تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: ما حكم هذا الحديث " أطلبوا الخير عند حسان الوجوه "

  1. #1

    افتراضي ما حكم هذا الحديث " أطلبوا الخير عند حسان الوجوه "

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما حكم هذا الحديث " أطلبوا الخير عند حسان الوجوه"

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    250

    افتراضي رد: ما حكم هذا الحديث " أطلبوا الخير عند حسان الوجوه "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معاوية جالندهري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما حكم هذا الحديث " أطلبوا الخير عند حسان الوجوه"
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحديث ورد بطرق ألفاظ مختلفة ولكنه لا يصح رفعه لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد جاء في كتاب- جامع الأحاديث للإمام السيوطي:ج1 ص 76، 77
    ابتغوا الخير عند حِسان الوجوه (ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج ، والدارقطنى فى الأفراد عن أبى هريرة . [ابن أبى شيبة عن عطاء مرسلاً])
    حديث أبى هريرة : أخرجه ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج (ص 58 ، رقم 53) ، والدارقطنى فى الأفراد كما فى أطراف ابن طاهر (5/239/5382) . وأخرجه أيضًا : ابن الجوزى فى الموضوعات (2/498 ، رقم 1064) وقال : هذا حديث لا يصح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من جميع جهاته .
    حديث عطاء المرسل : أخرجه ابن أبى شيبة (5/299 ، رقم 26277) .
    وللحديث أطراف أخرى منها : "إذا ابتغيتم المعروف" ، "اطلبوا الحوائج عند حسان الوجوه" ، "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه" ، "اطلبوا حوائجكم عند حسان الوجوه" ، "التمسوا الخير عند حسان الوجوه" ، "تسموا بخياركم" .
    وورد في كتاب أحاديث مختارة من موضوعات الجوزقاني وابن الجوزي للإمام الذهبي: ج1 ص 134: 143
    - حديث اطلبوا الخير عند حسان الوجوه
    أورد ابن الجوزي في الموضوعات بطرق منها:1- قبيصة عن الثوري عن طلحة بن عمرو عن عطاء عن ابن عباس
    وطلحة تركه احمد.
    ( 2 ) ومنها أحمد بن سلمة المدائني -متهم- ثنا منصور بن عمار ثنا أبو حفص الأبار عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس
    ( 3 ) ويروى عن مصعب بن سلام -ضعيف- عن عباد القرشي -يجهل- عن عمرو بن دينار عن ابن عباس
    ( 4 ) وجاء عن عصمة بن محمد عن هشام بن عروة عن أبيه عن ابن عباس
    وعصمة كذاب
    ( 5 ) وهو من مسند عبد ثنا بن هارون ثنا محمد بن عبد الرحمن بن المجبر عن نافع عن ابن عمر
    وقد سئل احمد عن هذا الحديث فقال كذب ومحمد قال ابن معين ليس بشيء
    ( 6 ) ورواه الكديمي -وهو يضع- بإسناد صحيح إلى ابن عمر
    ( 7 ) وجاء من حديث جابر فيه الغلابي
    ( 8 ) ووضع علي ابن أبي ذئب عن الزهري عن أنس
    ( 9 ) ووضع عن الزهري عن ابن المسيب عن عائشة
    وجاء به الحكم بن عبد الله وهو متهم
    ( 10 ) وقال يزيد بن هارون ثنا شيخ من قريش عن ( ق 10 أ ) الزهري عن عروة عن عائشة
    ( 11 ) ووضعه عبد الرحمن بن إبراهيم القاص بسندين أحدهما العلاء عن أبيه عن أبي هريرة
    ( 12 ) وهو في تاريخ خ من حديث عبد الرحمن بن أبي بكر المليكي -وهو واه- عن امرأته جبرة بنت محمد بن ثابت بن سباع
    عن أبيها عن عائشة وقد قال العقيلي ليس في الباب شيء يثبت،
    قلت بعض طرقه ضعيفة وبعضها موضوعة ... ا.هـ (ال)


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: ما حكم هذا الحديث " أطلبوا الخير عند حسان الوجوه "

    عليك بتحميل هذه الرسالة المسماة :جمع الطرق والوجوه في تتبع روايات حديث (اطلبوا الخير عند حسان الوجوه) لشيخنا العزيز أبا محمد السكران التميمى حفظه الله
    من هذا الرابط
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=25324

    فقد تعب عليه جمعا وربطا وتتبعا وتنسيقا
    فجزاه الله عنا و عنا المسلمين خيرا .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    250

    افتراضي رد: ما حكم هذا الحديث " أطلبوا الخير عند حسان الوجوه "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السكندرى مشاهدة المشاركة
    عليك بتحميل هذه الرسالة المسماة :جمع الطرق والوجوه في تتبع روايات حديث (اطلبوا الخير عند حسان الوجوه) لشيخنا العزيز أبا محمد السكران التميمى حفظه الله
    من هذا الرابط
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=25324

    فقد تعب عليه جمعا وربطا وتتبعا وتنسيقا
    فجزاه الله عنا و عنا المسلمين خيرا .
    بسم الله الرحمن الرحيم
    جزاك الله خيرا أخي الفاضل ، فإنما هذا جهد المقل نقلا من الموسوعة الشاملة وإسعافا لأخينا الفاضل .... الذي لم يجد من يرد عليه
    وإذا حضر المـاء بطل التيمـم ...
    فجزاكم الله خيرا ونفع بكم و بشيخكم الفاضل ... وهذه الرسالة اللطيفة ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: ما حكم هذا الحديث " أطلبوا الخير عند حسان الوجوه "

    معذرة ... أخى الكريم أبو تمام المصرى ...فقد كنت متعجلا قليلا
    و جزاكم الله خيرا ، و أجزل مثوبتكم ، و جعل داركم الجنة ، و بارك فى علمكم ، و نفع به المسلمين ...آمين

  6. #6

    افتراضي رد: ما حكم هذا الحديث " أطلبوا الخير عند حسان الوجوه "

    شكرا جزيلا لكم ... وبارك الله فيكم ... ألف مبروك ..
    لقد سعدت بهذا الخبر

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    130

    افتراضي رد: ما حكم هذا الحديث " أطلبوا الخير عند حسان الوجوه "

    انتقد العلامة الألباني العلامة مرعي الحنبلي على تأليفه هذه الرسالة في السلسلة الضعيفة وعد الشيخ مرعي ليس من أصحاب الشأن في الحديث ، والحديث لا يصح البتة ولا يحسن.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ما حكم هذا الحديث " أطلبوا الخير عند حسان الوجوه "

    بسم الله الرحمن الرحيم


    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل الله فلا هادي له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، وصفيه من خلقه وخليله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه، أما بعد...
    فهذا جزء لطيف، وبحث شريف، عملته في تخريج طرق وروايات حديث: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه"، قد استوعبتها قدر الوسع والطاقة، حيث جمعتها من متفرق روايات الكتب والأجزاء، وسردتها بتعدد طرقها ورواياتها، ولعلي بذلك قد وفقت بإذن الله تعالى.
    فقد اشتهر هذا الحديث اشتهارا عظيما، كما أفرد تخريجه بتآليف مفردة، وقد اختلف العلماء فيه تحسينا وتضعيفا ووضعا. فأحببت أن أفسر عن حاله، وأسبر رجاله، واستقصي رواياته، فسجلت لك هذا الجزء الذي أسأل الله أن يجعله خالصا لوجه الكريم، آمين.
    إعلم رحمني الله وإياك أن العلماء قد اختلفوا في الحكم على هذا الحديث كما سبق وقلت لك، وإليك مجمل ما ورد عنهم في ذلك:
    · قال ابن الجوزي: (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من جميع جهاته، قال العقيلي: وليس في هذا الباب عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء يثبت)(1).
    · وقال الإمام أحمد كما في المنتخب من علل الخلال: (هذا الحديث كذب)(2).
    · قال ابن حجر: (حكم أئمة الحديث بأن هذا المتن باطل)(3).
    · قال العجلوني: (وطرقه كلها ضعيفة، وبعضها أشد في ذلك من بعض).
    قال: (ومع هذا لا يتهيأ الحكم على الحديث بالوضع الذي قاله الصغاني وكثيرون، كما أشار إلى ذلك الحافظ ابن حجر وغيره).
    قال: (وقد قيل فيه أشعار قديما وحديثا على سبيل العقد للحديث)(4).
    · قال العلامة العليمي: (وإنما أولع الناس بهذا الخبر لاحتياجهم إلى التوسل به إلى حاجاتهم، تكون لأحدهم الحاجة إلى رجل جميل الوجه في الجملة فيروي هذا الخبر ويسأله حاجته، وفي ذلك عدة بواعث للمسئول على قضاء الحاجة، فمن ثم عنى به الكذابون، ونشط غيرهم لروايته عنهم، وفيما هنا روايتهم له عن ثمانية من الصحابة معروفين، وعن اثنين غير معروفين، وتعددت الطرق كما رأيت، والله المستعان)(5).
    · قال الدكتور عبد العلي عبد الحميد بعد أن ذكر تضعيف العلماء له: (فتمسك بهذا المبدأ القيم ولا تلتفت إلى الذين يحاولون جهد المستميت لتصحيح مثل هذه الأحاديث وتحسينها)(6).

    وقد حكم على الحديث بأنه (حسن لغيره)، كل من:
    (الإمام السيوطي(7)، ابن همات(8)، العلامة مرعي الكرمي(9)، العلامة ابن بدران(10)، العلامة الغماري(11)، الشيخ سمير العمران(12)، وغيرهم).
    · قال العلامة علي القاري: (فالحديث أقل مراتبه أن يكون حسنا أو ضعيفا، وأما كونه موضوعا فلا وكلا)(13).
    قلت: بل إن لم يكن موضوعا فهو ضعيف جدا، ناهيك عن كونه حسنا.
    · قال الشيخ جاسم الفهيد: (وقد تبين أن طرق الحديث كلها واهية، ولا يقوي بعضها بعضا لشدة وهنها، والقول العدل فيه: أنه حديث ضعيف، لا حسن ولا موضوع، والله أعلم)(14).




    طرق الحديث ورواياته


    قد روي هذا الحديث من طرق عدة كثيرة، وعن عدة من الصحابة الكرام والتابعين لهم، وهي على كثرتها لا يسلم منها طريق واحد من القدح والنقد، وإليك سرد لهذه الطرق التي استطعت الوقوف عليها:

    (1) حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها:

    وهو يروى عنها رضي الله عنها من ثلاث طرق:
    - الطريق الأول عنها رضي الله عنها: يرويه عنها: محمد بن ثابت بن سباع(15).
    وترويه عنه: ابنته جبرة(16). ثم هو يروى عنها من ثلاثة طرق:
    الأولى: من رواية زوجها؛ عبد الرحمن بن أبي بكر المليكي(17). ثم هو يروى عنه من طريقين أيضا:
    1) من رواية: شبابة بن سوار المدائني: ويرويه عنه الإمام إسحاق ابن راهوية(18).
    بلفظ: "سلوا المعروف عند حسان الوجوه".

    2) من رواية: معن بن عيسى القزاز: ويرويه عنه إبراهيم بن المنذر الأسدي. ويرويه عنه الإمام البخاري(19). ويرويه عنه: محمد بن سهل المقرئ. ويرويه عنه: أحمد بن عبدان الشيرازي. ويرويه عنه: عبد الوهاب بن محمد الغندجاني. ويرويه عنه: محمد بن علي بن ميمون. ويرويه عنه: محمد بن ناصر. ويرويه عنه: الإمام ابن الجوزي(20).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    الثانية: من رواية: إسماعيل بن عياش. ثم هو يروى عنه من خمسة طرق:
    1) من رواية: محمد بن بكار: ويرويه عنه: الإمام أحمد بن حنبل(21).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    2) من رواية: أبو الربيع سليمان بن داود الزهراني. ثم هو يروى عنه من أربعة طرق:
    الأول: من رواية: أبو العباس بن مسروق: ويرويه عنه: جعفر بن محمد الخواص. ويرويه عنه: أبو الفرج أحمد بن عمر الغضاري. ويرويه عنه: أبو الغنايم حمزة بن علي. ويرويه عنه: قاضي المارستان محمد الأنصاري(22).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    الثاني: من رواية: يوسف بن يعقوب القاضي: ويرويه عنه: أحمد بن عبيد. ويرويه عنه: أبو الحسن بن أبي بكر الأهوازي. ويرويه عنه: الإمام البيهقي(23).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    الثالث والرابع: من رواية: عمر بن شبة، ونصر بن داود: ويرويه عنهما: الخرائطي(24).
    بلفظ: "اطلبوا الحوائج عند حسان الوجوه".

    3) من رواية: داود بن رشيد. ثم هو يروى عنه من طريقين:
    الأول: من رواية: أبو يعلى الموصلي(25).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    الثاني: من رواية: أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز: ويرويه عنه: الإمام الدار قطني(26).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    4) من رواية: أبو بلال الأشعري(27).
    ويرويه عنه: أبو بكر محمد بن يحيى المروزي. ثم هو يروى عنه من ثلاثة طرق:
    الأول: من رواية: أبو محمد عبد الله بن محمد بن جعفر بن حيان: ويرويه عنه: أبو أحمد محمد بن علي المؤدب. ويرويه عنه: الشجري(28).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    الثاني: من رواية: أبو الشيخ الأصبهاني(29).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    الثالث: من رواية: محمد بن أحمد بن نصر البغدادي: ويرويه عنه: أبو هاشم عبد الجبار بن عبد الصمد. ويرويه عنه: عبد الوهاب الميداني. ويرويه عنه: الأهوازي. ويرويه عنه: أبو القاسم النسيب. ويرويه عنه: ابن عساكر(30).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    5) من رواية: شجاع بن الأشرس بن ميمون.
    ويرويه عنه: ابن أبي الدنيا(31).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    الثالثة: من رواية: خالد بن عبد الرحمن المخزومي(32): ويرويه عنه: عبد الصمد بن الفضل البلخي. ويرويه عنه: أبو أحمد بكر بن محمد بن حمدان الصيرفي. ويرويه عنه: أبو عبد الله الحافظ. ويرويه عنه: الإمام البيهقي(33).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".
    قال البيهقي: ورواه أيضا عبد الله بن عبد العزيز، عن جبرة.
    قلت: فيكون طريقا رابعا عنها.



    - الطريق الثاني عنها رضي الله عنها: يرويه عنها: عروة.
    ويرويه عنه: الزهري. ثم هو يروى عنه من ثلاث طرق:
    الأول: من رواية: شيخ من قريش؛ وهو:سليمان بن أرقم(34). ثم هو يروى عنه من طريقين:
    1) من رواية: يزيد بن هارون(35): ويرويه عنه: الحسن بن علي. ويرويه عنه: محمد بن إسماعيل الصايغ. ويرويه عنه: العقيلي(36). ويرويه عنه: يوسف بن أحمد بن يوسف. ويرويه عنه: أحمد بن محمد بن أحمد العتيقي. ويرويه عنه: أبو بكر محمد بن المظفر بن بكران. ثم هو يروى عنه من طريقين:
    الأول: من رواية: أبو البركات الأنماطي.
    ويرويه عنه: ابن عساكر(37).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه، وتسموا بخياركم، وإذا أتاكم كريم قوم فأكرموه".

    الثاني: من رواية: عبد الوهاب الحافظ.
    ويرويه عنه: الإمام ابن الجوزي(38).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه، وسموا(39) بخياركم، وإذا أتاكم كريم قوم فأكرموه".

    2) من رواية: عامر بن سيار: ويرويه عنه: علي بن الحسن الأصبهاني.
    ويرويه عنه: العقيلي بنحوه(40).

    الثاني: من رواية: عثمان بن عبد الرحمن الوقاصي(41): ويرويه عنه: الحارث بن أبي المفلح الضبعي. ويرويه عنه: نصر بن عبد الملك السنجاري. ويرويه عنه: محمد بن إبراهيم بن داود. ويرويه عنه: أبو الشيخ الأصبهاني(42).
    بلفظ: "اطلبوا الحاجات إلى حسان الوجوه".

    الثالث: من رواية: ابن أخي الزهري: ويرويه عنه: وهب بن وهب؛ أبو البختري. ويرويه عنه: المسيب بن واضح. ويرويه عنه: الحسين بن أبي معشر. ويرويه عنه: ابن عدي(43).
    بلفظ: "تسموا بخياركم، واطلبوا الخير عند حسان الوجوه، وإذا أتاكم كريم قوم فأكرموه".
    قال ابن عدي: أبو البختري جسور من جملة الكذابين الذين يضعون الحديث، وكان يجمع في كل حديث يريد أن يرويه أسانيد من جسارته على الكذب ووضعه على الثقات.
    وقال بعد أن روى الحديث: وهذا لون من الجسارة أن يجمع في متنٍ أحاديث، وليس هذا عند الزهري ولا عند ابن أخي الزهري، وإنما هو الذي يرويه عنهم.



    - الطريق الثالث عنها رضي الله عنها: من رواية: سعيد بن المسيب.
    ويرويه عنه: الزهري. ويرويه عنه: الحكم بن عبد الله ألأيلي(44)، وقال الدار قطني: هو الحكم بن عبد الله بن خطاف. ويرويه عنه: عبد الله بن عبد الجبار الخبائري. ويرويه عنه: هنبل بن محمد.
    ويرويه عنه: أبو أحمد بن عدي(45). ويرويه عنه: حمزة بن يوسف.
    ويرويه عنه: إسماعيل بن مسعدة. ويرويه عنه: إسماعيل بن أحمد.
    ويرويه عنه: الإمام ابن الجوزي(46).
    بلفظ: "اطلبوا الحاجات عند حسان الوجوه".

    (1) انظر الموضوعات 2/500، 503، الضعفاء 2/138.

    (2) انظر المنتخب ص86.

    (3) انظر لسان الميزان 7/107.

    (4) انظر كشف الخفاء 1/137. وقد قال عنه: حديث صالح، وجعل فيه نظما من إنشاءه. وانظر المقاصد الحسنة ص100.

    (5) انظر الفوائد المجموعة ص70.

    (6) انظر الأمثال ص67.

    (7) اللآلئ المصنوعة 2/81، قال: وهذا الحديث في معتقدي حسن صحيح، وقد جمعت طرقه في جزء، والله أعلم.

    (8) انظر التنكيت والإفادة ص108.

    (9) وقد ألف فيه جزء سماه (تحسين الطرق والوجوه في قوله عليه السلام: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه").

    (10) انظر شرح مسند الشهاب ص416.

    (11) انظر فتح الوهاب بتخريج أحاديث الشهاب 1/475.

    (12) انظر المطالب العالية 11/695.

    (13) انظر الأسرار المرفوعة ص417.

    (14) انظر الروض البسام4/78.

    (15) أتى في مشيخة قاضي المارستان، ومسند أبو يعلى، وقضاء الحوائج لابن أبي الدنيا؛ أن الراوي عن عائشة رضي الله عنها هو أم جبرة، وليس أبيها.

    (16) لا تعرف.

    (17) ضعيف.

    (18) انظر المسند 3/946.

    (19) انظر التاريخ الكبير 1/51، التاريخ الأوسط 4/648.

    (20) انظر الموضوعات 2/499.

    (21) انظر فضائل الصحابة 2/904.

    (22) انظر أحاديث الشيوخ الثقات 3/1347.

    (23) انظر الشعب 5/176.

    (24) انظر اعتلال القلوب 1/166.

    (52) انظر المسند 8/199.

    (26) انظر المؤتلف والمختلف 1/382.

    (27) ضعف.

    (28) انظر الأمالي الشجرية 2/154.

    (29) انظر الأمثال ص63.

    (30) انظر تاريخ دمشق 51/157.

    (31) انظر قضاء الحوائج ص52، اصطناع المعروف ص90.

    (32) متروك، ذاهب الحديث.

    (33) انظر الشعب 5/176.

    (34) واه، ليس بشيء.

    (35) في ضعفاء العقيلي: (هرمز).

    (36) انظر الضعفاء 2/121.

    (37) انظر تاريخ دمشق 22/184.

    (38) انظر الموضوعات 2/499.

    (39) في ضعفاء العقيلي: (وتسموا).

    (40) انظر الضعفاء 2/121.

    (41) متروك.

    (42) انظر الأمثال ص64.

    (43) انظر الكامل 8/.

    (44) ضعيف، يضع الحديث، وكذا ابن خطاف أيضا.

    (45) انظر الكامل 2/483.

    (46) انظر الموضوعات 2/500.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ما حكم هذا الحديث " أطلبوا الخير عند حسان الوجوه "

    (2) حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما:

    وهو يروى عنه من أربع طرق:
    - الطريق الأول عنه رضي الله عنه: من رواية: عطاء.
    ويرويه عنه: طلحة بن عمرو الحضرمي(1). ثم هو يروى عنه من طريقين:
    الأول: من رواية: سفيان الثوري. ثم هو يروى عنه من طريقين:
    1) من رواية: قبيصة بن عقبة السوائي: ويرويه عنه: ابن أبي غرزة. ويرويه عنه: خيثمة بن سليمان. ثم هو يروى عنه من طريقين:
    الأول: يرويه عنه: تمام(2).
    بلفظ: "التمسوا الخير عند حسان الوجوه".
    قال الذهبي: (قال ابن أبي كامل: وسمعت خيثمة يقول: رويت بدمشق حديث الثوري، عن طلحة بن عمرو، عن عطاء، عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه"، فأنكر القاضي زكريا البلخي هذا، وبعث فيجا إلى الكوفة يسأل ابن عقدة عنه، فكتب إليه: قد كان السري بن يحيى، حدث به في تاريخ كذا. قال: فطلب البلخي مني الأصل، فوجد تاريخه موافقا، قال: فاستحلني البلخي، فلم أحله.
    قلت: رواه السري بن يحيى، حدثنا قبيصة، حدثنا سفيان، وكان ينبغي له أن يحالل البلخي، فإنه تثبت في الحديث بطريقه، فلما تبين عدالة خيثمة تخلل منه)(3).

    والثاني: من رواية: عبد الصمد بن أحمد بن خنبش: ويرويه عنه: الأزهري. ويرويه عنه: أبو بكر أحمد بن علي الخطيب(4). ويرويه عنه: أبو منصور بن زريق القزاز. ويرويه عنه: الإمام ابن الجوزي(5)، وابن عساكر(6).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    2) من رواية: مالك بن أنس المديني: ويرويه عنه: مالك بن سلام البغدادي. ويرويه عنه: أبو محمد عباد بن عمرو التميمي. ثم هو يروى عنه من طريقين:
    الأول: من رواية: أبو الحسن علي بن الحسن بن مخلد: ويرويه عنه: أبو زرعة أحمد بن الحسين الحافظ. ويرويه عنه: القاضي أبو العلا الواسطي. ويرويه عنه: الخطيب البغدادي(7).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    والثاني: من رواية: عبد الله بن حمدان بن أحمد الضبي: ويرويه عنه: المعافى بن زكريا الجريري. ويرويه عنه: الأزهري. ويرويه عنه: الخطيب البغدادي(8).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    الثاني: من رواية: حفص بن عمر: ويرويه عنه: لوين، ومحمد بن يحيى بن فياض. ويرويه عنهما: عبد الله بن يحيى بن العباس. ويرويه عنه: أبو علي أحمد بن محمد بن عاصم. ويرويه عنه: أبو نعيم(9).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".



    - الطريق الثاني عنه رضي الله عنه: من رواية: مجاهد. ثم هو يروى عنه من طريقين:
    الأول: من رواية: العوام بن حوشب: ويرويه عنه: عبد الله بن خراش(10). ويرويه عنه: زيد. ويرويه عنه: عبدان بن أحمد. ويرويه عنه: الإمام الطبراني(11).
    بلفظ: "اطلبوا الخير والحوائج من حسان الوجوه".

    الثاني: من رواية: ليث: ويرويه عنه: أبو حفص الأبار. ويرويه عنه: منصور بن عمار(12). ويرويه عنه: أحمد بن سلمة المدايني(13). ويرويه عنه: عيسى بن خشنام ألمدائني(14). ويرويه عنه: عبيد الله بن سهل؛ أبو سيار. ويرويه عنه: محمد بن زيد بن علي الأنصاري. ويرويه عنه: الحسين بن علي الطناجيري. ويرويه عنه: أحمد بن علي الخطيب(15). ويرويه عنه: أبو منصور القزاز. ويرويه عنه: الإمام ابن الجوزي(16).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند صباح الوجوه".

    - الطريق الثالث عنه رضي الله عنه: من رواية: عمرو بن دينار.
    ويرويه عنه: عباد القرشي. ويرويه عنه: مصعب بن سلام التميمي(17). ويرويه عنه: يحيى بن يزيد؛ أبو زكريا الخواص. ويرويه عنه: أيوب بن سليمان الصغدي. ويرويه عنه: محمد بن أحمد بن إبراهيم ألحكيمي. ويرويه عنه: إبراهيم بن مخلد بن جعفر. ويرويه عنه: أحمد بن علي الخطيب(18). ويرويه عنه: أبو منصور القزاز. ويرويه عنه: الإمام ابن الجوزي(19).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".


    - الطريق الرابع عنه رضي الله عنه: من رواية: عروة.
    ويرويه عنه: ابنه هشام. ويرويه عنه: عصمة بن محمد الأنصاري(20). ويرويه عنه: الحسين بن يزيد. ويرويه عنه: هارون بن علي المقرئ. ويرويه عنه: العقيلي(21). ويرويه عنه: يوسف. ويرويه عنه: العتيقي. ويرويه عنه: محمد بن المظفر. ويرويه عنه: عبد الوهاب بن المبارك. ويرويه عنه: الإمام ابن الجوزي(22).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".
    قال العقيلي: والرواية في هذا الباب لينة.

    (1) ضعيف، ليس بشيء.

    (2) انظر الروض البسام 4/71.

    (3) انظر السير 15/414.

    (4) انظر تاريخ بغداد 11/42.

    (5) انظر الموضوعات 2/493.

    (6) انظر تاريخ دمشق 36/225. يرويه عن أبو الحسن بن قبيس، عن أبو منصور بن زريق.

    (7) انظر تاريخ بغداد 13/158.

    (8) انظر تاريخ بغداد 13/158.

    (9) انظر تاريخ أصبهان 2/21.

    (10) ضعف، وقد قال ابن حبان: ثقة ربما أخطأ.

    (11) انظر المعجم الكبير 11/81.

    (12) ضعيف.

    (13) ضعيف؛ متهم بالكذب. قال الخطيب: وفي أصل ألمدائني: أحمد بن محمويه بن أبي سلمة، و ما أظن هذا الحديث إلا عنه؛ فإنه يروي عن منصور بن عمار.

    (14) ضعيف.

    (15) انظر تاريخ بغداد 4/185.

    (16) انظر الموضوعات 2/493.

    (17) ضعيف، صدوق له أوهام.

    (18) انظر تاريخ بغداد 7/11.

    (19) انظر الموضوعات 2/494.

    (20) ضعيف، يضع الحديث. قال العقيلي: يحدث بالبواطيل عن الثقات ليس ممن يكتب حديثه إلا على جهة الاعتبار.

    (21) انظر الضعفاء 3/340.

    (22) انظر الموضوعات 2/494.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ما حكم هذا الحديث " أطلبوا الخير عند حسان الوجوه "

    (3) حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه:
    وهو يروى عنه من طريقين:
    - الطريق الأول عنه رضي الله عنه: من رواية: نافع. ثم هو يروى عنه من طريقين:
    1) من رواية: ابن أبي ذئب: ويرويه عنه: آدم بن إياس. ويرويه عنه: عبد الله بن محمد البغوي. ويرويه عنه: عثمان بن سعيد. ويرويه عنه: إسحاق بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله الحلبي. ويرويه عنه: السلفي. {في الطيوريات}(1).
    بلفظ: "إذا سألتم الحوائج فاسألوها الناس"، قالوا: ومن الناس يا رسول الله؟ قال: "أهل القرآن"، قالوا: ثم من يا رسول الله؟ "ثم أهل العلم"، قالوا: ثم من يا رسول الله؟ "ثم صباح الوجوه".

    2) من رواية: محمد بن عبد الرحمن بن المجبر(2). ثم هو يروى عنه من ثلاثة طرق:
    الأول: من رواية: يزيد بن هارون(3). ثم هو يروى عنه من أربعة طرق:
    1) من رواية الخلال الحنبلي(4).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    2) من رواية: خلف بن محمد بن كردوس: ويرويه عنه: أبو عمرو عثمان بن أحمد بن الخصيب. ويرويه عنه: محمد بن جعفر النجار. ويرويه عنه: الأزهري. ويرويه عنه: أحمد بن علي بن ثابت الخطيب(5). ويرويه عنه: عبد الرحمن بن محمد. ويرويه عنه: الإمام ابن الجوزي(6).
    بلفظ: "إذا سألتم الحاجة فسلوا حسان الوجوه".

    3) من رواية: عبد بن حميد(7): ويرويه عنه: إبراهيم بن خزيم. ويرويه عنه: عبد الله بن أحمد بن حمويه. ويرويه عنه: عبد الرحمن بن محمد بن المظفر. ويرويه عنه: عبد الأول بن عيسى. ويرويه عنه: الإمام ابن الجوزي(8).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    4) من رواية: شعيب بن عبد الحميد الطحان: ويرويه عنه: العباس بن حمدان الحنفي. ويرويه عنه: أبو الشيخ الأصبهاني(9).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    الثاني: من رواية: الحجاج بن المنهال. ثم هو يروى عنه من طريقين:
    1) من رواية: علي بن عبد العزيز: ويرويه عنه: أحمد بن إبراهيم بن جامع. ويرويه عنه: عبد الرحمن بن عمر المعدل. ويرويه عنه: القاضي القضاعي(10).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    2) من رواية: محمد بن زياد الرازي: ويرويه عنه: عاصم بن سعيد الجرجاني. ويرويه عنه: أبو الحسن علي بن محمد ألقصري. ويرويه عنه: حمزة الجرجاني(11).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    الثالث: من رواية: حجاج بن نصير الفساطيطي(12): ويرويه عنه: هارون بن سفيان المستملي. ويرويه عنه: ابن أبي الدنيا(13).
    بلفظ: "اطلبوا الحوائج عند حسان الوجوه".

    - الطريق الثاني عنه رضي الله عنه: من رواية: سعيد ابن المسيب.
    ويرويه عنه: قتادة. ويرويه عنه: شعبة. ويرويه عنه: روح بن عبادة. ويرويه عنه: محمد بن يونس الكديمي(14). ويرويه عنه: محمد بن سعيد العطار. ويرويه عنه: أبي حاتم بن حبان(15). ويرويه عنه: الدار قطني. ويرويه عنه: الجوهري. ويرويه عنه: محمد بن أبي طاهر. ويرويه عنه: الإمام ابن الجوزي(16).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    (1) رواه له السيوطي في اللآلئ المصنوعة 2/79، ولم أجده في الطيوريات المطبوعة. وانظر تحسين الطرق والوجوه ص28.

    (2) ضعيف، متهم.

    (3) ضعيف.

    (4) انظر المنتحب من العلل ص86.

    (5) انظر تاريخ بغداد 11/295.

    (6) انظر الموضوعات 2/495.

    (7) انظر المنتخب من مسند عبد بن حميد 2/17.

    (8) انظر الموضوعات 2/495.

    (9) انظر الأمثال ص65.

    (10) انظر مسند الشهاب 2/384.

    (11) انظر تاريخ جرجان ص385.

    (12) ضعيف، كان يقبل التلقين.

    (13) انظر قضاء الحوائج ص53، اصطناع المعروف ص92.

    (14) ضعيف، يضع الحديث.

    (15) انظر المجروحين 2/313.

    (16) انظر الموضوعات 2/496.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ما حكم هذا الحديث " أطلبوا الخير عند حسان الوجوه "

    (4) حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه:
    وهو يروى عنه من ثلاثة طرق:
    - الطريق الأول عنه رضي الله عنه: من رواية: محمد بن المنكدر.
    ويرويه عنه: عمر بن محمد بن صهبان الأسلمي(1): ويرويه عنه: سليمان بن كراز (كران) الطفاوي(2). ثم هو يروى عنه من ثمانية طرق:
    الأول: من رواية: ابن أبي سويد. ويرويه عنه: ابن عدي(3).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".
    قال ابن عدي: هذا الحديث لا يرويه عن عمر بن صهبان غير سليمان.
    قال المقدسي: وهذا محتمل، لأن عمر أيضا ضعيف مثله(4).
    وقال ابن عدي: حدثنا عمران السختياني؛ قال: ثنا محمد بن مرزوق، ثنا عبد الرحمن بن سعيد البلدي، ثنا إسحاق بن سيار، قالا: حدثنا سليمان بن كران، فذكر هذا الحديث بإسناده نحوه.

    الثاني: من رواية: محمد بن زكريا ألغلابي(5). ثم هو يروى عنه من طريقين:
    1) من رواية: الإمام الطبراني(6).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".
    قال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن محمد بن المنكدر إلا عمر بن صهبان، تفرد به سليمان بن كراز (كران)، ولا يروى عن جابر إلا بهذا الإسناد.

    2) من رواية: أحمد بن إسحاق(7): ويرويه عنه: أبو نعيم الحافظ(8). ويرويه عنه: أبو علي حمد بن أحمد الحداد. ثم هو يروى عنه من طريقين:
    الأول: من رواية: محمد بن عبد الباقي بن أحمد.
    ويرويه عنه: الإمام ابن الجوزي(9).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".
    قال أبو نعيم: غريب من حديث جابر، لم نكتبه إلا من حديث سليمان عن عمر.

    الثاني: من رواية: مسعود الجمال: ويرويه عنه: ابن خليل. ويرويه عنه: أحمد بن المعلم. ويرويه عنه: الإمام الذهبي(10).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    الثالث والرابع: من رواية: إبراهيم بن محمد، ومحمد بن زنجويه.
    ويرويه عنهما: العقيلي(11).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    الخامس والسادس: من رواية: هشام بن علي السيرافي، وأحمد بن الأسود الحنفي. ويرويه عنهما: أبو الحسن خيثمة بن سليمان. ويرويه عنه: تمام(12).
    بلفظ:"اطلبوا الحوائج عند حسان الوجوه". واللفظ لهشام بن علي.

    السابع: من رواية: أبو بدر عباد بن الوليد الغبري. ويرويه عنه: ألخرائطي(13).
    بلفظ: "اطلبوا الحوائج عند حسان الوجوه".

    الثامن: من رواية: محمد بن عبد الله بن عبيد بن عقيل. ويرويه عنه: الإمام البزار(14).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    - الطريق الثاني عنه رضي الله عنه: من رواية: عمرو بن دينار.
    ويرويه عنه: العباس بن عبد الله القرشي. ويرويه عنه: مصعب بن سلام. ويرويه عنه: خلف بن يحيى؛ قاضي الري(15). ثم هو يروى عنه من طريقين:
    الأول: من رواية: علي بن عبد العزيز. ويرويه عنه: ابن مردويه(16)، وأبو نعيم عن الطبراني عنه(17).
    بلفظ: "اطلبوا حوائجكم عند حسان الوجوه، فإن قضاها قضاها بوجه طلق، وإن ردها ردها بوجه طلق، {فرب حسن الوجه دميم عند طلب الحاجة، ورب دميم الوجه حميد عند طلب الحاجة}(18)".

    الثاني: من رواية: محمد بن إسماعيل. ويرويه عنه: عبد الله بن محمد بن عيسى المقرئ. ويرويه عنه: عبد الله بن محمد بن جعفر. ويرويه عنه: أبو نعيم(19).
    بلفظ: "اطلبوا حوائجكم عند حسان الوجوه".


    - الطريق الثالث عنه رضي الله عنه: من رواية: عطاء.
    ويرويه عنه: طلحة بن عمرو الحضرمي. ويرويه عنه: سفيان الثوري. ويرويه عنه: مالك بن أنس. ثم هو يروى عنه من طريقين:
    1) من رواية: نصر (مالك) بن سلام(20): ويرويه عنه: عباد بن عمرو. ويرويه عنه: محمد بن علي بن الحسن المستملي الدينوري. ويرويه عنه: الخطيب البغدادي. {في الرواة عن مالك}(21).

    2) من رواية: محمد بن خليد الحنفي (الخثعمي)(22): ويرويه عنه: محمود بن عبيد بن زبيد بن الشاه الهروي الفراشاني. ويرويه عنه: أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الكوفي. ويرويه عنه: أبو الحسن أحمد بن محمد بن أحمد بن موسى بن هارون بن الصلت. ويرويه عنه: الشيخ أبو القاسم يوسف بن محمد المهرواني(23).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند صباح الوجوه".
    ورواه عن المهرواني ابن عساكر(24) بواسطة أبو يعقوب يوسف بن أيوب الهمذاني عنه.
    قال الإمام أبو بكر الخطيب: هذا حديث غريب من حديث سفيان الثوري، عن طلحة بن عمرو. وعجيب من رواية مالك بن أنس عن الثوري، لا أعلم رواه غير محمد بن خليد الحنفي، وتابعه مالك بن سلام، وليس قولهما بشيء(25).

    (1) متروك، ليس بشيء.

    (2) الغالب على حديثه الوهم، وقد ضعف.

    (3) انظر الكامل 4/293.

    (4) انظر ذخيرة الحفاظ 1/415.

    (5) وضاع.

    (6) انظر المعجم الأوسط 6/176، مجمع البحرين 5/212.

    (7) في تاريخ أصبهان والسير: (بندار).

    (8) انظر الحلية 3/156، وتاريخ أصبهان 1/188.

    (9) انظر الموضوعات 2/496.

    (10) انظر سير أعلام النبلاء 16/62.

    (11) انظر الضعفاء 2138.

    (12) انظر الروض البسام 4/72.

    (13) انظر اعتلال القلوب 1/167.

    (14) انظر مختصر زوائد مسند البزار 2/260.

    (15) قال أبو حاتم: متروك الحديث، كان كذابا، لا يشتغل به ولا بحديثه.

    (16) انظر جزء فيه ما انتقى أبو بكر بن مردويه على الطبراني ص348.

    (17) نظر تاريخ أصبهان 1/363.

    (18) زيادة من جزء ابن مردويه.

    (19) انظر تاريخ أصبهان 2/185، وطبقات المحدثين بأصبهان 3/404.

    (20) ضعيف.

    (21) رواه عنه الحافظ ابن حجر في اللسان في ترجمة نصر بن سلام.

    (22) ضعيف جدا، قال ابن حبان: يقلب الأخبار ويسند الموقوف، لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد. وقال أبو زرعة: أحاديثه باطلة، وروايته ذلك عن قوم ثقات. وقال الدار قطني: لا يصح عن مالك، ومحمد بن خليد وغيره يرويه عن أبي هريرة بدل جابر.

    (23) انظر المهروانيات (الفوائد المنتحبة الصحاح والغرائب) ص61.

    (24) انظر تاريخ دمشق 57/8.

    (25) قال الدار قطني: لا يصح عن مالك، ومحمد بن خليد وغيره يرويه عن أبي هريرة بدل جابر.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ما حكم هذا الحديث " أطلبوا الخير عند حسان الوجوه "

    (5) حديث أنس بن مالك رضي الله عنه:
    وهو يروى عنه من طريقين:
    - الطريق الأول عنه رضي الله عنه: من رواية: خراش(1).
    ويرويه عنه: الحسن بن علي. ويرويه عنه: أبو سعيد ألعدوي(2). ويرويه عنه: أبو بكر محمد بن محمد ألطرازي(3). ويرويه عنه: أبو عبيد محمد بن أبي نصر. ويرويه عنه: أحمد بن علي بن ثابت. ويرويه عنه: عبد الرحمن بن محمد. ويرويه عنه: الإمام ابن الجوزي(4).
    بلفظ: "التمسوا الخير عند حسان الوجوه".


    - الطريق الثاني عنه رضي الله عنه: من رواية: الزهري.
    ويرويه عنه: محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب. ويرويه عنه: عبد العظيم بن حبيب الفهري(5). ويرويه عنه: سليمان بن سلمة(6). ويرويه عنه: أحمد بن إسحاق بن صالح الوزان. ويرويه عنه: محمد بن عمرو البختري. ويرويه عنه: ابن زرقويه. ويرويه عنه: نصر بن أحمد. ويرويه عنه: محمد بن ناصر، وسعد الخير. ويرويه عنهما: الإمام ابن الجوزي(7).
    بلفظ: "اطلبوا الحوائج عند حسان الوجوه".
    ومن طريق الزهري؛ أخرجه ابن عساكر(8)، قال:
    أنبأنا أبو محمد بن ألأكفاني، أنا عبد العزيز بن أحمد، أنا تمام بن محمد، حدثني أحمد بن محمد بن أحمد الهروي الحافظ، نا أبو الفتح محمد بن أحمد بن محمد بن علي بن النعمان، نا أبو يزيد المبارك بن سعيد بن المبارك البعلبكي، نا ناعم بن السري، نا قبيصة بن عقبة، نا الثوري، نا ابن أبي ذئب، عن مالك بن أنس، عن الزهري، عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".
    قال ابن عساكر: هذا حديث غريب، وإسناد عجيب، وإنما يروي هذا الحديث الثوري.

    (1) مجهول لا يعرف.

    (2) وضاع.

    (3) واهين ذاهب الحديث..

    (4) انظر الموضوعات 2/497.

    (5) هالك.

    (6) متهم.

    (7) انظر الموضوعات 2/497.

    (8) انظر تاريخ دمشق 57/8.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ما حكم هذا الحديث " أطلبوا الخير عند حسان الوجوه "

    (6) حديث أبي هريرة رضي الله عنه:
    وهو يروى عنه من ثلاث طرق:
    الطريق الأول عنه رضي الله عنه: من رواية: عبد الرحمن.
    ويرويه عنه: ابنه العلاء(1). ويرويه عنه: عبد الرحمن بن إبراهيم(2). ويرويه عنه: زيد بن الحباب. ويرويه عنه: محمد بن الأزهر البلخي(3). ويرويه عنه: إسماعيل بن محمود الهروي النيسابوري. ويرويه عنه: العقيلي(4). ويرويه عنه: يوسف بن أحمد. ويرويه عنه: ألعتيقي. ويرويه عنه: محمد بن المظفر. ويرويه عنه: عبد الوهاب. ويرويه عنه: الإمام ابن الجوزي(5).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".
    قال العقيلي: ليس له طريق يثبت.



    - الطريق الثاني عنه رضي الله عنه: من رواية: عمران بن أبي أنس.
    ويرويه عنه: يزيد بن عبد الملك بن المغيرة النوفلي(6). ثم هو يروى عنه من طريقين:
    الأول: من رواية: عبيد الله (عبد الله) بن إبراهيم بن أبي عمرو الغفاري(7): ويرويه عنه: محمد بن جعفر؛ لقلوق. ويرويه عنه: علي بن عبد الله بن مبشر. ويرويه عنه: الدار قطني. ويرويه عنه: أبو طالب العشاري. ويرويه عنه: أبو القاسم الحريري. ويرويه عنه: الإمام ابن الجوزي(8).
    بلفظ: "ابتغوا الخير عند حسان الوجوه".

    الثاني: من رواية: معن بن عيسى الأشجعي. ثم هو يروى عنه من طريقين:
    1) من رواية: يعقوب بن حميد بن كاسب(9): ويرويه عنه: يوسف بن الحكم الخياط. ويرويه عنه: أبو الشيخ الأصبهاني(10).
    بلفظ: "ابتغوا الخير عند حسان الوجوه".

    2) من رواية: مجاهد بن موسى: ويرويه عنه: ابن أبي الدنيا(11).
    بلفظ: "ابتغوا الخير عند حسان الوجوه".



    - الطريق الثالث عنه رضي الله عنه: من رواية: عطاء.
    ويرويه عنه: طلحة بن عمرو الحضرمي. ثم هو يروى عنه من أربعة طرق:
    الأول: من رواية: زيد بن الحباب: ويرويه عنه: أبو غسان مالك بن خالد الواسطي. ويرويه عنه: القاسم بن سليمان الثقفي. ويرويه عنه: أبو الشيخ الأصبهاني(12).
    بلفظ: "ابتغوا الخير عند حسان الوجوه".

    الثاني: من رواية: صفوان بن عيسى: ويرويه عنه: عبيد الله بن عائشة التيمي. ويرويه عنه: علي بن أحمد بن النضر الأزدي. ويرويه عنه: الإمام الطبراني(13).
    بلفظ: "اطلبوا الحوائج إلى حسان الوجوه".
    قال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن أبي هريرة إلا عطاء، ولا عن عطاء إلا طلحة، ولا عن طلحة إلا صفوان، تفرد به ابن عائشة.

    الثالث: من رواية: أبو داود الطيالسي: ويرويه عنه: عقيل بن يحيى. ويرويه عنه: أبو عبد الله محمد بن الحسن بن زياد. ويرويه عنه: أبو إسحاق بن حمزة. ويوريه عنه: أبو نعيم(14).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    الرابع: من رواية: سفيان الثوري: ويرويه عنه: مالك بن أنس. ويرويه عنه: نصر بن سلام المدني. ويرويه عنه: عباد بن عمرو. ويرويه عنه: أبو بكر محمد بن علي بن الحسن بن مهران المستملي الدينوري. ويرويه عنه: أبو القاسم عبد الرحمن بن أحمد بن عمران الدينوري. ويرويه عنه: تمام(15).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    (1) ضعف.

    (2) ضعيف.

    (3) ضعف.

    (4) انظر الضعفاء 2/320.

    (5) انظر الموضوعات 2/497.

    (6) ضعيف.

    (7) متهم بالوضع.

    (8) انظر الموضوعات 2/498.

    (9) ضعف.

    (10) انظر الأمثال ص64.

    (11) انظر قضاء الحوائج ص54، واصطناع المعروف ص93.

    (12) انظر الأمثال ص65.

    (13) انظر المعجم الأوسط 4/129، مجمع البحرين 5/213.

    (14) انظر تاريخ أصبهان 2/217.

    (15) انظر الروض البسام 4/73.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ما حكم هذا الحديث " أطلبوا الخير عند حسان الوجوه "

    (7) حديث يزيد القسملي(1) رضي الله عنه.
    يرويه عنه: ابنه الحجاج(2). ويرويه عنه: هشام بن زياد(3). ويرويه عنه: عباد بن عباد(4). ويرويه عنه: أحمد بن منيع(5). ثم هو يروى عنه من ثلاثة طرق:
    الأول: من رواية: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن المغلس(6).
    ويرويه عنه: أبو بكر بن شاذان. ويرويه عنه: أبو الحسن محمد بن عبد الواحد. ويرويه عنه: المبارك بن عبد الجبار. ويرويه عنه: محمد بن ناصر. ويرويه عنه: الإمام ابن الجوزي(7).
    بلفظ: "إذا طلبتم الحاجات فاطلبوها إلى حسان الوجوه".

    الثاني: من رواية: إسحاق بن جميل. ويرويه عنه: أبو الشيخ الأصبهاني(8).
    بلفظ: "إذا طلبتم الحاجات فاطلبوها عند حسان الوجوه".

    الثالث: من رواية: محمد بن صالح العكبري. ويرويه عنه: ابن قانع(9).
    بلفظ: "أتربوا الكتاب فإنه أنجح له، واطلبوا الحاجات إلى حسان الوجوه".

    (1) لا يعرف.

    (2) ضعف.

    (3) متروك.

    (4) متروك، وقد وثق.

    (5) انظر المطالب العالية 11/698.

    (6) متهم بالوضع.

    (7) انظر الموضوعات 2/498.

    (8) انظر الأمثال ص65.

    (9) انظر معجم الصحابة 15/5414.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ما حكم هذا الحديث " أطلبوا الخير عند حسان الوجوه "

    (8) حديث أبو خصيفة رضي الله عنه:
    يرويه عنه: ابنه خصيفة. ويرويه عنه: ابنه يزيد(1). ويرويه عنه: يزيد بن عبد الملك النوفلي(2). ويرويه عنه ابنه: يحيى(3). ويرويه عنه: محمد بن إسحاق المسيبي. ويرويه عنه: محمد بن نصر الصائغ. ويرويه عنه: الإمام الطبراني(4).
    بلفظ: "التمسوا الخير عند حسان الوجوه".
    قال الحافظ ابن حجر: وقال العلائي شيخ شيوخنا في كتاب (الوشي) إن كان يزيد بن خصيفة هذا هو يزيد بن عبد الله بن خصيفة الثقة المشهور الراوي عن السائب بن يزيد، فلا أعرف لأبيه ذكرا في أسماء الرواة، ولا لجده خصيفة ذكرا في الصحابة، وإن كان غيره، فلا أعرفه، ولا أباه، ولا جده.
    قلت: هو المشهور، فقد ذكر المزي في (التهذيب) يزيد بن عبد الملك في الرواة عنه، وذكر أن اسم والد خصيفة: عبد الله بن يزيد، وقيل: هو خصيفة بن يزيد، وعلى هذا فصحابي هذا الحديث هو خصيفة. وقد ذكر المزي في ترجمة يزيد بن عبد الله بن خصيفة أن اسم والد خصيفة: يزيد، وقيل: عبد الله بن يزيد بن سعيد بن ثمامة الكندي(5).

    (1) قال ابن حجر في الإصابة:

    (2) ضعيف.

    (3) ضعيف.

    (4) انظر المعجم الكبير 22/396.

    (5) انظر الإصابة 7/52.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ما حكم هذا الحديث " أطلبوا الخير عند حسان الوجوه "

    (9) حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه:

    يرويه عنه: ابنه شعيب. ويرويه عنه: ابنه عمرو. ويرويه عنه: محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير بن قتادة ألليثي(1). ويرويه عنه: عصام بن يوسف الباهلي. ويرويه عنه: إسماعيل بن بشر بن إسماعيل الباهلي. ويرويه عنه: عبد العزيز بن علي بن لقمان السرخسي. ويرويه عنه: ابن عدي(2).
    بلفظ: "اطلبوا الحاجات إلى حسان الوجوه".
    قال ابن عدي: وهذا يستغرب بهذا الإسناد عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده.

    (1) ليس بشيء.

    (2) انظر الكامل 7/450.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ما حكم هذا الحديث " أطلبوا الخير عند حسان الوجوه "

    (10) حديث عبد الله بن جراد، وكليب بن جزي، والرقاد بن ربيعة(1):
    كلهم يرويه عنهم: يعلى بن الأشدق(2) ابن أخ الأول. ثم هو يروى عنه من طريقين:
    الأولى: من رواية: هاشم بن القاسم الحراني: ويرويه عنه: إبراهيم بن محمد بن الحسن. ويرويه عنه: أبو الشيخ الأصبهاني(3).
    بلفظ: "إذا ابتغيتم المعروف ففي حسان الوجوه من الرجال فابتغوا".

    والثاني: من رواية: محمد بن عباد بن موسى العكلي(4): ويرويه عنه: إبراهيم بن إسحاق ألغسيلي(5). ويرويه عنه: محمد بن صالح بن هانئ. ويرويه عنه: أبو عبد الله الحافظ. ويرويه عنه: الإمام البيهقي(6).
    بلفظ: "إذا ابتغيتم المعروف فابتغوه في حسان الوجوه، فوالله لا يلج النار إلا بخيل، ولا يلج الجنة شحيح، إن السخاء شجرة في الجنة تسمى السخاء، وإن الشح شجرة في النار تسمى الشح".
    قال البيهقي: هذا إسناد ضعيف.
    قلت: وقد رواه ابن شاهين، وأبو نعيم(7) من طريق هاشم بن قاسم الحراني عن يعلى بن الأشدق عنهم جميعا، لكن بدون ذكر الشطر الأول منه، وهو بلفظ: "في الجنة شجرة تسمى السخاء منها خرج السخاء، ولن يلج الجنة شحيح".
    وبنحوه الخطيب البغدادي في (كتاب البخلاء)(8).

    (1) غير معروفين، في صحبتهم نظر.

    (2) ضعيف، ليس بشيء، قال البخاري: لا يكتب حديثه. وقال ابن حبان: وضعوا له أحاديث فحدث بها.

    (3) انظر الأمثال ص66.

    (4) صدوق يخطئ.

    (5) ضعيف، كان يسرق الحديث ويقلب الأخبار.

    (6) انظر الشعب 13/308.

    (7) انظر معرفة الصحابة 2/118، الترغيب في فضائل الأعمال 1/264.

    (8) البخلاء ص 42.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ما حكم هذا الحديث " أطلبوا الخير عند حسان الوجوه "

    (11) حديث أبي بكرة رضي الله عنه.

    يرويه عنه: الحسن. ويرويه عنه: المبارك بن فضالة. ويرويه عنه: أبو يعقوب الأفطس. ويرويه عنه: أحمد بن خليد الكندي. ويرويه عنه: أبو علي محمد بن هارون بن شعيب(1). ويرويه عنه: تمام(2).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".




    كما روي الحديث مرسلا من أربعة طرق:

    الطريق الأول: من رواية: أبي مصعب الأنصاري.
    ويرويه عنه: عبد الحميد بن جعفر(3). ثم هو يروى عنه من طريقين:
    الأول: من رواية: عيسى بن يونس. ثم هو يروى عنه من أربعة طرق:
    1) من رواية: ابن أبي شيبة(4).
    بلفظ: "اطلبوا الحوائج إلى حسان الوجوه".

    2) من رواية: إسحاق بن راهوية(5).
    بلفظ: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه".

    1) من رواية: مسدد(6).
    بلفظ: "اطلبوا الخير إلى حسان الوجوه".

    2) من رواية: علي بن بحر: ويرويه عنه: أحمد بن سهل بن أيوب. ويرويه عنه: محمد بن إسحاق القاضي. ويرويه عنه: أبو نعيم(7).
    بلفظ: "اطلبوا الخير من حسان الوجوه".

    الثاني: من رواية: هشيم: ويرويه عنه: سريج. ويرويه عنه: محمد بن الحسين البرجلاني(8).
    بلفظ: "اطلبوا الحوائج إلى حسان الوجوه".




    الطريق الثاني: من رواية: عطاء.
    ويرويه عنه: طلحة بن عمرو الحضرمي. ويرويه عنه: عيسى بن يونس. ويرويه عنه: ابن أبي شيبة(9).
    بلفظ: "ابتغوا الخير عند حسان الوجوه".




    الطريق الثالث: من رواية: الزهري.
    ويرويه عنه: ابن أبي ذئب. ويرويه عنه: عبيد الله بن موسى. ويرويه عنه: ابن أبي شيبة(10).
    بلفظ: "التمسوا المعروف عند حسان الوجوه".




    الطريق الرابع: من رواية: عمرو بن دينار.
    ويرويه عنه: العباس بن عبد الله القرشي. ويرويه عنه: مصعب بن سلام. ويرويه عنه: زياد بن أيوب. ويرويه عنه: ابن أبي الدنيا(11).
    بلفظ: "اطلبوا حوائجكم عند حسان الوجوه، فإن قضى حاجتك قضاها بوجه طلق، وإن ردك ردك بوجه طلق، فرب حسن الوجه ذميمه عند طلب الحاجة، ورب ذميم الوجه حسنه عند طلب الحاجة".

    تنبيه: قد روي هذا الحديث عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه، رواه عنه ابن النجار في (ذيل تاريخ بغداد) بإسناد تالف، وليس هو في الذيل المطبوع(12)، بلفظ: "اطلبوا حوائجكم عند صباح الوجوه، وإذا بعثتم إلي بريدا فابعثوه حسن الوجه حسن الاسم".

    (1) متهم.

    (2) انظر الروض البسام 4/70.

    (3) صدوق ربما وهم.

    (4) المصنف 13/399.

    (5) انظر المسند 3/947.

    (6) رواه عنه الحافظ ابن حجر في اللسان في ترجمة أبو مصعب الأنصاري.

    (7) انظر معرفة الصحابة 6/3032.

    (8) نظر الكرم والجود ص38.

    (9) المصنف 13/400.

    (10) انظر المصنف 13/401.

    (11) انظر قضاء الحوائج ص54، واصطناع المعروف ص93.

    (12) انظر الفوائد المجموعة بعناية العلامة ألمعلمي ص220، تحسين الطرق والوجوه ص28.

    ملاحظة: قد وضعت التخريج بهذه المنهجية المبتكرة قصداً حتى تقف على جميع رجال الأسانيد المروي الحديث بها.. وذلك لمن طلب النظر بنفسه.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ما حكم هذا الحديث " أطلبوا الخير عند حسان الوجوه "

    مسألة: ما المراد بتفسير قوله: (حسان الوجوه)؟:
    قال ابن عباس لما سئل: كم من رجل قبيح الوجه قضّاء للحاجة؟ قال: إنما يعني حسن الوجه عند طلب الحاجة(1). ويوئيده حديث الطريق الثاني من رواية جابر.

    وروي عن علي بن خشرم قال: تفسير هذا الحديث قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: أن للناس وجوها فأكرموا وجوه الناس. فهذا من كان له في الناس وجه فذاك حسن الوجه(2).

    قال ابن منظور: قال الحسن المؤدب: إنما معناه حسن الله وجهه في خلقه، أي جاهه وقدره. قال: وهو مثل قوله: (اطلبوا الحوائج إلى حسان الوجوه) يعني به: ذوي الوجوه في الناس، وذوي الأقدار(3).

    وروى ابن أبي شيبة وابن أبي الدنيا بسنديهما عن طلق بن غنام قال: سألت حفص بن غياث عن تفسير حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "اطلبوا الحوائج من حسان الوجوه"، فقال: إنه ليس بصباحة الوجوه(4)، ولكنه لحسن(5) الوجه إذا سئل المعروف {أبدى البشاشة والطلاقة}(6)(7).

    قال العلامة مرعي ألكرمي: فقيل: هو على ظاهره من أن المراد به حسن الوجه وصباحته وجماله، لأن حسن الصورة يدل على حسن السريرة في الغالب.
    وقال بعضهم: لأن سمت الشخص وحسن وجهه وصباحته يدل على حيائه ومروءته وسماحة نفسه، فأرشد صلى الله عليه وسلم إلى من هذه صفته أن تطلب منه الحوائج، وأن يبتغى منه المعروف، وأن يلتمس منه الخير، لأن ذلك قل أن يخطئ.
    وقيل: ليس المراد بحسان الوجوه وصباح الوجوه أنه على ظاهره. _ واستشهد بكلام ابن عباس رضي الله عنه السابق _.
    قال: ولا منافاة بين القولين، فإن الغالب في حسان الوجوه وصباح الوجوه المبادرة إلى قضاء الحوائج، والقرائن الدالة على ذلك لا تخفى على الفطن اللبيب، وإذا وجد قضاء الحوائج من غير حسان الوجوه فهو من غير الغالب، وربما يدل لذلك قوله في الحديث السابق: "رب حسن الوجه دميم عند طلب الحاجة، ورب دميم الوجه حسن عند طلب الحاجة"، فإنه يشعر بأن ذلك قليل، لأن (رُب) تشعر بالتقليل، فتأمل، والله أعلم(8).

    قال العلامة ابن بدران: والمعنى: اطلبوا الخير عند الطلقة وجوههم المستبشرة حين الطلب، ذوي العز والجاه.
    قال: ومن فسره بالوجه الجميل أخطأ، لأن الجميل ما هو الخير الذي عنده حتى نؤمر على لسان الشرع بطلبه؟(9).

    قال المناوي: أي الطلقة المستبشرة وجوههم، فإن الوجه الجميل مظنة لفعل الجميل، وبين الخلق والخلق تناسب قريب غالبا، فإنه قل صورة حسنة يتبعها نفس رديئة، وطلاقة الوجه عنوان ما في النفس، وليس في الأرض من قبيح إلا ووجهه أحسن ما فيه.
    وقيل: أراد حسن الوجه عند طلب الحاجة، بدليل أنه قيل للحبر: كم من رجل قبيح الوجه قضاء للحوائج، قال: إنما نعني حسن الوجه عند طلب الحاجة. أي: بشاشته عند سؤاله وحسن الاعتذار عند نواله. ويشهد له خبر الخطيب عن جابر مرفوعا: "اطلبوا حوائجكم عند حسان الوجوه، إن قضاها قضاها بوجه طليق، فرب حسن الوجه ذميم عند طلب الحاجة، ورب ذميم الوجه حسن عند طلب الحاجة".
    ولا يعارضه ما سبق من أن حسن الوجه والسمت يدل على حياء صاحبه ومروءته لأنه غالبي وغيره نادر كما يشير إليه لفظ (رب).
    وقيل: عبر بالوجه عن الجملة، وعن أنفس القوم وأشرفهم، يقال: فلان وجه القوم وعينهم، قال تعالى: [كل شيء هالك إلا وجهه](10).

    آخر الجزء، والحمد الله الذي تمم وأفضل.

    (1) انظر الموضوعات 2/494، وتاريخ بغداد 7/11.

    (2) انظر الأمثال ص66.

    (3) انظر لسان العرب 5/213.

    (4) في قضاء الحوائج: من صباحة الوجه.

    (5) في قضاء الحوائج: حسن.

    (6) ساقط من رواية ابن أبي الدنيا.

    (7) انظر المصنف 5/300، قضاء الحوائج ص56، اصطناع المعروف ص95.

    (8) انظر تحسين الطرق والوجوه ص31.

    (9) انظر شرح مسند الشهاب ص417.

    (10) انظر فيض القدير 1/540.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  20. #20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تمام المصري مشاهدة المشاركة
    ( 11 ) ووضعه عبد الرحمن بن إبراهيم القاص بسندين
    أحدهما العلاء عن أبيه عن أبي هريرة
    هل يأخذ الحديث التالي نفس الحكم:
    مسند أحمد: حدثنا عفان حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم قال حدثنا العلاء عن أبيه عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الدين بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء وبهذا الإسناد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •