تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 37

الموضوع: فوائد علمية في منظومات شعرية

  1. #1

    افتراضي فوائد علمية في منظومات شعرية

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه والتابعين
    وبعد ،
    فهذا موضوع كتبته في أحد المنتديات ـ وما زلت أكتب فيه ـ رأيت أن أنقله هنا للفائدة ولعل إخواننا يثرونه فيعم النفع إن شاء الله تعالى .
    لا يخفى أن المنظومات سهلة الحفظ قريبة التناول تعين المبتدي وتذكر المنتهي خاصة إذا كانت هذه المنظومات صغيرة يسيرة تجمع فائدة أو مجموعة فوائد يستحضرها الطالب عند الحاجة وتسعفه وقت طلبها .
    وكنت قد جمعت بعضاً من هذه المنظومات اليسيرة من بعض الكتب فأردت أن أضعها هنا لعل الله عز وجل ينفع بها .
    وشرطي أن لا أذكر من الأبيات ما كان ضمن منظومات طويلة وإنما المقصود تلك الأبيات التي قالها مؤلفها جمعاً لفائدة أو تقييداً لشاردة ولذا فإني لا أزيد في الأبيات التي تتضمن فائدة عن ثمانية أبيات إلا في القليل النادر ومن شرطي كذلك أن أوثق ما أذكره بذكر قائله ـ قدر المستطاع ـ وذكر مصدره الذي نقلته منه .
    هذا وثم بعض المنظومات قد تستدعي أن يكون عليها تعقيب أو تعليق فأفعل بإيجاز إن شاء الله تعالى . أما المنظومات التي أرى أنها عديمة الجدوى أو أن فائدتها ليست بذات قيمة فلا أعرج عليها إذ المقصود ما فيه نفع الطالب .
    وأما ترتيب هذه الفوائد فهو كما اتفق ولن يكون له ترتيب خاص حرصاً على الاستمرار ومنعاً للإبطاء .
    هذا وقد أفادني أبو حازم الكاتب ـ جزاه الله خيراً ـ وهو من كتاب ملتقى أهل الحديث بفائدة فقال :
    ومن باب الفائدة هناك كتاب مفيد في هذا الباب وهوكتاب ( الصفحات الناظرة في الأبيات الحاصرة )للشيخ عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم _ رحمه الله _ وقد رتبه أبجدياً على القافية .أهـ
    وكذلك قال عبد الله أبو محمد ـ جزاه الله خيراً ـ وهو من كتاب الملتقى كذلك : وأذكر أن للشيخ أ.د: عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر كتيباً صغير الحجم باسم: أبيات جمع الشتات ط:دار التوحيد بالرياض . أهـ
    ولم أقف على هذين الكتابين .
    وكذا يوجد في ملتقى أهل الحديث موضوع في الغرض ذاته ولكنه خارج عن شرطي ولذا فلم أر مانعاً من كتابة هذا الموضوع هنا كما أثبته هناك . والله المستعان .

  2. #2

    افتراضي الحالات التي يشرع فيهل التعوذ من الشيطان

    لي أبيات جمعت فيها ما وقفت عليه من ذلك قلت فيها :

    واعلم بأن الذكر بالتعوذ === في عشرة من حالنا فلتأخذ
    للنزغ والنهيق والنباح === وفي قراءة وبافتتاح
    وفي الصلاة عند تلبيس أتى === بمسلم له الذي قد أثبتا
    وبالخلاء ثم عند الغضب === وعن وسواس أتى بالريب
    والعاشر الذي مؤخراً بدا === فاذكره دوماً إن قصدت مسجدا

  3. #3

    افتراضي أولو العزم من الرسل ، والأنبياء المذكورون في القرآن

    نظمهم ابن ناصر الدين فقال:
    أولو العزم نوح والخليل بن تارح ==== وموسى وعيسى والحبيب محمد
    ( النجوم الزواهر في معرفة الأواخر لابن اللبودي صـ 75 )

    ونظمهم بعضهم فقال:
    محمد ابراهيم موسى كليمه ==== فعيسى فنوح هم أولو العزم فاعلم
    ( شرح البيجوري على جوهرة التوحيد صـ 145، والتنبيهات السنية على العقيدة الواسطية لعبد العزيز بن ناصر الرشيد صـ 312)


    والأنبياء المذكورون في القرآن والذين يجب الإيمان بأعيانهم خمسة وعشرون نبياً، ذكر في سورة الأنعام في قوله تعالى : " وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه ...." وما بعدها من الآيات ثمانية عشر نبياً، وذكر بقيتهم في سور متفرقة .
    وقد نظمهم بعضهم فقال :
    حتم على كل ذي التكليف معرفة === بأنبياء على التفصيل قد علموا
    في تلك حجتنا منهم ثمانية === من بعد عشر ويبقى سبعة وهمو
    إدريس هود شعيب صالح وكذا === ذو الكفل آدم بالمختار قد ختموا
    ( شرح البيجوري على جوهرة التوحيد صـ 54 )

  4. #4

    افتراضي من ليس من ولد إبراهيم من الأنبياء عليهم السلام

    إبراهيم عليه السلام منه جميع الأنبياء ما عدا ثمانية يجمعهم قول القائل :

    وعنه حاد آدم شيث* الوصي === إدريس نوح هود يونس يصي
    لوط وصالح فذي ثمان === حادوا عن الخليل واستبانوا

    (( كوثر المعاني الدراري ( ج 1 / 391 ) ))

    ـــــــــــــ
    * لا أعلم دليلاً على نبوته .

  5. #5

    افتراضي الأصحاب العشرة المبشرون بالجنة

    نظمهم بعضهم فقال :
    خيار عباد الله بعد نبيها === هم العشر زهر بشروا بجنان
    زبير وطلح وابن عوف وعامر === وسعداه والصهران والختنان

    ونظمهم بعضهم أيضاً فقال :
    خير الصحابة بعد أحمد عشرة === لهم بجنات النعيم بشائر
    عمراه صهراه ابن عوف عامر === سعداه طلحة والزبير العاشر

    ونظمهم بعضهم أيضاً فقال :
    لقد بشرت بعد النبي محمد === بجنات عدن زمرة شهداء
    سعيد وسعد والزبير وعامر === وطلحة والزهري والخلفاء

    ونظمهم السرمري فقال :
    خلفاه سعداه ابن عوف طلحة === خير الصحاب مع الزبير وعامر

    ونظمهم أيضاً الحافظ أبو عبد الله محمد بن ناصر الدين فقال :
    وعشرة خير صحب بالجنات أتى === وعد النبي لهم سرداً بلا خلل
    عتيق عثمان عامر طلحة عمر الز === بير سعد سعيد وابن عوف على

    ونظمهم أيضاً الحافظ أبو الفضل ابن حجر رحمه الله تعالى فقال :
    لقد بشر الهادي من الصحب عشرة === بجنات عدن كلهم قدره علي
    عتيق سعيد سعد عثمان طلحة === زبير ابن عوف عامر عمر علي

    ونظمهم أيضاً فقال :
    لقد بشر الهادي من الصحب زمرة === بجنات عدن كلهم فضله اشتهر
    سعيد زبير سعد طلحة عامر === أبو بكر عثمان ابن عوف علي عمر

    ( النجوم الزواهر صـ 56/57

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    وفقك الله وسدد خطاك

    المسائل التي يجوز فيها الانتفاع بالنجاسة:

    وجاز الانتفاع بالأنجاس في ........... مسائل نظمٌ بعدِّها يفي
    في جلد ميتة إذا ما دُبِغا ........... ولحمها للاضطرار سُوِّغا
    وشحمها تدهن منه البَكْرةُ ........... عظامُها بها تصفى الفضةُ
    وجاز أن تشلى عليها الغلفُ ........... بوَفقهم والحملُ فيه الخلفُ
    ولبن الأتُنِ للسُّعالِ ........... والجلدُ للرئمان فيه جالي
    وغصة تزال بالرياح ........... وبول الادمي للجراحِ
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    علامات البلوغ:
    وكل تكليف بشرط العقلِ .............. مع البلوغ بدم أو حملِ
    أو بمني أو بإنبات الشَّعَرْ............ .. أو بثمانيةْ عَشَرْ حولاً ظَهَرْ
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    78

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في الوقف و الإبتدا في القرآن الكريم
    قال الناظم رحمه الله:
    وَبَعْدَ تَجْوِيدِكَ لِلْحُرُوفِ ******* لاَبُدَّ مِنْ مَعْرِفَةِ الْوُقُوفِ

    وَالاِبْتِدَاءِ ، وَهْيَ تُقْسَمُ إِذَنْ *******ثَلاَثَةً : تَامٌ ، وَكَافٍ، وَحَسَنْ

    وَهْيَ لِمَا تَمَّ: فَإِنْ لَمْ يُوجَدِ****** تَعَلُّقٌ - أَوْ كَانَ مَعْنىً - فَابْتَدِي

    فَالتَّامُ ، فَالْكَافِي ، وَلَفْظاً : فَامْنَعَنْ****** إِلاَّ رُؤُوسَ الآيِ جَوِّزْ، فَالْحَسَنْ

    وَغَيْرُ مَا تَمَّ : قَبِيحٌ ، وَلَهُ *******الْوَقْفُ مُضْطَراًّ ، وَ يَبْدَا قَبْلَهُ

    وَلَيْسَ فِي الْقُرْآنِ مِنْ وَقْفٍ يَجِبْ *******وَلاَ حَرَامٌ غَيْرُ مَا لَهُ سَبَبْ
    وقد نظم الإمام ابن الجزري أبياتِ الوقف والابتداء في منظومته: "طيّبة النشر" بعبارة أوضح ، فأحببت ذكرها للفائدة ، قال :
    وَبَعْدَ مَا تُحْسِنُ أَنْ تُجَوِّدَا******* لاَ بُدَّ أَنْ تَعْرِفَ وَقْفاً وَابْتِدَا

    فَاللَّفْظُ إِنْ تَمَّ وَلاَ تَعَلُّقَا******* تَامٌ ، وَكَافٍ إِنْ بِمَعْنىً عُلِّقَا

    قِفْ وَابْتَدِئْ ، وَإِنْ بِلَفْظٍ فَحَسَنْ *******فَقِفْ وَلاَ تَبْدَأْ سِوَى الآيِ يُسَنّ

    وَغَيْرُ مَا تَمَّ قَبِيحٌ وَلَهُ******* يُوقَفُ مُضْطَرّاً وَيُبْدَا قَبْلَهُ

    وَلَيْسَ فِي الْقُرْآنِ مِنْ وَقْفٍ يَجِبْ *******وَلاَ حَرَامٌٍ غَيْرُِ مَا لَهُ سَبَبْ


    منظومة مراتب الجرح والتعديل
    عند الحافظ ابن حجر (رحمه الله تعالى) في كتابه تقريب التهذيب

    الحَمْدُ للهِ وصلَّى رَبِّي *****على النَّبِيِّ وَآلِهِ والَّصّحْبِ
    وبعدُ : فاسْمَعْ هَذِهِ المَراتِبا*****لل َرْحِ والتَّعْدِيلِ واحْفَظْ دائِبا
    نَظَمْتُ ما أَوْرَدَهُ ابنُ حَجَرَ ***** في أَوَّلِ التَّقْرِيبِ مثلَ الّدُرر
    أوَّلُها صحابَةٌ لأحْمَدَا ***** وبعدُ من توثيقُهم تأكَّدا
    إمَّا بأَفْعلٍ كأوْثقِ الملا ***** أو صِفةٍ كَرّرتها على الولا
    وبَعْدَهُم من أُفردُوا بصِفَةٍ ***** كثقَةٍ أو مُتقِنٍ أو حُجَّةٍ
    ثمَّ يَليهم بعد ذاك من قَصُر ***** عنهم قليلاً كصَدُوق فاعتبرْ
    وبعده صّدُوق لكن قدْ رُمي ***** بسوءِ حفظٍ أو بوَهم فاعْلم
    كذاكَ منْ تَغَيَّروا بآخِرَهْ ***** ومن أتى بِبِدْعَةٍ مُسْتَنْكَرَة
    ثُمّ الذي لمْ يَرْوِ إلاّ ما نَدرْ ***** ولم يُضَعَّف من إمام مُعتَبرْ
    فذاكَ مقبولٌ إذا ما تُوبِعا ***** أوْ لا فليِّن الحديثِ قُوطِعا
    ثمّ يلي مجْهولُ حالٍ بعدَ ذا ***** ثمّ ضَعيفٌ بعدَهُ فَلْيُنْبَذا
    وبعد ذا مجهولُ عيْنٍ ضُعِّفا ***** ثُمَّ الذي بالتَّرك بعدُ وُصِفا
    مُتَّهمٌ بكذبٍ حادي عَشَرْ ***** وبعد ذاك كاذبٌ وهو أشرْ
    فهذه مراتبُ الرُّواةِ قدْ ***** لخّصْتها نظماً فهاك ما تَوَدْ
    مُختتماً بالحمدِ والصلاةِ ***** على النبِيِّ وصحبهِ الثقاتِ


    منظومة أداب البحث

    زين المرصفي 1300هـ
    1يقول زين المرصفي المرتجي**من ربه سلوك خير منهج
    2وبعد حمد مفهم الخطاب**ومرسل الرسول بالصواب
    3عليه منه أفضل الصلاة**وأله وصحبه الثقات
    4فهاك نظما خاليا عن غث**ضمنته مهم فن البحث
    5فقلت راجيا لعفو ربي**معتمدا عليه وهو حسبي
    6إن قلت قولا ذا تمام خبري**إذا نقلت فيه عن معتبري
    7فيطلب التصحيح للنقل إذا**لم تلتزم فيما نقلته لذا
    8أو ادعيت يطلب الدليل**إن كان غير واضح ذا القيل
    9ثم ثلاث للدليل عارضه**منع ونقل مجمل معارضه
    10فأول جزء الدليل مورده**فإن يكن مدللا لا يورده
    11إذ منعه أن يطلب الدليل**وذاك حاصل وفيه قيل
    12والمنع يأتي خاليا عن السند**ومعه وهو الذي به اعتمد
    13فإن يكن مساويا فيدفع**وإن يكن أخص ليس ينفع
    14وبالجواز فيه عقلا يكتفى**وإن أتى عقلا فبالحل صفا
    15والمنع من قبل الدليل غصب**وفيه خلف نحوه لا تصبو
    16والثان إبطال الدليل كله**بشاهد ينبئ عن قبوله
    17فإن خلا عنه فليس يصغى**لقول من قرره بل يلغى
    18لأنه مكابر إلا إذا **كان الدليل واضحا لن ينبذا
    19ولايجوز النقص بالتطويل**ونحوه مثل خفاء القيل
    20إلا خفا التعريف عن معرف**فإن فيه النقض يأتي فاعرف
    21وثالث إقامة الدليل **على خلاف قول ذي التعليل
    22فإن أراد ذا ابتغا المعارضة**فليأت بالخلاف بالمناقضة
    23أو نقضه أو بدليل أخرا**ياتي وفي المقام بحث قررا
    24والمدعى والنقل ليس يمنعا**إلا مجازا فادر ماقد وقعا
    25ثم لدى نهاية المناظرة**وذكر كل منهما ما حرره
    26فعجز مدع دعوا إفحاما**وسائل في عرفهم إلزاما
    27ثم السؤال إن للاستفسار**ياتي فليس مذهب النظار
    28وإن يكن للاعتراض فهو في**ذا الفن مقصود بلا تعسف
    29وتم مارمت فجاء وافيا**بحمد رب العالمين صافيا
    30ومن يصادف هفوة فليصلحا**بعد تأمل لها وليصفحا
    31فقد نظمته على استعجال**مع غربتي عن أهل ذا المجال
    32والحمد لله مع السلام**بعد الصلاة للنبي التهامي
    33محمد وأله والصحب**مارنح القمري فوق القضب

    منظومة أسماء الرسل

    ألا إن إيمانا برسل تحتما **وهم ادم إدريس نوح على الولا
    وهود وصالح لوط مع إبراهيم أتى**كذا نجله إسماعيل إسحاق فضلا
    ويعقوب يوسف ثم يتلوا شعيبهم**وهارون مع موسى وداود ذو العلا
    سليمان أيوب وذو الكفل يونس**وإلياس أيضا واليسع ذاك فاعقلا
    كذا زكريا ثم يحيى غلامه**وعيسى وطه خاتما قد تكملا
    وقد تم نظمي جمع رسل مرتبا**لهم حسب إرسال كما قاله الملا
    عليهم صلاة الله ثم سلامه**يدومان مادام الأراضي وماعلا
    فياربنا فرج كروبي بجاههم**وبالأل والأصحاب ثم الذين تلا

  9. #9

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    إذا صح الحديث فهو مذهبي.

    قال الشيخ العلامة المسند محمد بن سعيد صقر المدني الحنفي في منظومته رسالة المهدي :

    وقول أعلام الهدى لا يعملُ *** بقولنا بدون نص يقبلُ
    فيه دليل الأخذ بالحديثِ *** وذاك في القديم والحديثِ
    قال أبو حنيفة الإمامُ *** لا ينبغي لمن له إسلامُ
    أخذٌ بأقواليَ حتى تعرضا *** على الكتاب والحديث المرتضى
    ومالكٌ إمام دار الهجرةِ *** قال وقد أشار نحو الحجرةِ
    كل كلام منه ذو قبولِ *** ومنه مردودٌ سوى الرسولِ
    والشافعيُ قال إن رأيتمُ *** قولي مخالفا لما رويتمُ
    من الحديث فاضربوا الجدارا *** بقوليَ المخالف الأخبارا
    وأحمد قال لهم لا تكتبوا *** ما قلته بل أصل ذلك فاطلبوا
    فاسمع مقالاتِ الهداةِ الأربعه *** واعمل بها فإن فيها منفعه
    لقمعها لكل ذي تعصبِ *** والمنصفون يكتفون بالنبي
    صلى الله عليه وسلم.

    غوث المكدود ( 1 / 280 ).
    "هذا الشأن شأن من ليس له شأن سوى هذا الشأن"
    شيخ الإسلام الأنصاري

  10. #10

    افتراضي أزواج النبي صلى الله عليه وسلم

    جزاكم الله خيراً كثيراً

    نظمهن بعضهم فقال:
    توفي رسول الله عن تسع نسوة === إليهن تعزى المكرمات وتنسب
    فعائشة ميمونة وصفية === وحفصة تتلوهن هند وزينب
    جويرية مع رملة ثم سودة === ثلاث وست ذكرهن مهذب

    (( حاشية بيجرمي على الخطيب ( ج 1 / صـ 12 ) ونسبها الطهطاوي في نهاية الإيجاز ( صـ 467 ) إلى الحافظ أبي الحسن بن الفضل المقدسي ))

    ونظمهن بعضهم فقال :
    ألا إن أزواج النبي محمد === عليه سلام الله في السر والجهر
    خديجة الكبرى وسودة بعدها === وعائشة أيضاً وحفصة في الإثر
    ورملة أيضاً وهي أم حبيبة === وهند وتدعى أم سلمة عن خبر
    وزينب أيضاً بنت جحش نعدها === كذا زينب بنت الخزيمة فاستقر
    وكنيتها أم المساكين بعدها === جويرية أيضاً صفية يا فخري
    وميمونة الست الجليلة آخراً === تزوجها المختار في سرف فادر
    فهاهن عشر ثم واحدة فكن === لهن محباً تحظ بالبر والأجر
    وقد عقد المختار أيضاً لسبعة === سواهن لم يدخل بهن فخذ شعري
    ( النجوم الزواهر صـ 51 )

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    قال الأهدل في نظم القواعد الفقهية:
    واعـلم بأن سبب التخفيف ............. في الشرع سبعة بلا توقيف
    وذلك الإكـراه والنسيان ............. والجهل والعسر كما أبـانوا
    وسـفر ومـرض ونقص ............. فهذه السبعة فيـما نصـوا
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    179

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    مجموعة الفردوس البريدية لطلبة العلم
    www.al-fr.net
    الإستغفار مفتاح الأقفال

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    من المصنفات في هذا الباب:

    - نظم الفوائد لابن مالك [طبع في مجلة أم القرى بتحقيق سليمان العايد]
    - نظم الفرائد للمهلبي [طبع في العبيكان بتحقيق عبد الرحمن العثيمين]
    - قلائد الفوائد وشوارد الفرائد للسيوطي [لم يطبع فيما أعلم، ومخطوطته موجودة]
    - عقد الفرائد فيما نظم من الفوائد لعلاء الدين بن عبد الباقي الخطيب [لم يطبع فيما أعلم، ومخطوطته موجودة]
    - الصفحات الناضرة في الأبيات الحاصرة للشيخ عبد السلام بن برجس [طبع بدار الصميعي]
    - أبيات الشتات لعبد الرزاق بن عبد المحسن العباد [كما في المشاركة السابقة]
    - مجموع للشيخ بكر أبو زيد في الضوابط العلمية نظما ونثرا [لم يطبع ولعله لم يكمل]
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    بلد العلم والمعرفة المحروسة
    المشاركات
    289

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    شروط لا إله إلا الله
    للشيخ حافظ حكمي
    وفي شروط سبعة قد قيدة ... وفي نصوص الوحي حقا وردت
    فإنه لم ينتفع قائلها ... بالنطق إلا حيث يستكملها
    العلم والياقين والقبول ... والانقياد فادر ما أقول
    والصدق والإخلاص والمحبة ... وفقك الله لما أحبه

    سلم الوصول
    .::مجالس الأصوليين::.
    مجالس تسعى للخدمة أصول الفقه وتنقيته من الدخيل عليه والارتقاء بطلابه

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا لك ... بارك الله فيك ... غفر الله لي ولك وجميع المسلمين.وجعل عملك هدا في موازين حسناتك.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    قال الشيخ أيمن رشدي سويد في شرحه على الجزرية ذاكرا لأسنان الإنسان:
    ثنيات الفتى ورباعيات***وأنيا الفتى كل رباع
    وأربع الضواحك ثم ست***وست في طواحنها انتفاع
    وأربع النواجذ مال ماض***إذا عرى الفتى منها ارتجاع

  17. #17

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وفقك الله وسدد خطاك

    المسائل التي يجوز فيها الانتفاع بالنجاسة:


    وجاز أن تشلى عليها الغلفُ ........... بوَفقهم والحملُ فيه الخلفُ
    أخي أبا مالك
    الصحيح الغُضف لا الغلف
    قال ابن منظور في اللسان :
    (غضف)....وهي في الكلاب إقبال الأُذن على القفا وكلبٌ أَغْضَفُ وكلاب غُضْف وقد غَضِفَ بالكسر إذا صار مسترخي الأُذن التهذيب التَّغَضُّفُ والتغَضُّنُ والتغيُّفُ واحد ومن ذلك قيل للكلاب غُضْفٌ إذا استرخت آذانها على المحارة من طولها وسَعتها وقال ابن الأَعرابي الغاضِفُ من الكلاب المتكسّر أَعلى أُذنه إلى مقدَّمه والأَغضفُ إلى خلفه والغُضْفُ كلاب الصيْد من ذلك صفة غالبة وغَضَفَ الكلبُ أُذنه غَضْفاً وغَضَفاناً وغَضْفاناً لَواها وكذلك إذا لوتْها الرِّيح وقيل غَضَفها أَرخاها وكسرها
    و الله أعلم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    للفائدة ينظر هنا:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=162568
    كتاب نادر ( المواكب العلية في توضيح الكواكب الدرية في الضوابط العلمية )
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    غفر الله لنا ولك

  20. افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وفقك الله وسدد خطاك

    المسائل التي يجوز فيها الانتفاع بالنجاسة:

    وجاز الانتفاع بالأنجاس في ........... مسائل نظمٌ بعدِّها يفي
    في جلد ميتة إذا ما دُبِغا ........... ولحمها للاضطرار سُوِّغا
    وشحمها تدهن منه البَكْرةُ ........... عظامُها بها تصفى الفضةُ
    وجاز أن تشلى عليها الغلفُ ........... بوَفقهم والحملُ فيه الخلفُ
    ولبن الأتُنِ للسُّعالِ ........... والجلدُ للرئمان فيه جالي
    وغصة تزال بالرياح ........... وبول الادمي للجراحِ

    السؤال:
    سمعت الشيخ محمد بن محمد المختار الجكني الشنقيطي عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية يقرأ هذه الأبيات في شرحه على عمدة الفقه لابن قدامة المقدسي في كتاب الطهارة باب الآنية
    وقال أن جمهور أهل العلم على أن جلد الميتة إذا دُبِغ فإنه طاهر
    والمالكية والحنابلة على خلاف ذلك فيرون أن جلد الميتة نجس سواء دُبِغَ أم لم يُدبَغ
    ثم قال الشنقيطي : " واستثنوا من ذلك .... إلخ "
    ثم قرأ هذه الأبيات الشعرية
    السؤال: من الذين استثنوا ؟؟
    المالكية
    أم
    الحنابلة
    أم
    كلاهما ؟؟؟؟؟
    هذه الاستثناءات العشرة معمول بها في أي مذهب ؟؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •