تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 38

الموضوع: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    السؤال : هل يجوز الرقية عن طريق شريط كاسيت؟

    جواب الشيخ الألباني : هل يجوز الآذان ؟ هل يجوز الإقامة ؟ إن كنت في شك حتى أجاوبك وإن كنت تعلم أنه لا يجوز فالجواب هو هو لا يجوز
    ولذلك أنا قلت في بعض المناسبات نظن الله أعلم إن كان الخبر صحيحا أن الآذان الموحد أحيانا على الأقل يذاع من شريط فإن كان هذا الخبر صحيحا فأنا أقول أخشى
    أن يأتي يوم يصلي الناس وراء كاسيت


    الشريط رقم 616 من أشرطة الهدى والنور السؤال السابع الدقيقة 31: 49

  2. #2

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    جزاك الله خيرا ونفع بك.

    للباطل صولة عند غفلة أهل الحق

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    رأيت امرأة (بحجابها الكامل) ومعها زوجها وأخوها وكان المعالج لها يضع سماعة الأذن في رأسها ويشغل لها القرآن وبعد دقائق ظهر المرأة علامات المس وتكلم الجن بلهجة بلدهم الأصلي ولم يفهم لهتجته إلا أخوها وتكلم بأشياء ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    جزى الله من شكرني ومن قرأ الموضوع وانتفع به خيرا .
    وللأخ أيوب : أتعب ويشكر غيري !! ـ ابتسامة ـ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيوب المصري مشاهدة المشاركة
    رأيت امرأة (بحجابها الكامل) ومعها زوجها وأخوها وكان المعالج لها يضع سماعة الأذن في رأسها ويشغل لها القرآن وبعد دقائق ظهر المرأة علامات المس وتكلم الجن بلهجة بلدهم الأصلي ولم يفهم لهتجته إلا أخوها وتكلم بأشياء ..
    لو كانت الطريقة صحيحة ومشروعة ومؤثرة لخنس الشيطان وخرج وهو ما يرجى من الرقية وكما حصل مع الصحابة الذين رقوا المعتوه الذي في القيود ! .
    فإذا حصل العكس وصرع الشيطان المريض وآذاه دل ذلك على خلل في الرقية .
    والله أعلم .
    وجزاك الله خيرا .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    نرى و الله اعلم بجوازها
    فمن تبنى ان الرقية اجتهادية بعضهم يرى بجوازها لان الرقية عن طريق سماع شريط او ما شابه تأثر في الجني الذي سكن الجسد لسحر او لعشق او غير ذلك
    و قد جربنا هذا مرارا و نفع و الحمد لله
    فبما انها تأثر فيه و تضعفه و لا نرى مانعا شرعيا من سماع الرقية فهي جائزة
    فالرقية هي كذلك بمثابة الدعاء و لما دعا موسى ربه اجابه الله تعالى بقول : قد اجيبت دعوتكما. الاية
    اي دعوة موسى و هارون و لكن هارون لم يدع الله ... قال اهل العلم لانه قال امين خلف موسى اي اللهم اجب
    مثل ما تسمع دعاء حتى في التلفاز مثلا فتقول خلفه امين
    لكن هناك استثناء .. فالرقية المسموعة لا تأثر في كل الحالات
    مثلا ذكر ابن القيم رحمه الله في كتابه الطب النبوي رقية اللديغ بالفاتحة
    فذكر ان الافعى لما غضبت نفثت بروحها الخبيثة ذلك السم .. فعندما يأتي الراقي بروحه الطيبة و يقرأ القرآن و ينفث بريقه فيعمل هذا عمل الترياق المضاد لسم الافعى

    و الله اعلم
    قولي يحتمل الخطأ كما يحتمل الصواب
    فما كان من صواب فمن الله وحده و ما كان من خطأ فمني و من الشيطان

    و بارك الله في صاحب الموضوع فهو موضوع مهم خاصة في عصرنا هذا
    من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا
    كنا جبالا في الجبال و ربما ** سرنا على موج البحار بحارا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بيرم الغانمي مشاهدة المشاركة
    نرى و الله اعلم بجوازها
    فمن تبنى
    ان الرقية اجتهادية بعضهم يرى بجوازها
    أخي الكريم .
    ما هي الرقية ؟
    وجزاك الله خيرا .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله : الرقى بمعنى التعويذ ، والاسترقاء طلب الرقية ، وهو من أنواع الدعاء

    و ذكر الامام السيوطي ان الرقية لا تجوز الا عند اجتماع ثلاث شروط و هي :
    ان تكون بكلام الله تعالى و بأسمائه و صفاته ، و ان تكون بلسان عربي و بما يعرف معناه ، و ان تعتقد ان الرقية لا تأثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى ..

    و قد ذكر الكثيرون تفسيرها و لا اختلاف في اقوالهم فنكتفي بهذا القدر

    و فيكم بارك الله اخي الغالي
    من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا
    كنا جبالا في الجبال و ربما ** سرنا على موج البحار بحارا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بيرم الغانمي مشاهدة المشاركة
    قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله : الرقى بمعنى التعويذ ، والاسترقاء طلب الرقية ، وهو من أنواع الدعاء

    و ذكر الامام السيوطي ان الرقية لا تجوز الا عند اجتماع ثلاث شروط و هي :
    ان تكون بكلام الله تعالى و بأسمائه و صفاته ، و ان تكون بلسان عربي و بما يعرف معناه ، و ان تعتقد ان الرقية لا تأثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى ..

    و قد ذكر الكثيرون تفسيرها و لا اختلاف في اقوالهم فنكتفي بهذا القدر

    و فيكم بارك الله اخي الغالي

    الرقية من التعوذ والدعاء بمعنى أنها عبادة فهل المسجل يؤدي العبادة ؟
    بارك الله فيك .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    مثلا : انا عندما قرأت الدعاء (الرقية) و سجلته قمت بالعبادة التي ذكرت وهي الدعاء و كانت نيتي ان يشفي به الله كل مصاب

    فيأتي احدهم و يسمعه فهل في هذا حرج ؟
    من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا
    كنا جبالا في الجبال و ربما ** سرنا على موج البحار بحارا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    مع العلم انه بالتجربة نافع
    من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا
    كنا جبالا في الجبال و ربما ** سرنا على موج البحار بحارا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بيرم الغانمي مشاهدة المشاركة
    مثلا : انا عندما قرأت الدعاء (الرقية) و سجلته قمت بالعبادة التي ذكرت وهي الدعاء و كانت نيتي ان يشفي به الله كل مصاب

    فيأتي احدهم و يسمعه فهل في هذا حرج ؟

    بمعنى يجوز تسجيل الأذكار والأدعية النبوية المقيدة بزمان ومكان وعلة ويكفي في فعلها فتح المسجل . أليس كذلك ؟
    وللتوضيح .
    حينما يريد المسلم الدخول للبيت يكفيه تشغيل جواله الذي فيه تسجيل لدعاء الدخول فيسمعه وكفى .
    وحينما يريد الأكل يشغل الهاتف أو المسجل ليقول بسم الله فإذا شبع شغل الهاتف ليقول " الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة "
    وإذا رأى عدوا فيشغل الهاتف ويسمع دعاء ملاقاة العدو " اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم .".
    وهكذا في كل الأدعية .
    أليس كذلك ؟

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    اخي تمثيلك ليس في محله

    انت لم تسأل نفسك لماذا يشغل المسجل ؟
    في الادعية التي ذكرت انت مثل دعاء الدخول الى المنزل و الخروج من المنزل و غيره .. هذه على الانسان ذكرها بلسانه لانه تخصهو هي ادعية يسيرة يمكن حفظها

    اما الرقية فهي تستعمل للعلاج .. فمثلا يأتينا مريض لا يجيد القراءة
    لا يمكنه لا قراءة الاذكار و لا قراءة القرآن .. و المرضى كثيرون و احيانا لا يشفى المريض من اول مرة ... فلا نستطيع ان نرقيه رقيات متتالية لضيق الوقت .. فنعطيه برنامجا علاجيا .. و بما انه لا يجيد القراءة فنأمره بسماع الرقية ... و نفعت بحمد الله
    احيانا اعطي فقط سماع اية الكرسي لا غير
    و حدثت هذه القصة مع الشيخ وحيد بالي ان رجلا مسحورا فذهب الى كل السحر في كل البلدان و كان ثريا و لكن كل ما ذهب لساحر عجز عن فك السحر بالسحر حتى التقى بالشيخ في مصر و قص عليه قصته مع السحرة .. فأمره بسماع اية الكرسي و حسب ما اذكر اسبوعين .. فلما عاد وجده قد شفي تماما

    سماع القرآن عبر الاشرطة جائز و لا حرج في هذا كذلك سماع الدروس الصوتية جائز و لا حرج في هذا
    فعندما يسمع القرآن يتأثر الجني .. و هناك اخت سمعت درس للشيخ محمد مختار الشنقيطي فخرج الجن لسماعه ذلك الدرس ..

    فهل نأمر المريض بعدم سماع القرآن ؟؟ حتى يشفى ؟؟ لان القرآن يأثر في الجني و هذه تصبح رقية فلا يجوز سماعها عبر الشريط .. ؟؟!!!
    و الرقاة ينتقون الايات و الادعية لذلك تكون الرقية اقوى تأثيرا من مجرد سماع القرآن ..

    لكن للاسف المرضى عندما يسألون العلماء او حتى طلاب العلم ربما يسألون بطريقة خاطئة .. فنحن لم نتخذ الرقية عبر الاشرطة منهجا .. لكننا نستعملها عند الحاجة مثل ما قلت لك .. و لا نرى حرجا في هذا فكما ذكرت سماع القرآن عبر الشريط جائز

    فلا تمثل سماع الرقية بتشغيل الشريط عند الذكر ... فهذا تمثيل خاطئ

    و بارك الله فيك .. و نعوذ بالله من خلاف يسد باب الانصاف
    من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا
    كنا جبالا في الجبال و ربما ** سرنا على موج البحار بحارا

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بيرم الغانمي مشاهدة المشاركة
    اخي تمثيلك ليس في محله

    انت لم تسأل نفسك لماذا يشغل المسجل ؟
    في الادعية التي ذكرت انت مثل دعاء الدخول الى المنزل و الخروج من المنزل و غيره .. هذه على الانسان ذكرها بلسانه
    لانه تخصه

    وقراءة المريض الرقية على نفسه أليست تخصه أيضا ؟



    و نعوذ بالله من خلاف يسد باب الانصاف
    أخي الكريم نحن نتحاور كإخوة ليتضح للمتابع الكريم الحق في هذه المسألة المهمة وما دمنا نلتزم الحوار العلمي الأخوي فسينتفع الجميع من الحوار .


    وجزاك الله خيرا .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    نعم الرقية تخصه لكنها سبب علاج و ليست ذكرا توقيفيا -ابتسامة-

    يعني ان النبي صلى الله عليه وسلم حدد ذكرا معينا في عدة مواضع ..
    لكن الله تعالى قال : و ننزل من القرآن ما هو شفاء و رحمة للمؤمنين و لا يزيد الظالمين الا خسارا .
    قال اهل العلم المفسرين ان "من" لبيان الجنس و هو القرآن

    و ربما ندخل هنا في موضوع اعجازي في القرآن و قد سبق و ذكرته في صفحتي على الفايس بوك ..

    سأخصص له موضوعا في هذا المنتدى ان شاء الله

    لماذا قال تعالى ولا يزيد الظالمين الا خسارى .. و لا يستفيدون منه كالمؤمن
    قال الله تعالى في اية اخرى :
    و إذا قرأت القرآن جعلنا بينك و بين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا.

    فلا يستفيدون منه و سأذكر السبب في الموضوع الذي سأطرحه حول الاعجاز

    فأنت بقولك و هل الرقية لا تخص المريض ؟ قد حدت عن الاجابة
    لاني قد ذكرت لك اننا نأمر من لا يجيد القراءة بسماع الرقية اما من اجاد القراءة فنأمره بقراءة القرآن .

    ان كان العبد الامي الذي لا يجيد القراءة لا يجوز له سماع الرقية في ظل غياب الرقاة و قلتهم و حتى ان كثروا ففيهم الدجالون و فيه الذين لا يجيدون الرقية على ضوابطها ...الخ

    و حتى ان كان يجيد القراءة فلا حرج عليه ان يستمع الى الرقية او الى اي سورة من سور القرآن

    كما ذكرت لك هذه تجربة ناجحة

    و اراك تقول بأن الرقية توقيفية .. اذن فالخلاف بيننا في الاصل قبل الفرع
    فأنا أرى بأن الرقية اجتهادية ما لم تخرج عن ضوابط الشرع

    والله اعلم

    اما عن النقاش
    نعم ارى ان النقاش هادف و لهذا السبب شكرتك في اول تعليق و اشكرك مرة اخرى
    فمهما اختلفنا فالمودة تبقى بيننا .. و قلت اعوذ بالله من خلاف يسد باب الانصاف
    ما قصدك و لكني قصدت نفسي قبلك .. فكم من خلاف حُكِّم فيه الهوى على الكتاب و السنة و اغلب هذا يفعله الجهلة و المنافقون نسأل الله ان لا نكون منهم
    و اني لأراك ذو علم و ادب و حسن خلق فلا اخشى ان لا يُنصف قول احدنا -ابتسامة-
    من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا
    كنا جبالا في الجبال و ربما ** سرنا على موج البحار بحارا

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بيرم الغانمي مشاهدة المشاركة
    نعم الرقية تخصه

    أخي الكريم لابد للنقاش العلمي أن يكون منضبطا وإلا ستنزع منه العلمية فيكون جدلا وضياعا للأوقات .

    ففي البداية عللَ جنابك الكريم خطأ تمثيلي للأذكار وقياسها على الرقية بأنها تخص المريض مما يعني أن الرقية لا تخصه ! .
    ثم ترجع وتقول نعم الرقية تخصه ! .
    وبذلك خرج تعليلك من النقاش .

    ثم مسألة كون الأذكار التي في المسجل وردت في السنة فعلى قولك وقولي أنها توقيفية أو أنها لم ترد في السنة وإنما من اجتهاد المسلم نفسه فهي اجتهادية .
    فعلى كلا الوجهين أنا وأنت نتفق أن الرقية عبادة لأنها من الدعاء المقيد بعلة الاستشفاء من المرض .
    وكذلك اتفقنا أنها من الدعاء الذي يخص المريض نفسه فكيف تجيز أن يدعو المريض لنفسه من خلال مسجل ! ولا تجيز له أن يدعو لنفسه بالأدعية النبوية من المسجل !.
    بمعنى . الدعاء التوقيفي والاجتهادي كلاهما عبادة تخص المريض فلِمَ هذا التفريق بينها ؟! .
    وهناك سؤال سأطرحه بعد معرفة جوابك على ما تقدم .

    قولك :لكنها سبب علاج و ليست ذكرا توقيفيا -ابتسامة-
    أخي الكريم .
    الأذكار النبوية التوقيفية المقيدة أيضا لها أسباب وعلل ينتفع بها المسلم في دنياه كما ينتفع من الرقية التي هي عبادة في شفاء أمراضه بمعنى لا فرق بين الأذكار النبوية التوقيفية وبين الدعاء الاجتهادي " الرقية الاجتهادية " لكون الجميع فيها منافع دنيوية للمسلم .
    فحينما يذكر المسلم دعاء دخول المنزل فهو قد أدى عبادة الذكر والدعاء وفي نفس الوقت حصل على فضيلة منع دخول الشيطان المنزل وهي منفعة دنيوية .
    وحينما يرقي المسلم نفسه برقية توقيفية أو اجتهادية .
    فإنه قد أدى عبادة الدعاء وفي نفس الوقت يحصل على فضيلة الشفاء من مرضه وهي منفعة دنيوية .
    فلا فرق بين الأدعية التوقيفية ذات العلة المقيدة وبين الرقية بنوعيها من ناحية حصول المنافع الدنيوية وبالتالي يخرج تعليلك "
    لكنها سبب علاج " من النقاش .

    قولك :

    فأنت بقولك و هل الرقية لا تخص المريض ؟
    قد حدت عن الاجابة
    لاني قد ذكرت لك اننا نأمر من لا يجيد القراءة بسماع الرقية اما من اجاد القراءة فنأمره بقراءة القرآن .

    وأما حيدتي عن الإجابة عن بعض ما تتفضل به فلأنني أناقش كلامك نقطة نقطة لكي نصل إلى نتيجة ولا نتشعب بالجواب ولو رددتُ على كل ما تكتبَه فلن يدري المتابع عن أي شيء نتحاور .
    ولذلك أرجو منك أن لا تتشعب بالإجابة ليكون النقاش متسلسلا ومركزا .

    قولك
    :
    اما عن النقاش
    نعم ارى ان النقاش هادف و لهذا السبب شكرتك في اول تعليق و اشكرك مرة اخرى
    فمهما اختلفنا فالمودة تبقى بيننا .. و قلت اعوذ بالله من خلاف يسد باب الانصاف
    ما قصدك و لكني قصدت نفسي قبلك .. فكم من خلاف حُكِّم فيه الهوى على الكتاب و السنة و اغلب هذا يفعله الجهلة و المنافقون نسأل الله ان لا نكون منهم
    و اني لأراك ذو علم و ادب و حسن خلق فلا اخشى ان لا يُنصف قول احدنا -ابتسامة-
    بارك الله فيك .
    وإني لأرجو معك حوارا نافعا ليس في هذا الموضوع فحسب بل في غيره من مواضيع الرقية .
    والله أعلم .


    وجزاك الله خيرا .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    كلام جميل

    اولا عندما قلت انها تخصه .. بينت في الفرق بينها و بين الذكر عند دخول المنزل و غيره مما ورد في السنة
    لا يمكن لاحد ان يذكر مكانك فيسقط عنك
    لكن يمكن لاحد ان يرقيك و يدعو لك
    نرجع هنا لاعظم اسباب الشفاء كما ذكر الله تعالى و هو القرآن
    و نعود لقصة موسى و هارون .. قال تعالى : قد اجيبت دعوتكما مع ان هارون لم يدع
    وهذا استدل به لجواز قول امين خلف من يدعو من خلال التلفاز او الراديو او غيره

    كذلك الرقية

    كنت قد سألتك .. هل يجوز سماع القرآن من خلال الاشرطة ؟ الاجابة ستكون "نعم" و لا اشك في ذلك
    بغض النظر عن المستمع .. فإن كان به مس او سحر او غيره ... فهل نحرم عليه سماع القرآن من خلال الاشرطة ؟ لان فيها تأثيرا على الجني ؟

    ارجو ان تجيبني على هذه النقطة ثم نكمل بقية النقاش

    و بارك الله فيك
    من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا
    كنا جبالا في الجبال و ربما ** سرنا على موج البحار بحارا

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بيرم الغانمي مشاهدة المشاركة
    كلام جميل
    أنت أجمل .
    ويعني ذلك أنك توافقني عليه .


    اولا عندما قلت انها تخصه .. بينت في الفرق بينها و بين الذكر عند دخول المنزل و غيره مما ورد في السنة
    لا يمكن لاحد ان يذكر مكانك فيسقط عنك
    ولماذا لا يمكن للمسجل القيام بذلك ما دام الشيطان سيسمعه فيفر ولا يدخل المنزل ! .
    سؤال أول مهم أحب أن أرى إجابتك .


    لكن يمكن لاحد ان يرقيك و يدعو لك
    نعم أخي يمكن لأي مسلم أن يرقيك ويدعو لك ولكن هل يمكن أن يكون هذا الأحد آلة كالمسجل فيرقيك ويدعو لك ؟ !
    والسؤال الثانيهو : هل الآلة تؤدي العبادة ( الرقية والدعاء ) ؟


    نرجع هنا لاعظم اسباب الشفاء كما ذكر الله تعالى و هو القرآن
    و نعود لقصة موسى و هارون .. قال تعالى : قد اجيبت دعوتكما مع ان هارون لم يدع
    هل الذي دعا هو ( موسى ) مسلم حي حاضر أم مسجل ! .
    وهذه نقطة البحث أخي الكريم .
    الذي دعا وقام بالفعل مسلم حي حاضر فقياسك فعل موسى على المسجل خاطئ أخي .


    كنت قد سألتك .. هل يجوز سماع القرآن من خلال الاشرطة ؟ الاجابة ستكون "نعم" و لا اشك في ذلك
    نعم يجوز لأن الفعل هنا هو الاستماع وهو فعل المستمع وهو كفعل القارئ الذي يقرآ من الكتاب.
    فلا نقول للقارئ من الكتاب أنه كتب ما يقرآه كما لا نقول للمستمع للقراءة أو الدرس من الآلة أنه قرأ أو خطب وإنما استمع .
    لأن الفعل هنا هو الاستماع والقراءة وهما من كسب المسلم وليس المسجل أو الكتاب ! ..
    أما الرقية فإنها قراءة سور وأدعية على موضع المرض فهي لا تتحقق إلا بالقراءة المباشرة من مسلم حي حاضر .
    وأيضا فإن الرقية ليست مجرد القراءة فقط إنما يجب أن تتوفر معها نية القارئ وحضور قلبه وانكساره بين يدي ربه ليحصل الانتفاع بها وإلا فلن ينتفع المريض بها إن لم يتوفر ذلك والمسجل لا تتوفر فيه كل هذه الأمور لأنه آلة .
    فقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال "
    ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه "
    فإن كان المسلم ذو القلب الغافل عن دعائه لا يستجاب له فكيف بمن جعل المسجل يدعو له ويرقيه !! .
    وجزاك الله خيرا .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    بوركت

    سؤالك الاول
    ولماذا لا يمكن للمسجل القيام بذلك ما دام الشيطان سيسمعه فيفر ولا يدخل المنزل ! .
    سأترك الاجابة للموضوع القادم الذي سأكتبه و سأبين فيه كيف يمكن للانسان المخلوق من طين و هو شكل من اشكال المادة على مواجهة الشيطان تلمخلوق من نار و هو شكل من اشكال الطاقة .. و سأفصل في ذلك و ابسط قدر المستطاع .. و عند كتابته سأراسلك ان شاء الله كي تقرأ الموضوع و نتناقش فيه مناقشة ايجابية يستفيد منها القارئ -ابتسامة-

    سؤالك الثاني
    هل الاية تؤدي العبادة ؟ الرقية و الدعاء
    من سجل المقطع كتب له اجر العبادة .. و الالة او الصوت الخارج من الالة يؤدي الغرض و هو العلاج.

    سؤالك الثالث:
    قياس فعل موسى على المسجل خاطئ ..

    لم امثل ما فعله موسى بالمسجل من هذا الباب
    بل هو استنباط لحكم التأمين خلف الشيخ الذي يدعو في التلفاز او المسجل او غيره و هل أثاب على هذا ام لا .. و هو ليس قولي فقط بل هو حكم قال به اهل العلم و لا اعلم ان كان هناك خلاف ام لا في التأمين خلف التلفاز او المسجل او الراديو او غيره ...

    كلامك الاخير سأركز فيه على كلمة او جملة واحدة لا غير :
    وأيضا فإن الرقية ليست مجرد القراءة فقط إنما يجب أن تتوفر معها نية القارئ وحضور قلبه وانكساره بين يدي ربه ليحصل الانتفاع بها وإلا فلن ينتفع المريض بها إن لم يتوفر ذلك والمسجل لا تتوفر فيه كل هذه الأمور لأنه آلة .

    و من قال لك انه لم يحصل النفع ؟ نحن جربنا و نفع بفضل الله ... فهل لديك تجربة فشلت من حيث النفع ؟
    و المسجل لا يدعو انما سجل المقطع بنية الراقي الشفاء لكل من يستمع و سأبين كيف ذلك في الموضوع القادم الذي سأكتبه ان شاء الله
    من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا
    كنا جبالا في الجبال و ربما ** سرنا على موج البحار بحارا

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بيرم الغانمي مشاهدة المشاركة
    بوركت

    سؤالك الاول
    ولماذا لا يمكن للمسجل القيام بذلك ما دام الشيطان سيسمعه فيفر ولا يدخل المنزل ! .
    سأترك الاجابة للموضوع القادم الذي سأكتبه

    أخي الكريم .
    أخبرتك من البداية أننا سنصل إلى ما ينفع المتابع الكريم إن التزمنا النقاش العلمي الأخوي .
    ومن أصول النقاش العلمي إكمال النقاش حول الموضوع المطروح والإجابة على أسئلة المناقش التي تخص نقطة البحث .
    وأما ترك الإجابة من طرف . فإما أن يكون لضعف الحجة أو لأن الحق مع الطرف الآخر .
    فأجب أخي الكريم على السؤال كي نواصل النقاش .



    وجزاك الله خيرا .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •