تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 34 من 34

الموضوع: الأشاعرة و الحنابلة قبل فتنة ابن القشيري ....... كيف كانوا و كانت العلاقة بينهم ؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: الأشاعرة و الحنابلة قبل فتنة ابن القشيري ....... كيف كانوا و كانت العلاقة بينهم ؟

    سيدي العزيز ابن الرومية :
    أرجو قبل أن تتفضّل بالكتابة أن تتذكّر أنك تخاطب خلوصي ! فخاطبه على تقريراته هو في محالّ بحثه هو ! فيمن يتّهمهم هو ممن لا يمشي على قدم سلف السلف ! مهما بدا صحيحًا ذكر تفاصيل تكلم فيها السلف لضرورة لا يمكن لمن بعدهم أن يتذرّع بها للاستمرار فيما نحن فيه من الجدال ! بله إنشاء المزيد من المقالات و الأبحاث ! بله التخصص الجامعي في مزيد تشريح لعقائد الأئمّة العظام كذلك الذي أراد بيان " عقيدة العز " برسالة دكتوراة ! فأراد الله به الخير فأراه رؤيًا - و لا تكاد رؤيا المؤمن تخطيء و قد اقتربت الساعة - يهتف به هاتف : و هل انتهيت من إصلاح عقيدتك - أي إيمانك - قبل أن تبحث في إيمان الإمام - بل سلطان العلماء - !؟!
    فلا تركب يا سيدي كغيرك موجة رد التهمة عن المعاصرين بذكر مناهج السالفين ! و إلا اتهمناك بالاضطراب ألست أنت القائل :
    أما الأشاعرة المعاصرون من اهل الاصلاح فلا شك ان افضل ما فيهم هو تجنبهم كثرة الخوض في مسائل الكلام و وعيهم بضررها و اثرها السيئ في تفريق الأمة و اولوية الخوض فيما تحته عمل من الاصلاح العملي و الاخلاقي..و هذ بحد ذاته مطلب سلفي قد يتفوقون فيه على كثير ممن يدعي السلفية و لا يفقه هذا المقصد..و الله أعلم



    ثم يا سيدي الحبيب :
    خيالك واسع جدًا في ربط الأمور ببعضها ربطًا أدبيًا ! فأنت مثلًا لا تفتأ تذكر أرسطو لإرهابنا ! فلعلّ هذا يفيدكم أستاذي :
    http://tafsir.net/vb/showpost.php?p=124741&postcount=4

    فبالله عليكم :
    إذا رأيتموني صححتُ تصوّرا عارضًا في جزئيةٍ يذكرها أخ كريم .. كما رأيتم , فلا تحرفوا سير الموضوع .. فالسير فيه طويل طولَ الزمان بيننا و بين ابن القشيري !؟!
    و قد امتلأ بالأشواك و الحفر لضعف الإيمان ! ألم تسمع قول أستاذي ذي الاستبصار :
    " إن ميزان الحب في الله و البغض في الله قد اختلّ في التاريخ ضدّ كفة الحب "

    و بارك الله فيكم و سدد كم و زاد من حبكم لي لأجله و في سبيله !

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: الأشاعرة و الحنابلة قبل فتنة ابن القشيري ....... كيف كانوا و كانت العلاقة بينهم ؟

    ايــــــــــه يا سيدي خلوصي و كيف أنساك؟ ...يعلم الله انك من القلة الذين ما زلت اتذكرهم كما لو اننا عشنا فترة سجن في ابو زعبل...اخوة لم تلدهم لك امك...
    لكنك سيدي و ما زلت اقولها لك مذ عرفتك و الله اسأل ان يسددني ...انك كما تنقد مقابليك بحق ان حويصلتهم لا تتسع لاسم الجماعة...فكذلك هم ينتقدونك بحق ان حويصلتك لا تتسع كما يجب لاسم السنة...كما تدعوهم بحق ان يجعلوا من الحق جامعا لنا...هم يدعونك بحق ان لا يضيع الحق من بيننا...
    أما خيالي سيدي...فقد يفاجئك ان اخبرتك اني كنت ممن لم يكن يفهم باي حال كيف ينكر كل السلف على هذا التأثر..كنت اظنهم مبالغين...حين كان يقول ابن المبارك انه يقدر ان يحكي كلام النصارى و اليهود و لا يستطيع ان يحكي كلام هؤلاء المتأثرين بأرسطو و يقول لأحدهم على منطقك اتحسبك خاليا منه سبحانه كنت اظنها فلتة خيال منه و حسب...و حين كان يقول ابراهيم ان فتنة هؤلاء على الأمة اخوف عنده من فتنة الأزارقة ...كنت احسبه مبالغا في الزجر و حسب...و حين كان يقول الشافعي لأن يلقى المرء الله بكل ذنب خير من ان يلقاه بهذا الذي احيا علم ارسطو جذعة...كنت احسبه قد اغرق في عزلته و لم يكن يرى فضلا لغير فنه...
    حتى اتى اليوم الذي اصبحت ارى فيه اثر ارسطو هذا في العقائد فأصبح شغف الناس في ان يبحثوا عما لم يكلفوا و يتعمقوا فيما لا قبل لهم بعلمه...وهو الذي جعلهم يستبطنون ان لهم علم ما لا يعلم...رأيت اثر هذا الأخطبوط في الفقه حتى رمى بأهله الى التقليد او الابتداع...فانفص الفقه عن واقع الناس و معاناتهم حتى ما عاد يحمل حوائجهم و لا يساير مصالحهم...فغبي من يظن ان تنحية الشرع عن واقع الناس من صنع الحكام بين ليلة و ضحاها...أتلفت يمينا و أرى أثر هذا التنين الذي حذر من تتبع سننه المصطفى صلى الله عليه و سلم و قد أكل نصف الهمم ...و اورث في تربية الناس اغترارا جماعيا بما يعلم...و اورث الاستبداد و الشح و اغترار كل ذي رأي برأيه...و ما ذلك الا لما في مقدماته التي شعر بها السلف من اول يوم من التلبيس و التدليس و التحكم في التصور و التصديق بما لم ياذن به الله...و اتلفت يسارا قبل قرون و ارى من كانوا خلفنا قد تحرروا من هذا الطاغوت منذ قرون و لا سلف لهم كسلفنا...وعابوه اشد من عيب سلفنا...مع انه نتاج سلفهم...و قاموا بأمر الدنيا على الأقل اذ علموا الأغلال التي فيه ...
    و انا اكلمك الآن ارى اثر هذا الطاغوت في اختلال ميزان الحب الذي تنعاه...هذا الميزان الذي تذكره..سبب اختلاله هو هذا سيدي..حجر الضب هذا الذي دخلته اليهود و النصارى فدخلناه ...هذا الذي اعمى الأبصار فاتبع عمى في الصدور و الاحساس تابع للتصور...لا ينفكان...هذا المنطق الملعون الذي يفترض الاطلاق في خلق الله و يتحكم فيه بما لا يدان لبشر ان يجزم به...فاورث الاطلاق في موازين الولاء و البراء حتى صار اصله سلفيا و نتاجه ارسطيا و كان مصداق قول النبي صلى الله عليه و سلم في هذه الأمة ان السيف ان وضع فيها فلن يرفع الا ان يشاء الله...
    كم تريدني ان أتخيل يا ايها الشيخ الفاضل ؟؟ لا أدعو الا الى العدل...ان نعود الى الكتاب و السنة حقا و صدقا في انفسنا...ان كنت لا احب ان استبطن اقوال ابن تيمية و لا ابن القيم و لا ابن قدامة في العودة الى الكتاب و السنة وحدهما مع ان هؤلاء من خيرة المسلمين ..فكيف تجيز لي ان أستبطن قول ارسطو و اتباعه ثم تسأل عن الميزان المختل؟؟
    والله سبحانه قد بين في كتابه انهم ما اختلفوا الا من بعد ما جاءتهم البينة...فلنقتصر على البينة الله يرضى عليكم...تعلم ما البينة ..؟؟ قال الله قال رسوله...و انا زعيم ان كل سلفي يذبح عند هذا المسعى قول ابن تيمية و قول من كان..فلا يقول بذاته و لا يقول مستو بحد ..بل و يسكت عن كل هذا الأمر و لا يدخل اليه ..بل و يدعو كل من يعرف و يحب ان لا يدخل اليه بل و ينهى الناس عنه...لكن ليسكت المقابلون ...و لا يذكروا ما لا علم لهم به من الافتراء على الله من استلزام التركيب و التبعيض و الانتقال و غيرها ..و ليتركوا الناس تشتغل بما تحته عمل ...و بالفقه و الحديث و اللغة و الفيزياء و اصناف العلوم ...و لتقفل هذا الباب بمرة ...و هذا هو العدل...
    نقول كما قال الامام الرازي جميعا: في الاثبات نقرأ استوى على العرش...و في النفي نقرأ ليس كمثله شيء...فان لم تكفنا كما كفت سلفنا و اصر اولئك على التركيب و التبعيض مما ليس لهم فيه سلف الا ارسطو و شيعته..فلا ينتظروا من هؤلاء ان يسكتوا عما لم يسكت عنه سلفهم من الحد و الذات و الجهة ...
    و الله اعلم و احكم
    من أجمل ما قرأت في الحب:
    "وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس عبدي المؤمن، يكره الموت وأكره مساءته"

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: الأشاعرة و الحنابلة قبل فتنة ابن القشيري ....... كيف كانوا و كانت العلاقة بينهم ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الرومية مشاهدة المشاركة
    ايــــــــــه يا سيدي خلوصي و كيف أنساك؟ ...يعلم الله انك من القلة الذين ما زلت اتذكرهم كما لو اننا عشنا فترة سجن في ابو زعبل...اخوة لم تلدهم لك امك...
    و يعلم الله أنني أبادلك الشعور نفسه .. بل إن محبتي لك عندي لا تزول بزوال محبتك لي ! لأنها ليست مقايضة
    بسّ يا زلمة , يا أمير ! ! ! :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الرومية مشاهدة المشاركة
    لكنك سيدي و ما زلت اقولها لك مذ عرفتك و الله اسأل ان يسددني ...انك كما تنقد مقابليك بحق ان حويصلتهم لا تتسع لاسم الجماعة...فكذلك هم ينتقدونك بحق ان حويصلتك لا تتسع كما يجب لاسم السنة...كما تدعوهم بحق ان يجعلوا من الحق جامعا لنا...هم يدعونك بحق ان لا يضيع الحق من بيننا...
    أما خيالي سيدي...
    ما بعرف شو بدّي إلّك !؟!
    صاير عم تحكي على كيفك بالرد ! و لا كأننا عم نكتب و نرجو حضرتك ! يعني و الله متل مت بنؤول بالعامية : هيييييييييييييي يييييه ماشي الزلمة و لا بيفهمنا !؟!
    بسّ معليش ! يا ما ساويت الشغلة نفسها أيام المفاهيم التبليغية !؟!
    وئّف هون أحسنلك :

    http://majles.alukah.net/showpost.ph...9&postcount=21

    و لحتى ساعد جنابك عالوءفة رح ذكرك بهادي المعلومة القديمة .. يوم سألني شابّ رأى حزني لقيام دورات في الغرب للتعليم على المناهج الأشعرية و الماتريدية - الشيخ حمزة يوسف الأمريكي و جماعته - :
    هل أنت سلفي ؟ فأجبته :
    أنا عُمَري ّ !؟!

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: الأشاعرة و الحنابلة قبل فتنة ابن القشيري ....... كيف كانوا و كانت العلاقة بينهم ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    سؤال للإخوة جميعًا :

    هل ما نقل من حال الأشاعرة و الحنابلة قبل القشيري يعتبر إجماعًا من الأمّة ؟
    .............. ؟ ...............

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: الأشاعرة و الحنابلة قبل فتنة ابن القشيري ....... كيف كانوا و كانت العلاقة بينهم ؟

    طيب يا سيدي يبدو انه فعلا يجب ان يمر زمن حتى نفهم بعضنا انا و انت و ابو الفداء اكثر مما مضى...منذ ان كنا ثلاثتنا كندماني جذيمة في السجن القديم المفاهيم التبليغية ...و ان كانت المحبة فعلا تجمعنا و لا اجد عليكما اي شيء مع اختلافي معكما...بل اتتبع مقالاتكما و تطوركما و ان لم تعلما كما يتتبع رفقاء السلاح اخبار بعضهم بعضا...
    لكن قبل ان انسحب بهدوء من هنا اقول ان اتفاق الأشاعرة و الحنابلة منذ ان قبل الامام الدارقطني جبين الامام الباقلاني قبل الفتنة كان اجماعا فيما اتفقا فيه دون ما انفردت به الأشعرية من تأويل لصفات الأفعال و دون ما انفردت به الحنابلة من غلو في الاثبات...و لهذا احتج الامام ابن تيمية بهذا الاجماع حين اخرج للفريقين المتنازعين في عهده كتاب ابن عساكر و هو كله في العقائد المتفق بينهما قبل الفتنة و استحسنها الفريقان فلله دره من امام ...
    مع التنبيه ان ما ذكرته عن الشيخ يوسف حفظه الله ان كان خوضا بتأويلات و تفويضات الأشاعرة من التصريح بنفي ظواهر الكتاب فلا و الله لا يحل السكوت عليهم ...لكن ان كانت دعوة الى ما تحته عمل و امرار آيات و احاديث الصفات مع السكوت سكوتا تاما عن الخوض فيها نفيا او اثباتا - و ليس اثباتا فقط كما يحاول البعض ان يدلس ليمرر التفويض البدعي- فلا أرى واجبا على المرء الآن في هذا الباب من التعاون معهم على هذا السكوت و احلف بما شاء الله من الأيمان ان هذا السكوت و الكف عن الخوض و التعاون معهم فيه لهو طريقة السلف المحضة البيضاء التي لا يزيغ عنها الا هالك.. و كلاهما طريقة للسلف و لا تقصر حويصلة احد عن استيعابهما الا من غفل عن ملاحظة وجود المقتضى من عدمه و المقصد من كلامهم و انزال انكار السلف منازله...و الله اعلم و احكم و ادام الله المحبة بيننا جميعا
    من أجمل ما قرأت في الحب:
    "وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس عبدي المؤمن، يكره الموت وأكره مساءته"

  6. #26

    افتراضي رد: الأشاعرة و الحنابلة قبل فتنة ابن القشيري ....... كيف كانوا و كانت العلاقة بينهم ؟



    اخي العزيز خلوصي اتابع كل موضيعك عن كثب ليس لي اي مداخلة متعلقة بموضوعك ولكنني احببت ان اقول لك بانني اقدر شخصيتك النبيلة واكن لك جل احترامي وتقديري ولي عودة اخرى لااشارك في موضوعك
    اخوك نورسي

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: الأشاعرة و الحنابلة قبل فتنة ابن القشيري ....... كيف كانوا و كانت العلاقة بينهم ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورسي مشاهدة المشاركة

    اخي العزيز خلوصي اتابع كل موضيعك عن كثب ليس لي اي مداخلة متعلقة بموضوعك ولكنني احببت ان اقول لك بانني اقدر شخصيتك النبيلة واكن لك جل احترامي وتقديري ولي عودة اخرى لااشارك في موضوعك
    اخوك نورسي
    بارك الله فيكم أخي الحبيب , شجّعني و أسعدني حسن ظنك .. اللهم اجعلني خيرا مما يظنون و اغفر لي ما لا يعلمون .
    و بانتظار مشاركتك التي لن تخيّب الظنون بإذن الله طالما أنّك على اسم أستاذي يا استاذي
    و لا تبتئس ممّا يفعله هذا الحبيب : ابن الروميّة الذي لا يستطيع - حتى و هو في الطريق إلى إزالة الفتن - إلا أن يزرع بعضًا من بذورها هنا و هناك

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: الأشاعرة و الحنابلة قبل فتنة ابن القشيري ....... كيف كانوا و كانت العلاقة بينهم ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الرومية مشاهدة المشاركة
    لكن قبل ان انسحب بهدوء من هنا اقول ان اتفاق الأشاعرة و الحنابلة منذ ان قبل الامام الدارقطني جبين الامام الباقلاني قبل الفتنة كان اجماعا فيما اتفقا فيه
    و هكذا فقد اتفقا مع علم الإمام الدارقطني بأن الإمام الباقلّاني باقٍ على أشعريّته إذا تكلّم و خاض لضرورة عنده أو غير ضرورة كما تكلّم الذهليّ و البخاريّ فاختلفا ! و كما تتكلّم أنت اليوم و كثير من أتباع " الحركة السلفية المعاصرة " كالعزيز الحبيب أبي الفداء .. فتختلفان ! بل كما يتكلّم رموز هذه الحركة فيختلفون حتى في غير مسائل الكلام كنداء الجنّ في الصحراء !
    بل ذهب الإمام إلى أبعد من ذلك فقبّل جبين الباقلّاني !؟!
    أرني اليوم من يفعل هذا ! ثمّ أرني نسبة من هو مستعدّ لاتبّاع شيخ يبادر إلى ذلك من دون أن يتّهمه " طلاب العلوم " بتمييع الدين و ضرورة التوحّد على التوحيد !
    و أمثال الباقلّاني اليوم كثير كثير كثير !


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الرومية مشاهدة المشاركة
    لكن قبل ان انسحب بهدوء من هنا اقول ان اتفاق الأشاعرة و الحنابلة منذ ان قبل الامام الدارقطني جبين الامام الباقلاني قبل الفتنة كان اجماعا فيما اتفقا فيه دون ما انفردت به الأشعرية من تأويل لصفات الأفعال و دون ما انفردت به الحنابلة من غلو في الاثبات...و لهذا احتج الامام ابن تيمية بهذا الاجماع حين اخرج للفريقين المتنازعين في عهده كتاب ابن عساكر و هو كله في العقائد المتفق بينهما قبل الفتنة و استحسنها الفريقان فلله دره من امام ...
    فتفضّل و ضع لنا هذا الكتاب في موضوع مستقلّ , يكون لك شفيعًا يوم القيامة بإذن الله .
    ثمّ راسل الإدارة الموقّرة لإرجاع الرسائل الشموليّة التي أكثر ما فيها من النقل هو عن هذا الإمام !

    ملاحظة للإخوة المشرفين الأحبّة :
    طريق الرجوع إلى ما قبل أيّام ابن القشيري طويلة فأمهلونا و شاركونا و لا تبخلوا بالنصح لله .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: الأشاعرة و الحنابلة قبل فتنة ابن القشيري ....... كيف كانوا و كانت العلاقة بينهم ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    طريق الرجوع إلى ما قبل أيّام ابن القشيري طويلة

    و ليس ذلك فحسب !
    بل هي مليئة بجثث ملايين المقهورين من الشعوب المحرومة ممن يوقظ في قلوبها نور الإيمان الحقيقي الذي يدفعها إلى التضحية بالدنيا لإيصال هذا النور إلى المحرومين في العالم .. ! الذين اشرأبّت أعناق قلوبهم في انتظار المنقذ ! ضاقت عليهم الأرض بما رحبت !
    فلا تغرّنكم الحال الإعلامية الخادعة ! فقد عرفتُ بنفسي - و أنا الذي تأتيني عبارات الإعجاب ! - مدى ضعفي على الحقيقة هنا مثلًا :
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=23585

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: الأشاعرة و الحنابلة قبل فتنة ابن القشيري ....... كيف كانوا و كانت العلاقة بينهم ؟

    قبلة الدارقطني كانت سببا في ضلال جبل كثير من بني آدم
    أبو ذر الهروي تلميذ الباقلاني تمشعر بسبب هذه القبلة , فلما سأله الدارقطني عن سبب تمشعره ذكره بقبلته تلك وأخبره أنه لازم الباقلاني بعدها ولقن عنه المذهب الأشعري !! ثم جاور بمكة وصار موزعا رئيسيا للتمشعر على الحجاج حتى إن بلاد إفريقيا ما عرفت علم الكلام التمشعر إلا بعد هذه القبلة التي هي قنبلة ـ وليست قبلة ـ تفجرت في عقائد أفريقيا كلها !! أبعدها الله من قبلة
    ثم إن إماما آخر كان معاصرا للدارقطني وهو أبو حامد الإسفراييني كان ينهى تلاميذه عن مجالسة الباقلاني !! بل أبعد من ذلك : كان يطرد ويهجر من يبلغه أنه سلم على الباقلاني !!!!!!!!!
    فانظر إلى بعد الفرق بين الرجلين !! الذي يقبل ويقنبل والآخر الذي يهجر ويحذر ويطرد !! هذا خرج من الدنيا سالما , وذاك خرج ولعله يحاسب عن أمم كاملة ضلت بسببه !!!!!!!! السلامة لا يعدلها شيء
    لكن المعاصرين ومن قبلهم غافلون ومتغافلون عن موقف إبي إسحاق بينما يطيرون بموقف الدارقطني , لأن النفوس تتشاكل , وأبو إسحاق نفسه مذكرة لا تشاكل نفوسهم

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: الأشاعرة و الحنابلة قبل فتنة ابن القشيري ....... كيف كانوا و كانت العلاقة بينهم ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
    كلما هممت بالخوض في علم الكلام ...
    خضرني قول تاج العارفين وإمام الطائفتين ...
    أبو القاسم الجنيد حين يقول : ( أقل ما في الكلام [ علم الكلام ] سقوط هيبة الرب عز وجل من القلب ، والقلب إذا عري من الهيبة ، عري من الإيمان ) ، ورد في "سير أعلام النبلاء" للذهبي ، { ج 14 - ص : 67 } ...

    لا يعرف الحق بالرجال *** بل يعرف الرجال بالحق

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: الأشاعرة و الحنابلة قبل فتنة ابن القشيري ....... كيف كانوا و كانت العلاقة بينهم ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منير العطاوي مشاهدة المشاركة
    هذا خرج من الدنيا سالما ,
    !؟!
    الأخ الكريم :
    ربما أخطأتم الطريق - الموضوع - ؟
    فهو للرجوع إلى ما قبل أيام ابن القشيري !

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: الأشاعرة و الحنابلة قبل فتنة ابن القشيري ....... كيف كانوا و كانت العلاقة بينهم ؟


  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: الأشاعرة و الحنابلة قبل فتنة ابن القشيري ....... كيف كانوا و كانت العلاقة بينهم ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    ...
    فتفضّل و ضع لنا هذا الكتاب في موضوع مستقلّ ,

    أين الكتاب يا رجل ؟
    لو كان تأليفًا لانتهى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •