تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: الطريق المستقيم في نظم علامات الترقيم

  1. #1

    افتراضي الطريق المستقيم في نظم علامات الترقيم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الطريقُ المستقيمُ فِي نظم علاماتِ الترقيم


    يَقولُ رَاجِي رَحْمَةِ السَّمِيعِ ... [1] ... ذو العَجْز مَحْمُودٌ أبُو سَريعِ
    الحَمْدُ للهِ الذِي بالقَلَمِ ... [2] ... قدْ عَلمَ الإِنسَانَ مَا لمْ يَعْلَمِ
    وَأفضَلُ الصَّلاةِ وَالتَّسْلِيمِ ... [3] ... عَلى النَّبيِّ المُصْطفى الكَريمِ
    وَبَعْدُ فالتَّرْقِيمُ ذو فوَائِدِ ... [4] ... لِكَاتِبٍ وَقارِئٍ وَناقِدِ
    مَوَاقِعُ الفَصْل بهِ تنكَشِفُ ... [5] ... ويُدْركُ القَارِئُ أيْنَ يَقِفُ
    كأنَّهُ إشَارَةُ المُرُور ... [6] ... تؤْذِنُ بالوُقُوفِ وَالعُبُور
    يَمِيزُ أجْزَاءَ الكَّلام مَبْنى ... [7] ... وَينجَلِي بهِ اكْتِمَالُ المَعْنى
    يُقرِّبُ المَعْنى إلى الأذْهَان ... [8] ... وَيكْشِفُ الغُمُوضَ في المَعَانِي
    وَقدْ رَأيْتُ نظمَهُ للطَّالِبِ ... [9] ... نظمًا بَدِيعًا سَائِغًا للشَّاربِ
    وَرَبُّنا المَسْئُولُ فِي الرِّعَايَة ... [10] ... وَالمُسْتعَانُ فِي بُلُوغ الغَايَة
    سَألتهُ الصَّوابَ وَالتوْفِيقا ... [11] ... مُذَلِّلا لِعَبْدِهِ الطَّريقا

    علامات الترقيم

    احْصُرْ عَلامَاتٍ لهُ فِي الفَصْلةِ ... [12] ... وَفَصْلةٍ مَنقوطةٍ وَوَصْلةِ
    وَوَقْفَةٍ أوْ نُقْطةٍ قوْسَيْنِ ... [13] ... عَلامةِ التَّنصِيص نُقطتيْنِ
    عَلامَةِ اسْتفهَام انفِعَالِ ... [14] ... وَنُقَطِ الحَذفِ مِنَ المَقَالِ
    وَبَعْضُ هَذِهِ العَلامَاتِ يَقَعْ ... [15] ... فِي أوَّل السَّطْرِ وَبَعْضُها امْتَنعْ
    وَبَعْضُها وَهْوَ القَّلِيلُ قدْ يَفِي ... [16] ... فِي أوَّلٍ وَوَسَطٍ وَطرَفِ
    وَكلهَا عِنْدِي لهَا مَعَانِي ... [17] ... بالوَضْع لا بهَذِهِ المَبَانِي
    كمَا لهَا فِي رَسْمِنا مَوَاضِعُ ... [18] ... مَخْصُوصَةٌ كمَا أشَارَ الوَاضِعُ
    وَسَوْفَ يَأتِي الشرْحُ وَالتفصِيلُ ... [19] ... مُمَثِّلا مَا أمْكنَ التمْثِيلُ

    الفصلة ( ، )

    الفصْلةُ الوَاوُ التِي قدْ كتِبَتْ ... [20] ... صَغِيرَةً فِي حَجْمِها وَقلِبَتْ
    وَهْيَ عَلامَةٌ غَدَتْ مُشِيرَةْ ... [21] ... إلى الوُقوفِ وَقفةً قصِيرَةْ
    تُوضَعُ بَيْنَ جُمَلٍ تألفا ... [22] ... مِنهَا كَلامٌ قدْ أفادَ وَكفى
    وَمُفرَدَاتٍ أشْبَهَتْ بمَا اتَّصَلْ ... [23] ... بهَا مِنَ الألفاظِ فِي الطُّولِ الجُمَلْ
    وَبينَ أنوَاعٍ لِشيْءٍ انقسَمْ ... [24] ... وبَعدَ ألفاظِ المُنادَى وَالقسَمْ
    وَبيْنَ شَرْطٍ وَجَوَابٍ إنْ يَطُلْ ... [25] ... شَرْطٌ بمَا بهِ مِنَ اللفْظِ اتَّصَلْ

    تنبيهٌ

    ثمَّ الكلامُ هَاهُنا إشَارَةْ ... [26] ... لِمَا يُسَمَّى الآنَ بالعِبَارَة
    وَليْسَ مَعْناهُ هُنا مَا يَحْوِي ... [27] ... مَعْنىً مُفِيدًا كاسْتقِمْ فِي النحْو

    الفصلة المنقوطة ( ؛ )

    وَالفصْلةُ المَنقُوطةُ اسْمٌ للتِي ... [28] ... يَكونُ فيها النَّقْطُ تحْتَ الفصْلةِ
    تجِيءُ بينَ جُمْلتينِ السَّابقةْ ... [29] ... نتِيجَةٌ أوْ عِلَّةٌ للاحِقةْ
    أوْ جُمْلة تسبَّبَتْ فِي أخْرَى ... [30] ... ومَا ذَكَرْتُ بالصَّوَابِ أحْرَى
    وَبَيْنَ تِلكَ الجُمَلِ الطويلةْ ... [31] ... لَوِ المَعَانِي بَيْنها مَوْصُولةْ
    حَتى نرَى فِي النَّظْمِ مَجْمُوعَ الجُمَلْ ... [32] ... مُكوِّنًا مَعنىً أفادَ وَاكْتَمَلْ
    وَالوَقفُ عِندَها يَكونُ وَسَطا ... [33] ... كيْ نَتَنفَّسَ وَلا تخْتلِطا

    الوقفة أو النقطة ( .)

    وَالوَقفةُ النُّقْطةُ وَهْيَ تُلْفى ... [34] ... بَعْدَ كَلامٍ قدْ كَفى وَاسْتَكْفى
    أيْ بَعْدَ مَا اكتمَلَ فِي أجْزَائِهِ ... [35] ... وَيَحْسُنُ السُّكوتُ بانتِهَائِهِ
    ثمَّ الوُقوفُ طالَ عندَ النُّقطةِ ... [36] ... عَنْ وَقفاتِ الفَصْلةِ المنقُوطةِ
    فهْيَ عَلامَةُ الوُقُوفِ قطعا ... [37] ... وَمِنْ هُنا بوَقْفةٍ قدْ تُدْعَى

    الوصلة أو الشرطة ( ــ )

    وَشرْطةٌ فِي أوَّل الحِوَار ... [38] ... إنْ لمْ تشأ للاسْم مِنْ تكرَار
    وَبيْن أعْدَادٍ وَمَعْدودٍ جَرَتْ ... [39] ... مثل العَناوين وَقدْ تصدَّرَتْ
    كمِثْلِ أوَّلا ـ وَمِثل ثانيا ... [40] ... فِي البَدْءِ وَالمَعْدُودُ جَاءَ تاليا
    وَبيْنَ رُكنَيْ جُمْلةٍ إنْ طالا ... [41] ... أوَّلُ رُكنٍ كيْ نرَى اتصَالا
    وَمِنْ هُنا قدْ سُمِّيَتْ بالوَصْلةِ ... [42] ... لِوَصْلِها ما بيْنَ رُكنيْ جُمْلةِ

    القوسان ( )

    وَكلُّ لفظٍ ليْسَ مِنْ أرْكانِ ... [43] ... كَلامِنا يَضُمُّهُ قوْسَانِ
    مثل اعْتِرَاض جَاءَ في تعْبيرِ ... [44] ... ألفاظِ الاحْتِرَاس والتفسِيرِ
    كقوْلِنا مِصْرُ (حَمَاها المَوْلى) ... [45] ... نحْنُ بها مِنَ الدَّخيل أوْلى
    وَقدْ تنُوبُ الشَّرْطتانِ عَنهُمَا ... [46] ... إنْ تعْتَرِضْ أوْ إنْ تُفسِّر مُبْهَما
    هَذا وَقدْ أضَافَ بَعْضُ العُلمَا ... [47] ... قوْسَيْنِ مَعْقوفيْن فِيمَا رَسمَا
    وَيَحْصُرَان مَا أتى مِنْ قوْل ... [48] ... زيَادةً عَن الذي فِي الأصْل
    وُجُودُها فِي الكُتُبِ المُحَقَّقةْ ... [49] ... وَافى بكثرَةٍ أو المُوَثَّقةْ

    علامة التنصيص ("")

    وَكلُّ مَنقول مِنَ النُّصُوص ... [50] ... تلزَمُهُ عَلامَة التَّنصِيص
    وَتلكَ زَوْجانِ مِنَ الأقوَاسِ ... [51] ... يَكْتنِفان نصَّ الاقْتِبَاسِ
    بشَرْطِ أنْ يُرْوَى هُنا بالحَرْفِ ... [52] ... بلا زيَادَةٍ وَدُون حَذْفِ
    وَإِنْ تكنْ فِي النَّصِّ ذا تصَرُّفِ ... [53] ... أوْ ترْوِهِ مَعْنىً فتِلْكَ لا تفِي

    النقطتان الرأسيتان (: )

    توضَعُ نقطتانِ فِي المَنقُولِ ... [54] ... مَا بَين لفظِ القوْلِ وَالمَقولِ
    وَبَيْنَ مُجْمَلٍ وَمَا قدْ فصَّلهْ ... [55] ... وَبَيْنَ قانُونٍ وَبَيْنَ الأمْثِلةْ

    تنبيه

    وَمَا جَرَى كالقَوْلِ فِي مَعْناهُ ... [56] ... يَأخُذُ حُكْمَهُ الذِي قُلْناهُ
    فقوْلهُ أخْبَرَنِي أوْ قدْ حَكَى ... [57] ... فِي حُكْمِ قَالَ أوْ يَقُولُ اشْترَكا

    علامة الاستفهام (؟)

    إنْ لاحَ الاسْتِفهَامُ فِي الكَلامِ ... [58] ... فضَعْ لهُ عَلامَة اسْتِفَهَامِ
    بشَرْطِ أنْ ترَى الأدَاةَ أوَّلهْ ... [59] ... صَريحَةً وَلمْ تكُنْ مُؤَوَّلةْ
    وَمَا أتى مِثالَ عَلِّلْ وَاشْرَحِ ... [60] ... فنُقْطةً ضَعْها كمَا فِي وَضِّحِ

    عَلامَة الانفعال أو التعجب (!)

    ثمَّ عَلامَةُ التعَجُّبِ تفِي ... [61] ... بَعْدَ انفِعَالٍ ناتِجٍ عَنْ مَوْقِفِ
    مِثل دُعَاءٍ أوْ تعَجُّبٍ فرَحْ ... [62] ... أو اسْتِغَاثةٍ وَحُزْنٍ وَترَحْ
    وُجُودُها إذنْ بِكُلِّ حَالِ ... [63] ... يَنمُّ عنْ وُجُودِ الانْفِعالِ

    الاستفهام التعجبي (؟!)

    اجْمَعْ فِي الاسْتِفهَام ذِي التَّعَجُّبِ ... [64] ... بَيْنَ عَلامَتيْهِمَا إنْ تَكْتُبِ
    كقوْل رَبِّ الخَلق جَلَّ فِي عُلاهْ ... [65] ... للنَّاسِ كيْفَ تكفرُونَ بالإلهْ

    علامة الحذف (....)

    عَلامَة الحَذفِ نِقاطٌ تُوضَعُ ... [66] ... مَكانَ مَا مِنَ الكَلام يُنزَعُ
    إمَّا لأنَّ ذِكرَهُ قبَيحُ ... [67] ... أوْ لا يَهُمُّنا بهِ التَّصْريحُ
    وَرُبَّمَا تكُونُ فِيها العِلَّةْ ... [68] ... هِيَ الغِنى بمَوْضِع الأدِلَّةْ
    ثمَّ أقَلُّ مَا ترَى مِنَ النُّقطْ ... [69] ... ثلاثةٌ وَإنْ تزدْ فلا شَطَطَ

    الخاتمة

    وَقدْ رَأيْتُ أنْ تكُونَ الغَايَةْ ... [70] ... هُنا ففِيمَا قلتُهُ كِفايَةْ
    فاعْنَ بهِ بحِفظِهِ وَفهْمِهِ ... [71] ... وَبالطَّريق المُسْتقِيمِ سَمِّهِ
    واحْرِصْ عَلى التَّرَقِيم فِي الكِتَابَةِ ... [72] ... فإنَّهُ عَلامَةُ النَّجَابَةِ
    وَالحَمْدُ للهِ عَلى انتِهَائِي ... [73] ... كمَا حَمَدْتُ اللهَ فِي ابْتِدَائِي
    ثمَّ صَلاةُ اللهِ وَالسَّلامُ ... [74] ... عَلى النَّبيِّ المُصْطفى خِتَامُ


    محمود محمد محمود مرسي
    أبو سريع

  2. #2

    افتراضي رد: الطريق المستقيم في نظم علامات الترقيم

    إخواني في الله ،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فقد مضى على رفع هذا النظم عشرةُ أيام ، وشاهده أكثرُ من ثمانين زائرًا ، ومع ذلك لم أتلقَّ تعليقًا عليه ؛ يُكمل النقص ، ويُصلح الخلل ،
    فلمَ يا أهلَ العربية ؟ ألم يرق لكم ؟
    أخوكم محمود

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي رد: الطريق المستقيم في نظم علامات الترقيم

    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك ،،،
    يظهر أن الاخوة كانوا مشغولين بالعشر الأواخر بالاعتكاف ، وهذه الأيام بالعيد .

  4. #4

    افتراضي رد: الطريق المستقيم في نظم علامات الترقيم

    سررت بالنظم كثيرا فسجلت الدخول لإبداء التقدير والإعجاب

    هل هي من نظمك ياشيخ محمد؟

    لله درك ...

  5. #5

    افتراضي رد: الطريق المستقيم في نظم علامات الترقيم

    لله درك -أبا سريع- على هذا النظم البديع؛ المحتاجِ لشيء من التلميع؛ بمزيد تمثيل منيع, ولو بشرح وديع !

    دمت موفقًا, ولا حُرمنا قلمكَ !

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    في أرض الله الواسعة .
    المشاركات
    195

    افتراضي رد: الطريق المستقيم في نظم علامات الترقيم

    راااااائعة جداً , بارك الله فيك .
    وما استعصى على قوم منال .... إذا الإقدام كان لهم ركاباً

  7. #7

    افتراضي رد: الطريق المستقيم في نظم علامات الترقيم

    لله درك شيخنا أبا سريع , أسأل ربي أن يشرح َصدرك , وأن يعليَ قدرك , وأن يغفرَ ذنبك , وأن يباركَ لك في عمرك ووقتك.
    آمـــــــــــــ ــــــــــــين

  8. #8

    افتراضي رد: الطريق المستقيم في نظم علامات الترقيم

    ما شاء الله؛ لاشُلَّت عشرك ولا طُوي نشرك !

    لمثل هذا الإبداع اللطيف فلينشط الناظمون.
    بارك الله فيك وزادك من فضله !
    ......
    ثمَّ الكلامُ هَاهُنا إشَارَةْ ... [26] ... لِمَا يُسَمَّى الآنَ بالعِبَارَة
    وَليْسَ مَعْناهُ هُنا مَا يَحْوِي ... [27] ... مَعْنىً مُفِيدًا كاسْتقِمْ فِي النحْو
    ياسلام ! أعجبني هذان!

    أما المواضع .. فليتك (شرُف علمك) تفيدني عن سبب استثقالي لها:


    مَوَاقِعُ الفَصْل بهِ تنكَشِفُ ... [5] ... ويُدْركُ القَارِئُ أيْنَ يَقِفُ كأن فيها ثقلا..
    وَبَعْضُها وَهْوَ القَّلِيلُ قدْ يَفِي ... [16] ... فِي أوَّلٍ وَوَسَطٍ وَطرَفِ ؟!
    وَالوَقفُ عِندَها يَكونُ وَسَطا ... [33] ... كيْ نَتَنفَّسَ وَلا تخْتلِطا ــــــــــــ (ثقيلة)
    أيْ بَعْدَ مَا اكتمَلَ فِي أجْزَائِهِ ... [35] ... وَيَحْسُنُ السُّكوتُ بانتِهَائِهِ ؟!
    كقوْل رَبِّ الخَلق جَلَّ فِي عُلاهْ ... [65] ... للنَّاسِ كيْفَ تكفرُونَ بالإلهْ ــــــــــــــ (جلّ) أليست زائدة؟
    .....

    وُجُودُها فِي الكُتُبِ المُحَقَّقةْ ... [49] ... وَافى بكثرَةٍ أو المُوَثَّقةْ ـــــــــــ أهي وافى؟ أم : (وفى فهو وافٍ)؟

    ومنكم نستفيد.

  9. #9

    افتراضي رد: الطريق المستقيم في نظم علامات الترقيم

    الأخت الفاضلة ،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعدُ :
    فإنَّ المواضع التي أشرت إليها حقا ثقيلة ، وهذا إن دلَّ على شيءٍ فإنما يدل على إحساس صادق وأذن مرهفة تلك التي تتمتعين بهاـ أيتها الأخت الكريمة ـ ، لكن عن أي شيء تمخَّض هذا الثقلُ ؟ ، وكيف نتخفَّف منه ؟ أقولُ ـ وبالله التوفيق ، والرجا منه أن يوصلنا إلى المقصودِ من أقرب طريق : إن بحرَ الرجز يدخلُه الخبنُ فتصيرُ مستفعلن به متفعلن ، وهذا حسنٌ ، ويدخلُه الطيُّ فتصير به مستفعلن مستعلن وهذا صالحٌ ، وقد يجتمع الخبنُ والطيُّ فتصبح التفعيلةُ متعلن ، وهذا هو المعروفُ بالخبل ، وهذا الزحاف المزدوج قبيحٌ كما أشارَ الناظمُ بقوله :
    وكلُّ ما من الزحاف ازدَوجا ***** فإنَّه في كل حالٍ سَمُجا
    وكما قلت أنا في منظومتي :
    وخبلُه وإنْ يكنْ أبيحا ***** فقدْ أتى عندهمُ قبيحا
    هذا ـ يا أختي الفاضلة ـ السببُ الذي جعلك تستثقلين المواضعَ المذكورة ، وقد وقع مثلُها في منظومات من هو أفضلُ مني وأعلم كابن مالك ـ رحمه الله ـ استمعي مثلا إلى قوله :
    وقدْ يُجَا
    ء بخلافِ الأصل **** وقد يجي المفعولُ قبل الفعل
    ومع أنَّ هذا تكرر منه كثيرا ، ومن غيره كالسيوطي ، فلم أجد أحدًا استثقلَ قوله ـ رحمه الله تعالى ـ ونحن ـ يا أختي الفاضلة ـ نجنحُ في مثل هذه المواضعِ إلى إشباع الحركةِ عند النطق ، أو ما يُسمَّى بمطلِ الحركة ؛ حتى نجبرَ ما حدثَ في التفعيلة من نقص ؛ فنقرأُ مثلا قولَ ابن مالكٍ هكذا : وقد يجاءُو بِيخلاف الأصل ، وهكذا نتخفَّفُ من الثقل ، هذا أولا .
    وأما عن قولك في( جلَّ ) : أليست زائدة ؟ فأقول : نعم ليستْ زائدةً ؛ لأن هذا البيتَ من الرجز الذي دخله التذييلُ ، والتذييلُ زيادة حرفٍ ساكنٍ على ما آخره وتدٌ مجموعٌ ، وقد طرقه المحدثون في الرجزِ المشطور ، ووزنُ هذا الشطر ـ يا أختاه ـ بدون تحويل التفاعيل كالآتي : ( متفعلن مستفعلن متفعلان ) ، ولا خلل فيه عند العروضيين ، واعلمي أيضًا أننا لو حذفنا كلمة :( جلَّ) لصار الشطرُ أيضا من بحر الرجز المقطوع ، ووزنه : متفعلن مستفعلن متفعلْ ؛ لكنه سيخالفُ عندئذٍ الشطرَ الثاني في وزنه .
    وأما عن قولك ـ رحمني الله وإياك ـ في (وافى) : هل هي وافى أم وفى ؟ فأنا أقصدُ : وافى التي بمعنى أتى ولا أقصد وفى التي بمعنى كثر، ولتعلمي أيتها الفاضلة أنني كنت بحاجةٍ إلى مثل هذا النقد البناء ، ولا أعبأُ بمدحٍ أو ثناء ؛ فإنَّ الأمر كما قلت في النظم المفيد الحاوي عقيدة التوحيد للطحاوي :
    قصدتُ فيه وجهَهُ تعالى ***** وما قصدتُ سمعة أو مالا
    وهذا النظمُ مودعٌ بمكتبة الألوكة ، فحمليه ، واطلعي عليه ، ورابطُه :
    http://www.alukah.net/Library/0/25089/
    هذا ، والله أعلمُ ، والسلام
    .

  10. #10

    افتراضي رد: الطريق المستقيم في نظم علامات الترقيم

    وعليكم السلام ورحمة الله

    شكر الله لك حسن مردودك، أفدت وأجدت فجزاك الله عنا خيرا.
    للمدارسة فحسب: كان سبب استشكالي (وافى) أني اعتدت أن أراها متعدية، فنبهتني بردّك؛ وتذكرت الساعة ماروي في الحديث: "من قال حين يصبح سبحان الله العظيم وبحمده مائة مرة وإذا أمسى كذلك لم يواف أحد من الخلائق بمثل ما وافى". وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •