>>اذكار: “لاحول ولا قوة إلا بالله„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

سؤال في علم الفرائض، حول أنواع التعصيب

سؤال في علم الفرائض، حول أنواع التعصيب


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: سؤال في علم الفرائض، حول أنواع التعصيب

المشاهدات : 5076 الردود: 5

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    جمادى الأولى-1430هـ
    المشاركات
    84
    المواضيع
    18
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي سؤال في علم الفرائض، حول أنواع التعصيب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    اريد اخوتي أن أسأل :ورد في علم المواريث أن التعصيب له ثلاثة أنواع :
    1_التعصيب بالنفس
    2_التعصيب بالغير.
    3_التعصيب مع الغير.
    ارجو من الاخوان توضيح ذلك وتفصيله،،بارك الله في الجميع


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1429هـ
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,097
    المواضيع
    187
    شكراً
    0
    تم شكره 25 مرة في 23 مشاركة

    افتراضي رد: سؤال في علم الفرائض

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    لتعلم أخي الكريم أن العصبة تنقسم إلى ثلاثة أقسام: عصبة بالنفس، وبالغير، ومع الغير.

    وقبل التوضيح لهذه الأقسام يجدر بنا أن نعرف ما المراد بالتعصيب والعصبة؟ فنقول:
    التعصيب هو: الإرث بلا تقدير، وعليه فالعصبة هم: الوارثون بلا تقدير.

    وسبب التعصيب أمران؛ هما: النسب، والولاء.
    فالعصبة بالنسب: هم جميع القرابة الذكور الوارثين ما عدا أولاد الأم. ومنهم البنات، وبنات الابن (وإن نزل)، والشقائق، والأخوات من الأب.
    والعصبة بالولاء: المعتق والمعتقة وعصبتهما بالنفس.

    والعصبة بالسببين ينقسمون إلى الأقسام الآتية:
    (1) العصبة بالنفس:
    وهم أربعة عشر:
    1- الابن.
    2- ابن الابن (وإن نزل).
    3- الأب.
    4- الجد (أب الأب وإن علا).
    5- الأخ الشقيق.
    6- الأخ من الأب.
    7- ابن الأخ الشقيق (وإن نزل).
    8- ابن الأخ من الأب (وإن نزل).
    9- العم الشقيق (وإن علا).
    10- العم من الأب (وإن علا).
    11- ابن العم الشقيق (وإن نزل).
    12- ابن العم من الأب (وإن نزل).
    13- المعتق.
    14- المعتقة.

    * من انفرد من هؤلاء ورث المال كله.
    * لا أنثى عصبة بالنفس سوى المعتقة.
    * الزوج وأولاد الأم ليسوا من العصبة.

    (2) العصبة بالغير:
    وهم أربعة أصناف:
    1- البنت: بالابن.
    2- بنت الابن: بابن الابن (وإن نزل).
    3- الشقيقة: بالشقيق.
    4- الأخت من الأب: بالأخ من الأب.

    * لا يعصب البنت إلا ابن الميت.
    * بنت الابن يعصبها ابن ابن في درجتها، ومن كان أنزل منها إن احتاجت إليه.
    * لا يعصب الشقيقة غير الشقيق.
    * لا يعصب الأخت من الأب غير الأخ من الأب.
    * الأخوات يكن عصبة مع البنت ومع بنت الابن (وإن نزل).

    (3) العصبة مع الغير:
    وهم صنفان:
    1- الشقائق مع الفروع الإناث.
    2- الأخوات من الأب مع الفروع من الإناث.

    * الأخوات إذا كن عصبة بالغير فلا يكن عصبة مع الغير.
    * كل أخت إذا كانت عصبة حجبت من كان دونها جهة أو درجة أو قوة.

    والله تعالى أعلم


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    جمادى الأولى-1430هـ
    المشاركات
    84
    المواضيع
    18
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    جمادى الأولى-1430هـ
    المشاركات
    84
    المواضيع
    18
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: سؤال في علم الفرائض، حول أنواع الولاء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوصهيب عبدالله مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    اريد اخوتي أن أسأل :ورد في علم المواريث أن التعصيب له ثلاثة أنواع :
    1_التعصيب بالنفس
    2_التعصيب بالغير.
    3_التعصيب مع الغير.
    ارجو من الاخوان توضيح ذلك وتفصيله،،بارك الله في الجميع
    السلام عليكم ورحمة الله بركاتة
    مسئلة أخرى بارك الله فيكم

    اريد اخوتي أن أسأل عن أنواع الولاء الثلاثة
    _1 الولاء من الأعلى إلى الأسفل
    _2 الولاء من أسلم على يديه
    _3 الولاء بالحلف
    جزاكم الله


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1429هـ
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,097
    المواضيع
    187
    شكراً
    0
    تم شكره 25 مرة في 23 مشاركة

    افتراضي رد: سؤال في علم الفرائض، حول أنواع التعصيب

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وأعتذر منك أخي الحبيب على التأخير.

    لتعلم رحمني الله تعالى وإياك والمسلمين أن هذه المسائل التي ذكرتها أخيرا مسائل مختلف فيها بين أهل العلم، فمنهم من جعلها سببا للتوريث ومنهم من لم يجعلها، وبغض النظر عن ذلك فالمراد منها ما يلي:

    1) ولاية الحِلْف. والمراد بها: المولاة لقوم والإنتماء لهم حلفا، وغالبا ما يكون بعد رقٍ، أو استجارة.

    2) ولاية من أسلم على يديه. والمراد بها عتقه من الكفر، فكان من أسلم على يديه سببا في ذلك العتق من الكفر؛ فكان له ولاؤه.

    3) الولاء من الأعلى إلى الأسفل. والمراد به أن يرث المولى النازل الرتبة _ وهو العتيق _ إذا عدم الورثة للميت.


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    جمادى الأولى-1430هـ
    المشاركات
    84
    المواضيع
    18
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. طلب كتاب الإشارة إلى الإيجاز في بعض أنواع المجاز
    بواسطة لغوي من مصر في المنتدى مكتبة المجلس
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 6-ربيع الثاني-1435هـ, مساءً 10:07
  2. التحقيق في معتقد شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في سؤال الأموات سؤال الله تعالى.
    بواسطة أبو شعيب في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 33
    آخر مشاركة: 16-رمضان-1432هـ, صباحاً 10:17
  3. الدفاع عن النفس عند النمل : استهزاء بالعقول
    بواسطة شقائق النعمان في المنتدى المجلس الشرعي العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2-شعبان-1429هـ, مساءً 09:39
  4. الاسم الصحيح للكتاب(معرفة أنواع علم الحديث)
    بواسطة أبو حاتم العونى في المنتدى مجلس المخطوطات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-جمادى الآخرة-1429هـ, مساءً 09:32
  5. هل يجوز سؤال المسلم أين الله قياساً على سؤال الرسول للجارية؟
    بواسطة ابن اليماني في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 18-محرم-1429هـ, صباحاً 05:51

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن صباحاً 03:09


اخر المواضيع

نور الأنوار شرح المنار المجلد الاول و الثانى(تمام الكتاب) طبعة مكتبة البشرى-ملون @ المظاهرات فى كل أشكالها حرام شرعاً فتوى للشيخ صالح الفوزان. @ خطبة "من سلك طريقا يلتمس فيه علما" - للشيخ عز الدين رمضاني @ سؤال في صلاة قضاء الحاجة . @ أحْكَامُ ابنِ المُلَقِّنِ عَلى الأحاديثِ، مِنْ خِلالِ كِتَابِهِ: "التوضيح" [متجدد]. @ فيْ رِحَابِ رِحْلَةِ الإسْرَاءِ! @ تبادل الأهمية المعنوية بين الزاني والزانية @ مصوراتي (1222) مختصر صحيح تفسير ابن كثير لمصطفى بن العدوي - اختصره عوض الجزار @ بصائر حول خطبة الجمعة والعيدين - وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب @ فائدة في تفسير قوله : مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ @ ارضى بما قسمه الله لك فربما لو ملكت اكثر لكان فيها هلاكك !! @ قواعد وأصول في فهم النصوص الشرعية @ طلب من القائمين على "المكتبة الوقفية" @ الأحاديث الضعيفة الواردة فيمن لهم أجران @ سؤال عن/ حديث "إذا أتيت على حائط بستان ...." @ حوار هادئ مع داعشي للشيخ صالح عبد الكريم من دروس الإمارات @ شرح كتاب لمعة الاعتقاد @ شرح النص @ تبصير المسلمين لغيرهم بالإسلام أحكامه وضوابطه وآدابه - وهبة الزحيلي @ طُوبَى لمن أنصف ربّه فَأقر لَهُ بِالْجَهْلِ فِي علمه !!! @