بسم الله الرحمن الرحيم


استوقفني أحد العلماء ممن له سؤالات لبعض الأئمة، وبحثت عن ترجمته؛ فلم أجد له ترجمة وافية، فأحببت جمع ترجمة له، وسرد ما وقفت من سؤالاته وسماعاته من بعض الأئمة؛ وما وصل من الروايات من طريقه، وله سؤالات كثيرة لابن معين، ويليه ابن نمير، ولم أر الشيخ أحمد نور سيف أشار إليه، ولا أدري هل له مؤلف مستقل في هذا، فجل النقل عنه من طريق تلميذه محمد بن عبدالله بن عبدالسلام مكحول البيروتي شيخ ابن حبان البستي.
وقد نقل عنه ابن عساكر في خمسة مواضع عبر سلسلة إسنادية واحدة وهي:
من طريق شيخيه أبو محمد بن الأكفاني شفاها، وأبو القاسم علي بن إبراهيم
كلاهما( الأكفاني، وأبو القاسم) نا عبد العزيز بن أحمد –قال الأكفاني:إجازة-: أنا تمام بن محمد يعني حدثني أبي: حدثني مكحول: أنا جعفر بن محمد بن أبان الحراني.
ولم أر الدكتور طلال الدعجاني تطرق إلى هذا المورد ولا أشار إليه.




وهذا أوان الشروع في الترجمة، وبالله التوفيق:


اسمه:


جعفر بن محمد بن أبان بن مسمول مولى أبى حاتم بن النعمان الباهلي من أهل حران.
وابن حبان في كتابه المجروحين ينسبه إلى جده فيقول: جعفر بن أبان.


روى عن:


أبو نعيم، وخضر بن محمد، وعلي بن عياش، ومحمد بن يزيد بن سنان، وآدم العقسقلاني، ويحيى بن معين، وأحمد بن حنبل، ومحمد بن عبدالله بن نمير، وأبو داود الطيالسي، وعلي بن حكيم، وعمر بن عبدالرحيم الخطابي العتبي، وعبدالغفار بن عبدالحكم


روى عنه:


أبو حاتم الرازي، ومحمد بن عبدالله بن عبدالسلام –مكحول البيروتي- وقد روى عنه كثيراً فقد أخرج ابن حبان في المجروحين نصوصاً كثيرة من طريق مكحول عن جعفر-، ومحمد بن سعيد الحراني، وأدركه ابن أبي حاتم ولم يكتب عنه


حاله:


حدث عنه محمد بن عبدالله بن عبدالسلام مكحول البيروتي ونعته بــ"الحافظ".
وذكره تلميذ مكحولٍ البيروتي= ابن حبان في الثقات وقال: كان متيقظا يحفظ.


وفاته:


مات سنة 264هـ.




وهذا مسرد لسؤالاته ونقله عن العلماء التي وقفت عليها.



أولاً) سؤالاته ليحيى بن معين واستفادته منه:


1- المجروحين لابن حبان (1 / 102):
أخبرنا مكحول قال: سمعت جعفر بن أبان يقول: قلت ليحيى بن معين: إبراهيم بن مهاجر البجلي؟ قال: ضعيف.
2- المجروحين لابن حبان (1 / 122):
أخبرنا مكحول قال: سمعت جعفر بن أبان يقول: قلت ليحيى بن معين: إبراهيم بن مهاجر؟ قال: ضعيف، وابنه إسماعيل ضعيف.
3- المجروحين لابن حبان (1 / 124):
نا مكحول: ثنا جعفر بن أبان قال: سألت يحيى بن معين عن إسماعيل بن رافع؟ فقال: ليس بشيء.
4- المجروحين لابن حبان (1 / 174):
ثنا مكحول ببيروت قال: سمعت جعفر بن أبان يقول: قلت ليحيى بن معين: الأصبغ بن نباتة؟ قال: ليس بشيء.
5- المجروحين لابن حبان (1 / 264):
أنبأ مكحول: سمعت جعفر بن أبان يقول: سئل يحيى بن معين وأنا شاهد عن حبيب بن حسان، فقال: ليس بثقة؛ كان يذهب مع جاريتين له إلى البيعة.
6- المجروحين لابن حبان (1 / 267):
ثنا مكحول قال: سمعت جعفر بن أبان يقول: [قلت]ليحيى بن معين: حبة العرني؟ فقال: ليس بشيء.
7- المجروحين لابن حبان (1 / 295):
حدثنا مكحول: ثنا جعفر بن أبان الحافظ قال: قلت ليحيى بن معين: دلهم بن صالح؟ فقال: ضعيف.
8- المجروحين لابن حبان (1 / 296):
ثنا مكحول: ثنا جعفر بن أبان قال: قلت ليحيى بن معين: ذواد بن علبة؟ قال: ليس بشيء.
9- المجروحين لابن حبان (1 / 298):
ثنا مكحول: سمعت جعفر بن أبان يقول: قلت ليحيى بن معين: رشيد الهجري؟ قال: ليس بشيء.
10- المجروحين لابن حبان (1 / 305):
ثنا مكحول ببيروت قال: ثنا جعفر بن أبان الحراني قال: قلت ليحيى بن معين: زياد بن ميمون؟ فقال: كذاب.
11- المجروحين لابن حبان (1 / 312):
ثنا مكحول: ثنا جعفر بن أبان قال: قلت ليحيى بن معين: زمعة بن صالح؟ فقال: ضعيف.
12- المجروحين لابن حبان (1 / 320):
ثنا مكحول: ثنا جعفر بن أبان قال: قلت ليحيى بن معين: سعيد بن سالم القداح؟ قال: ليس بشيء.
13- المجروحين لابن حبان (1 / 356):
حدثنا مكحول: ثنا جعفر بن أبان قال: قلت ليحيى بن معين: سوار بن مصعب؟ فقال: ضعيف.
14- المجروحين لابن حبان (1 / 369):
حدثنا محمد بن عبدالله بن عبدالسلام ببيروت: ثنا جعفر بن أبان الحماني: سألت يحيى بن معين عن صالح بن أبي الأخضر، فقال: ليس بشيء.
15- المجروحين لابن حبان (1 / 382):
أخبرنا محمد بن عبدالله بن عبدالسلام ببيروت قال: حدثنا جعفر بن أبان الحراني قال: سألت يحيى بن معين عن طلحة بن عمرو، قال: ليس بشيء.
16- المجروحين لابن حبان (2 / 3) و(2/127)
أخبرنا مكحول ببيروت قال: حدثنا جعفر بن أبان قال: قلت ليحيى بن معين: عاصم بن عبيدالله وابن عقيل أيهما أعجب إليك؟ قال: ما فيهما أحد يعجبني.
17- المجروحين لابن حبان (2 / 66):
أخبرنا مكحول قال: سمعت جعفر بن أبان يقول: قلت ليحيى بن معين: عبيدالله بن أبي زياد القداح؟ قال: ضعيف.
18- المجروحين لابن حبان (2 / 75):
أخبرنا مكحول قال: سمعت جعفر بن أبان يقول: قلت ليحيى بن معين: عمرو بن شمر؟ قال: ليس ليس بثقة.
19- المجروحين لابن حبان (2 / 85):
أخبرنا مكحول قال: سمعت جعفر بن أبان يقول: سمعت يحيى بن معين يقول: عمر بن قيس المكي ضعيف.
20- المجروحين لابن حبان (2 / 118):
أخبرنا مكحول ببيروت قال: سمعت جعفر بن أبان يقول: قلت ليحيى بن معين: عيسى بن قرطاس؟ قال: ليس بشيء.
21- المجروحين لابن حبان (2 / 119):
أخبرنا مكحول قال: حدثنا جعفر بن أبان قال: سألت يحيى بن معين عن عبس بن المسيب، قال: ليس بشيء.
22- المجروحين لابن حبان (2 / 216):
أخبرنا مكحول قال: سمعت جعفر بن أبان يقول: سألت يحيى بن معين عن قزعة بن سويد، فقال: ليس بشيء.
23- المجروحين لابن حبان (2 / 239):
أخبرنا مكحول قال: سمعت جعفر بن أبان قال: قلت ليحيى بن معين: موسى بن طريف ما حاله؟ قال: ضعيف.
24- المجروحين لابن حبان (2 / 277):
أخبرنا مكحول قال: سمعت جعفر بن أبان قال: قلت ليحيى بن معين: محمد بن الحسن الهمداني؟ قال: ليس بشيء.
25- المجروحين لابن حبان (2 / 277):
أخبرنا مكحول قال: حدثنا جعفر بن أبان قال: قلت ليحيى بن معين: محمد بن الحسن الأسدي؟ قال: أدركته وليس بشيء.
26- المجروحين لابن حبان (3 / 27):
أخبرنا مكحول ببيروت قال: حدثنا جعفر بن أبان قال: قلت ليحيى بن معين: مطرح بن يزيد؟ قال: ليس بشيء.
27- المجروحين لابن حبان (3 / 47):
أخبرنا مكحول قال: حدثنا جعفر بن أبان قال: قلت ليحيى بن معين: نوح بن دراج؟ قال: كذاب.
28- المجروحين لابن حبان (3 / 111):
أخبرنا مكحول قال: سمعت جعفر بن أبان قال: قلت ليحيى بن معين: أبو جناب؟ قال: ليس بشيء.
29- المجروحين لابن حبان (3 / 139):
أخبرنا مكحول قال: حدثنا جعفر بن أبان الحافظ قال: قلت ليحيى بن معين: يونس بن أبي يعفور؟ قال: ضعيف.
30- المجروحين لابن حبان (3 / 140):
أخبرنا مكحول قال: سمعت جعفر بن أبان يقول: سألت يحيى بن معين عن يونس بن الحارث الطائفي، قال: ضعيف.
31- الثقات لابن حبان - (3 / 436)
سمعت يحيى-هكذا في المطبوع صوابه محمد وقد نبه المحقق أنه في الأصل محمد- بن عبد الله البيروتي يقول سمعت جعفر بن أبان يقول سمعت يحيى بن معين يقول أبو الحمراء صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم اسمه هلال بن الحارث
32- تاريخ دمشق لابن عساكر (15 / 72)
أخبرنا أبو محمد بن الأكفاني شفاها: نا عبد العزيز بن أحمد إجازة: أنا تمام بن محمد يعني حدثني أبي: حدثني مكحول: أنا جعفر بن محمد بن أبان الحراني قال: سألت يحيى بن معين عن حديث أبي اليمان حديث الزهري عن أنس عن أم حبيبة فقال يحيى: أنا سألت أبا اليمان فقال: الحديث حديث الزهري فمن كتبه عني من حديث الزهري فقد أصاب، ومن كتبه عني من حديث ابن أبي حسين فهو خطأ إنما كتبته في آخر حديث ابن أبي حسين فغلطت فحدثت به من حديث ابن أبي حسين وهو صحيح من حديث الزهري هكذا قال يحيى.
33- فتح الباري لابن رجب (8 / 253) في معرض كلامه عن من نفى سماع الحسن البصري عن عمرو بن تغلب رضي الله عنه:
وكذلك يحيى بن معين -فيما نقله عنه جعفر بن محمد بن أبان الحراني -، قال: لم يسمع منه، ولم يرو حديثه إلا جرير بن حازم، وليس بشيء.
وهذا النقل من ابن رجب عزيزٌ لم أقف عليه في مصدر آخر.


ثانياً) سؤالاته لأحمد بن حنبل واستفادته منه:


34- (1) المجروحين لابن حبان (1/82):
أخبرنا مكحول: حدثنا جعفر بن أبان الحافظ قال: قلت لأحمد بن حنبل: فنكتب عن المرجىء والقدري وغيرهما من أهل الأهواء؟ قال: نعم إذا لم يكن يدعو إليه، ويكثر الكلام فيه، فأما إذا كان داعياً فلا.
35- (2) المجروحين لابن حبان (2 / 30) والثقات (8/375) اقتصر على الثناء على أبي جعفر النفيلي.
أخبرنا مكحول قال: سمعت جعفر بن أبان يقول: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أبو جعفر بن نفيل يحدث عن أبي قتادة، فقلت: أي شيء يصنع بهذا؟ فسمع أبو عبدالله فقال: دعه فإن القوم أعرف بأهل بلدهم، وأبو جعفر أهل أن يقتدى.
36- (3)المجروحين لابن حبان (2 / 212):
أخبرنا مكحول قال: سمعت جعفر بن أبان قال: سمعت أحمد بن حنبل وذكر القاسم مولى يزيد بن معاوية فقال: منكر الحديث ما أرى البلاء إلا من قبل القاسم.
وأخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق 49/112 من طريق تمام الرازي، عن أبيه، عن مكحول به.
37-(4) المجروحين لابن حبان (2 / 232):
أخبرنا مكحول قال: حدثنا جعفر بن أبان الحافظ قال: سألت أحمد بن حنبل عن ليث بن أبي سليم، فقال: ضعيف الحديث جدا كثير الخطأ.


ثالثاً) سؤالاته لمحمد بن عبدالله بن نمير واستفادته منه:


38- (1) المجروحين لابن حبان (1/63 )
سمعت مكحولاً يقول: سمعت جعفر بن أبان الحافظ يقول: سمعت ابن نمير يقول: مغيرة بن سعيد هذا كان شاعرا مشعوذا وأما بيان فكان زنديقا قتلهما خالد بن عبدالله القسري وأحرقهما بالنار.
وأخرجه الحاكم في المدخل إلى كتاب الإكليل ص52 معلقاً عن مكحول.
39-(2) المجروحين لابن حبان (1/78) و(2 / 219):
أخبرنا مكحول قال: سمعت جعفر بن أبان يقول: سألت ابن نمير عن قيس بن الربيع، فقال: إن الناس قد اختلفوا في أمره، وكان له بن فكان هو آفته نظر أصحاب الحديث في كتبه فأنكروا حديثه وظنوا أن ابنه غيرها.
أخرجه الحاكم في المدخل إلى كتاب الإكليل ص67، والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد 14/474 من طريق محمد بن يعقوب ابن الأخرم، عن مكحول به.
40- (3) المجروحين لابن حبان (1/81) و (2 / 177):
سمعت مكحولا يقول: سمعت جعفر بن أبان يقول: [سمعت] ابن نمير يقول: قال لي أبو خالد الأحمر: قال لي الكلبي: قال لي عطية: كنيتك بأبي سعيد، قال: فأنا أقول حدثنا أبو سعيد.
41- (4) المجروحين لابن حبان (1 / 120):
أخبرنا مكحول قال: سمعت جعفر بن أبان يقول: سمعت ابن نمير يقول: إسماعيل الأزرق متروك الحديث، وإنما نقم على وكيع به.
42- (5) المجروحين لابن حبان (1 / 271):
حدثنا مكحول: ثنا جعفر بن أبان قال: سألت ابن نمير عن حديج بن معاوية، فقال: ليس هو ممن يُحدث عنه.
43- (6) المجروحين لابن حبان (1 / 345):
ثنا محمد بن عبد الله بن عبد السلام ببيروت: سمعت جعفر بن أبان يقول: سمعت ابن نمير يقول: سيف الضبي تميمي، وكان جُميع يقول: حدثني رجل من بني تميم، وكان سيف يضع الحديث، وكان قداتهم بالزندقة.
44- (7) المجروحين لابن حبان (2 / 105):
أخبرنا مكحول قال: سمعت جعفر بن أبان يقول: سمعت ابن نمير يقول: علي بن ظبيان ضعيف الحديث يخطىء في حديثه كله.
45- (8) المجروحين لابن حبان (2 / 110):
أخبرنا مكحول قال: سمعت جعفر بن أبان يقول: سمعت ابن نمير يقول: علي بن هاشم كان مفرطا في التشيع منكر الحديث.
46- (9) المجروحين لابن حبان (2 / 157):
أخبرنا مكحول قال: سمعت جعفر بن أبان يقول: سمعت ابن نمير يقول: عبدالأعلى بن أبي مساور متروك الحديث.
47-(10) المجروحين لابن حبان (2 / 208):
أخبرنا مكحول قال: سمعت جعفر بن أبان قال: سمعت ابن نمير يقول: كان فرات بن الأحنف من أولئك الذي يقولون: علي بن أبي طالب في السحاب.
48- (11) المجروحين لابن حبان (2 / 247):
أخبرنا مكحول قال: سمعت جعفر بن أبان قال: قلت لابن نمير: ما تقول في محمد بن عبيدالله العرزمي؟ فقال: رجل صدوق، ولكن ذهبت كتبه وكان رديء الحفظ ومن ثم أنكرت أحاديثه.
49-(12) المجروحين لابن حبان (3 / 49):
أخبرنا مكحول قال: سمعت جعفر بن أبان قال: سمعت ابن نمير يقول: النضر أبو عمر متروك الحديث.
50- (13) المجروحين لابن حبان (3 / 113):
أخبرنا مكحول قال: سمعت جعفر بن أبان قال: سألت ابن نمير عن يحيى بن سلمة بن كهيل، فقال: ليس ممن يكتب حديثه، وكان يحدث عن أبيه أحاديث ليس لها أصول.


رابعاً) سؤالاته لأبي الوليد الطيالسي واستفادته منه:


51- (1) المجروحين لابن حبان (1/53)
أخبرنا محمد بن عبدالله بن عبدالسلام ببيروت قال: سمعت جعفر بن أبان الحافظ يقول: سألت أبا الوليد الطيالسي عن خالد بن الحارث، ويحيى بن سعيد القطان فقال: يحيى كان أكبر منه كثيراً، وأما خالد فكان ثقة، وكان صاحب كتاب، فقال له رجل كان عنده: ما كان بالبصرة بعد شعبة مثله؟ فقال: وكان شعبة يُحسن ما كان يُحسن يحيى بن سعيد! فقلت: من أكبر عندك هو أو عبدالرحمن بن مهدي فإن قوماً يقدمون عبدالرحمن بن مهدي عليه؟ فقال: ما ينصفون هو أكبر من عبدالرحمن.
52-(2)المجروحين لابن حبان (1 / 208):
حدثنا مكحول ببيروت: ثنا جعفر بن أبان: سمعت أبا الوليد الطيالسي يقول: سلام بن أبي مطيع يقول: سمعت جابر الجعفي يقول: عندي خمسون ألف حديث لم أحدث منها بشيء.
53-(3)المجروحين لابن حبان (2 / 218):
أخبرنا محمد بن عبدالله بن عبدالسلام ببيروت قال: حدثنا جعفر بن أبان قال: حدثنا أبو الوليد قال: قال لي أبو قتيبة: قال لي شعبة: عليك بقيس بن الربيع.
54- (4) المجروحين لابن حبان (2 / 283):
أخبرنا مكحول قال: حدثنا جعفر بن أبان قال: ذكرت لأبي الوليد الطيالسي أبا هلال في قتادة؟ قال: لم يكن بالماهر.


خامساً) استفادته من علي بن حكيم:


55- (1) تاريخ دمشق لابن عساكر - (31 / 397)
أخبرنا أبو محمد بن الأكفاني شفاها، عن عبد العزيز بن أحمد، عن تمام بن محمد: حدثني مكحول: نا جعفر بن محمد بن أبان: نبأ علي بن حكيم قال: قال لنا شريك: كان عبد الله بن عيسى رجل صدق وكان يعلم العجم محتسبا.


سادساً) استفادته من علي بن عياش:


56-(2) تاريخ دمشق لابن عساكر (12 / 352):
أنبأنا أبو القاسم علي بن إبراهيم: نا عبد العزيز بن أحمد: نا تمام بن محمد: حدثني أبي أبو الحسين: أخبرني أبو عبد الرحمن مكحول بن عبدالله بن عبدالسلام البيروتي: نا جعفر بن أبان قال: سمعت علي بن عياش وسأله رجل من أهل خراسان عن حريز، قال: كان يتناول عليا فقال علي بن عياش: أنا سمعته يقول: أن أقواما يزعمون أني أتناول عليا معاذ الله أن افعل ذلك حسبهم الله.
وأخرجه من طريقه ابن العديم في تاريخ حلب 5/2216.

روايته:


1- المجروحين لابن حبان (2 / 179):
وقد روى عنبسة هذا عن محمد بن زاذان عن خارجة بن زيد بن ثابت عن أم سعد قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إياكم وتشبيك الأصابع في الصلاة فإنه يورث النسيان أخبرناه مكحول قال حدثنا جعفر بن أبان الحراني قال حدثنا غسان بن مالك عن عباد السلمي قال حدثنا عنبسة بن عبد الرحمن قال حدثنا محمد بن زاذان
2- تاريخ دمشق لابن عساكر - (38 / 270)
أخبرنا أبو محمد بن الأكفاني شفاها: أنا عبد العزيز بن أحمد إجازة: أنا تمام بن محمد إجازة: حدثني أبي: حدثني مكحول ببيروت: نا جعفر بن محمد بن أبان الحراني: أنا عمر بن عبدالرحيم الخطابي العتبي، عن أبيه، عن جده، عن أبي خالد مولى عمرو بن عتبة قال: قال عمرو بن عتبة: خرج أبي عتبة ورجل يغتاب رجلا بين يدي فقال: لي ويلك ولم يقلها لي قبل ولا بعد نزه سمعك عن استماع الخنا كما تنزه نفسك عن الكلام به، فإن المستمع شريك للمتكلم، وإنه إنما نظر إلى أشر ما في وعائه فأفرغه في وعائك، ولو ردت كلمة حاسد في فيه لسعد رادها كما شقي قائلها.


استفادة غيره منه:


استفاد من سؤالات هذا الحافظ الحراني جمع ممن ألف في الرجال، وعلى رأسهم ابن حبان البستي فقد نقل عنه كثيراً في المجروحين، وفي الثقات في موضعين، والحاكم في كتاب المدخل إلى الإكليل نقل عنه في موضعين، والخطيب البغدادي نقل عنه في موضع في ترجمة قيس بن الربيع، والحافظ ابن عساكر نقل عنه في تاريخ دمشق في خمسة مواضع.




هذا جهد المقل، ونأمل من الإخوة إثراء هذا البحث، وفي الختام أشكر شيخنا الفاضل عمر بن سعدي الجزائري على إفادته لي في بعض جوانب هذا البحث، والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.




وكتبه
أبو المهند القصيمي
ظهيرة الخميس 27/5/1433هـ.