تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23

الموضوع: حلُّ لغز البخاري (الجامع الصحيح)، أما زال دينا على الأمة ؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي حلُّ لغز البخاري (الجامع الصحيح)، أما زال دينا على الأمة ؟؟

    أحسن الله إليكم

    كلما رجعت إلى صحيح الإمام رحمه الله بالدرس والتدبر أو المراجعة والبحث بدا لي من تصرفاته ما لا أفهمه _ويكثر ذلك في صنعته الحديثية ثم الفقهية ثم باقي علومه التي بثها في هذا اللغز المحيِّر والسِفْر العظيم (الجامع المسند الصحيح المختصر) _ فإذا ذهبت لأبحث عن تفسير العلماء والشراح لها وتوجيهها
    لم أجدهم تطرقوا لها أصلا أو انتبهوا لها
    وبعضها كلامهم فيها لا يشفي العليل ولا يروي الغليل
    فأرجع حزينا متلهفا متشوقا لحلها ومعرفة وجهها

    نعم
    اشتُهر قولهم: ( شرح البخاري كان دينا على الأمة فوفاه الحافظ ابن حجر رحمه الله) وفي الرسالة المستطرفة (والعيني)

    لكن _في نظري الضعيف_ أن في الصحيح مواضع كثيرة _ليست قليلة_ ملغزة محيرة لم يحلها الشراح وبعضها لم يعرجوا عليها ويتنبهوا لها
    وأن فيه نكتا لطيفة وفوائد جليلة إسنادية حديثية ومتنية فقهية منهجية وغير منهجية ما زالت أبكارا لم تُفضّ ببنات أفكار الأذكياء وإعمال قرائح النجباء

    فالذي أنصح به أو أردت التنبيه عليه أن قولهم _رحمهم الله وجزاهم عنا كل خير_ السابق وقولهم "لا هجرة بعد الفتح"
    لا ينبغي أن يكون صارفا للطالب المجتهد والعالم المدقق عن:
    إعادة النظر في كثير من تصرفات البخاري التي يُظن أن الشراح _الحافظ أو غيره_ قد أشبعوا الكلام فيها أو بينوا مجملها وحلّوا مشكلها

    تدقيق النظر في كثير من تصرفاته _وخاصة الإسنادية منها_ ومحاولة فهمها على وفق:

    * ربطها بمنهج أهل عصره أو تلك العصور التي تسمى العصور الذهبية للسنة النبوية أو عصر النقاد وعدم محاكمتها إلى منهج غيره ممن خالفه فيه سواء تقدم زمنا أو تأخر
    * ربطها بتصرفاتهم في كتبهم _خاصة كتب تلامذته وخرّيجي مدرسته كالترمذي والعقيلي_ وأجوبتهم على أسئلة تلامذتهم خاصة كلام علي وأحمد ويحيى وإسحاق والرازيان
    * ربطها بتصرفاته في باقي مصنفاته وخاصة التاريخ الكبير والأدب المفرد
    * ضم النظير إلى نظيره من تصرفاته بعد تتبعه ومحاكمة ما شذ إليه

    والتنبيه على هذه الطرق يختلف ويتسع ويضيق من باحث لآخر بحسب توفيق الله أولا وخبرته بكتب البخاري وأقرانه ثانيا

    فالذي توصلت إليه واقتنعت به أن:
    "صحيح البخاري كان دينا في عنق الأمة فوفَّي بعضه الحافظ ابن حجر وبقي بعضه الآخر لم يوفَّ بعدُ"

    فالله الله بهذا السِفْر العظيم والاعتناءَ به والتدبر فيه والتدقيق في تصرفات واضعه
    فكأني به والله يصرخ _ولا أبالغ_ "أيضيع دقيق علمي الذي أودعته في هذا السفر ولم يكتشفه أحد بعد
    أتقوم الساعة ولم تفض أبكاره وتحل مشكلاته ومعضلاته وتبرز فوائده
    هل من مجتهد متمرس حاد القريحة يتصدى لذلك"

    وأنا إذ أبوح بما تقدم لا أقلل من جهد الشراح _وخاصة الحافظ_ حول الصحيح وصاحبه
    بل أقف عاجزا شاكرا منبهرا من جميل صنيعهم ودقيقه
    ولكن الجامع الصحيح روح مؤلفه وسمير فؤاده ومشروع حياته الذي أودع فيه علمه وإبداعاته ومكث في تصنيفه السنوات الطوال
    فلا بد من الحث على تدقيق النظر فيه وفي كلام شراحه فكم ترك الأول للآخر

    فكيف إذا أضيف إلى ذلك أن صاحبه وضعه على طريقة الغموض والإلغاز في كثير منه
    فهو المولع بالخفيات عن الجليات وبالغامضات عن الواضحات

    أسأل الله لي ولكم التوفيق والزيادة من كل خير
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: حلُّ لغز البخاري (الجامع الصحيح)، أما زال دينا على الأمة ؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع رائع بالفعل , و اشعر بهذا في بعض الاحيان
    فهلا بدأت في وضع ما لفت نظرك و لم يوفه الفتح , و تكون هذه بداية لمدارسة و تعلم من مشايخ النادي و جزاكم الله خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: حلُّ لغز البخاري (الجامع الصحيح)، أما زال دينا على الأمة ؟؟

    نعم يا شيخنا الفاضل، وجزاك الله خيرا على هذا التنبيه .
    ومن جهة اللغة كذلك أيضا وجدت فيه كثيرا من الإشكالات التي لم أر أحدا تعرض لها .
    ومن أسباب ذلك في الفتح خاصة أن الحافظ ابن حجر لا يشرح كل ألفاظ المتن، وإنما يعلق على بعض المواضع دون بعض، اعتمادا - لعله! - على كثرة الشروح الموجودة في عصره.
    وأغلب ظني أن شرح ابن الملقن لو اكتمل طبعه لوجدنا فيه حلا لكثير من الإشكالات.
    هذا فضلا عن المستخرجات والكتب المفقودة !
    والله المستعان.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: حلُّ لغز البخاري (الجامع الصحيح)، أما زال دينا على الأمة ؟؟

    الأخ الحبيب أمجد بارك الله فيه
    اذهب إلى قواعد البيانات والفهارس ثم انظر ماذا ترى
    انظر هنا مثلا
    http://libback.uqu.edu.sa/ipac20/ipa...file=ara#focus

    ثم إني أحثّ على دعوة العضو الكريم (مسافر وحدي) كان الله معه
    (فهلا بدأت في وضع ما لفت نظرك و لم يوفه الفتح ...).
    ثم إني لا أقول: (ولم يوفه الفتح ولا الدراسات المفردة في القديم والحديث)؛ لصعوبة الإحاطة بكل ذلك .. ولكننا نقتصر على "الفتح" ... ثم إنه لا يمكنني أن أقول أنّ ما يعتقده البعض أنّه لم يوفّ بعد، أنه لم يوفّ على التحقيق .. فالتعميم والإطلاق في كثير من الأحيان يثير اشكالات .. لذا أعجبني تقييد العضو الكريم (مسافر وحدي) كان الله معه: (ولم يوفه الفتح).
    وهذه كلمة لي: "لا هجرة بعد الفتح"
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=5257
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  5. #5

    افتراضي رد: حلُّ لغز البخاري (الجامع الصحيح)، أما زال دينا على الأمة ؟؟

    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: حلُّ لغز البخاري (الجامع الصحيح)، أما زال دينا على الأمة ؟؟

    بارك الله فيكم وشكر لكم

    ولا شك من ضرورة الاقتصار على الفتح أو الشروح المطبوعة أو التي ييسهل الوقوف عليها منها
    فلا شك أن في بعض الشروح المخطوطة والمفقودة كشرح السراج البلقيني (لم يكمله) فوائد وتنبيهات وحل إشكالات
    ومن حيث اللغة فشرح المجد صاحب القاموس لعله يفي ببعض الغرض
    وأغلب ظني أن شرح ابن الملقن لو اكتمل طبعه لوجدنا فيه حلا لكثير من الإشكالات.
    هل تقصد المطبوع في 36 مجلد في وزارة الأوقاف القطرية ؟!

    ومن جهة اللغة كذلك أيضا وجدت فيه كثيرا من الإشكالات التي لم أر أحدا تعرض لها .
    ومن أسباب ذلك في الفتح خاصة أن الحافظ ابن حجر لا يشرح كل ألفاظ المتن، وإنما يعلق على بعض المواضع دون بعض، اعتمادا - لعله! - على كثرة الشروح الموجودة في عصره.
    هل يدخل فيها اختيارات البخاري اللغوية وتفسيراته ونقله عن بعض أهل اللغة؟
    وهل للبخاري منهج واضح المعالم في المسائل اللغوية من خلال تصرفاته ؟ وهل كتب في ذلك أحد ؟
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: حلُّ لغز البخاري (الجامع الصحيح)، أما زال دينا على الأمة ؟؟

    هذا مثال على موضع لم أجد فيه من كلام الحافظ ما يشفي الغليل:
    لماذا رجح الشيخان رواية وهيب على رواية القطان

    وفي هذا الموضوع مشاركات قيمة من الإخوة في الكشف عن بعض تصرفات البخاري الإسنادية
    وفي المشاركة التاسعة منه تصرف من البخاري لم أهتد لمعرفة وجهه حاول أخي محمد بن عبد الله توجيهه:
    قف على دقة البخارى فى تعليل الأخبار فى صحيحه

    ولعله يدخل فيما نحن بصدده _إذا اقتصرنا على الفتح_ موضوع الشيخ الفقيه: الأحاديث المعلقة التي وصلها ابن رجب ولم يقف على وصلها الحافظ
    وبعض المواضيع على الشبكة

    هذا على عجالة ولي عودة إن شاء الله وفي انتظار مشاركاتكم وإفاداتكم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: حلُّ لغز البخاري (الجامع الصحيح)، أما زال دينا على الأمة ؟؟

    (ولا شك من ضرورة الاقتصار على الفتح أو الشروح المطبوعة أو التي ييسهل الوقوف عليها منها).

    هذا العبارة من حيث الصياغة لا تخلو من سقط وتحريف فيما يظهر (ابتسامة)
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: حلُّ لغز البخاري (الجامع الصحيح)، أما زال دينا على الأمة ؟؟

    سقط إيه يا عم أشرف
    أنا صرت أخاف أكتب كلمتين على بعضهم
    لعلك تذكر موضوعي: أريد أن أحفظ هذا الكتاب لتنحل عقدة لساني

    ولا شك من ضرورة الاقتصار على الفتح
    إلى هنا سليم إن شاء الله
    أو الشروح المطبوعة
    يعني أو الاقتصار على الشروح المطبوعة ومنها الفتح
    أو التي ييسهل الوقوف عليها منها
    يعني لأن بعض الشروح المطبوعة صعب الوقوف عليها كشرح ابن الملقن مثلا
    يسهل بتحتانية واحدة مفتوحة (ابتسامة)
    هذه حاشية على كلامي (ابتسامة)
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: حلُّ لغز البخاري (الجامع الصحيح)، أما زال دينا على الأمة ؟؟

    بارك الله فيك أخي الحبيب أمجد (ابتسامة)
    أذكر موضوعك ولي فيه مشاركة
    وبالنسبة لعبارتك وما أبديته من رأي، فإني أرى أن الأقرب إلى الصواب (إن شاء الله تعالى) أن يقال:
    أنه ما من شك في (خطأ) الاقتصار على "الفتح" وغيره من كتب الشّروح عند تناول المباحث العلميّة المتنوّعة في "صحيح الإمام البخاري" رحمه الله تعالى، والله أعلم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: حلُّ لغز البخاري (الجامع الصحيح)، أما زال دينا على الأمة ؟؟

    آ فهمت الآن
    لكن كان مرادي كما فهمته من كلام الاخ مسافر وتأكيدك له:
    أن ما أذكره من بعض تصرفات البخاري التي لم أفهم وجهها شرطها أن لا يكون توجيهها في الفتح فقط فإذا وجدت في غيره لم يؤثر
    أما ما وجدت له توجيها لكنه لا يشفي الغليل فلا يشترط فيه ذلك

    على كلٍ لا باس لنعد إلى الموضوع إذا اتضحت الأمور بارك الله فيكم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: حلُّ لغز البخاري (الجامع الصحيح)، أما زال دينا على الأمة ؟؟

    بارك الله فيك أخي أمجد
    المهم أنا سعيد لأن الموضوع اتجه اتجاها ايجابيا، بعيدا عن البكاء والخطابة، إلى الكلام في العلم وتناول مسائل علميّة معيّنة تظن أنها لم توفّ بعد، وتسعى أنت بالتعاون مع إخوانك على تجليتها واشباع الكلام فيها، رغبة في اظهار الخفي، وبيان المشكل ... إلخ
    وفقكم الله، ونفع بكم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    8

    افتراضي الأئمة يوصون الطلاب

    كان الأئمة يوصون الطلاب ألاّ يبدؤا بالبخاري وأن يقدموا جامع أبي عيسى الترمذي....لأن الترمذي يوضح وينقد ويبين وينقل ...وأخص من ينقل عنه هو شيخه البخاري لذلك تجد للبخاري كلام ينقله الترمذي لايوجد في أي كتاب من كتب البخاري...
    ثم قال الشيخ:
    ولاتزال إلى اليوم هناك إشكالات لم يتوصل فيها إلى حل...
    بتصرف
    "من أساليب أهل البدع أنهم يردون الأقوال الصحيحة بنقض الاجماع إن وجد وإن لم يوجد فبعدم وجوده"

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: حلُّ لغز البخاري (الجامع الصحيح)، أما زال دينا على الأمة ؟؟

    كان الغرض من الموضوع التنبيه على هذه النكتة أو الحقيقة ولفت النظر إليها لتبحر العقول في بناء معالمها وإبرازها من غير ذكر لبعض الأمثلة حتى لا تقيد العقول وتحدد بالسير على مثالها
    بل المراد ذلك وزيادة عليه
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: حلُّ لغز البخاري (الجامع الصحيح)، أما زال دينا على الأمة ؟؟

    وهذا فتح لبعض الأبواب
    لإعادة النظر عمليا ونظريا

    قال الحافظ في المقدمة ص9:
    "قال الشيخ محيي الدين نفع الله به ليس مقصود البخاري الاقتصار على الأحاديث فقط بل مراده الاستنباط منها والاستدلال لأبواب أرادها ولهذا المعنى أخلى كثيرا من الأبواب عن إسناد الحديث واقتصر فيه على قوله فيه فلان عن النبي صلى الله عليه و سلم أو نحو ذلك وقد يذكر المتن بغير إسناد وقد يورده معلقا وإنما يفعل هذا لأنه أراد الاحتجاج للمسئلة التي ترجم لها وأشار إلى الحديث لكونه معلوما وقد يكون مما تقدم وربما تقدم قريبا ويقع في كثير من أبوابه الأحاديث الكثيرة وفي بعضها ما فيه حديث واحد وفي بعضها ما فيه آية من كتاب الله وبعضها لا شيء فيه البتة وقد ادعى بعضهم أنه صنع ذلك عمدا وغرضه أن يبين أنه لم يثبت عنده حديث بشرطه في المعنى الذي ترجم عليه ومن ثمة وقع من بعض من نسخ الكتاب ضم باب لم يذكر فيه حديث إلى حديث لم يذكر فيه باب فأشكل فهمه على الناظر فيه وقد أوضح السبب في ذلك الإمام أبو الوليد الباجي المالكي في مقدمة كتابه في أسماء رجال البخاري فقال أخبرني الحافظ أبو ذر عبد الرحيم بن أحمد الهروي قال حدثنا الحافظ أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد المستملى قال انتسخت كتاب البخاري من أصله الذي كان عند صاحبه محمد بن يوسف الفربري فرأيت فيه أشياء لم تتم وأشياء مبيضة منها تراجم لم يثبت بعدها شيئا ومنها أحاديث لم يترجم لها فأضفنا بعض ذلك إلى بعض قال أبو الوليد الباجي ومما يدل على صحة هذا القول أن رواية أبي إسحاق المستملى ورواية أبي محمد السرخسي ورواية أبي الهيثم الكشمهينى ورواية أبي زيد المروزي مختلفة بالتقديم والتأخير مع أنهم انتسخوا من أصل واحد وإنما ذلك بحسب ما قدر كل واحد منهم فيما كان في طرة أو رقعة مضافة أنه من موضع ما فأضافه إليه ويبين ذلك أنك تجد ترجمتين وأكثر من ذلك متصلة ليس بينها أحاديث
    قال الباجى وإنما أوردت هذا هنا لما عنى به أهل بلدنا من طلب معنى يجمع بين الترجمة والحديث الذي يليها وتكلفهم من ذلك من تعسف التأويل ما لا يسوغ انتهى
    قلت وهذه قاعدة حسنة يفزع إليها حيث يتعسر وجه الجمع بين الترجمة والحديث وهي مواضع قليلة جدا ستظهر كما سيأتي ذلك إن شاء الله تعالى
    ثم ظهر لي أن البخاري مع ذلك فيما يورده من تراجم الأبواب على أطوار:
    إن وجد حديثا يناسب ذلك الباب ولو على وجه خفي ووافق شرطه أورده فيه بالصيغة التي جعلها مصطلحة لموضوع كتابه وهي حدثنا
    وما قام مقام ذلك والعنعنة بشرطها عنده وإن لم يجد فيه إلا حديثا لا يوافق شرطه مع صلاحيته للحجة كتبه في الباب مغايرا للصيغة التي يسوق بها ما هو من شرطه ومن ثمة أورد التعاليق كما سيأتي في فصل حكم التعليق
    وإن لم يجد فيه حديثا صحيحا لا على شرطه ولا على شرط غيره وكان مما يستأنس به وقدمه قوم على القياس استعمل لفظ ذلك الحديث أو معناه ترجمَة بابٍ ثم أورد في ذلك إما آية من كتاب الله تشهد له أو حديثا يؤيد عموم ما دل عليه ذلك الخبر وعلى هذا فالأحاديث التي فيه على ثلاثة أقسام وسيأتي تفاصيل ذلك مشروحا إن شاء الله تعالى". ا.هـ

    قال ابن رشيد في إفادة النصيح ص 26 معقبا على كلام الباجي:
    " ثم أتبع أبو الوليد هذا الكلام بما كان الواجب عليه تركه.
    قلت وإنما وقع للبخاري رضي الله عنه هذا لما كان عليه من النفوذ في غوامض المعاني والخلوص من مبهماتها والغوص في بحارها والاقتناص لشواردها وكان لا يرضى إلا بدرة الغائص وظبية القانص فكان رضى الله عنه يتأنى ويقف وقوف تخيّر لا تحيّر لازدحام المعاني والألفاظ في قلبه ولسانه فحُم له الحِمام ولم تمهله الأيام لا لما قاله أبو الوليد من قوله الخطأ الذي ضربنا عن ذكره". ا.هـ

    وكلام الباجي الذي ضرب عن ذكره ابن رشيد موجود في كتابه التعديل والتجريح (1/287) قال:
    "ومحمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله وإن كان من أعلم الناس بصحيح الحديث وسقيمه فليس ذلك من علم المعاني وتحقيق الألفاظ وتمييزها بسبيل فكيف وقد روى أبو إسحاق المستملي العلة في ذلك وبينها أن الحديث الذي يلي الترجمة ليس بموضوع لها ليأتي قبل ذلك بترجمته ويأتي بالترجمة التي قبله من الحديث بما يليق بها".ا.هـ
    وهو كلام يستحق أن يضرب عن ذكره
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: حلُّ لغز البخاري (الجامع الصحيح)، أما زال دينا على الأمة ؟؟

    الشيخ امجد ليس انت وحدك من يقول ان صحيح البخاري لا يزال يحتاج إلى خدمة
    فكذلك الشيخ العلامة عبد الكريم الخصير يقول هذا
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: حلُّ لغز البخاري (الجامع الصحيح)، أما زال دينا على الأمة ؟؟

    بارك الله فيك لو نقلت لنا كلام الشيخ وفقه الله لكان حسنا
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: حلُّ لغز البخاري (الجامع الصحيح)، أما زال دينا على الأمة ؟؟

    الشيخ امجد الفلسطيني كلام الشيخ كان في محاضرته (كيف يستفيد طالب العلم من كتب السنة) الجزء الثاني بعد الدقيقة 16
    قام الشيخ يذكر شروح صحيح البخاري (الكرماني, ابن رجب, العيني, ابن جحر) إلى ان قال:
    وما يزال الكتاب -يعني صحيح البخاري- بحاجة إلى مزيد عناية لان الكتاب بحر.. أهـ وهذا في الدقيقة 25
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    Lightbulb رد: حلُّ لغز البخاري (الجامع الصحيح)، أما زال دينا على الأمة ؟؟

    (مزيد عناية)
    في أي جانب؟
    أفي: التحقيق .. شرح المتن .. فقه البخاري "التراجم" .. العلل والصناعة الحديثية .. تحقيق الأسماء .. التبويب والمناسبة .. إلخ ..؟
    الشاهد: الشيخ قد ورد كلامه في "محاضرة" - لم أستمع إليها - .. ومن هنا: فإنّ لكل مقام مقال من الاسهاب أو الاختصار .. فلا فلوم على الشيخ - حفظه الله - من هذه الحيثية ..
    ولكن هنا يَبرز دور المتلقِّي: ماذا استفاد من قول الشيخ حفظه الله - وإني أراه بخير .. بل أجلّه -: (مزيد عناية) ؟
    قول (مزيد عناية) تستطيع أن تضرب به أي كتاب تريد ..

    ينبغي: تحليل الكلام .. لا ترديده (سياسة الببغاء) ..

    الواجب هنا: استفراغ الوسع واستقراء شأن (خدمة صحيح البخاري) قديما وحديثا .. ثم نقوم بتحديد وتعيين وإبراز المواطن التي بحاجة إلى مزيد عناية وخدمة .. وفي ذلك فوائد، منها:
    - حفظ حقوق الأئمّة الكبار الذين انصرفت أعمارهم في خدمة الصحيح - والسُّنّة عموما - ..
    - ترشيد الجهود وصرفها نحو نقاط محدّدة ..
    - تعيين وحصر وفهرسة النقاط والجزئيات التي بحاجة إلى إلقاء الضوء "البحثي" عليها ..
    - وضع خطة زمنية لإنجاز هذه النقاط ..

    ثم: إنه ينبغي الالتفات إلى: أنّ مَن يزعم أن "صحيح البخاري" (بالمدلول الشمولي): (لا زال دَينا على الأمة)، أو (بحاجة إلى مزيد عناية)، ثم يدلّل على قوله ذلك: بعدّة مسائل "فرعية" متناثرة، بحاجة: إلى إعادة نظر أو تحقيق أو بيان مشكل أو دراسة .. فلا شك - من جهة النظر -: أنه قد أجحف إجحافا عظيما بالجهود السابقة التي تواردت على خدمة "الصحيح" .. وذلك لأنّ عدة مسائل متناثرة لا تنهض بحال إلى تقرير أن "صحيح البخاري" كيت وكيت .. بل إنّ غاية هذه المسائل المتناثرة، أن تجرنا إلى قول: لا زالت بعض المواضع في "الصحيح" بحاجة إلى دراسة ..

    المهم يا إخوان، الغرض من المشاركة: إضعاف شوكة الخائضين في الأئمّة، لا سيّما الحافظ ابن حجر، فلم يريدوا بشرحه خيرا، بل نكّلوا به تنكيلا، وأغاروا على صاحبه إغارة، وهو الحافظ بحق وصدق .. فمَن منكم رأى مثل ابن حجر في العصور المتأخّرة؟!
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: حلُّ لغز البخاري (الجامع الصحيح)، أما زال دينا على الأمة ؟؟

    الاخ اشرف محمد كنت اتمنى لو انك قبل ان تكتب ما كتبت رجعت إلى محاضرة الشيخ واستمعت لها
    علماً باني ذكرت حتى في دقيقة بدء كلامه عن شروح البخاري وفي دقيقة قال تلك الكلمة حتى اختصر على الجميع الوقت

    وهذه محاضرة الشيخ مكتوبة
    http://www.khudheir.com/ref/1640/****
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •