تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: هل يجوز جمع بين الصلاتين بدون عذر ؟هل صح عن عمر أنه من كبائر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    68

    افتراضي هل يجوز جمع بين الصلاتين بدون عذر ؟هل صح عن عمر أنه من كبائر

    هل يجوز جمع بين صلاتين بدون عذر ؟هل صح عن عمر أنه من الكبائر

  2. #2

    افتراضي رد: هل يجوز جمع بين الصلاتين بدون عذر ؟هل صح عن عمر أنه من كبائر

    أخى الفاضل هذه المسئله فيها خلاف للعلماء وأصل المسئلة حديث بن عباس : صلى رسول الله صلى الله عليه و سلم الظهر والعصر جميعا بالمدينة في غير خوف ولا سفر وقال بن عباس حين سئل لم فعل ذلك أراد أن لا يحرج أحدا من أمته والحديث رواه مسلم وغيره ولعل فى هذا النقل تبين المذهب الأقوى فى المسئلة
    قال الأمام النووى فى شرحه على مسلم
    قوله في حديث بن عباس صلى رسول الله صلى الله عليه و سلم الظهر والعصر جميعا بالمدينة في غير خوف ولا سفر وقال بن عباس حين سئل لم فعل ذلك أراد أن لا يحرج أحدا من أمته وفي الرواية الأخرى عن بن عباس أن رسول الله صلى الله عليه و سلم جمع بين الصلاة في سفره سافرها في غزوة تبوك فجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء قال سعيد بن جبير فقلت لابن عباس ما حمله على ذلك قال أراد أن لا يحرج أمته وفي رواية معاذ بن جبل مثله سواء وأنه في غزوة تبوك وقال مثل كلام بن عباس وفي الرواية الأخرى عن بن عباس جمع رسول الله صلى الله عليه و سلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولا مطر قلت لابن عباس لم فعل ذلك قال كي لا يحرج أمته وفي رواية عن عمرو بن دينار عن أبي الشعثاء جابر بن زيد عن بن عباس قال صليت مع النبي صلى الله عليه و سلم ثمانيا جميعا وسبعا جميعا قلت يا أبا الشعثاء أظنه أخر الظهر وعجل العصر وأخر المغرب وعجل العشاء قال وأنا أظن ذاك وفي رواية عن عبد الله بن شقيق قال خطبنا بن عباس يوما بعد العصر حتى غربت الشمس وبدت النجوم وجعل الناس يقولون الصلاة الصلاة فجاء رجل من بني تيم فجعل لا يفتر ولا ينثني الصلاة الصلاة فقال بن عباس أتعلمنيبالسنة لا أم لك رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء قال عبد الله بن شقيق فحاك في صدري من ذلك شيء فأتيت أبا هريرة فسألته فصدق مقالته هذه الروايات الثابتة في مسلم كما تراها وللعلماء فيها تأويلات ومذاهب وقد قال الترمذي في آخر كتابه ليس في كتابي حديث أجمعت الأمة على ترك العمل به إلا حديث بن عباس في الجمع بالمدينة من غير خوف ولا مطر وحديث قتل شارب الخمر في المرة الرابعة وهذا الذي قاله الترمذي في حديث شارب الخمر هو كما قاله فهو حديث منسوخ دل الإجماع على نسخه وأما حديث بن عباس فلم يجمعوا على ترك العمل به بل لهم أقوال منهم من تأوله على أنه جمع بعذر المطر وهذا مشهور عن جماعة من الكبار المتقدمين وهو ضعيف بالرواية الأخرى من غير خوف ولا مطر ومنهم من تأوله على أنه كان في غيم فصلى الظهر ثم انكشف الغيم وبان أن وقت العصر دخل فصلاها وهذا أيضا باطل لأنه وان كان فيه أدنى احتمال في الظهر والعصر لا احتمال فيه في المغرب والعشاء ومنهم من تأوله على تأخير الأولى إلى آخر وقتها فصلاها فيه فلما فرغ منها دخلت الثانية فصلاها فصارت صلاته صورة جمع وهذا أيضا ضعيف أو باطل لأنه مخالف للظاهر مخالفة لا تحتمل وفعل بن عباس الذي ذكرناه حين خطب واستدلاله بالحديث لتصويب فعله وتصديق أبي هريرة له وعدم انكاره صريح في رد هذا التأويل ومنهم من قال هو محمول على الجمع بعذر المرض أو نحوه مما هو في معناه من الأعذار وهذا قول أحمد بن حنبل والقاضي حسين من أصحابنا واختاره الخطابي والمتولي والروياني من أصحابنا وهو المختار في تأويله لظاهر الحديث ولفعل بن عباس وموافقة أبي هريرة ولأن المشقة فيه أشد من المطر وذهب جماعة من الأئمة إلى جواز الجمع في الحضر للحاجة لمن لا يتخذه عادة وهو قول بن سيرين وأشهب من أصحاب مالك وحكاه الخطابي عن القفال والشاشي الكبير من أصحاب الشافعي عن أبي إسحاق المروزي عن جماعة من أصحاب الحديث واختاره بن المنذر ويؤيده ظاهر قول بن عباس أراد أن لا يحرج أمته فلم يعلله بمرض ولا غيره والله أعلم

  3. #3

    افتراضي رد: هل يجوز جمع بين الصلاتين بدون عذر ؟هل صح عن عمر أنه من كبائر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلّ على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد
    شكرا على قبول عضويتى فى مجلسكم العلمى .
    والف شكر على طرح هذا الحديث والحمد لله الذى جعل من العلماء من هو متمسك بسنة النبى المختار محمد صلى الله علية وآلة وسلم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: هل يجوز جمع بين الصلاتين بدون عذر ؟هل صح عن عمر أنه من كبائر

    أثر عمر ررر: «الجمع بين الصَّلاتين من غير عذرٍ من الكبائر»:
    أخرجه عبدالرزاق (1/535) وابن أبي شيبة (8338) والبيهقي في الكبرى (3/169)، من طريق أبي العالية الرِّياحي عن عمر رضي الله عنه نحوه.

    وقد أُعِلَّ بالانقطاع؛ وأن أبا العالية لم يسمع من عمر، كما نقل البيهقي عن الشَّافعي ذلك وتابعه.
    واستدرك عليه الذَّهبي في المهذَّب (4948) عليهما فقال: «بلى سمع منه».
    وفي العلل ومعرفة الرجال لعبدالله بن أحمد (2/521): «قلتُ لأبي: أبوالعالية الرِّياحي سمع من عمر؟ قال: يقولون ذاك».
    وفي التَّهذيب لابن حجر (1/610): «قال ابن المديني: أبوالعالية سمع من عمر..».
    وأخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره (3/932) والبيهقي في الكبرى (3/169) من طريق أبي قتادة العدوي عن عمر رضي الله عنه نحوه.
    قال البيهقي عقبه: «أبو قتادة العدوي أدرك عمر رضي الله عنه، فإن كان شهده كتب فهو موصولٌ، وإلَّا فهو إذا انضمَّ إلى الأوَّل صار قويًّا».
    وجزم بصحَّته الحافظ ابن كثير في تفسيره (1/485) فقال: «إسنادٌ صحيحٌ».
    وقد رُوِي مرفوعًا إلى النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم، ولا يصحُّ. كما قال البيهقي (3/169) وغيره.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: هل يجوز جمع بين الصلاتين بدون عذر ؟هل صح عن عمر أنه من كبائر

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    الدولة
    Libya
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: هل يجوز جمع بين الصلاتين بدون عذر ؟هل صح عن عمر أنه من كبائر

    وجزم بصحَّته الحافظ ابن كثير في تفسيره (1/485) فقال: «إسنادٌ صحيحٌ»

    .
    مقصوده الجمع لا يجوز وليس الصلاة لعذر أو غير عذر ؟
    .
    القصد من الكبائر هو الجمع غير شرعي . وفارق بين الجمع وبين الصلاة لعذر ؟ ولو من غير عذر ؟
    .
    فخرج الجمع منهي عنه لمجرد يجمع بين الصلوات ؟
    وحديث ابن عباس هو عند مسلم والحاكم ولعله عند البخاري في الصحيح !
    فالشاهد مجرد الجمع هو المنهي عنه ؟
    ولفظ
    "من غير عذر من الكبائر" يعني تنزيها فهو من كبائر المخالفات للسنة لأن الجمع مجرد ينوي يجمع ولو من غير عذر لفوات مصلحة المسلمين
    وليس يجمع يريد السنة ولو من غير مطر أو ريح أو خوف.
    .
    وقال "
    وقد أعل بالانقطاع
    ! يعني مجهول والسند هكذا منقطع.
    ويجزمون بصحة الحديث ! بوجود مجهول أو أكثر ! معناه اشتباه التراجم ولهذا جزم بن كثير ؟
    لا يجزمون إلا لوجود المجهول وبيان ترجمته الصحيحة.
    .
    قوله :
    واستدرك عليه الذَّهبي في المهذَّب (4948) عليهما فقال: «بلى سمع منه».
    يفضي للقول بأن الذهبي تابع طرق الحديث في الأسانيد ؛ فهو أميرهم كما في كتابه الميزان.
    خلاصته
    الانقطاع بالمجهولين تم ترجمتهم ورفع الاشتباه عنهم بغيرهم فوجب حجب غيرهم واشهارهم هم بالسماع أو الرواية ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •