رسالة شكر وتقدير ومحبة إلى أخي الفاضل هشام بن سعد، على هذه المختارات النفيسة.
رسالة شكر وتقدير ومحبة إلى أخي الفاضل هشام بن سعد، على هذه المختارات النفيسة.
بسم الله والحمد الله
أخي الكبير أشرف شكر الله لك حسن ظنك، ورزقنا الله جميعاً إخلاصاً وعملاً مقبولاً، وإلا فالنفوس ضعيفة .
بسم الله والحمد لله
ليس عليه سبحانه حق واجب ..
قال ابن تيمية رحمه الله: يظن جهال العبّاد أنَّ لهم على سبحانه حقاً بعبادتهم .
(الفتاوى 1/ 214)
بسم الله والحمد لله
آخر من روى الموطأ ..
قال ابن تيمية رحمه الله: آخر من روى الموطأ عن مالك هو أبو مصعب وتوفي سنة اثنتين وأربعين ومائتين .
(الفتاوى 1/ 228)
بسم الله والحمد لله
أحاديث الزيارة ضعيفة ..
قال ابن تيمية رحمه الله: أحاديث زيارة قبره صلى الله عليه وسلم كلها ضعيفة لا يعتمد على شيء منها في الدين .
(الفتاوى 1/ 234)
بسم الله والحمد لله
النذر لزيارة قبره عليه الصلاة والسلام وغيره ..
قال ابن تيمية رحمه الله: اتفق الأئمة على أنه لو نذر أن يسافر إلى قبره صلوات الله وسلامه عليه، أو قبر غيره من الأنبياء والصالحين، لم يكن عليه أن يوفي بنذره، بل ينهى عن ذلك .
(الفتاوى 1/ 234-235)
بسم الله والحمد لله
معرفة لغة الصحابة ..
قال ابن تيمية رحمه الله: ومن لم يعرف لغة الصحابة التي كانوا يتخاطبون بها ويخاطبهم بها النبي صلى الله عليه وسلم، وعادتهم في الكلام، وإلا حرّف الكَلِمَ عن مواضعه، فإن كثيراً من الناس ينشأ على اصطلاح قومه وعادتهم في الألفاظ، ثم يجد تلك الألفاظ في كلام الله أو رسوله أو الصحابة، فيظن أن مراد الله أو رسوله أو الصحابة بتلك الألفاظ ما يريده بذلك أهل عادته واصطلاحه ويكون مراد الله ورسوله والصحابة خلاف ذلك .
(الفتاوى 1/ 243)
بسم الله والحمد لله
هل في المسند حديث موضوع ؟ ..
قال ابن تيمية رحمه الله: من قد يغلط في الحديث ولا يتعمد الكذب، فإن هؤلاء توجد الرواية عنهم في السنن
ومسند الإمام أحمد ونحوه، بخلاف من يتعمّد الكذب، فإن أحمد لم يروِ في مسنده عن أحد من هؤلاء .
ولهذا تنازع الحافظ أبو العلاء الهمداني والشيخ أبو الفرج بن الجوزي: هل في المسند حديث موضوع ؟
فأنكر الحافظ أبو العلاء أن يكون في المسند حديث موضوع، وأثبت ذلك أبو الفرج، وبيّن أنَّ فيه أحاديث قد علم
أنها باطلة، ولا منافاة بين القولين .
فإن الموضوع في اصطلاح أبي الفرج، هو الذي قام دليل على أنه باطل، وإن كان المحدّث به لم يتعمد الكذب بل
غلط فيه، ولهذا روى في كتابه في الموضوعات أحاديث كثيرة من هذا النوع، وقد نازعه طائفة من العلماء في كثير
مما ذكره، وقالوا: إنه ليس مما يقوم عليه دليل على أنه باطل، بل بيّنوا ثبوت بعض ذلك، لكن الغالب على ما ذكروه
في الموضوعات أنه باطل باتفاق العلماء .
وأما الحافظ أبو العلاء وأمثاله فإنما يريدون بالموضوع المختلق المصنوع الذي تعمّد صاحبه الكذب، والكذب كان
قليلاً في السلف .
(الفتاوى 1/ 248- 249)
بسم الله والحمد لله
الخضر مات ..
قال ابن تيمية رحمه الله: خضر موسى مات كما بيّن هذا في غير هذا الموضع، والخضر الذي يأتي كثيراً من الناس إنما هو جنيٌ تصوربصورة أنسي أو أنسي كذاب ... وأنا أعرف ممن أتاه الخضر زكان جنياً مما يطول ذكره .
(الفتاوى 1/ 249)
وللشيخ رحمه الله فتوى في حياة الخضر (الفتاوى 4/ 338) وفي (جامع المسائل 5/ 8 و 131) .
بسم الله والحمد لله
شرط أحمد وشرط أبي داود ..
قال ابن تيمية رحمه الله: شرط أحمد في مسنده أجود من شرط أبي داود في سننه .
(الفتاوى 1/ 250)
بسم الله والحمد لله
العمل بالحديث الضعيف ..
قال ابن تيمية رحمه الله: لا يجوز أن يعتمد في الشريعة على الأحاديث الضعيفة التي ليست صحيحة ولا حسنة،
لكن أحمد بن حنبل وغيره من العلماء جوزوا أن يروى في فضائل الأعمال ما لم يعلم أنه ثابت إذا لم يعلم أنه
كذب ... ولم يقل أحد من الأئمة أنه يجوز أن يجعل الشيء واجباً أو مستحباً بحديث ضعيف، ومن قال هذا فقد
خالف الإجماع ... ومن نقل عن أحمد أنه كان يحتج بالحديث الضعيف الذي ليس بصحيح ولا حسن، فقد غلط
عليه، ولكن كان في عُرف أحمد بن حنبل ومَنْ قبله من العلماءأن الحديث ينقسم إلى نوعين: صحيح، وضعيف .
والضعيف عندهم ينقسم إلى ضعيف متروك لا يُحتج به، وإلى ضعيف حسن .
(الفتاوى 1/ 250- 251)
بسم الله والحمد لله
تصحيح الحاكم ..
قال ابن تيمية رحمه الله: أهل العلم بالحديث لا يعتمدون على مجرد تصحيح الحاكم، وإن كان غالب ما يصححه
فهو صحيح، لكن هو في المصححين بمنزلة الثقة الذي يكثر غلطه، وإن كان الصواب أغلب عليه . وليس فيمن
يصحح الحديث أضعف من تصحيحه، بخلاف أبي حاتم بن حبان البستي، فإن تصحيحه فوق تصحيح الحاكم وأجلُّ
قدْراً، وكذلك تصحيح الترمذي والدارقطني وابن خزيمة وابن منده وأمثالهم فيمن يصحح الحديث .
فإن هؤلاء وإن كان في بعض ما ينقلونه نزاع، فهم أتقن في هذا الباب من الحاكم، ولا يبلغ تصحيح الواحد من
هؤلاء مبلغ تصحيح مسلم، ولا يبلغ تصحيح مسلم مبلغ تصحيح البخاري، بل كتاب البخاري أجلُّ ما صنّف في هذا
الباب .
(الفتاوى 1/ 255-256 )
بسم الله والحمد لله
الكامل لابن عدي ..
قال ابن تيمية رحمه الله: الكامل في أسماء الرجال لم يصنّف في فنّه مثله .
(الفتاوى 1/ 271 )
جزاك الله خير الجزاء أخي هشام بن سعد، وقد طبع الجزء الذي تنقل منه أكثر هذه الدرر في رسالةٍ مستقلة تحت اسم ( قاعدة ٌ جليلة في التوسل والوسيلة ) بتحقيق عبدالقادر الأرناؤوط _رحمه الله_.
واصل بارك الله فيك ونفع بك.
بسم الله والحمد لله
بارك الله فيكما أخويَّ الكريمين: ابن رجب وخالد العامري ..
______________________________ ______________________________ __________
قال ابن تيمية رحمه الله: الاعتبار بما رواه الصحابي لا بما فهمه .
(1/ 278) .
جزاك الله خيرا الجزاء ، وبارك فيما خطته يمينك،،،
وانظر
http://www.ahlelathar.com/vb/showthread.php?t=4189
بسم الله والحمد لله
جزاك الله خيرا أخي محمود، ومن دلَّ على هدى فله مثل أجر فاعله ..
بسم الله والحمد لله
أحوال متابعة النبي صلى الله عليه وسلم..
قال ابن تيمية رحمه الله: إذا فعل صلى الله عليه
وسلم فعلاً على وجه العبادة شرع لنا أن نفعله
على وجه العبادة، وإذا قصد تخصيص مكان أو
زمان بالعبادة خصصناه بذلك...
وأما ما فعله بحكم الاتفاق ولم يقصده ... فإذا
قصدنا تخصيص ذلك المكان بالصلاة فيه، أو
النزول لم نكن متبعين، بل هذا من البدع ...
(الفتاوى 1/ 280) .
بسم الله والحمد لله
التعريف عشية عرفة ..
قال ابن تيمية رحمه الله: تعريف ابن عباس بالبصرة وعمرو بن حريث بالكوفة، فإن هذا لما لم يكن مما يفعله سائر
الصحابة، ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم شرعه لأمته، لم يمكن أن يقال: هذا سنة مستحبة، بل غايته أن يُقال:
هذا مما ساغ فيه اجتهاد الصحابة، أو مما لا ينكر على فاعله، لأنه مما يسوغ فيه الاجتهاد، لا لأنه سنة مستحبة سنّها
النبي صلى الله عليه وسل لأمته، أو يقال في التعريف: إنه لا بأس به أحياناً لعارض إذا لم يجعل سنة راتبة .
وهكذا يقول أئمة العلم في هذا وأمثاله، تارة يكرهونه، وتارة يسوغون فيه الاجتهاد، وتارة يرخصون فيه إذا لم يتخذ
سنة، ولا يقول عالم بالسنة: إن هذه سنة مشروعة للمسلمين .
(الفتاوى 1/ 281-282) .