تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28

الموضوع: الآن نتحد ثم نصفي خلافاتنا لاحقا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    555

    افتراضي الآن نتحد ثم نصفي خلافاتنا لاحقا

    والله إن القلب ليحزن حزنا شديدا ويكاد القلب يدمي دما كمدا على ما نراه الآن من عجائب فيما نراه من بعض المتكلمين والدعاة..هل أحد يختلف في أن العدو الرئيسي للمسلمين هم اليهود المحاربين والكفار الذين يتربصون بنا الدوائر..أنا أقول أن كل مسلم فيه خير سواء كان من العباد الزهاد أو سواء كان من أهل الكبائر..مهما كنا نتخلف فيما بين بعضنا البعض فيجب الآن ترك تلك الخلافات والتوحد يدا واحدة ثم حين الإنتهاء من العدو الموحد لنا جميعا نجلس سويا ونسوي تلك الخلافات ونمحيها حتى نكون شوكة واحدة تنحر أعداء الله تعالى..الأعداء المحاربين للإسلام ينتهجون نهجا خطيرا جدا وهو مبدأ((فرق تسد))..وحقا إذا ما تفرقت وتحاربت فرقتين من المسلمين فحين ذلك يستطيع العدو الرئيسي أن يقضي على أحدهما لإن قوتهم ضعفت بمحاربه بعضها البعض..لذلك يجب علينا أن نكون أذكي من ذلك ونخيب آمال أولئك الأعداء ونتحد سويا ثم بعد ذلك نحل تلك الخلافات ونعيش محبين لبعضنا البعض تحت راية واحدة وهي راية الإسلام العظيمة..لذلك أناشد الجميع حتى نكون صفا واحدا كالبنيان المرصوص حتى نقسم ظهر أعداء الله..فالوحدة الوحدة يا مسلمين..الرجاء قراءة الموضوع بقلب واع ونفس مطمأنه حتى تصل الرسالة...

  2. #2

    افتراضي رد: الآن نتحد ثم نصفي خلافاتنا لاحقا

    الحمدلله وبعد:

    استاذنا المُكرم,

    دعني من بعد الإذن ان اختلف مع هذه النظرة التي اراها لا تستقيم إذ طبقناها على اي مسار لديه كيان حقيقي كالاقتصاد او القانون او اي مجال له هيكلية ومنهجية خاصة به.

    استاذنا المفضال:

    كلمة التوحيد قبل توحيد الكلمة

    هذه لا بد ان تكون نصب الأعين

    فلا يصح ان نقول نتوحد من الشيعة عشان المأرب الفلاني
    ولا يصح ان نقول نتوحد من الصوفية عشان المراد الفلاني
    ولا يصح ان نقول ان نتوحد مع المعتزلة او المتكلمين او الاشاعرة عشان الهدف الفلاني

    فلكلاً منهجه الذي يسعى اليها
    وكلاً هيكليتة الفكرية التي يزن عليها الامور
    وكلاً له اهدافه التي ينشدها والغدر والخذلان وارد اكثر في هذا المسار فالننتبه.

    وهذا يولد تصادم وقت الاجهاز والحسم والحزم. فلهذا الايمان بهذه النظرية اطلاقاً لا تقييداً تضر اكثر من ما تنفع. هذا فيه تبديد جهود ومنه يتم التفرقة الحقيقية خصوصاً وقت جني الثمار ولا يصح هذا.

    وفي الاخير ان سنة التدافع هي للتمحيص قبل التمكين ولابد من هذا كي يأخذ الراية اي راية النصر من يستحقها عن جدارة.

    تقبل تعقيلي ومروري
    وشكراً لكم.
    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  3. #3

    افتراضي رد: الآن نتحد ثم نصفي خلافاتنا لاحقا

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد :
    إن نظرة فاحصة ـ أخي الكريم ـ الى الكلام الذي أوردته ـ بارك الله فيك ـ يبين لك وبجلاء واضح أن ما تتمناه ـ ونتمناه معك ـ لا يمكن أن يحصل لا شرعا ولامنطقا ولاواقعا ، وذلك من وجوه عدة ، سأذكر بعضها:
    ـ الخلاف الذي بيننا وبين الفرق الأخرى ليس خلافا سطحيا بل خلافا في العقائد ، وهذا ما يصعب جدا نظرية التوحد ، مثلا : الشيعة ، هم مع اليهود ضدنا وهذا لا يشك فيه عاقل ولا يخفى على ناقل ، سل إن شئت التاريخ ينبيك عن أحوالهم .
    وخذ مثالا آخر : الصوفية ، عندنا في المغرب وفي باقي الدول الاسلامية المستعمرة ـ أي المستخربة ـ كثير منهم بل جلهم وقف مع المستعمر الغاشم !!!! فكيف نتوحد !!!!!
    ـ وحتى ولو افترضنا تسليما أننا توحدنا شكلا ، فلن نتوحد موضوعا أو جوهرا ، لماذا ؟؟؟ لاختلاف وجهات النظر واختلاف الرؤى والتفسيرات والمراجع وطرق تدبير الأمور ، وحينها سيكون الانقسام الداخلي الذي لن يكلف العدو شيئا على الاطلاق .
    ـ السبيل الوحيد للانتصار على العدو مهما كانت قوته ، سبيل واحد ، وهو التوحد على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلف بفهم سلف هذه الأمة ، أي أن يتخلى أصحاب كل فكر زائف أو مبتدع عن كل ماهم فيه من ضلال ، وحينها سنحقق الشرط الذي ذكره الله في كتابه : إن تنصروا الله ينصركم . وهذه هي الحالة الوحيدة التي نستطيع فيها الانتصار بل تتأكد الغلبة فيها والا .... الحال كما ترى !!!!
    أشكرك لتقبل اختلافي معك ، حفظك ربي من كل مكروه
    والسلام عليكم ورحمة الله
    محب للعلم والعلماء
    https://www.facebook.com/abouelwalide

  4. #4

    افتراضي رد: الآن نتحد ثم نصفي خلافاتنا لاحقا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الوليد الصفريوي مشاهدة المشاركة
    ـ وحتى ولو افترضنا تسليما أننا توحدنا شكلا ، فلن نتوحد موضوعا أو جوهرا ، لماذا ؟؟؟ لاختلاف وجهات النظر واختلاف الرؤى والتفسيرات والمراجع وطرق تدبير الأمور ، وحينها سيكون الانقسام الداخلي الذي لن يكلف العدو شيئا على الاطلاق

    كلام كليم احسن الله اليكم بوركتم.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  5. #5

    افتراضي رد: الآن نتحد ثم نصفي خلافاتنا لاحقا

    أنا لم أقرأ تعليق الإخوان بتدبر ولكن من المعلوم بأن التوحد الجزئي المقيد المضبوط بضوابط الشرع لا بأس فيه ومن ذلك ماسطره الفقهاء في حكم الاستعانة بالمشركين في الحروب مثلاً ومنه أيضاً حلف الفضول الذي حضره النبي وأثنى عليه وهكذا .

  6. #6

    افتراضي رد: الآن نتحد ثم نصفي خلافاتنا لاحقا

    الحمدلله وبعد:

    لي تعليق ورد على القياس المتبع في الكلام أدناه:


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز عبدالرحمن مشاهدة المشاركة
    أنا لم أقرأ تعليق الإخوان بتدبر ولكن من المعلوم بأن التوحد الجزئي المقيد المضبوط بضوابط الشرع لا بأس فيه ومن ذلك ماسطره الفقهاء في حكم الاستعانة بالمشركين في الحروب مثلاً ومنه أيضاً حلف الفضول الذي حضره النبي وأثنى عليه وهكذا .

    في اختلاف شاسع وكبير حينما نقول حلف او هدنة او صلح!!!
    فهذا ينطبق على الاعداء وليس هنالك اي نداء لكي نكون شيئاً واحداً فبتالي القياس باطل.

    وعلى كل حال فإن الهدنة والحلف والصلح له قياسه واحكامه وشروطه وهي كثيرة فلابد من ان ندرك ان السياق من المقيدات, وان ما يُغفر في الوسائل لا يغُفر في المقاصد.

    بوركتم.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    555

    افتراضي رد: الآن نتحد ثم نصفي خلافاتنا لاحقا

    لا يعلم مدى ما قلت إلا من ادمى قلبه مما يرى من حال المسلمين..هذة القضية وهي التوحد مع من يخالفك في العقيدة أنا جربتها لكن ليس من باب أننا عقيدتنا واحدة لكن من باب أني كنت امتص غضب من امامي ووالله لقد فتح الله علي بذلك نقاش وحوار مع أناس انا أعتقد لو من تحدث معهم وحاورهم لما سمعوا له دقيقة وذلك لعلمهم بتشدد الأخرين وعدم قبولهم الحوار بلين مع الطرف الآخر المخالف..إن فهم كلامي هذا جيدا فقد إتضح جزء من الأمر المنشود..

  8. #8

    افتراضي رد: الآن نتحد ثم نصفي خلافاتنا لاحقا

    الوجع موجود والالم موجود ولكن هذا لا يخول لنا الاعذار في الاتحاد مع أُناس اقل ما يقال عنهم بأنهم إزدواجييون!! والاختلاف في الاراء شيء اخر وله مقياس مختلف انما ما نتكلم عنه الآن هو التوحد مع ناس لا يعلمون الفرق بين الثبوتيات والمتغيرات ويخلطون الحابل بالنابل فلا مساحة للاتحاد هنا.
    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: الآن نتحد ثم نصفي خلافاتنا لاحقا

    جزاكم الله خيرا ، وبارك الله فيكم ، وخاصة صاحب المقالة .
    مخططات الأعداء في هذه الأيام ترجع إلى سبعة أمور لا ثامن لها :
    أولا / القضاء على الإسلام .
    ثانيا / تمزيق وحدة الصف العربي والإسلامي ، وإقامة الفوضى والفتن في المجتمعات الإسلامية .
    ثالثا / ثبيت مركز اليهود ، ودعم اليهود بشتى الوسائل .
    رابعا / سرقة خيرات الوطن العربي والإسلامي كما حصل في العراق مؤخرا .
    خامسا / منع التصنيع العسكري للمسلمين ، وبالذات المفاعل النووية .
    سادسا / إقامة القواعد العسكرية للأعداء في أراضي المسلمين .
    سابعا / نشر الرذيلة .
    وجميع التحليلات التي نسمعها ونشاهدها في القنوات الفضائية الإخبارية وغيرها من بعض المفكرين والساسة والعلماء والإعلاميين .... إلخ فضلا عن الإنترنت والمقالات المكتوبة في الصحف والكتب المؤلفة خصيصا للتحذير من الأعداء ،
    كلامهم باختصار لا يخرج عن هذه الأمور والنقاط ،
    ومنذ سنوات عديدة وأنا أحذر الناس من هذه الأمور على منابر مساجد الزرقاء بالأردن ، وكما قيل : خذوا حذركم
    فالأعداء خططوا لكم .
    < فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى الله إِنَّ الله بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ >
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  10. #10

    افتراضي رد: الآن نتحد ثم نصفي خلافاتنا لاحقا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    خذوا حذركم فالأعداء خططوا لكم .
    < فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى الله إِنَّ الله بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ >

    بارك الله فيكم وهذا لا نختلف عليه البتة, وانما الامر ادق وهي مسألة بعيدة المدى كما كونها قريبة المدى. وليس قولنا بعدم التوحد يعني اننا نفرق الصف, فأي الصف هذا الذي سوف ينتصر ويرفع راية النصرة والإباء!!

    هم بالتأكيد من يتبعون الادلة والشريعة الغراء بدون اي مداهنات
    وبدون اي تنازلات
    وبدون اي خنوع ولا ذل ولا يقبلون ان نكون عاراً شناراً في مواقفنا وتصريحاتنا!!

    والتاريخ يثبت ان عدم التنازل وان كلمة التوحيد قبل توحيد الكلمة هي الطريقة الوحيدة لترجع الامة لكرامتها وعزتها كما كانت من ذي قبل ولعلكم تقرؤون سيرة الشيخ ياسين ويوسف بن تاشفين تجدون معاني هذا الامر جلياً وواضحاً.
    وهذا ونسأل الله السداد في القول والعمل.
    وتقبلوا مروري وتعليقي.
    وشكراً لكم.
    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: الآن نتحد ثم نصفي خلافاتنا لاحقا

    لا خلاف على كلمة التوحيد والعقيدة ، وقد ألف بعض الفضلاء كتابا بعنوان : العقيدة أولا لو كانوا يعلمون .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  12. #12

    افتراضي رد: الآن نتحد ثم نصفي خلافاتنا لاحقا

    بورك فيكم وهذا من نرجوه دوماً, والشواهد تغني عن الكلام فإن لهم منهجيتهم ومساعيهم وايديلوجية تمس في العقيدة المظهرة خصوصاً في شأن الولاء والبراء وغيرها الكثير المتكاثر.
    اما ما يحدث في الصف السلفي فنعم لابد ان نتحد ونترك الخلافات جانباً فنحن امام وقت فيه مفارقة الطرق. نسأل الله ان يمكنا في الأرض كما كنا.
    وشكراً لكم.
    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: الآن نتحد ثم نصفي خلافاتنا لاحقا

    على كل حال كما قال خطيب الدنيا بلا منازع عبد الحميد كشك رحمه الله : لو كان البكاء على أحوال المسلمين يجدي لبكينا بدل الدموع دما .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  14. #14

    افتراضي رد: الآن نتحد ثم نصفي خلافاتنا لاحقا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    على كل حال كما قال خطيب الدنيا بلا منازع عبد الحميد كشك رحمه الله : لو كان البكاء على أحوال المسلمين يجدي لبكينا بدل الدموع دما .
    الله المستعان سوف تُقطع رقابنا قبل ان نفيق ونبكي ونذرف الدموع.
    نسأل الله ان يعلي شأن لا اله الا الله محمداً رسول الله في قلب كل مسلم موحد وأن يحق الحق في نفوس هالعالم.
    شكرالله لكم نقلكم السديد.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: الآن نتحد ثم نصفي خلافاتنا لاحقا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    على كل حال كما قال خطيب الدنيا بلا منازع عبد الحميد كشك رحمه الله : لو كان البكاء على أحوال المسلمين يجدي لبكينا بدل الدموع دما .
    هذه الكلمة قيلت من الشيخ كشك رحمه الله في خطبة الجمعة بتاريخ 18 /7 /1975 م ، والخطبة كانت بعنوان : مع يوسف
    عليه السلام رقم < 5 > ، واستمرت الخطبة لمدة ساعة .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  16. #16

    افتراضي رد: الآن نتحد ثم نصفي خلافاتنا لاحقا

    شكرالله لكم على العزوا.
    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: الآن نتحد ثم نصفي خلافاتنا لاحقا

    السلام عليكم
    قد أجاد وأفاد الأخت الماسة القرطبة والأخ أبو الوليد الصفر يوي جزاهما الله خيرا .
    أيها الخفيشي الطيب لازم قولك لا يلزمك أحسن بك الظن .
    أيها الرجل الطيب لازم قولك عدم البراء من أهل البدع والمشركين
    يا يرحمك الله كيف تضع يدك في يد من يقول الله ترك الكون للأقطاب كيف تصافيه كيف تتحد معه ظاهرا ؟
    لازم قولك يرحمك الله موالاة أهل البدع الذين يقولون أن الله في جوف السبع والحمام وما دون ذلك .ولا يلزمك ذلك عندي.
    غالب ظني أنك لا تقصد الإتحاد مع عبدة على والحسين الطعانين في أصولنا ."الشيعة "
    وإن صافيت أنت لن يصفوا هم .
    "ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك "
    وكيف استجرتك عاطفتك يرحمك الله وغفلت عن "وتفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقه"
    لا تزال طائفة .
    يامسكين مشايخ الثورة في مصر لم يتحدوا وهم على نهج واحد فكيف تطلب منهم ومن غيرهم ممن ليس على نهجهم أن يتحد معهم
    لا تنس البراء من البدعة وأهلها " لعن الله من آوى محدثا "
    لا تريد أنت التطبيع مع الروافض أخوك سيطبع معهم فهل ستوافقه أم تختلف معه أم تسكت
    إقرأ تاريخ الجهاد في الأفغان "قال الحويني رحمه الله "لما خرج الروس من أفغانستان إرتدت الفصائل يقتل بعضها بعضا
    كيف من يقول البدوي وباقيتهم يرضي عن من يقول لا إله إلا الله " معنى الكلام
    من قتل جميل الرحمن المجاهد السلفي ؟ إقرأستعرف
    وأحيلك إلى محاضرة "صفحات من الجهاد الأفغاني " لأحد المشايخ الذين جاهدوا عشرين عاما في الأفغان ستعرف حقيقة
    الأمر
    لا أقصد تحطيم فؤادك ولكن لا بد أن تصطدم بالواقع لا تظل تعيش في حلم الوحده
    لا تكون إلا على لا إله إلا الله

    منهج أهل السنة في التربية "التصفية والتربية "
    ليس جمع ثم ثقف ولكن ثقف ثم جمع كما يقول الإمام الألباني رحمه الله
    على هذا الرابط كتاب لا بد أن تقرأه
    التصفية والتربية http://www.rslan.com/book/view-9.html

    أرجوا العفو والصفح على الشدة إن كان هناك .
    والسلام عليكم ورحمة الله

  18. #18

    افتراضي رد: الآن نتحد ثم نصفي خلافاتنا لاحقا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    وإن صافيت أنت لن يصفوا هم .
    "ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك "
    وكيف استجرتك عاطفتك يرحمك الله وغفلت عن "وتفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقه"
    لا تزال طائفة .

    إقرأ تاريخ الجهاد في الأفغان "قال الحويني رحمه الله "لما خرج الروس من أفغانستان إرتدت الفصائل يقتل بعضها بعضا
    كيف من يقول البدوي وباقيتهم يرضي عن من يقول لا إله إلا الله " معنى الكلام
    من قتل جميل الرحمن المجاهد السلفي ؟ إقرأستعرف
    وأحيلك إلى محاضرة "صفحات من الجهاد الأفغاني " لأحد المشايخ الذين جاهدوا عشرين عاما في الأفغان ستعرف حقيقة
    الأمر

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,

    لا هنتم ولا هانت جهودكم استاذنا المُكرم كلام كليم ونقاط في الصميم.

    ودعني اضيف للنقاط نقاطاً اخرى:

    اسد الصحراء عمر المختار من الذي اوشى بمكانه ومن الذي كان يريد التطبيع مع العدو الايطالي الا صوفية ليبيا!!!
    انها مغالطة تاريخية إذ يقول البعض ان عمر المختار كان صوفياً!!!! في فرق بين انسان لديه نزعات صوفية وبين انسان ذو منهجية متصوفة!!!
    عمر المختار تأثر كامل التأثير بالشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب.

    واهم ما في الامر ان ندرك انه لا سبيل ابداً ابداً ابداً للاتحاد مع ناس يميلون الى التطبيع مع العدو الأشر
    ولا للاتحاد مع ناس يتبعون المداهنات اللامتناهية
    ولا للاتحاد مع ناس يمشون ورى التنازلات تلوا التنازلات

    فليس هنالك سبيل للاتحاد ولن يكون والتاريخ دوماً يعيد نفسه فيا ليتنا نستفيد من صفحات التاريخ وطيات حوادثها.
    وشكراً لكم.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    555

    افتراضي رد: الآن نتحد ثم نصفي خلافاتنا لاحقا

    أحسنت أخي الشافعي إحسانا عظيما بإيرادك هذة العناصر..حقا أفدت وبلغت ما عليك فجزاك الله خيرا كثيرا..
    هل جرب أحد منكم ان يحاور شيعي أو صوفي...إن جرب احد فليضع لنا هنا نتيجة هذا الحوار حتى نعلم على ماذا بنى قاعدته وهي ترك محاولة لم الشمل والوحدة بين صفوف المسلمين..الآن نريد ذلك..

  20. #20

    افتراضي رد: الآن نتحد ثم نصفي خلافاتنا لاحقا

    الحمدلله وبعد:
    استاذنا المُكرم لم نجد نفسنا قلنا لا نتحاور ولا ندعو ولا نتناقش!!

    في فرق بين مطالبتنا بالوحدة وفي فرق بين النقاشات والحوارات!!

    والامر جد منطقي لا جد ابداً تصعيب الامر ولكل مقام مقال واعتقد ان عدم رؤية الادلة الشريعة والمنطقية والاصرار على الاتحاد ووحدة الصف من التغافل بمكان.
    واجد حقيقة أنكم تتبعون نهجاً معينا
    ان كنت كذلك فهذا الحوار يثبت اننا فينا نتحاور غير من الاهمية بمكان عدم الحيدة.
    ويسر الله لنا سُبل النجاة.
    وشكراً لكم.
    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •