول والأمطار لازالت تهطل في جنوب غرب شبه الجزيرة أضافة الى العديد من البراهين والأثباتات القاطعة التي تؤكد أن بنوأسرائيل كانوا في شبه الجزيرة العربية زمن النبي موسى الى زمن النبي محمد

    قال تعالى
    وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ
    فألله دمر ما كان يصنع فرعون وقومه في مصرائيم فلا يعقل أن يهلك فرعون وجنودة في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية ويرث بنو أسرئيل منطقة أخرى وحتى لو كانت مصرائيم هي بلاد النيل فكان على بنوأسرائيل أن يحكموا بلاد النيل وهذا لم يحدث لأن الفرعون الذي غرق لم يكن في بلاد النيل ولم يهاجر بنوأسرائيل الى فلسطين في تلك الحقبة ولم يحكموا فلسطين أبدا فبنوأسرائيل كانوا في السابق ملوك وحكام جنوب غرب شبه الجزيرة عندما هلك فرعون وسيطروا عليها تماما في زمن داود وسليمان والدليل عندما هلك فرعون وجنوده في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية فضت الساحة لبنو أسرائيل لكي يسيطروا على هذه المنطقة
    أقرأ كلام موسى لقومه قبل أن يهلك فرعون وجنودة وبماذا رد بنوأسرائيل على موسى قال تعالى
    وَقَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ
    قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ
    قَالُواْ أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِيَنَا وَمِن بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَك ُمْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ
    فبنو أسرائيل لم يحكموا أبدا بلاد النيل أو فلسطين ولكنهم كانوا حكام جنوب غرب شبه الجزيرة العربية أقرأ ماذا حدث لفرعون وقومه وماذا تركوا لبنوأسرائيل عندما ورث بنو أسرائيل المنطقة قال تعالى
    وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ

    أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ

    وَأَنْ لّا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ إِنِّي آتِيكُم بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ

    وَإِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ أَن تَرْجُمُونِ

    وَإِنْ لَّمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ

    فَدَعَا رَبَّهُ أَنَّ هَؤُلاء قَوْمٌ مُّجْرِمُونَ

    فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلا إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ

    وَاتْرُكْ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُندٌ مُّغْرَقُونَ

    كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ

    وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ

    وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ

    كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَ ا قَوْمًا آخَرِينَ

    فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاء وَالأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ

    وَلَقَدْ نَجَّيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الْعَذَابِ الْمُهِينِ

    مِن فِرْعَوْنَ إِنَّهُ كَانَ عَالِيًا مِّنَ الْمُسْرِفِينَ

    وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ

    وَآتَيْنَاهُم مِّنَ الآيَاتِ مَا فِيهِ بَلاء مُّبِينٌ

    بعد أن قضى الله على الفراعنه وورث بنوأسرائيل المنطقة أصبحت أمامهم عقبة واحدة فقط وهي دخول مكة والقضاء على قوم طاغون أخرين كانوا يسكنون مكة قال تعالى
    وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاء وَجَعَلَكُم مُّلُوكًا وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِّن الْعَالَمِينَ
    يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ
    قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىَ يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ
    قَالَ رَجُلانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ
    قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ
    قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ
    قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ

    فغضب الله على بنوأسرائيل وبعدما كانوا ملوك في المنطقة تاهوا بدون وطن أربعين سنة بعدما سلط الله عليهم الأمم الأخرى بأستثناء موسى وأخوه وكان السبب لدخول مكة هو أن ينظفها بنوأسرائيل من الشركيات وتكون الأرض المقدسة خالصة لله عزوجل وتكون بمثابة العاصمة لجنوب غرب شبه الجزيرة بدلا من مصرائيم التي تقع أسفلها
    أخواني أخواتي هذه المعلومة بأختصار شديد جدا وللأستزادة أسمحوا لي أن أرشدكم للقليل من البراهين وأولها السفر الى اليمن وجنوب غرب شبه الجزيرة وأيضا التحدث الى علماء الأثار والجغرافية وعلماء اللغة العبرية وأيضا قراءة هذان الكتابان للدكتور كمال الصليبي وهما التوراة جاءت من شبه جزرة العرب والكتاب الثاني وهو خفايا التوراة وأسرار بنوأسرائيل

    ما تبقى من بعض العرب الأصليين المسلمين والقليل من اليهود والمسيحين في جنوب غرب شبه الجزيرة واليمن ماهم الا بقايا سلالة بنوأسرائيل الذين أصبحوا من العرب البائدة الذين ضاع معظمهم في هذا العالم واللغة العربية جاءت من اللغة العبرية أضافتا الى أن القرأن كان يدور حول بني أسرائيل فهذه الديانات وهي اليهودية والمسيحية والأسلام خرجت للنور من شبه الجزيرة العربية
    لو كان بنوأسرائيل لا يعيشون عربا في شبه الجزيرة العربية أو كقبائل عربية لما قال الله لهم على لسان النبي محمد صلى الله عليه وسلم:
    إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

    فالأحداث كانت في جنوب غرب شبه الجزيرة والدليل أن الله قال للنبي محمد




    [LIST=1][*]أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ [*]
    تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ
    [/LIST]
    فألله يقول للنبي محمد أن لا دخل لكم بالأمم التي سبقتكم بالأسلام تلك المنطقة أو مكة أو جنوب غرب شبه الجزيرة حيث أن العرب في ذلك الوقت كانوا يعلمون أن هذه الأحداث دارت في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية على وجه الخصوص مثلها قال تعالى
    [LIST=1][*]
    أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطَ كَانُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ
    [*]
    تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ
    [/LIST]
    الم يكن جميع هؤلاء في مكة أو بالقرب منها في أقليم جنوب غرب شبه الجزيرة فالأيات توضح ذلك قال تعالى
    [LIST=1][*]
    الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ
    [*]
    يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ
    [*]
    وَاتَّقُواْ يَوْمًا لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ تَنفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ
    [*]
    وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ
    [*]
    وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ
    [*]
    وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ
    [*]
    وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
    [*]
    رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ
    [*]
    رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
    [*]
    وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ
    [*]
    إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ
    [*]
    وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ
    [/LIST]
    ومثلها قال تعالى
    وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ





    البيت الحرام في مكة فهي الأرض الوحيدة التي بارك الله فيها للعالمين بشهادة الله في القرأن الكريم قال تعالى

    [LIST=1][*]
    قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُواْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
    [*]
    إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ
    [*]
    فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ
    [/LIST]
    الم يكن نبي الله سليمان بالقرب من مكة قال تعالى
    وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ

    الم يمت النبي سليمان في سبأ والرجاء التركيز في كلام الله عندما وصف القرى القريبة من مكة على أنها مباركة ووصف القرى التي تجاورها وهذا دليل أن الأحداث في نفس المنطقة قال تعالى




    [LIST=1][*]وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ [*]
    يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ
    [*]
    فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ
    [*]
    لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ
    [*]
    فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ
    [*]
    ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلاَّ الْكَفُورَ
    [*]
    وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ
    [/LIST]
    فألله قال في القرأن أن مصر كانت تحكم من قبل ملك في زمن نبي الله يعقوب عليه السلام وفي زمن موسى عليه السلام كانوا الفراعنه يحكمون مصر
    قال تعالى





    [LIST=1][*]وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ [*]قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ [*]وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاء نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ [*]وَلَأَجْرُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ [*]وَجَاءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُواْ عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ [*]وَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ أَلاَ تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَاْ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ [*]فَإِن لَّمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلاَ كَيْلَ لَكُمْ عِندِي وَلاَ تَقْرَبُونِ [*]قَالُواْ سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ [*]وَقَالَ لِفِتْيَانِهِ اجْعَلُواْ بِضَاعَتَهُمْ فِي رِحَالِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَهَا إِذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ [*]فَلَمَّا رَجَعُوا إِلَى أَبِيهِمْ قَالُواْ يَا أَبَانَا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ [*]قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَمَا أَمِنتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِن قَبْلُ فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ [*]وَلَمَّا فَتَحُواْ مَتَاعَهُمْ وَجَدُواْ بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ [*]قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقًا مِّنَ اللَّهِ لَتَأْتُنَّنِي بِهِ إِلاَّ أَن يُحَاطَ بِكُمْ فَلَمَّا آتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ قَالَ اللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ [*]وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُو نَ [*]وَلَمَّا دَخَلُواْ مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغْنِي عَنْهُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ إِلاَّ حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ [*]وَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ قَالَ إِنِّي أَنَاْ أَخُوكَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ [*]فَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ [*]قَالُواْ وَأَقْبَلُواْ عَلَيْهِم مَّاذَا تَفْقِدُونَ [*]قَالُواْ نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَن جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَاْ بِهِ زَعِيمٌ [*]قَالُواْ تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُم مَّا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ [*]قَالُواْ فَمَا جَزَاؤُهُ إِن كُنتُمْ كَاذِبِينَ [*]قَالُواْ جَزَاؤُهُ مَن وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ [*]فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِم ْ قَبْلَ وِعَاء أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِن وِعَاء أَخِيهِ كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مِّن نَّشَاء وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ [*]قَالُواْ إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنتُمْ شَرٌّ مَّكَانًا وَاللَّهُ أَعْلَمْ بِمَا تَصِفُونَ [*]قَالُواْ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ [*]قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ أَن نَّأْخُذَ إِلاَّ مَن وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِندَهُ إِنَّا إِذًا لَّظَالِمُونَ [*]فَلَمَّا اسْتَيْأَسُواْ مِنْهُ خَلَصُواْ نَجِيًّا قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُواْ أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُم مَّوْثِقًا مِّنَ اللَّهِ وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّىَ يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ [*]ارْجِعُواْ إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُواْ يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلاَّ بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ [*]وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ [*]قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ [*]وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ [*]قَالُواْ تَاللَّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ [*]قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ [*]يَا بَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ [*]فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَيْهِ قَالُواْ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِي نَ [*]قَالَ هَلْ عَلِمْتُم مَّا فَعَلْتُم بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنتُمْ جَاهِلُونَ [*]قَالُواْ أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَنَّ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ [*]قَالُواْ تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ [*]قَالَ لاَ تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ [*]اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ [*]وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلاَ أَن تُفَنِّدُونِ [*]قَالُواْ تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلالِكَ الْقَدِيمِ [*]فَلَمَّا أَن جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ [*]قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ [*]قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ [*]فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ [/LIST]
    في زمن النبي موسى عندما يحتل الفراعنه مصرائيم قال تعالى



    [LIST=1][*]نَتْلُوا عَلَيْكَ مِن نَّبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ [*]إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ [*]وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ [*]وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ [*]وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ [*]فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ [/LIST]
    قال تعالى



    [LIST=1][*]وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُواْ بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُواْ الصَّلاةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ [*]وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ [*]قَالَ قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلاَ تَتَّبِعَانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ [*]وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ [*]آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ [*]فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ [/LIST]
    يجب علينا أن نتفكر
    هل هناك دليل واحد أن بنوأسرائيل حكموا بلاد النيل ؟
    هل هناك دليل واحد أن بنوأسرائيل حكموا فلسطين ؟
    هل كانت بلاد النيل تحكم من قبل سلالة من الملوك قبل ظهور الفراعنه ؟
    الم يهاجر يعقوب وبنيه الى مصر لكي يعيشون حياة كريمة زمن النبي يوسف عندما أصبح النبي يوسف على خزائن الأرض زمن الملك ؟
    لماذا بنوأسرائيل كانوا يعيشون مستضعفين قبل وبعد ولادة النبي موسى عندما كان يحكم مصر الفراعنه ؟
    الم يقل الله في القرأن أن مصر كانت تحكم من قبل ملك ثم قال أن الفراعنه حكموا مصر وأستضعفوا أهلها ؟
    معنى اليم هو البحر الذي تستطيع مشاهدة بدايته ونهايته وهومتسع أكثر من النهر وهو بحر داخلي وليس كالبحار العملاقة كالبحر الأحمر أو بحر الروم أو بحر العرب فمعنى اليم مختلف عن النهر لأن اليم مالح والنهر عذب سمعنا بهذا الكلام ولكنه غير صحيح ولا يوجد أي أثبات علمي بهذا الخصوص فعندما كنا في بلاد النيل شاهدنا وقيل لنا أن هذا البئر هو بئر النبي يوسف ولكن الحقيقة أثبتت أن هذا البئر ليس بالبئر الذي وقع فيه يوسف عليه السلام

    طور سيناء في شبه الجزيرة وهذا النوع من الأشجار موجود فقط في غرب شبه الجزيرة ولا وجود لهذا النوع من الشجر في بلاد النيل
    قال تعالى
    وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاءَ تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ

    لا يوجد أي شئ في بلاد النيل أو سيناء المصرية فطور سيناء في شبه الجزيرة وهي ليست بتلك الصحراء القاحلة كطور سيناء المصرية الأيجبتية بالنسبة لقوله تعالى




    [LIST=1][*]وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ [*]وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُم ْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ [*]وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ [*]ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُمِ مِّن بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [*]وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ [*]وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُواْ إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ [*]وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ [*]ثُمَّ بَعَثْنَاكُم مِّن بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [*]وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ [*]وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ [*]فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاء بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ [*]وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ [*]وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُو نَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاؤُواْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ [/LIST]
    هذه الأيات تتكلم عن تسلسل بني أسرائيل عندما ورثوا مشارق الأرض ومغاربها التي بارك الله فيها وهي مكة تحركوا مع نبيهم موسى لمنطقة أخرى ولكنهم لم يصبروا على طعام واحد فغضب منهم موسى فقال لهم أي شخص لا يستطيع أن يصبر معي فليرجع الى مصر فالنبي موسى كان في حركة لتوحيد غرب شبه الجزيرة تحت راية الأسلام ولكن بنوأسرائيل لم يستطيعوا الصبر طويلا فأخذوا يتذمرون

    وللأيضاح عن فرعون موسى


    فلم يؤكد أي أحد من أي سلطة حكومية أو مسؤول رسمي في الحكومة ولا حتى أي وزير ولا حتى أي عالم من علماء الأثار أو علماء الجنس البشري أو علماء التاريخ المعتمدين لا الأجانب ولا العرب أن فرعون رمسيس الثاني هو الفرعون الذي غرق في بلاد النيل فهناك تضارب في الأقوال ولا يوجد أي أثبات لذلك فالكثير لا يعرف من هو الفرعون الذي غرق ولا يوجد أي أثر لبنوأسرائيل في بلاد النيل ولكن الفراعنه في زمن من الأزمان أحتلوا جنوب غرب شبه الجزيرة العربية وقد دونوا ذلك في بعض المخطوطات القديمة لهم
    فقصة أن رمسيس الثاني هو فرعون موسى كلام خاطئ وليس أكيد الحدوث فمنهم من قال أنه رمسيس الثاني ومنهم من قال أنه الفرعون مرنبتاح فكل الكلام الذي قال عن فراعنه بلاد النيل هو فرضيات وليس أكيد الحدوث بينما في بلاد النيل حصلوا على مخطوطة واحدة تقول أن الفراعنه أحتلوا بلاد أسرائيل وكنعان في جنوب غرب شبه الجزيرة وليس في بلاد النيل ولا أعرف لماذا لا تخرج هذه الأشياء للعلن ولماذا يتم التعتيم على هذه الأمور
    اليك هذا الكلام من الوكيبيديا وتضارب الأقوال عن رمسيس الثاني والفرعون مرنتباح
    فرعون الخروج
    ظن الكثيرون ان رمسيس الثاني هو نفسه فرعون خروج اليهود من مصر ومن أصحاب هذه النظرية : أولبرايت - إيسفلت - روكسي - أونجر – الأب ديڤو R.P. de Vaux ولمن يرون ذلك عدة آراء يحاولون بها اثبات هذه الفرضية ، فذهب البعض إلى القول انه إذا كان رمسيس الثانى قد اعتلى العرش عام 1279 ق.م فإن ذلك كان يوم 31 مايو 1279 ق.م وبناءاً على التاريخ المصري لإعتلائه العرش الشهر الثالث من فصل شمو يوم 27 ، ولكن ينقض نظرية الأعتماد على التورايخ ان هناك تضارب كبير بين التاريخ المذكور في التوراة والمذكور في الأنجيل ، ومن الجدير بالذكر ان أول من نادى بهذه النظرية يوسيبيوس القيصاري الذي عاش في الفترة من 275 حتى 339 ميلادية.
    كما شكك معظم علماء المصريات في فرضية ان يكون رمسيس الثانى هو فروعون الخروج وذلك لأن فحص مومياؤه أثبتت انه لم يمت غرقا على عكس ما يشاع انه وجد آثار ملح في مومياؤه اكتشافها العالم موريس بوكاي فقد ذكر في كتابه (الإنجيل والقرآن والعلم الحديث) انه يظن ان مرنبتاح ابن رمسيس الثانى هو فرعون الخروج ، كما ان التوراة والأنجيل تؤكد وجود فرعونين عاصرا فترة النبى موسى عليه السلام أحدهما قام بتربيته والآخر هو من عرف بفرعون الخروج الذى طارد اليهود ، كذلك لم يعثر على اى أثر ينتمى إلى فترة حكم رمسيس الثانى ذكر فيه بنى اسرائيل أو أثر يشير إلى الأوبئة التى عاقب الله بها مصر في قترة خروج اليهود منها ، كما ان فرعون موسى ادعى الألوهية لنفسه بينما رمسيس الثانى كان يؤمن بأربعة آلهة هم آمون ورع ويتاح وسوتخ وسمى فرق جيشه الأربعة بأسمائهم.
    ومن الأعتراضات التى واجهت هذه النظرية ان فرعون موسى كان عقيما كما ذكر في القرآن الكريم في حين ان رمسيس الثانى كان له ما يقارب المائة من الذكور والأناث ، ولكن يرد البعض على هذا الأعتراض بأن فرعون لم يكن عقيما ولكن كان يموت ابناءه صغارا ، ويستشهدون بأن رمسيس الثانى كان ابناؤه يموتون صغارا فى العشر سنوات الأولى من زواجه.
    ومن الجدير بالذكر ايضا ان أول ذكر لبنى اسرائيل فى الآثار المصرية القديمة كان فى عهد الفرعون مرنبتاحعلى اللوحة التى تم اكتشافها وتعرف باسم لوحة اسرائيل وفيها يسجل مرنبتاح انتصاراته على ارض كنعان واسرائيل ، مما ادى الى ظهور نظريات ترى ان رمسيس الثاني هو فرعون التسخير وان مرنبتاح هو فرعون الخروج
    أنتهى الأقتباس.
    واليكم هذا الرابط بخصوص الفرعون رمسيس الثاني
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%B3 _%D8%A7%D9%84%D8%AB% D8%A7%D9%86%D9%8A
    وهذا الرابط بخصوص الفراعون مرنبتاح
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B1%D9%86%D8%A8%D8%AA %D8%A7%D8%AD
    ولا أحد مات غرقا ولا يوجد أي تأكيد ولا حتى أثبات قطعي على أن فراعنه بلاد النيل هم فراعنه موسى
    نحن نتفق على مصر في القرأن ولكننا نختلف في الموقع فبلاد النيل سميت بمصر في العصر العباسي الثاني لأن في زمن الفراعنه كان أسم بلاد النيل طاوي ثم كيمي وفي زمن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان أسمها بلاد القبط وهي نفس التسمية اليوم باللغة الأنجليزية أيجبت
    علماء الأثار اليهود بعدما حفروا القدس الفلسطينية ولم يحصلوا على أثار لهم في حقبة موسى والأنبياء من بعده ولم يعثروا على هيكل سليمان أعترفوا أن لا أثر لهم في فلسطين ولكن اليوم لاجدوى من الخروج من فلسطين لأنه لا يوجد وطن بديل لهم
    أما بالنسبة لهذه المجازر التي تحصل في فلسطين فحرام والله سبحانه وتعالى لن يغفر لمرتكبيها أو الساكتين عنها لأن النفس البشرية عند الله أغلى وأهم من الحجارة
    مثال أخر على الخزعبلات التي تم أدخالها في عقول الناس
    الله سبحانه يقول في القرأن:
    #
    وَإِنَّ لُوطًا لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ
    #
    إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ
    #
    إِلاَّ عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ
    #
    ثُمَّ دَمَّرْنَا الآخَرِينَ
    #
    وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ
    #
    وَبِاللَّيْلِ أَفَلا تَعْقِلُونَ

    الأيات تشير الى أن المكان الذي دمر الله به قوم لوط كان قريب من مكة والدليل قوله تعالى وأنكم لتمرون عليهم مصبحين أي تمرون على قرية لوط في النهار وبالليل أفلا تعقلون وكان هذا تنبيه من الله عزوجل لقريش لكي تأخذ العبرة من التاريخ وتعتبر مما أصاب قوم لوط فكفار قريش كانوا يوميا يمرون على قرية لوط ويشاهدونها مدمرة خاوية فكيف يقال لنا اليوم أن قوم لوط كانوا في الأردن ؟ وأن البحر الميت هو مكان هلاكهم ؟!!!!!!!!!!!!!! هل يعقل أن كفار قريش كانوا تقريبا يقطعون مسافة 1000 كيلومتر يوميا لتجارتهم أو لأي غرض أخر لكي يشاهدوا قرية لوط خاوية ؟!!!!!!!!!!!!




    لا يا مسلمين فالنبي لوط وقومه كانوا يسكنون قريبا جدا من مكة لدرجة أن قريش يوميا كانت تشاهد قريتهم مدمرة خاوية وهذا دليل أخر قال تعالى

    [LIST=1][*]
    قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ
    [*]
    وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَخْسَرِينَ
    [*]
    وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ
    [*]
    وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلا جَعَلْنَا صَالِحِينَ


    كما قال تعالى للنبي محمد عن الأقوام التي أهلكها في جنوب غرب شبه الجزيرة:
    #
    فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنذِرَ بِهِ قَوْمًا لُّدًّا
    #
    وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا
    [/LIST]

    [LIST=1][*]
    الله يذكر النبي محمد بما حدث لأقوام جنوب غرب شبه الجزيرة
    لتكن هذه البداية للتفكر في مصرائيم وبقية الأقوام التي سكنت جنوب غرب شبه الجزيرة
    تستطيعون التأكد من هذا الكلام بالأستعانه بعلماء الأثار وعلماء الجغرافية وعلماء التاريخ المعتمدين وعلماء اللغات لقراءة العبرية والفرعونية والأستعانه بالقرأن ولا تنسون التوراة التي بها جميع مناطق جنوب غرب شبه الجزيرة لتعرفوا الحقيقة الدامغة ثم تقبلوها بأنصاف وحسن نية وبدون التمسك بالموروثات والخزعبلات التي تم أدخالها في عقول الناس

    كتاب التوراة جاءت من شبه جزيرة العرب للدكتور كمال الصليبي وكتاب خفايا التوراة ووأسرار شعب بنوأسرائيل للدكتور كمال الصليبي وكتاب البحث عن يسوع للدكتور كمال الصليبي سوف تستفيدون جدا من قراءة هذه الكتب وهناك أيضا العديد من الدكاترة والعلماء والمفكرين العرب المسلمين والمسيحيين الذين وضحوا هذه الحقيقة ولكننا سنكتفي بكتب كمال الصليبي لأنه من الأوائل في هذا الحقل

    سوف تحصلون على أجابات لجميع تساؤولاتكم أو معضمها بنسبة 90% فلا تفوتوها فغيركم سئل نفس الأسئلة وغيرها وكانت الأجابات موجودة في كتب الدكتور كمال الصليبي


  2. #2

    افتراضي رد: مصر المذكورة في القرأن

    أخواني الكرام اليست هذه الصور ترمز لأثار الفراعنه والحقبات التي تليها

    لم يتم التصريح علنا عن خصوصية هذه الأثار وعلاقتها بالأمبراطورية الفرعونية

    منقول اليكم من جريدة الوطن

    أساسات جرش الأثرية تضاهي أحجار أهرامات مصر

    بعض أعضاء الفريق السعودي الأمريكي للتنقيب عن الآثار في جرش يتجولون في مركز آل زلفة الثقافي

    أحد رفيدة: محمد آل عطيف
    كشفت التنقيبات الأثرية التي قام بها الفريق السعودي الأمريكي المشترك خلال الأيام القليلة الماضية في مدينة جرش الأثرية التابعة لمحافظة أحد رفيدة (غرب أبها) عن معالم لحضارات متعاقبة, أسست إحداها مدينة مبنية بأحجار تضاهي في ضخامتها أهرامات الجيزة في مصر بحسب ما نقله عضو مجلس الشورى المؤرخ الدكتور محمد آل زلفة عن الفريق.
    ووصف آل زلفة ما توصل إليه الفريق حتى الآن بالمطمئن والمشجع لمعرفة كنوز تلك المنطقة التي عايشت حقباً تاريخية مختلفة, حيث وجدت ـ والحديث لـ"آل زلفة ـ فخاريات نبطية ولا يستبعد أن تكشف التنقيبات المقبلة عن نقوش تدل على التعاون بين جرش والنبطيين لا سيما أن جرش تقع على طريق التجارة القديم.
    من جهته قال عضو الفريق العلمي الدكتور سالم طيران: إن التنقيب سيكشف الدور الذي لعبته جرش في فترة ما قبل الإسلام بحكم وجودها بالقرب من طريق التجارة القديم، والذي كان يربط جنوب الجزيرة العربية بشمالها.

    كشفت التنقيبات الأثرية التي قام بها الفريق السعودي الأمريكي المشترك خلال الأيام القليلة الماضية في مدينة جرش الأثرية التابعة لمحافظة أحد رفيدة (غرب أبها) عن معالم لحضارات متعاقبة, أسست إحداها مدينة مبنية بأحجار تضاهي في ضخامتها أهرامات الجيزة في مصر بحسب ما نقله عضو مجلس الشورى المؤرخ الدكتور محمد آل زلفة عن الفريق الذي قام نهاية الأسبوع المنصرم بزيارة لمركز آل زلفة الثقافي والحضاري بقرية المراغة في محافظة أحد رفيدة.
    وبنهاية الأسبوع المنصرم أنهى فريق التنقيب في هذا المكان الأثري الذي ما زال يحمل الكثير من الأسرار، موسمه الأول الذي استمر 20 يوماً نهاية هذه الأسبوع, على أن يعاود العمل العام المقبل بمدة زمنية لا تقل عن 6 أسابيع.
    وتوقع آل زلفة أن يفتح التنقيب عن الآثار في مدينة جرش التاريخية باباً جديداً للسياحة الثقافية في السعودية عموماً وعسير على وجه الخصوص.
    ووصف ما توصل إليه الفريق حتى الآن بالمطمئن والمشجع لمعرفة كنوز تلك المنطقة التي عايشت حقباً تاريخية مختلفة.
    وقال: أشارت الأدلة الأولية إلى أن المدينة تعود إلى ثلاث حقب تاريخية هي ما قبل الإسلام والإسلام المبكر والإسلام في القرنين الخامس والسادس الهجري.
    وأضاف: يبدو أن العصر الأخير شهد تطورات سياسية، وظروفا طبيعية، أدت إلى اختفاء جرش عن المسرح السياسي والاقتصادي والاجتماعي، إضافة إلى الثقافي والحضاري.
    وبين آل زلفة أن الفريق أبلغه أن المؤشرات الأولية أشارت إلى أهمية استمرار عمليات التنقيب، للكشف عن كامل المدينة. وتوقع أن يستمر التنقيب مواسم كثيرة لما قد يكون مطموراً تحت الأنقاض وتلال الأتربة، وأن تكون قبلة الباحثين والمهتمين بالآثار.
    وأشار آل زلفة إلى أن فريق التنقيب أخبره عن دلائل لوجود المركز الرئيس للمدينة تحت التل الأكبر وبه صخور مبنية تضاهي في حجمها الأحجار التي بنيت بها أهرامات الجيزة المصرية، وتم تشكيلها بطريقة تدل على التقدم المعماري في تلك العصور، وفي مكان آخر توصل الفريق إلى ما يُعتقد أنه أساسات وقواعد لمسجد جامع تعرض للهدم، ويحاول الفريق معرفة العوامل التي أدت إلى انهياره.
    من جهته قال عضو الفريق العلمي "عضو هيئة التدريس بقسم الآثار في جامعة الملك سعود بالرياض" الدكتور سالم طيران: إن التنقيب سيكشف الدور الذي لعبته جرش في فترة ما قبل الإسلام بحكم وجودها بالقرب من طريق التجارة القديم،والذي كان يربط جنوب الجزيرة العربية بشمالها.
    وأشار إلى أن معلومات "قيمة" عن جرش وردت في نقوش بمعبد سبأ في مدينة مأرب اليمنية.
    وأضاف: بالنسبة لعمل الفريق فهو يتم باستخدام مجسات وأجهزة حديثة في التنقيب الأثري مع الحرص على اتباع المنهج العلمي في مثل هذه المواقع.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...7865&groupID=0

    وأيضا اليكم

    هذا كتاب كمال الصليبي الذي قمت بذكره كي يكون الكل على إطلاع
    التوراة جاءت من جزيرة العرب
    http://www.4shared.com/file/26356557/fec8b13d

    وثقوا تماما أن الفكر الحر لا يرد إلا بمثله وليس بردة الفعل والإنجراف خلف العاطفة وإن لم يوجد له قرين يقارعه فالصمت خير وأبقى
    ####
    اليهودية والمسيحية والأسلام خرجت للنور من جنوب غرب شبه جزيرة العرب
    دائما هناك حقيقة في هذه الحياة فأبحثوا عنها
    تقبلوا تحياتي ودمتم في حفظ ورعاية الرحمن

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •