تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 84

الموضوع: أليس نشر فتوى (جواز الاسبال بلا خيلاء) عند العوام يؤدي إلى هجر السنة ?

  1. #1

    افتراضي أليس نشر فتوى (جواز الاسبال بلا خيلاء) عند العوام يؤدي إلى هجر السنة ?

    أليس نشر فتوى جواز الاسبال بلا خيلاء عند العوام يؤدي إلى هجر السنة ( إزرة المؤمن نصف ساقه ) .
    أنا أستغرب من الاخوة الذين تحاملوا على الاخوة في هذه المسألة ، هل يريدون هجر السنة ؟ ولو كانوا بغير قصد لكن هذا الذي قد يحدث .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: أليس نشر هذه الفتوى عند العوام يؤدي إلى هجر السنة ( فتوى جواز الاسبال بلا خيلاء )

    أغلب المشايخ وطلبة العلم المعاصرين الذين خالفوا جمهور العلماء وقالوا بحرمة الإسبال مطلقا بلا خيلاء لا يأتزرون إلى نصف الساق
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    406

    افتراضي رد: أليس نشر هذه الفتوى عند العوام يؤدي إلى هجر السنة ( فتوى جواز الاسبال بلا خيلاء )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذا المجلس المبارك-المجلس العلمي-يستفيد منه العامي ،طالب علم ...الخ ،ولهذا اظن اخي الفاضل يختلف الأمر باختلاف فهوم الناس فليس كل علم يقال خاصة بين عوام المسلمين والله أعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: أليس نشر هذه الفتوى عند العوام يؤدي إلى هجر السنة ( فتوى جواز الاسبال بلا خيلاء )

    هل تقصد أن مذهب الجمهور في مسألة الإسبال من العلم الذي ينبغي كتمه ولا ينشر للعامة؟؟!!
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  5. #5

    افتراضي رد: أليس نشر هذه الفتوى عند العوام يؤدي إلى هجر السنة ( فتوى جواز الاسبال بلا خيلاء )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    أغلب المشايخ وطلبة العلم المعاصرين الذين خالفوا جمهور العلماء وقالوا بحرمة الإسبال مطلقا بلا خيلاء لا يأتزرون إلى نصف الساق
    لعلهم يفرقون بين الازرة والثوب

    ونصف الساق أليس متجهاً على الازار دون الثوب ؟!

    وطلاب العلم المخالفين للجمهور في هذه المسألة لايلبسون غالبا الا الثوب .

    أما الاسبال مطلقاً فيحرم سواء بالأزرة أو الثوب .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: أليس نشر هذه الفتوى عند العوام يؤدي إلى هجر السنة ( فتوى جواز الاسبال بلا خيلاء )

    بارك الله فيك ..

    ونصف الساق خاصٌ - كما بين هذا الشيخ بكر رحمه الله - بالإزار ..

    وقد ابتُلينا بمفتين لم يؤتوا " الحكمة " التي كان عليها علماؤنا الكبار ، هذا إن قيل بجواز الخلاف في هذه المسألة وغيرها من مسائل " الشهوات " ، فكيف وقد تقحم البعض المحرمات بسبب " الفقه التيسيري الفاسد المفسد " ..

    ورحم الله من جعله الله سببًا في تعظيم شعائره ، ورفع الناس لأحكام دينه .

  7. #7
    مع الحق Guest

    افتراضي رد: أليس نشر هذه الفتوى عند العوام يؤدي إلى هجر السنة ( فتوى جواز الاسبال بلا خيلاء )

    بارك الله فيك اخي الخراشي ...لك مني كل التقدير والاحترام

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    88

    افتراضي رد: أليس نشر هذه الفتوى عند العوام يؤدي إلى هجر السنة ( فتوى جواز الاسبال بلا خيلاء )

    الشيخ / سليمان الخراشي سدده الله
    ما الجواب إذاً عن قول ابن عمر كما في سنن أبي داود : ما قيل في الإزار فهو في القميص .
    قال الحافظ ابن حجر : وقد تعقبت جميع ذلك مبيناً محرراً مع أني لا أدعي العصمة من الخطأ والسهو ! بل أوضحت ما ظهر لي ، فليوضح من يقف على كلامي ما ظهر له ، فما القصد إلا بيان الصواب طلباً للثواب .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: أليس نشر هذه الفتوى عند العوام يؤدي إلى هجر السنة ( فتوى جواز الاسبال بلا خيلاء )

    المسألة محلَّ خلافٍ شئنا أم أبينا، وهجر السُّنَّة حاصلٌ بإشهار الخلاف وعدمه.
    وكنظرةٍ منهجيَّةٍ ولمحةٍ موضوعيَّةٍ فتحريم ما أحلَّ الله -في نظر المفتي بالجواز لغير الخيلاء- ليست طريقةً صحيحةً لنشر السُّنَّة.
    بمعنى : أنَّه لا يصحُّ مطلقًا من جهة الفتوى أوالحكمة في الدَّعوة -ولكل مقام مقال- التَّضييق على النَّاس من أجل نشر سُنَّةٍ أوالخوف عليها من الاندثار والهجر، فالخطأ لا يُعالج بالخطأ.
    وكثيرًا ما حفظت أذني ووعى قلبي الحكمة التي كان يردِّدها الشيخ عبدالعزيز ابن باز رحمه الله -وما أحوجنا إلى تدبُّرها وفهمها- حين يُسأل المسألة فيقول: الأمر سهل.. ثمُّ يحيل السَّائل إلى ما هو خيرٌ وأولى من فعل السُّنَّة.
    ولستُ أقول بجواز الإسبال لغير الخيلا.. بل أتكلَّم كنظرةٍ منهجيَّةٍ في التَّعامل مع الخلاف، أومعاناة نشر السُّنَّة. والله المستعان.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    406

    افتراضي رد: أليس نشر هذه الفتوى عند العوام يؤدي إلى هجر السنة ( فتوى جواز الاسبال بلا خيلاء )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي أمجد :لا أقصد إخفاء قول الجمهور أو غيره بين العامة من كتم العلم ،وإنما الذي قصدت ان طالب العلم أو الشيخ المفتي يفرق بين إفتاء الناس وإرشادهم إلى سنة النبي عليه الصلاة والسلام وبين مناقشة المسألة بين طلبة العلم أو قل إن شئت بين من له إهتمام بالعلم،وعلى المفتي ان يراعي هذا بحسب من سيفتي ،خذ مثلا فتاوى الإمام بن باز -رحمه الله* وحتى الشيخ بن عثيمين-رحمه الله- إذا أفتوا بين العوام تراهم يرشدونهم إلى الأكمل وإلى هدي النبي عليه الصلاة والسلام ،أما إثارة الخلاف والمناقشة هذا لا يصلح لعوام المسلمين والله أعلم .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    350

    افتراضي رد: أليس نشر هذه الفتوى عند العوام يؤدي إلى هجر السنة ( فتوى جواز الاسبال بلا خيلاء )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    الحمد لله على أن الجمهور يقولون بالجواز والا لكان أغلب الأمة واقع في النهي الذي يلزم منه الفسق .

  12. #12

    افتراضي رد: أليس نشر هذه الفتوى عند العوام يؤدي إلى هجر السنة ( فتوى جواز الاسبال بلا خيلاء )

    القارئ لكثير من فتاوى و أقوال أهل العلم المعاصرين في هذه المسألة يظن أنها إجماع من جميع الفقهاء و العلماء على تحريم الإسبال و الأمر خلاف ذلك.

    و ليس بالضرورة طرح فتوى جواز الإسبال لغير الخيلاء يكون سبب لترك الناس السنة في الإزار,ما دام أن الطرح هو لترجيح القول بعدم التحريم,وهو قول قال به كبار الفقهاء و العلماء.و ليس الهدف من الطرح هو التنفير من السنة أو ما شابه ذلك.

    و الله تعالى أعلم.
    قوام الدين بكتاب يهدي و سيف ينصر

  13. #13

    افتراضي رد: أليس نشر هذه الفتوى عند العوام يؤدي إلى هجر السنة ( فتوى جواز الاسبال بلا خيلاء )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمدان الجزائري مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذا المجلس المبارك-المجلس العلمي-يستفيد منه العامي ،طالب علم ...الخ ،ولهذا اظن اخي الفاضل يختلف الأمر باختلاف فهوم الناس فليس كل علم يقال خاصة بين عوام المسلمين والله أعلم
    بارك الله فيك أخي الكريم

    وأحب أن أفرق بين العوام الذين يتلقون فتاوى جاهزة من مواقع رسمية وبين آخرين لايمكن لهم أن يقبلوا من منتديات ، ولذلك من كان في هذه الحوارات العلمية غالبا يكون طالب علم .
    لكن مارأيك في المواقع الرسمية مثل : الاسلام اليوم وغيرها أليست هناك فتاوى جاهزة ؟
    فما الظن بالعامي الذي يعمل بمافيها خصوصا ونحن في زمن البعد عن الله ، أليس من الأحوط إفتاء العامي بالأحوط ( على فرض أن الخلاف معتبر ) .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: أليس نشر هذه الفتوى عند العوام يؤدي إلى هجر السنة ( فتوى جواز الاسبال بلا خيلاء )

    لا تلازم بين ذكر الخلاف , وبين هجر السنة , ثم إن العامي قد يتابع المنتديات الحوارية لطلبة العلم , فهل يصح أن نطالب بإيقاف هذه المنتديات , ياإخوة العالم قد تغيـّر وأصبح منفتحاً إلى أبعد درجة .
    فمن الصعب اخفاء خلاف العلماء , وما يجب أن نفعله في هذه المرحلة , تعليم العوام كيفية التعامل مع الخلاف بين العلماء وموقفهم من ذلك .

  15. افتراضي رد: أليس نشر هذه الفتوى عند العوام يؤدي إلى هجر السنة ( فتوى جواز الاسبال بلا خيلاء )

    السّلام عليكم جميعا و رحمة اللّه و بركاته
    مسألة الإسبال و الخلاف القديم حول حمل المطلق فيها على المقيّد معروف، و هي من المسائل الّتي يُقبل فيها الاجتهاد و لا يُنكر؛ ذلك أنّه لا نصّ فيها يفيد قطعية الدّلالة و لا إجماع يعبّر عن القول الواحد...
    فمن أخذ بالتّحريم مطلقا لا يُسمّى متشدّدا في المسألة، و من أخذ بالجواز أو الكراهة (في الإسبال لغير خيلاء) لا يسمّى متساهلا فيها.
    و كلا القولين يتقلّب المختار لأحدهما بين الأجر و الأجرين؛ ما قصد الحقّ و باعد الهوى عند الاختيار.
    أمّا وصف الفقه التّيسيري بالفقه الفاسد المفسد فهذا يا إخوان ليس بجيّد؛ بل الأولى بهذا الوصف هو الفقه التّساهلي، ذلك أنّ التّيسير و اتّصاف فقهنا به هو الأصل، فإنّ مبنى شريعتنا على التّيسير، و الضّرر يُزال.
    بل كما قال العلاّمة ابن عثيمين رحمه اللّه:
    إنّما جاء الدّين
    لسعادة البشر و
    دفع الشرّ عنهم و الضّرر
    و أمّا العوام فإذا كانوا هم السّائلين عن المسألة و ما شابهها فالأصل أنّه يُفتى لهم بما يُعتقد هو الحقّ دون الخوض في تفصيلات و تفريعات و سرد للخلافات...بلا جدوى، فإنّ ذلك يتعبهم و يشوّش عليهم، لكن مطلب العامّي هو الحكم لا غير، أما ذكر الدّليل لهم فهو جيّد كما قال مشايخنا و إن لم يفهموه، حتّى يُربطون بالوحي لا بالمفتي.
    و أمّا إذا نوقشت المسألة أو طُرحت في المجالس و الحلق و نحوها...، فلا يضرّ وجود العامّي من عدمه، بل لا يُراعى وجوده أصلا، فإن أعجبه النّقاش استفاد و حرص أن يبلغ إلى مرتبة طالب علم، و إن حار و تعب قام دون أن يُشعَر بقيامه...
    و من ذا الذي وُلد طالب علم أو تزبَّب قبل أن يصبح عنبا !
    اللّهم إلا المسائل الّتي تنبني عليها أحكام عقدية أو عملية و يُخشى على العامي من الانحراف لعدم فهمها على وجهها، فهنا تتأكّد الحلق و المجالس الخاصّة الّتي يديرها الشيخ مع طلبته الخواص.
    قال الحافظ ابن عساكر رحمه اللّه: "لحوم العلماء مسمومة و عادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة و أنّ مَن أطلق لسانه في العلماء بالثّلب ابتلاه الله قبل موته بموت القلب".

  16. #16

    افتراضي رد: أليس نشر هذه الفتوى عند العوام يؤدي إلى هجر السنة ( فتوى جواز الاسبال بلا خيلاء )

    وليس من الحكمة أن تجعل الناس يعتقدون أنهم يعصون الله في مسألة لا تعدو عن كونها مسألة مرجوحة أو مسألة فيها سعة.
    حصل أن أحد العارفين كان يمشي مع تلميذه بلباسه النظيف وهو يتحاشى المواقع الوسخة فحصل أن مر على بركة لم ينتبه لها فتوسخ ثوبه ثم تابع المشي في البركة فقال له تلميذه: يا شيخنا لما تابعت المشي في البركة؟!
    فأجابه الشيخ العارف: لأن في البداية توخيت الحذر حفاظا على نظافة ثوبي ولكن بعد تلطخه بالطين لم يبق لدي شيء أخاف عليه، لذا تابعت المشي.
    طبعا هذا كان توجيه وتعليم من الشيخ العارف لتلميذه فكأنه شبه الثوب النظيف بالمسلم الطائع الذي لم يوسخ نفسه بالمعاصي أما حينما توسخ ثوبه بالمعاصي تابع غير عابئ بما بقي.
    كذلك إذا جعلنا الناس يعتقدون أن المسبل عاصي بله صاحب كبيرة. فماذا ننتظر منهم؟!
    إما أن يقعوا تحت عذاب تأنيب ضميرهم ـ وهو قتال في غير حرب ـ أو أن يتحرروا من المسألة بعدم المبالاة. وكلاهما شر!
    كلام النبي يُحتَجُ به، وكلام غيره يُحتَجُ له
    صلى الله عليه وسلم
    ليس كل ما نُسِبَ للنبي صلى الله عليه وسلم صحت نسبته، وليس كل ما صحت نسبته صح فهمه، وليس كل ما صح فهمه صح وضعه في موضعه.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    270

    افتراضي رد: أليس نشر هذه الفتوى عند العوام يؤدي إلى هجر السنة ( فتوى جواز الاسبال بلا خيلاء )

    لا أعلم أحدا من السلف قال بحرمة الإسبال من غير خيلاء ومن عنده علم بهم فليخبرنا

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: أليس نشر هذه الفتوى عند العوام يؤدي إلى هجر السنة ( فتوى جواز الاسبال بلا خيلاء )

    سئل الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - كما في مجموع فتاواه ( 26 / 303 ) :
    ( متى يُنكر على المخالف في المسائل الخلافية التي بين أهل العلم ؟ )
    فأجاب : ( مسائل الخلاف نوعان :
    النوع الأول : نوعٌ يكون فيه الدليل فيها واضحًا لا يُمكن فيه الاجتهاد ؛ فهذا يُنكر على المخالف فيها لمخالفة النص ؛ وذلك كحلق اللحية ، وإسبال الثوب أسفل الكعبين ، والتفرق في دين الله ، وغير ذلك ... - إلى آخر الفتوى ) .

    رسالة : ( حد الثوب والأزرة, وتحريم الإسبال ولباس الشهرة ) ، للشيخ بكر - رحمه الله -
    http://www.saaid.net/book/open.php?cat=8&book=3416

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    140

    افتراضي رد: أليس نشر هذه الفتوى عند العوام يؤدي إلى هجر السنة ( فتوى جواز الاسبال بلا خيلاء )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    أغلب المشايخ وطلبة العلم المعاصرين الذين خالفوا جمهور العلماء وقالوا بحرمة الإسبال مطلقا بلا خيلاء لا يأتزرون إلى نصف الساق
    اخي الفاضل,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,
    من قال لك ان رأي الجمهور هو جواز الاسبال لغير الخيلاء؟
    ارجوا منك توثيق الاحالة
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق باذنك انك تهدي من تشاء الى صراط مستقيم...

  20. #20

    افتراضي رد: أليس نشر هذه الفتوى عند العوام يؤدي إلى هجر السنة ( فتوى جواز الاسبال بلا خيلاء )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ..
    ونصف الساق خاصٌ - كما بين هذا الشيخ بكر رحمه الله - بالإزار ..
    وقد ابتُلينا بمفتين لم يؤتوا " الحكمة " التي كان عليها علماؤنا الكبار ، هذا إن قيل بجواز الخلاف في هذه المسألة وغيرها من مسائل " الشهوات " ، فكيف وقد تقحم البعض المحرمات بسبب " الفقه التيسيري الفاسد المفسد " ..
    ورحم الله من جعله الله سببًا في تعظيم شعائره ، ورفع الناس لأحكام دينه .
    أشكرك على مرورك ومشاركتك واهتمامك بذلك في زمن أصبحنا فيه غرباء بين طلبة علم فضلا عن كونهم مسلمين والله المستعان .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •