تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ما درجة هذا الخبر؟

  1. #1

    افتراضي ما درجة هذا الخبر؟

    السلام عليكم ورحمة الله
    الخبر أخرجه هناد بن السري في (الزهد:ج1ص96ر112)وا ن جرير الطبري في (تفسيره:ج) وأخرجه عبدالرزاق الصنعاني في (تفسيره:ج3ص279ر3031) قال: عن الثوري عن المعتمر التيمي عن أبيسعيد الرقاشي عن ابن عباس في قوله طلح منضود قال هو الموز. اهـ. وهذا أخرجه ابن جريرفي تفسيره (ج23ص112/الرسالة) من طرق عن أبي سعيد الرقاشي عن ابن عباس. قال العلامةأحمد شاكر في (تحقيقه لتفسير الطبري:ج13ص143ر15159) : وأبو سعيد الرقاشي هو فيما أرجح(قيس، مولى أبي ساسان حضين بن المنذر الرقاشي). وكان أبو سعيد قليل الحديث. مترجم فيابن سعد 7/1/154 والكبير 4/1/151، وابن أبي حاتم 3/2/106. وهناك أيضا (أبو سعيد الرقاشي)البصري وهو (بيان بن جندب الرقاشى)، روى عن أنس. مترجم في الكبير 1/2/133، وابن أبيحاتم 1 / 1 / 424، ولسان الميزان 2 : 69. قال ابن حبان في الثقات: (يخطئ). اهـ. قلت: قال الحافظ الذهبي في (ميزان الإعتدال:ج4ص530تر1 0241)أبو سعيد الرقاشى. عن ابن عباس. وعنه سليمان التيمى. قال ابن معين: لا أعرفه. والله تعالى أعلم.والخبر أخرجه عبد الرزاق عن الثوري عن محمد بن السايب عن الحسن عن سعد عنأبيه عن علي قال هو الموز. اهـ. وأخرجه ابن جرير في (تفسيره:ج23ص112) قال: ثنا مهران،عن سفيان، عن الكلبي عن الحسن بن سعيد عن علي t]وطلحٍمنضود[، قال الموز.
    ما درجة هذا الخبر بطريقيه؟ بارك الله فيكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: ما درجة هذا الخبر؟


    بسم الله الرحمن الرحيم


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلاح حسن البغدادي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    حديث ابن عبّاس -رضي الله عنهما- له طريقين عنه:
    الأوَّل: طريق أبي سعيد الرَّقاشِيّ عنه:
    رواه عبد الرزاق [270/2]
    وهنَّاد بن السَّرِي [الزُّهد 96/1 ح: 111] : حدثنا وكيع
    وابن جرير [الجامع 311/22 ح:33664] : حدثنا ابن حميد قال : حدثنا مهران
    وابْنُ بَشْكُوَال في [الآثار المروية في الأطعمة السرية ص286 ح:113] من طريق أحْمَد بنُ خُلَيْد عن أبي نُعَيْم
    أربعتهم (أبو نعيم ووكيع وعبد الرزاق ومهران) = عن سفيان الثَّوريّ

    ورواه أبو اسحاق الحربي [غريب الحديث 631/2] : حدثنا عبيد الله عن يَزيد بن زُرَيْع

    ورواه ابن جرير [الجامع ح:33660] : حدثنا حميد بن مسعدة قال: حدثنا بشر بن المفضل
    و[ح:33661] : حدثني يعقوب قال: حدثنا هشيم
    و[ح:33662] : حدثني يعقوب ، وأبو كريب قالا: حدثنا ابن علية
    و[33663] : حدثنا ابن عبد الأعلى قال : حدثنا المعتمر

    فهؤلاء سِتَّة (الثوري وابن زُريع وهُشيم وبشر وابن علية والمعتمر) رووه عن سليمان بن طَرْخان التَّيْمي عن أبي سعيد الرَّقاشِيّ قال: سألت ابن عباس عن الطلح فقال : "هو الموز"

    تنبيه: في تفسير عبد الرزاق تحقيق (د.مصطفى مسلم) في إسناد عبد الرزاق (عن الثوري عن التيمي عن أبي سعيد ...) زاد المحقق: (عن المعتمر التيمي) وجعلها بين المعكوفتين وذكر بأن هذه الزيادة من الطبري، وهذا وهم فليس هو فيه، ولا معتمر من شيوخ الثوري، ولو خرَّج هذا الحديث لتبين له أن الثوري يرويه عن أبيه (ابو المعتمر) سليمان التيمي، والله أعلم.


    وتابَع سليمانَ عليه = أَبُو بِشْر جَعْفَرُ بنُ أَبِي وَحْشِيَّة
    رواه ابن جرير [الجامع ح:33666] حدثني يعقوب قال: حدثنا هشيم قال: أخبرنا أبو بشر إلَّا أنَّهُ قال: (عن رجل من أهل البصرة)، وهو الرَّقاشي

    وأبو سعيدٍ هذا اسمه قيس، سماه ابن المديني وأحمد وابن معين والبخاري ... وغيرهم /
    روى عن ابن عباس وابي هريرة وعائشة
    وروى عنه عاصم الاحول وسليمان التيمي قاله احمد وابن معين وكذلك قال أبو حاتم وزاد: وخالد الحذاء وزيد أبو المعلى وراشد أبو محمد الحماني، وأَزِيْدُ عليه: غسان بن برزين البصري (ذكره المزي) وأبو سلمة الربيع بن حبيب الحنفي (زاده أبو حاتم في موضعٍ آخر ومسلم وغيرهما)
    وهناك أبو سعيد الرقاشي آخر مُتأخر الطبقة عن هذا واسمه بيان
    وقيس هذا لم أقف على تصريحٍ من أحد الأئمة بتوثيقه، قال ابن سعد: (( قليل الحديث )) [الطبقات الكبرى 159/7] وقال ابن معين: ((لا أعرفه)) [سؤالات ابن الجنيد ر:403] يقصد: حاله، وأورده ابن حبان في كتاب الثقات [ر:5 011]

    الطَّريق الثاني: طريق النَّضر عن عكرمة عنه
    رواه: البيهقيّ في [البعث والنشور 171/1 ح:267] من طريق الحسن بن علي بن عفان، ثنا أبو يحيى الحماني، ثنا النضر وهو ابن عربي، عن عكرمة، عن ابن عباس (( في قوله -تعالى- «وطلح منضود» قال : " الموز " ، «وسدر مخضود» قال: " لا شوك له")) قال البيهقيّ: ((وَرُوِّيْنَا من وجه آخر عن ابن عباس، وأبي هريرة، أنهما قالا في الطلح: " هو الموز"))
    أبو يحيى الحماني صدوق فيه لين، والنَّضر: كان المُتبادر إلى الذِّهن أنه = النَّضر بْن عَبد الرَّحمَن، أَبو عُمَر الخَزّاز الكُوفيّ لأن هذه السلسلة مشهورة عن الحماني عنه، لكن ما وقع في هذا الاسناد: (وهو ابن عربي) فغريب، والله أعلم
    فإن كان الأوَّل -ولعله الاقرب- فهو متروك، وإن كان الثاني فلا بأس به
    قال مُحَمد بن يَحْيى بن كثير: سَمِعْتُ أَبَا نعيم الفضل بْن دكين وَسُئِل عن النَّضْر بْن عَبد الرَّحْمَن الخزاز فرفع شيئا من الأرض؟ فَقَالَ: "لاَ يسوى هذا، كَانَ -يجيئ- يجلس عند الْحِمَّانِيّ فكل شيء يُسأل عَنْهُ يَقُول: (عِكرمَة، عنِ ابْن عَبَّاس) " [الكامل 257/8]

    حديث عليّ -رضي الله عنه- :
    رواه هناد [الزهد 96/1 ح:112] : حدثنا وكيع
    وابن جرير [الجامع ح:33665] : حدثنا ابن حميد قال : حدثنا مهران
    وعبد الرزاق في [تفسيره 270/2]
    ثلاثتهم (وكيع وعبد الرزاق ومهران) = عن الثَّوري عن محمد بن السَّائب عن الحسن بن سعد عن أبيه عن علي ... بنحوه

    تنبيه: وقع في اسناد ابن جرير (عن الحسن بن سعيد ، عن علي) الصواب (بن سعد) بدون ياء ولعله سَقَطَ ذِكْرُ ابيه من السَّنَد / أو يكون الصواب (الحسن عن سعد عن علي) فتكون تحرفت (بنُ) إلى (عن).
    ووقع عند عبد الرزاق (الحسن عن سعد عن أبيه عن علي) والصواب (الحسن بن سعد عن ابيه) فتكون تحرفت (بنُ) إلى (عن) والله أعلم.



    محمد بن السَّائب هو الكلبي: مُتَّهم / وسعد بن معبد مولى الحسن بن علي ويقال مولى علي
    سمع عليّاً قاله البخاري وغيره، وقال ابن العديم: ((شهد صفين مع علي)) [البُغية 4277/9]
    روى عنه ابنه الحسن -وزاد ابن العديم- : وعبد الله بن محمد بن عقيل
    ولم أقف على من نصَّ على توثيقه ترجم له البخاري وابن ابي حاتم وغيرهما ولم يذكروا فيه شيئا، وأورده ابن حبان في كتاب الثقات [ر:2999] وقال الذهبي : (( وُثِّق )) [الكاشف ر:1843] وفي الميزان: ((يُجْهَل)) [125/2 ر:3127]

    وقد حكى ابن جرير وابن ابي حاتم وغيرهما تفسير الصَّحابة والتابعين = هذه الآية على هذا الوجه، إلا ما يُذكر عن الحسن
    وقد قال ابن القَيِّم -رحمه الله- :
    ((قال أكثر المفسِّرين: هو المَوْز. و"المنضودُ": هو الذى قد نُضِّدَ بعضُه على بعض، كالمُشْط.
    وقيل: "الطلحُ" : الشجرُ ذو الشَّوْك، نُضِّدَ مكانَ كل شَوْكة ثمرة، فثمرُه قد نُضِّدَ بعضُه إلى بعض، فهو مثل الموز، وهذا القولُ أصح، ويكون مَن ذكر الموزَ من السَّلَف أراد التمثيل لا التخصيصَ.. والله أعلم
    )) [الزَّاد 337/4]

    والله أعلم.


    أبُو القَاسِم ابْنِ إدْريس بْنِ أحْمَد بن عبد السَّلام الإدْريسِيّ البَيْضاويّ
    https://telegram.me/Abul9sm


  3. #3

    افتراضي رد: ما درجة هذا الخبر؟

    بارك الله فيكم وزادكم علماً

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: ما درجة هذا الخبر؟


    آمين ، وإيَّاكم

    أبُو القَاسِم ابْنِ إدْريس بْنِ أحْمَد بن عبد السَّلام الإدْريسِيّ البَيْضاويّ
    https://telegram.me/Abul9sm


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •