تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: الفرق بين مخالفة الكفار والتشبه بهم

  1. #1

    افتراضي الفرق بين مخالفة الكفار والتشبه بهم

    قال العلامة الألباني - رحمه الله - في " السلسلة الصحيحة " 6 / 807
    ( و اعلم أن في هذا الحديث توجيها نبويا كريما طالما غفل عنه كثير من خاصة المسلمين فضلا عن عامتهم ، ألا و هو مخالفة الكفار المجوس و غيرهم كما في الحديث المتفق عليه : " إن اليهود و النصارى لا يصبغون فخالفوهم " . و الأحاديث بهذا المعنى كثيرة جدا معروفة .
    فالذي أريد بيانه إنما هو التنبيه على أن المخالفة المأمور بها هي أعم من التشبه المنهي عنه ، ذلك أن التشبه أن يفعل المسلم فعل الكافر ، و لو لم يقصد التشبه ، و بإمكانه أن لا يفعله . فهو مأمور
    بأن يتركه . و حكمه يختلف باختلاف ظاهرة التشبه قوة و ضعفا .

    و أما المخالفة فهي على العكس من ذلك تماما فإنها تعني أن يفعل المسلم فعلا لا يفعله الكافر ،
    إذا لم يكن في فعله مخالفة للشرع ، كمثل الصلاة في النعال ، فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بها مخالفة لليهود ، و قد تكون المخالفة لهم فيما هو من خلق الله في كل البشر لا فرق في ذلك بين مسلم و كافر ، و رجل و امرأة ، كالشيب مثلا ، و مع ذلك أمر بصبغه مخالفة لهم كما تقدم ، و هذا أبلغ ما يكون من الأمر بالمخالفة ، فعلى المسلم الحريص على دينه أن يراعي ذلك في كل شؤون حياته ، فإنه بذلك ينجو من أن يقع في مخالفة الأمر بالمخالفة ، فضلا عن نجاته من التشبه
    بالكفار ، الذي هو الداء العضال في عصرنا هذا . و الله المستعان . )

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    547

    افتراضي رد: الفرق بين مخالفة الكفار والتشبه بهم

    بارك الله فيكم ونفع الله بكم على هذا النقل الطيب..
    هذه المسألة بصراحة صعب عليَ فهمها ..
    أرى كثيرا من الناس يحاولون مخالفة اليهود والنصارى في كل شيء فمثلا في لبس الساعة حيث أنهم يخالفونهم فيلبسونها في اليد اليمنى مثلا وغير ذلك فهل هذا صحيح ... وبالنسبة لنا نحن النساء هل يجب علينا مخالفة نساء النصارى واليهود في كل شيء ..فهناك أمور لانقصد التشبه بهم وهي ومنتشرة عندنا كملابسهم وغير ذلك ... أيضا اشتهر عندنا لبس الثوب الأبيض في الزفاف فسمعت أنه لايجوز لبسه أيضا لأن نساء اليهود والنصارى اشتهروا به ..فلاأدري هل هناك حد لهذه المسالة أم هي على اطلاقهاااا من المخالفة التامة وجزاكم الله خيرااااا ...
    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي

  3. #3

    افتراضي رد: الفرق بين مخالفة الكفار والتشبه بهم

    وفيكم بارك أختي الكريمة

    الأمر ظاهر كم فرق العلامة الألباني - رحمه الله - بين التشبه والمخالفة .

    فالتشبه : هو أن يفعل المسلم فعل الكافر لو لم يقصد التشبه . وضابط هذا الأمر أن يكون هذا الفعل مختصا بالكفار ، فإذا زال اختصاص الكفار بهذا الفعل جاز لبسه . ومن أمثلة ذلك ما ذكره العلامة الألباني في أحد مجالسه : أن الطربوش الذي يلبس على الرأس أخذه بني عثمان من كفار النمسا . وانتشر منهم إلى العالم الإسلامي . ففي أول الأمر كان محرما ثم صار مباحا لأنه لم يختص بالكفار بل شاع بين المسلمين . ومثله لبس البنطال ، فكثير من أهل العلم المعاصرين لا يرونه من خصائص الكفار ، لأن الذين يرتدونه من المسلمين اليوم أكثر من الذين لا يرتدونه . مثله ثياب العروس البيضاء فلم يعد الأمر مختصا بالكافرات فلذلك جاز للمرأة لبسه . والأصل في التشبه أنه محرم ، وكما قال العلامة الألباني أنه يقوى ويضعف بحسب الفعل ، فقد يكون شركا كمن تشبه بهم في عباداتهم أو عقائدهم أو محرما أو مكروها , وليعلم أن التشبه بالكفار مفسدة ، لكن قد تزول هذه المفسدة للحاجة كتعلم زيد بن ثابت للغة الكفار.

    وأما المخالفة فهي كما قاله العلامة الألباني : ( أما المخالفة فهي على العكس من ذلك تماما فإنها تعني أن يفعل المسلم فعلا لا يفعله الكافر ) وذلك مثل صبغ الشيب ، والصلاة النعال ، وصوم التاسع من محرم ، ومن أمثلتها العصرية لبس الساعة في اليمين ،والأصل في المخالفة أنها مستحبة إلا بدليل ، بخلاف التشبه . والمخالفة قد تكون في الأصل وفي والوصف كما قاله ابن تيمية - رحمه الله -كمجانبة الحائض لم يخالف المسلمون اليهودَ في أصل الحكم ، وإنما في وصفه حيث شرع الله مقاربة الحائض في غير محل الأذى .ومن هنا يعلم خطأ من جعل حلق اللحية مستحبا بحسب عادة القوم ، لأنه لم يفرق بين التشبه بالكفار ومخالفة الكفار . والله أعلم

  4. #4

    افتراضي رد: الفرق بين مخالفة الكفار والتشبه بهم

    وبعض المسائل قد يختلف النظر في حكمها بين بعض أهل العلم والعبرة في ذلك بتزيل الفرع على الأصل

    فمن ذلك حكم الأكل بالملاعق قال الشيخ حمود التويجري - رحمه الله - في كتابه ( الإيضاح والتبيين ) ص 184 ( من التشبه بأعداء الله تعالى استقذار الأكل بالأيدي واعتياد الملاعق ونحوها من غير ضرر بالأيدي )

    وخالف في ذلك الشيخ الألباني - رحمه الله - فقال : (السلسلة الضعيفة - (ج 3 / ص 201)
    ( و من الغريب أن بعضهم يستوحش من الأكل بالمعلقة ، ظنا منه أنه خلاف السنة ! مع
    أنه من الأمور العادية ، لا التعبدية ، كركوب السيارة و الطيارة و نحوها من
    الوسائل الحديثة ، و ينسى أو يتناسى أنه حين يأكل بكفه أنه يخالف هديه صلى الله عليه وسلم )

    وقال - رحمه الله - ( تعلمون جميعاً بأنه قد ثبت في السنة الصحيحة , أن النبي صلى الله عليه وسلم , كان يأكل باليد اليمنى من جهة , ويأكل بثلاثة أصابع ,
    الأن هذه السنة مهجورة بالكلية , ولا أحد من الذين تلقوا هذه السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم قدوتهم , لا أحد منهم يأكل الطعام بثلاثة أصابع ,
    والأن لنكون واقعيين ؛ أحياناً يكون الطعام سائلاً ويتسائل المتسائل , ترى كيف كانوا يأكلون هذه الأطعمة التي تكون سائلة أن تؤخذ بثلاث أصابع سوف لا تأخذ شيئاً يذكر ؟

    والله أعلم كانوا يستعملون يمكن ما يسمى اليوم بالزبادي يعني الصواني الصغيرة ويكرعون منها كرعاً , الأن توضع أطعمة مثل الرز مثلاً لا تُأكل بثلاثة أصابع لأن الحقيقة يبدوا أن هذا الذي يريد أن يأكل بثلاثة أصابع سيكون مرغماً أن يطبق السنة ... رغم أنفه ألا وهو قوله عليه السلام " بحسب بن أدم لقيمات يقمن صلبه "
    وهو إذاً يأخذ لقيمات ويكتفي بذلك لكن ليس كل إنسان يكفيه هذا مع أن الأمر هو من باب الترغيب وليس من باب التحريم , فللإنسان أن يأكل حتى الشبع ولا يزيد عليه ,
    الأن أنا أرى أن الأكل بأكثر من ثلاثة أصابع هي مع كونها مخالفة للسنة فهي تعرض الآكل لمخالفات قد لا يشعر بها ,

    ولذلك فأنا أرى والحالة هذه أن يستعمل الطاعم والأكل الملعقة
    هذه لأنها تساعده على أول شئ أن لا يخالف السنة وأنا حين اقول هذه أعني ما أقول لأن الذي يأكل بالملعقة صحيح هو ما أكل بثلاث أصابع ,

    لكن هو ما خالف السنة فأكل بالقبضة وإنما أقام الملعقة مقام الثلاث أصابع كما نقيم اليوم الدابة الجامدة التي هي السيارة مكان الدابة العجماء التي هي مثلاً الناقة أو الفرس أو ما شابه ذلك , وأنا أشبه أن من يأكل الأن بالقبضة مخالفاً للسنة ويأبى أن يأكل بالملعقة بدعوى أن الأكل بها مخالف للسنة , أُشبه هذا بمن يتكلف أن يحج على الحمار أو على الناقة أو على الفرس ولا يتمتع بهذه النعم التي خلقها الله عز وجل لنا في هذا الزمان وأشار إليها في القرأن بقوله تبارك وتعالى : " ويخلق مالا تعلمون " فالذي يركب الدابة مثلاُ من هنا إلى مكة للحج هذا متكلف في ما إذا كان مستطيعاً أن يركب مثلاً سيارة أو طيارة . ............ )

    من سلسلة الهدى والنور الشريط 807

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    المملكة المغربيّة
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: الفرق بين مخالفة الكفار والتشبه بهم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزاكم الله خيرا و بارك فيكم على هاته الفوائد العطرة.
    فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذابٌ أليم



  6. #6

    افتراضي رد: الفرق بين مخالفة الكفار والتشبه بهم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عامّي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزاكم الله خيرا و بارك فيكم على هاته الفوائد العطرة.
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    واياكم أخي الكريم

  7. #7

    افتراضي رد: الفرق بين مخالفة الكفار والتشبه بهم

    جزاكم الله خيرا.
    وللفائدة: (الملعقة!) موجودة من قديم عند المسلمين، ومنهم ذهبت للغرب، كما قرأتُ قديماً.

  8. #8

    افتراضي رد: الفرق بين مخالفة الكفار والتشبه بهم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد زياد التكلة مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا.
    وللفائدة: (الملعقة!) موجودة من قديم عند المسلمين، ومنهم ذهبت للغرب، كما قرأتُ قديماً.
    جزاكم الله خيرا شيخنا ، هل تكرمتم بذكر الكتاب الذي فيه هذه المعلومة أو القائل ؟

  9. #9

    افتراضي رد: الفرق بين مخالفة الكفار والتشبه بهم

    لست أتذكر المصدر، ولكن هذا عالق في الذهن وأنه من أيام المماليك أو قبل.

  10. #10

    افتراضي رد: الفرق بين مخالفة الكفار والتشبه بهم

    بارك الله في الجميع على هذه الفوائد القيمة
    وهل صحيح أن العلامة أحمد شاكر رحمه الله له كتاب في ذم مستعمل الملاعق؟
    أظن أن اسمه الصواعق على مخترع الملاعق أو اسماَ آخر يشبهه .
    فقد قرأت نقول منه قديماً في ذم الملاعق ومستعملها نقله عنه الشيخ التويجري رحمه الله ونقول التويجري ليست لدي الآن.
    أبو محمد المصري

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    385

    افتراضي رد: الفرق بين مخالفة الكفار والتشبه بهم

    المحرم من التشبه هو ما كان في الامور الدينيه التعبديه .. اما بقية الأمور الدنيويه فجميع البشر يتشابهون اليوم ويقل ان تجد اختلاف في الللباس بين شخص في اليابان او في مصر او في امريكا .

    قال الامام الألباني - رحمه الله - : (السلسلة الضعيفة - (ج 3 / ص 201)
    ( و من الغريب أن بعضهم يستوحش من الأكل بالمعلقة ، ظنا منه أنه خلاف السنة ! مع أنه من الأمور العادية ، لا التعبدية ، كركوب السيارة و الطيارة و نحوها من الوسائل الحديثة ، و ينسى أو يتناسى أنه حين يأكل بكفه أنه يخالف هديه صلى الله عليه وسلم )

  12. #12

    افتراضي رد: الفرق بين مخالفة الكفار والتشبه بهم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    بارك الله في الجميع على هذه الفوائد القيمة
    وهل صحيح أن العلامة أحمد شاكر رحمه الله له كتاب في ذم مستعمل الملاعق؟
    أظن أن اسمه الصواعق على مخترع الملاعق أو اسماَ آخر يشبهه .
    فقد قرأت نقول منه قديماً في ذم الملاعق ومستعملها نقله عنه الشيخ التويجري رحمه الله ونقول التويجري ليست لدي الآن.
    وفيكم بارك

    نقل الشيخ التويجري هو من حاشية الشيخ أحمد شاكر على المسند عند تعليقه على حديث ( إذا أكل أحدكم طعاما فلا يسمح يده حتى يلعقها أو يُلعقها ) والشيخ رد فيه على من كذب الحديث بزعم أن هذا قذارة ، ولم يتطرق الشيخ أحمد شاكر - رحمه الله - أن الملاعق مشابهة للكفار ، وإنما بين أن اليد أنظف من الملعقة لأن الآكل يتولى غسلها بنفسه ، بخلاف الذي يأكل في المعلقة . والله أعلم

  13. #13

    افتراضي رد: الفرق بين مخالفة الكفار والتشبه بهم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالرحمن بن ناصر مشاهدة المشاركة
    وفيكم بارك
    نقل الشيخ التويجري هو من حاشية الشيخ أحمد شاكر على المسند عند تعليقه على حديث ( إذا أكل أحدكم طعاما فلا يسمح يده حتى يلعقها أو يُلعقها ) والشيخ رد فيه على من كذب الحديث بزعم أن هذا قذارة ، ولم يتطرق الشيخ أحمد شاكر - رحمه الله - أن الملاعق مشابهة للكفار ، وإنما بين أن اليد أنظف من الملعقة لأن الآكل يتولى غسلها بنفسه ، بخلاف الذي يأكل في المعلقة . والله أعلم
    جزاكم الله خيراً ..
    إذن لم ينقل الشيخ التويجري أن العلامة المحدث أحمد شاكر له كتاب في ذم الملاعق
    لا أذكر أين قرأت هذه المعلومة لأن العهد بها بعيد من سنوات عديدة .
    بقى أن أسأل العارفين بكتب العلامة أحمد شاكر... هل له كتاب في ذم استعمال الملاعق أم أن الأمر وهم مني .
    أبو محمد المصري

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: الفرق بين مخالفة الكفار والتشبه بهم

    الأمر ظاهر كم فرق العلامة الألباني - رحمه الله - بين التشبه والمخالفة .

    فالتشبه : هو أن يفعل المسلم فعل الكافر لو لم يقصد التشبه . وضابط هذا الأمر أن يكون هذا الفعل مختصا بالكفار ، فإذا زال اختصاص الكفار بهذا الفعل جاز لبسه . ومن أمثلة ذلك ما ذكره العلامة الألباني في أحد مجالسه : أن الطربوش الذي يلبس على الرأس أخذه بني عثمان من كفار النمسا . وانتشر منهم إلى العالم الإسلامي . ففي أول الأمر كان محرما ثم صار مباحا لأنه لم يختص بالكفار بل شاع بين المسلمين . ومثله لبس البنطال ، فكثير من أهل العلم المعاصرين لا يرونه من خصائص الكفار ، لأن الذين يرتدونه من المسلمين اليوم أكثر من الذين لا يرتدونه . مثله ثياب العروس البيضاء فلم يعد الأمر مختصا بالكافرات فلذلك جاز للمرأة لبسه . والأصل في التشبه أنه محرم ، وكما قال العلامة الألباني أنه يقوى ويضعف بحسب الفعل ، فقد يكون شركا كمن تشبه بهم في عباداتهم أو عقائدهم أو محرما أو مكروها , وليعلم أن التشبه بالكفار مفسدة ، لكن قد تزول هذه المفسدة للحاجة كتعلم زيد بن ثابت للغة الكفار.
    للفائدة فقط,
    علمت مؤخرا من اخ لنا هنا ,أن الشيخ الألباني رحمه الله لا يجوز لبس البنطال لأن فيه تشبه.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: الفرق بين مخالفة الكفار والتشبه بهم

    في ترجمة الصاحب بن عباد ذكر لأكله كل لقمة بملعقة.

    وللحافظ ابن حجر كلام عن الملعقة .. وأن الأكل باليد لا يوصل اللعاب في الطعام .. بخلاف الملعقة
    والله اعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •