تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الضاد الساقطة والظاء المشالة ( وحروف عند العرب ليست عند غيرهم )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,800

    افتراضي الضاد الساقطة والظاء المشالة ( وحروف عند العرب ليست عند غيرهم )

    قال العلامة الزَّبيدي في تاج العروس ، مادة ( ضود ) :
    نقلا عن أَبي حيَّانَ ، رَحمَه اللّهُ تعالى : انفردت العربُ بكثرةِ استعمال الضَّاد ، وهي قَليلةٌ في لُغَة بعض العَجَم ، ومفقودةٌ في لُغَة الكثير منهم . وذالكَ مثْلُ العين المُهْملة . وذَكَر أَنَّ الحاءَ المهملةَ لا تُوجَدُ في غير كلام العَرب . ونقل ما نَقله في الضاد ، في مَحَلَ آخَرَ عن شَيْخه ابن أَبي الأَحوص ، ثُمَّ قال : والظاءُ المشالَةُ ممَّا انفردَتْ به العَرَبُ دُونَ العَجَم . والذالُ المعجمةُ ليست في الفارسيَّة . والثَّاءُ المُثَلَّثَةُ ليسَتْ في الرُّوميَّة ، ولا في الفارسيَّة . قاله ابن قُرَيْب . والفاءُ ليست في لسان التُّرْك .

    وفي اللسان :
    ولا يوجد يعني الضادَ في لسان العَجَم إِلَّا في القليل ، ولذالك قيل في قول أَبي الطَّيِّب :
    وبهمْ فَخْرُ كُلِّ مَنْ نَطَقَ الضَّا ** دَ وَعوْذُ الجاني وغَوْثُ الطَّريدِ

    ذَهَب به إِلى أَنَّها للعَرَب خاصَّةً .أهـ


    وفي اللسان لابن منظور أيضا مادة ( ألب ) :
    قوله : « تضافروا » هو بالضاد الساقطة من ضفر الشعر إِذا ضم بعضه إِلى بعض لا بالظاء المشالة ....

  2. #2

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    ما المقصود بالضاد الساقطة
    و
    الظاء المشالة
    ؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,800

    افتراضي

    بارك الله فيكم .
    الضاد الساقطة التي سقط منها العصا ، ( ا ) التي تكون على الطاء ـ وهو مشالة أيضا لكنهم يقولون عنها : المهملة ، أي بدون نقط بعكس الظاء فهي منقوطة ـ والظاء ، وأما الظاء المشالة التي تشيلها وتحملها الألف ( ا ) ، فلو لاحظت الظاء ( ظ ) أو الطاء ( ط ) كأن الألف تحملها وتشيلها ، والضاد ( ض ) سقطت عنها .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,800

    افتراضي

    وأيضا في تاج العروس :
    ( باب الظاءِ المشالة ) روى الليث أن الخليل قال: الظاء حرف عربي خص به لسان العرب لا يشركهم قيه أحد من سائر الأمم ، وهي من الحروف المجهورة ، والظاء والذال والثاء في حيز واحد وهي الحروف اللثوية؛ لأن مبدأها من اللثة ، والظاء حرف هجاء يكون أصلا لا بدلا ولا زائدا .
    قال ابن جني: ولا توجد في كلام النبط فإذا وقعت فيه قلبوها طاء .... اهـ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •